بلقيس الحبشية ،،

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 09:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2007, 01:58 PM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلاااام (Re: ملكة سبأ)

    العزيزان منعم الحاج ، ومنعم عجب الفيا تحية طيبة ... عزيزي منعم الحاج شكرا على اهتمامك بما جاء في المداخلة . أعتقد أن كلامك في دلالة البيئة على اللغة واللسان / والصوت كلاما مهما جدا ، ويكشف عن الكثير من طبقات اللغة في خاماتها الأولى . ودلالة الأصوات هنا تفيد بإشارات عامة وعلامات أولية في ضبط معنى الأصوات كمحددات للمعاني التي تتوارد من أسماء متشابهة أو ملتبسة ، وهي بالقطع تفيد فيما نحن بصدده في مستوى من مستويات دلالة المعنى . لكننا هنا نتحدث عن قضية تاريخية دارت حولها سرديات آيدلوجية مختلفة ، وتم تأويلها وفقا لجدل الهويات التاريخية المختلفة في مثلث (السودان / أثيوبيا/ اليمن) ..
    عزيزي منعم عجب الفيا شخصيا أعتقد أن القرآن الكريم ينطوي على إشارات تاريخية مهمة ودقيقة وحاسمة أيضا ، وهذه الإشارات بالنسبة للمؤرخين المسلمين الذين يؤمنون بأن القرآن وحي من عند الله أي مصدر معرفي قطعي ومحيط بأسرار العلم المطلق. تعتبر يقينيات قطعية ثابتة . سواء أكشف علم الأركلوجيا عن ما يؤيدها أم لا . أما بالنسبة للمؤرخين غير المسلمين فهم عادة يستأنسون بروايات الكنب المقدسة لشيوعها ، ويقبلون منها ما تطابق مع الحفريات المؤيدة لها .
    وسأضرب مثلين على دقة القرآن الأول عن لقاء النبي سليمان ببلقيس: كان المؤرخون الغربيون يعتقدون أن لقاء بلقيس (فلنقل ملكة سبأ) بالنبي سليمان ضرب من الأسطورة أو فلنقل من الروايات الشعبية للأديان التوحيدية الثلاثة . لكن ثبت بأدلة تاريخية قطعية من خلال دراسة النقوش . أن سليمان بالفعل إلتقى بملكة سبأ . وهذا اللقاء الآن حقيقة من حقائق التاريخ ، وليس لأسطورة .
    المثل الثاني أن القرآن حين تحدث عن الفراعنة بناة الأهرام قال (وفرعون ذي الأوتاد) في إشارة إلى الأهرامات والملاحظ أن القرآن ذكر عصر بناة الأهرام مع سياق الحديث عن قوم عاد . ودلالة السياق القرآني في ربط الحديث عن الفراعنة بناة الأهرام مع قوم عاد لا تأتي إعتابطا ، وإنما تأتي كدلالة محايثة زمنيا (كرونولوجيا) والدليل على ذلك : أن القرآن حين تحدث عن عصر النبي يوسف عليه السلام ، لم يذكر اسم فرعون، وإنما ذكر اسم العزيز وذكر اسم الملك فقال عن يوسف وأخيه: (ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك) وثبت تاريخيا أن زمن يوسف عليه السلام كان زمن (ملوك الرعاة) الهكسوس الذين حكموا مصر (الملاحظ نا أن الحديث عن الفراعنة وملوك الرعاة يدور في مكان واحد هو مصر) ـ تماما كما يدور الحديث غي قصص سورتي (النمل) و(سبأ)عن مكان وقوم ـ إلا أن القوم في القصتين ربما كانو أجيالا مختلفة دون أن لا يعني إختلاف أصلهم الواحد ـ ولما تحدث القرآن عن قصة النبي موسى عليه السلام تحدث عن فرعون مرة أخرى . والدلالة الواضحة هنا هو أن القرآن وهو يقص (أحسن القصص) كان يسجل بإشارات تاريخية عميقة عرضا كرونولوجيا (زمنيا) لتعاقب الفراعنة على مصر . أنا هنا لا أتحدث من خلال رؤية دينية ، وانما عبر إشارات قرآنية تتعلق بتاريخ غامض وموغل في القدم . وإن كانت دلالاته الأركولوجية واضحة ، لكنها أيضا ، في مستوى ما ، هي علامات صامتة ، ونقوشها قابلة للتأويل فيما يحتمل من التأويل ..
