الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2004, 04:31 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا (Re: Agab Alfaya)


    الجنوب وحكاية الطبعة الجديدة من ( إنسان سنار )

    أن اضطراب منطق الدكتور وفساد حجته لا يكادان يستقران على حال فهو بعد أن انتهى إلى خطاب جماعة الغابة والصحراء ، صورة من صور الخطاب العربي الإسلامي ، يعود مرة أخرى ويتهم الأفروعربيين بأنهم يتخذون من الدفاع عن حقوق غير المسلمين من حملة الثقافة الأفريقية حيلة لدس مشروعهم العلماني ، يقول : " أن خطة الأفروعربيين لاستخدام المكون الأفريقي فيهم وحقوق الجنوبيين لنصرة آراءهم في الحياة السياسية والاجتماعية ، هي خطة مكشوفة للغلاة من الدعاة الإسلاميين .. فهم يرون الليبراليين من الآفروعربيين أنما يدسون مشروعهم العلماني وراء تظلمات الجماعات الأفريقية غير المسلمة .. وهذه الخطة الآفروعربية في نظر الغلاة مجرد حيلة في علم الحيل . " (40) إن الدكتور في محاولته للتشكيك في خطاب الآفروعربيين الليبرالي الرافض لمشروع الدولة الدينية ، يضطر لتبنى حجج غلاة الإسلاميين ورفعها في وجه جماعة الغابة والصحراء وغيرهم من أصحاب الخطاب العلماني الليبرالي .

    ليس هذا فحسب بل يذهب إلى حد وصف الدفاع عن حقوق المواطنة لكافة المواطنين بغض النظر عن الدين والعرق واللون بأنه عمل سلبي ، يقول " فالاحتجاج بحقوق الأفريقيين المعاصرين أو ممن من يزعم الأفروعربيين أن دمهم كأسلاف قد استقر فينا هو خطة سلبية جدا . " (41) لاحظ إصراره على نفي العنصر الأفريقي عن الذات السودانية في قوله " أو ممن يزعم الأفروعربيين أن دمهم لأسلاف قد استقر فينا " .

    وبدلا من الدفاع عن حقوق الأقليات غير المسلمة من حملة الثقافة الأفريقيـة ، يرى الدكتور أن على أبناء الشمال العربي المسلم أن يدافعوا هم أولا عن حرياتهم داخل ثقافتهم العربية الإسلامية يقول : " الطريق فيما أرى ، إلى اطمئنان الجنوبيين وغيرهم من حملة الثقافة الأفريقية إلى أمنهم الثقافي ، يمر عبر تصدى العرب المسلمين للنعرات وأنواع التحريم التي تغص بها ثقافتهم تصديا بالأصالة عن أنفسهم ، لا نيابة عن أحد .. فالأصح في نظري مثلا أن يدعو من يزعم أن الخمر حرية شخصية إلى كامل حرياته الشخصية كعربي مسلم ، لا أن يتخفى وراء نسبته إلى أفريقيا .. " (42 )

    ربما يبدو هذا الكلام أول وهلة وجيها ، ولكن لا يركنن أحد إلى شئ من ذلك ، فأي محاولة لإشاعة الديمقراطية والحريات داخل الثقافة العربية الإسلامية ما هي إلا مؤامرة في نظر الدكتور لتحجيم وتفكيك الثقافة العربية الإسلامية . فبعد أسطر قليلة من هذا الكلام الجميل عن الحرية والديمقراطية يقول الدكتور في خاتمة مقالته : " لقد أرادت الآفروعربية باستردادها المكون الأفريقي في العربي المسلم ، أن …… تدس خلال ذلك مشروعا خاصا في تفكيك محرمات الحضارة العربية الإسلامية التي سدت على يفاعتهم منافذ الإشباع . " (43) فالمطالبة الحريات الفردية تتحول عند الدكتور إلى بوهيمية وإلى هروب وإلى دسيسة . ألم يقل الدكتور في حديثه عن فرار الآفروعروبيين إلى النسبة الأفريقية ، " … استعادة التراث الأفريقي ، في نظر الآفروعروبيين ، ليس مجرد تصحيح لمعادلة مختلة ، وإنما المقصود منه هو تهريب أجندتهم الاجتماعية والفكرية إلى الثقافة العربية الإسلامية الغبشاء المتشددة بقصد حملها على التلطف والسماحة . " (44)

