|
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم (Re: Agab Alfaya)
|
نحن مثلا دى الوقت أو كثيرا جدا ، يعنى ، عشان نفصل موضوع ارثنا الثقافي وتبعاته واشكالاته وفظاعاته إذا شئنا من مجرد الانظمة السياسية السياسـية ، يعنى دى الوقت الناس مثلا في المعارضة الشمالية يقولوا ليك نظام الانقاذ : هو الذي والذي والذي فعل والذي كذا ويمثل كذا والأجندة العربية . ودا ما صحيح الصحيح هو انو نظام الانقاذ هو مستل من شفرة في الثقافة ومن مستودع في الثقافة ومن دلالات في اللغة ومن دلالات في الثقافة بحيث انو لربما كان الأخير في زمانه لكن جاء بما لم تستطعه الأوائل مــن حـيث البشاعــة ( ضحكــة ) لكن البشاعة ، إذا شئت انو هناك في بشاعة أو انو في عنف أو في ، هو مستل من شفرة اساسية وهذه الشفرة الأساسية زيادة على الثقافة العامة التي درجنا عليها لكن تشكلت بشكل أساس في فترة الحركة الوطنية السودانية ، نحن بنتكلم تقريبا عن العقد الثاني من القرن الماضي والثالث والرابع والخامس حتى نلنا استقلالنا ، الحركة القومية الشمالية تشكلت في واقع عربى اسلامي ، في كلية غردون وما تفرع منها من الكلية الجامعية أو كذا وحركة الخريجين ومؤتمر الخريجيين . وكانت هذه الجماعة ترنو إلى العرب يعنى دعنا نلخص : أمة أصلها في العرب دينها خير دين يحب . هذه كانت شعاراتهم . كل الكلام عن العروبة وكل الكلام عن الاسـلام . وكانت الصلات واشجة مع الحركة الوطنية المصرية وكان الناس يقرأون فؤاد شكرى وطه حسين والعقاد بسطحية وغير سطحية وبشئ من التأثر فالحركة القومية الوطنية السودانية اللى توارثتها كل النظم الان التي مرت على السودان كلها كانت مستقاة من الشفرة بتاعت العروبة والاسلام والعزة فيه ودا ، وليس في هذا أي خطأ ولا تزال هنالك مساحات كبرى للمعانى الخيرة في الاسلام والعروبة .
لكن الخطأ في انو كما قالت باحثة امريكية انو الأمة حصل أنها ، أمتنا اخترعت Invented كما تجرى العبارة الآن ، اصطنعت بخيال بتاع القومية العربية الشمالية المسلمة لكنها حين بنت الوطن بنت وطن أوسع منها واستأثرت بوطن أوسع منها . بدأت بالثقافة العربية الاسلامية لكن كانت تزعم لنفسها أنها ستحرر وستحكم وطن أوسع ودا مصدر الخلاف ما بين ضيق الفكرة الوطنية القومية واللواحق التي تبعتها . يعنى الجنوب لم يكن أكثر من : Down Down Colonization, no separation between one nation أكثر من كده مافى ، تصدر الكتب عن الحركة الوطنية ، في كتاب كان مشهور اسمه : الفاكهة المحرمة ، صدر في القاهرة أو مكان ما في فترة الاربعينات كانت الحركة الوطنية الشمالية بتحاول تقول بشكل دقيق انو الجنوب اصبح فاكهة محرمة علينا لانو اصبح مضمار مغلق على البريطانيين . باللغة الانجليزية طبعا معروفة سياسة المناطق المقفولة ، سياسة رديئة ، ومقصور على التبشير المسيحى فنحن عاوزين ايه ، الحركة الوطنية القومية كانت عاوزة تفتح هذه الفاكهة المحرمة وبدل أن تسود العربية تسود الانجليزية ( يقصد العكس ) وبدل أن تسود المسيحية يسود الاسلام . أما الجنوب وكياناته وثقافاته ولغاته وناسه دا غير ذى موضوع ، لم يكن موضوع بحث إلا الابحاث اللى عقدها محي الدين صابر وهي لا تكاد تذكر . فإذا نظرنا إلى المسألة من هذه الزاوية نقول انو في حركة يعنى حصل Invention للسودان باللغة ، بالمصطلح الحديث ، اخترعنا السودان عبر القصيدة وحركة 24 وخليل فرح والمحجوب ومدرسة الفجر وامتداداتها والاحزاب الوطنية كلها دى كانت تنهل من معين القومية العربية السودانية الشمالية تحـاول أن تبنى وطنا أوسع من القومية العربية الشمالية ويسع أقوام صامتين في الهامش مستبعدين بواسطة الانجليز بشكل شرير لكن في الآخر ديل أصبحوا السودان . فهذا الارتجاج أو هذا التناقض بين خيال أساسى شكل السودان واستأثر برقعة أوسع من السكان اللى بتعنيهم مباشرة هذه الثقافة دا أس المتاعب بتاعت النظام السياسى في السودان . ولذلك إذا مسكت أزهرى أو مسكت النظم الديمقراطية أو العسكرية أو كدا حتى نظام البشير هي كلها تستقى من القومية العربية الشمالية المسلمة وبالتالى ترتكب اشكال من الأخطاء في الجنوب تتفاقم وتسوء وتنتكس على مر السنين . يعنى ، يعنى إذا كان في زمن ناس أزهرى أو زمن ناس عبود لا تكاد تراها واضحة لكن بمرور الزمن بمقاومة الأقوام وحركة قرنق والبجة وغيرها القماشة بتاعت الوطن وغيرها يصيبها التعب والأرهاق وتبدو الأشياء بالزمن صعبة ومرهقة كما نراها الآن . لكن إذا أى انسان قال والله هناك نظام عادل وكان في نظام سوداني مركزى ، مثلا عبود أحسن من دا ، تبقى خيارات قائمة علــى التـذوق ( ضحكة ) وقائمة على وقائع الزمن اللى انا أحبه أو أكرهه . أنا في الحكم أنا في المعارضة ، أنا طهرونى ، أنا في الغربة ، لكن الحقيقة الجوهرية انو هذه النظم كلها تنهل من معين واحد وتسوء بطريقة مختلفة .
