|
Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! (Re: Agab Alfaya)
|
حذار ان تسال احدهم: هل تتحدث اللغة الانجليزية؟ لان احدهم سوف يرد عليك علي الفور : لا تقل هل تتحدث اللغة ولكن قل:هل تتحدث الكلام الانجليزي؟ حتي لا يكون استعمالك لكلمة لغة هنا استعمالا مبتذلا! واذا سالت لماذا؟ سيجيبك:ان الانسان لا يتحدث باللغة،وانما يتحدث بالكلام! فقد درسنا في علم اللغة ان هنالك فرقا بن اللغة والكلام! هذا ما قاله عبد اللطيف الفكي بالحرف الواحد:
Quote: وعندي وعند علماءاللغة أن المتحدث حين يتحدث يطلق الكلام وليس اللغة.. أما أنت حين تقر أن المتكلم يتحدث باللغة فهو يتماشى مع المفهوم المبتذل للغة وليس كلاما علميا |
ان عبد اللطيف يعطينا بذلك مثالا صارخا لكيف يتحول المصطلح من وظيفته كاداة لانتاج المعرفة وتبادلها ،الي معوق لتحصيل المعرفة وربما الي اداة للارهاب الفكري والمعرفي! فانت هنا امام خياراين لا ثالث لهما :اما ن ترسل عقلك في اجازة ،وتذعن بصحة هذا الكلام علي علاته ،واما اذا جادلت فسوف توصف بالابتذال والتخلف واللاعلمية! طبعا العيب ليس في المصطلح ولا في العلماء الذي وضعوا المصطلح ،وانما في من اساء فهم المصطلح واساء استخدامه.
واضح لكل ذي عقل ان علماء اللغويات Linguistics عندما فرقوا بين اللغة والكلام ،فعلوا ذلك كاجراء وقتي لاغراض الدراسة الاكاديمية وفي حدود ضيقة:for the purpose of study كما يقول دي سوسير ،ولكن ليس بقصد التفريق الجذري الذي يجعل الكلام شي اخر موازي للغة ،ليس له علاقة باللغة ولا ينتمي الي جنس اللغة! ولعل ابسط دليل علي ذلك،وصف عبد اللطيف لهولاء العلماء بانهم علماء لغة،وليس علماء كلام.والا فلماذا لم يصفهم بعلماء الكلام؟
Quote: سأشير الى عالمين لغويين في تعريفهما للغة.. وهذه الاشارة ليست للضمانات وانما اقامة شفرة مشتركة بين الكاتب والقارئ في مصطلح معين.. حتى يكون الكلام كلاما دقيقا.. |
لاحظ انه قال عالمين لغويين ولم يقل عالمين كلاميين وهذا يدل علي ان الكلام يندرج داخل علم اللغة ولا يصنف كعلم قائم بذاته.(طبعا لا نقصد علم الكلام الاسلامي )وبالتالي فهو من جنس اللغة ولا يوجد فصل بالمعني الذي يفهمه عبد اللطيف.
Quote: يقول دي سوسير( اللغة ليست كالكلام.. اللغة ليست هي وظيفة المتكلم.. بل هي نتاج اجتماعي ,, ونظام من العلامات ينتجه الجسم الاجتماعي) |
اللغة نتاج اجتماعي ،وبالتالي ليست وظيفة المتكلم! طيب لماذا انتج المجتمع اللغة؟ليتكلم بها الافراد طالما ان الكلام هو وظيفة المتكلم،اليس كذلك؟ ولكن السؤال المهم الذي فات علي عبد اللطيف هو :وبماذا يتكلم المتكلم الفرد ؟باللغة اليس كذلك ؟ طبعا المسالة كلها سببها ان هذا الكلام مبتور من سياقه الذي كتب فيه الذي يجعله كلاما سليما مستساغا يقبله العقل، الحكاية وما فيها ان دي سوسير يري ان اللغة منظومة من الرموز المتعارف عليها بين مجموعة من البشر للتواصل والتخاطب وتبادل المعرفة فيما بين افراد هذه المجموعة.هذه الرموز يتم توظيفهامن خلال خاصية موجودة عند كل فرد وهي :الكلام.الكلام عنده هو مستوي تحقيق الفرد من اللغة،فاذا كانت اللغة ظاهرة اجتماعية بينما الكلام ظاهرة فردية. وغرضه من هذا التفريق هو دراسة اللغة كموضوع لاستخلاص احكام علمية عامة تشترك فيها سائر اللغات.لذلك فهو عزل الكلام مؤقتا لان لكل لغة كلامها الذي يميزها عن اللغات الاخري. لكن لم يقل دي سوسير ان الكلام شي غير اللغة ولا يمكن له ان يقول ذلك.بل العكس انه قال بالحرف الواحد :" لا لغة من غير كلام.وبدون الكلام لا وجود للغة."
