بلقيس الحبشية ،،

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-30-2007, 10:16 PM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بلقيس الحبشية ،، (Re: Bashasha)

    عزيزي منعم الحاج تحية لك مرة أخرى . وشكرا على مداخلتك في هذا الجدل المعرفي الجاد . أنا قلت منذ البداية إن مناقشتنا لدلالات معنى كلمة سبأ كدالة على ملكة سبأ في القرآن يخص المسلمين ـ أقله على مستوى الذين يتداخلون في هذا البوست ـ وذلك غير ملزم بالطبع لغير المسلم أو فلنقل للذي لا يرى في القرآن مصدرا للروايات التاريخية . لكن مع ذلك أن قيمة النص أي نص سواء أكان دينيا أو غير ديني ، قيمته الموضوعية هي في الحمولة المعرفية لدلالات نصوصه . والقيمة المعرفية للنص ينطوي تأويلها المعرفي على مطابقة موضوعية بين النص من ناحية ، والحقيقة الموضوعية التي يصدقها الواقع فتصبح حقيقة تاريخية غير قابلة للجدل مثل الحقيقة العلمية تماما ، من ناحية ثانية ، وليس النظرية العلمية . وينبغي هنا فرز القيمة المعرفية للنص الديني عن القيمة الإيمانية فهذه القيمة هنا تعتبر قيمة محايدة، وليس لها دخل في سياق الجدل . لماذا ؟ لأن النص القرآني هنا يتحدث عن خبر وقع وحكاية حدثت . وهي بالإضافة إلى ذلك معروفة في المرويات والسرديات الشعبية للعديد من الشعوب في هذه المنطقة . والأهم من ذلك أن بنية المعرفة للممالك والحضارات التاريخية القديمة كلها بلا استثناء هي بنية دينية ، وإن انطوت في مستوى من مستويات تعبيرها على قيم فنية . وعليه فالأهرامات تم تأسيسها تلبية لمعرفة دينية وحتى أساطير وادي الرافدين وملحمة جلجامش ، والأوديسة والإلياذة كلها كانت تنطوي على معرفة دينية وإن اتخذت شكلا فنيا . وهنا أيضا لا ينبغي أن نغفل عن األأصل الديني لأسطورة السلاسلة السليمانية التي أسس لها ملوك الأمهرا في أثيوبيا . والدلالة المعرفية للنص القرآني حين يتحدث عن قصة سبأ لا تكتسب قيمتها في البحث من معناها الديني ؛ بل من تأويلها المعرفي اذا كان يطابق الواقع تماما . ومن ثم ففي إمكان أي باحث يجيد العربية ومتخصص في التاريخ سواء أكان مسلما أو غير مسلم ، بإمكانه عبر استخدام التأويل أي توجيه النص بدلالة موضوعية في اللغة والواقع أن يخرج بنتائج أقرب للموضوعية . ذلك أن الدلالة في تعريفها المنطقى الأرسطي هي : (كون الشيء على حاله يلزم من العلم به العلم بشيء آخر) والتأويل هنا ضرب من الإستدلال أي طريقة استخدام الدلالة في النص للخروج بحكم أو رأي في القضية. والمعنى أننا هنا حين نقرأ حقل الدلالات والأسماء في المعجم القرآني حول قصة تاريخية كقصة سبأ ينبغي أن لا نلتفت إلى المعنى الإيماني أو التصديقي الأعمى لما ورد في القرآن من معلومات عن ملكة سبأ ، بل بنبغي أن نبحث عبر آلية التأويل إمكان مصاديق تلك المعلومات عبر قواعد اللغة والروايات التاريخية الموجودة حول سبأ ، وحول حادثة انهيار السد ، وحول السلالات والأنساب المرتبطة بذلك ونتائجها . وليس فقط عن ملكة سبأ .
