الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 11:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2004, 08:08 PM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا (Re: Hashim.Elhassan)

    كتب حسن نجيلة، في كتابه "ذكرياتي في البادية"، الصادر عام 1994، في طبعته الخامسة، عن دار الخرطوم للطباعة والنشر والتوزيع، عن رحلات العباسي إلى البادية، ما يلي:

    ((وفي عام 1932 وأنا في بادية الكبابيش سمعت عنه من البدويين السذج الذين كانوا يحبونه ويجلونه رغم أنهم لا يعرفون عن شعره شيئا، ولكنه كان يعيش بينهم كواحد منهم عدة أشهر من كل عام. كان مولعا بحياة البادية .. يؤثرها على حياة المدن، وقد جاب وديانها وسهولها وجبالها وأحياءها ولم يترك منها مكانا لم يزره ويبق فيه ردحا من الزمن يتملى جماله وروعته. وقليل من البدويين أنفسهم من جاب تلك الصحراء الواسعة مثلما فعل العباسي)) .. ص 170

    ويواصل نجيلة:

    ((ومثلما كان نظراؤه في المدن يحاولون إقتناء السيارات الفارهة، كان همه أن يحصل في كل عام على جمالٍ صُهبٍ لم تشهد البادية في الغرب لها مثيلا ويبدأ بها رحلة من الخرطوم ترقل به وتخدي بين الفلوات، يشده آل، ويخفضه آل حتى يبلغ البادية، فيظل متنقلا بين أحيائها المختلفة حيث يلقاه أحبابه ومريدوه واصدقاؤه بحفاوة البدوي التي لا كلفة فيها ولا رياء.))

    ويصف العباسي تلك الرحلات، شعراً فيقول:

    لم يبق غير السُّرى مما تُسَرُّ له نفسي وغير بناتِ العيدِ من عيدِ
    المُدنياتي من رهطي ومن نفري والمُبعداتي من أسري وتقييديِ
    أثرتها وهي بالخرطوم فانتبذت للغربِ تقذف جلمودا بجلمودِ
    تؤم تلقاء من نهوى وكم قطعت بنا بطاحاً وكم جابت لصيخودِ
    نَجِـدُّ، يرفعـنا آلٌ، ويخفضنا آلٌ، وتقذفنـا بيـدٌ إلى بيـدِ

    فنوقه تخرج به كل عام من الخرطوم قاصدة به ديار من يهوى ((تؤم تلقاء من نهوى)). والأَم ، هو القصد. قال المتنبي: ((فراقٌ ومن فارقت غير مُذمم، وأَمٌ، ومن يممتُ خير ميمَّمِ)) . وبيت القصيد، في رحلة العباسي مما ورد في وصف رحلته السنوية تلك، هو قوله عن نوقه، بأنهن يدنينه من "نفره" و"رهطه"، ويبعدنه من "أَسْرِهِ" و"قيده". والبيت المشار إليه، بيت مشحونٌ، ومطويةٌ فيه كثير من المعاني، والدلالات، المتعلقة بهذه الرحلة السنوية. ولربما احتاج نشر هذه المعاني، والدلالات إلى توسع، وإلى سوق كثير من القرائن، التي بغيرها لا تكتمل الصورة.

    فمن هم يا ترى، أولئك النفر، والرهط، الذين يشتاقهم؟ هل هم مجرد رجال قبائل، تفصل بينه وبينهم هوة تعليمية، ومعرفية كبيرة، خاصة وهو المتعلم إبن البيت الديني الكبير، الذي عرف حياة المدن، وذاق عيش القاهرة، ودرس في مدرستها الحربية؟ أم أن هناك عالم أنثوي أيضا، اندغم ذكره في كلمات مثل، "نفر"، و"رهط"، و"من نهوى"؟ وهل يُستبعد أن تكون من ضمن مغريات ذلك الحج السنوي، علاقة ما، بصويحبات ما، يقدم مرآهن الفطري، للشاعر، سقيا يفتقدها، ويتعطش إليها؟ وهل يُعقل أن يشتاق الشاعر، لرهط من الرجال، ويعبر عن ذلك بروح النسيب، والتشبيب، وبمثل تلك العذوبة، واللوعة، اللتان لا تبينان في تعبيرات الرجال، عادة، إلا حينما يتعلق الأمر بالإشتياق الموجع، إلى الجنس الآخر؟ ثم ما هي هذه القيود، المشار إليها، وما هو ذلك الأسر، الذي أصبحت النوق بمثابة الوسيلة المُخَلِّصَةِ منه؟ هل هو قيد حوائط المدن، ورتابة نمط العيش فيها، وما يبعثه في النفس مرأى أزقتها الخانقة؟ أم هي قيود الثقافة المحافظة، وما تتضمنه من فصل بين الجنسين، ومن تضييق مديني، يفرد أجنحة رقابية مزعجة، على سوانح الوصل؟ ألا تشكل نشأة البيت الديني، والطاقية السلوكية، التي تُلبسها قسرا، نشأة البيت الديني، لإبن البيت الديني، وما يصحب ذلك من توقعاتٍ للمجتمع، على من كان ذلك حاله، طوقا خانقا، وقدرا عصيبا، يصعب الفكاك من براثنه؟. أليس ذلك هو عين ما قاد محمد المهدي مجذوب ليولي وجهه شطر الجنوب، مرسلا تلك الأمنية المتمردة على تراث الأجداد، الخانق ، المحافظ، حيث قال:

