الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2004, 09:15 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإيضاح المكتوب في الإستيضاح المطلوب (Re: Agab Alfaya)


    أخي الأستاذ عبد النعم عجب الفيا
    تحية و تقدير
    وللمتداخلين التحايا
    كنت قد حرصت أن أشاركك و الآخرين في هذا الحوار راجياً أن الإختلاف لا يفسد للود قضية، خاصة لو كان هذا الحوار مع من كان في مَثلكم عندنا من المكنة المعرفية و الأخلاقية..و حرصاً مني على إستمرار الحوار على هذا النهج الهادئ حول هذا الأمر المهم من التنازع السوداني، إخترت ألا تكون مداخلاتي سجالية أو تتحول إلى(غلاط) مع إختلاف طرحها مما فهمته من طرحكم.. و لقد وعدتني في أكثر من رد عليّ، مسبوقٍ بأريحي ترحيبكم ،المقدر عندنا، بأن تناقش هذه أو تلك من الأفكار و التساؤلات..فلمّا لم تفعل، وهو ما لاحظه الملاحظ، عذرتك بالمشاغل العامة مما يلم بالناس، و بالخاصة في كونك صاحب هذا البوست وما يقتضيه هذا من التداخل مع الجميع والترحيب، على ضيق الوقت، و ما حسبتك عاجزاً عن الرد عليّ .. حاشاك.!!
    ثم في المداخلة التي عنونتها (حمداً لله على السلامة يا هاشم الحسن) قلت لي:
    Quote: (غيابك كان له اثر سلبي علي مجري النقاش
    حتي كاد النقاش ان يتحول الي غلاط بيني وبين اخي اسامة الخواض
    الذي استنجد بمداخلاتك الثاقبة،)
    فشجعني ذلك على تكبد الوقت و الجهد راجياً أن يبقى أسامة محاوراً و متسائلاً و مجيباً ومقعداً للمفاهيم، و لا زلت أرجو ذلك، فنستفيد إيجاباً.
    ثم قلت:
    (
    Quote: ولكن من مداخلتك الاخيرة لاح لي ان تحفظاتك علي هذا التوصيف ربما مردها الي كلمة هجين التي ركز عليها عبدالله ابراهيم حتي صارت مرادف للافروعربي،فبدا لك ان هذا التوصيف يعني حصرا هجين ولا شي غيره وبالتالي لا مجال للعربي الصرف ان يجد له بكان بين هذا هجين،كما ليس للزنجي ان يجد هو الاخر بكان ،
    اذا كان ذلك كذلك ،فاظن ان هذا عسف لا مبرر له.فهذا التاويل لم يقل به احد غير عبدالله ابراهيم،فالحديث عن امة وليس عن قبيلة،وبالتالي فهو حديث عام والعام لا يلغي الخاص هذا من البديهيات في المنطق،
    فهل لي قبل ان استرسل اكثر حول موضوع الهجنة ان اسمع رايك حول صحة هذا الاستنتاج؟)
    و لأن ملاحظاتي لا تتعلق بمعنى كلمة الهجين و لا ببكان العربي الصرف أو الزنجي الصرف بين هذا هجين..بل، و لكن، بالهجنة كمصطلح في إستخدامكم له، و بالإستخدام الأيدلوجي للهجنة في أطروحة الأفروعربية كما شرّحها د. عبد الله علي إبراهيم و نفيته أنت. أو في غيرها من أطروحات متاحة للمتابع..كما انها، أي ملاحظاتي، تتعلق بمنهج قراءتكم لأطروحة د. عبد الله في ( تحالف الهاربين) التي تسمح لكم بأخذ إستشهاداته من كلام الآخرين كأقوال له موثقة...
    إستعنت بثقتي فيكم، و تغاضيت عن حقيقة كوني قد فصلت هذا الرأي قبلاً في أكثر من مداخلة طويلة و قصيرة تناولت فيها الأيدلوجي و الثقافي مما يتعلق بنقاشنا هذا..وفي كل حال، متفادياً السجالية. ثم (كتلت قلبي) عن تجانفكم الرد علينا و لو مجملاً رغم توسعكم في الرد على آخرين،ربما الكلمة بالكلمة، تخالفاً او توافقاً، و(أكلتها على اللُّبادة) و أسمعتكم رأي حول عدم صحة إستنتاجكم أعلاه في مداخلتي المعنونة على غراركم في العنونّة (في تلجلج المصطلح و قسر القول) و التي جاء فيها:
    Quote: (نعم يا عزيزي منعم..كما قلت ..و لكن ليس من باب سوء الفهم أو لعسر يعنوه!!
    أختلافي، مع ما تطرحه في هذه الورقة من نقد ناقدي الأفروعربية، لا توفر أحداً، عبد الله علي إبراهيم أساسا،ً و من أثنوا عليه، أو على رؤيته، لتحالف الهاربين عن صحرائهم القاسية ،، ثم عن غابة أحلامهم في تجليّات حقها الحق، و ليس لما كانت في وهم إستيهامهم لبدائيتها..هروباً صريحاً، عنهما جميعاً ، وعن أنفسهم الأولى....!! هو إختلاف جسيم، يتجاوز مجرد سوء الفهم لمصطلح(الهجنة) إلي ما هو أعمق من ذلك و غائر في جروح منهج مقاربتكم لها في صدد نقدكم لـ ع ع إبراهيم .
    و قد حاولت بسط ذلك الإختلاف فيما سبق من مداخلاتي، عن إلتحاق تصوركم بالأيدلوجيا إلتحاقاً عضوياً، في كل ملابسات نشأتها حلماً، و سيرورتها (المايوية) و حتى صيرورتها إلى مجرد زانة للقافزين إلى نفي العروبة عن السودان جملة و تفصيلاً).
    ثم زدت فيما سقته عن الأزرق (الهجين العرق) الذي ثقفته العربية حين تحالفت مع نسيبها في العرق حتى غلبت عليه غلباً لا مغالب له و غلبت على ما فيه من دم أفريقي لم تسنده ثقافة صاعدة كما كانت العربية حين بدأ كل ذلك. ثم تواصلت تفاعلاته متصاعدة من تلك البداية، في دينامية مستقلة عمّا جرى به حكم الجدل في الزمكان الآخر مما نعرفه الآن بالسودان)
    ثم قلت قولاً في الإستقوال، لم (أهرف) به فرداً، بل و ساقه السائقون و السائقات. ضربت عليه الأمثلة مما فهمته من قراءتي لورقتكم، لم ألجأ للتنصيص خوف الوقوع في الإبتسار و مَثل (ولا تقربوا الصلاة ...) فتركت للقارئ قراءته، لو شاء، من نفس مصدري، و الذي هو ورقتكم من أول هذا البوست ومداخلاتكم التي تلت ثم ورقة د. عبد الله علي إبراهيم في تحالف الهاربين..
    (أما أخطر ما في هذا النقد الذي قدمه منعم لورقة تحالف الهاربين و أشده أذىً لرقائق العلمية، فهو في ما سماه (فيصل محمد صالح)، في حوارات سبقت مع منعم و تتعلق بنفس الموضوع، سمّاه ب(الإستقوال)، و الذي هو تقويل المرء ما لم يقل. و مصكوكة الإستقوال، بداهة، ليست إشارة الي ما يمكن للقارئ أن يخرج به من تفكيك الخطاب المقروء، أو تحليل بنياته و الكشف عن دواله و إنطاق سواكته و إعلان مضمره. بل هي إشارة إلى قسر القول على معنى لا يحتمله مما هو إبتسار و سوء تأويل على أضعف الفروض، و هذا لا نجوزّه في حق الفيا.. أو هو تعسف مقصود لذاته أو لأجل خدمة فكرة أو رأي يراه القارئ المؤدلج.... و كذلك، ربما جنت لغة د. ع ع إبراهيم الأدبية الرفيعة عليه..فالبلاغة أيضاً حمالة أوجه.. فأتاحت لمنعم ما لم تتحه لنا من أوجه الإستعارة و المجاز، فزعمنا {إنو كلام الراجل واضح و عديل ما فيه عوج و لا دسدّسة} (يمكن لمن يريد، متابعة حوار فيصل/محمد جلال/منعم في الوصلة التي أتاحها عادل عبد العاطي في مداخلته من هذا البوست)!!..المهم هو أن ورقة منعم في نقد تحالف الهاربين، تقوِّل الأخيرة و معها ع ع إبراهيم ما لم تقل و ما لم يقل...)

