الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 00:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2004, 03:20 AM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا (Re: Bashasha)

    عزيزي منعم

    مرة أخرى أشكر لك إعادة نشر هذا المقال المهم، في البورد. ولي، في البداية، ملاحظات على لغة خطابه، ونَفَسه، اللذين لم يخليا من نبرة حدة، وربما، من شيء من الخشونة، في بعض الأحيان. ولكن هذه الملاحظات، لا تنقص من قدر المقال، مثقال خردلة. ولقد تفضلت أنت، في صدر المقدمة التي كتبتها كتمهيد لنشره هنا، أنك هممت بتعديل بعض العبارات، التي وردت فيه، غير أنك حسمت أمرك، في نهاية الأمر، بأن تدعه على الحالة التي كان عليها حين تم نشره. ولقد حالفك الصواب، في هذا الخيار، دون شك. فكل، أو بعض، ما رأيت تعديله، ربما مثل تأريخا للمرحلة، التي تمت فيها كتابة هذه الورقة، ومن الخير لنا، ولمن يأتون بعدنا، أن يجدوا ذلك التاريخ. أقول هذا، رغم عدم علمي، حقيقة، بما كنت تنوي تعديله، تحديدا، في هذه الورقة. غير أنني حسبت أنك ربما كنت في طريقك لتعديل بعض عباراتها، التي حملت قدرا من الخشونة. وهذا محض افتراض مني، في نهاية الأمر.

    ومع ذلك، فالورقة بدون شك، أفضل، من حيث ما ورد فيها من شيء من الخشونة، من كثير من معاصراتها. ولقد اتسم تاريخ سجالنا الفكري، بكثير من العنف اللفظي. وقد تفضل بالإشارة إلى ذلك الدكتور عبد الله علي إبراهيم، في وقت مبكر، وأجد أن إشاراته تلك، صائبة، وقد جاءت في وقتها. والعنف الجسدي، واللفظي، لازمتان من لوازم النمو، التي لا يمكن القفز فوقها "بالعمود". وهي أشبه بمراحل نمو الأطفال. إذ لا يملك الطفل، إلا أن يكون، على ما ينبغي أن يكون عليه، في المرحلة المعينة، التي يمر بها، رضينا، أم أبينا. لا يحفل الطفل بما يسببه مسلكه من إحباط للكبار، لأنه، ببساطة، يرى مسلكه، مسلكا طبيعيا، بحكم مرحلة التكوين التي يعبرها! يعيش الطفل كل مرحلة، من مراحل نموه الأولى، مثلما يعيشها أترابه. فهو يمسح، تفاصيل النمو، مسحا دقيقا. ويأتي في ذلك من الأفعال، ما من شأنه أن يثير حفائظ الكبار. ولقد أوردت هذا المثال، المتعلق بنمو الطفل، لما أرى فيه من وجوه الشبه بنمو الأمم. فالأمم التي تخطو في بدايات معارج نموها، كحالتنا الراهنة، تمر بمرحلة العنف الجسدي، أولا. ثم لا تلبث أن تعبر منه، حين تعبر، إلى مرحلة العنف اللفظي. وهكذا إلى أن يستقيم لها أمرها، في نهاية ألأمر، في رحاب الديمقراطية، فتركز رايتها، بعد رهق طويل، في باحات ثقافة الإختلاف، المهذبة، المتمدينة. وأرجو أن نكون الآن، في أخريات حقبة العنف، الفيزيائي، والفكري. وأن نطوي المرحلتين، في ضربة واحدة.

    كتب الأستاذ محمود محمد طه، في مقدمة كتابه، "رسالة الصلاة" الصادرة طبعته الأولى عام 1966:

    ((إن العصر الذي نعيش فيه اليوم عصر مائي، وقد خلفنا وراءنا العصر الناري.. هو عصر مائي، لأنه عصر العلم.. العلم المادي المسيطر اليوم والعلم الديني - العلم بالله - الذي سيتوج ويوجه العلم المادي، الحاضر، غدا.. وفي عصر العلم، تصان الحرية، وتُحقن الدماء، وتُنصب موازين القيم الصحائح..

    البصيري إمام المديح يقول:

    شيئآن لا ينفي الضلالً سواهُما نور مفاضٌ أو دمٌ مسفوحُ

    وقد خلفنا وراءنا عهد الدم المسفوح، في معنى ما خلفنا العصر الناري، وأصبحنا نستقبل تباليج صبح النور المفاض.. بل إن هذا النور قد استعلن على القمم الشواهق من طلائع البشرية، ولن يلبث أن يغمر الأرض من جميع أقطارها.. وسيردد يومئذ، لسان الحال ولسان المقال، قول الكريم المتعال:

    ((الحمد لله الذي صدقنا وعده ، وأورثنا الأرض، نتبوأ من الجنة حيث نشاء، فنعم أجر العاملين)).. )) انتهى نص الأستاذ محمود محمد طه

