الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 04:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-17-2004, 00:56 AM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا (Re: Dr.Elnour Hamad)

    الآية القرآنية التي تقول: ((إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة، وكذلك يفعلون)) تصور الطبيعة المفسدة، المشرجة في أي مُلك. فالمُلك من حيث هو، لا يملك لنفسه امتناعا عن صناعة الفساد. والمُلك يعني كل حكم مفروض على الناس من علٍ. ويشمل ذلك الدكتاتوريات المعاصرات بكل أشكالها. وحكم الجبهة الحالي في السودان، ملك، مهما تفنن أهلوه في تسمياته. فالملك لا يعني الملك المتوارث وحده، وإنما يمكن أن يعني أيضا، أي نظام يجلس فيه أحد من العالمين، أو قبيل من العالمين، فوق هامات الناس، بقوة الحديد والنار، مستخدما بشكل مؤسسي منظم، أساليب القمع، والتخويف، والإرهاب، والتعذيب، وغير ذلك من طرائق الدولة الإستخباراتية، المهووسة أولا، وأخيرا، بأمن الشخوص القابضين على مفاصل الحكم. فأي نظام ينفق أموال الشعب، في تحصين نفسه ضد الشعب، نظام ملكي، ومن ثم، فهو نظام لا يملك دفعا للفساد عن نفسه.

    الحديث عن تحكيم الشريعة، وعن رد "مطلب الشريعة الحق"، إليها، لتكون قانون بلاد المسلمين، كما ورد في عبارة الدكتور عبدالله علي إبراهيم، حديث لا يخدم سوى تعضيد سلطة الحكم الديكتاتوري التي ظلت فاشية فينا منذ قرابة ألف وخمسمائة عام. فالإحالة للنص المقدس، وإعطاء قبيل من الناس حق تفسيره، وتصور طرائق تطبيقه على الناس، لا يسهم إلا في إعطاء حكم دنيوي، فاسد، ومفسد، وباطل، سندا سماويا. وكما يقولون: فإنه لا جديد تحت الشمس. فما يحاوله فقهاء السلطان اليوم، ومعهم أكاديميو السلطان، أمر جرت عليه العادة طيلة التاريخ الإسلامي، منذ الفتنة الكبرى. وعلينا فقط أن نتصور، أن من حكموا على الحسين بن المنصور، الملقب بالحلاج، بالردة، وصلبوه على جسور بغداد باسم الغيرة على دين الله، هم أنفسهم الذين نادموا الشعراء، الخلعاء، وتلذذوا برؤية أجساد القيان الحسان اللائي جرى انتقاءهن من مقهوري شعوب البلدان المفتوحة، وهن يتثنين على إيقاع الدفوف، والمزاهر العازفة. وهم أنفسم الذين عبوا صنوف الخمور عبا، وسمحوا للقيان المسيحيات بارتداء الصلبان في بلاط خليفة المسلمين، كما تقدم ذكره. ويحدثنا الدكتور شوقي ضيف عن الحالة الإجتماعية، في العصر العباسي الأول، فيقول:

    ((وكانت خزائن الدولة هي المعين الغدق الذي هيا لكل هذا الترف، فقد كانت تُحمل إليها حمول الذهب والفضة من أطراف الأرض، حتى قالوا إن المنصور خلَّف حين توفي أربعة عشر مليونا من الدنانير، وستمائة مليون من الدراهم (ورد في المسعودي، الجزء الثالث ـ صفحة 232). وإن دخل بيت المال سنويا لعهد الرشيد كان نحو سبعين مليونا من الدنانير. (ورد في مقدمة إبن خلدون ـ طبعة المطبعة البهية ـ صفحة 127، وفي الجهشياري ـ صفحة 281). وكانت هذه الأنهار الدافقة من الأموال تصب في حجور الخلفاء، ومن يحف بهم من بيتهم، ومن الوزراء والقواد، والولاة، والعلماء، والشعراء، والمغنين. ونسوق من ذلك أطرافا تصور ما آل إليه ذلك من شيوع الإقطاع والثراء العريض في الطبقة الحاكمة، وحواشيها، ومن يلوذون بها، فقد رُوي عن المنصور أنه فرض لكل شخص من أهل بيته، الف ألف درهم، في كل عام (ورد في الطبري ـ الجزء السادس ـ صفحة 327). ويقال إن غلَّة الخيزران زوجة المهدي من إقطاعاتها كانت تبلغ سنويا مائة وستين مليونا من الدراهم (ورد في المسعودي ـ الجزء 3 ـ صفحة 257)، وكانت اقطاعات محمد بن سليمان بن علي العباسي، والي البصرة تدر عليه كل يوم مائة ألف درهم (ورد في الجهشياري ـ صفحة 250)، وكانت للفضل بن الربيع وزير الرشيد والأمين قطيعة تغل له سنويا مليون درهم، (ورد في المسعودي ـ الجزء 3 ـ صفحة 236)، ولعلنا لا نعجب بعد ذلك إذا عرفنا أن عمرو بن مسعدة وزير المأمون خلف بعد وفاته ثمانين ألف ألف دينار، ونُقل ذلك غلى المأمون، فلم يأخذه العجب، بل قال: هذا قليل لمن اتصل بنا، وطالت خدمته لنا))!! .. انتهى نص الدكتور شوقي ضيف.

