الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 09:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2004, 06:21 PM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف تري انت واقع الحال الثقافي والاثني في السودان ؟ (Re: Bakry Eljack)

    الأعزاء أجمعين
    أعتذر عن الإختفاء في الأيام الماضية
    فقد ضرب كمبيوتري فيروس جيد الصنع، جعله يتصرف كالمجنون. ولقد أمضيت الأيام الماضية في التردد على عيادات الكمبيوتر. وعموما نسال الله دوام الصحة والعافية لكمبيوتري المتوعك، الذي لا تزال به بقايا من مس الجنون الذي اصابه.


    العزيز هاشم الحسن
    شكرا لك على توسيع آفاق الحوار، وعلى أدبك الجم، في الإشارة إلى مواضع الخلاف.

    لا حاجة بك يا عزيزي للإعتذار. فأنت حين تكنيني "بأبي النحلان"، فإنك لا شك، تعلي من قدري. والكنية التي كنيتني بها، كنية تسرني، لكونها تربطني، بجدي الشيخ، العارف، حمد ود الترابي، الملقب بحمد النحلان. وسبب اللقب، فيما سمعت من أبي محمد ود حمد ود إدريس، الترابي، الذي أنار طفولتي بقصص الأولياء والصالحين، إضافة إلى ما قرأت لاحقا في طبقات ودضيف الله، هو أن الشيخ حمد قد دخل الخلوة، وبقي فيها ستة وثلاثين شهرا ـ هكذا يحكيها أبي، ولا يقول ثلاث سنين! ـ دخل الشيخ حمد الخلوة، عقب شهوده واحدة من كرامات أخيه الأكبر، الشيخ ننة الترابي. وقد كان حمد فقيها، يدرس الناس مختصر الخليل، وكان ننة صوفيا، تتلمذ ضمن من جرت تسميتهم "برجال الضحوة" على يدي إبن خالته، الشيخ، دفع الله العركي، الذي كان هو الآخر محبا، مزوارا لضريح الشيخ إدريس ود الأرباب. وكان الشيخ دفع الله العركي، ينزل عند إبني خالته، ننة، وحمد، في قريتهم التي تبعد، بضع كيلومترات، شمالي موقع مدينة الكاملين الحالي، وهو في طريقه، من أبي حراز إلى العيلفون، ومن العيلفون، رجوعا، إلى إبي حراز.

    وإسم الشيخ ننة الأصلي هو، محمد، بن عبد الرحمن، بن عبد الله. وقد اكتسب اللقب، "ننة" اثناء تتلمذه على الشيخ دفع الله العركي. وقد دخل حمد مع أخيه ننة في نزاع حول أرض موروثة لأسرتهما، تسمى "أم تكل"، وأوشك أن يذهب بهما الخلاف إلى حد الوقوف أمام القاضي، بقرية ود عشيب، المقابلة لقريتهم، في الضفة الشرقية للنيل الأزرق. وحين رأى حمد كرامة أخيه الأكبر ننة، تنازل عن الأرض، وروي عنه، أنه حين تنازل عن تلك الأرض لأخية "ننة"، حلف ألا يرث جنى جناه، شيئا من أرض "أم تكل". ثم دخل، على أثر ذلك، الخلوة التي استمرت ستة وثلاثين شهرا، وخرج منها، كما روي عنه، جلدا على عظم. وقيل إنه عاش طيلة فترة الخلوة، على "مُطَّالة" من دقيق الذرة، وشيء من القرض. وبسبب خروجه ناحلا، نحولا، شديدا من تلك الخلوة، سُمي بحمد النحلان.

    وما أن خرج الشيخ حمد من تلك الخلوة، بدأ حقبته الملحمية، المدونة في كتاب الطبقات، التي اتسمت بالتصدي لجور سلاطين الفونج، على الأهالي. وقد كانت قبائل الضفة الشرقية للنهر، التي تعمر البطانة في طرفها القريب من النيل الأزرق، تحتمي بالشيخ حمد، من غارات سلاطين الفونج، التي كانت تستهدف سلب بهائمهم. وللشيخ حمد قصة مشهورة مع قائد فونجي، يسمى ود التُّمَام، خرج من سنار، وأخذ يسلب بهائم الأهالي، حتى وصل إلى منطقة ود الترابي. وحين تسامعت القبائل بحملته تلك المتقدمة شمالا من جهة سنار على طول النيل الأزرق، هرعت القبائل إلى الشيخ حمد. وفيما يروى فإن الشيخ قد رد عدوان ذلك القائد بكرامة، وأنقذ ممتلكات الأهالي من السلب. (راجع كتاب الطبقات تحت حمد النحلان).

    قدم الأجداد الأوائل للشيخين، ننة، وحمد الترابي، من دار البديرية، المعروفة، عند منحنى النيل، في السودان الشمالي، وتناثر أولئك القادمون الأوائل، في سهول الوسط، على طول النيل الأزرق، ضمن حركة المد الصوفي الكبيرة، التي انتظمت قرون السلطنة الزرقاء الثلاثة.

