|
Re: سنة ولادة مصطفي سعيد سنة الغزو الانجليزي للسودان ! (Re: Agab Alfaya)
|
بنهاية الفصل الاول بالرواية نعرف ، ان مصطفي سعيد ولد سنة 1898 : " " مصطفى سعيد ، من مواليد الخرطوم ، 16 أغسطس عام 1898 .. الأب متوفى ، الأم فاطمة عبد الصادق" – (ص 22) .
ولكن الرواية لا تخبرنا اكثر من ذلك عن هذا التاريخ !
تقول يمني العيد :
" عام 1898 هو عام ولادة مصطفى ، تخبر به وثيقة الميلاد وليس كلام مصطفى الشفوي . وهو أيضا عام ولادة الكسر في زمن السودان وفي تاريخها . جاء في أوراق مصطفى سعيد (أي في مدوناته التي أوصى بها للراوي بعد وفاته) ، التي قرأها الراوي وحكى لنا عنها ، أنه " حين جيء لكتشنر بمحمود ود أحمد وهو يرسف في الأغلال بعد أن هزمه في موقعه أتبرأ ، قال له : لماذا جئت بلدي تخرب وتنهب ؟ " الدخيل هو الذي قال ذلك لصاحب الأرض ، وصاحب الأرض طأطأ رأسه ولم يقل شيئا" (ص 97)
من هو كتشنر ؟ أنه قائد القوت الإنكليزية التي اجتاحت السودان يوم ميلاد مصطفى. ميلاد مصطفى هو رمز ولادة الكسر في تاريخ البلد. ومصطفى هو رمز زمن السودان بعد هذا الكسر ، الكسر في زمن السودان عبر عنه الطيب صالح في روايته ككسر في زمن الانتماء إلى الوطن. إنه زمن انقلاب معادلة الانتماء بين الغريب وأبن الوطن. بين المستعمر والمستعمر . بين الغرب المستعمر وبين الشرق المستعمر. وهو انقلاب علاقة التملك بينهما . الغريب هو الآن السوداني . هو الداخل . الغربي الخارج هو الآن صاحب الأرض أو مالكها.
لقد انقلبت المعادلة ومصطفى سعيد في الرواية ، بل في الزمن الوقائعي فيها ، يعيش عملية إعادتها. ولكن مصطفى لا يعيد هذه المعادلة بتغييب التاريخي منها. فهو لا يمكنه أن يفعل ذلك ، لا يمكنه أن يفعل كما فعل الراوي فيستمر مثله بزمن ماضيه ، يكرره ويماثل الحاضر به . لا يمكنه أن يلغي فعله الثقافي ولا يمكنه إلا أن يكون زمنه . كيف يمكن لمصطفى أن يلغي حضور الغرب الذي هو حضور تاريخي. كيف يمكنه أن يلغي هجرته التي هي تغير زمنه الداخلي ، تغير زمن رؤياه ونظرته وعلاقته بالوطن ، والتي هي أيضا زمن تملك آخر له ؟
عملية إعادة المعادلة لم تكن عملية سهلة ، لا بسبب هذا التاريخ فقط . بل لأن انقلاب المعادلة كان فعلاً ملتبساً أيضا . فعلاً يتقدم إلى الواجهة على غير حقيقته . كان يتقدم لوعي الناس فعلاً ثقافياً يخفي السياسي فيه . كان يتقدم كفعل تحضيري . إن " بروفسور ماكسول فستركين ، وهو من المؤسسين لحركة التسلح الخلقي في اكسفورد وماسوني وعضو في اللجنة العليا لمؤتمر الجمعيات التبشيرية البروتستنتية في إفريقيا " . كان يقول لمصطفى سعيد أيام تتلمذه عليه في أكسفورد : " أنت يا مستر سعيد خير مثال على أن مهمتنا الحضارية في إفريقيا عديمة الجدوى" (ص 96) . الغرب جاء بمهمة حضارية لا استعمارية . هذه هي الواجهة ، لذلك فإن إعادة المعادلة في هذه الوضعية التاريخية كان يعني كشف حقيقة هذه المهمة ، حقيقة الفعل الثقافي وفضح الالتباس فيه . وهذا يعني بالنسبة لمصطفى سعيد القدرة على الخروج من هذه الثقافة وهو يتكون فيها ، أو بلورة وعي له فيها يتجاوزها ، يتملكها ويتحرر منها . يقول مصطفى : " لقد انشأوا المدارس ليعلمونا كيف نقول نعم بلغتهم " (ص 9 . وهو يريد أن يتعلم في هذه المدارس (كواقع) كيف يقول لا بلغته . على حد هذه المغايرة في تملك الثقافة ينهض الصراع في الثقافة . الثقافة في رواية الطيب صالح تبدو فعلاً مساعداً مزدوج الوظيفة.
- الثقافة سبب الهجرة والغربة. - الثقافة سبيلا لتحرر من هذه الهجرة والغربة أي سبيل العودة للوطن ، لتملكه المختلف أي لتملكه في حاضر تاريخي ، إن تملك الراوي للوطن هو تملك واهم لأنه في حقيقته ليس إلا استمراراً متكرراً بالماضي ، إنه إلغاء للوطن في التاريخ.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:22 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -2 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:26 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -3 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:30 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -4 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:35 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -5 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:39 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -6 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:42 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -7 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:48 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -7 | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:48 AM |
Re: الهوامش | Agab Alfaya | 02-11-05, 09:50 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | kamalabas | 02-11-05, 09:53 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | Agab Alfaya | 02-11-05, 08:22 PM |
Re: يمني العيد في سطور | Agab Alfaya | 02-11-05, 08:19 PM |
Re: منظور التملك للوطن | Agab Alfaya | 02-12-05, 06:41 PM |
Re: الراوي شخصية مركزية | Agab Alfaya | 02-13-05, 10:08 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | kamalabas | 02-12-05, 07:47 PM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | عبداللطيف خليل محمد على | 02-13-05, 00:15 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | Agab Alfaya | 02-13-05, 10:14 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | Agab Alfaya | 02-13-05, 10:13 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | انور الطيب | 02-13-05, 10:48 AM |
Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 | Agab Alfaya | 02-13-05, 05:43 PM |
Re: سنة ولادة مصطفي سعيد سنة الغزو الانجليزي للسودان ! | Agab Alfaya | 02-13-05, 11:59 AM |
Re: سنة ولادة مصطفي سعيد سنة الغزو الانجليزي للسودان ! | Agab Alfaya | 02-13-05, 12:00 PM |
Re: رمزية الجد في تملك الوطن | Agab Alfaya | 02-13-05, 12:17 PM |
Re: رمزية الجد في تملك الوطن | munswor almophtah | 02-13-05, 12:49 PM |
Re: رمزية الجد في تملك الوطن | Agab Alfaya | 02-14-05, 08:48 AM |
Re: الخطا في الفهم! | Agab Alfaya | 02-13-05, 08:09 PM |
Re: الخطا في الفهم! | Agab Alfaya | 02-13-05, 09:17 PM |
Re: اقرا! فانت لم تقرأ موسم الهجرة !! | Agab Alfaya | 02-14-05, 09:02 PM |
Re: اقرا! فانت لم تقرأ موسم الهجرة !! | Agab Alfaya | 02-15-05, 09:48 AM |
Re: لمزيد من النقاش والاطلاع | Agab Alfaya | 03-27-05, 08:55 AM |
|
|
|