ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 08:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2006, 02:31 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكرارية وموت المؤلف (Re: Agab Alfaya)

    الاخ عبدالمنعم والمتداخلون الكرام
    ينطلق الأخ عبداللطيف حالياً من تفكيك دريدا. وتجده في البوست بسودان فور اوول واصل المناقشة في هذا الاتجاه.لا يمكن للمرء ان يغمط لدريدا اسهامه الفلسفي الكبير الذي يتاسس على افكار نيتشه وغيره من الفلاسفة .بيد انني ارى ان هذا الإسهام أدخل في باب الفلسفة منه إلى النقد الأدبي الذي لا بد من الإلتفات فيه للشق التطبيقي.
    في يناير الماضي بدأت كتابة مقالات بصحيفة الراي العام السودانية تحت عنوان تضاريس أحب ان يشاركني القراء هنا في واحدة منهاحيث أشرت فيها لمقال إليوت الذي تحدث عنه عبدالمنعم.:الشق الأول من المقال لا علاقة له بالمناقشة الجارية هنا لكن أرجو قراءته للإطلاع مع الشكر.عدد المقالات التي كتبتها حتى الآن ونشرتها بالصحيفة المذكورة ستة.
    تضاريس (2)
    الحالة الدلفينية
    بشرى الفاضل
    في الحلقة الماضية تحدثت عن رأس الرمح وتنقله الدائم وسط المبدعين فيما يخص الكتابة الإبداعية وقصدت برأس الرمح الإشارة إلى الجهة التي يتم فيها إنتاج الإضافات الجديدة سواء أكانت على مستوى التنظير أو الممارسة التطبيقية. وهذه الجهة يمكن أن تكون فردا أو جماعة وفي حالة كونها جماعة فهي لا تنتج هذه الإضافات بالتساوي فيما بينها.هناك عقل رئيسي أو أكثر في كل جماعة أحياناً يكون هو صاحب المبادرة في تكوين الجماعة نفسها. لا يستطيع المبدع المنفرد أن يحلق وحده نحو أفق بعيد إذ أن جناحي موهبته الإبداعية سرعان ما يصيبهما الوهن جراء التحليق في هذا الفضاء الإبداعي المليء بالمطبات الهوائية فإغفال مساهمات الآخرين على مر التاريخ فيه ازدراء بالآخر وإفراط في الاستغراق في الذاتية. ولعله من البديهي القول أن الفرد المبدع محكوم بالتاريخ الإبداعي على مستوى العالم من جهة وتاريخ بلده الإبداعي ثانياً وتراثه هو الشخصي من جهة ثالثة. لكن ثمة مسائل تعيق الحركة الإبداعية بعضها واضح للعيان وبعضها يتطلب النظر فيه بعين فاحصة.
    تحدث كثيرون عن نرجسية المبدعين ولعلها مسألة ماثلة تسكن مخيلة وذهن معظم المشتغلين بالكتابة ممن لا يقدمون إبداعاً حقيقياً بل إنني ازعم أن كل من ينتج إبداعاً حقيقياً يحارب النرجسية في داخله أثناء عمله الإبداعي بإعمال حاسة النقد لديه في الاتجاهات جميعها بما في ذلك النظر إلى ابداعه. في النظر السلبي للنرجسية لا ارمي لسحق (أنا) الكاتب ومحوها من الوجود . ولكي يتم التقليل من مخاطر النرجسية لابد من تهيئة بيئة عامة للعمل مثل تلك التي تقوم بها اتحادات المبدعين والصحافة الثقافية والمنتديات فأهمية مثل هذه التجمعات تكمن في إتاحة الفرصة لتبادل الأفكار ونقد الأعمال المنتجة إذ بدون نظر العقل الجماعي للأعمال الإبداعية ستدخل تلك الأعمال في فرن الذات ورضاها العام ومن ثم تزيد في غلواء النرجسية.