    فالمثل الذي ضربته في البوست السابق عن التحقيب الكرونولوجي لدلالات نصوص القرآن حول أزمنة الفراعنة في مصر التي تخللتها فترة ملوك الرعاة الهكسوس . هذا التحقيب لا يمكن أن يفهمه المؤمن . هذا تحقيب يفهمه الباحث المسلم وغير المسلم الذي يعرف العربية ومتخصص في التاريخ . وذلك عبر إعمال آلية التأويل وقراءة الدلالات للخروج بمثل هذه النتيجة التي يصدقها الواقع التاريخي . والبحث المعرفي من خلال دراسة تاريخ قدماء المصريين . وكذلك حقيقة انتشار اليهود في العالم القديم . هذه حقيقة يعرفها كل العالم اليوم . فيما تحدث عنها القرآن بنص واضح الدلالة في قوله (وقطعناهم في الأرض أمما) ومن خلال معرفة المعني المطابق لكلمة التقطيع في القاموس القرآني والقاموس اللغوي نستنتج تماما ما يعنيه القرآن بكلمة (قطعناهم) كما أن كلمة الأرض المذكور في النص هي التأويل العالمي لإنتشار اليهود في العالم القديم . فالقرآن مثلا لم يتحدث عن النصارى أو الصابئة أو غيرهم بمثل هذا المعنى الذي ذكره في اليهود . أكثر من ذلك كما قلنا من قبل أن القرآن حدد طبيعة سكن اليهود في أنحاء العالم . حين ( واجعلوا بيوتكم قبلة) أي يقابل بعضها بعضا واليهود عاشو في العالم القديم على هذه الشاكلة . ولكي نعرف القيمة المعرفية لهذه المعلومات فللننس للحظة أننا أما كتاب ديني بل أمام نص تحدث عن جماعة إنسانية قبل 1400 عام ، وثبت فيما بعد حقيقة ما تحدث عنه بصورة دقيقة .
    وبالرغم من أني لم أفهم كلامك التالي : (لاتضبط الدلالة من خلال تأويل مضامينها في سياق متحد, لأسباب بسيطة في حالة اللغة العربية بكل جمالياتها وعلميتها التي ضبطت لاحقا في عصر التدوين عهد المأمون وماتلى ذلك..يعني بعد 150 سنة من المرجع الذي ضبطت عليه.." القرءان" فأصبح النص الديني أشمل من اللغة نفسها..وهو المأزق الذي وقعت يه التفاسير والإجتهادات لاحقا)
    وبالرغم من أن هذا الكلام سيدخلنا في مواضيع أخرى غير موضوع مناقشة روايات ملكة سبأ ...
    لكني أتسائل هل عدم قدرة التأويل على عدم ضبط مضامين دلالة ما في سياق واحد نابع بسبب حداثة ضبط اللغة العربية . لا أدري ما تقصده من علاقة (ضبط اللغة) لكن المعروف أن القرآن أصلا نزل كتحد ٍ للعرب الذين كانوا في عصر نزوله وهذا يعني أنهم كانوا على درجة عالية من الغني والتعبير والكثافة اللغوية في مفرداتهم لأن غنى التعبير بالضرورة ينطوي على كثافة المفردات وكثافة المفردات تنطوي على تجارب إنسانية غنية . وبالتالي كان القرآن أغنى النصوص التعبيرية في هذه اللغة ، وليس مؤسسا لها . إذ كيف ينزل القرآن بكل تلك الفصاحة على قوم لا يعرفون أبجديات التعبير . وكما قلت عن اللغة البجاوية الغنية في بوست سابق فهي رغم غناها لم تكن مدونة ، بل أصلا لاتملك أبجدية .. أما العربية عصر نزول القرآن فقد كانت تملك أبجدية وكان هناك من يعرف الكتابة في قريش أثناء نزول القرآن ، وإلا كيف يكون قد كتب القرآن . فالقرآن نزل شفاهة أصلا . إذا كنت تقصد عصر التدوين الذي بدأ في عصر العباسيين فقد كان الضبط الذي قام به أبو الأسود الدؤلي ضبطا ثانويا . أي ضبط نقاط الإعجام (النقط على الحروف كالباء واالشين) وضبط نقاط الإعراب (الحركات كالشدة والضمة) وكان ذلك بسبب دخول الناس من غير العرب في الإسلام . لأن قدرة العرب في ضيط معاني لغتهم في عصر النبي وعصر الراشدين والأمويين كان قدرة تضبط المعنى على السليقة من خلال المصادر السماعية .
    أما الدلالات المنطقية والعقلية لمفردات اللغة وحروفها فقد كانت مدركة كدلالات الأفعال ، ومعاني الحروف في حروف الجر مثلا كالباء التي تفيد (الإلتصاق) (ولام) الملكية . و(ثم) التي تفيد التراخي . ومعاني الإلتصاق ، والملكية ، والتراخي تفهم من سياق اللغة . وفهم هذه المعاني من تلك الحروف والأسماء والأفعال عرفه العلماء عبر الاستقراء أي التتبع لجميع كلام العرب ومن ثم وضعوا تلك القواعد التي تم تدوينها . فهي تم تدوينها ليس لأنها كانت غير مفهومة بل بل لأنها كانت شفاهيه ، تماما كعلم العروض الذي دونه الخليل .