    ثم كيف يكون الحديث عن علاقة الدين بالدولة ووضع الحريات والحقوق الديمقراطية داخل الثقافة العربية الإسلامية مسألة لا تخص الجنوبيين وغيرهم من حملة الثقافة الأفريقية ، كما أشار الدكتور في قوله : " ولا أحسب أن حملة الثقافة العربية الإسلامية . " (45) أليسوا مواطنين من الدرجة الأولى ، ألا يكونوا أول من سيتضرر في حالة فرض الدولة الدينية الإسلامية عليهم مثلا . صحيح أن البعض ربما يتحجج برفضه لمشروع الدولة الدينية بحقوق غير المسلمين ولكن ليس بالضرورة كل من يدافع عن هذه الحقوق هو محتال أو متخفى وراء تظلمات غير المسلمين .

    والحقيقة أن تحفظات الدكتور على الاحتجاج بحقوق غير المسلمين من حملة الثقافة الأفريقية إنما تكشف عن رغبته الدفينة في عدم التمازج والاندماج بين الثقافتين العربية والأفريقية . فهو بعد أن نفى أن يكون هنالك تمازج قد حدث في الماضي بين الثقافتين نتج عن سكان الشمال يعود الآن وينفي أي إمكانية للتمازج والتلاقح في الحاضر أو المستقبل وتصل به الرغبة في عدم التمازج بين الثقافة العربية والثقافة الأفريقية حدا يجعله يرفض الوصف التقليدي للسودان بأنه البوتقة التي تنصهر فيها العناصر الثقافية في ثقافة جامعة ، فهو يقول تتفق الآفروعربية مع أكثر قسمات الخاب العربي الإسلامي " محافظة وتبشيرية وهي نظرية السودان البوتقة التي تنصهر فيها كل المفردات الثقافية في ثقافة جامعة " (46) ، فحرصه على نقاء الدم العربي والثقافة العربية الإسلامية من التلوث بالدم الزنجي والثقافة الزنجية يجعله يرفض الانخراط في ثقافة جامعة تضم وتمثل كل السودانيين بمختلف ثقافاتهم وأعراقهم . وهو لذلك يختم مقالته بالدعوة إلى أن تظل كل ثقافة قائمة بذاتها في استقلال عن الثقافة الأخرى ويقول : " فأهدى السبل إلى السلام والنهضة الثقافية في السودان هو الإقرار بقوامين أو أكثر للثقافة السودانية . قد تمتزج وقد تتبادل التأثير والتأثر ، مع احتفاظ كل منها باستقلال الدينامية … " (47)

    لذلك يقرر بكل بساطة أن الأفروعربية كصيغة للتمازج بين الشمال والجنوب " لم ترق للجنوبيين … " (4 ولا يجد للتدليل على ذلك سوى الاستشهاد بقصيدة لشاعر جنوبي نشرت بجريدة إنجليزيـة عـام 1965 بعنـوان ( الوحدة المغلفة بالسكر ) يورد منها :

    تفترض الوحدة وجود فريقين
    فريقين متفقين على التآزر
    لكن من غير المنظور أن تقوم
    الوحدة على أشلاء آلاف الضحايا
    ولا على فوهات بنادق جيش منفلت
    مأمور أن يستأصل شأفة الجنوبيين …

    واضح من هذه الأبيات أن الشاعر لا يرفض مبدئيا دعوة الأفروعبية للوحدة والتمازج الثقافي بين الشمال والجنوب القائمة على الاعتراف المتبادل ولكنه يرفض أن تأتى هذه الوحدة بالإكراه وقوة السلاح . والملاحظ أن الدكتور لا يشير في هذا السياق إلى الوقائع على الأرض ولا إلى الأطروحات الجادة لرموز ثقافية وسياسية هامة من أبناء الجنوب الذين لا يرفضون الآفروعربية كصيغة مثلى للتعايش والتمازج السلمي بين الثقافتين العربية والأفريقية .

    ولكن الدكتور يختلق سببا آخر يفترضه افتراضا حتى يبدو رفض الجنوبيين للآفروعربية مقبولا في نظره وهو القول بأن جماعة الغابة والصحراء تهدف من خلال مشروعها للتمازج بين الشمال والجنوب إلى إنتاج طبعة لاحقة للإنسان الجنوبي من " إنسان سنار " وانطلاقا من هذا الافتراض وحده يصدر حكمه برفض الجنوبيين الآفروعربية بقوله : " الجنوبيين محاذيرهم كثيرة ، الصادق منها والمخترع ، حيال عرب الشمال … وستبدو لهم الدعوة إلى إعادة إنتاجهم عبر التمازج الثقافي كطبعة لاحقة لإنسان سنار نوعا من الغش الثقافي لا الحوار . " (49) فهو يريد أن يوحي بأن هنالك قالب أو نموذج جاهز عند جماعة الغابة والصحراء يودون صب الإنسان الجنوبي فيه . هذا الإنسان النموذج لا وجود له في خطاب الآفروعروبيين فهم يدعون إلى حوار وتلاقح مفتوح بين الثقافتين من غير تحديد نتيجة هذا الحوار سلفا .