    ولأنني مصدق في جدية هذا الحوار و ثرائه مما أكدته منذ مداخلتي الأولى
    Quote: (الأستاذ عجب الفيا لك التحية مستحقة، على جهدك المقدر في التثاقف الرفيع، و بما تبذل من رجاحة عقل و معرفة، في هذة الورقة وفي سوح المنبر .)
    والتي حددت فيها موقفي من قراءة د. عبد الله لتحالف الهاربين و غيره من وقائع الحال السوداني ، متيحاً لنفسي حق الإختلاف معه حيثما يكون إختلاف. و لكن بالتأكيد ليس على ما جاء به من نقد الأفروعربية و كشفه عن خطة آيدلوجيتها، الذي هو مربط الفرس من هذا البوست..فهو عندنا من القول السديد، مع تحفظنا على حدّة لفظه في حق الكبار عندنا و(عنده أيضاً بالمناسبة) مما هو في اول مداخلة لنا، فأثنى عليه منعم مخجلاً تواضعنا .قلنا:
    Quote: (الذي حدث هو، ان د.عبد الله، وبفضلك يا العجب !!أصبح عندي الناطق الرسمي بكثير من القول الرشيد( حتى لا نقول كله) من سيرة و مبحث ومآل التثاقف الأفقي و الرأسي في السودان ، وها أضحت مصائب قوم في ( خطابهم) فوائد لآخرين ، بمن يكشف عن الشيء كما هو عليه..( قديماً قال إبن الهيثم، العالم في البصر : ( العلم هو معرفة الشيئ على ما هو عليه) لا كما نتمناه و لا كما يفرض علينا..)
    ...فقد واظبت لاحقاً على المتابعة والإستمتاع بالروائع من إجتهادات المتداخلين، كما عبرت عنه دائماً..لأنني مصدق، فقد رأيت كما غيري رأى، أن يكون د.عبدالله حاضراً يقول ولا يُستَقوّل..فألصقت ما توفر عندنا من (كلاماته) و كنت أود لو أضيف (كسّار قلم مكميك) لولا إنكسار الكمبيوتر امام جائحة الفيروس و ضياع الورقة من محفوظاتنا...الله ستر، فلربما غضبتم بأكثر من هذا الذي في تلبيسنا مثل الذي هو ( ملكي أكثر من الملك) مع كوننا من قوم (جمهوريين) لو خيِّرُوا في دولتهم ، و نؤمن بالحوار (الديمقراطي) لو أبيح لنا..
    يقول الأستاذ عبد المنعم:
    Quote: اخي هاشم الحسن
    يبدو انه قد انطبق عليك المثل :ملكي اكثر من الملك !

    فنعم وبلى يا عزيزي طالما الملك (الذي في المثل) لا يزال عندنا كاسٍ متجلببٌ بعلم وثيق و منطق مقنع و رؤية نافذة بماهو أعمق من المنطق الصوري في التحليل، أو إستنباطات المحلل النفسي المتعجل، في التدليل. و لكن أتراه الملك، رسمني فارساً لمائدته المستديرة، وقد هجرها منذ اربعين عاماً، أو هو مدحني كما مُدِحتم بفرمان ماكن:
    Quote: (إنني كما تعلم صائم منذ أربعين عاما عن الخوض في مسائل الهوية وما يتعلق بالغابة والصحراء.ولكنك تطرح هذا الموضوع بفرادة واقتدار ولا تحتاج مني للنصرة أو المدد فرب رجل كألف ورب ألف كأف)

