نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-13-2005, 10:08 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الراوي شخصية مركزية (Re: Agab Alfaya)

    النظر الي الراوي كشخصية مركزية في بنية رواية موسم الهجرة الي الشمال ، من الاضافات المهمة للدراسة العظيمة ليمني العيد . كان الاهتمام من قبل ، منصبا اغلبه ، علي مصطفي سعيد ، بوصفه بطل الرواية. لكن يمني العيد جعلت من الراوي شخصية تكاد تضاهي شخصية مصطفي سعيد اهمية .بل ان دور مصطفي سعيد لا يكتمل معناه الا اذا وضع في مقارنة مع دور نظيره الراوي . عن الراوي تقول يمني العيد في الهوامش :

    "الراوي هو أيضا شخصية من شخصيات الرواية ، وهو بذلك ذو دور مدوج : هو الراوي حين يحكي عن مصطفى وعن غيره أو حين يحكي أحداثا ، وهو في سرده هذا يعتمد ضمير الغائب . وضمير المخاطب ( في الحوار) وهو شخصية من شخصيات الرواية يحكي عن نفسه وعن علاقاته بالشخصيات الأخرى .. وهو في سرده هذا يعتمد ضمير المتكلم . وقد يترك الراوي مكانه لمصطفى أولنص مصطفى بحيث يبدو هذا الأخير وكأنه يروي عن نفسه."

    الراوي نموذج للمثقف الذي لا يعاني انقسام في بينة وعيه ، ما بين ماضيه وحاضره ، بين ما اكتسبه من ثقافة وما تربي عليه ،انه كما تقول يمني في المتن :

    " .. يبقى الراوي واحداً من أهل القرية ، يندمج فيهم ، يرى رؤياهم ويعيش حياتهم بكل قيمها ومثلها . لم تغيره السنوات السبع ، لم تغير الثقافة ، التي حصلها في لندن ، نظرته إلى هذه الحياة في بلده ، بل هو ما زال يسعى إليها كما هي ، يريدها ويتعشقها في سكونها وثباتها."
    " الراوي نموذج (1) من الوعي يتملك زمنه كزمن ماضوي . مجموعة من القيم تكون هذا النموذج في المقطع الأول من " موسم الهجرة على الشمال" : الطمأنينة ، الاستقرار ، الأمن ، التكامل ، الأصالة تجد هذه القيم لغتها في الرواية ، فالغيبة عند الراوي المسكون بماضويته ليست هجرة ، كما هي عند مصطفى . والدفء هو دفء العشيرة وليس دفء المرأة مثلا . والثقافة هي شهادة الدكتوراه أي ما يبقيه استمرارا لثقافة سابقة أو للإثقافة سابقة وليس هي – أي هذه الثقافة – ما يغيره ."


    هذه هي صورة الراوي في الرواية الا ان هذه الصورة تبدأ في الانقسام والتخلخل كلما تقدمت احداث الرواية وكلما بدأ سر مصطفي سعيد يتكشف للراوي .او كما تقول يمني :


    " .. مع هذه الخلخلة يقترب الراوي داخلياً من مصطفى . يصير مصطفى مرآة لإمكانية فيه ، لا تعود الطفولة هي مرآة الراوي الصافية . مصطفى هو الذي يقدم الانعكاس . يقول الراوي مع تقدمه في معرفة سر مصطفى : " هل كان من المحتمل أن يحدث لي ما حدث لمصطفى سعيد..." ثم يتساءل : " فهل أنا أيضا أكذوبة ؟ " . تسقط الحدود أكثر فأكثر بين الشخصيتين حتى ليلتبس الأمر على القارئ ويسأل : هل الراوي هو مصطفى أو هل أن مصطفى هو الراوي ؟ يحكي الراوي وقد تقدم في قراءة أوراق مصطفى فيقول : " وخرج من الظلام وجه عابس زاما شفتيه اعرفه ولكنني لم أعد أذكره . وخطوت نحوه في حقد . إنه غريمي مصطفى سعيد . صار للوجه رقبة ، وللرقبة كتفان وصدر ثم قامة وساقان . ووجدتني أقف أمام نفسي وجها لوجه . هذا ليس مصطفى سعيد ، أنها صورتي تعبس في وجهي من مرآة " (ص 136) .