يعنى أذكر ليك مثل من الدكتور منصور خالد وهو الناقد الأكبر للنظام الحالى على أساس انو ما حصل نظام اسوأ منو ( ضحكة ) فذكر في معرض كتابه : النخبة السودانية ، انو هو يستغرب جدا لتدهور القوات المسلحة في السودان التى انتجت ضباط مثل عمر البشير والمرحوم الزبير وايدام وكده . ونسيت هذه القوات المسلحة التقاليد العسكرية المنضبطة العالية امثال حسن بشير وأحمد عبـد الوهاب ؟ ماذا فعل حسن بشـير وأحمـد عبد الوهـاب فـي الجـنوب ! ( ضحكـة ) إذا كنت انت مختلف 00يعنى ما ممكن حتى لما تحاول تعمل خيارات تجد نفسك أنت ترتكب اخطاء تاريخية بليغة جدا كل الشي العملتوا القوات المسلحة في الوقت داك كانت عاوزة تحرق الجنوب والقصة مروية وبدأ الخلاف .
فالبشير ورفاقه الأحرار يعملوا في نفس الحكاية . مافى طريقة أنك تفرق بين هذه الأبقار المتشابهة أو في لغة البتان ( الباكستان ) العجيبـــة Same same ( ضحكة ) . إذا ما بديت من هنا بتصبح خاضع لتذوقات وميول وحزازات وقضايا عمر وكدا . لكن ما بتكون فعلا وضعت يدك على المسألة الجوهرية انو كل هذه النظم مستنسخة من شفرة أساسية هي شفرة القومية الشمالية العربية التي حررت السودان يا أخوانا ، حقيقة حررت السودان لكن كان مشكلتها إنها حررت السودان بالطريقة ، بالمأزق دا . وما كانت مخطئة لأنو الحقيقة الحركـات القوميـة الوطنية بتشأ دائما في مواضيع بذاتها يعنى هي نشأت في كلية غردون وإذا كان الانجليز حتى الاربعينات وحتى الخمسينات كانوا يصروا انو الجنوب ليس قطعة من السودان وكانوا يبعثوا بطلائعه المثقفة إلى ماكرى فمن أين للقوميين الشماليين في كلية غردون أن يقفوا على جلائل الثقافة الجنوبية وكيف يكون بينهم حوار مع مجموعة غائبة كلية . طبعا الواجب يقتضى من الحركة الوطنية الشمالية أن تستردف ذلك أن تسعى أن تكدح لكن ما كان عندها كدح ثقافى عام هي كانت طبقة سطحية إلى حد كبير جدا وكانت تتعيش على ما يرد إليها من مصر شويه ومن المؤتمر الهندى شوية وشوية اجتهادات سودانية عن المك نمر والمحجوب ورجالات واستبسالات معينة ما كان عندها ممثلين ثقافيين عميقين يعنى فما كان ممكن تصل الجنوب أصلا والسبب انو الانجليز لم يأتوا بالجنوبيين إلى ساحة الوطن ولم تأت الطلائع المثقفة من الجنوب والتربويين لانو الناس الجوا في كلية غردون من قبائل شتى وجماعات شتى واستطاعوا أن ينسقوا فيما بينهم وتذكروا أنهم كانوا يصروا لما يسألوا عن قبائلهم يقولوا سوداني فلو كان واحد من الدينكا أو من الجنوب أو من الشلك كان الناس افاقت على الحقيقة الواسعة دى باكرا من هنا ياتى دور الانجليز أنهم بسياستهم بتاعت المناطق المقفولة واغلاق الجنوب في وجه الشمال جعلوا القومية الشمالية ترتكب الخطأ بتاع أنها تنسى أيضا الجنوب ولم تأتى الطلائع الجنوبية من الطلبة إلى جامعة الخرطوم في الخمسينات أمثال هلرى لوقالى وجوزيف قرنق وتذكروا طبعا هلرى لوقالى وجوزيف قرنق انتموا للحركة اليسارية الشمالية وظل بالذات جوزيف قرنق فيها بخياله يصنع السياسات اليسارية فيما يتعلق بمسألة الجنوب حتى مماته الباسل في 1971م هكذا 00 أضيف إلى ذلك انو الانجليز كانوا يرسلون الصوماليين من الصومال الشمالى ولذلك بيننا الآن ألفة ومعرفة بالصومال في حنتوب وفي جامعة الخرطوم المحبة القائمة على بين السودانيين والصوماليين منشأها كدا تعرفنا عن طرف منهم تعرفنا على بعض مثقفيهم والآن نتتحدث عن فلان كان في حنتوب وفلان لأنو نشأت الألفة دى ودى كانت ممكن تنشأ مع الجنوب لولا دواعى الاستعمار ، ولكن طبعا لا يصح تعلق مسائلك كلها على الاستعمار ، فعلا فعل هذه الأفاعيل لكن الحركة الوطنية بعد داك كل تاريخ الاهمال ومحاولة الحفاظ على وطن مبنى من خيال محدود لوطن أوسع ودا مثار النزاع الحالى .
..يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-06-04, 10:50 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-06-04, 10:54 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-06-04, 11:02 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-06-04, 11:14 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-06-04, 11:23 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-06-04, 11:31 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-06-04, 11:40 AM |
Re: مداخلة محمد سيد احمد | Agab Alfaya | 07-06-04, 08:48 PM |
Re: مداخلة محمد محيسي | Agab Alfaya | 07-06-04, 08:51 PM |
Re: مداخلة عبد المنعم عجب الفيا | Agab Alfaya | 07-06-04, 08:54 PM |
Re: مداخلة عثمان حامد سليمان | Agab Alfaya | 07-06-04, 08:56 PM |
Re: مداخلة ناظم عبد الرحيم | Agab Alfaya | 07-08-04, 10:53 AM |
Re: رجاء | Agab Alfaya | 07-06-04, 11:56 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Deng | 07-06-04, 12:27 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Hussein Mallasi | 07-06-04, 12:34 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-07-04, 02:51 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-07-04, 08:14 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Bashasha | 07-08-04, 08:56 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Deng | 07-08-04, 12:27 PM |
Re: ردي علي محاضرة الدكتور بجريدة اخبار العرب | Agab Alfaya | 07-08-04, 11:38 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Bashasha | 07-09-04, 10:46 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Yaho_Zato | 07-10-04, 01:37 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Yaho_Zato | 07-10-04, 04:53 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Yaho_Zato | 07-11-04, 08:08 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-11-04, 09:03 AM |
Re: ها هو الجديد يا دينق في حديث الدكتور | Agab Alfaya | 07-14-04, 10:22 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Bashasha | 07-14-04, 01:04 PM |
Re: الاتفاقات السياسية بين الشمال والجنوب لغو | Agab Alfaya | 07-14-04, 08:04 PM |
Re: المازق هو هذا الوطن الكبير | Agab Alfaya | 07-16-04, 05:55 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Bashasha | 07-16-04, 08:26 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Yaho_Zato | 07-16-04, 12:16 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Yaho_Zato | 07-16-04, 12:28 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Yaho_Zato | 07-16-04, 01:12 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Bashasha | 07-16-04, 04:13 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Yaho_Zato | 07-16-04, 06:18 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Habib_bldo | 07-16-04, 11:17 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Yaho_Zato | 07-17-04, 06:25 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-18-04, 10:23 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Khatim | 07-17-04, 09:25 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-17-04, 05:43 PM |
الخاتم عدلان | mohmmed said ahmed | 07-17-04, 11:31 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-18-04, 10:28 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Yaho_Zato | 07-18-04, 07:32 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Habib_bldo | 07-19-04, 01:45 AM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-19-04, 07:29 PM |
Re: السودان الشمالي والمازق الثقافي - محاضرة د.عبدالله علي ابراهيم | Agab Alfaya | 07-20-04, 07:16 PM |
Re:مآلات دكتور عبدالله ابراهيم | Agab Alfaya | 07-27-04, 08:51 AM |
|
|
|