    نحن مكرّسون للهجاء..فلا تثريب..كما إن ملكنا يحاورك/نا مباشرة ويومياً من عموده اليومي بالصحافة و من سودانايل، تعرف ذلك و أعرفه و يعرفه الأستاذ كمال عباس.. فساهمنا جميعاً في تحديث الصفحة الثرة من حوارنا هذا.. للإثراء فيما يستحق طولة النفس...!!
    وبعد ذاك..قلتم
    Quote: فبالرغم من اقرار دكتور عبد الله وعدم اعتراضه علي قراءتنا له
    بل وتاكيده علي كل اطروحاته في عموده اليومي الذي ينشره بجريدة الصحافة هذه الايام ،واتخاذه منحي اكثر مباشرة وجسارة في التوسع في هذه الاطروحات،الا انك تصر علي اننا لم نفهمه الفهم الصحيح وان قراءتنا له غير صحيحة واسقاطية وتعتمد علي الاستقوال!
    ثم سألتم
    Quote: فعن اي استقول تتحدث اخي الكريم ؟

    عن مثل هذا يا عزيزي منعم..ألا تشير إلى مقالة (التوسع في العروبة) التي ألصقتموها هنا..كيف يكون إقراراً و عدم إعتراض قول د. عبد الله
    Quote: ( ولا أعرف بياناً ابلغ من قول عجب الفيا أسند به مقولتي عن التوسع في العروبة. فهوليس عربياً بالسجية فحسب بل هو ساهر ليله علي المعاجم يشهدها صدق عروبته التي إزدري بها مروؤس له في موقع من مواقع إقتصاد المغتربين.)

    أو لم تكرسوا كل هذا البوست و آخر، في النعي عليه التوسع في العروبة كمثل تحقيقه شجرة نسب الجعليين الذي اصبح نقيصة فيما قرأنا لكم رغم عدم أستشهادكم بنص صريح في تبنيه لها كابراً عن كابر..ولا هو فعل غير توهيطها في مباحث الفولكلور و الترميز الإجتماعي.. وماذا عن قوله منكراً عليهم، في الأفروعروبيين، إنهم إنشغلوا بإعلاء المكون الأفريقي على حساب المكون العربي خدمة لأجندتهم!!ألم تستقوَّلوا هذا تبخيساً مريعاً لقدر الأفريقي، و إسقاط عن رغبات د. عبدالله الدفينة في الخلوص إلى النقاء العرقي..!! إنه فقط، حسب فهمنا للفظ و للسياق العام والخاص، يدينك من لسانك..بإعترافك الذي هو سيد الأدلة و بادٍ في منازعتك المحقة لحق المستعربيين السودانيين في إدعاء حرف ثامن أو عاشر..فقد إدعت المستعربة غيرهم سبعة الأحرف الأولى!! و ما يعني الأفروعربية من هذا؟؟.إلا لو كنت تتفق مع ما سقناه من شبهة إتفاقكما بالرغم من عدم إشارتكم ولا مناقشتكم لما أشرنا له بهذا التالي ..
    Quote: (و يشرح، أي منعم:
    Quote: {عندما تقول مثلا :العلاقات الافروعربية ،فانت تقصد العلاقات بين الدول العربية من ناحية والدول الافريقية من ناحية ثانية لكنك لا تتحدث عن دول افروعربية بالضرورة .
    ولكن عندما تقول ان السودان بلد افروعربي،فان اول ما يتبادر الي ذهن السامع انك تقصد ان السودان يجمع بين الانتماءين العربي والافريقي ،ولكنه لا يفهم انك تقصد ان سكانه كلهم هجين لا مكان بينهم للعربي الصريح او الافربقي الصريح ،
    لذلك قلنا في الورقة ان الافروعربية لا تعني الغاء للخصوصية القبلية والاثنية والثقافية،}...
    فقلنا
    إذن يا منعم انت تقول ما قاله ع ع إبراهيم، بيد إنك تسلم 99% من أوراق اللعبة لمحدد خارج عن رؤية السكان لأنفسهم و عنها، هو الجغرافيا التي لم تكن معدودة في العدد قبلاً ، كما، و تلعب (بجوكر) العِرق مما يشي به التكرار الحاد لكلمة(الصريح)..مما أنكره حتى صلاح احمد إبراهيم القال ( نحن عرب العرب) ثم عاد وتساءل عمّن هو الصريح منا في ابيات لا أذكرها فأفيدونا....
    (أنا لا أفهم قولة صلاح في عرب العرب كما جاء في بعض المداخلات هنا، بل بغير قليل من الإختلاف مما ساعود إليه و قول المجذوب في الطرب الغشوم..)
    ولكن هل تتركونا نعود لمثل ذلك؟؟ بل تقول
    Quote: ها هي ورقة دكتور عبد الله نشرناها امامكم وها هي قراءتنا لها ،:

    و ها نحن نقرأ الإثنتين، و لا نسلم بقراءتكم لها تسليماً كاملاً فلا ترضون عنا و لا عنه.. ثم تصرِّون
    Quote: وها هي مقالات دكتور عبد الله التي لم يجف مدادها بعد توكد ما قلناه : بل ويذهب فيها اكثر مما ذهب اليه في تحالف الهاربين .
    ولكنها في الأغلب يا أستاذي مقالات يعاد نشرها عن قصد واضح في تتابعها و تعلقها بالحوار ( في المنبر الآن ثلاثة محاور، أو أكثر عن عبد الله علي إبراهيم أو تناقشه) ، وأجزم إنها على تعلق بهذا الحوار، لأنها تحاوره بالأسم أو الإشارة..ثم لا تزن الواحد من الناس بأفٍ..ناهيك عن الألف!!
    و تقولون
    Quote: فارجو يا اخي ان تضع يديك علي اي معلومة او واقعة نسبناها للدكتور استقوالا ،حتي لا ياتي الكلام
    مطلوقا علي عواهنه.:
    تلك السابقة، واحدة يا أخي.. و أخرى آتيك بها أخيراً، و بينهما كثر..أشرنا لها في إستفاضة مما سبق، و ننصص الآن مثالاً منها يستغرق حيزاً جسيماً من ورقتكم و هنا..و ليكن، حتى لا (ينطلق) الكلام:

