ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 09:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2006, 03:22 AM

عجب الفيا

تاريخ التسجيل: 01-21-2006
مجموع المشاركات: 20

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي

    بحرفية عالية ولغة رصينة مقعدة وباسلوب موجز تحدث الاستاذ ، عبد اللطيف الفكي عن ظاهرة اسلوبية قديمة قدم اللغة والمعرفة الانسانية لكنه عرضها وكأنها اكتشاف حداثوي خطير لآخر ما توصلت اليه البشرية من معرفة .ثم بني عليها نتائج خطيرة لا تتناسب مع هذه الخاصية الاسلوبية البسيطة .اقل ما يمكن ان يقال عن هذه النتائج التي خلص اليها عبد اللطيف انها عدمية جديدة . و في احسن حالاتها ، يمكن ان توصف بانها اصولية نصوصية جديدة .
    يقول الفكي في مستهل مقالته : تمثلات الكتابة :

    " قال الشاعر جيلي عبد الرحمن في مرثية والده في ديوانه : الجواد والسيف المكسور : عماتنا النخلات أسبلن الجفون . تري هل اطلع علي كلام ابن عربي في الفتوحات : ( وخلق الله عمتنا النخلة من بقية طينة آدم )؟ "
    ويتسآءل الاستاذ عبد اللطيف عما اذا كان الشاعر جيلي قد اطلع علي كلام ابن عربي ولكنه يجيب بان هذا لا يهم سواء كانت الاجابة بلا او نعم . المهم هي الفرضيات و النتائج التي تترتب علي هذا التشابه في الكلام بين التعبيرين . يستخلص عبد اللطيف من ذلك جملة فروض وهي :

    - " لا يوجد نص خارج النصوص " .
    - " الكتابة ليست سوي تمثل لتمثل آخر " representation (محاكاة، تقليد ، اعادة انتاج ).
    - " لا يوجد تفكير خارج النصوص الاخري ."

    استنادا الي هذه الفروض ينتهي الاستاذ عبد اللطيف الي نتائج خطيرة وحاسمة وهي :

    - نفي الاصالة !
    - نفي الابداع !

    لان هذا لا يشرف الكتابة الحق حسب قوله!

    ولكن ما سكت عنه عبد اللطيف وعبر عنه ضمنا هو ان القول بنفي الاصالة والابداع يؤدي حتما الي موت المبدع ( موت المؤلف ) و الي نفي الانسان والذات والتاريخ والفكر والتقدم . وهذه هي فحوي اطروحات ما بعد الحداثة .

    " لا يوجد نص حارج النصوص الاحري " ، " لا يوجد تفكير حارج المنصوص "
    النتيجة الحتمية والمنطقية لهذه المقولات الدوغمائية هي :
    وما فرطنا في الكتاب من شىء . رفعت الاقلام وجفت الصحف . فكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . او كما قال .
    وهذا هو الجديد في تمثلات الكتابة ، كما طرحها عبد اللطيف . اما ما عدا ذلك فهو من الف باء النقد الادبي .
    والغريب ان ، لا احد من محاوري عبد اللطيف انتبه الي النتائج الخطيرة التي انتهي اليها سوي المفكر الحر الدكتور بشري الفاضل .

    * *

    الامر في غاية البساطة . كل ما في الامر ان عبد اللطيف فات عليه ان ابن عربي كان يتمثل حديث النبي : " ارعوا عمتكم النخلة " . وكان الدكتور بشري الفاضل قد نبه الاستاذ عبد اللطيف الي ذلك ولكنه لم ينتبه . قال له بشري الفاضل ان هذا ليس الا تضمين .

    وكنا قد درسنا" الاقتباس " بالمرحلة الثانوية في البديع بكتاب: ( البلاغة الواضحة ) لعلي الجارم ومصطفي امين.
    عرف المؤلفان الاقتباس بانه : " تضمين النثر او الشعر شيئا من القرآن الكريم او الحديث الشريف من غير دلالة علي انه منهما ، ويجوز ان يغير في الاثر المقتبس قليلا ."
    وهذا التعريف هو حلاصة لاراء العلماء العرب الواردة في كتب الادب والبلاغة عن التضمين والاقتباس .
    اذن كل من قول ابن عربي والشاعر الجيلي عبد الرحمن ، اقتباس، من قول النبي (ص) ارعوا عمتكم النخلة .

