الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 07:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-17-2004, 08:03 PM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Re:اضاءة مهمة جدا يا ايمن (Re: Dr.Elnour Hamad)

    في حين هرب المجذوب إلى الجنوب، والعباسي، والناصر، إلى بادية كردفان، هرب محمد أحمد محجوب، إلى لبنان، وإلى زيوريخ بسويسرا. وقد جمع بين كل أولئك الهاربين، التوق إلى إلى حياة طليقة، بعض الشيء. ولابد لنا من استصحاب الظرف الذي أحاط بالتوق إلى الإنعتاق الذي أبداه، كل هؤلاء الرواد. مع اعتبار تفاوت ضغط الظرف بين واحد والآخر. فالعباسي قد كان متقدما سنا، وظرفا، على المحجوب، والمجذوب والناصر. غير أن جميعهم قد عاشوا في مدن الوسط، في الحقبة التي أعقبت التركية، والمهدية، حيث بقيت النساء بحكم تأثيرات المدينة التركية، وبحكم طهرانية الثورة المهدية، جبيسات الخدور، والمحابس، حتى منتصف القرن العشرين.

    يمتليء ديوان المحجوب "قلب وتجارب" بالتعلق بالشام، وبلبنان، وبالمدن الأوربية. ويبدو أن اشتغال المحجوب بالسياسة، وتوليه المناصب الرفيعة في حقبة ما بعد الإستقلال، كوزير للخارجية، ورئيس لمجلس الوزراء، قد مكنته، خلافا للعباسي، والناصر والمجذوب، من الإرتباط بالطبقات الإجتماعية "الراقية" ـ كما تجرى العبارة الشائعة ـ في بلدان الشام، وفي مدن أوروبا الغربية.

    يقول المحجوب في قصيدته "السودان الشاعر" التي يصور فيها تعلقه بطلاقة لبنان:

    النازلين ضفـاف النيل نغبطـهم، والصاعدين جبال الأَرْزِ، وا حَرَبِي!
    "بَالِرْمَا" يا صاحِ، كم من غـادةٍ لعبت بالرمل، فازادن ذاك الثغر باللعبِ
    وكم فتاةٍ، إذال مادت، وإن خطرت، ترنح القوم، من سكرٍ، ومن طربِ
    وإن تفتـح، ورد الخـد، مبتسـماً، فأي كفٍ، لذاك الوردِ، لم تَثِبِ؟
    وذاتِ دلٍّ، تريك الحـبَّ مازحةَ، وإن تُغَـازَلْ، فلم ترحـمْ، ولم تَجِبِ
    الله يعلم، كم في الثغـر من مرحٍ، وكم بسفحـك يا لبنان، مـن أربِ

    وفي تقديري أن المحجوب قد كان يحكي عن تجربة "بلاجية" على أحد شواطيء لبنان. وقد وضح ذلك في ذكره لعب الغادة بالرمل.

    وفي قصيدته "لقاء" والتي صدرها المحجوب بهذه الجملة: "ذكرى على بحيرة زيورخ"، ترد الأبيات التالية. وهي أبيات انتقيتها من القصيدة، ولا ترد على نفس الترتيب، الذي وردت به في القصيدة.

    لست أنسى اللقاءَ، أيَّ لقاءِ، عند شط الغدير، ذاتَ مسـاءِ
    أنا والحبيب يلهو، وألهو، نتساقى الهوى، وعذب الغنـاءِ
    إيهِ "ماجي" أما كفـاكِ عـذابا لفـؤادٍ ينـوء بالأعبـاءِ؟
    لو درى النيـل يا حبيبة أني ناعمٌ بالهوى وطيبِ اللقـاءِ
    لجرى النيـل باسطا راحتيه، وأفاض النعيمَ، جـمَّ السخاءِ

    ولربما لاتخفى الإشارة إلى النيل هنا، والتي ربما تضمنت التدليل على فضائين، مختلفين: أحدهما كابت، والآخر غير ذلك. فعبارة، ((لو درى النيل يا حبيبة أني ناعم بالهوى وطيب اللقاء)) تحتوي على هجاء، أو قل ذم، مبطن للفضاء النيلي.

