الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2004, 09:20 AM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي فردة وبشاشة (Re: Agab Alfaya)

    نثمن للاستاذ هاشم تعقيبه علي مداخلتنا
    ولو ان الاستاذ هاشم ارجع البصر كرتين الي مداخلتنا لكان قد احسن الظن في فصاحتنا.. وما كان ليرمينا بمجافاة العلم ( او طحنه- ايا كان معني هذا!)
    ففيما يخص ( سنجك)، فلا اظنه قد تخفـّى ايرادنا لها في صيغة استفهامية و بين قوسين لتدل علي تساؤل في نفس الكاتب وما هو جزء من لب الموضوع..ولم نشر بها الي كيفية توصّل ماكمايكل الي استنتاجاته..وما نعلمه من معني سنجك انها كلمة تركية قديمة تعني (العلم\اللواء)، وهي ايضا جماعة عسكرية.. ويخبرنا التاريخ ايضا عن ان الكثيرين من جنود الفتح قد تزاوجوا مع الشوايقة و انضم الغالبية من ابناء هذا الخليط الي قوات الباشبوزوك..وعلمنا ايضا ان هناك محافظة في البانيا تسمى سانجاك
    Sanjak Turks

    Located within the borders of the former Yugoslavia, Sanjak is a province with a surface area of 8687 km2 that is surrounded with Bosnia and Herzegovina in the north, Srbije in the east, Kosovo in the south and Montenegro in the east. The Ottomans dominated it in the century XV and Turks had settled in this region thereof.

