|
Re: نص محاضرة د. عبدالله ابراهيم في ابو ظبي (Re: Agab Alfaya)
|
دى الوقت طبعا خرجنا إلى مهاجر وكل الناس عندهم تجارب في الالتفات إلى هذه الاشكالية وأنا ما افتكر الاشكالية دى حقو تؤدى إلى أنك تخلع هذه الهوية أو أنك تخلع تلك الهوية وإنما تتجدد هذه الهوية وتتعمق يعنى كثيرا جدا من السودانيين في العالم العربي يقال لهم يا زول 00 يا زول دى لما مشوا بحثوا في اللغة العربية وجدوا أنـها أصيلـه 00 دا توسع في العروبة يعنى بوجودنا في مناطق نتوسع نكتشف عروبتنا المميزة نكتشف لغتنا المميزة يتأكد لينا فعلا أنو لا مهرب من الانتماء الاسلامى يعنى مش الخلع 00 الصورة يمكن اسواء في المنطقة بتاعت الولايات المتحدة اللى أنا جيت منها لانو هنا الناس الجو كانوا شويه من جماعات مغلوبة على امرها نوعا ما ومضطهدة نوعا ما وأصلا كانت بتزعم تيارات يسارية يمكن ما كانت متناغمة مع الهويات المختلفة فـي السـودان 00 ولذلك يعنى كثيرا جدا في الانترنيت تقرأ عبارات ومتعلقات تلقى احساس شديد جدا بالندامة والخجل من بعض الهويات العربية الاسلامية ال كذا وفي مراجعة شديدة يعنى أنا كنت طوالى بصور كل ما يرد من نقاشات مختلفة بين الأطراف المختلفة تجد انو في مراجعة في تبكيت للنفس في نمو لما يسمى عقدة الذنب الليبرالية Liberal guilt احساس بانو نحن ظلمنا ونحن كذا وكذا ولكن ذلك لا يتم عن طريق الوعى بالأرث وثقله وواجب التحرر منه هو كثيرا جدا ، ما اقرأه في تلك الرسائل في الانترنيت ،هو ما للتحرر منه هو لعرضه هو بمثابة عرضحال للجنوبيين وغير الجنوبيين نحن تعبانين نحن آسفين نحن فعلنا وتركنا وكذا وكذا وكذا لعقد صفقة من نوع ما للتخلص من الذنب والLiberal guilt أو عقدة الذنب الليبرالية .
والاحساس بالذنب الليبرالى هو واحد من أضعف العواطف وفيه كثيرا جدا من الغشغشة الثقافية غش ثقافي . اكثر من انو حقيقى لانو هو ما فيه فعل هو فيهو تبكيت للنفس يعنى طالما انقطع عن الفعل وطالما أصبح مجرد عرض حال وطالما اصبح نوع من الضيق والتوتر بموروثك ومحاولة انك تعطى الآخر في السودان حس بانك والله انك برضو 00 هو ليس فعلا وللأسف يعنى هذا الفخ بتاع العقدة الليبرالية أو عقدة الذنب الليبرالية يقع فيه ناس كثيرين جدا الآن ودا بضعف عملية التحرير لانوعملية التحرير هى ليست تتخلى عن الانتماء للعروبة للاسلام لكذا وانما تجديد ليها وتوثيق ليها وارتباط بافضل المعانى فيها . يعنى مثلا نحن عندنا استهجان لـ accent للكنة في اللغة العربية وتذكروا دائما أنا أضرب المثل بتاع النائب الذي اراد أن يقول القروض فصدرت من لسانه كأنها القرود وكان هذا سبب للتقريع لتقريعه ولتذنيبه واستهجانه وصرفه وكان القضية هي انو إذا نطقت القروض بالدال أو بالضاد ما الفرق هي قروض في النهاية أو قرود(ضحكة ) وهي سيئة وتثقل على كاهلنا بأي صورة نطقت فمثل هذه المسألة ، ودا يقال في البرلمان لأمة متعددة اللغات صعب جدا محرج وأنا دائما في مضاهاة ذلك أعود إلى ما روى عن أنه سيدنا بلال كان يعنى مرة سمعه أحد من الغلاة العروبيين وهو يقول السلاة ينطق الصاد سينا فذكر للنبى (ص) سمع هذا التقريع وقال أن سين بلال صادا ، فدا تجديد لينا بمعنى الانتماء للخير الذي في الاسلام للمعانى الأبعد في الاسلام لحقيقة الاسلام ، في الـUniversality بتاعتو مش العصبية بتاعتو 00 وهكذا كلما نتدرج نجد أن ثقافتنا تسع يعنى مثلا كثيرا جدا من الناس يحاولوا اخجالنا من المتنبئ لبيتين ثلاثة ( ضحكه ) وردن عن ، حول العبيد وكذا وكذا ولكن المتنبئ يمكن أن تقرأه قراءة الشخص الذكى الموفور النبيه الذي اضطرته ظروف زمانه البشعة أن يشحد 00 ودا في كل زمان ومكان ودى الشفرة بتاعت المنتنبئ الاساسية ! الذكاء والبله ، وكيف الذكاء لا يجد المكافأة بتاعتو إلا بابتذال نفسه ، صدف انو النظام الكان بتكلم عنه نظام كافور الأخشيدى لكن وكل الأنظمة في الدنيا حافلة بالذكاء الذبيح وبالذكاء المتملق وبالذكاء المؤود نأخذ هذا عن المتنبئ لأنه كان الصوت الحقيقى لهذا المعنى ، حتى اخونا منصور خالد يعنى تجده يستشهد بالمتنبئ كثيرا لانو منصور خالد واحد من هؤلاء الاذكياء ( ضحكه ) رجل في غاية الذكاء والبراعة لغة انجليزية وعربية وحضور وهو مضطر أن يتنقل من حزب سياسى الي حزب سياسي ، من وزارة إلى وزارة من القصر الجمهورى إلى الغابة نفس الشئ هو المتنبـئ نفسـه 00 لكن تجد انو منصور خالد يقول لك انو منصور خالد يقول ليك انو المتنبئ الذي قال والذي قال والذي قال لكن لا يكف عن الاستشهاد 00كلنا الآن . انتم مغتربون كلكم عندكم قصص عن كيف تركتم الوطن لسبب أو آخر من اسباب سيادة البلهاء والأغبياء وأهل الولاء ، تكتشف في المتنبئ أكثر من مجرد يعنى ننتقل من التخجيل بالمتنبئ إلى التبريز بالمتنبئ ننتقل من المقطع واحد 00 (....) بالطريقة التي نعيشها في زماننا وعاشوها الناس في ازمنة أخرى .