    وهنالك ظاهرة أخرى في إبداع الفنون القولية , في الشعر تحديداً يمكننا أن نطلق عليها الحالة الدلفينية وتتبدى في قيام بعض المبدعين بتقديم أعمالهم للجمهور بهدف الحصول على مردود فوري من تقدير أو غيره عن تلك الأعمال تماماً كما يفتح الدلفين في السيرك فمه لتلقي حوافز شهية عن فقرته الراقصة. وبالطبع فالدلفين لا يقدم فنه من أجل إمتاع الجمهور, فعملية التواصل مع الكائنات الأخرى لا ترقى لمثل هذه الدرجة من التجريد, بل لأن الدلفين يستمتع بالطعام الأثير الذي يلقونه في جوفه مباشرة عقب كل فقرة.وتماماً كما يجب الشك في درجة فنية الحركات البهلوانية للدلفين فيجب الشك في شعر شاعر يسعى بقصيدته للإدهاش الرامي لانتزاع الإعجاب. كلاها من الأعمال التي تندرج في الترفيه والتسلية. ثمة إشارة للظاهرة الدلفينية جاءت في الحديث القدسي عن قصة للعابد الذي عبد قبل موته وينتظر مردود عبادته الصحيحة في نظره تلك التي لا تشوبها شائبة كي يدخل الجنة وحين يسأله ربه هل سيدخل الجنة بعبادته أم بإرادة خالقه يجيب بل سيدخلها بعبادته وهكذا يرمي العبد بنفسه في التهلكة الحامية.
    والحالة الدلفينية لدى الشعراء تقودهم لإنتاج شعر الإدهاش أكثر من إنتاج الشعر هكذا خالصاً لوجه الإبداع فيه. وإنتاج الشعر بغرض الإدهاش مسألة شائعة في كل المجتمعات ولدى مجتمعنا السوداني نصيب وافر منه.
    كتب ت.س. اليوت (1888-1965) في إحدى مقالاته النقدية يقول أنه ليس ثمة شاعر ولا فنان في أي ضرب من الفنون يمكن أن يحقق ذاته هكذا بمفرده بل يجب أن يتم ذلك بالنظر لمن سبقوه من الشعراء والفنانين الموتى منهم والأحياء على مر العصور وأن هذا التحقق يتم عن طريق المقابلة والمقارنة.ويمضي الشاعر إليوت ليقول أن العلاقة بين نتاج الشاعر المعني والشعراء ممن سبقوه على مر الأجيال يمكن النظر إليها على أساس التغير المتبادل فإذا كان إنتاج الشاعر عملاً فنيا حقيقياً فإنه سيقوم بإحداث خلخلة في الأعمال السابقة له التي كانت كاملة قبله. وإذا فهمنا مايرمي إليه اليوت في مقاله الشهير عن الإرث الإبداعي الجمعي والموهبة الفردية (Tradition and the Individual Talent) فإنه يمكننا القول أن الشعراء ممن سبقوا يحاكمون الشاعر الراهن ويمكنهم الصمت عما ينتجه بحيث لا تحدث الخلخلة المذكورة لإفساح مجال لشعره إلا إذا كان إبداعاً حقيقياً.وكما ترى فإن نرجسية الشاعر هي عبارة عن رضا الشاعر الداخلي عن نفسه الشاعرة دون النظر إلى المحاكمة الخارجية التي تجريها تجربة القرون في كل البلاد المنتجة للشعر سواء أكانت تلك البلاد أوربية كأن نقول منذ هوميروس مثلا أو عربية في مثالنا فنقول منذ طرفة ابن العبد أو لعله منذ أمرؤ القيس الذي يؤرخ له الكثيرون باعتباره أول من أنتج شعراً ناضجاً في تراث الشعر العربي, أو افريقية وهذه من شدة ضعف تعامل إبداعنا السوداني معها يصعب تحديد الفترة التي ننطلق فيها من نضج الشعر كما يصعب الوقوف عند بلد معين لكن يمكننا الوقوف عند الترجمات لأشعار سينغور ومجايليه في العصور الحديثة .
    وعلينا أن نحاول رصد الفترة التي نضج فيها الشعر السوداني وفي اعتقادي أنها تبدأ منذ العباسي مروراً بالتجاني في شعر الفصحى ومنذ خليل فرح في شعر العامية. إذن نحن أمام تجربة رصد الشعر العالمي بالكيفية نفسها التي وقف فيها غوته متأملاً حين قال إن من أمنياته الوقوف عند النبات الأول إذن لاستطاع أن يشكل منه تنويعات مختلفة لم تألفها أنواع الأشجار الحالية.نحن أمام كتلة إذن غير منظورة للشعر المنتج على مر التاريخ هي إذن الكتلة التي يمكن للشاعر قياس نفسه على أساسها فضلاً عن قياس نفسه إقليمياً (عربيا وأفريقيا )إن كان ممن يكتبون الشعر بالعربية أو بلغة أخرى داخل السودان . تأتي المرحلة الأخيرة وهي قياس الشاعر لمنتجه الجديد بالنظر إلى تراثه هو نفسه.