    ومن الامثلة علي تضمين القرآن في الشعر قول ابي العلاء الذي أشار اليه الزمخشري في تفسيره " الكشاف ":

    حمراء ساطعة الذوائب في الدجي * ترمي بكل شرارة كطراف

    استعار تشبيه الشررالمتطاير من نار الفريق ، بالخيام ، من تشبيه القرآن لشرر جهنم بالقصور : " انها ترمي بشرر كالقصر " – الاية .
    ومن ذلك يتبين ان الذين ثاروا ضد محمود درويش بسبب تضمينه لبعض الآيات القرآنية في اشعاره التي تغني بها مارسيل خليفة يجهلون الادب والبلاغة وعلوم القران . فقد اجاز العلماء للمقتبس ان يغير في النص المقتبس بما يلائم غرضه البلاغي .
    وقد فرق بعض العلماء القدماء بين الاقتباس والتضمين . قالوا التضمين ، هو تضمين الشاعر شعره من شعر غيره . اما الاقتباس من القرآن والحديث . ولكن اغلبهم جمع الاقتباس والتضمين في مفهوم واحد هو التضمين .
    وقد لفت نظري ان هذا التقليد بدأ مبكرا منذ الشعر الجاهلي . فقد لاحظت ان طرفة ابن العبد ، اقتبس قوله في معلقته :

    وقوفا بها صحبي علي مطيهم * يقولون لا تهلك اسي وتجلد

    من قول امريء القيس في معلقته :

    وقوفا بها صحبي علي مطيهم * يقولون لا تهلك أسي وتجمل

    ويعرف الاقتباس والتضمين في اطروحات الحداثة وما بعد الحداثة بالتناص intertextualty

    * *

    قول عبد اللطيف ان الكتابة ليست سوي تمثل لتمثل آخر . ما هو الا ترديد لنظرية المثل الافلاطونية . انها افلاطونية جديدة . بالنسبة لافلاطون هذا الكون تمثل للعالم الاول ، عالم المثل و محاكاة له ، وان المعرفة الانسانية ما هي تذكر لما اودع في اصل النفس البشرية في عالم المثل قبل سقوطها منه. ( العلم تذكر النسيان ) . اي بتعبير عبد اللطيف ، لا نص ولا معرفة خارج المعرفة المودعة في جوهر النفس . وبالرغم من كل ذلك تجد الحداثويين يحدثونك عن تفكيك جاك دريدا للميتافيزيقيا .
    اذا انتقلنا من افلاطون الي الادب العربي نجد ان قول عبد اللطيف : " لا نص خارج النصوص الاخري " ، المؤدي الي قوله ، " الكتابة ليست سوي تمثل لتمل آخر " . نجد ان هذا المعني عبر عنه الشاعر العربي القديم بقوله :

    ما أرانا نقول الا معارا * او معادا من لفظنا مكرورا

    الفرق بين قول عبد اللطيف والشاعر العربي القديم ، ان عبد اللطيف وضع دوغما حاسمة قاطعة بعبارة :" ليست سوي " قاطعا الطريق امام اي اضافة جديدة فقط ليقوده ذلك الي نفي الاصالة والابداع . ولكن الشاعر العربي وضعها في صيغة ديالكتيكية تسآؤلية لا تقطع الطريق علي الجديد ، " ما أرانا " اي كاننا نكرر ولا نكرر !! وبين النفي والاثبات يكمن فعل التاريخ والسيرورة والتقدم الذي ترفضه ما بعد الحداثة .
    واشار اليه عنترة ابن شداد الي مقولة : " لا نص حارج النصوص الاحرى " وذلك في قوله :

    هل غادر الشعراء من متردم ؟

    يقول الزوزني في شرحه :" اي لم يترك الشعراء شيئا يصاغ فيه شعر الا وقد صاغوه فيه وتحرير المعني : لم يترك الاول للاخر شيئا ."
    ولكن ذلك التردم والتكرار لم يمنع عنترة من ان يقول شعرا مبدعا يبز معاصريه من الشعراء حتي اصبح واحدا من كبار الشعراء المبدعين الذين علقت اشعارهم علي استار الكعبة .

