نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا (Re: Agab Alfaya)
|
هذه من حصيلة حوار التقيت فيه بالمفكر السوداني المقيم بامريكا و المثير للجدل في السودان الدكتور عبد الله علي ابراهيم... حصلت عليه و انا اقلب بعض الاوراق و ازعم بان فيه الكثير الذي يمكن الاستفاده منه وعلي اقل تقدير اثارة الحوار بشأنه، سأحاول هنا بقدر ما يسمح به الوقت ان اسجل الحوار بكامله وان كنت سافعل ذلك علي حلقات لسببين، الاول هو الكثافة النسبية للماده و غوصها في تعقيدات و تشابكات ثقافيه قد تحتاج لقراءة هادئه، و الثاني لان المادة ليست مسجله لدي في قرص مرن او ملف بالكمبيوتر وانما اقوم بنقلها من الصحيفة التي نشر بها في العام 2001 وهذا قد يستغرق بعض الوقت حيث انني لست حاذقا في الصف السريع للحروف. غاية ما ارجوه ان يحقق الاطلاع علي هذا الحوار شيئا من المرجو وهو فتح هذه الملفات علي منبرنا هذا او علي اي منبر اخر بحيث نكون اكثر ملامسه لهواجسنا الثقافيه و الاجتماعيه.
الي نص الحوار.....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
د. عبد الله علي ابراهيم: رموز مدرسة الغابة و الصحراء ثقافتهم استشراقيه
أعمل علي مقاربة الشأن الثقافي السوداني بمنظور فكري مختلف
حوار: السموأل أبوسن
تأتي اهمية الحوار مع المفكر السوداني الدكتور عبدالله علي ابراهيم من اهمية الدور الذي ظل يلعبه منذ الستينات كأحد الرموز الثقافيه التي صاغت حوارات الهويه و التعدد الثقافي في السودان، من ناحيه، و من ناحية اخري من خلال دوره العلمي الذي لعبه في حقل دراسات الانثربولوجيا الثقافيه التي له فيها اسهامات مقدره ، سواء كان ذلك اثناء بجامعة الخرطوم، سابقا او من خلال دوره الحالي كمحاضر بجامعة انديانا الامريكيه. للدكتور عبد الله علي ابراهيم عدد من الكتب منها " الصراع بين المهدي و العلماء" ، " انس الكتب" عبير الامكنه" ، الثقافه و الديمقراطيه في السودان". كما له تحت الطبع، " الماركسيه و مسألة اللغات في السودان" ، " الارهاق الخلاق" . الي جانب ذلك له اهتمامات ادبيه و نقديه واسعه و اهتمام خاص بالمسرح حيث قدم له عددا من المسرحيات منها " الجرح و الغرنوق" ، السكه الحديد قربت المسافات" . و بالرغم من ان العديد من آرائه اثار جدلا واسعا و خصوصا تلك المتعلقه بقضايا اللغة و الثقافه و الهويه في السودان ، الا ان ذلك لا ينفي وعيه المبكر بخطورة هذه الاشكالات التي قفزت في الفترة الاخيره الي دائرة الاهتمام لدي كل الفعاليات الثقافيه و السياسيه في السودان
* حوارات التعدد اللغوي و الاثني و الديني و تدافع القوامات الثقافيه شكلت جزءا اساسيا من اهتمامك و تجلي ذلك في تناولك لموقف الكاتب السوداني ابرهيم اسحق الداعم لاستخدام اللغة العربية كلغة رسميه و في مثال اخر موقفك من " الافروعروبيه" و مدرسة الغابة والصحراء هل ثمة تغير في موقفك ، ام لا تزال املاءات ذلك الموقف قائمة لديك ، و كيف تقوم لديك كمفكر عملية الانتقال من موقف لآخر تجاه قضية بعينها؟؟