الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-15-2004, 08:27 PM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا (Re: Dr.Elnour Hamad)

    ويمضي الدكتور شوقي ضيف في تصوير حالة العصر العباسي الأول، معتمدا على أمهات كتب التراث مثل تاريخ الطبري، وكتاب الأغاني، وكتابات الجاحظ، فيقول:

    ((ومما لا ريب فيه أن إدمان الخمر حينئذ دفع إلى كثير من المجون والعبث والإباحية، وكان المجتمع ذاخرا بزنادقة وملاحدة وأناس من ديانات شتى مجوسية وغير مجوسية، فمضى كثيرون يطلقون لأنفسهم العنان في ارتكاب الآثام متحررين من كل قانون للخلق والعرف والدين. وكان من أهم العوامل التي هيأت لذلك السلع التي كانت تباع وتشترى من الجواري والقيان، فقد كن من أجناس وشعوب مختلفة، ولم يكن إلا في النادر بشيء من الكرامة ولا كن يصطنعن شيئا من التحفظ والإحتشام. وسعر ذلك في قلوبهن النخاسون والمُقَيَّنُون الذين يبتزون عن طريق علاقاتهم بالشباب والفتيان، اموال السراة. وبذلك تحولت كثرتهن إلى إلى أدوات فتنة وإغراء وريبة ومجون وعبث، وأخذن يتفنن في الحيل التي يجتذبن بها قلوب الرجال من شعراء، وغير شعراء، مداعبات لهم بالتبسم، وغامزات بطرف العين، وناشطات معهم بالسكر، ولم تكن الواحدة تكتفي برجل واحد، فقد كن يستكثرن من اتخاذ الخلان سالكات إلى ذلك طرقا مستقيمة ومعوجة، ووصف ذلك الجاحظ فقال: "ربما اجتمع عند القينة من معشوقيها ثلاثة واربعة .. فتبكي لواحد بعين وتضحك للآخر بالأخرى، وتغمز هذا بذاك، وتعطي واحدا سرها والآخر علانيتها، وتوهمه انها له دون الآخر، وان الذي يظهر خلاف ضميرها، وتكتب لهم عند الإنصراف كتبا على نسخة واحدة، تذكر لكل واحد منهم تبرمها بالباقين وحرصها على الخلوة به دونهم، فلو لم يكن لإبليس شرك يقتل به ولا علم يدعو إليه ولا فتنة يستهوي بها إلا القيان، لكفاه)) .. انتهى نص الدكتور شوقي ضيف.

    وواضح أن الدكتور شوقي ضيف يحاول من حين لآخر، أن يشير إلى ان أسباب كل تلك الحالة، إنما يرجع إلى ظروف خارجة عن بنية الثقافة العربية الإسلامية، ويتضح ذلك في إشارته التي قال فيها: ((وكان المجتمع ذاخرا بزنادقة وملاحدة وأناس من ديانات شتى مجوسية وغير مجوسية، فمضى كثيرون يطلقون لأنفسهم العنان في ارتكاب الآثام متحررين من كل قانون للخلق والعرف والدين)). فلو كان الأمر كما حاول الدكتور شوقي ضيف، ان يقول، فما بال خليفة المسلمين نفسه، يشرب الخمر، ويمتع نفسه برقص القيان المتزنرات الأوساط كالزنابير، كما وصفهن مغنيه؟ ثم ما بال الخليفة يسمح لوصيفاته المسيحيات بارتداء الصلبان، في بلاطه، وهو خليفة المسلمين؟ إن محاولات كبار الكتاب العرب والمسلمين، إحالة المفارقة لنهج السلف، التي انتظمت العصرين الأموي والعباسي، ما هي إلا محاولة لتغطية العجز عن رؤية الجانب الإيجابي المتضمن في تحول الدعوة من مرحلة الطهرانية المتزمتة، المحافظة، إلى حضارة مزدهرة متسعة تسمح باللهو وبالمتعة. وأرجو الا يفهم من قولي هذا، أنني ارى أن ما عرى الخلفاء العباسيين من ارتماء في أحضان المتع، وحياة الترف، والدعة، والإسترخاء، والخدر، ظاهرة إيجابية. ولكن ما أرمي إليه هو أن نعرف أن الحياة لا يمكن أن تطهر في جملتها في يوم وليلة. وأن طبيعة الحياة في كل مجتمع، إنما هي خليط بين الهدى والضلال، وأن التطهر، والعفة، تمثلان مشروعا لا يتم الفراغ منه بإستصدار القوانين، وتشكيل بوليس لللآداب، كما حاول النميري، وكما حاول بعده، أهل الإنقاذ في السودان، مدفوعين، كليهما، بتصورات الدكتور حسن الترابي، وقبيله، لدولة الطهر والعفاف. فمشروع مجتمع الفضيلة، مشروع كبير. وهو مشروع لا يتحقق إلا من خلال إصلاحات على أصعدة كثيرة، منها السياسي، والإقتصادي، والإجتماعي، والتعليمي. فالفضيلة والعفة والطهر أمور تُبنى بناءً في وعي الفرد، ولا يمكن فرضها بقوى خارجية.

