نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2005, 06:41 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منظور التملك للوطن (Re: Agab Alfaya)

    المداخل الي قراءة رواية موسم الهجرة الي الشمال لا تنفد،
    وقد حددت يمني العيد منذ البداية منظور ،" تملك الوطن " مدخلا لسبر اغوار هذه الرواية الفريدة.تملك الوطن ليس بالمعني الحرفي بان يكون للانسان وطن.وانما بمعني كيفية التعاطي مع الوطن ، كيفية التملك .وذلك من خلال معالجة نموذجين لهذا التملك ، والمقارنة بينهما من حيث الوعي بالذات والوعي بالتاريخ والوعي بضرورة التغيير .

    " يذهب سهم الرغبة في رواية الطيب صالح " موسم الهجرة إلى الشمال" (1) في اتجاه تملك الوطن الذي هو السودان. مصطفى سعيد يحمل هذه الرغبة ويعيش هاجس تحققها . الراوي (2) يحمل أيضا هذه الرغبة وإن اتسمت عنده بطابع مغاير حدة وتوتراً وهوية انتماء .

    ولكن لماذا تملك الوطن ، وهل يعقل أن تطرح عند مواطن مشكلة تملك وطنه ؟ كيف ؟ ولماذا ؟ ."

    ".. سؤال يواكب عناء التملك أو استعادة التملك للوطن ، ويجعل ضمير مصطفى رغبة متوحشة تستبيح كل شيء في سبيل تملك حقيقي للوطن ، تملك لا يبقى مجرد حلم مسفوح في مياه الحياة الهادرة ، ؛ أو مجرد وهم يفترسه التطور . بل تملك هو بمثابة قرار في الحياة واختيار لها يبني زمنها .

    تملك الوطن والغربة عنه . الذهاب إليه والذهاب عنه . الهجرة إليه والهجرة عنه ، سهم يتحرك في اتجاهين ولكن من منطلق واحد : هو الوطن . ونحو هدف واحد : هو تملكه . ذلك أن الغربة والهجرة عن الوطن تحرك يستهدف ، أساساً ، تملكه . الهجرة سبيل التملك . نقول هذا ونحن ننظر إلى هذا التحرك ، لا على مستوى المواقع الجغرافية أو الحضارية : الشرق والغرب . السودان ولندن . التخلف والتقدم .. بل على مستوى الفعل الروائي كدينامية تنهض ببنية الرواية ، تحفز حركة نموها وتجعل لها بداية ونهاية هما بمثابة نقطتان للتحرك ولنمو الزمن وهو ينسج فضاءه ، عالمه وقوله ."

    النموذج الاول للتملك ،نموذج الراوي " ..الراوي قبل أن تصيبه الخلخلة وساوره القلق ، الراوي وأهله : الأم ، والأب ، والأخت ، والجد . الراوي وعشيرته : ود الريس ، العمدة ، سعيد التاجر ، حاج أحمد ، بنت مجذوب ، والد حسنة زوجة مصطفى .. (يبقى محجوب شخصية متميزة . شخصية وسطية بين أهل القرية من جهة وبين مصطفى والراوي من جهة ثانية) .

    الراوي نموذج لتملك يعيشه أهل القرية وإن كان يختلف عنهم من حيث أنه " مثقف" سافر خارج السودان ليتعلم في لندن ، وبالتالي من حيث أنه يحمل بذرة عانى منها مصطفى . لذلك نرى أن الراوي هو نموذج لهذا النوع من التملك – قبل أن يصيبه القلق – وليس نموذجاً لنوعية هذه الشخصيات التي لا يصيبها قلق مصطفى ، ولا تعيش معاناته في التملك ، والتي في ما هي تمارس تملكها تمارس أيضا حياتها المختلفة وتؤدي دلالات متميزة في الرواية (1) ."