    واللغة العربية لم تضبط على القرآن . لأن القرآن لم ينزل في ألواح كالتوراه مثلا بل كان يصدر من فم الرسول (صلى الله عليه وسلم) شفاهة بل الرسول نفسه لم يكن يعرف الكتابة والقراءة . ولذلك فإن اللغة ضبطت من خلال آلية الإستقراء التي هي آلية وصفية قياسية . بل حتى القرآن كلمهم بما كان معروفا لديهم (ومن ذلك قصة سبأ) . وبالتالي لا أظن أن القرآن ليس أشمل من اللغة ؛ بل هو أرقى تعبير فيها من حيث الفصاحة . أما من حيث المعرفة فقد أنشأ المسلمون كن خلال التفاعل مع دلالات القرآن أكبر تراث في تاريخ الإنسانية . أي الملايين من الكتب في شتى أنواع المعرف . وثاني تراث من حيث التأليف بعد التراث الإسلامي وهو التراث الأغريقي اليوناني وهو يأتي بفارق كبير جدا من حيث عدد المدونات والمخطوطات . ما أريد قوله هنا يامنعم هو أن دلالات اللغة من حيث ضبطها لمعاني النص القرآني أو غيره هي دلالات مستقلة عن النص وقابلة للتعقل وبالتالي لا يمكننا الاحتجاج بحداثة ضبط اللغة في عصر التدوين كدليل على عجزها المعياري أي عدم قدرتها على ضبط دلالات مضامين النص ، فحداثة التدوين لا تدوين حداثة التكوين ؛ وإنما تعني الانتقال من الشفاهة والحفظ عبر المصادر السماعية إلى الاعتماد على الكتابة والمصادر المكتوبة والمدونة . فعلاقات تأويل النص القرآني عبر دلالات اللغة ومنطقها عملية مفتوحة وليس بالضرورة الرجوع فيها إلى أحاديث الرسول . بل قراءتها كعلاقات مستقلة خصوصا في الروايات التاريخية والقصص التي يقصها القرآن . والنص القرآني يمكننا أن نصفه بأنه أشمل من اللغة من حيث قوته التعبيرية فحسب . أما اللغة ككلمات وحروف وأسماء تتكون من خلال نصوص وتراكيب غير متناهية فلا يمكننا القول بأنها محدودة أو مشمولة بالنص القرآني وبالتالي عاجزة عن قراءة النص . وليس للجدل الذي نتكلم فيه عن روايات ملكة سبأ التاريخية علاقة بموضوعة التفاسير . فالتفاسير أصلا تبحث عن المعنى الديني للقصة أي في التوحيد والإيمان ، وكيفية انتقال ملكة سبأ من دينها إلى دين سليمان . أما نحن فنبحث عن المعنى التاريخي في النص القرآني الذي ذكر القصة للخروج برأي متماسك من خلال (كلمة (سبأ) ودلالاتها المضمرة التي تحتاج إلى تأويل معرفي مقنع عبر القراءة اللسانية . معرفي بمعني أن تكون دلالاته مطابقة للواقع أي في العلاقات المنطقية للغة كما هي في خطاب الذين يتحدثون بها ، وفي الحفريات ، وفي الحقائق التاريخية الثابتة ، كلقاء ملكة سبأ بسليمان فهذه حقيقة تاريخية . وفي الروايات التي لها شواهد منطقية روايات الأنساب وفي الجغراقيا وغير ذلك من مشمولات الواقع .
    القيمة الاحتمالية للصوتيات في (سبأ) و(سوبا) هي قيمة جدلية أي قابلة للتبادل المزدوج . ففي إمكان من يرى أن المقصود من (سوبا) هو سبأ ، بإمكانه أن يقلب الدلالة ترجيحا لرأيه .
