الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 06:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2004, 09:10 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا (Re: Agab Alfaya)

    الاستاذ منعم
    لقد ضرب جهازي فيروس لعين أبعدني عن المشاركة ولكنني من المواظبين في القراءة (بطيران) إلي أجهزة الأصدقاء, لدسامة الوجبات الشهية في هذا البوست القوي.

    كما احّي الإخوة:

    د. النور

    الاستاذ بكري
    هاشم
    بشاشة
    وكل من فاتنا ذكره
    لكم التحية جميعا



    الأخ منعم:

    حقا احي فيك روح الصمود وقوة الأرضية الفكرية التي تنطلق منه وأنت تقاوم أمواج النهج (العبدلابي) من (تقويض) منهجك المرتكز علي محور (دنقس_جمّاع) في هذا الحوار الثر.
    بما ان المسألة أساسا , قراءة لورقة عن قراءتها لجماعة الغابة الصحراء , فمن المنطقي ان تتعدد القراءات حيث النص قابل للتأويل وحيث المواقف المنهجية والفكرية, بل الكتابات اليومية لصاحب الورقة ستؤثر في القراءة .
    فالنصوص في زمن (موت المؤلف) وسلطة القارئ, تبقي مفتوحة لكل الاحتمالات, وعلي هذا فان أفضل طريقة لجعل الحوار تستمر في الانسياب هو ان نتمسك بقول د. النور : "ليس بالضرورة أن نرد علي كل كلمة".
    الأفضل ان نترك القراءات تتدفق (بدبانه الأيديولوجي او الجهوي او الشللي) لان الصراع الفكري في كل الأحوال أفضل الطرق لكشف النقاب عن ما بدواخلنا وعن اعتقاداتنا عن الأخر الذي يمكن ان يكون قريبا جدا ولكننا قد نجهله , وفي نهاية المطاف اذا توصلنا إلي قراءتين أو أكثر لهذه الورقة سيكون ذلك اكبر دليل "عملي" علي ظاهرة تعدد القراءات وانه لا شئ اسمه قراءة خاطئة كما يعتقد الناقد أسامة ويشير إليه نفر آخرون بخصوص قراءة منعم , فالمسألة علي ما اعتقد يدخل فيها بالإضافة إلي القراءة المعرفية أشياء أخري منها (الشللية الفكرية) ومنها المواقف (القبلية) بسكون (الباء) تجاه (مفكر ما) ومنها (التحيز) الثقافي حيث لم ينجو منه مفكرون كبار , فالذي يتحدث من داخل (حوش) الثقافة العربية لابد ان يكون لديه ميول واسقاطات (بوعي او بدونه) , لذلك ارجوا ان لا يدعي أحدا بأنه يملك قراءة صحيحة وإنما فقط ان( يدلو بدلوه) والحكم علي القراّء.


    كتبت مقالا في سودا نيل بعنوان "المفردة ومفهوم الافريقانية عند د. عبد الله علي إبراهيم:
    قلت فيه إن تكرار المفردات السالبة مثل "البوهيمية" إشباع الغرائز" الخلعاء" في كتابات د. عبد الله يوضح فهمه "هو" للمكون الإفريقي, وان بدت لنا ذلك وكأنه من مفاهيم جماعة الغابة والصحراء
    ذلك لان ارتباط الشاعر بالغزل وإبراز مفاتن المرأة الطبيعية موجودة حتى في البيئات العربية "الكحة" مثل الجزيرة العربية. وحينما يفعل شاعرا ما ذلك مع بيئة ثقافية معينة , فليس بالضرورة أن ينتج معاني إيحائية مثل إشباع غرائز أو بوهمية كأشياء مقصودة في ذاتها . وبناءا علي ذلك ربما وجد شعراء الغابة والصحراء في البيئة الإفريقية انتماءهم وتفتحت في فضائها مكنوناتهم الإبداعية فتفجرت شعرا .