بهذا أقول يعنى انو المراجعة التي تحدث في كل مكان بعد ما خرجنا واصبحنا ننظر في مرايا انفسنا ومرايا الآخرين هي مراجعات ليست أن نخلع هذه الهويات وإنما لنستظفها ونتعمق فيها ونلتزم بيها يعنى نحن ما عندنا نحن دى الوقت نعتز جدا بالاستاذ البروفسير عبد الله الطيب رد الله غربته وكذا ومعرفته والمامه الموسوعى وكذا ولكنه اعفانا نحن من المعارف التي احتقنت فيه أو اضطربت فيه أو استوعبها كلنا بنقول خلاص دا النموذج يعنى دا المثل بتاعنا ولكن كلنا لا تزعم حتى أنا الجالس أمامكم لا نزعم أننا اقتربنا من تلك المناهل أى اقتراب حتى أنها تشيع فينا اكثر من مجرد ما تدارسناه في المدارس والمقررات والمعلقات وكذا وحيلتنا في ذلك أن نأخذ شيخ من شيوخنا ونقول هذا هو الشيخ الذي يمثل عروبتنا 00
ونضاهى ونباهى به العالمين وكذا وكذا يعنى أنا اوكد أنه ما فى ثقافة اشكل عليها بحيث أنك تضطر إلى الغاءها أو خلعها أى ثقافة من ثقافة محدودة في مجموعة قبلية نهايك عن الثقافة العربية الاسلامية اللى عندها خبرات عديدة في الحكم وزمان طويل في أنها غالية ومغلوبة ودا في دعوتى أنا مثلا لما أقول السودان الشمالى ومتاعبــه ومآزقه ليس موازية ولا أعنى بأى شئ من الأشياء يا انو أنا إذا كان نحن السودانيين الشماليين شفرتنا عربية واسلامية وكذا يجب أن نتخلص منها ونخلعها أنا بسميها في بعض الكتب في كتابى الثقافة والديمقراطية سميت ديل الخلعاء انتو عايزين تخلعوا ليه ايــه الخلــع دا زى ما قـال 00 ( ضحكـه ) ما بنخلع نحن نحن نجدد هذه المعانى ونديها المقامات الأرفع والتفهم الأعمق يعنى مش خلع وإنما هي تجديد وتأكيد ليها وما فى اعتذار عنها لأن عملية الثقافة أنت لا تعتذر عن الثقافة كمعطى لانو ما فى ثقافة زى النهر يعنى أنت ثقافتك لا تستطيع أن تعبرها في مكان واحد مرتين لأنها متجددة ولذلك لا تحس أبدا بأنك يعنى أصبحت آسنة بالدرجة التي تحتاج أنك تعتذر إلى هذا وتعتذر إلى هذا إلا إذا كان أنت تتحمل وزر التفسير الخاطئ ليها والممارسة الخاطئة ليها .
أنا عظيم التفاؤل يعنى انو شتاتنا السودانى ما موضوع أسف ولا موضوع للنستالجيا ولا للتباكى دا افضل ما ممكن أن نعمل منو يكون مناسبة أن نتأمل نفسنا في مرايانا ومرايا الآخرين وأن نستوثق من شئ واحد هو انو الهويات اللى حملناها دى هي هويات باسلة مستيطعة قادرة مرنة وهي في الآخر آخر القرار هي ما نصنعه من معطياتها من طوبها من اللبنات الأولى من لبناتها ومن شفرتها كيف تعيد تشكيلها وتبنيها على اساس انو تصبح بانية للوطن بدل ما تكون هادمة للوطن . هنالك معانى أخرى كثيرة وددت لو استرسلت أو خضت أو فيها منها مثلا ترجمتى الذاتية مع القضايا دى يعنى كيف كتبت عنها في كل مناسبة من المناسبات ابتداء من مسرحيات على كذا كيف كنت بعانى ذلك ولكن احتراما لتجاريكم في موقع مهم جدا من المواقع العربية والاسلامية وخبرات بعضكم الطويلة في هذه البقاع اكتفى بهذا القدر واتمنى أن النقاش يستنطق ما صمت عنه مع الشكر 0000 ( تصفيق ) .