قبل ان نورد كلام دي سوسير ننويه الي انه استعمل في النص الفرنسي الاصلي،للغة والكلام، كلمتي :La langue and Parole نجد بعض الترجمات الانجليزية احتفظت بكلمة parole الفرنسية بمعني الكلام،وفي بعضها استخدمت كلمتي: the language and a languageلتعني علي التوالي :اللغة والكلام. يقول دي سوسير في سياق التفريق بين الكلام واللغة: By distinguishing thus between the language and the faculty of language, we see that the language is what we may call a 'product': it is a 'social product'; we have set it apart from the operation of the vocal apparatus, which is a permanent action. You can conjure up a very precise idea of this product - and thus set the language, so to speak, materially in front of you - by focussing on what is potentially in the brains of a set of individuals (belonging to one and the same community) even when they are asleep; we can say that in each of these ######### is the whole product that we call the language. We can say that the object to be studied is the hoard deposited in the brain of each one of us; doubtless this hoard, in any individual case, will never turn Out to be absolutely complete. We can say that language always works through a language', without that, it does not exist. The language, in turn, is quite independent of the individual; it cannot be a creation of the individual-, it is essentially social; it presupposes the collectivity. Finally, its only essential feature is the combination of sound and acoustic image with an idea. (The acoustic image is the impression that remains with us the latent impression in the brain (D.)). There is no need to conceive it (the language) as necessarily spoken all the time." see:Saussure Third Course of Lectures on General Lingiuistics - Pergamon Press 1993 لاحظ ان المترجم الانجليزي هنا استعمل كلمة:a language لتعني ،كلام في مقابل الكلمة الفرنسية arole We can say that language always works through a language', without that, it does not exist ,ورد في موسوعة علم اللغة في الحديث عن الاقتباس الذي اوردناه اعلاه من دي سوسير،ما يلي: "The language as it exist at a particular time is described as a system which Saussure calls la langue.Langue is the underlying system on the basis of which speakers are able to understand and produce speech,and it form a second dichotomy with parole, the actual utterances speakers produce..Parole is always an individual realization of the system."see:The Linguistics Encyclopedia,Edited By Kirsten Malmkjar page 436 ومما تقدم نستدرك ان تقسيم دي سوسير اللغة الي كلام ولغة ،ليس المقصود منه ان يجعل الكلام شي غير اللغة كما فهم عبد اللطيف،بحيث اذا قلت انني اتحدث اللغة اكون قد اخطات.بل ان عين ما قاله دي سوسير هو ان اللغة لا تتحقق الا بالكلام!
Quote: ويقول شومسكي ( من هنا فصاعدا سوف أعد اللغة جملا لا متناهية..). لذلك حينما يتكلم المتكلم قائلا:- (1) ذهب أحمد الى المدرسة. (2) المدرسة بعيدة. هما اسنادان وكلامان وخبران وليسا لغة.. لآنهما ليسا صدى لمجتمع قالهما وكذلك ليسا جملا لا متناهية. بل هما منتجان من متكلم معين بعينه..