    هؤلاء الحكام الغارقين في الترف، وفي الإغداق بغير حدود على الأقارب، والمحاسيب، يعتمدون في سلطتهم، على نفس النص السماوي الذي كانت يعتمد عليه عمر بن الخطاب، الذي كان منع الحلوى عن زوجته يوم اشتهتها. وقد صور الشاعر حافظ إبراهيم، حال عمر بن الخطاب مع زوجته، فقال:

    يوم اشتهت زوجه الحلوى فقال لها: من أين لي ثمن الحلوى فأشريها!؟
    لا تتبعي شـهوات النفس جامحة، فكسـرة الخبز، عن حلواكِ، تجزيها


    دعاة الدولة الدينية، ودعاة الإحالة إلى اعتماد النص السماوي، يحيلوننا لتجربة النبي، وعمر، وأبو بكر، حتى تعلق أفئدتنا بالمثال النقي، الذي يثير اشواق ذوي الضمائر الحية، وما أكثرهم. ولكن، حين يجيء التطبيق، يطبقون ما فعله الأمويون، وبنو العباس!! وهم عادة، اي الحكام، لا يعدمون من العلماء، من يزين لهم، للعامة، مثل هذه الخدع.

    يواصل الدكتور شوقي ضيف في وصف جالة الترف التي انتظمت العصر العباسي فيقول:

    ((ويقال إن دنانير جارية البرامكة كانت تتحلى بعقد من الجوهر بلغت قيمته ثلاثين الف دينار كان قد أهاه إليها الرشيد)). ويقول المسعودي: ((ولعل إمرأة لم تبلغ من التأنق ما بلغته زبيدة زوجة الرشيد)) فهي على حد قول المسعودي: ((أول من اتخذ الآلة من الذهب والفضة المكللة بالجوهر)) ويقول إنها: ((اتخذت الخفاف (النعال) المرصعة بالجوهر، وشمع العنبر، وتشبه الناس بها)). ويواصل شوقي ضيف فيقول: ((ومما يدل على كثرةافانين الطهاة في الأطعمة ما يروى من أن مائدة المأمون ضمت ذات يوم ثلاثمائة لون، وقد انبهر الأصمعي لكثرة ما رآه على مائدة الفضل بن يحي البرمكي من الوان الطعام، وما غسلوا به ايديهم بعد الأكل من الزان الطيب والغالية والعنبر. ويقال إن المأمون كان ينفق على طعامه يوميا ستة آلاف دينار، بينما كان ينفق وزيره ابن ابي خالد على طعامه يوميا ألف درهم، وهو نفس المبلغ الذي كان إبراهيم الموصلي ينفقه يوميا على طعامه)).