    Quote: (مغالطة الواقع والتاريخ

    ولعل القارئ يتساءل عن الأسباب والمبررات التي حدت بالدكتور عبد الله إلى نفي المكون الأفريقي ، الثقافي والعرقي عن سكان شمال السودان . يعتقد د0 عبد الله أن القول بأن سكان السودان الشمالي هجين عربي أفريقي هو قول خاطئ يستند إلى فكرة خاطئة روج لها المؤرخون والباحثون الأجانب الذين كتبوا عن تاريخ السودان ثم تبعهم في ترديد هذه الفكرة الخاطئة المؤرخون والباحثون السودانيون . يقول : " … تقف دعوة الآفروعربية بيلوجيا على ما روجه المؤرخون والأثنوغرافون خلال هذا القرن من أن سكان شمال السودان هجين عربي أفريقي . " (19 ) فهارولد ماكمايكل ، يصف الخليط من النوبة القارة والعرب ، ممن أقاموا على النيل من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر ، كهجين أفروعربي " ويقول أن بقية المؤرخين تبعوا ماكمايكل في دعوته هذه وذكر منهم من الأجانب ج. ترمنغهام ووليام آدمز ومن السودانيين يوسف فضل وحامد حريز وحيدر إبراهيم .

    ولكن ما وجهة اعتراض الدكتور على أن سكان شمال السودان هجين عربي أفريقي ؟ في الواقع أنه لا يجد أي حجة موضوعية لمناهضة هذه الحقيقة التاريخية سوى اللجوء لنظرية المؤامرة وافتراض سوء النية المبيت لهؤلاء العلماء والباحثين الذين قالوا بأفروعربية شمال السودان .
    يقول : " وقد صدرت هذه النظرية ، نظرية الهجنة العربية الأفريقية في سياق نقد أولئك المؤرخين والأثنوغرافين لمزاعم النسابة السودانيين من أهل الشمال في إلحاق أهلهم بنسب عربي صريح . وقد ساءهم إسقاط النسابة لاختلاط الدماء العربية والأفريقية في من عدوهم عربا أقحاحا . " (20)

    لاحظ أنه يقول : " وقد ساءهم أي ساء هؤلاء المؤرخين الذين قالوا بأن سكان شمال السودان هجين عربي أفريقي ، ساءهم أن يلحق أهل الشمال نسبهم بنسب عربي صريح . فكأنما دافع هؤلاء المؤرخين ليس بالبحث عن الحقيقة التاريخية بوازع من الأمانة العلمية وإنما دافعهم هو الغرض والهوى بقصد النكاية في السودانيين الذين يعدون أنفسهم عربا أقحاحا ولا أدرى أية إساءة يمكن أن تلحق بهؤلاء المؤرخين إذا ثبت لهم أن سكان شمال السودان عرب أقحاح . ولكن د0 عبد الله هنا يمارس نوعا من الإسقاط الشخصي في اتهامه لهؤلاء المؤرخين .
    فقد سبق له أن أصدر بحثا في تحقيق شجرة نسب الجعليين بعنوان : " الحصن المنيع البأس في اتصال إبراهيم جعل بأصله العباس " انتهى فيه إلى صحة نسب الجعليين إلي العباس العدناني العربي . والحقيقة أن د0 عبد الله هو الذي ساءه أن يلحق هؤلاء المؤرخين نسب الجعليين الذين يعدهم عربا أقحاحا بالعرق الزنجي الأفريقي . ولكن مهما يكن من أمر فإن الحقيقة التي انتهى إليها الباحثون بأن سكان شمال السودان هجين عربي أفريقي لا تنفى أن بعض القبائل تنحدر من نسب عربي صريح كالجعليين مثلا ، فالحديث هنا ليس عن قبيلة بعينها وإنما عن أمة ، عن الخصائص المشتركة لهذه الأمة .

    لكن د0 عبد الله يأبى إلا أن يواصل تشكيكه في نوايا المؤرخين والطعن في أمانتهم العلمية بدعوى أنهم أرادوا الحط من قدر السودانيين عندما الحقوهم بالنسبة الأفريقية . " … أن دعوى الهجنة في أصولها العرقية عند ماكمايكل وتجلياتها الثقافية عند ترمنغهام تنطوى على فرضية انحطاط " (21)

    ولكنه لا يأتي بالأقوال المباشرة الدالة على فرضية الانحطاط هذه وإنما يستنتجها استنتاجا من كتابات هؤلاء المؤرخين . يقول : " فقد جاء عند ماكمايكل ما يوحى بأن الدم العربي أرفع من الدم الزنجي " وجاء عند ترمنغهام " أن الهجين العربي الأفريقي قد سرب من العقائد إلى الإسلام ما أدخله في الوثنية " وأن ترمنغهام " رد عصبية البقارة التي ناصروا بها المهدية إلى غلبة الدم الأفريقي . " (22) لاحظ أنه قال " فقد جاء عند ماكمايكل كما يوحى . " أي أن ماكمايكل لم يقل أن الدم العربي أرفع من الدم الأفريقي ، وإنما أوحى إلى الدكتور عبد الله بذلك إيحاء . لكن من أين جاء هذا الإيحاء ؟ هذا ما لم يذكره . أما إشارة ترمنغهام إلى أن الهجين العربي الأفريقي قد سرب من العقائد إلى الإسلام ما أدخله في الوثنية ، فلا أدرى كيف تنطوي على فريضة انحطاط الدم الأفريقي ؟ وما علاقة الوثنية بانحطاط الدم أو سموه ؟ فالوثنية مرحلة من تطور الوعي البشري مرت بها كل الشعوب ، حتى العرب لما جاء الإسلام وجدهم قوم وثنيـون .