    ويبدو أن الوقت قد أزف لكي نخلف وراءنا، حقبة العنف، والخشونة اللفظية. فالعنف اللفظي، علامة على عدم الإستعداد لقبول الإختلاف. وهو أيضا علامة على الإحساس بامتلاك الحقيقة، والوثوق المغلق، من التمكن من ناصيتها، بالقدر الذي ربما خول لنا تقريع الآخر، والعنف اللفظي به، وربما الزراية به، أيضا. وحين رفع الإسلام السيف، في القرن السابع الميلادي، رفعه، لكي يحسم أمر الخلاف، بالعنف، وبالقهر، وبالخوف. وكان ذلك بسبب من حكم الوقت. فالعنف على تلك الهيئة، قد كان لازمة من لوازم تلك المرحلة. ولا أريد ان أتوسع في ذلك، مما يجر إلى جدليات، وإشكالات، محاكمة حقبة ماضية، بمقاييس حقبة أعقبتها، بأربعة عشر قرنا من الزمان. المهم هذه ملاحظات أولية قادتني إليها، قراءة الورقة، إضافة إلى ما أتت به ورقتك، من نصوص، أخذتها أنت من كتابات د. عبد الله علي إبراهيم، ود. عبد الله بولا، ود. حسن موسى.

    أحسب أن مداخلاتي في هذا الخيط سوف تتصل، تباعا. فالموضوع كبير، ومتعدد الجوانب. ولسوف أنافش فيه، في كل مرة، جزئية، كلما سمح الوقت. ولا بد أن يجر الخوض في تفاصيله المختلفة، إلى "بلاوي مهببة"، كما يقول المصريون. وقد فتَّحت أنت جوانبه، بشكل كبير. وذلك بالتطرق لعديد القضايا المرتبطة بمشكل الهوية، الذي يجر معه، وبشكل تلقائي، مشكل الثروة، والسلطة. ثم القراءة الإنتقائية للنصوص، ولمسارات التاريخ. يضاف إلى ذلك تلوين الآيديولوجيا لقراءات القارئين، وتأويلات المؤولين. وقد افلحت كثيرا، حين استخدمت "الآيديولوجيا"، وتأثيراتها على تناول القضايا، كعنوان للبوست. ونحتاج، بطبيعة الحال، أن نسمع من د. عبد الله علي إبراهيم، ود. عبد الله بولا، إن سمح وقتهما، حول ما أشرت إليه أنت، خاصة ما بدا لك كتناقضات، أو عدم اتساق، فيما تناولته، من طرحهما. أما حسن موسى فربما طال انتظارنا له، بعض الوقت، وأنا على اتصال به. وأرجو ان يكون دخوله إلى البورد، قريبا.

    وأبدأ بما تفضلت أنت بالإشارة إليه، فيما أوردته أنت، مما جرى به قلم الدكتور عبد الله علي إبراهيم، خاصة ما جاء في مقالته، "تحالف الهاربين" والتي جرى نشرها، لاحقا، ضمن كتابه: "الثقافة والديمقراطية في السودان"، الصادر عن دار أمين بالقاهرة. وأعني هنا، تحديدا، إشارته إلى محمد المكي إبراهيم، التي تفضلت أنت بالتعليق عليها. وهي نفس الإشارة التي قلت أنا، في مشاركتي السابقة، أنني لم أستسغها، وذلك حيث قال:

    (( لقد سافر محمد المكي وزميله النور عثمان أبكر في رحلة إلى ألمانيا الغربية لقضاء عطلة صيف 1962 ضيفين على جمعية الصداقة السودانية الألمانية. ولقد أملت البوهيمية والشغف بالترحال على مكي أن يمد إقامته إلى عام آخر تغيب فيه عن الجامعة)). . انتهى.

    لا أخفي، أنني أجد شيئا من نقص الحساسية، في الطريقة التي كُتب بها النص عاليه. فالإشارات، ولربما أجرؤ، وأقول الغمزات، لم تكن موفقة، أبدا، في هذا النص. فعبارة "بوهيمية" عبارة مشحونة بكثير من الدلالات السالبة، خاصة في ثقافة محافظة، كثقافة السودان الشمالي، والسودان الأوسط، وليت الدكتور عبد الله علي إبراهيم، استعاض عنها بعبارة أخرى، أقل شحنا، خاصة، وهو العالم بأساليب الكتابة. والإشارة إلى شخص ما، بمثل تلك الصيغة، لا يخلو من تعريض بالشخص المعني، أراد الكاتب، أم لم يرد. يضاف إلى ذلك، فإن في مضمون الإشارة، ينطوي أيضا، على تأليب لـ "الغول الإسلاموي" واستنفارٍ لأذيال خطابه الطهرانية، الكاذبة، المتمثلة، في مديري طاحونته الإعلامية، والخطابية، وفي الوعي الأخلاقي، الجمعي، الشعبي، المنفوخ بالطهرانية، غير المفحوصة. ثم على من هذا التأليب، وربما الإستنفار، مفصودا كان، ام غير مقصود؟ أعلى شاعر، وتجربة؟!! بله، تجربة قديمة، طواها الزمن، سبق للشاعر أن مشاها، وهو يتلمس خطاه، في مرحلة من مراحل نموه، الروحي، والعقلي، والنفسي، والعاطفي. وإن صح في حق، شاعرنا الكبير، ما أشار إليه، د. عبد الله علي إبراهيم، أو لم يصح، فإن شاعرنا لم يكن، ولن يكون، في نهاية الأمر، بدعا من عموم الفنانين، والشعراء! بما في ذلك شعراء، ((عربسلاميون))، كبار، ربما حسبناهم، من فرط غفلتنا النقدية، مرسلين أخيارا، وملائكة أطهارا.