    المشكلة في ظني أن الكثير من الباحثين العرب بصورة ما، لم ينتبهوا إلى إشارات القرآن ، بسبب آيدلوجيا رثة ـ مو عن نشأة العلم الغربي الذي كان ينبذ الكتب السماوية كمصدر للمعرفة ـ ترى في القرآن كتابا دينيا غامضا (بعضهم يراه كتاب ميثولجيا دينية) (بالرغم من تحفظنا هنا على معنى كلمة (الميثولوجيا في الفرنسية) التي تعني القصص . بخلاف الإنجليزية التي تعني فيها(الأسطورة) وهذا ما نبه عليه المفكر العربي الكبير(محمد أركون) حين تمت ترجمة كتابة من الفرنسية إلى العربية بعنوان (البنية الأسطورية للقرآن) فوضح ذلك بصورة جلية وأشار إلى خطأ المترجم الفظيع لأن (أركون) قصد (البنية القصصية للقرآن ) .
    والحال إذا حاولنا قراءة مجموع ما جاء في القرآن عن (سبأ) وطبقنا عليه قراءات منهجية في التأويل و اللسانيات (بحسب دلالات اللغة العربية وتراكيبها والحقل المعجمي لدلالة ألفاظ القرآن والسياقات وفحص بنيتها المعجمية ودلالتها المنضبطة) سنخرج بالكثير المفيد في تحديد معنى ملكة سبأ تحديدا معرفيا خال من الآيدلوجيا والتأويلات البعيدة. طبعا هذا بالنسبة لمن يقر بالقيمة القطعية الحاسمة لإشارات القرآن التاريخية .
    بالعودة إلى قصة سبأ في القرآن . سنجد هذه المواضيع الستة وهي 1سبأ القوم ـ 2سبأ المكان جنوب اليمن 3ـ حادثة انهيار السد4 ـ حادثة لقاء بلقيس بسليمان عليه السلام 5ـ تفرق قوم سبأ 6ـ وزوال جنتيهم عبر تبديلها بنباتات صحراوية) في ما يتعلق بقصة سبأ في السورتين . وهنا لا بد أن أسجل اعتراضي على ما فهمه الأستاذ عجب الفيا من كلامي عن عدم تلازم زمن بلقيس وحادثة انهيار السد في وقت واحد . فهو فهم أنه ليست هناك علاقة بين ذكر (سبأ) في السورتين . والحال أن هناك علاقة قوية جدا تحيل إلى معنى (سبأ) بل هو هذا المعنى الوحيد الذي يفهم من كلمة (سبأ) في السورتين ، وهو:أن كلمة (سبأ) في السورتين تدل دلالة قاطعة على أن المقصود بها : سبأ القوم ـ والمكان في وقت واحد . فسبأ ملكة سليمان هي نفسها سبأ التي وقع فيها انهيار السد ، ونتج عن ذلك هجرة قبائل سبأ وتفرقهم عن اليمن السعيد إلى أماكن أخرى في الجزيرة العربية . والروايات هنا عن (عمرو مزيقاء) الذي تفرق أبنائه من قبائل الأزد، رواية لها شواهد قوية في سلسلة أنساب العديد من القبائل والكيانات العربية مثل (الأنصار ـ الأوس والخزرج) (قبائل غامد وزهران حاليا في السعودية) فجد الأنصار أي الأوس والخزرج هو (الحارث بن ثعلبة بن عمرو مزيقاء) .
    وكذلك جد خزاعة التي حكمت مكة وأجلاهم عنها ثم ملكها من بعدهم (قصي بن كلاب). الجد الرابع للنبي محمد عليه السلام .
    ما أقصده هنا من هذا الاستطراد هو أن القرآن ذكر سيل العرم (أي حادثة انهيار السد) على سبيل العذاب . وقال بعد ذلك : (وأبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل) فإذا أقررنا بأن قوم سبأ المقصودين هم أبناء (سبأ) المذكور في الأنساب العربية اليمنية باسم (عبد شمس بن يشجب بن يعرب بن قحطان) كما في إشارة القرآن الواضحة (لقد كان لسبأ في مسكنهم) إذا أقررنا بذلك ؛ فإن حادث إبدال الجنتين بنباتات صحراوية (السدر والأثل) يعني هجرة هؤلاء القوم عن ديارهم . وهذا ما ذكره القرآن في قوله (ومزقناهم كل ممزق) والتمزيق هنا لا يعني تقطيع أجسادهم لأن العذاب بالفيضان لاينطوي على تقطيع الأجساد بل على الإغراق والموت غرقا. ولهذا فإن كلمة (تمزيق) في الحقل المعجمي للقرآن الكريم تعني : التفريق والشتات في مثل قول القرآن عن شتات بني إسرائيل في العالم القديم (وقطعناهم في الأرض أمما) ولهذا فإن وجود اليهود في العالم القديم (قارات العالم الثلاث) ه أمر معروف ومشاهد . أكثر من ذلك القرآن يوضح طريقة سكن اليهود في كل مكان من العالم حين قال (وأجعلوا بيوتكم قبلة) أي يقابل بعضها بعضا . وهذا يفسر لنا ما عرف بـ(بحارة اليهود) في العالم العربي ، وما عرف بـ(الجيتو) في أوربا. وكذلك فالشعب اليمني خصوصا الحضارمة (وهم من أبناء سبأ) وغيرهم معروفون بهجرتهم في أطراف العالم . وهذا أيضا مؤكد . وبالمناسبة لماذا لا نبحث أو نسأل عن طبيعة المنطقة الزراعية في مأرب ، وما إذا كانت تحتوي على تلك النباتات الصحراوية التي ذكرها القرآن كبديل على الجنتين .