    ** *
    في العصر الحديث شاعت ظاهرة الاقتباس والتضمين " التناص " من خلال توظيف الشاعر المجدد تي اس اليوت ( 1888 – 1965 ) الذي ترك اثره علي كل شعراء العالم تقريبا . طرح اليوت فلسفته الجمالية في الاقتباس والتضمين من خلال نظرية ، الحس التاريخي والتي بسطها في مقالته الشهيرة : (التقاليد والموهبة الفردية ) او ( الثراث والموهبة الفردية ). Tradition and the Individual Talent
    حيث يطرح اليوت نظرية متكاملة ومؤسسة تاسيسا جدليا متينا عن ميكاميزم الابداع والعلاقة بين القديم والجديد ، خلال مفهوم ما يسميه الحس التاريحي . يقول :
    ..the historical sense involves a perception, not only of the pastness of the past, but of its presence, the historical sense compels a man to write not merely with his own generation in his bones, but with a feeling that the whole of the literature of Europe from Homer and within it the whole of the literature of his own country
    has a simultaneous existence and composes a simultaneous order.

    " الحس التاريخي يتضمن ادراكا ليس فقط للماضي بل لحضوره ايضا . الحس التاريخي يجبر الانسان يكتب وهو لا يحس جيله فقط يسكن عظامه ، بل يكتب وهو يحس ان ادب اوربا كله منذ هوميروس ومعه ادب بلاده يشكلان نسقا متزامنا .".
    اي ان النص لا ياخذ قيمته الا من خلال علاقته بالنصوص :
    “No poet, no artist of any art, has his complete meaning alone. His significance, his appreciation is the appreciation oh his relation to the dead poets and artists. You cannot value him alone, you must set him, for contrast and comparison, among the dead. I mean this as a principle of aesthetic, not merely historical, critcism .”
    "" ليس ثمة شاعر او فنان يمتلك معناه بمفرده ، وان كل شاعر او فنان لا ياخذ قيمته الحقيقية الا اذا وضعته في مقارنة مع اسلافه من الشعراء والفنايين الاموات "

    انها النظرة الديالكتية بين القديم والجديد ولكنها لا تذهب الي حد نفي الاصالة والقول بان الابداع ما هو الا " تطوير لنصوص اخري ." ان الاثار الادبية تمثل بالنسبة لاليوت نظاما او نسقا شاملا الي ان يظهر العمل الجديد والجديد حقيقة عندها يتغير هذا النسق الكلي لتتغير علاقة الاعمال ببعضها البعض وعلاقتها بالعمل الجديد هكذا تسير العملية الابداعية :
    “..What happens when a new work of art is created is something that happens simultaneously to all the works of art which preceded it. The existing monuments form an ideal order among themselves, which is modified by the introduction of the new ( realy new) work of art among them. The existing order is complete before the new work arrives, for order to persist after the supervention of novelty, the whole existing order must be, if ever so slightly, altered, and so the relations, propostions, values of each work of art toward the whole are readjusted, and this is conformity between the old and new.”

    تنتمي اطروحات اليوت النقدية الي ما اصطلح علي تسميته بالنقد الجديد

    The New Criticism
    الذي ظهر في عشرينات القرن العشرين وسيطر علي المشهد النقدي في الفترة ما بين الحربين علي ضفتي الاطلنطي . وقد نشر اليوت مقالته المشار اليها ، في بدايات نشاطه الادبي في عشرينات القرن الماضي . ومن ابرز رموزه أ.أ ريتشاردز وتي اس اليوت وامبسون وكلنيث بروكس وآلن تيت و أر. ليفيز وغيرهم .والنقد الحداثي مدين بالكثير للنقد الجديد . الحقيقة ان معظم اطروحات النقد البنيوي وما بعد البنيوي ذات جذور في النقد الجديد . كل ما في الامر ان النقد الحداثوي مسك باقصي طرف مقولات النقد الجديد وذهب به الي نهاياتها حتي فاتت حدها ، والبفوت حده بنقلب الي ضده او كما علمتنا العبقرية الشعبية .

