الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2004, 05:05 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكرا يا ايمن علي هذه المداخلة المتميزة (Re: Agab Alfaya)

    الأستاذ أيمن
    تحيات طيبات
    ومثلها للمتابعين
    و الله لو لم يكن في تعقبنا ذاك الذي هو في الأصل خروج عن النص قارفناه بمحض الوعي فلم ننزله في ترتيبه بل متقدماً لتقريبه مما نحاور، إلا ان يدفعك لمثل هذه المرافعة العالية، التي لا يحتاج المرء أن يعيد النظر فيها كرتين إلا من باب الإستمتاع بإختلافها قبل إتفاقها، إذاً ففي تعقيبنا ذاك خير حتى وإن لم يرق لما أردناه له من الوضوح. كما أن ظني بفصاحتكم كان و يبقى أكثر من حسنٍ، و ليس لدي في فطنتكم أدنى شك، إلا أن أكون أعمى البصر والبصيرة. و لستُ أظن بنفسي العماء الكلي...
    يقيني هذا الأكيد في حصافتكم و فطنكم، لا يمنع أن السياق قد يؤدي لما فهمناه من كتابتكم و قد قرأناها في مشاركة لكم أخرى من بوست آخر و أعدنا فيها البصر كرّات.
    كما أن الإتفاق على بعض ما أوردتموه و حسن ظننا به و بكم، كما بدا من إستشهادنا بالجميع في موضع جدل شائك من هذا البوست، لا يمنعنا هو الآخر عن محاورة طرحكم و إظهار مواطن خلافنا معه فيستبين..إذن يا أخي نحن نثمنكم غالياً منذ البداية، إختلافاً، و غالياً الآن، على غير قليل من الإتفاق..فلترضَ عنا..
    و لو جاز أن نتجاوز عن أمر القول في ( الشوايقة و السناجك و الدناقلة والمماليك) الذي تسرسب لنا في و من روافد بحر النفي الذي نكاد يجرفنا، و كان لازماً علينا ان ندلي فيه بدلو حينها..
    لو جاز أن نتجاوز عن هذا لتفادي التكرار ولبينونة الإقرار، فدعني أقول ،
    أنني لا أعبأ و لا آبهه من عروبة العرب السودانيين، عدنانهم من قحطانهم، و لا العباس..إلا إستقوالاً يداهمنا في عقر قناعاتنا (القابلة للإستبدال لو أمكن إقناعنا في مناهج الإقناع)..
    في محاورتنا تلك قلنا:
    ( يبقى المهم هو الإشارة إلي كون تميم، كما قريش، في أعراف الإنتماء، هي (مستعربة) تماماً كمثل كل العدنانيين من مضر و ربيعة، و تماماً كما الزرق على النيل و البوادي)
    إن هي إلا سياقات الحديث من حيث أتى الحديث و إلى ما يذهب إليه..
    أما السودانيون الشماليون الذين عليهم خلاف هذا البوست..فنظرنا في عروبتهم نظر ثقافي..دعمت النسبة إستعرابهم أم لم تفعل..صحت تلكم النسبة أو إعتلت..
    و لكنها محض مغالطة أيضاً لو إفترضنا ألآ أثر من دماء العرب..التي هي أيضاً كمثل بقية الدماء..حمراء..و فقط.
    وأيضاً..مع انه لم يرْق لعلمنا من خبر دارا و قمبيز و سيرتهم في غزو مصر، (هل تعدّاها الأخير نحو النوبة)، ما يمكننا إن نعزو غضبتكم إليهم، أو إلى أمجادهم طالما لا ترضون بأمجاد مضر،،، فإن غضبتكم تستدر في هاجسنا، مجد (الشعوبية) إستدراراً!! قلتم..
    Quote: وبذكر الفرس وحجة عدم استعرابهم، فلذلك تفسير قد لا يروق للكثيرين.. ذلك ان بلاد فارس بدخول الاسلام كانت دولة لها اركانها، ومملكة لها ايوانها..بينما كانت الاعراب في بداوتهم تلك، و ان تمدنوا بعض الشئ ببكة و يثرب..وقد كانوا ينظرون للاعراب كدون..وفي اللغة السيريانية القديمة تعني عربي ما تعنيه الان عندما نقول ( دا عربي ساكت).. ويؤكد سبقهم الحضاري ذلك اعتماد سيدنا عمر بن الخطاب بعضا من اساليبهم في ادارة الدولة.. كما يؤكده البحتري في قصيدته:
    صنت نفسي عما يدنس نفسي...وترفعت عن جدى كل جبس ِ
    حضرت نفسي الهموم فوجهت... الي ابيض المدائن عنسي
    الي قوله..