    وإذا كان شاعرا مثل حاردلو ينشد شعرا (عنصريا)من عينة:


    ناس القباح من الغرب يوم جونا
    جابو النقس ومن بيوت مرّقونا

    فان شعرا من
    من عينة المجذوبية:


    Quote: وعندي من الزنج أعراق معاندة
    وأن تشدق في أشعاري العرب

    تلك التي عنوانه عودة لسنار لعبد الحي:

    Quote:

    - بدوى أنت ؟
    - لا .
    - من بلاد الزنج .
    - لا .
    - أنا منكم تائه ، عاد يغنى بلسان ويصلي بلسان .


    تحمل من الدلالات ما هو افضل وابعد من مجرد البحث عن فردوس إفريقي طليق الغرائز في نظري.

    انتقال الشاعر المثقف من بيئة عروبية إلي بيئة افريقية والتغني بها ليست بالضرورة دعوة سلبية, لان إشكاليات الصراع في السودان ليست في التصادم الثقافي لان الثقافة أيا كانت نوعه عربية أو افريقية أو فرنسية ليست مرفوضة في ذاتها وإنما ترفض حينما تمارس الهيمنة والاستبداد علي الثقافات الاخري وحينما تعمل علي تهمشيها باستخدام القوة . لذلك إشكاليات الصراع الإفريقي العربي في السودان تكمن في فصوله الدموية وفي الرّاسب من الممارسات كتلك التي لزبير باشا (سابقا) وتكريمه من قبل النخب الشمالية (تاليا) بان أطلق اسم شارع من شوارع العاصمة له وكأنه شخصية بطولية فيما هو ليس سوي تاجر رقيق حقير.

    مشكلتنا في ان ثقافة الجماعة العربية المسلمة حول النيل والبوادي والتي تغطي (ساحة) فقط في (فضاء) الثقافة السودانية الواسعة ما زالت تهيمن علي مداخل ومخارج الإنتاج الثقافي لدولة في قامة السودان من التعدد والتنوع .

    حينما يقول د. عبد الله

    Quote: ( فأهدى السبل إلى السلام والنهضة الثقافية في السودان هو الاقرار بقوامين ( أو أكثر ) للثقافة السودانية . قد تمتزج هذه القوامات وقد تتبادل التأثير والتأثر ، مع احتفاظ كل منها باستقلال الدينامية من حيث المصادر والترميز والتوق( .



    ثم لا يدين هيمنة هذه الجماعة وثقافتها وفرضها علي الإفريقيين في كل ميل من السودان, وحينما لا يدين التعريب العمودي خصوصا الجامعات وبالتالي إعطاء اللغة العربية وثقافتها الأولوية في التأثير ومن ثم تعريب الإفريقيين, ولكنه يغرق في حفرياته عن الشريعة و يدين من سمّاهم بشباب الجلابة الخلعاء فقط لأنهم يخلعون ثقافتهم العربية ويعرضون بهوية افريقية خالصة.
    يحق لنا في هذه الحالة أن نضع ألف استفهام حول مآلات قراءاته العلمية الرصينة علي مستقبلنا نحن الإفريقيين.

    سؤال أخر يطرح نفسه

    من هم الجماعة العربية المسلمة حول النيل والبوادي؟
    هل يشمل النوبيين؟ و هل هم عرب أم أفارقة
    فلو قلنا عرب فان التاريخ و الواقع يقول غير ذلك
    ولو قلنا أفارقة فإذا, كيف نقول ان الجماعة العربية المسلمة حول النيل والبوداي هي جماعة عربية خالصة مع وجود جماعات أخري غير عربية في نفس ( الزمكان) دون ان ندخل في مغالطة أخري واستقطاب أخر من نوع الذي جعل النوبيين أيضا يغوصون في عمق التاريخ الكوشي حفرا لبحث عن هوية "خالصة ".