    إشارتك إلى حمد النحلان، فتحت لي بابا شيقا في سؤال الهوية. فللشيخ حمد قصة مروية عن صراعه مع السلطات الحجازية، عند أدى فريضة الحج. سافر الشيخ حمد، إلى الحج، بعد أن خرج من خلوته تلك. وقد ورد في أخباره المكتوبة، والمرويةأنه سار في موكب مهيب من حيرانه، راجلين من منطقة ودالترابي، حتى سواكن. وقد عبر الشيخ وحيرانه النيل الأزرق، عند قرية كلكول، الحالية شمالي الكاملين، ثم عبروا سهل البطانة، ومناطق قبائل البجا، فيما وراء الإتبراوي، حتى وصلوا مرسى سواكن القديمة. ويحكي أبي قصة شيقة، توارثها عن أجداده، عن نزاع نشب بين الشيخ حمد وقبطان السنبوك، الذي كان يقل الناس عبر البحر الأحمر. فقد سأل قائد السنبوك، الشيخ حمد أن يدفع أجرة عبور من معه من الفقراء. فقال الشيخ حمد، إنه قاصد بيت الله، ومن يقصد بيت الله لا يحمل معه مالا. فرفض قائد السنبوك حمله ومن معه من حيران. ويقال أن قائد السنبوك عجز عن مغادرة المرفأ، وتعثرت جهوده للمغادرة، مما اطره في نهاية الأمر، طلب الصفح من الشيخ، وقبول حمله، وحيرانه على ظهر مركبه. ويقال أن صاحب السنبوك، أرسل رسالة مع واحد ممن كانوا معه في السنبوك، إلى سلطات الحجاز، في ذلك الوقت، قائلا، إن "ساحرا سناريا"، يتوجه في مجموعة من أتباعه إلى مكة. وفي مكة أستقبلت سلطات الحجاز الشيخ حمد، بعداوة، ظاهرة، وذلك للإعتقاد بأنه، "ساحر سناري". وتقول الروايات، إن الشيخ حمد، إدعى المهدية، في فترة إقامته هناك. ويقال إن محاولة لقتله بالسم، قد جرت هناك، ولكنه نجا منها. ويقال، أيضا، إن مطرا شديدا، نزل في شعاب مكة، في تلكم الأيام، فسالت أوديتها المتحدرة من الجبال، وتهدمت من جراء السيول، كثير من أبنيتها. وفي هذا قال شاعره:

    نِسِلَْتكْ دهمشـيَّة، وسـاكنين الغـربْ
    وبى كلكول قطع، ما دارلو زاد، وُقِرَبْ
    وفي مكة أم حطـيمْ، هدَّم بُنَاها، خَرَبْ

    وقصة ما جرى للشيخ حمد ود الترابي في الحجاز، فيها إشارة إلى هويتنا التي تميزنا. وواضح من القصة أن الإسلام الذي خرج من جزيرة العرب، في القرن الثامن الميلادي، وتوغل في فجاج إفريقيا، قد عاد إليها، في القرن السابع عشر الميلادي، بعد غيبة شارفت العشر قرون، في شخص الشيخ حمد، وحيرانه، في هيئة أنكرها، أهل جزيرة العرب. فنسبوا الشيخ، وأفاعيله، وحيرانه، إلى السحر! وما أسهله من حل!!

    شكرا لك، أخي هاشم، على تلك الإشارة، إلى حمد النحلان. فهي قد أعطتني فرصة هذا الإستطراد. ومهدت لي للدخول، دون اجتراح قفزات مربكة، إلى سوح الكبريت الأحمر، تاج التصوف الإسلامي، وغرته، الشيخ محي الدين إبن عربي. ثم إلى سوح الأستاذ محمود محمد طه، الذي رفع التصوف الإسلامي، فعلا، وقولا، إلى قمة غير مسبوقة. فنحن حين نتحدث عن هويتنا، في هذا الفضاء الإنساني، نتجاوز الآفروعروبية، التي مثلت وصفة توفيقية للخروج من أزمة السودانيين الشماليين، إلى سوح الفكرة الصوفية في تجلياتها الإنسانية الكوكبية. وهو الفضاء الذي يشار إليه في الأدبيات الغربية بكلمة mysticism . ففي هذا الفضاء الرحب، ينمحي الإستعلاء العقيدي، وتدخل الديانات كلها، في تشكيل مركب الهوية، على قدم المساواة. ويستوى في هذا الدخول الدين الكتابي، وغير الكتابي. فالمجال هنا للتجربة الروحية، والتجربة الروحية ليست وقفا على قبيل من الناس، دون قبيل آخر، وليست وقفا على دين دون دين آخر. هنا يستوى، المطران المسيحي، والراباي اليهودي، والشيخ الأزهري، والراهب البوذي، والهندوسي، والفقير الصوفي، والكجور، (وقيل كمان جماعة الخضر!). القيمة هنا لما يتضمنه التصور، ايا كان، من العناصر المففكة لماكينزمات الإستعلاء بكل صورها. وأيضا العناصر الحاملة لجينات اكتمال العدل والمرحمة، وأفول شمس الشر والعدوان. هذا هو جوهر الحلم الإنساني الكبير، وما عدا ذلك مجرد زخم شغل أغلبية بني البشر، فيما لا طائل تحته. وإلى لقاء قريب، بإذن الله.

    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 05-22-2004, 06:53 PM)
    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 05-22-2004, 06:55 PM)
    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 05-22-2004, 06:56 PM)
    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 05-22-2004, 07:00 PM)
    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 05-22-2004, 07:02 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de