    وليتي في الزنوج ولي ربابٌ، تميد به خطاي، وتستقيمُ
    إلى أن يقول:
    واجترع المريسةَ في الحواري، وأهذر، لا أُلام، ولا ألومُ
    وأُصرعُ في الطريق، وفي عيوني، يلوح السكرُ، والطربُ الغشومُ
    طليقٌ، لا تقيدني قريشٌ، بأحسابِ الكرامِ، ولا تميمُ

    (لست واثقا من صحة أبيات المجذوب أعلاه، وأرجو التصحيح من الحفظة، أومن من يملك النص الصحيح)

    ولقد عاش المجذوب صراعا دراميا، وسم كل حياته، بين رغبته في أن يكون نفسه، ويعيش حياته كفنان، طليق الروح، والعقل، والنفس، وبين أن يستجيب لتوقعات المحيط الإجتماعي له، بحكم تحدره من أسرة المجاذيب الدينية المشهورة في الدامر. وأشكر لك يا عجب الفيا، كونك قد لفت نظري، بمقالتك الممتازة، تلك، إلى كتاب علي أبو سن، ((المجذوب والذكريات)) الذي تفضلت باستعراضه. ولعل أهم ما ورد في تلك المقالة، إشارتك إلى أن الكتاب يمثل فتحا جديدا في أدب الإعتراف، في السودان. إذ لم يجرؤ على اقتحام باب أدب الإعتراف، في تاريخنا الثقافي المكتوب، سوى بابكر بدري. ثم جاء الدكتور، علي أبوسن، بفضل حكم الوقت، متخطيا الرائد، الشيخ بابكر بدري، في ذلك المضمار، بمسافة معتبرة.

    في 11/1/1967 كتب المجذوب رسالة إلى علي أبو سن، في لندن، وكان من ضمنها ما يلي.

    ((واشتد البرد هذا الصباح.. وعدت مساء أمس في منتصف الليل.. وتعشيت عشاء ثقيلا. سجق، وملاح بامية، ولحم محمر .. وأنا ممعود (مريض بالمعدة). وشربت كأس كونياك، وعدت إلى داري مبسوطا.. وفتحت الباب، ونهض شبحان يسلمان عليَّ، ثم شعرت بانقباضهما.. أخي قاضي محكمة مدني الشرعية وأخ لي صغير يقيم معه.. تصور رائحة الكونياك ليلة العيد يا عزيزي.. ولم أبالِ قط، وسلمت وسألت وطيبت خاطرهما.. متعجبا، مبتسما لدهشتهما ـ سافروا في الصباح .. ليتني سافرت إلى الدامر لأرى الصالحين)) .. ص 234 انتهى

    وفي 2/11/1966، كتب المجذوب في رسالة أخرى إلى علي أبو سن، في لندن، ورد فيها:

    ((أحسب أن الأثر الصوفي العميق الذي قام عليه سوداننا الفكري قد إمَّحى إلا من نفوسٍ تعدها على الأصابع.. وقد خطر لي أمس أن استقيل من الخدمة في الحيكومة أو الحوكومة، واصير سائحا يجوب بلاد الله.. وليس معي إلا عصا، وإبريق، وفروة،، وأقلام، وأشعار)).. ص 199

    هذان نموذجان يصوران باختصار شديد، حالة الشد والجذب المؤلمة التي عانى منها أبناء الأسر الدينية السودانية في شمال البلاد، ووسطها، من الذين أصبح الشعر والفن، عاملا محركا لحياتهم. وأتصور ضغط حالة الصراع على نفس المجذوب، وهو منقسم بين إرث آبائه الصالحين، وبين تدفق نفسه، واندلاقها في أودية الشعر. ومما ورد في سيرة العباسي يشير إلى نفس حالة الصراع هذه. ولا أعتقد أن المجذوب قد كان ينظر نظرة دونية للزنوجة حين تمنى طلاقة عيشٍ رآها تتميز بها. كما لا أعتقد، أيضا، أن المجذوب متشرب بأيٍ من صور الأخلاقية الطهرانية، القائمة على الإستعلاء الأجوف بالإيمان، أو بالنقاء، أو بالعفاف في صيغته الطهرانية المتزمتة. كل ما في الأمر، أن المجذوب تمنى لو يستطيع أن ييمم شطر الزنوجة، أو قل شطر إرثه الإفريقي، الذي هو جزء من تكوينه، الجسدي، والروحي، والنفسي، والأخلاقي، والذي أضحى يحول بينه وبين ورود معينه، تلك الغواشي الوافدة، من جائحات التشدد الإسلامي، في صيغته الفقهية، الطهرانية، المغلقة. وهي غواشى شابت ممارسات البيوت الصوفية، التي لم تسعفها محدودية تعليمها، وضآلة رأسمالها الفكري، والتأملي، من التحليق في سماوات التصوف، السامقة، في بعدها الإنساني، الكوكبي الواسع.

    حين أعود سوف أحكي عن نجيلة والعباسي، و"مهرب" بادية شمال كردفان، الذي مثل للعباسي، وربما للناصر قريب الله، متنفسا، وحديقة خلفية.

    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 04-19-2004, 09:48 PM)
    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 04-19-2004, 09:52 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de