    ويواصل الدكتور شوقي ضيف في وصف العصر العباسي فيقول:

    ((وقد دفع هذا الفساد الخلقي الذي كان يشيعه القيان والجواري في هذا العصر إلى انتشار الغزل المكشوف الذي لا تصان فيه كرامة المرأة والرجل جميعا، فقد كانت المرأة غير الحرة تبتذل ابتذالا، وتطورت الحياة، فلم يعد العرب هم الذين يستبدون بالشعر مصورين فيه مروءتهم وارتفاعهم بالمرأة عن الصغار والإمتهان، بل مضى شعراء الفرس يستبدون به، إذ كان اكثر الشعراء حينئذ منهم، فلم يعرفوا للمرأة حقها من الصيانة والإرتفاع عن الفجر الفاجر، بل لعلهم كانوا يدفعونها إليه دفعا، بما كانوات ينظمونه من اشعار صريحة عاهرة، على نحو ما يلقانا عند مطيع بن إياس ورفقته في الكوفة وبشار بن برد ومعاصريه في البصرة، وقد استحال شعر بشار غلى نداء صارخ للغريزة الجسدية، نداء يندى له جبين الشرف والخلق مما جعل وعاظ بلدته من أمثال واصل بن عطاء ومالك بن دينار يصرخون به أن يكف عن غيه، وتعالى صياحهم ونظرائهم حتى وصل سمع المهدين فهدده وأنذره أن ينزل به عقابه غن هو لم يزدجر، ولك يرعو، وأضطر أن ينزل على مشيئته وبكى ذلك طويلا في أشعاره. على أن تدخل المهدي جاء متأخرا ، فقد عم طوفان هذا الغزل لا في البصرة والكوفة وحدهما بل أيضا في بغداد عند ابي نواس واضرابه)).. انتهى نص الدكتور شوقي ضيف.

    وواضحة، مرة أخرى، محاولة الدكتور شوقي ضيف إحالة ظاهرة الغزل المكشوف، والشعر الخليع، إلى الشعراء ذوي الأصل الفارسي، دون الشعراء ذوي الأصل العربي. وهذه واحدة من زلات كتابنا في مجانفة الحياد العلمي، وإعطاء الفضيلة أساسا عنصريا، محصورا في جنس العرب. إقرأ مرة اخرى قول الدكتور شوقي ضيف: ((وتطورت الحياة، فلم يعد العرب هم الذين يستبدون بالشعر مصورين فيه مروءتهم وارتفاعهم بالمرأة عن الصغار والإمتهان، بل مضى شعراء الفرس يستبدون به، إذ كان اكثر الشعراء حينئذ منهم، فلم يعرفوا للمرأة حقها من الصيانة والإرتفاع عن الفجر الفاجر، بل لعلهم كانوا يدفعونها إليه دفعا، بما كانوات ينظمونه من أشعار صريحة عاهرة)). يقول الدكتور شوقي ضيف هذا القول، وكأن العرب لم يعرفوا الرذيلة، وابتذال المرأة، في يوم من الأيام!! ألم يكن الدكتور شوقي ضيف يعرف أن مكة قد عرفت المواخير والحانات قبل ظهور الإسلام؟! ثم، ألم يكن عمر بن أبي ربيعة، عربيا، بل وقرشيا؟