    ومساع ٍ لولا المحاباة مني... لم تطقها مسعاة عبس ٍ و عنس ِ
    و فخرهم بمسعاتهم تلك ما كان ليختفي باعتناقهم دين من لم تطق مسعاتهم المجاراة..فما زالوا يتربصون حتي كونوا الدولة العباسية، في ملحمة ابي مسلم الخراساني، واستولوا فعليا علي السلطة اثر دراما الامين و المأمون..والي يوم الله هذا، لا يعلي الفرس العرب بوصة
    وهذا تفسير، (في مجمله)، يروق لنا تمام الروقان.. لكنك ما حبوتنا كما حبى الأعاريب أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحي (البحتري فالطائي) قبل أن ينصف نفسه مغاضباً و ينصف إرث الأكاسرة من إستعلاء (الأعراب و الأعاريب) العرب، المستعربين في عبس و العاربة من عنس، على وهن مسعاتهم الذي ترى..كما إني ما رأيت نافياً لدولة المأمون عن العرب و لا ملصقاً دولة المعتصم بالترك أو الروم إلا غاضباً أو مغاضباً..فحنانيك يا أخي..إن هي إلا الدولة الواثقة لا تستعلى على كسب الأغريق و الصين ناهيك عن كسب مواطنيها و إرثهم حتى و لو كانوا في ايامها (الموالي)..
    و حتى لا يظنن الفرس بنا الظنون نعيد ما قلنا عنهم في سياق قد يشير إلى غيرهم، لو أننا نعيد النظر كرة و احدة فقط.. قلنا

    Quote: (لا أعرف كيف يمكننا ان نتجاهل دالاً قائماً في الواقع العياني و اليقين المعرفي، كدال اللغة التي يتحدثها الناس كلما تحرك لسانهم؟ إلا إذا صدقنا أن النوبة أرسلوا أبنائهم إلى نجد و الحجاز في طلب العربية!!هذه تميم هاجرت قبائلها إلى فارس فما تعرّب الفرس في كلامهم إلا من أراد.. و هذه النوبة تستعرب..هل نتهم جيناتهم بالخنوع..حاشا..و لكنها سيرورات التثاقف..سيرورات قوة و ضعف... )

    و من هذا القول، أن الفرس لم يستعربوا فلا يضطرون و لا نضطرهم إلى إعلاء العرب قدر بوصة أو اقل..(الناس مخيرين) في أنفسهم. يستعربون أو لا يستعربون ... و قد أشرنا إلى سيرورات القوة و الضعف في الذي يعتري الثقافة و العمق الحضاري من عوادي التاثير و التأثر و الحراك و السكون ... و المثاقفة.... و ليس في الجينات قولنا...فجينات الآريين ( واحدة ) و لكن الفرس فرس و الألمان ألمان..لو تكلم (زرادشت) ب(المان) فقد تكلم نيتشة ب(السوبرمان) شتان ما بين النار و موت الآلهه..والفرس كانوا باليمن و الجزيرة فهل تفرّس اليمن أو الجزيرة...قلنا
    Quote: (ما الذي يجدي لقوم ما،أن جيناتهم البيلوجية تتصل في حفدة ثقافة أخرى لو أصابهم الإنقطاع أو الركود الحضاري و الثقافي إلا فيما نزر.؟؟ )

    ما أعبأ به ياسيدي، هو حقيقةَ ، أن عرباً ما، أشرافاً كانوا، أم عباسيين لا تتفق انسابهم مع المعلوم من الشجر، أو حتى (عرباً ساكت)، قد دخلوا هذه البلاد من إفريقيا، فإستعربت...لا يهمني من أمر أنسابهم الأسطورية إتصالها أو إنقطاعها،
    بل علاقتهم بها في المصادر و الترميز والتوق...