    عبد المنعم عجب الفيا - دبي
    10 فبراير 2006

    (عدل بواسطة عجب الفيا on 02-10-2006, 05:25 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-10-06, 03:22 AM
  Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-10-06, 05:00 AM
    Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-10-06, 05:06 AM
      Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي عبد الحميد البرنس02-10-06, 07:12 AM
        Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي Bushra Elfadil02-10-06, 08:03 AM
          Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي bayan02-10-06, 09:14 AM
            Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي bayan02-10-06, 09:29 AM
        Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-10-06, 01:37 PM
          Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي عبد الحميد البرنس02-10-06, 01:48 PM
            Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-11-06, 02:11 PM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-10-06, 01:47 PM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-10-06, 01:52 PM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Masoud02-10-06, 06:46 PM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي fohamer02-10-06, 07:19 PM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-11-06, 02:14 PM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-11-06, 02:12 PM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Adil Osman02-10-06, 08:52 PM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-10-06, 11:46 PM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-11-06, 02:09 PM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-12-06, 05:52 AM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عجب الفيا02-11-06, 02:00 PM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عثمان عوض الكريم02-11-06, 04:28 PM
        Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي حاتم الياس02-12-06, 07:21 AM
          Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-14-06, 01:54 AM
        Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-14-06, 01:29 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عدلان أحمد عبدالعزيز02-12-06, 12:12 PM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-12-06, 08:46 PM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي عدلان أحمد عبدالعزيز02-12-06, 10:04 PM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-13-06, 00:28 AM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-13-06, 09:57 AM
  Re: التكرارية وموت المؤلف Agab Alfaya02-14-06, 01:01 AM
    Re: التكرارية وموت المؤلف Bushra Elfadil02-14-06, 02:31 AM
      Re: التكرارية وموت المؤلف Agab Alfaya02-14-06, 03:38 AM
  Re: افلاطون ونظرية المثل وتمثلات الكتابة Agab Alfaya02-14-06, 02:53 AM
  Re: المقدمات الخاطئة والخلل المنهجي Agab Alfaya02-15-06, 02:08 AM
  Re: نفي الابداع وموت المؤلف لماذا ؟ Agab Alfaya02-17-06, 11:54 AM
    Re: نفي الابداع وموت المؤلف لماذا ؟ عمار عبدالله عبدالرحمن02-17-06, 06:35 PM
      Re: نفي الابداع وموت المؤلف لماذا ؟ Agab Alfaya02-18-06, 10:04 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي ناذر محمد الخليفة02-18-06, 07:14 AM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-18-06, 10:10 AM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-18-06, 01:41 PM
  Reمغالطات !! Agab Alfaya02-19-06, 03:42 AM
  Re: القاريء او الخرافة الجديدة ! Agab Alfaya02-19-06, 04:04 AM
  Re: تناقض ! Agab Alfaya02-19-06, 05:06 AM
  Re: تناقض ! Agab Alfaya02-19-06, 05:08 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي ناذر محمد الخليفة02-19-06, 06:08 AM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-19-06, 08:36 AM
  Re: The Death of the Author Agab Alfaya02-19-06, 08:17 AM
  Re: الطيب صالح ورولان بارت Agab Alfaya02-19-06, 08:32 AM
  Reآلن روب غرييه ورولان بارت Agab Alfaya02-20-06, 00:44 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-20-06, 03:20 AM
  Reالحسن مختار : موت المؤلف.. احتفالية صاخبة باستجابة القارئ * Agab Alfaya02-20-06, 03:39 AM
  Re: ما المؤلف او توثين اللغة ! Agab Alfaya02-20-06, 09:55 AM
    Re: ما المؤلف او توثين اللغة ! bayan02-20-06, 10:58 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-20-06, 02:08 PM
    Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي bayan02-20-06, 05:16 PM
      Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-21-06, 01:42 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-25-06, 00:38 AM
  Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-10-06, 06:32 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de