الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 01:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-26-2004, 05:10 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re:هاك التحفة دي يا هاشم ..تذوق الجمال الازرق (Re: Agab Alfaya)

    تذوق الجمال الأخضر

    د0 جعفر ميرغني

    على أيام الصغر أذكر ونحن في المدرسة الأولية إذا سئلنا عن جنسيتنا نفرنا من أن نقول " سوداني " لأننا كنا ندرك أن هذه الكلمة قبل أن تكون نسبة قومية هي صفة فيها مس من العنصرية لأن " الرجل الأبيض " هكذا رتب الأمور في أذهان الناس ، أن السود أقل رتبة في درج الحضارة ومقامات الإنسانية ، وأن البيض هم الأرقى ، سادة العالم وبناة الحضارة ، وأن في كونهم بيضا وكوننا سودا سببا من أسباب التفوق .

    كنا نظن أن اسم السودان نفسه أسقط علينا من قبل المستعمر على أيام التركية وعلى أيام الإدارة البريطانية المصرية ثم لما تقدمت بنا السن ونعمنا بكرامة الاستقلال وجعلنا نتلمس أصول الثقافة السودانية ونسبر غورها وجدنا أن هذه التسمية قديمة قدم الثقافة السودانية نفسها ضارب إلى السواد . وأنهم كانوا قد أسسوا رأيا قويا وجازما يساند تذوق الخضرة والسمرة والصفرة وسائر مشتقات الألوان الداكنة وهو ما نعرض له ونناقشه في هذا المقال .

    كانت البلاد على أيام الفونج تسمى السلطنة " الزرقاء " والزرقة كما هو معروف في كلامنا العربي هنا تعنى " السواد " أما الموروثات القديمة للتسمية فأن العهد القديم من الكتاب المقدس يدلنا على أن البلاد من أيام نبي الله موسى بن عمران كانت تسمى " كوش " .

    أذكر من نصوص العهد القديم هنا " ترهاقا ملك كوش " هكذا في النص العبري من الكتاب المقدس ، وفي الترجمة الإغريقية التي أخرجها قديما سبعون حبرا من أحبار اليهود نقلت كلمة " كوش " إلى " أثيوبيا " وقد دل ذلك دلالة بينة وقاطعة أن كوش معناها في اليونانية " أثيوبيا " وأثيوبيا في اليونانية مأخوذة مـن " أثيوب " التي تعنى الشخص الأسفع في كلام العرب ، أو الذي ضربته الشمس حتى أحالت لونه إلى السواد .

    كوش اذن معناها الأسفع ، ولو تفكرت معي في بعض مشتقات الكلمة في العامية السودانية الحية لوجدت أن اللفظ له صلة بالتعرض لوهج الحر والاحتراق فالبصلة التي تقلي في الزيت الحار تسمى " كشنه " وعليه في النوبية يسمى النبات الذي يستخرج منه زيت القلية " كوشيه "والكمينة التي تحـرق المخلفـات تسمـى " كوشه " ومن أمثالهم " وريه المكشن بلا بصل " .. يعنى أقله قليا ..

    فقد جاءت كلمة السلطنة الزرقاء في عامية السودان العربية اذن ترجمة لكلمة كوش في لساننا القديم مثلما كانت أثيوبيا هي التعبير اليوناني المقابل لكوش أما العرب من خارج السودان فيسمون ما نسميه نحن " أزرق " بالأسود وعليه قالوا في تسمية بلادنا السودان ولم يكن اسما وضعوه علينا بقدر ما هو تعبير بلهجتهم عن الاسم الذي كان قد اختاره أسلافنا وأسلاف أسلافـنا " كـوش " ثـم " السلطنة الزرقاء " .

    كثير من عناصر الثقافة النوبية عندنا وفي غير بلدنا ، الأصل في نشأتها البيئة الطبيعية مثل اختيار الملابس المناسبة للطقس ثم تصبح الملابس لطول استعمالها عنصرا ثقافيا يتمسك به أهله حتى لو انتقلوا من بلدهم إلى بلد آخر يختلف في طقسه ومناخه وبالتالي يحتاج إلى لونية مغايرة .

    وكثير من عناصر الثقافة قد ينسى السبب الأول في اختيارها وتثبيتها ثم يدعو حب الاستطلاع الطبيعي عند البشر إلى طرح السؤال عنها وعن بدايتها كيف كانت فإذا فشل الناس في الإجابة عنها تاريخيا فأنهم لم يعدموا الإجابة عنها من باب الإبداع القصصي ، والخيال الفني إلى لم إن لم يصب كبد الحقيقة في الوقوف على العلة الأولى للحدث فأنه يتوخى أصحابه ما يناسب مدارك الجمهور ويرضى ذوقهم ويستجيب لمشاعرهم بل ويسعى لتعزيز المشاعر القومية بتحريك وجدان الفرد للتجاوب مع واقعه حتى لا يكاد يقبل الأمور إلا إذا جاءت على شاكلة هواه ، وهنا يدخل العنصر الثقافي في مرحلة جديدة من تمثيل المجتمع له .