    وأخشى أن تكون تهمة الدكتور لهؤلاء المؤرخين بالقول بانحطاط الدم الأفريقي ، ما هي إلا اسقاطات لآراءه الشخصية وقد حاول صياغتها بطرق ملتوية بالالتفاف حول آراء المؤرخين والطعن في نواياهم والتشكيك فيها حتى تبدو هذه الاسقاطات للقارئ وكأنها هي آراءهم وليتهرب هو من المسئولية . وحتى لا نطلق الكلام على عواهنه كما يقولون ، لابد من الإشارة إلى أن مسوغ هذه الاسقاطات تعود إلى مواقف سابقة كان قد اتخذها الدكتور من قضية الهوية السودانية . فقد أسس هو ونفر من أصدقائه في نهاية الستينات ( 1968 ) جماعة أدبية أطلق عليها ( أبادماك ) ، وقيل أن هذا الاسم من اختيار د0 عبد الله نفسه . (23) وكما هو معروف أن أبادماك هو الإله الأسد ، إله الحرب والصحراء ، في الحضارة المروية النوبية القديمة . وتحررت تحت عبادته مروى من سلطة الفراعنة المصريين وتخلت عن الكتابة بالهيروغلوفية إلى الكتابة باللغة المروية . وكأنما أراد الدكتور أن يتبرأ من موقفه السابق من الهوية السودانية من خلال إدانة هؤلاء المؤرخين الذين قالوا : " أن الخليط من النوبة القارة والعرب هجين عرب أفريقي " فقد بدأ له قول ترمنغهام بامتزاج الثقافة العربية بالثقافة الأفريقية الوثنية ، كأنه محاولة لاتهام الإسلام بالوثنية للحط من قدره .

    أما قول الدكتور أن ترمنغهام " قد رد عصبية البقارة التي ناصروا بها الثورة المهدية إلى غلبة الدم الزنجي فيهم " لا أفهم كيف يمكن أن ينطوي على فريضة انحطاط فهل الحمية القتالية التي ناصر بها البقارة المهدي لا تحتمل سوى تفسير واحد سوى غلبة الدم الزنجي ولنفترض أن السبب المباشر لهذه الحمية هو غلبة الدم الأفريقي فيهم ، هل سيكون في هذه الحالة النسبة للدم الزنجي أعلاه من قدره أم للحط من قدره ؟ وهل فعلا أن البقارة يغلب عليهم الدم الزنجي مقارنة ببقية القبائل العربية الأخرى في السودان ؟ مرة أخرى أخشى أن يكون الأمر إسقاط آخر يكشف عن موقف عدائي للدكتور من الثورة المهدية حاول أن يعبر عنه بالالتفاف حول رأي ترمنغهام من خلال الحط من قدر الدم الزنجي الذي ناصر الثورة المهدية . ولنفترض جدلا أن ماكمايكل وترمنغهام وكل الذين كتبوا عن تاريخ السودان قد قصدوا الإساءة إلى السودانيين والحط من قدرهم عندما قالوا أن دماءهم العربية قد اختلطت بالدماء الزنجية . فهل يعد ذلك مبررا كافيا للسودانيين للتنكر لأصولهم الأفريقية والتنصل من انتمائهم لافريقيا؟!)
    كل الأحكام التي زعمتها القراءة أعلاه في قراءة د.عبد الله لمقولات الإستعماريين، هي محض مقاربة للنوايا، و قسريات في اللغة، و إسقاطات لأحكام مسبقة عندكم هي في حكم الغبينة عندنا، لا تجد سنداً لها في ورقة تحالف الهاربين إلا كشفها عن وهم الأفروعربية. ولا تجد لها نصيراً في ما توفرنا عليه من كتابات د. عبد الله التي لا يمكن حتى مع أسوأ الظن بها، أن نجردها عن الأكاديمية و العلمية و عن خبرات الدكتور الشهيرة في أمر الأيدلوجيا و عن سيرورات الصراع السياسي في السودان.. ولا أعتقد أنه يمكننا أبداً، في حكم العدل العاقل، أن نعزوها فقط لإيغاله في ( نظرية المؤامرة) أو (لعقدة الذنب) التي تلبسته جراء أيامه في (معبد ابادماك الوثني) كما تشير المقاطع عاليه التي هي، على مركزيتها في ورقتكم، لو إستثنينا منها الإنشاء، لا تفيد بخبر متحقق منه، دع عنك خبر (جهيزة) الذي يقطع قول كل خطيب...ثم لا يسندها منطق في الإستدلال غير (منطقها الداخلي) الذي حق له كل ما يريده من (تماسك) حتى يمكنه مثل هذا الإستقوال الواغل في السيكلوجيا و دفائن النفوس...
    و قد أذهلني عدم إكتراثكم بما أوضحه الأستاذ أيمن بشرى من ورود كلمة CONTAMINATED في نصوص مكميكل السودانية..و هو الذي يبدو انه مطلع عليها و غيرها إذ غالط ما أورده د. عبد الله عن بعضهم.. ثم لم تلتفتوا إلى أوراق موازية ألصقناها هنا، من قول د. عبد الله في دحض هذة المصادر الإستعمارية، لا يلتبس فيها القول بكلمات مثل (ما يوحي) ذات الدلائل!!
    ثم تقولون
    Quote: الحقيقة ان الاستقوال هو الاستراتيجية التي يتبعها الدكتور في نفيه للواقع الافريقي السوداني من خلال نقده لكل من يتحدث عن هذا الواقع .
    ونسأل، أما ترى للواقع السوداني الآن أصبح محض ( افريقي صريح) عندكم، بعد ان كان أفروعروبياً هجيناً. وهو الإضطراب الذي ناقشناه سابقاً فما أجدى فتيلا نقاشنا له. ثم يبقى التأكيد على أنني لا أعرف كيف مجرد نقد المتحدثين بهذا الواقع الأحادي ، يكون إستقوالاً؟؟.
    و تقولون:
    Quote: - ان اتهامه للافروعروبين بانهم انما يرددون مقولات المستشرقين من امثال مكمايكل وترمنجهام ،استقوال.

    و نظن أنها قراءة أشد شكيمة من هكذا توصيف و منضبطة باكاديمية عالية تؤاتيها في تحليل و تناول السياقات التاريخية / الثقافية / المعرفية / المنهجية. و في تحديد الدوال و المدلولات، و تفكيك الإستعارات و التمظهرات..
    ثم، ماذا في قراءة المستشرقين ( ذات البراءة الأكاديمية و الطهرانية) حتى تنكرها في محفوظات الأفروعروبيين، و حبر دفاعك عنها لم يجف بعد!!!؟؟
    Quote: - زعمه بان الافروعوربين يريدون استنساخ هجين عربي افريقي من كل قوميات السودان استقوال .