* قدمت المحاضرة في امسية الاربعاء 11/7/2001 بمباني المجمع الثقافي بابوظبي وقدم لها الاستاذ الشاعر/ محمد عبد القادر سبيل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 03:38 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:04 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:14 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:20 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:24 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:31 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:33 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:36 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-15-04, 04:47 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 08:13 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | محمد حسن العمدة | 04-15-04, 08:24 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Abdel Aati | 04-15-04, 08:35 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-16-04, 06:20 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-16-04, 11:01 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-16-04, 09:24 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Muna Abdelhafeez | 04-17-04, 00:22 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 05:29 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-16-04, 11:56 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | aymen | 04-17-04, 00:47 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 05:39 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 05:31 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-17-04, 03:37 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 06:17 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Osman Hamid | 04-17-04, 09:45 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 08:07 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-17-04, 09:12 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-18-04, 03:20 AM |
Re: شي عن العنف اللفظي | Agab Alfaya | 04-21-04, 04:56 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Hashim.Elhassan | 04-18-04, 12:02 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-18-04, 08:08 PM |
Re: صدقت اخي هشام الحسن | Agab Alfaya | 04-20-04, 03:00 AM |
Re: صدقت اخي هشام الحسن | هاشم الحسن | 04-24-04, 03:21 AM |
Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا | Agab Alfaya | 04-19-04, 06:32 PM |
Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله | Muna Abdelhafeez | 04-19-04, 10:28 PM |
Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله | Agab Alfaya | 04-20-04, 03:04 AM |
صحبييييي عجب الفيا | Maysoon Nigoumi | 04-19-04, 08:08 PM |
Re: صحبييييي عجب الفيا | Agab Alfaya | 04-20-04, 06:16 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | TahaElham | 04-19-04, 08:55 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-20-04, 01:57 AM |
Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل | Agab Alfaya | 04-20-04, 02:04 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-20-04, 05:41 AM |
Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ | Agab Alfaya | 04-20-04, 07:37 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Elmosley | 04-20-04, 12:43 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-20-04, 07:41 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | AbuSarah | 04-20-04, 09:09 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Alia awadelkareem | 04-20-04, 11:03 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | haneena | 04-21-04, 01:30 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-21-04, 06:00 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-21-04, 06:06 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-21-04, 05:47 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-21-04, 06:21 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-21-04, 07:27 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bakry Eljack | 04-21-04, 10:32 PM |
Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية | Agab Alfaya | 04-22-04, 05:39 AM |
Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! | Agab Alfaya | 04-21-04, 08:40 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-21-04, 09:56 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | yumna guta | 04-22-04, 04:24 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-22-04, 05:42 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 06:06 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-22-04, 06:50 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-22-04, 07:26 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-22-04, 07:40 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 07:16 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-22-04, 08:21 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | AnwarKing | 05-25-04, 07:50 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-22-04, 07:28 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | حبيب نورة | 04-22-04, 07:32 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 07:43 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 08:02 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | hamid hajer | 04-30-04, 03:24 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | samia gasim | 05-06-04, 11:16 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Frankly | 05-09-04, 06:50 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | نصار | 05-09-04, 06:59 PM |
Re: توضيح لبعض اسباب اللبس | Agab Alfaya | 04-22-04, 03:54 PM |
Re: توضيح لبعض اسباب اللبس | حبيب نورة | 04-22-04, 04:01 PM |
Re: توضيح لبعض اسباب اللبس | samia gasim | 05-06-04, 11:08 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 04:14 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Shinteer | 04-22-04, 06:45 PM |
Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض | Agab Alfaya | 04-23-04, 11:12 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-23-04, 03:01 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 04:26 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 04:41 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-23-04, 09:12 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-23-04, 11:30 AM |
مداخلة بسيطة | Maysoon Nigoumi | 04-23-04, 12:26 PM |
Re: عوافي عليك يا ميسون | Agab Alfaya | 04-23-04, 05:57 PM |
Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 04-23-04, 01:25 PM |
Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 04-23-04, 05:47 PM |
Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد | Agab Alfaya | 04-24-04, 04:28 AM |
Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد | Dr.Elnour Hamad | 04-24-04, 06:52 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-24-04, 06:55 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-25-04, 00:37 AM |
Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات | Agab Alfaya | 04-25-04, 05:14 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | خالد الأيوبي | 04-25-04, 08:18 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-25-04, 06:03 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-25-04, 08:23 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-25-04, 08:39 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-25-04, 08:51 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-25-04, 09:00 AM |
Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود | Agab Alfaya | 04-25-04, 06:11 PM |
Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست | هاشم الحسن | 04-26-04, 04:45 AM |
|
|
|