    " .. وفي وعي الراوي يهيمن أمر واحد هو الإحساس بـ " الاستقرار" . الاستقرار هو الاستمرار وهو التكامل (ص 9) . الإحساس هذا هو كناية عن تملك زمن متماثل بذاته ، زمن جوهري ، مقدس ، مطلق ، يتكرر ويستمر من داخل . إنه زمن لا تاريخي . زمن اللاتغير واللاسيرورة هذا هو الزمن الذي يطمئن إليه الراوي ضد زمن آخر لا حضور له حتى الآن عنده .

    يرتبط وعي الراوي ، في انمائه لهذا الزمن ، برموز تعبر عن الماضوية : الأم ، الأب – الجد .. ويغرق في حنين عارم إلى الطفولة . نرى إلى هذه الرموز بشكل واضح في زمن العودة في بداية الرواية . فحين يعود الراوي يعيد صلته " بالناس والأشياء بالقرية " (ص ، يشعر أنه سعيد ويرى إلى نفسه " كطفل يرى وجهه في المرآة لأول مرة " . يفرح الراوي بعودة البراءة إليه ، براءة الطفولة وهي تعي ذاتها لأول مرة في صفاء كلي هو صفاء الذات قبل أن تتعامل ، بوعي ، مع حركة الزمن ، أو قبل أن تكون في الزمن وعياً له . إنها الذات النقية التي لم تراكم فيها الحياة بعد ، ما يقيم داخلها المسافة ، وما يجعل النظر إلى المرآة أكثر من انعكاس ، أكثر من صورة تحاكي المثل . هي الذات الطفلة المنفلتة من عبء الوعي الذي يقوم المجتمع ، أو من عبء الصراع فيه وما يمكن أن يكون تأنيبا ومحاسبة وإثما داخله .

    هذه الذات ، ذات الطفولة بما هي صفاء وبراءة ، هي هنا ذات الراوي في امتلاكه لزمنه اللاتاريخي . الراوي هو طفل أو رجل يتنفس الطفولة ، يعيشها سلوكاً سمته السعادة . نراه طوع أمه التي " كانت له بالمرصاد ، حسب قوله ، والتي يستمر الآن في حضانتها فاقداً استقلالية الرجل ، تاركاً لها – كما الأطفال ، زمام وقته بل ونفسه ، لا رغبات عنده تعترض على ما تقوده إليه . سلساً ، مطواعا تسوسه وتذهب به لاداء ما اعتاده أهل القرية من واجبات.

    يذهب الراوي في اتجاه الماضي . صوت الماضي مصدر نشوة هي عنده نشوة الطمأنينة ، يوغل بعيداً في هذا الاتجاه . يذهب إلى الجد ليحدثه " عن الحياة قبل أربعين عاما ، قبل خمسين عاما ، لا بل ثمانين " (ص 9) . يتزنر بالماضي ضد الآتي . يمتلك الحاضر بصوت الماضي . يقبع في حوض زمن مستقر يقوي " إحساسي بالأمن " (ص 9) .

    في هذا كله يبقى الراوي واحداً من أهل القرية ، يندمج فيهم ، يرى رؤياهم ويعيش حياتهم بكل قيمها ومثلها . لم تغيره السنوات السبع ، لم تغير الثقافة ، التي حصلها في لندن ، نظرته إلى هذه الحياة في بلده ، بل هو ما زال يسعى إليها كما هي ، يريدها ويتعشقها في سكونها وثباتها."
    " الراوي نموذج (1) من الوعي يتملك زمنه كزمن ماضوي . مجموعة من القيم تكون هذا النموذج في المقطع الأول من " موسم الهجرة على الشمال" : الطمأنينة ، الاستقرار ، الأمن ، التكامل ، الأصالة تجد هذه القيم لغتها في الرواية ، فالغيبة عند الراوي المسكون بماضويته ليست هجرة ، كما هي عند مصطفى . والدفء هو دفء العشيرة وليس دفء المرأة مثلا . والثقافة هي شهادة الدكتوراه أي ما يبقيه استمرارا لثقافة سابقة أو للإثقافة سابقة وليس هي – أي هذه الثقافة – ما يغيره .