    http://www.ozturkler.com/data_english/0008/0008_14.htm

    وما لم ندرِ كنهه هو ان كانت هنالك ثمة علاقة بين سنجك الالبانية و الجنود السناجك مطلقا.. خاصة اذا علمنا ان كثير من البلقانيين صاروا جنودا للامبراطورية العثمانية ( في علاقة اشبه بالاستعباد احيانا).. منهم محمد علي باشا شخصيا.. اذ لا يخفي علينا ان كثيرا من الجيوش القديمة كانت تقسم الويتها علي اسس عرقية..
    اما ما ورد من موضوع المماليك، فما كان الاستاذ هاشم ليشكك في فطنتنا لو انه قرأ ما كتبنا بتمعن.. فقد ذكرنا ان المماليك قد استقروا بنواحي دنقلا والي الخندق..وانهم هزموا الشوايقة.. ولا ندري كيف خطر له اننا قصدنا ان المماليك قد اختلطوا بالشوايقة، و ليس بالدناقلة و هو الاكثر منطقية في الواقع و في تأويل مقالنا..
    عود الي الهوية
    نقاش الهوية السودانية في حد ذاته يذهب بالعقل كل مذهب، فما ان يبدا النقاش بالهوية الثقافية، حتي يخرج احدهم شجرة للنسب هي اقرب في التفافها بفروع (الليف)..وما ان يتندر قوم ب(قافنا) و( غيننا) و (ثائنا) و (سيننا)، الا واخرج احدهم حديث ( كل من نطق العربية..). ولا يدهشنا، في لجة تخبطنا الهويوي هذا، تمعن البعض في كيفية نطق بعض الحروف كدليل علي قحطانية هذه القبيلة او عدنانية تلك، وبالتالي كدليل علي اتصال الانساب ولكن نفس هذا البعض يستنكر شيئا مثل DNA test..الذي يهدف الي الشئ نفسه .. ولسنا ندري ما الذي يجعل طبيبا او عالما بيولوجيا يريد تحقيق النسب بالجينات نازيا ، ولا يجعل اديبا يبتغي الشئ نفسه عن طريق غرائب النطق وشاردات القوافي..
    ولسنا ندري لِم يكون التقارب الثقافي هو الاجدي و الانفع والاصلح علميا.. وحيث اننا لسنا معنيين ولا مقتنعين بجدوي هذا التقارب الثقافي او نفعه، لا يبقي امامنا الا نقاش صلاحه العلمي..والذي نرى فيه اشكالات جمة..مما قد تكشفه هذه الامثلة:
    - في نهاية دراستي الجامعية، كانت لنا زميلة بعدنا ببضع اعوام.. كانت من اهالي مروي..وكانت في اسابيعها الاولي بعد رجوعها من البلد..وما كان اكثرها بسبب الاضرابات..كانت تتحدث بلهجتها اللطيفة تلك.. ولكنها ما تلبث تغير لهجتها للهجة ادرمان- او الوسط- وبطلاقة.. والان اذا شاءت الاقدار ان تعمل زملتنا تلك في الخرطوم، فلا اظن انها ستذكر لهجتها الاصلية الا لماما..وليست هذه بحالة استثائية، اذ ان الشوايقة الذين استقطعهم الاتراك اجزاءا من حلفاية الملوك، او اهل الغرب ممن اسكنهم التعايشي امدرمان، قد فقدوا خصائصهم اللغوية القبلية..
    ثم ان دال اللغة العياني هذا، قد لا يصمد كثيرا عند مثال خليل عازة، و الذي عند خروجه من قريته ما كان يفقه من العربية شيئا، فاذا به –بعد حين- يتحفنا بلسان عربي مبين..وجلّ علماء الحضارة العربية ( او اللغة العربية بالاحري) في عصرها الذهبي العباسي، انما كانوا فرسا..وايرادنا لمثال خليل فرح ان د. عبد الله علي ابراهيم نفسه اتخذ من الحلفاوي و الدنقلاوي مثال في مقالته المتحسرة علي ما اسماه ( العرب المسلمين)
    وبذكر الفرس وحجة عدم استعرابهم، فلذلك تفسير قد لا يروق للكثيرين.. ذلك ان بلاد فارس بدخول الاسلام كانت دولة لها اركانها، ومملكة لها ايوانها..بينما كانت الاعراب في بداوتهم تلك، و ان تمدنوا بعض الشئ ببكة و يثرب..وقد كانوا ينظرون للاعراب كدون..وفي اللغة السيريانية القديمة تعني عربي ما تعنيه الان عندما نقول ( دا عربي ساكت).. ويؤكد سبقهم الحضاري ذلك اعتماد سيدنا عمر بن الخطاب بعضا من اساليبهم في ادارة الدولة.. كما يؤكده البحتري في قصيدته:
    صنت نفسي عما يدنس نفسي...وترفعت عن جدى كل جبس ِ
    حضرت نفسي الهموم فوجهت... الي ابيض المدائن عنسي
    الي قوله..
    ومساع ٍ لولا المحاباة مني... لم تطقها مسعاة عبس ٍ و عنس ِ
    و فخرهم بمسعاتهم تلك ما كان ليختفي باعتناقهم دين من لم تطق مسعاتهم المجاراة..فما زالوا يتربصون حتي كونوا الدولة العباسية، في ملحمة ابي مسلم الخراساني، واستولوا فعليا علي السلطة اثر دراما الامين و المأمون..والي يوم الله هذا، لا يعلي الفرس العرب بوصة
    اما النوبة، فعندما اسلموا كانت دولة المسلمين في مركزها قوية..فكان سهلا تسويق بطولات ما قبل الاسلام من نوع
    ....ونبطش حين نبطش قادرينا
    او
    ....ومن لا يظلم الناس يُـظلم ِ
    مما لم يكن من مكارم الاشياء فيمن جاورهم من الشعوب
    ولا جاهلية ما بعد الاسلام من نوع:
    ....ويفوق جاهلنا فعال الجهّـل ِ
    مما يذمه الدين الحنيف، وكل ذي فكر حصيف ..
    واشبه بعملية التسويق تلك تسويق الثقافة الانجلوساكسونية في اقاصي المسعمرات، بينما الجيران ممن يعرفون (البير و غطاها) يرفضون.. واقصد بذلك قبائل السلتك (او الكلتك) في اسكوتلندا، ويلز و ايرلندا.
    في حالة النوبة كان للدين و ارتباطه باللغة اثرا لا يخفي في عملية التعريب..ففي مقالة د. عبد الله علي ابراهيم كسار قلم مكمايكل، اورد التالي
    . فقد جاء ويرني الى الشايقية في 1852م وقارن بين ما قاله له غمارهم وبين ما قاله له رجال الدين بينهم. فقد قال له الشايقية العاديون بشيء من الاشمئزاز انهم ليسوا «عرباً» ولا علاقة لهم بهذا الجنس، بينما اكد له رجال الدين أن الشايقية عرب أقحاح. وتحفظ ماكمايكل على كلمة ويرني القديمة. وقال ان الشايقية الذين عاصرهم لا يتنصلون عن نسبتهم الي العرب. ونحتاج في كل الأحوال معرفة سياق مصطلح «عرب» حين نتحدث الى رواتنا. فلربما كان شايقية ويرني العاديون يعنون بـ «عرب» «الأعراب» حين انكروا النسبة اليهم، بينما كان فقهاؤهم يعنون العرب في معني النسبة الى العباس.