    ولا يمكن للموهبة وحدها أن تنتج إضافة للتراث العالمي ككل أي أن تحدث الخلخلة بالطريقة التي وصفها إليوت .إذ أن هذا يتطلب سعياً دؤوباً وعملاً بلا كلل ويكاد يجمع الشعراء والنقاد والدارسون على هذا المنحى.
                  

العنوان الكاتب Date
ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-10-06, 03:22 AM
  Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-10-06, 05:00 AM
    Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-10-06, 05:06 AM
      Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي عبد الحميد البرنس02-10-06, 07:12 AM
        Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي Bushra Elfadil02-10-06, 08:03 AM
          Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي bayan02-10-06, 09:14 AM
            Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي bayan02-10-06, 09:29 AM
        Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-10-06, 01:37 PM
          Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي عبد الحميد البرنس02-10-06, 01:48 PM
            Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-11-06, 02:11 PM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-10-06, 01:47 PM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-10-06, 01:52 PM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Masoud02-10-06, 06:46 PM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي fohamer02-10-06, 07:19 PM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-11-06, 02:14 PM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-11-06, 02:12 PM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Adil Osman02-10-06, 08:52 PM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-10-06, 11:46 PM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-11-06, 02:09 PM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-12-06, 05:52 AM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-11-06, 02:00 PM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عثمان عوض الكريم02-11-06, 04:28 PM
        Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي حاتم الياس02-12-06, 07:21 AM
          Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-14-06, 01:54 AM
        Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-14-06, 01:29 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عدلان أحمد عبدالعزيز02-12-06, 12:12 PM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-12-06, 08:46 PM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عدلان أحمد عبدالعزيز02-12-06, 10:04 PM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-13-06, 00:28 AM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-13-06, 09:57 AM
  Re: التكرارية وموت المؤلف Agab Alfaya02-14-06, 01:01 AM
    Re: التكرارية وموت المؤلف Bushra Elfadil02-14-06, 02:31 AM
      Re: التكرارية وموت المؤلف Agab Alfaya02-14-06, 03:38 AM
  Re: افلاطون ونظرية المثل وتمثلات الكتابة Agab Alfaya02-14-06, 02:53 AM
  Re: المقدمات الخاطئة والخلل المنهجي Agab Alfaya02-15-06, 02:08 AM
  Re: نفي الابداع وموت المؤلف لماذا ؟ Agab Alfaya02-17-06, 11:54 AM
    Re: نفي الابداع وموت المؤلف لماذا ؟ عمار عبدالله عبدالرحمن02-17-06, 06:35 PM
      Re: نفي الابداع وموت المؤلف لماذا ؟ Agab Alfaya02-18-06, 10:04 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي ناذر محمد الخليفة02-18-06, 07:14 AM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-18-06, 10:10 AM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-18-06, 01:41 PM
  Reمغالطات !! Agab Alfaya02-19-06, 03:42 AM
  Re: القاريء او الخرافة الجديدة ! Agab Alfaya02-19-06, 04:04 AM
  Re: تناقض ! Agab Alfaya02-19-06, 05:06 AM
  Re: تناقض ! Agab Alfaya02-19-06, 05:08 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي ناذر محمد الخليفة02-19-06, 06:08 AM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-19-06, 08:36 AM
  Re: The Death of the Author Agab Alfaya02-19-06, 08:17 AM
  Re: الطيب صالح ورولان بارت Agab Alfaya02-19-06, 08:32 AM
  Reآلن روب غرييه ورولان بارت Agab Alfaya02-20-06, 00:44 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-20-06, 03:20 AM
  Reالحسن مختار : موت المؤلف.. احتفالية صاخبة باستجابة القارئ * Agab Alfaya02-20-06, 03:39 AM
  Re: ما المؤلف او توثين اللغة ! Agab Alfaya02-20-06, 09:55 AM
    Re: ما المؤلف او توثين اللغة ! bayan02-20-06, 10:58 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-20-06, 02:08 PM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-20-06, 05:16 PM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-21-06, 01:42 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-25-06, 00:38 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-10-06, 06:32 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de