    النموذج الثاني مصطفي سعيد ".. الذي يعده أهل القرية غريبا من حيث علاقته بهذا الزمن. ليس هو كذلك في رؤيته لنفسه . مصطفى سعيد يرى ، ولا نقول يحس أو يظن ، أن هذا الزمن هو زمنه ، وأن غربته فيه لا تعني سوى تملكه المختلف للوطن ، غربته هي اختلاف تملكه عن التملك الذي يمثله الراوي أو الذي يعيشه . والراوي الذي ينظر إلى مصطفى سعيد كغريب يبدو هو الغريب من موقع نظرة هذا الأخير لمعنى التملك . حين يقول مصطفى للراوي : " نحن هنا لا حاجة لنا بالشعر " (ص 13) يقول الراوي في سره : " أنظر كيف يقول " نحن" ولا يشملني بها ، مع العلم بأن البلد بلدي ، وهو ، لا أنا – الغريب " ..

    إن " نحن" مصطفى هي نحن الانتماء الجماعي . الانتماء المدرك ، المفكر والواعي لحاجات القرية . أما غربته فهي ، مع هذه النحن ومع هذا الانتماء ، مسافة الاختلاف ومسافة العين الرائية إلى المستقبل ، الباحثة عن سبل الوصول إليه.

    مصطفى سعيد ، رجل كما يقول الراوي " من عجينة أخرى" رجل يمتلك الوطن من موقع مختلف. شخص يريد ويختار. لا يعود حين يعود من سفره إلى بلده أو قريته بل يختار هذه القرية . وهو في حاضره الذي يعيش لا يتذكر الماضي. ولا يعبر عن حنين إليه ولا يتكلم عن أهله وعندما يحكي قصته للراوي ، في ما بعد ، إنما يمارس فعل الإخبار ، وهو حين يصل إلى الحديث عن علاقته بأمه يقول : " كأنها شخص غريب جمعتني به الظروف صدفة في الطريق" (ص 23) . مصطفى مستقل عن أمه أو عن الأم رمز الارتباط بالماضي ، بالطفولة ، بالرحم وبزمن الولادة . مستقل حتى كأنه إنسان مقطوع عن الماضي والأهل ، مقطوع حتى الاتهام بالغربة بل وبالجريمة . يقول الراوي في محاولة منه لتفسير وضعية مصطفى : " لعل الرجل قتل أحداً في مكان ما وفر من السجن " (ص 20) .

    غربة مصطفى عن الماضي هي غربته عن أناس يعيشون زمن الماضي في الحاضر . هكذا يبرز السؤال : هل مصطفى سعيد غريب عن وطنه أو عن زمن يعيشه أناس وطنه ؟ .

    مصطفى سعيد يعيش زمنا آخر ، وهو يمتلك هذا الزمن حاضرا مختلفا يمتلكه فكرا ووعيا وعلما ويمارس ، في هذه القرية ، التي أختار وأراد ، انتاج هذا الزمن واقعا ماديا اجتماعيا . وربما ، لذلك ، يضع فترة من حياته ، هي التي عاشها في لندن ، موضع الخفاء والسرية.

    هكذا يبدو مصطفى في المقطع الأول من " موسم الهجرة إلى الشمال" شخصا يمتلك زمنه ووطنه ، يمتلكهما زمنا للقص ، للحاضر الروائي ، زمنا ينهض السرد به كما ينهض بامتلاك الراوي لبلده وأهله ..."

    لذلك يمكن القول ، حسب ، يمني العيد ، أن الطيب صالح يقدم نموذجين لتملك الوطن " كلاهما ينهض في زمن القص ، في الحاضر الروائي ولكن :

    الأول يمتلك الوطن زمنا ماضيا ولذلك فهو ليس غريبا فيه . التملك هنا هو إعدام لزمن الحاضر أو نفي له.