    لا أعرف كم هم و لاّ من وين هم، فإعتقدت أن دراسة طرائق كلامهم قد تدل على مضارب أسلافهم المختلف فيها، أو تعديل أنسابهم، لو شاء العلماء، كما كلمات النوبة و البجا مثلاً، دالة عليهم في سيرورات التأثير و التأثر أو كما دلّ على لغة الفرس القرآن..قلنا
    Quote: (و الأكيد إيضاً، هو أن مثل هذه المقاربة الثقافية أجدى و أنفع و أصلح علمياً لتقصي مصادر عروبة الزرق في أصولها العرقية العربية فيما قبل الهجنة، أو تجلياتها المستنوِّبة لاحقاً مما يتمظهر فيما يميِّز لهجة (الشايقية) مثلاً ، أو ما يربطها لسانياً بلهجة الرزيقات، كمثال، بقرينة من أن اللهجتين تميِّزهما امالة أواخر الكلمات..قد يوصلنا مثل هذا المبحث إلى نفي العباس بن عبد المطلب عن شجرة نسب الشوايقة، وإفتراعهم في بني عامر أو أسد بالهلاليين من رفاق أبي زيد و دياب، الذين أينما رصدت السيرة الهلالية لهم مضارباً، مالت أواخر الكلمات و لانت مخارجها..أو في جهينة التي هي من قضاعة المختلف على عدنانيتها أو قحطانيتها عند النسابة و ما نفا ذلك عروبتها و لا (الجعجعة) تنفيها..و رغم ذلك لا تعدم أن تجد قضاعة في عداتها من يبادرها بالنفي)
    ربما كان وقع الأخفاف البدوية الطف على أرض المعدن و الأبواب من وقع السنابك على المدائن و نفوس الناس، فاستعرب الأولون و أضمر الثار المدائنيون..ربما
    ولكنه كما قلتم عنه :
    (نقاش الهوية السودانية في حد ذاته يذهب بالعقل كل مذهب)
    ومن هذه المذاهب قد يروق لنا أن نشدو معكم و نردد (ليس في مجرد المجاراة)
    يا ابنة اليم ما ابوك بخيل ماله مولعاً بمنع و حبس
    أحرام على بلابـله الدوح حلال للطير من كل جنس
    كل دار أحق بالأهل إلا في خبيث من المذاهب رجس
    ففيهما مذهب في رد الظلم و إثبات التعدد و إنكار النفي، وفي ذم مذاهب قوم لا نفيهم عن الوجود..كلاهما البحتري و شوقي( بالله عليك يا اخي لا تذكرني إنه كردي و متورك كمان) منتم لنفسه و قومه الحضاري، و ممن نمت بهم العرب في توقها..و لا تثريب أن يغاضب الشاعر عالي الحس الحضاري، قومه، و يعيرهم إستغراقهم في قيم البداوة و إستغراقها لهم، أو قصورهم عن التحضر و المعاصرة..و لا يزال من حقه ..و لكنك لا تصلح قوماً منكورين!!
    و في ذاك قال الذي (حقق علمياً) والتحقيق في أوله نقد و في آخره درس، أو كما نظن، و لم (يثبت جزافياً) شجرة النسب الجعلية، قال إنها معتلة السند و التواتر!! قد لا يجوز إعتمادها مرجعاً في الأعراق و ليس يصلح، ومع ذلك، فهي قائمة في الوعي بها..مصدراً و ترميزاً. لا يسوغ إعتلالها و لا ألوان بشرات مدعيها..أن تهمل أو تنكر لمصلحة آيدلوجية أو سياسية...و هذا ليس بالجديد..نسب هارون الذي نسبتم إليه القسيسين، بل و نسب جلّ اليهود، مما يدعونه إلى يعقوب فإبراهيم فنوح فآدم..هو نسب معتل، بل و شديد الإعتلال، لو يقرأ قارئ الشجرة من أي حدائق الأناجيل شاء، أو من سفر التكوين..إن هي إلا معارف أسطورية الأصل، و لكنها قائمة الدلالة، تكاد من تواترها تقوم مقام العلم، بل و تفعل، في مناهج المحدثين الذين ليسوا كمن سبق، لا يقسمون الناس أعراقاً سامية و حامية و كوشية و آرية أو آخرين لم يشملهم ذاك، ولا يقيسون أبعاد جماجهم و سبسسبة شعرهم ثم يموضعونهم في القوقازي أو الآري أو الزنجي، فإن تشابه عليهم البقر،( و بعض الناس عندهم بقر) ظنوا بالمتشابه المسافحة أو الإنحدار العرقي..و هنا لا يفوتني ان اشير لأحترامي ما جئتم به في ترجمتكم لقول (ويرني) ، و لإختلافي معكم في تفسيركم قول الشايقية أنهم (ليسو عرباً)!!قارئاً من ترجمتكم