    مرحلة تجعل من تفسيره وإن كان لا يستند إلى تاريخ دقيق قولا يتوارثه المجتمع ويعتقد فيه الصحة ، ثم ينشئ عنه خيارات شتى وهذا ما حدث بالنسبة لنا في موروثات الألوان وتفسيرها .

    جاء في الأساطير السودانية القديمة حسب ما نقله الإغريق الأوائل أن البلاد السودانية إنما سميت " أثيوبيا " نسبة إلى جد السودانيين الأعلى " أثيوب بن بركان " وقد فسرنا أثيوب معناها الأسفع وأما بركان فهو عندهم اسم لاله " النار " أو " الحر " فهي اذن نسبة ما ، إلى الشمس وكان ذلك مطابقا لصنيع ملوك كوش الذين قلما كان الواحد منهم يذكر اسم أبيه فكان يقال لهم " أبناء الشمس " وإذا تذكرنا أن الشمس كانت أقدس المقدسات في تلك الديانات القديمة عرفنا أنها نسبة رفيعة بل ومقدسة .. أن يقال للملك هو " سليل الشمس " .

    إذا كانت اليونان قديما نسبتنا إلى " أثيوب بن بركان " فإن أنساب العبرانيين المنقولة في الكتاب المقدس تنسبنا إلى " كوش بن حام " . وإذا كان كوش في العبرية يقابل " أثيوب " فان حام بلا شك يقابله " بركان " وأنت إذا تأملته تجده كذلك فإن جميع مشتقات حام تدل على صلة بالحر والحريق تقول حمى – حمس – يصلى نارا حاميه – ولو ترجمنا ترجمة حرفية يكون اسم الجد الأعلى في تلك الأدبيات هو " الاسفع بن الاتون " والأنسب في الترجمة حسب لساننا العامي المعاصر أن تقول " الأخضر بن الشمـس " أو " الأزرق بن الحــر " .
    وكلا اللفظين " أخضر " و " أزرق " مستعملان عندنا بتوسع لوصف من كان لونه كألوان السودان وكلا اللفظين " أخضر " أو " أزرق " لا يدل على انتقاص في الموصوف ففي أسماءنا " الأزرق " وفي ألقـاب المشايـخ " أزرق توتـى " و " أزرق طيبه " و " السلطنة الزرقاء " كما ذكرنا .

    أما الأخضر فإنه لفظ بارز في قاموس شعار الغزل ووصف الجمال وقد صادفت غير مرة من يستغرب من إخواننا العرب بل ومن السودانيين وصف إنسان بأنه أخضر وقد فات على هؤلاء أن الخضرة في اللغة العربية الفصحى تعنى السواد وكل لون ضارب إلى السواد يجوز لك أن تصفه بأنه أخضر .

    ومثلما يقال أخضر بالضاد يصح أيضا أن تقول " أخدر " بالدال . كذلك تقول أمهات كتب بالعربية . جاء في لسان العرب أن " الخدر " و " الخدره " بالدال هي الظلمة الشديدة ويقال " ليل أخدر " بالدال وأخضر بالضـاد . قـال : و " الخداري " السحاب الأسود . ويقال " بعير خداري " يعنى أسود وفتاة خدارية ويقال للبلحة التي تقع من النخلة قبل نضجها " خدره " وهي " الدفيقة " .

    ومع توفر هذه المادة بمعانيها في كلام العرب ووجودها في حقيقة حياتهم إذ كان الغالب على ألوانهم قبل التمازج بفارس والروم والسواد والسمرة – لا تكاد تجد ذكر الخضرة بارزا في شعر الغزل الفصيح والنسيب . وهو أمر غريب لكن لما كشفنا عنه وجدنا أن السبب فيه هجر النقاد والرواة لكثير من الأشعار القديمة التي أشادت بالخضرة بل وبالسواد التي لم يعد الذوق في غير بلاد الشمس المتوهجة يرتاح إليها .

    جاء في شعر أبي ذؤيب الهذلي وهو جاهلي مخضرم :

    يا بيت سوداء الذي يتحبب
    ذهب الشباب وحبها لا يذهب

    وحيثما وجد اسم " ليلي " في الشعر القديم فالغالب أنه كناية عن الخضرة .

    أما العرب الذين دخلوا السودان مباشرة منتقلين من حر إلى حر فأنهم ظلوا يعبرون عن الخضرة إلى يوم الناس هذا ، وهذه أغنيات مليئة بذكر الخضرة التي هي في النظرة القومية غير المتأثرة بمؤثرات خارجية كانت أعدل الألوان وأحسنها .