    ويواصل الدكتور شوقي ضيف ليصف لنا كيف أن كل ذلك البذخ والترف، الذي تمتعت به القلة، إنما تم على حساب الكثرة المعوزة، فيقول:

    ((ولا ريب أن هذا البذخ إنما كان يتمتع به الخلفاء وحواشيهم من البيت العباسي ومن الوزراء والقواد، وكبار رجال الدولة ومن اتصل بهم من الفنانين شعراء ومغنين، ومن العلماء والمثقفين، وكأنما كتب على الشعب أن يكدح ليملأ حياة هؤلاء جميعا بأسباب النعيم، أما هو فعليه أن يتجرع قصص البؤس والشقاء وان يتحمل من اعباء الحياة ما يطاق، وما لا يطاق. ومَرَدُّ ذلك إلى طغيان الخلفاء العباسيين الذين حرموا الشعب حقوقه وطوقوه بالإستعباد والإستبداد والعنف الشديد، وقد مضوا وبطانتهم يحتكرون لأنفسهم أمواله وموارده الضخمة، بحيث كانت هناك طبقة تنعم بالحياة إلى غير حد، وطبقات قتر عليها في الرزق، فهي تشقى إلى غير حد)) .. انتهى نص الدكتور شوقي ضيف.

    هذا بيان ما سبق أن أشرت إليه، من أنه لا جديد تحت الشمس. فما جرى في التاريخ، البعيد، لا يزال يجري بيننا الآن. تعتمد القلة الحاكمة، وبطانتها من علماء دين، وشعراء ، وفنانين، على سلطة الخطاب الديني، لتحكم لصالحها الخاص، محتكرة السلطة والثروة، مخصصة الإمتيازات لنفسها، مدللة ذاتها بكل صنوف الترف، ورغد العيش ودعته. وفي نفس الوقت مستخدمة سلطة الخطاب الديني، لإخراس أصوات المعارضين، بتهم الخروج على الإسلام. فمترفو العصر العباسي، من الغارقين في خدر الخمر، وخدر المعازف، والمراقص، ممن ينفقون آلاف الدنانير على طعام يوم واحد، هم الذين صلبوا، باسم السماء، زورا وبهتانا، الحسين بن المنصور، العابد، الزاهد، لأنه أراد ان يكون صوتا للعامة، ممن لا صوت لهم، من المظاليم والمحرومين المعوزين. وقد تكرر نفس المشهد، في حادثة إعدام الأستاذ محمود محمد طه، الذي رأى مترفي المدينة، وسماسرتها، يتلذذون برؤية أعضاء المحرومين تبتر، في ربع دينار، حين ينجو سماسرة الصفقات المليونية بجرائرهم!

    يواصل الدكتور شوقي ضيف تشريحه للحالة الإجتماعية في العصر العباسي، وةما نعم به أهل السلطة من ترف، وبذخ، و(خمج)، فيقول:

    ((ولا ريب في أن هذا كله كان على حساب العامة المحرومة التي كانت تحيا حياة بؤس تقوم على شظف العيش لينعم الخلفاء والوزراء والقواد وكبار رجال الدولة وأمراء البيت العباسي الذين بلغوا وأبناؤهم نحو ثلاثين ألفا لعهد المأمون))! .. انتهى. ولنقرأ هذا مع ما خصصه المنصور لكل فرد من أفراد السلطة الحاكمة، والذي بلغ الف الف لكل فرد منهم سنويا!!

    إنه من المؤسف حقا، أن تتم (مهمجة) سؤال الهوية من أجل خدمة أهل الجاه والسلطان من المترفين الذي لا يزعجهم عوز الناس، وفاقتهم، وموتهم جوعا، ومرضا، وعريا، وقهرا. ودعونا نقارن كل ذلك الذي حدث، في العصر العباسي، بعد بضع مئات من السنين من بعثة النبي الكريم، وما يجري الآن في بلدان تستخدم القوى الحاكمة فيها سلطة الخطاب الديني، لأكل أموال الشعوب بالباطل، ومصادرة مقدارته، وثرواته، كما في السعودية والسودان!

    الحديث عن الشريعة، وعن تحكيمها، أو رد الإعتبار لها، في الظروف الراهنة، مع ما رأيناه من سؤء استخدامها على أيدي نميري، وقضاته المأجورين، من ميتي الضمائر، ورغم ما اثبته التاريخ من وقائع مستفيضة، تحكي عن الكيفية البشعة التي استغلت بها تعاليم السماء السامية لإحراز المصالح الدنيوية، لا يعدو أن يكون سوى ذر للرماد في العيون. بل، وخيانة لأمانة الثقافة، وأمانة العلم، وتزييف لروح الإسلام الأصيلة، المستهدفة لإقامة العدل، والقسط، والحاضة على التواضع، والمسكنة، والناهية عن الإستعلاء، وعن الغرور بمتاع الدنيا، وعن كل صور الإسراف.
                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de