معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 04:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-02-2003, 03:46 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين

    تحياتي للجميع وحقيقة طولت في الرد في البوست الاصلي للاستاذ عجب الفايا ولم اجد البوست ولهذا افردت بوستا جديد للمادة المهمة وكاتب الموضوع هو استاذي الفاضل محمد ادروب محمد


    معربات البداويت


    ان اللغة العربية التي تواضع السودانيون على اعتبارها لغة للتواصل والتخاطب فيما بينهم او ما يمكن ان نسميه "عربي السودان"، لهجة من لهجات اللغة العربية تتميزعن بقية لهجاتها في البلدان الاخري بسمات واضحة ومتميزة؛ وهي نتاج لمزج عناصر محلية من السمات الثقافية لأهل السودان من نوبة وبجة ونوبيين وفور وانقسنا والقبائل المسماة بالقبائل النيلية والعرب، وعبر تاريخ طويل، بالعربية. ونتيجة لكل ذلك، فقد دخلت لتلك اللهجة عناصر لغوية مختلفة من اصوات واسماء وتصريفات لا ترد في اللغة العربية الأم حيث تم انتاج تلك اللهجة التي تجمع بينها خصائص مشتركة تميزهاعن لهجات اللغة العربية في البلدان العربية الاخري.

    بل ان تلك اللهجة يمكن تقسيمها الى لهجات محلية يتم التحدث بها في مناطق السودان المختلفة. وبما ان لكل مجموعة من المجموعات المذكورة لغتها التي تتميز بخصائص لغوية تختلف عن خصائص لغة المجموعة الاخرى، فقد اختلفت العناصر اللغوية المؤثرة في اللهجة العربية من منطقة لأخرى، ومن ذلك نتجت الاختلافات التي نسميها "عربي جوبا" او "عربي البداويت".. الخ.

    والبداويت شعب قد عرف في المنطقة منذ ما يزيد على الأربعة آلاف سنة قبل الميلاد، وقد ورد ذكرهم في الآثار التاريخية في المنطقة من فرعونية وآثار مملكة اكسوم. وهم يتحدثون لغتهم: البداويت ببعض الاختلافات والتي يمكن بسهولة ملاحظتها وتقسيم المنطقة، وفقا لذلك، الى ثلاث مجموعات رئيسية في مجالات جغرافية في عمومها: في شمال منطقتهم نجد لهجة البشاريين وفي الوسط لهجة الأمارأر، وفي الجنوب نجد لهجة الهدندو.

    ويمكن ملاحظة تأثر من قطن في مناطق البشاريين من المجموعات الاخرى بلهجتهم، ومن استقر في جوار الهدندو نجده قد تأثر بلهجتهم، ونلاحظ غلبة لهجة الأمارأر في وسط المنطقة. ذلك هو هو الوضع الغالب، ولأن الأمر امر حراك بشري فإنه من المنطقي ان نجد في الشمال او في الجنوب او في الوسط تداخلات لغوية من هناك ومن هناك.

    في سبيل بيان بعض العناصر اللغوية من الاصوات والاسماء والتراكيب اللغوية التي دخلت العربية السودانية من لغة البداويت نوضح التالي.



    الاصوات:

    تركيب مقطع النسبة([1]):

    نقول- نحن السودانيون: "زيداب" اذا ارادنا نسبة جماعة زيد، ونقول: "خوجلاب" اذا ارادنا النسبة لخوجلي ونقول علياب وكلها اسماء قبالئل.. ونقول "هلالاب" و"مريخاب".. الخ لمن يشجعون فريق الهلال او فريق المريخ. ومقطع النسبة (آب) الألف – المدة- والباء ليسا اداة نسبة في العربية، واصل المقطع من البداويت وقد صار ذلك جزءا من التراكيب اللغوية المعروفة في عربي السودان.

    صوت الإمالة للفتح:

    فيما يبدو واضحا فإن ظاهرة تحويل نطق الفتحة يتلوها سكون إلى صوت إمالة للفتح ظاهرة مستشرية في "عربي السودان" وبعض المناطق الأخرى. فالعبارة: " بَيْتْ " ننطقها بصوت إمالة للفتح بعد الباء: " بِيتْ "– أو ننطق الباء مكسورة مع إمالة للفتح. ونقول: " بِيضْ " وليس " بَيْضْ " كما هو نطقها في العربية، ونقول: "صِيفْ " بدلا عن " صَيْفْ "، و" سِيفْ " بدلا عن " سَيْفْ ".. ونقول: "صُهِـيبْ " و" عُقِـيـلْ" و" ضيفْ ".. الخ. محولين ذلك الصوت- الفتحة يتلوها سكون- لصوت الكسر الطويل الممال المنعدم في العربية وهو كثير في البداويت([2]).



    العبارات:

    يستعمل بعض السودانيين وخاصة الشايقية ومن تأثر بهم عبارة "بيع" لمعنى البيع والشراء على السواء. فيقولون: "بعت كتاب" اذا اشترى كتابا او اذا باع كتاب، وفي البداويت يقال: ( كامْ أدْلِبْ) وتعنى: بعت جملا وفي الوقت ذاته تعنى اشتريت جملا، ومن هنا جاء ذلك الاستعمال في العامية السودانية للمعنى المزدوج للعبارة: بيع والذي يعني البيع والشراء معا.