    الثاني يمتلك الوطن زمنا ليس ماضيا ولا بعد حاضرا لذلك فهو غريب فيه.

    التملك هنا انتاج لهذا الزمن.

    بذلك تكتسب الغربة دلالتها في النسيج الروائي وليس في المواقع المكانية. الغربة وعدمها هي علاقة بالزمن. وإذ ينهض هذان النوعان من التملك في الزمن الروائي المتخيل إنما يوحي الأول (التماثل بالماضي) بوهمه لأنه اللاتملك ، ويوحي الثاني بحقيقته لأنه الرغبة والفعل (انتاج الحاضر) .
    اللا غريب هو الوهمي ، والغريب هو الحقيقي . والوهمي والحقيقي ليسا كذلك إلا من حيث علاقتهما بالزمن الروائي ، بعالمه وبالفضاء فيه . وهما خارج هذا الفضاء الروائي عكس ما هما فيه. خارج هذا الفضاء . الوهمي (اللاتملك) هو الحقيقي والحقيقي (التملك) هو الوهمي . هكذا يتميز السرد الروائي في " موسم الهجرة إلى الشمال " بقدرته على انتاج دلالاته أو على خلق عالم داخلي مختلف بما يقول ، وهو في اختلافه يضيء عالم الخارج – عالم الواقع الاجتماعي – ويبقى مضاء به. "
                  

العنوان الكاتب Date
نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-11-05, 09:22 AM
  Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -2 Agab Alfaya02-11-05, 09:26 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -3 Agab Alfaya02-11-05, 09:30 AM
      Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -4 Agab Alfaya02-11-05, 09:35 AM
        Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -5 Agab Alfaya02-11-05, 09:39 AM
          Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -6 Agab Alfaya02-11-05, 09:42 AM
            Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -7 Agab Alfaya02-11-05, 09:48 AM
            Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -7 Agab Alfaya02-11-05, 09:48 AM
              Re: الهوامش Agab Alfaya02-11-05, 09:50 AM
  Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 kamalabas02-11-05, 09:53 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-11-05, 08:22 PM
  Re: يمني العيد في سطور Agab Alfaya02-11-05, 08:19 PM
  Re: منظور التملك للوطن Agab Alfaya02-12-05, 06:41 PM
    Re: الراوي شخصية مركزية Agab Alfaya02-13-05, 10:08 AM
  Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 kamalabas02-12-05, 07:47 PM
    Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 عبداللطيف خليل محمد على02-13-05, 00:15 AM
      Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-13-05, 10:14 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-13-05, 10:13 AM
      Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 انور الطيب02-13-05, 10:48 AM
        Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-13-05, 05:43 PM
  Re: سنة ولادة مصطفي سعيد سنة الغزو الانجليزي للسودان ! Agab Alfaya02-13-05, 11:59 AM
  Re: سنة ولادة مصطفي سعيد سنة الغزو الانجليزي للسودان ! Agab Alfaya02-13-05, 12:00 PM
    Re: رمزية الجد في تملك الوطن Agab Alfaya02-13-05, 12:17 PM
      Re: رمزية الجد في تملك الوطن munswor almophtah02-13-05, 12:49 PM
        Re: رمزية الجد في تملك الوطن Agab Alfaya02-14-05, 08:48 AM
  Re: الخطا في الفهم! Agab Alfaya02-13-05, 08:09 PM
    Re: الخطا في الفهم! Agab Alfaya02-13-05, 09:17 PM
  Re: اقرا! فانت لم تقرأ موسم الهجرة !! Agab Alfaya02-14-05, 09:02 PM
    Re: اقرا! فانت لم تقرأ موسم الهجرة !! Agab Alfaya02-15-05, 09:48 AM
  Re: لمزيد من النقاش والاطلاع Agab Alfaya03-27-05, 08:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de