|
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين (Re: degna)
|
الاخ عجب، تحياتي، الحقيقة هي ان ما اوردته عن المادة (باع) بمعنى (باع واشترى) في اللغة العربية وما اوردته من امثلة كان رائعا، وتتجلى هنا اهمية البحث المؤسس.
وقد لفت ذلك نظري لإحتمال اود مناقشته هنا.
اولا: لعله من المفهموم أن تكون في لغة ما عدة اسماء لشئ فيما يسمي بالمترادفات. ثانيا: لنتفق على اختلاف طبيعة الفعلين (باع) و(اشترى)، فالاول يعني فيما يعني نقل سلعة- او خدمة- من ملكية "ذمة" شخص لذمة شخص آخر بمقابل، والثاني يعني انتقال ملكية الشئ المباع لذمة المشتري بمقتضى ذلك المقابل. فهاهنا اذن عبارة تؤدي وبالكامل معنى (انتقال ملكية لذمة): (اشترى)، وهاهنا عبارة تؤدي معنى (انتقال الملكية من ذمة): (باع)؛ وأراه غريبا ان يستعمل اسم في العربية لمعنيين متعاكسين ما لم يكن في الامر اعتبار آخر. فيا ترى ماهو مبرر استعمال اسم واحد للضدين، وقد ورد في مداخلتك بان (البيع: ضد الشراء)؟
فإذا كان ذلك كذلك فان ما يتضح لي، ولغرابة ذلك، هو ان استعمال الكلمة لمعنيين متعاكسين- وليسا متماثلين او مترادفين- في العربية لابد وانه ناتج من تأثير لغة اخرى بها هذه السمة وهذا الاستعمال. والسؤال هو: هل هنالك، وفيما نعرف، لغة من اللغات التي عايشت او تعايش العربية بها هذه السمة بحيث يمكن ان تكون وراء ذلك الاستعمال لتلك العبارة؟
ولعله من المعلوم تأثر اللغات بعضها ببعض، وان اللغات تأخذ من غيرها ما تحتاجه من أسماء لأداء معان لا توجد فيها أو لمجرد التجمل والتزين. وفي ذلك يورد الشيخ جلال الدين السيوطي في كتابه: الإتقان في علوم القرآن- بهامش القاضي أبي بكر الباقلاني المكتبة الثقافية، بيروت، لبنان 1973 - صفحة 135: (أن في القرآن اكثر من مائة لفظ غير عربي). ويقول دكتور جعفر ميرغني في دراسته " المعربات السودانية" – صفحة 58، مجلة حروف العدد (2-3) مزدوج 1991– (إن السيوطي قد أبان بروايته بأن سبعة وعشرين لفظ من تلك الألفاظ مأخوذ من لسان الحبشة)، ويضيف الدكتور وبحق: (ان تلك النسبة نسبة عالية من عينة صغيرة) ويقول صفحة 53: (.. كيف لو نظرنا في الألفاظ العربية كلها ولم نقتصر على ما ورد في القرآن خاصة؟ قواعد الإحصاء تقول أنه لابد أن يزيد عدد المعربات من الحبشية أضعافا مضاعفة)؛ ويضيف: ( أن السيوطي في كتابه " المزهر في علوم اللغة وأنواعها" والذي وضع فيه بابا كاملا للمعربات لم يورد فيها فيما عرب من الحبشية غير لفظة " هَرْج" وأن معناها بالحبشية: القتل).
وفيما يتعلق بمقولة ان (كل القبائل الناطقة بالعربية في السودان) تستعمل ذلك التعبير، او ان (عرب السودان يستعملون البيع للشراء والبيع علي السواء) فهذا يحتاج في نظري لتدقيق اكثر. فقد سمعت ذلك الاستعمال لتلك العبارة عند البعض ولكني لا استطيع الجزم بأن ذلك هو الاستعمال السائد، مثلا، عند كل اهل الخرطوم- المدن الثلاث- او مدني او القضارف او عطبرة او بورتسودان او نيالا. بل ان ما استطيع ان اجزم به ومن سماعي في هذه المناطق هو ان اغلبية السودانيين، عندما يتحدثون بالعربية، ليس عندهم استعمال المعنى: (اشترى) للعبارة: (باع).
ثم ترى ايهم الاستثناء اخي عجب استعمال بعض السودانيين لذلك المعنى لتلك العبارة ام استعمال الرشايدة؟ اضف الى ذلك ما قلته من اننى لم اسمع ذلك الاستعمال للعبارة المذكورة في السعودية– والرشايدة اصولهم من السعودية وهم اكثر المجموعات السودانية قربا لعربيها- ولا في مصر، ذلك على طول ما مكثت فيهما ولم اسمعه في غيرهما.
وفيما يتعلق بمقولتك بأن (كلمة الشراء دخلت مؤخرا في اللهجات العربية السودانية وصار كل من يقول بعت بمعني اشتريت يوصف بالتخلف بين اقرانه)، فالجزئية الاخيرة (وصار كل من يقول بعت بمعني اشتريت يوصف بالتخلف بين اقرانه) مفهومة عندي في خضم الفهم السطحي للامور الذي نعيشه، واحساس البعض بانهم قد "مسكوا الثور من قرنيه" وعدم محاولتهم بذل اي مجهود لمعرفة لما وراء ما يقولون او ما يسمعون او فهم لما وراء ما يدور حولهم. ولكني مشغول اكثر بالجزئية الاخرى: (أن كلمة الشراء دخلت مؤخرا في اللهجات العربية السودانية)، هل يمكن استحضار تاريخ – تقريبي طبعا- لذلك، هل نستطيع مثلا ان نقول ان ذلك قد حدث قبل خمسين عام او قبل قرن او عشرة؟ اقصد انه لابد من محاولة لتحديد ذلك والتدليل عليه.
ولك الشكر اخي عجب، ودمت.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | degna | 12-02-03, 03:46 AM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-02-03, 06:20 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | degna | 12-03-03, 02:54 AM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-05-03, 07:54 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | adroub | 12-06-03, 04:43 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-06-03, 08:54 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | degna | 12-09-03, 04:50 AM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | adroub | 12-09-03, 04:20 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-09-03, 08:58 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-09-03, 08:58 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-17-03, 04:09 AM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-22-03, 05:35 AM |
|
|
|