    الحق اقول لك، ما يراه د. عبد الله في كلمة (عرب) و دلالاتها عند العرب و غير العرب السودانيين كما عند عرب يثرب و ابن خلدون، لهو أوجه عندي مما تقول، ملموس. و مما يراه (ويرني) أو غيره ممن غشي مدارس اللغات الشرقية أو جازفها محض سياحة أو إستعمار، و لم يتعلم لغة الناس..لا يزال الناس يقولون عربي و إعرابي، للبدوي، ما لم تشيطنهم شياطين الهوية..مثال: العربي من اصول بدوية يفتح دكاناً في مقرات أو ابوحمد ثم يعلق شجرة نسبه إلى العباس فلا يجد غير الصد و الإنكار..مثال جيد من (كسار قلم مكميك) على الهوية كأيدلوجيا و صراع مصالح، وجيد في هذا المقام..و مثال آخر؛ البجا و المستعربين من سكان المدن في كسلا و سنكات و وقر كأمثلة، ما ان يرون في المداخل (عجاج المرحات) ، من إبل و بقر، حتى يتنادون على المكان للفرجة على الرعاة أو البيع والشراء، صائحين ( العرب جوو..العرب جوو) وفي تلك العروبة يستوي بداة الهدندوة و البني عامر و البشاريين و بداة الرشايدة و الزبيدية. ولوسألت أحد المدنيين عن عروبته لنفى..علّه فات على (ويرني)مثل ذاك المشهد، أو لم ينظر ابعد من قاموسه..
    ثم قال د.عبد الله أنه أفضل و خير للناس لو تعارفوا في الوطن ..ومن ذلك ان يكف بعضنا عن خلع بعض حضارته بدعوى الهجنة.. أو كلها، من باب سياسة النفي أو نفي السياسة..
    و في ندوة عن الهوية من شهرنا الماضي و منشورة في المنبر..ناقش الدكتور صلاح الزين سؤال الثقافة على ضوء التعريف الجدلي الصراعي لتيري إيغلتون وليس أي تعريف من السائد الساكن كما وصفه، خلص إلى القول بأن هكذا مقاربة قد تنتقل بالسؤال إلى مجالات علاقات القوة و الضعف، جدليات السيطرة و الخضوع بما يستوجب البحث في السيرورات و الإشتراطات التاريخية..وقال إن نقل الثقافة من التعريف القاموسي إلى المعنى الصراعي ينفي عنها الميتافيزيقيا و الطهرانية و معنى النقاء، يأنسنها وبالتالي يمكن الباحث أن يخطبنها بمعنى تحديد خطاباتها...ثم تنبأ بان الخطاب العروبي_الأسلاموي كتعبير عن الثقافة العربية في السودان يسرع صاعداً إلى حتفه...ظني أنه لمثل هذا إلتفت عبد الله علي إبراهيم فإبتدر الدعوة لتحالف الهاربين ان يلزموا الجادة من تقويم أمرهم (المكلوج) مع ما في ذلك من عنت و رهق..ولكن كيف يكون إصلاح و البحتري لا يزال يغاضب قومه من منبرنا هذا، فيهرب إلى أبيض المدائن، أو يهرب الأفروعرب إلى وهم البدائي النبيل..الأخيرون لا يريدون الإعتراف بالواقع و لا يستطيعون إنكاره..فيجهجهونه.
    أما الذي يحتال لعروبة بعض السودان الحيل، ثم لا يتوانى عن جهجهتها بإعلاء بعض أعراقها في الهجنة، أو بعض شأنها في الموروث الثقافي . فهو الأستاذ عبد المنعم، الذي نحيل عليه قولك هذا
    Quote: (ولا يدهشنا، في لجة تخبطنا الهويوي هذا، تمعن البعض في كيفية نطق بعض الحروف كدليل علي قحطانية هذه القبيلة او عدنانية تلك، وبالتالي كدليل علي اتصال الانساب)
    ..ننتظر ما يرى من إتفاقكما أو الإختلاف!!