    ويواصل الدكتور شوقي ضيف وصفه للحياة الإجتماعية في العصر العباسي الأول، فيتحدث عن ظاهرة التعلق بالغلمان، فيقول:

    ((وقد أشاع هولاء المجان، والخلعاء، آفة مزرية، هي آفة التعلق بالغلمان المرد، وكان أول من اشتهر بالغزل فيهم والبة بن الحباب، وهو يصرح بذلك تصريحا،ى في غير مواربة، ولا استحياء، ويقال هو الذي يتحمل وزر إفساد ابي نواس، بل هو في راينا الذي يتحمل وزر العصر كله وما يشاع فيه من هذا الغزل المقيت الذي يخنق كرامة الشباب والرجال خنقا. وربما كان من كثرة شيوعه كثرة الغلمان والخصيان في بغداد وغيرها من مدن العراق، وكان منهم من تسقط عنه رجولته حتى ليلبس لبس النساء. وكان من الجواري من يلبس لبس الغلمان لفتا للشباب، والرجال، ويروى ان الأمين حين افضت إليه الخلافة قدم الخصيان وآثرهم، فشاعت قالة السوء فيه، ورأت أمه زبيدة درءا لتلك القالة أن تبعث إليه بعشرات الجواري، البستهن لبس الرجال، حتى ينصرف عن الخصيان. فكن يختلفن بين يديه، وابرزهن للناس، ولم يلبث كثيرون ان جاروه في هذا الصنيع، وكن يسمين بالغلاميات، وعمت هذه البدعة في الساقيات بالحانات، ولعل هذا هو السر في أن أبا نواس كثيرا ما يتحدث عن بعض الجواري بضمير المذكر. ومن تتمة هذا التبادل بين الجواري والخصيان في الزي والهيئة حينئذ كثرة المخنثين بين المغنين والضاربين على الدفوف، وكانوا يتشبهون بالنساء في عاداتهن وثيابهن وضفر شعورهن وصبغ اظافرهن بالحناء)).. انتهى نص الدكتور شوقي ضيف.

    وواضح مما تقدم، من نصوص الدكتور شوقي ضيف، التي اعتمدت كتب التراث كتاريخ الطبري، والأغاني، ومختلف كتابات الجاحظ، أن كل الفساد التي كانت سارية في المجتمع، قد كان لها ما يمثالها، أو حتى يزيد عليها في بلاط الخليفة! الشاهد أن من يتحدثون عن مشروع لدولة إسلامية، أو رد الشريعة لمطلبها الحق في أن تكون قانونا للمسلمين، كما جرى به قلم الدكتور عبد الله علي إبراهيم، إنما يتحدثون عن شيء لم يكن له وجود، غير الوجود النصي. أما التطبيق في الواقع، فقد جرى على سنة الواقع، كما يجري في كل شؤون السياسة، في مختلف البلدان والثقافات، والممل والنحل. لقد مالت شمس دولة النص المقدس للمغيب، يوم أن ولي عثمان بن عفان الأمر، ثم بدات في الغروب يوم أن خرج ، حبر الأمة، وإبن عم النبي، وإبن عم علي بن أبي طالب، عبدالله بن عباس عن سلطة الخليفة، علي بن إبي طالب. ترك إبن عباس المصر الذي ولاه عليه علي بن أبي طالب بلا وال. أكثر من ذلك، أخذ معه أموال المسلمين، وذهب بها إلى مكة حيث اشترى الأراضي والدور، والجواري. وما جرى بعد ذلك في العصرين الأموي والعباسي، مما رأيناه فيما رصده الدكتور شوقي ضيف، لم يكن سوى تداع طبيعي لقطع الدومينو التي بدأت في التساقط بنهاية حكم الشيخين.
    أواصل

    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 06-16-2004, 01:25 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de