    و البوتقة التي دافعت عنها يا منعم...كيف تعمل ؟؟؟ بل إن قوله بالأستنساخ في خطة الأفروعروبيين تخفيف من صهدها..
    Quote: - قوله ان ناس الغابة و والصحراء اساؤا للافريقي.. و زعمه بانهم صوروا الجنوبي في صورة بدائي نبيل استقوال:
    و هل رؤية الأفريقي (كبدائي نبيل) و راقص أزلي أو كما في هذا الشعر العالي من الزنزباريات
    (وحيث تستفيق
    تحت غلائل السحب ـ المعبأة بأنعم الرحيق ـ
    أفريقيا الأولى
    ..أيتها العواميد من النعومة السمراء
    أيتها القباب المصلتان للريح و للأنواء
    ..)
    أو هل بعد هذا التشهير الشهير لوم على مستقوِّل
    (و ليتني في الزنوج و لي رباب تميل به خطاي و تستقيم
    و في حقوي من خرز حزام و في صدغي من ودع نظيم
    وإجترع المريسة في الحواني و أهذر ، لا ألام ولا ألوم)
    لا لوم و لا من يلوم..أو ليسوا البدائيين حيث لم تتطور بعد أي منظومة في القيم وفق القائمين على عبء الرجل الأبيض في أدغال إفريقيا!!!

    Quote: اتهامه بانهم يهدفون الي خلع انتمائهم العربي الاسلامي استقوال..


    و ماذا عن الإنطلاق عن قيد قريش و أحساب تميم..هو الخلع ، إلا إذا غيبنا سيرة (الصعاليك عروة و صحبه).. و لا أظنها غابت عن المجذوب..الذي يقول ايضاً، و بعد عودة مؤجلة مثل تلك التي عادها عبد الحي..
    (و سلام عليكم عدت للعرب كارها ولي وطن فيهم ذبيح مقسم)
    و هنا بيت القصيد.الوطن المذبيح المقسم. حاولته الأفروعربية في توفيقياتها و أحلامها فما تفتقت إلا عن تلفيق ليس بمثله ينبسط (الملَوْلَوْ) إلا إذا صهر في (البوتقة) . لا معنى للأفروعربية و لا هي في عير الهويات و لا نفيرها، بدون هذا الذي سماه د.عبد الله بالإعلاء القصدي، إعلائها من شأن المكون الأفريقي على حساب المكون العربي في الدراسات المتينة و المقالات التي قفت..أما الذي ما تراه من لا أيدلوجيتها و كونها مجرد توصيف، فقد إنصرفنا لدحضه زمانا. حتى لاح لنا أنه مجرد توصيفك الخاص لا يتعدى الجمع التركيبي للثنائى ( إفريقي + عربي) كما في أفروأسيوية أو يوروأسيوية (ألا يمكن ان نقول عن بحر القلزم أنه البحر الأفروعربي) مما لا ضرر منه على السناري في النيل و البوادي و لا على مساكنه في النيل و البوادي أيضاً، و باقي الوطن السوداني، فكُفيناه!! و بمثل هذا لمَّحنا لتوحد قولكم و قول د. عبد الله في أخراه، لولا ما يسود من إضطراب في طرحكم لمعنى الهجنه وتعريف الأفروعربية والهوية ..وماأكثرت فيه من الإستقوال و الغبن الشديد على حلم لم يطول إلا بما يكفي (للجهجهة) بمساعدة من عوامل أخرى...
    ثم سالتم:
    Quote: اخيرا هل تسمح لي اخي هاشم ان اوجه اليك سؤالا ،والغرض من السؤال الخروج بنتيجة من هذا الحوار،
    والسؤال هو: كيف تري انت واقع الحال الثقافي والاثني في السودان ؟
    فلما إستعجلت لكم إجابة، وأقررت في إستعجالي ذاك، لكم بالأستاذية ووجوب التوقير فلا أترككم دون واحدة مما يسمح به الوقت و( خُلعة) الدعوة للسجال، وهي ايضاً تخرجني عن حرج الإتهام بالتجاهل..و تتضمن في صلبها وعداً قاطعاً بالعودة و تصور في ما اراه حلاً
    قلتُ:
    Quote: حباً و كرامة يا عزيزي عجب الفيا..
    و الإجابة..
    أراه:
    متعدداً..
    كان بعضه
    يسعى في (صهر) البعض الآخر
    و تذويبه...!!
    الآن بعضه
    يسعى في (هدم) الآخر!!
    و نفيه عن الوجود..!!
    الأجدى، في نظري، هو أن يقرّ الكل للكل بالحق الكلي في الوجود و الإنتماء،،، كما يشتهون.
    كيف؟؟ هذا هو الحوار الذي ما برحنا نراوح فيه مبدأ (معرفة الشئ كما هو عليه فقط)..
    و سأعود.. بي مهلة.. بعد فراغي من قراءة ورقة د.الباقر العفيف التي هدانا لها مشكوراً الأستاذ الخاتم عدلان، له التحية.
    و الورقة، بدسامتها البحثية فيما قرأته منها حتى الآن، مما سيثري هذا الحوار و يفتح للفكرة (منتزهاً) أرحب..
    و سلمت يا منعم
    إقتطعت أنت (كما تشتهون) من بعد الشولات، و غيبتم وعدي بالعودة الماهلة و رغبتي في الرحابة، حتى يكون لكم متكأ في السخرية مما ترونه (فشلاً في الوفاء بمتطلبات الأمتحان) و لو أنصفتم لرأيتم أن قولي ليس إلا فهمي ل، و تنويع على، لغة د. عبدالله التي( لايطاق ثرائها البلاغي) فيما جاء من قوله في آخر مقالته عن أفضل الطرق عنده..وعندي..
    Quote: إن أفضل الطرق عندى أن يكف أبناء الشمال العربى المسلم عن خلع بعض حضارتهم بدعوى الهجنة . فأوفى الضمانات للأفريقيين في الوطن هى يوم يرونهم قد وطنوا حرياتهم كعرب ومسلمين في باطن ثقافاتهم . فالاحتجاج بحقوق الأفريقيين المعاصرين أو ممن يزعم الأفروعربيون أن دماءهم ، كأسلاف ، قد استقرت فينا هو خطة سلبية جدا . فأهدى السبل إلى السلام والنهضة الثقافية في السودان هو الاقرار بقوامين ( أو أكثر ) للثقافة السودانية . قد تمتزج هذه القوامات وقد تتبادل التأثير والتأثر ، مع احتفاظ كل منها باستقلال الدينامية من حيث المصادر والترميز والتوق .