    من دلالات التي أري فيها (القصدية ) ويحدث فيّ شكّا في قراءة د.ع ع إبراهيم حول نظرته لما سمّاه هروب جماعة الافروعربية إلي فردوس إفريقي الغرائز فيه مستجاب....... مقارنتها بهروب محمد المهدي من شيخه الذي يمثل قمة البيئة المحافظة "لجماعة العربية المسلمة حول النيل والبوادي" إلي الغرب السودان حينما رأي اختلاطا في حفل الختان.
    المؤكد ان تلك الهروب المهدوي(النسخة الأصلية لتهتدون) ثم العودة الظافرة من الغرب(النسخة الأصلية لتفلحون) لم تكن هروبا بوهيما .
    اذا كأنّ البيئة الأفريقية تقول أتفضل للذي يبحث (عن الغرائز) وللذي يبحث عن (الدين) وهذا اكبر دليل علي انها بيئة سوية ومعتدلة ومنفتحة في كل الاتجاهات , فلا هي متزمتة ولا هي منفلتة أي لا هي( شيطانية) ولا هي (ملائكية) حتى بالقياس علي نفس مفاهيم (العبدلاب).

    وهل يمكن قراءة وجود شخصيات شمالية في الحركة الشعبية لتحرير السودان ضمن مفهوم الهروب عند د. عبد الله ؟ فمن المؤكد إن هذه الشخصيات وقد ذهب بعضها و تزوج من البيئة الإفريقية, بينما البعض الأخر ذهب وهو في العقد الرابع أو الخامس (مما تحصنوا مناعيا ضد إسقاطات الفردوس الإفريقي والبوهيمية) , المؤكد أنهم ذهبوا تحت راية مفاهيم أخري .
    والحال هكذا فان:
    "
    Quote: الاقرار بقوامين ( أو أكثر ) للثقافة السودانية
    " الذي نادي به د. ع ع إبراهيم إذا ما خلطناه بحفرياته في الشريعة ومقالاته اليومية في السودانيل , أنا شخصيا أفضل نموذج (منصور خالد/عرمان) علي النموذج الذي يشفق علي شباب( الجلابة الخلعاء) لمجرد انهم حاولوا البحث عن مصدر هذا اللون الاسود في تكوينهم الجسدي , إذ لا يعقل ان يكون بشرتك اسود (او سمراء كما يقولون) ثم تكون (عباسي كح) ولكن ربما عباسي نوبي أو نوبي عباسي , كما قد يوجد بربري عباسي أو عباسي بربري أو فرعوني عربي أو عربي فرعوني وفي كل الأحوال هنالك أفريقي كح وعربي كح وفرعوني كح وانجليزي كح ........الخ , كل ذلك غير مهم الا في إطار تأثيرها علي حياة البشر وفي حالتنا السودانية فان العزف علي وتر العروبة بالضرورة يؤدي الي الرقص علي الإيقاع الأفريقي وكلما اقترب العروبيين من أبواب الجزيرة العربية كلما غا ص الخرتيت الافريقي الي عمق ابعد نحو غابات افريقيا الاستوائية الي حيث الفضاء الذي أنتج عملاقا في حجم مانديلا وأديبا في قامة في سوينكا.

    اذا لماذا نلتقط جوانب التي يعتقد(بضم الياء) بأنها سلبية (بمفهوم ثقافة معينة) ونرّكز الضوء عليه كلما لاح حوارا او حديث عن افريقيا , لماذا سنغور وليس مانديلا مثلا , ولماذا الاعتقاد بان الرقص والمرح الافريقي (نقيصة ) وليس اضافة , انظروا الي د. جون قرن وهو يتحف الحضور في ضاحية نيفاشا (بخفشات ) من خفة دمه الافريقي , ذلك كان جميلا علي عكس (طه) الذي يبدو عليه الوجوم والتشتت.
    من بين كل الدول العربية ومنهم السودان بحكم(الواقع) , الدولة الوحيدة التي اسقطط انظمة استبدادية بالثورة الشعبية هي السودان لماذا هذا الاستثناء؟
    في التاريخ الافريقي لك امثلة أكثرها وضوحا إسقاط نظام الفصل العنصري ؟
    وإسقاط او تحول الأنظمة الديكتاتورية في كل من النيجيريا , السنغال وغيرها
    اذا الفعل الذي قام به الشعب السوداني موجود في جيناته الأفريقية
    هل لك مثالا عربيا او ظاهرة ثورية عربية دحرجت براس أي مستبد؟
    صاحب اكبر شعبية في العالم العربي هو ناصر دكتاتور!
    اكبر قاتل لشعبه في العصر الحديث صدام دكتاتور!
    هنالك علاقة وثيقة بين العروبة والاستبداد , علاقة ارتباط منذ العهد الاموي لم تنفك حتي الآن , هذا ما قاله الكواكبي في كتابه (طبائع الاستبداد)
    هنالك علاقة وثيقة بين العروبة وتدمير الحضارات هذا ما قاله ابن خلدون (في مقدمته).
    فقد ذكر ان المساحة الواقعة بين مصر والسودان كانت مليئة بالحضارات وان الآثار الموجودة اكبر دليل علي عظمة الحضارات القائمة هنالك , وان هذه الحضارات انتهت منذ دخول العرب الي السودان.
    وذكر أيضا ان الخليفة هارون الرشيد حاول تدمير الاهرامات ولكنه فشل في ذلك
    كما ذكر ان الخليفة المأمون طلب نصيحة احد العقلاء عن نيته في تدمير سوار كسري : فقال له الرجل لا تدمره حتي يكون شاهدا علي عظمة ملك العرب التي هزم أصحاب هذه الحضارة العريقة. ولكنه لم يهتم بكلام الناصح وانما شرع في تدمير سوار كسري ولكنه فشل في تدمير ه .
    وحديثا دمّر بن لادن اعلي هرم حضاري في العالم WTC