    ومن تتبع تصرفات المجتمع التقليدية المتوارثة يدرك جليا مدى إعجاب الناس بالخضرة وميلهم الفطري لها واعتزازهم بها .

    كانت المرأة السودانية وهي خضراء اللون بطبيعتها تزيد من تكثيف السواد عليها فهي لا ترى من جسدها موضعا غير أخضر إلا غيرته بلون يضرب إلى السواد ومن ذلك أنها نظرت إلى راحات يديها ورجليها فرأتها بيضاء فغيرتها بالحناء . وقد لاحظنا أن النساء البيض في بعض البلدان المجاورة يتجملن بالحناء التي غالبا ما يكون لونها أحمر – أما هنا فلابد أن تطابق الحناء حتى يصير لونها على الجسد أسود .

    ثم نظرت إلى شفتها السفلي فرأت فيها حمرة فضربت عليها الوشم وكذلك لثاتها حتى لا يعرف من شئ من جسدها بلون غير أخضر .

    ولمزيد من تكثيف السواد ورغبة في " السفعه " كانت المرأة توالي الجلوس على " حفرة الدخان " كما نسميها . أما الذوق العام في الثياب فكان أحـب الألـوان " ثوب الزراق " المصبوغ بالنيلة وكان يعجب المرأة جدا أن تهد النيلة على جسدها فتزيده خضرة ولما تطورت الصناعة وجاءت الثياب الحديثة كان ثوب " الكرب " الأسود من أحب الثياب .

    كان باتريك قنصلا لبريطانيا في الخرطوم في منتصف القرن الماضي وكتب مذكرات شيقة وكتبت زوجته التي كانت برفقته أيضا مذكرات عن تجربتها في الخرطوم فكان مما كتبته أن قالت : أن النساء السودانيات لطيفات وودودات وأنهن عاملنها خير معاملة ، قالت لكني كنت أحس دائما أنهن يرثين لي كثيرا بسبب بياض لوني وقلن لي أكثر من مرة " أنك جميلة جدا لكن لو كان لونك أسود أو أخضر لتم جمالك " .

    هكذا أصبح السواد والخضرة آية الجمال والزينة ، حتى إذا أرادت المرأة أن تبين أنها حزينة أو رفضت الزينة كما هو الحال في الحداد اختارت أن يكون شعار الحزن اللون الأبيض لا الأسود .

    ثم في الميل إلى الألوان الداكنة والارتياح لها فوق ما ذكرنا باعث نفسي وحسي يتمثل في أن الناس هنا يهربون من وهج الشمس دائما إلى الظلال وكانوا قديما يرملون البيوت من الداخل ولا يضربون جيرا أبيض ولا أصفر بل يدعون لون الرمل كما هو . كما أن سكان البلاد الباردة يسعون وراء الشمس سعيا فاللون الداكن ههنا يمثل واحة خضراء تستظل بها العين في بلد تغلب عليه الأضواء وتسطع شمسه الحامية .

    لم تتغير النظرة التقليدية تلك في مسألة اللون إلا عند فئة قليلة من المثقفين على أيام الإدارة البريطانية المصرية وما بعدها بقليل وكان ذلك بسبب المؤثرات الأدبية والفنية التي جعلت أولئك يتذوقون الجمال الأبيض .. وهو ما عبر عنه كاتبنا المبدع الطيب صالح بموسم الهجرة إلى الشمال الذي اغتربت فيه آمال الشباب وأهواؤهم من أبناء تلك الحقبة وكثر بينهم السعي للحصول على زوجة بيضاء .

    وهذا يدلك على قوة تأثير الفن والإبداع الأدبي في تغيير أذواق الناس ومع ذلك ظل الأدب القومي متمسكا بمذهبه في تمجيد معطيات البيئة المحلية والحديث في هذا الفصل يطول وقد يخرجنا عن جاده المقال وإنما أوردنا ما أوردنا منه لتأكيد ما للأدب من أثر في تكوين الذوق العام والتحكم في الاختيار . وبه نستطيع أن نتصور كم كان مؤثرا في نفسية الشعب السوداني ما توارثه عبر القرون من فلسفة متكاملة تركز قيمة الخضرة وتبعث على اختيارها فوق كل لون ومن وراء ذلك الحرص على الزواج من الداخل وكان هذا الذوق العام الذي كيف الحس الجمالي عاملا حاسما في التمازج فكلما تحركت دائرة النفوذ الثقافي السوداني جنوبا كان الناس أكثر استعدادا للاختلاط والتزاوج واحرص على اقتناء السلالة النقية " سلالة الشمس " .




    ـــــــــــــــــــــــــــ
    * نشرت بجريدة السودان الحديث - عدد الثلاثاء 12 يوليو 1994
                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de