    و لكنكم قوم تستعجلون النصر!!
    إن إقتطاعك من إجابتي، التي هي أكثر حسماً و اشد و ضوحاً في ظني من إجابات لك سلفت من هذا البوست في هذا الخصوص، و تغييب المعنى بذلك الشكل، هو المثل الآخر وليس الأخير على نشاط آلية الإستقوال عندكم لا تفتر!!
    هذة المرة الإستقوال بالتغييب، فينفسح المجال لمعنى مغاير..!!
    ثم لما رأيتني يا عزيزي، لا إكترث بذلك من وقته، و إنصرف إلى مداخلة كنت أعدها في الحوار و ليس (الرد) على مداخلات للأخوين أيمن و أنور..إستنجدتم بآلية أخرى في إستقوالي، قديمة، ألا و هي نفيي عن الفهم الصحيح و نسبتي في سوء الفهم و من ثم القيام (بعبء الأستاذية) و إهدائي فهماً تظنه مصححاً، لم أطلبه، و إلا لإكتفيت من هذا البوست بالإشادة..هذا الفهم الذي تتبرع به عني غير صحيح ، و إجابتي على سؤال الأستاذ بكري الجاك الذي عاضدتموه عليه، و على (إستيضاحك) اللاحق، ليست بهذه!!!!

    Quote: وقد سالنا هاشم مزيد من الايضاح الا انه لم يفعل او ربما لم يتاح له الوقت ذلك .

    ولكن ما فهمته من كلامك اخي هاشم ان البعضين هما البعض العربي والبعض الافريقي،
    البعض العربي كان يسعي لصهر وتذويب البعض الافريقي ،
    اما الان البعض الافريقي يسعي لهدم ونفي العربي عن الوجود،
    ومن هنا جاءت منافحة هاشم ودكتور عبدالله عن هذا الواقع العربي وتثبيته،

    وقبل الخوض في تفاصيل ، من الذي يسعي الي نفي او تذويب الاخر ،
    فطالما ان الواقع الثقافي والاثني مكون من بعضين ،هما عربي واخر افريقي، فما هو وجه الاعتراض اخي هاشم علي توصيف هذا الواقع بانه افروعربي ؟؟؟!!

    حسب ظني ومن خلال ردك علي ايمن وانور اعلاه ، ان سبب رفضك وصف هذا الواقع الثقافي والاثني السوداني بانه افروعربي رغم اقرارك بانه مكون من عنصرين عربي وافريقي،هو الافتراض الذي انطلق منه دكتور عبدالله بان الافروعربية تنظر الي اهل السودان بانهم كلهم هجين ولانه يري انه عربي حقيقة كما عبر في حواره مع السؤال فانه يرفض وصفه بالهجين ،
    فمع تقديري لتفهمكم عامل الوقت في هذه المرة، إلا أنني لا أتبنى إستقوالكم لعبد الله ما لم يقل،
    بل أشير للمصهر الافروعروبي و آليات البوتقة التي ناقشها هنا كثر و بينوا كيفيات عملها في التذويب و الإستنساخ و الأستيعاب و (الصهينة)..لم ارك تنكرها عن طرحكم..و إلا فما آلياتكم؟؟
    و أشير إلى أيدلوجيات النفي التي تتجلى في الإنكار و الإنفصال و الإحتراب و(الجهجهة)..الأخيرة من تخصص الأفروعربية (الأيدلوجيا) التي طُبِعت كتحالف هاربين، و ليست طبعتكم منها..
    أما (الأجدى) عندي فهو في قول د.عبد الله عاليه..و هو كما كل ما قرأنا له..لا نجد فيه من سيرة الأعراق إلا إستقوالاً ، أو تأتونا ببرهان وثيق من نصوصه، ولتكن تلك التي في تحقيق شجرة نسب الجعليين..!!
    و أقر ألا و جه لإعتراضي على التالي ،إلا قليلاً ليس هذا وقته
    Quote: فطالما ان الواقع الثقافي والاثني مكون من بعضين ،هما عربي واخر افريقي، فما هو وجه الاعتراض اخي هاشم علي توصيف هذا الواقع بانه افروعربي ؟؟؟!!
    و لكنني أتساءل ما هو وجه إعتراضكم أنتم يا سيدي، على نقد عبد الله علي إبراهيم لأفروعربية لا تتبنونها، بهكذا توصيف لا يقدم أي جديد في معرفة أن السودان قطر يسكنه عرب و أفارقة كما البحر الأحمر تتشاركه أفريقيا و اسيا فهو أفرواسيوي..و لكن د. عبد الله يزيد في (كشف النومة) و بيان الفساد في التصور و الخطة، و كما مثقف (عضوي) لا يتهيب أن يطرح بديلاً في التعايش هو ( أن يقرّ الكل للكل بالحق الكلي في الوجود والإنتماء،،،،كما يشتهون) أو كما فهمنا!!