    هذه الأمثلة تؤكد بان لعروبة مشكلة حقيقية في مفهوم التعايش مع الأخر
    انظر الي كل دول العالم
    في فرنسا يوجد فرنسي افريقي وعربي
    في تشاد يوجد افريقي وعربي
    في أمريكا (كشكول) من شعوب العالم
    بل في كل العالم يمكنك الحصول علي جنسية او هوية جديدة فقط اسكن أطول فترة ممكنة ولكن إياك ان تفكر بذلك في الفضاءات العربية "الكحة" سينتهي بك المقام (بدونا).

    في العالم العربي لا شئ سوي النقاء العرقي , التذويب ومحو الهويات الاخري كما في حالة السود في السعودية مثالا حيث اصبحو دواسرة او قحطانيين او.....الخ
    او الابادة كما في حالة الاكراد في العراق
    مثالا
    انظر الي البدون في الكويت شعوب بلا هوية وبلا نتماء

    المسألة اذا ليس في عرب كح أم إفريقيين خلص , وانما المشكلة في عمق البنية التحتية الملهمة للثقافة العربية , تلك البنية التي تعتقد بان الغير دائما منتصبين من اجل محوهم من الوجود لذلك لا بد من المبادرة بالهجوم وإخضاعه وتذويبه او تقطيعه .
    انظروا الي حال هؤلاء المثقفين السودانيين الذين يستميتون في الدفاع عن نقاء العروبة ويدعون الي قوامين او أكثر للتعايش (قولا) بينما الدولة السودانية(وحسب علمي قوامه عربي) حتي أمس القريب تقوم تقتيلا بمواطنين علي أبواب مدينة نبالا , حتي قبل ان تجف مداد الحبر التي كتب به ما سميّاه الرؤية المشتركة بين حزب الأمة و المؤتمر الوطني حيث دعوا الي حل "سوداني خالص" , هذه القوي الثقافية عملت (ادان تقيل)
    بخصوص الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكب في دار فور
    بل وكثير من النخب الشمالية مثل محمد الحسن احمد وآخرون يعتقدون بان ما يكتب عن دار فور مجرد فبركة اعلامية من اجل "إزالة المكون العربي في السودان" .
    والحال هكذا نحن في حاجة حقيقية (فعلا وقولا) الي أكثر من قوام في السودان
    محتاجون الي أحزاب افريقية وأخري عربية , ان تتكتل القوي الأفريقية الخالصة في بوتقة "المركزية الأفريقية " الذي ينادي به العزيز المبدع بشاشا. وان تهتم القوي الافريقيا بالبحث عن جذورهم و توثيقها علي رغم افتقادهم الي كثير من الوسائل التي تمكنهم من فعل ذلك خصوصا الدولة السودانية لم تهتم بالمكون الافريقي كثيرا , وكذلك النخب الا من جهة الكشف النقاب عن ما في غابات افريقيا من فضاءات غرائزية واغراءت بوهيمية.







    لنا عودة
                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de