    لقد عاش شاعران كبيران من شعراء العربية في السودان، قسطا من حياتهما في بادية الكبابيش. وقد كان كلاهما محبا لعيش البادية، ولطبيعة البادية. ومن منا لم يقرأ قصيدة "مليط" للعباسي، وقصيدة "أم بادر"، للناصر قريب الله. والمثير لإهتمام، أن الشاعرين ينتميان للبيت الصوفي الطيبي السماني، المعروف في كل أنحاء السودان الشمالي، والأوسط. غير أنهما اشتغلا بالشعر، ولم يشتغلا بالتصوف، كآبائهما، إلا في معنى ما يشترك فيه حقلا الشعر والتصوف، من خصائص، وما أكثرها، وأعقدها من حيث التشابك، والترابط.

    فالناصر قريب الله، هو بن الشيخ قريب الله، أبو صالح، الشاعر الصوفي، العارف. وأما محمد سعيد العباسي، فهو بن الشيخ محمد شريف نور الدائم، الملقب بالأستاذ، وقد كان المرشد الروحي، للزعيم التاريخي، السوداني، محمد أحمد المهدي. والشيخ محمد شريف، هو إبن الشيخ الطيب ود البشير، رجل أم مرحى المعروف. عمل الناصر مدرسا في شمالي إقليم كردفان، لفترة من الزمن. أما محمد سعيد العباسي، فقد كان لا ينقطع عن بادية الكبابيش. فهو قد كان يزورها، سنويا. وقد أثبت هذه الزيارات، الأستاذ حسن نجيلة، في كتابه "ذكرياتي في البادية".

    وحين أعود سوف أحاول موضعة تجربة محمد سعيد العباسي، والناصر قريب الله، في ذات السياق الذي جرى فيه تناول تجربة المجذوب، وجماعة الغابة والصحراء. أعني سياق ((تحالف الهاربين)) من طهرانية الثقافة العربية الإسلامية، وصرامتها، إلى سماحة الثقافات الزنجية، و"تساهلها الأخلاقي"، "المفترض". وأظن أن كثيرا من الإنتقاء قد جرى في تشكيل هذه المقابلات. أعني الثقافة العربية الشمالية العربية الإسلامية الكابتة، والثقافة الإفريقية المتسامحة. فقد صحب ذلك، فيما ارى، شيء من إسقاط الجزء المنتقى على الكل، لإطلاق ما يشبه الحكم العام، الذي تعوزه أسانيد الواقع

    سأقدم فيما سأقوم بعرضه، لاحقا، نتيجة لإعادةٍ زيارة قمت بها لتجربة الناصر قريب الله، ومحمد سعيد العباسي، زعما، مفاده، وجود شبه بين ما قاما به من هروب إلى بادية شمال كردفان، وبين ما قيل أن ((تحالف الهاربين)) قد قام به هربا من كبت مدائن الوسط، المحافظة. فإذا كانت جماعة الغابة والصحراء، قد يممت شطر "الدغل"، كما اشار د. عبد الله علي إبراهيم، من أجل التخفف من قيود الثقافة العربية الإسلامية الصارمة، المتجسدة بشكل كبير، في حواضر الوسط، والشمال، فقد قام الناصر قريب الله، ومحمد سعيد والعباسي، بنفس العمل، ولنفس الأسباب، وذلك حين يمما شطر بادية شمال كردفان، التي وضح لي أنها تتسم بسماحة نسبية، إذا ما قورنت بحواضر الوسط. والطريف أن ماكمايكل، يعتقد أن بادية الكبابيش، هي الأقرب إلى بوادي الجزيرة العربية!! وبناء عليه، فإن الإشارة بالأصبع إلى المجذوب، وجماعة الغابة، والصحراء، وحتى أولئك الذين لا هم لهم في الإبداع، وإنما يريدون فقط، عاصمة تسمح يتناول الخمور، إشارة إنتقائية، وتقتضي الفحص، والتدقيق، والمراجعة.

    وحين أعود سأعرض لتفاصيل هذا الأمر.

    سأواصل

    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 04-18-2004, 09:06 AM)
    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 04-18-2004, 09:21 AM)
    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 04-18-2004, 09:38 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de