    ثم تقول

    Quote: هنالك ملاحظة مهمة جدا وهي في الوقت الذي يركز فيه الافروعروبيون وكل منظري الهوية علي الجانب الثقافي نجد دكتور عبدالله ابراهيم يصر علي التركيز علي الجانب العرقي،ونفي الهجنة العرقية.
    فنقول، إتنا بالدليل، على القولين كليهما..و لا يزال هنا في البوست (حديث الحبوبات)، و لا تزال هناك مباحث الشلوخ و الإنداية في قصارى جهد الأفروعربية من (الجهجهة) رغم أن الشلوخ إستعربت حتى صارت (قرشية) بل وتصوفت..قبل أن تبدأ تتلاشى قليلاً قليلاً..و ما حكاية الإنداية بأقرب لأفريقيا إلا كما قربها من طرفة الذي قال

    وما زال تشـرابـــي الخمـــور ولذتـــي وبيعي وإنفاقـي طريــفــــي ومتلــــدي
    إلــى أن تحـــامتنـــى العشيـــرة كلهـــا وأفردت إفراد الــبــعـيـــر الــمــعــبـــد
    رأيـت بنــي غبـــراء لا ينكـــروننـــي ولا أهل هـذاك الطـــراف الــمــمــــدد
    ولولا ثــلاث هـن مـن عيشــة الفتــــى وجدك لـم أحفل متـــى قــــام عــــودي
    فـمـنهـــن سـبـــق العـــاذلات بشربـــه كميـــت متـــى مـــا تعــل بالمـاء تزبـد
    أو إبن كلثوم، الأعشى، ابونواس و...إلخ
    و هو الذي نزعم قربه في مصادر الناس على النيل و البوادي بأكثر من (البدائي النبيل)..
    و أما هذا
    Quote: فمحمد عبد الحي مثلا من اهم منظري الغابة والصحراء ،من ناحية عرقية لا يوجد دافع يجعله يطالب برد الاعتبار للمكون الافريقي،ولكنه كان ينظر الي الثقافة السودانية ككل كما هي مشكلة علي ارض الواقع - الاغنية السودانية مثلا ،يصلي بلسان ويغني بلسان،ولسان الغناء المقصود به هنا :النغم والايقاع واللونية عموما.
    فأوله من شر البلية ياعزيزي، و يطششش علينا ما عرفنا عن عبد الحي، من رهافة فلا ينتظر العرق (التركي..هذه من بولا) يدفعه في الخير .. و لكنه عاد في أخراه عن الأفروعربية كنهج في مناهج الخير..أو ليس كذلك؟؟
    و كإقتراح لكم أخي منعم...وقد طالما أثنيتم على مثابرتي في إثراء البوست، هناك مداخلتين أو ثلاث في بوست د.النور للترحيب ب د.بولا، تتعلق بهذا الحوار مباشرة و تتصل بدعوتك لبولا للمشاركة(ما كانت دعوة مراكبية ساي) فهل لكم في إضافتها لصقاً لثراء هذا البوست..أنا أرجو أن تفعل حتى إن لم تقنعكم هذه المطولة مني ولا أظنها تفعل، فإنما عند بولا ثراء عظيم..
    وفي ديوان (العودة إلى سنار)، من بعد، إشارة شارحة، تقرأ {{ في القصيدة ربما كانت سنار دفعة من كيان الفنان في شبابه حينما رغب ـ كما جيمس جويس قبله ـ في أن يشكل في مصهر روحه ضمير أمته الذي لم يخلق بعد. و ربما كانت نقشاً على صخر آخر. ((بداءة)) أخرى. إسماً يتجوهر في ((مملكة البراءة)). فهي عين نبصر بها و خلالها. و الأشياء هنا هي كما في السماء. و العودة إليها فقر.}} فهل تراها إستقوال، قراءة د.عبد الله لأفروعربية د.عبد الحي و محل (البداءة) منها..

    أما ما تفضلتم به من الشرح في أصل الغناء الذي بلسان، فلا نقول به في الإستقوال ونضيفه لقراءتنا القادمة للقصيدة، رغم ما تلى ذلك من أبيات جاءت في هذا الترتيب..
    {تائه عاد يغني بلسان،
    ويصلي بلسان
    من بحار نائيات
    لم تنر في صمتها الأخضر أحلام الموانيء.
    كافراً تهت سنيناً و سنيناً
    مستعيراً لي لساناً و عيونا
    باحثاً بين قصور الماء عن ساحرة الماء الغريبة
    مذعناً للريح في جمجمة البحر الرهيبة
    حالماً فيها بارض جعلت للغرباء
    ـ تتلاشى تحت ضوء الشمس كي تولد من نار المساء ـ
    ببنات البحر ضاجعن إله البحر في الرغو...
    (إلى آخر ما يغني الشعراء)
    ثم لما كوكب الرعب اضاء
    إرتميتُ
    و رأيت ما رأيت:
    مطراً اسودَ ينثوه سماءٌ من نُحاس، و غمامٌ أحمرُ
    شجراً ابيضَ ـ تفاحاً و توتاً ـ يثمرُ
    حيث لا أرض و لا سقيا سوى ما رقرق الحاض من رغو الغمامُ.}
    لله در إستشهاد د. عبد الله بها حيثما إستشهد..
    و نحن، في عجلة منا ربما، ظننا بها التناص مع قصيدة و.ب. ييست ( المجيء الثاني) و قد أشار إليه عبد الحي في مصادره ..فقلنا ربما قصد إلى الغناء بالشعر في لغة أخرى غير عربية السنارية حينما كان يتثقف و يتحدث الإنقليزية زماناً تطاول عليه فطال الحنين... وما ذهبنا مذهب (النغم و الإيقاع و اللونية عموماً) هذا الذي في قراءتكم.. و نضيفه في رصيد قراءتنا، و نشكركم يا أستاذي عجب الفيا عليه، فهو على الاقل يخفف على نفَسي الذي أنهكته هذه السجالية..فما أقدر أن ( أوضح مستشهداً) إلا بعد حين، فليعذرني الأخ بكري الجاك...

    ولك شكري وتقديري علي إبتدارك لهذا النقاش.
    و لي عودة..
    و ها هي الوصلات لورقة الدكتور الباقر العفبف فيما قضينا بعض الوقت فيه
    متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء /د.الباقر عفيفى عرض متوكل بحر

    ازمة الهوية في شمال السودان وجهة نظر حق، عطبراوي و أ. سعاد ابراهيم و البقية

    و هي على حملها الشديد على ازمة الهوية العربية السودانية (السنارية) معددة لأسبابها و متقصية لتجلياتها، فلا تجنح إلى الإستقوال فيما راينا، وإن عابها ألآ تذكر أثر بروباغاندا الأفروعربية في (جهجهة) هذه الهوية..
    و سلام على الجميع
    حتى عودة قريبة
                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de