    وحين هرب المحجوب إلى أوربا وشواطيء بحيراتها، وغدرانها، حمل معه نهما للأنثى، مماثلا لنهم مصطفى سعيد، حين قال إنه كان يسرج بعيره كل يوم أحد، ويتوجه صوب أماكن التجمعات في الحدائق العامة، لصيد نساء السكسون. قال المحجوب:

    أيها البحر قد نصبت شراكي، ليلة السبت، صـائدا للقيـانِ
    وتباهيت بالرمـايةِ لكنْ، ما قصـدت الرهـانَ، يوم الرهانِ
    خلِّ من شاء من رفاقي صـيداً، يعشق الحوتَ زاهيَ الألوانِ
    أنا يا بحـر قانـعٌ بحسـانٍ، يتثنيـن في قـدود لـدانِ

    فحين اتجه رفاقه إلى صيد الأسماك، وهو ما أخبر عنه المحجوب بكلمة "حوت" ذهب هو إلى صيد "القيان". وفي نفس هذه القصيدة يناجي المحجوب ثلاث إناث أجنبيات، بأسمائهن:

    إيه "سوسي" وحسن وجهك هذا، ما عهدت الحديث خان لساني
    أنا يا "روز"، راحـلٌ كرفيـقي، فتعـاليْ لشـاعرٍ ولهــانِ
    آية الحسـنِ والرشـاقةِ "سـولا"، من أعـادت مفاتن اليونانِ

    وعموما فهرب المتعلمين الأوائل، ومن تلاهم من أجيال، ممن فتح التعليم الحديث أعينهم على مباهج الحياة الحديثة، وأثار في دواخلهم التململ من قبضة الثقافة الطهرانية الكابتة، لا تحتاج إلى أدلة. وهذا الهرب ليس حصرا على أهل الغابة والصحراء، وإنما هو حالة قديمة بدأت يوم أن انتصر معاوية على سيدنا علي، وتولي إمارة المسلمين. وهو علاوة على ذلك، علامة صحة، وليس علامة مرض، كما يحب لنا ان نفهم من يريدون سجننا بلغة خطاب العصور الوسطى، ليحكمونا بها. وسوف أفرد حلقة كاملة، وربما امتدت لأكثر من حلقة، للعصر العباسي الأول، الذي وثق لمجونه، وفلتانه، أي توثيق، الدكتور شوقي ضيف، معتمدا على أمهات كتب التراث، وعلى رأسها تاريخ الطبري.

    في سوداننا الحديث، هرب أفندية الأربعينات والخمسينات، والستينات، إلى كل من تسني، وأديس أبابا، والقاهرة، وبيروت، وروما، ولندن، وباريس، وزيورخ، وغيرها. ومن لم تكن ظروفهم المالية تسمح لهم، بالأسقار البعيدة، فقد هربوا إلى سانت جميس في وسط الخرطوم، وإلى صالة غردون للرقص، وغيرها من أماكن اللهو البريء وغير البريء، التي كانت منتشرة في أحياء العاصمة السودانية. الشاهد أن السعي "لتفكيك محرمات الثقافة العربية الإسلامية" عمل قديم، وهو عمل قامت به الثقافة في مجموعها، منذ الفتنة الكبرى، وهي تصحح مسارها، خارجة من قبضة الطهرانية المفروضة بقوة الدولة. والخروج من قبضة الطهرانية المفروضة بقوة الدولة، وجبروتها، هو الذي يفتح الطريق لقيام الدستور، واحترام الحريات الشخصية. وهو الذي يفتح باب تربية الضمير. وهذا ما عناه الأستاذ محمود محمد طه، حين قال، إن العفة الحقيقية لهي العفة القائمة في الصدور، وليس تلك المفروضة بالباب المقفول، والثوب المسدول. وبناء عليه، فالأخلاق الحقيقة لأي مجتمع، لهي تلك الأخلاق التي يبنيها الأفراد في دواخلهم، بأنفسهم، ويرعونها قناعة بها، وليست تلك التي حرسها الدولة، وزبانيتها الكاذبون بتفعيل شرطة الآداب، والإسراف الموبق المتمثل في النبش في ضمائر الناس.

    في الحلقة القادمة سوف أعرج على ذكر الأماكن في الأدب الصوفي، وما أراه في ذلك من عميق الدلالات، مقارنا بنسيب عامة الشعراء في الأماكن. وهمي من وراء ذلك، الإشارة إلى الجوانب الكوكبية في ثقافتنا، مما يمكن تفعيله الآن، لنخرج بسؤال الهوية، من مزالق العنصر، والجهة، والإقليمية الضيقة، إلى حيث شراكة الهم الإنساني العام، وإبراز الهوية الثقافية التي تخصنا، بوصفها بعض زاد يقدم في مائدة الإنسانية. وأعني زاد الفطرة وزاد القلوب، الذي يجد طريقه عبر حواجز اللونه، واللغة، والدين/ ـ أعني العقيدة ـ. وفي هذا المنحى نتنقل بين إبن عربي، والأستاذ محمود محمد طه، والمفكر العراقي هادي علوي، الذي هداني، مشكورا، إلى سوحه الرحيبة، الأستاذ عادل عبد العاطي، وسنزور غيرهم ايضا، من حملة الهم الإنساني الكبير.

    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 05-17-2004, 08:10 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de