    وللتأكيد على تكافؤ هذا الحوار المفتوح الذي يدعو له جماعة الغابة والصحراء أعود وأشير إلى أقوال محمد المكي إبراهيم التي أوردها الدكتور في سياق اتهام الآفروعروبيين بتحجيم الانتماء للعروبة والإسلام . يقول د0 عبد الله : " أن محمد المكي غي إطار دعوته للمزيد من التمازج بين الشمال والجنوب ، يرحب بقدوم المرأة الجنوبية إلى مدن الشمال التي علبت المرأة داخل أسمك وأطول ثياب ، فنساء مدن الشمال سيجدن منافسة من أختهن الأفريقية التي اعتادت معاملة الرجل كند وانطبعت بالسلوك والمتحرر المنطلق في كل مسارب الحياة . وأمام هذه الدفعة من التحرر يمكنا أن نلمح على قسمات الرجل السوداني ، العربي المسلم في المدينة ، ملامح التسامح والتقدم والتخلص من تقاليد الكبت والرجعية القديمة . (50) فأين " إنسان سنار " هنا في خطاب الآفروعروبيين الذي يزعم د0 عبد الله أن جماعة الغابة والصحراء تود إنتاج طبعة لاحقة منه عبر إنسان جنوب السودان .

    ولعل الحديث عن " إنسان سنار " استوحاه الدكتور من قصيدة محمد عبد الحي استعمل سنار هنا كرمز شعري للإشارة للتمازج والتلاقح بين العرب والأفارقة . فالعودة هنا ليست عودة إلى الزمان والمكان ، ليس عودة إلى سنار عاصمة السلطنة الزرقاء ، إنما عودة في مستوى الذات ، الذات السودانية التي هي نتيجة هذا التلاقح . سنار رمز للحظة الزمنية التي حدث فيها هذا التمازج وهذا التلاقح . أن جماعة الغابة والصحراء لا يطرحون سنار كنموذج لدولة دينية يودون إرجاع الناس إليها مثلما يود الإسلاميون إرجاع الناس إلى نموذج دولة المدنية الإسلامية .

    لعل الكثير من سوء الفهم تجاه مساهمة ( الغابة والصحراء ) في توصيف الهوية السودانية مرده إلى عدم وضوح مفهوم ( العودة إلى سنار ) في أذهان الكثيرين . لقد ظن البعض أن المقصود بالعودة إلى سنار ، العودة إلى السلطنة الزرقاء . حتى أن حسن موسى رغم تركيزه الحديث عن " التاريخانية " يحتج على جماعة ( الغابة والصحراء ) " قائلا : " لقد عرف تاريخ السودان أكثر من ماض مجيد وأكثر من مدينة فاضلة قبل سنار ، الماضي الفونجي كمروي القرن الثالث قبل الميلاد أو دنقلا ، النوبة المسيحية ، أو سوبا فكلها مدن عامرة بالرموز غير أنها مدن سابقة على دخول العروبة والإسلام وهي مدن لا تثير اهتمام منظري الغابة والصحراء الذين يرون تاريخ السودان يبدأ مع دخول العرب المسلمين . " (51)

    أن العودة إلى مروي أو دنقلا أو سوبا لا تتم بإلغاء الحاضر أي إلغاء المكون الثقافي والتاريخي الذي بدأ في التشكل منذ قيام مملكة سنار وحتى اليوم . وهي نظرة غير تاريخية وغير واقعية . أما العودة إلى سنار فهي بالضرورة عودة إلى مروى وإلى دنقلا وإلى سوبا لأن سنار هي اللحظة الزمنية التي تلاقت عندها كل حضارات السودان السابقة على الحضارات العربية الإسلامية . هي اللحظة التي استوعبت كل اللحظات التاريخية السابقة عليها واللحظات الحاضرة التي تشكلت وما زالت في التشكل سنار هي الحاضر وإلغاؤها أو القفز فوقها هو إلغاء وقفز فوق الحاضر .
                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de