|
نفس الشي الذي قيل عن دي سوسير في تقسيمه اللغة الي كلام ولغة ،يقال عن نعوم شومسكي.الفرق ان نظرية دي سوسير تنتمي الي ما يسمي في علم اللغة : Structuralist Linguistics لذلك يعد دي سوسير مؤسس البنيوية في علم اللغة. بينما تنتمي نظريات شومسكي الي ما يسمي Rationalist Linguistics لان نعوم يؤمن ان :The human brain can reflect the structure of language بينما يري دي سوسير ان الفرد لا يمكنه ان يمتلك اللغة بمفرده لانها نظام او بنية لا توجد الا في المجتمع وبالمجتمع. اما بالنسبة لشومسكي،فيمكن للانسان الفرد ان يمتلك منظومة اللغة بمفرده وعندها يحدث التطابق بين اللغة الكلام.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 01-31-04, 08:19 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | moodeer | 01-31-04, 04:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ودقاسم | 01-31-04, 06:49 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ابو جهينة | 01-31-04, 07:42 PM |
Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:39 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-01-04, 07:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | خالد الأيوبي | 02-01-04, 07:58 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-01-04, 06:51 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:44 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:57 PM |
Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:18 AM |
Re: الي عماد البليك | Agab Alfaya | 02-02-04, 05:07 AM |
Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل | Agab Alfaya | 02-02-04, 09:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 10:50 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:19 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:30 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:35 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:28 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | انور الطيب | 02-03-04, 08:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Abureesh | 02-03-04, 08:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-04-04, 05:30 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:59 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:49 AM |
Re: الي عبد اللطيف علي الفكي | Agab Alfaya | 02-04-04, 06:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-04-04, 08:51 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 10:49 PM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-05-04, 06:17 AM |
Re: كل سنة وانت طيب | shiry | 02-05-04, 12:47 PM |
Re: كل سنة وانت طيب | Agab Alfaya | 02-06-04, 06:58 AM |
Re: الي بشاشة | emadblake | 02-06-04, 02:26 AM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-06-04, 07:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-06-04, 05:57 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yaho_Zato | 02-06-04, 06:30 AM |
Re: مرحب يا قصي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:16 AM |
Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 09:44 AM |
Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:04 AM |
Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:47 AM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | lana mahdi | 02-06-04, 12:03 PM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | Agab Alfaya | 02-06-04, 03:27 PM |
Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 04:42 PM |
قال ابو بكر الزبيدي في كتابه | sunrisess123 | 02-06-04, 06:49 PM |
Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:20 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-07-04, 04:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Samau'al Abusin | 02-07-04, 10:13 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | أسامة البيتى | 02-07-04, 11:00 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-09-04, 05:38 AM |
Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! | Agab Alfaya | 02-08-04, 03:54 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Alsawi | 02-08-04, 10:47 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Agab Alfaya | 02-09-04, 04:05 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | elfaki | 02-09-04, 08:53 PM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Habib_bldo | 02-09-04, 10:24 PM |
Re: الي حبيب بلدو | Agab Alfaya | 02-11-04, 06:04 AM |
Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! | Agab Alfaya | 02-10-04, 08:14 PM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Agab Alfaya | 02-11-04, 05:50 AM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Yaho_Zato | 02-11-04, 07:46 AM |
Re: الي قصي | Agab Alfaya | 02-11-04, 12:58 PM |
Re: الي قصي | Yaho_Zato | 02-11-04, 10:56 PM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-12-04, 05:29 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | muntasir | 02-12-04, 07:21 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 08:42 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 09:58 AM |
Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! | Agab Alfaya | 02-13-04, 05:03 AM |
Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي | Agab Alfaya | 02-13-04, 07:45 AM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | Agab Alfaya | 02-13-04, 01:32 PM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | محمد عوض إبراهيم | 02-13-04, 06:07 PM |
Re: الي منتصر ومحمد عوض | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:08 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:45 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-15-04, 01:48 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-16-04, 06:25 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 09:39 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 11:02 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | elfaki | 02-16-04, 10:00 PM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | mutwakil toum | 02-28-04, 00:30 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:16 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Tumadir | 03-18-04, 05:13 AM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | Agab Alfaya | 02-17-04, 09:30 PM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | elfaki | 02-18-04, 08:16 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Agab Alfaya | 02-19-04, 05:49 PM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Tumadir | 02-20-04, 00:21 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | مصطفى بابكر حامد | 02-20-04, 00:33 AM |
Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر | Agab Alfaya | 02-20-04, 06:36 AM |
Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-25-04, 05:37 AM |
المسألة ليست عبثا.. | elfaki | 02-25-04, 06:45 PM |
Re:مرحبا يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-26-04, 06:03 AM |
Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي | Agab Alfaya | 02-27-04, 08:39 AM |
Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف | Agab Alfaya | 02-27-04, 09:01 PM |
Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم | elfaki | 02-29-04, 05:17 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:39 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | elfaki | 02-29-04, 09:42 PM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | الجريفاوي | 03-01-04, 03:25 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 03-02-04, 06:08 AM |
Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية | Agab Alfaya | 03-01-04, 08:33 PM |
النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات | elfaki | 03-02-04, 07:43 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | Agab Alfaya | 03-02-04, 09:20 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | elfaki | 03-02-04, 11:25 PM |
Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! | Agab Alfaya | 03-03-04, 06:12 AM |
عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ | elfaki | 03-03-04, 08:16 PM |
Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! | Agab Alfaya | 03-05-04, 06:41 AM |
Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! | Agab Alfaya | 03-05-04, 11:01 AM |
Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه | Agab Alfaya | 03-08-04, 04:42 AM |
في مقام الحوار وليس المكابرة | elfaki | 03-14-04, 05:02 AM |
|
|
|