    ما أعرفه عن عدوليس أنه ميناء كان بقرب مصوع ازدهر في عصر البطالمة اليونانيين الذي حكموا مصر وأطلقوا اسم أثيوبيا على بلاد (كوش) ـ كما كان يسميها الفراعنة ـ وأطلقوا اسم (سنيوس إرتريوس) على البحر الأحمر . كما أطلقوا عدوليس على ذلك الميناء . ولقد ورد ذكر عدوليس في شعر لبيد بن ربيعة في قوله

    عدولية أو من سفين ابن يامن ٍ يروح بها الملاح طورا ويغتدي
    وبالعودة إلى دلالات كلمة ملكة سبأ في القرآن . نجد أن القرآن لم يذكر لمملكتها أثرا ماديا كما ذكر الأهرامات . أو مدائن صالح المنحوتة في الجبال . بل لم يقل أنها ملكة . فهو يقول (وجدت أمرأة تملكهم ) ويقول (أوتيت من كل شيء) ويقول (لها عرش عظيم) هذا العرش يذكر القرآن أنه أنتقل إلى حيث ملك سليمان في القدس . ثم يذكر القرآن صراحة قولها (أسلمت مع سليمان لرب العالمين) ونفهم من هذا أنها دخلت في دين سليمان أي في اليهودية . وبما أنها تملك قومها فهذا بالضرورة يعني أن قومها دخلوا في اليهودية . ووجود اليهودية في اليمن قديم جدا فالملك ذو نواس الذي كان آخر الملوك اليهود في اليمن هو من ملوك حمير ، وملوك حمير (وهم التبابعة) ورثوا ملك اليمن عن ملوك سبأ وكانوا على اليهودية حتى عهد الملك ذو نواس الذي قام بإحراق المسيحيين الأوائل في الأخدود المشهور وهو أيضا مذكور في القرآن . والذي بسببه الأحباش بقيادة (أبرهة) ويمكننا أن نستنتج من ذلك أنه : فلماذا لاتكون بداية اليهودية في ملوك سبأ كانت مع ملكة سبأ التي لقيت سليمان ، ما الذي يمنع من ذلك التأويل وعليه ربما كان ذلك سبب دخول اليهودية في اليمن . فحين يدخل الملك في دين تدخل معه رعيته (كالإمبراطور قسطنطين الذي أدخل أوربا في المسيحية) . أما وجود اليهود في أثيوبيا فهو أيضا قديم ؛ لكن اليهود في أثيوبيا لم يذكروا أو لم ينتجوا أسطورة (السلالة السليمانية) التي ادعاها ملوك الأمهرا المسيحيون . كما أن هناك تساؤل آخر وهو لماذا لا يمكن القول بأن دخول اليهودية في أثيوبيا كان عن طريق يهود اليمن مثلا ً . فاليهودية قديمة في اليمن . وما يتعلق باليهودية في اليمن وقصة أصحاب الخدود هذه كلها حوادث تؤيدها الروايات التي تقول أن ملكة سبأ هي ملكة يمنية .
    والسؤال هنا لماذا نترك الروايات العربية ودلالات القرآن ومعرفتنا بالعربية وغير ذلك من الحيثيات المتكاثرة والمحفزة على البحث والقراءة التأويلية ، لماذا لا نستفيد من وفرة هذه الحيثيات التي نتحرك على الأقل في حقلها اللغوي . ونستنجد بروايات شعوب ولغات قديمة وغامضة . أنا هنا لا أدعو إلى ترك البحث عن المصادر التاريخية الأخرى ، وإنما أقول أن مايفيض بين يدينا في مصادر اللغة العربية يمكن قراءته وفقا لتأويل معرفي دقيق . والأمر هنا مادام بحثا تاريخيا ينبغي أن تكون مادة البحث المتوقرة لنا هي الأولى .

                  

العنوان الكاتب Date
بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 09:36 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، سلمى الشيخ سلامة05-13-07, 01:42 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 01:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mohmmed said ahmed05-13-07, 03:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-13-07, 03:45 PM
  Re: بلقيس الحبشية : النص الكامل للمقال Agab Alfaya05-14-07, 07:12 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:24 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-14-07, 07:28 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:21 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ملكة سبأ05-14-07, 09:50 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:43 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، nadus200005-14-07, 01:25 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Omayma Alfargony05-14-07, 06:35 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 01:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:07 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:19 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 03:43 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 05:57 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:00 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:04 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:11 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mansur ali05-15-07, 07:40 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 07:50 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 12:32 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-15-07, 01:13 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:19 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 06:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:51 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-16-07, 03:02 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 09:26 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-17-07, 11:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 03:40 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 04:59 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 05:43 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-17-07, 05:17 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:06 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد عبدالقادر سبيل06-06-07, 08:35 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-18-07, 10:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 06:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:32 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-19-07, 04:32 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:52 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:26 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:27 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 07:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:20 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:59 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، نصار05-20-07, 08:14 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 08:48 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-20-07, 04:42 PM
        Re: بلقيس الحبشية ،، سمية الحسن طلحة05-21-07, 05:15 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:44 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:39 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:49 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-21-07, 08:11 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 03:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طراوه05-21-07, 09:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-22-07, 01:34 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-23-07, 03:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-23-07, 08:50 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-24-07, 10:05 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 07:56 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، KOSTA05-24-07, 12:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 01:11 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-26-07, 07:14 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:53 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 01:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 02:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 03:02 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Nasr05-27-07, 06:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 09:54 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 07:33 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 07:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:14 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:43 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، A.Razek Althalib05-28-07, 01:02 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:38 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:54 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:23 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 03:17 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 04:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 04:55 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 05:22 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 05:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 06:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 06:37 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 07:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 09:04 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-28-07, 11:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de