    بهذا ينبت شعور الغربة عند الراوي من حيث علاقته بوطنه ، ومن حيث أن علاقته هذه هي تملك ماضوي . يصير الراوي آخر ، يصير ما كانه مصطفى . شعور الغربة مصدره العين المبصرة . وعي يكشف الزمن . يكشف بنتين فيه : الماضوية والمستقبلية وبينهما زمن الحاضر الروائي الغريب . غريب ومتخيل . غريب ومحتمل . يقول الراوي من موقع العين المبصرة التي يرى بها الآن (المقطع الثاني من الرواية طبعا) :

    " لا مكان لي هنا ، لماذا لا أحزم حقيبتي وأرحل ؟ هؤلاء القوم لا يدهشهم شيء . حسبوا لكل شيء حسابه . لا يفرحون لمولد ولا يحزنون لموت . حين يضحكون يقولون : استغفر الله وحين يبكون يقولون : استغفر الله . لا يقولون : وأنا ماذا تعلمت ؟ تعلموا الصمت والصبر من النهر والشجر . وأنا ماذا تعلمت ؟ " (ص 131)

    الراوي يرى الآن إلى قومه محاصرين في ما يقولون ويشعرون . يتراجعون إلى دائرة الاستغفار . الاستغفار استنكاف للقول أو استنكاف ضده . جمود في الزمن أو جمود الزمن في القول . لا سؤال يتقدم بالزمن لا سؤال غير هذا الذي يطرحه الراوي حول ما ظنه ، قبلاً ، تعلماً . الزمن المغلق . الزمن الديني المقدس ، المنتهي سلفا ، اللا تاريخي والمكتفي بذاته ، بماضويته ... يرى إليه الراوي الآن ، أنه غريب عنه تغيرت نظرة الراوي إذا لأهله . اختلف موقفه عن موقفهم في النظر إلى أمور عدة : (فهو يدافع مثلا عن أرملة مصطفى في رفضها الزواج من ود الريس بينما يؤيد أهل القرية هذا الزواج) .

    ولكن هل هذه هي الحدود التي تصل إليها الرواية . وهل أن محور تملك الوطن الذي تنمو به رغبة مصطفى يتحدد بزمن وصول وعي مصطفى إلى الراوي ؟ .

    لنسمع إلى هذا الذي يقوله الراوي : " أنني ابتدئ حيث انتهى مصطفى سعيد " (ص 125) . النهاية هي بداية وبينهما ينهض انكشاف سر مصطفى ، خروجه إلى النور . بنية وعي تاريخي يتسع حضورها ويستمر . الراوي استمرار لنضال مصطفى ، لصراعه حول موضوع تملك الوطن الذي يطرح :

    مسألة الغربة.
    ومسألة الماضوية.
    مسألتان ترتبط الواحدة منهما بالأخرى وتلخصان مشكلة تبقى مطروحه في الرواية على الزمن الآتي . مشكلة يلخصها السؤال التالي : كيف يمكن تملك الوطن بوعي تاريخي في إطار العلاقة بالغرب (الاستعمار) وفي إطار العلاقة بالماضي (الأهل) ؟ .."

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-13-2005, 10:16 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-11-05, 09:22 AM
  Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -2 Agab Alfaya02-11-05, 09:26 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -3 Agab Alfaya02-11-05, 09:30 AM
      Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -4 Agab Alfaya02-11-05, 09:35 AM
        Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -5 Agab Alfaya02-11-05, 09:39 AM
          Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -6 Agab Alfaya02-11-05, 09:42 AM
            Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -7 Agab Alfaya02-11-05, 09:48 AM
            Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -7 Agab Alfaya02-11-05, 09:48 AM
              Re: الهوامش Agab Alfaya02-11-05, 09:50 AM
  Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 kamalabas02-11-05, 09:53 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-11-05, 08:22 PM
  Re: يمني العيد في سطور Agab Alfaya02-11-05, 08:19 PM
  Re: منظور التملك للوطن Agab Alfaya02-12-05, 06:41 PM
    Re: الراوي شخصية مركزية Agab Alfaya02-13-05, 10:08 AM
  Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 kamalabas02-12-05, 07:47 PM
    Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 عبداللطيف خليل محمد على02-13-05, 00:15 AM
      Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-13-05, 10:14 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-13-05, 10:13 AM
      Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 انور الطيب02-13-05, 10:48 AM
        Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-13-05, 05:43 PM
  Re: سنة ولادة مصطفي سعيد سنة الغزو الانجليزي للسودان ! Agab Alfaya02-13-05, 11:59 AM
  Re: سنة ولادة مصطفي سعيد سنة الغزو الانجليزي للسودان ! Agab Alfaya02-13-05, 12:00 PM
    Re: رمزية الجد في تملك الوطن Agab Alfaya02-13-05, 12:17 PM
      Re: رمزية الجد في تملك الوطن munswor almophtah02-13-05, 12:49 PM
        Re: رمزية الجد في تملك الوطن Agab Alfaya02-14-05, 08:48 AM
  Re: الخطا في الفهم! Agab Alfaya02-13-05, 08:09 PM
    Re: الخطا في الفهم! Agab Alfaya02-13-05, 09:17 PM
  Re: اقرا! فانت لم تقرأ موسم الهجرة !! Agab Alfaya02-14-05, 09:02 PM
    Re: اقرا! فانت لم تقرأ موسم الهجرة !! Agab Alfaya02-15-05, 09:48 AM
  Re: لمزيد من النقاش والاطلاع Agab Alfaya03-27-05, 08:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de