    فهو من قال بما يفيد إن قافنا و غيننا ليست فريدة و لا وحيدة الشترات الحروفية في الناطقين بالضاد من نوعها..فتوسع بنا توسعاً نحمده عليه، ليس فقط لأنه رد للناس عن إغواء النفي.. بل أيضاً لأنه إنتقال من العرقي إلى الثقافي في المبحث و هو ما لا ننكر تفضيله لسبب هو أيضاً في غاية المباشرة.. نحن(نشك يقيناً) أن عرقاً أو عنصراً على وجه الأرض، بقي خالصاً في متوالية ازلية من ال INBREEDING LINE PURE اللهم إلآ في اوهام الناس. ربما، كمن ذهبتم إليهم في مثالكم عن اليهود الهارونيين، و لا غرو، فاليهود هم مخترعو (الجيتو) وهم ( شعب الله المختار) فلا يدخل دينهم، دعك عن مصاهرتهم التي دونها التلود و الحاخامين، إلا من كانت وتكون أمه يهودية..ومع ذلك نشك أيضاً، كما نشك في كون دال اللغات التي تكلمها يهود، آرامية و عربية و عبرية أو يديشية كأمثلة فقط، هو أقل دلالة على ثقافاتهم و أحوالهم و مآلهم من دال (الجينوم الجيتوي).. هل نظنن أن السمؤال بن عادياء، الذي لا نجد له عينة حمض نووي نفحصها عن واسمات العرق الأرامي أو العبري ، أقرب إلى العرب أم إلى العبرانيين. بل الأولى. إلا بقرينة من دين فقط، أو دلالة من حرص يهود على تحقيق النسب و بالتالي الأنتماء (للأسباط) برباط من (الحبل السري) و وثوقية الأمهات في الأمومة..و لكن السمؤال مثال العرب في الوفاء، لا تزال (مآثره) قائمةٌ، دالة، متصلة..
    وهل في أن عرق الفرس في ابن سينا و ابن المقفع منقصة على العرب..كيف إذن ابدع هؤلاء الرواد بالعربية أو سيبويه أصبح فقيهها..فعلاً من تكلم العربية فهو عربي، طالما بلغت به اللغة، التي هي ليست بالشئ بل كائن حي، أن حمّلته محمولاتها، والتي فيها او يعاضدها، كما الدين و رجاله، الموروث مما تظنه في النازية، و هو الذي بعكس ذلك...من تكلم العربية فهوعربي..قيلت للعرب حداً من غلواء عصبياتهم و تذكيراً لهم بإستعرابهم الذي ليس بأصل فيهم ولا هم بالشعب المختار..و لا اظنها دعوة في قسر العروبة على من لم يحمل محمولاتها في الثقافة والحضارة..
    و مع ذلك فهناك عرب..في السودان..عليهم إصلاح ما بهم من عيوب و مواجهة ما تفرضه عليهم ثقافتهم من أسئلة قاسية و صعبة.. و ليس عليهم نفي أنفسهم أو (جهجهتا)!! فالأوطان تستقيم بالتعدد..ايضاً..
    وربما كان علي أن أشير إلى أن ما قلناه في صدد التفضيل المعرفي، كان عن (المقاربة البحثية) عن أصول الثقافات و مسألة الهويات و صرعاتها..قلنا
    (و الأكيد إيضاً، هو أن مثل هذه المقاربة الثقافية أجدى و أنفع)
    وما كان قولنا ذاك في( القرابة العرقية) كما اشرتم، وهي التي تساءلنا فيها عمّا لا نصدق من أقاويل جرت عليها وفيها..فجاء التكذيب منا بالبداهة...
    ( إلا إذا صدقنا أن النوبة أرسلوا أبنائهم إلى نجد و الحجاز في طلب العربية)


    و ختاماً ياأخي، لعل التالي يكون إتفاقاً بعد لأي..