    وبالجملة فإن البحث عن ملكة سبأ التي لقيت سليمان لا يمكن إدراكه معرفيا إلا بفحص دقيق لكلمة (سبأ) ودلالاتها المنطبقة انطباقا قطعيا على معانيها أي المكان والقوم . فإذا تأكدنا من ذلك يمكننا أن تتبع الأحداث التي وقعت فيها كما ذكرها القرآن وتطبيق دلالات الروايات العربية التي تؤيد ماجاء في القرآن بصورة واضحة .
    ذلك أن تلك الروايات المؤيدة للقرآن في قصة سبأ هي روايات ما تزال آثارها موجود أركلوجيا وبشريا .
    عزيزي منعم عجب الفيا نهر (عنسبا) الذي ذكرته موجود في إرتريا الحالية بمنطقة تسمى باسمه وهي بالقرب من مدينة (كرن) الإرترية . وليس في منطقة تقراي التاريخية بأثيوبيا
    كما قلت من قبل أنا لا أدعو أحد أن يقتنع بهذا الكلام الذي أسوقه وإنما أدعو إلى تأمل حيثياته الدلالية مع الإقرار بالمصدر المعرفي المطلق والمتعالي للقرآن الكريم (هذا بالنسبة للمسلمين طبعا) وأظن أنه لا يخلو من وجاهة لكل من يجيد العربية ويبحث في التاريخ .
    ونواصل
    محمد جميل

    (عدل بواسطة محمد جميل أحمد on 05-29-2007, 03:42 PM)
    (عدل بواسطة محمد جميل أحمد on 05-29-2007, 04:14 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 09:36 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، سلمى الشيخ سلامة05-13-07, 01:42 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 01:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mohmmed said ahmed05-13-07, 03:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-13-07, 03:45 PM
  Re: بلقيس الحبشية : النص الكامل للمقال Agab Alfaya05-14-07, 07:12 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:24 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-14-07, 07:28 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:21 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ملكة سبأ05-14-07, 09:50 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:43 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، nadus200005-14-07, 01:25 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Omayma Alfargony05-14-07, 06:35 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 01:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:07 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:19 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 03:43 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 05:57 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:00 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:04 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:11 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mansur ali05-15-07, 07:40 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 07:50 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 12:32 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-15-07, 01:13 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:19 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 06:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:51 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-16-07, 03:02 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 09:26 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-17-07, 11:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 03:40 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 04:59 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 05:43 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-17-07, 05:17 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:06 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد عبدالقادر سبيل06-06-07, 08:35 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-18-07, 10:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 06:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:32 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-19-07, 04:32 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:52 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:26 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:27 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 07:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:20 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:59 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، نصار05-20-07, 08:14 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 08:48 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-20-07, 04:42 PM
        Re: بلقيس الحبشية ،، سمية الحسن طلحة05-21-07, 05:15 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:44 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:39 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:49 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-21-07, 08:11 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 03:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طراوه05-21-07, 09:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-22-07, 01:34 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-23-07, 03:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-23-07, 08:50 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-24-07, 10:05 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 07:56 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، KOSTA05-24-07, 12:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 01:11 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-26-07, 07:14 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:53 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 01:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 02:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 03:02 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Nasr05-27-07, 06:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 09:54 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 07:33 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 07:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:14 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:43 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، A.Razek Althalib05-28-07, 01:02 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:38 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:54 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:23 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 03:17 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 04:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 04:55 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 05:22 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 05:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 06:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 06:37 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 07:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 09:04 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-28-07, 11:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de