    الاسماء:

    وتورد في الصفحة المذكورة:

    مرفعين او المرفعيب: وهو في البداويت: (مِرْأفِ)، ويسمى (كرايْ). والتركيب بالباء الاخيرة (مِرْأفِيبْ) تركيب تذكير وتنكير فالباء الخيرة اداة تذكير وتنكير. فهم وعند تعريف الاسم يحذفون الباء: ( أُ مِرْأفِ) حيث ان ( أُ ) هي اداة التعريف و(مِرْأفِ) هو الاسم المعرف، والملاحظ حذف الباء الاخيرة وهذا ما يجعلنا نقول ان الباء للتنكير حيث انه وبتعريف الاسم فقد تم حذفها؛ ويقولون: (مِرْأفِيتْ) للأنثى- التاء اداة التأنيث- ونلاحظ حذف الباء وهذا ما يجعلنا نقول ان الباء للتذكير فقد حذفت عند تانيث الاسم.

    بعشوم: وهو في البداويت: (بْأشُ)، ولا اعرف سببا لورود صوت الميم في نهاية الاسم اذا كان مصدره البداويت ما لم يكن تبديلا لصوت الباء الاخيرة في (بأشُوبْ) بصوت ميم وذلك كثير في اللغات.

    فُندُقْ: وهو الاداة التي يدق فيها البن، وينطقها البداويت: (فِنْدِقْوْ). ولا اعتقد ان مصدرها البداويت لأني اعتقد ان ان تعاطيهم لل (جَبَنَ): القهوة حديث ثم انهم لا يزرعون البن مما يرجح ان الاسم قد ورد اليهم من جوارهم في المرتفعات الحبشية حيث يزرع البن([3]).

    سكسك: لم اسمعها عند البداويت، ويستعملون (سِنْدِدْ) لذلك المعنى.

    عنكوليب: وهي في البداويت: (انْكُولِيبْ) او (انْكُولِ) بمعنى قصب السكر، وللقصب عموما يقولون: (اقَّ).

    قنقر: وهي السنبله او ثمرة الذرة او الدخن.

    دوف (في لحم الدجاج): وفي البداويت (دُوفْ)- الواو ينطق بصوت ضم ممال للفتح- وهو قطعة اللحم ايا كان اللحم.

    دبس: وفي البداويت: (دَبَسْ) وتعني: آلام روماتيزم. وقد ورد عنها انها الورم في جسم الانسان وخاصة الوجه.

    شلوفة: وهي في البداويت ( شَلُوفْ)- بتسكين الفاء، وصوت التاء المربوطة في آخر الاسماء لا يرد في البداويت- وهو خرطوم الفيل وجمعة: ( شَلُوفَ).

    شبال (في الرقص): لم اسمعها عند البداويت.

    درفون: الطفل او الشافع اليافع، وسمعت فيه عند بعض البداويت: (نِفْرُوْد) بنفس المعنى ولم اسمع عندهم درفون.

    طبلة بمعني القفل، ومنها الفعل طبل: وهي في البداويت (تَبْلَ)- بفتحة قصيرة على اللام، وصوت التاء المربوطة لا يرد في البداويت- ويستعملون الاسم للمعني المذكور ويشتقون منه الفعل المذكور.

    جلا: وهي في البداويت: (جَلَ)- بفتحة قصيرة على اللام- وتعني العدم او الفلس.

    دعاش: وهي في البداويت: (دآشْ)- بتركيب بالحرف الشبيه بالدال في اول العبارة، وهو صوت ينطق بوضعك طرف اللسان على سقف الحلق ووراء الاسنان او تضعه مثنيا قليلا للوراء في ذلك الموضع، وتعني الهواء الذي يهب من الناحية التي يصب فيها المطر او رائحة المطر.

    سِكْوِ: وتعني في البداويت المطاردة او الملاحقة، ويبدو انها الاصل في: سك، يسك في العامية السودانية.



    محمد ادروب محمد/ عضو الجمعية الدولية لدراسات الثقافة البجاوية.

    استراليا- بيرث.

    ‏2003‏-11‏-24



    --------------------------------------------------------------------------------

    Φ اسم المادة مستوحى من مادة: (المعربات السودانية) للدكتور جعفر ميرغني وهي من اجمل ما قرأت في هذا.

    ([1]) نشرت المادة ضمن بوست في صفحة (سودانيزاونلاين) على الانترنت، وحسب ما ورد في المادة فقد تم الاعتماد في ذلك كليا علي كتاب دراسات في العامية- دكتور عون الشريف قاسم- الدار السودانية- 1974.

    ([2]) راجع (بداويت) اصدارة الجمعية الدولية لدراسات الثقافة البجاوية، العدد السادس: قاموس بداويت/ عربي صفحة (3.

    ([3]) راجع مقالتنا: "إيتمولوجي الاسم: بجا" في العدد السادس من اصدارة بداويت، صفحة (18.
                  

العنوان الكاتب Date
معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين degna12-02-03, 03:46 AM
  Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين Agab Alfaya12-02-03, 06:20 PM
    Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين degna12-03-03, 02:54 AM
  Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين Agab Alfaya12-05-03, 07:54 PM
    Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين adroub12-06-03, 04:43 PM
  Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين Agab Alfaya12-06-03, 08:54 PM
    Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين degna12-09-03, 04:50 AM
  Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين adroub12-09-03, 04:20 PM
  Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين Agab Alfaya12-09-03, 08:58 PM
  Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين Agab Alfaya12-09-03, 08:58 PM
  Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين Agab Alfaya12-17-03, 04:09 AM
  Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين Agab Alfaya12-22-03, 05:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de