    هنا يحاول د. عبد الله تبرير الاستنكار ذلك بتفسر مفهوم كلمة عربي..ولكن قبل ان نقول رأينا في هذا التفسير دعونا ننظر الي ما قال ويرني- والذي نري ان د. عبد الله لم يكن امينا في نقل كلمته اذ يكتب د. عبد الله ان رجال الدين قد اكدوا لويرني ان الشوايقة عرب.. اما ويرني فيقول- و الترجمة من عندي-( علي المرء الا يثق- كما فعل الرحالة السابقون- بما يقوله رجال الدين، الذين يقال انهم حاولوا اثبات العكس، بالرغم من اننا شخصيا لم نسمع ذلك منهم. ذلك لان رجال الدين هؤلاء ينحدرون انفسهم من اسر عربية..... الخ)..اذا، هو لم لم يسمع ذلك منهم، بل حذر من تصديق ما يقول العلماء، وبرر ذلك التحذير، فليتبين المتبنيون ذاك النباء..
    ورأينا ان الشوايقة كانوا يعرفون تماما انهم ليسوا عربا، ذلك لانهم انكروا ايضا انهم تنحدرون من البديل الموجود وهو النوبة..بل لقد اكدوا له انهم ( ابناء الارض) و انهم سكنوا تلك الديار منذ الازل..ومن هذا يفهم انهم وعوا السؤال تماما وهو (من اين جاءوا) وليس فقط من هم..فالسؤال ( من هم) يجيز لدكتور عبد الله و غيره الاعتقاد بانهم انما ارادوا النأي عن العروبة و التي تعني – حسب قراءة عبد الله- البدواة.. ولكن السؤال ( من اين انحدروا او من اين جاءوا) لا يعطي مجالا لمثل هذا الافتراض لدكتور عبد الله و غير د. عبد الله.. الهم الا اذا كانوا قانعين من كل ِ هم ٍ بان يُـعزوا الي جدٍ همام ِ. وراينا في هذه الجزئية بالتحديد هو انها تمثل باختصار كل من بدايات تعريب النوبة وصيروراتها.. اذ ان رجال الدين، وان فشلوا في اقناع الناس بانهم عربا علي ايام ويرني، فانهم قد افلحوا واقنعوا ابناءهم... ونري ان هذا الفلاح قد ادت اليه عوامل اخري منها تغير لون البشرة الي لون اشبه بلون العرب، بعد جيل.

    DNA test وتحديد الهوية
    صحيح ان الجينوم البشري متقارب بين جميع البشر، ولو اكتفينا بهذا لكفينا شر اقتتال شديد، ولكن ما بالنا اذا بامجاد مضر (والتي لا ندري ما هي)، ودعائم بيت نزار وغيرها مما بني الذي سمك السماء-ظنا .. مما يحاول به بعضهم التفاضل علي بعض؟ ولكن الجينوم هذا، مع تقريبه بين البشر، الا انه يفضح كل بائس، سارق لامجاد غير متخيلة، ثم يأيتك بانيميته المنجلية، مما يجافي الاشعار وحكاوي الحبوبات..وقد لعبت الجينات دورا في امة اخري تنازعتها ازمة الهوية.. يعلم الجميع ان لليهود احبارا، لكن ما لا يعلمه الا القليلون ان في اليهودية قساوسة، حيث ترتبط هذه بالمسيحية.. القساوسة اليهود يدعون ان اصولهم تعود الي نبي الله هارون اخي موسى.. قامت مجموعة علمية بتحديد جين في ال الواي كروموزوم ( كروموزوم الذكورة)، يوجد في نسبة عالية من هؤلاء القساوسة..ويوجد عند بقية اليهود بنسبة اقل.. هذا الجين قاوموا بالبحث عنه في مجموعة افريقية في بتسوانا، تدعي اصولا يهودية، هاجرت جنوبا بعد ان انغلق شق البحر و اقترب جيش فرعون.. ولها الكثير من العادات و التقاليد اليهودية..ولكنهم لا يختلفون في شكلهم عمن جاورهم من الافارقة.. وللمفاجأة وجدوا هذا الجين في حوالي 50% من هولاء الناس..ولكنهم يبقون افارقة اينما ثقفوا..

    خلاصة:
    لا ندري نفعا ولا جدوي من كل هذا الذي علمنا مما اخرجناه من باب ( الشئ بالشئ يذكر) فيما نحن فيه من محن. ولقد لخص الاستاذ انور الطيب خلاصة الهوية في بلدنا بمنطقية. ولا اظن ان الكثيرين يعروفون ان كان الرشايدة من قيس بن وائل او من بني بكر، ولا اظن ان الاغلبية يعنيها الامر.. كذا لا يجب ان يعنينا- كامة- اصول البعض منا..نريد وطنا ليس سوى للكفاءة الشخصية للعمل المحدد فيه مكان.
    ساعود لتوضيح كيف ان صراع الهوية في منتهاه هو صراع سياسي

    ولكم الشكر
                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de