    قلتم:
    Quote: ولقد لخص الاستاذ انور الطيب خلاصة الهوية في بلدنا بمنطقية

    وهو الذي سبق بالقول:
    Quote: ( قد يكون الإنسان من أصول أفريقية بحتة ولكن لاشك تأثر بالثقافة العربية رضي ذلك أم أبي والعكس صحيح ينطبق على العرب وقد يكون الإنسان عربي قح ولكنه تأثر بالثقافة الأفريقية رضي ذلك أم أبى ولا أرى غضاضة البته أن يأخذ الإنسان من ثقافة الآخرين ويتأثر بها بل ويضيف اليها ويأخذ منها ما ينفعه سواء كانت عملا أدبيا ؛ فنيا ؛ أو حتى سلوكا عاما ؛ وليس بالضرورة أن يكون ذلك تهربا من القيود التي تفرضها عليه ثقافته)
    و قلنا عن قوله السديد... راضين مرضيين، أنه القول:
    Quote: (الذي إتفق معه تماما، وأشكر الأستاذ أنور على حصافة إيراده العميق، ثم أدعو أن نتدارس في أمر هذا التأثير و التأثر، عمقه و مداه في سيرورات تشكيل الهويّة و صيروراتها.. و هو أمر يعارض تماماً فكرة الإحتكام للجينات كما التي في آخر دعوة الأستاذ انور للأستاذ عبد المنعم ومن يخالفه)

    و ثانياً ، في قولك
    Quote: (وراينا في هذه الجزئية بالتحديد هو انها تمثل باختصار كل من بدايات تعريب النوبة وصيروراتها.. اذ ان رجال الدين، وان فشلوا في اقناع الناس بانهم عربا علي ايام ويرني، فانهم قد افلحوا واقنعوا ابناءهم...)
    فهي من مقاربات الثقافي الذي نفضله على جن الجيني..
    و ثالثاً في قولك
    Quote: (ساعود لتوضيح كيف ان صراع الهوية في منتهاه هو صراع سياسي)
    فهو وعد بالعودة و الإثراء مما نعتقده بمداخلاتكم الفطنه كما الفصاحة و البيان..
    و هو أيضاً موطن إتفاق قد اشرنا له في أول تعقيبنا ذاك القديم عن قضاعة و صراعاتها السياسية
    Quote: (و رغم ذلك لا تعدم أن تجد قضاعة في عداتها من يبادرها بالنفي)
    وأن هجاءاً و فخراً جرى من باب التشيع و الأموية قلنا عنه:
    Quote: (هذا في سيرة قضاعة وبعض من سيرة هويتّها..دال على صراع قديم و نفي و إثبات ولكن قضاعة بقيت في المصادر و في جهينة)

    ثم هو قول، قولكم، يأتي باليقين من امر صراع الهوية..هو صراع سياسي مما يحسن معه الإعتراف بالوقائع و طرح الأيدلوجيا كما لو أنها أيدلوجيا فقط..
    ننتظر عودتكم
    و معرفة رأيكم في موقع الأفروعربية و تصورها الهويوي، من خارطة هذا الصراع،
    فهذا هو حقاً موضوع البوست وليس ما إنصرفنا إليه من أمر ال MOLOCULAR GENETICS AND Y CHRMOSOME و ليس عليك شيئ من رأينا ألآ تلتزمه..و لكنا رأيناك تخلص إلى القول
    Quote: (خلاصة:لا ندري نفعا ولا جدوي من كل هذا الذي علمنا مما اخرجناه من باب ( الشئ بالشئ يذكر) فيما نحن فيه من محن)
    فتذكرنا في محننا التي نعاني هذه الأفروعربية..و جهجهتها للناس..جميعهم..


    قال عبد الله علي إبراهيم من مقال له بمجاز من سمكة هيمنجواي يجوز على الوطن لما يصبح هيكلاً عظمياً، و الصياد العجوز الذي هو هؤلاء...
    Quote: ومن أشد عاهات هذا الجيل الوطني الافندي فتكاً به هو فهمه للحركة الوطنية بأنها (بوتقة) يبنون بها السودان المتنوع على صورتهم هم: أمة أصلها للعرب ودينها خير دين يُحب. ووقعوا كذلك في نفس خطأ الحركات الوطنية الافريقية التي تمسكت بصورة الوطن كما ورثته عن الاستعمار القابض. ولم تقبل إعادة التفاوض فيه حتى حين جاهرت جماعات أهلية أخرى بضيقها واشتكت أن الوطن الجديد لم يسعها. وقد أتهم جيل الحركة الوطنية حركات إعادة التفاوض هذه بالانفصالية والعنصرية والعمالة للمستعمرين)
    و تشكر يا أخي على صبرك علي مرة، فأخرى..نثمن ذلك غالياً..
    و تحايا
                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de