::::::::::::::::::::::::: ج - بالاحري اقول ان بامكاننا ان نلجأ الي منظور معين و نطبقه في اوقات مختلفه علي حالات تعذر الوصول فيها الي حل مبكر . يعني اذا بدأنا بابراهيم اسحق فهو المثال لديمقراطية الثقافه و ديمقراطية اللغة، التي تحتم علينا ان نقبل بغير مواربة بان السودان يتشكل من عدد من اللغات و ليس اللهجات ، وان نحاول ان ننفذ الي هذه الجماعات و نحررها من التردد بشأن ثقافاتها المحلية التي لديها عقيده بانها ايلة للاندثار و هي - أي هذه الجماعات- حلة قبول لفكرة ان اللغة العربية ستسود ليس بوصفها اللغة الرسمية للدوله و لكن بوصفها لغة كل سوداني علي حده. وهناك فرق كبير بين هذا وبين التصور القائل بان علي اي انسان ان يتبناها ويهجر ما عداها. هكذا كانت فكرة المقال المشار اليه و دعوت الي النظر في هذه اللغات باعتبارها لغات يجب ان تخضع لعملية احياء سواء كان ذلك من الدولة او من الجماعات القومية نفسها. و اعرف الان ان النوبيين يدرسون لغتهم ويتعلمونها بعيدا عن الدوله زو كل هذا الموقف مستمد من كتاب ساصدره قريبا و هو كان قد كتب في فترة الكتابات السريه، أعني كتاب " الماركسية و مسألة اللغات في السودان" و هو صدر سنة 1976 . وقد كانت الكتابات عن موقف ابراهيم اسحق تلك الواجهة العلنية له لكن الفكرة الكامله للكتاب كانت كما ذكرت و وصلت فيها الي بطلان الدعوة الي لاعلان لغة رسمية لان ما يترتب علي ذلك اشكالات كبيره لا يمكن الاحاطة بها. و ابرز مثال علي ذلك، الاشكالات التي تحدث في المحاكم علي سبيل المثال و التي يطالب فيها شخص غير متحدث بالعربية بتبرئة ساحته باللغة العربية. كما لاحظت عددا من الاشكالات مع بعض الاشخاص الذين التقيتهم في المعتقل. و بالرغم من ذلك فان المحاكم الشرعية كانت افضل لانها قررت تعيين مترجمين للغات المحلية وهو امر متقدم عن موقف المحاكم المدنية التي لم يرد لديها ذلك. فالفكرة انك حينما تقول بان اللغة العربية هي اللغة الرسمية في السودان فكانما تقول ان من يتحدث غيرالعربية ليس بسوداني، وفي هذا حجر علي المواطنه وتضييق له اساس في الدستور و هذا هو موقفي الاساسي من موضوع اللغات و علاقتها بالديمقراطيه و تجلي بشكل واضح في مثال ابراهيم اسحق. أما في موضوع الافروعروبيه فكنت احوال ان اصنع فرصة للجماعات غيرالعربيه لان تكون متميزه في الوطن بثقافاتها و علي قوامها وعودها الثقافي بغير ان تجبر علي هجنة غير واقعيه.
* ما المقصود بهجنة غير واقعية؟؟::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ج- يعني ، أن الغابة و الصحراء هي هجنه مصطنعه ، مجموعة من المثقفين كانت مؤرقة بهموم الهوية و الصراع بين الشمال والجنوب والصراع بين العروبة و الافريقية و الصياغات التي تمت في حركات التحرر في العالمين العربي والافريقي في ذلك الوقت. قررت هذه المجموعة ان تخلق كيمياء معينه تقول ان السودان نشأته في الاصل عربية افريقية أو " خلاسي" كما قال محمد المكي ابراهيم، و ان القانون الذي سيسير فيه للامام هو القانون الخلاسي و اننا سنعيد انتاج مملكة سنار التي كانت ثمرة تزاوج العرب الوافدين مع الافارقه ، فأنا اعتقد ان هذا ميثاق و فرح شمالي فقط و اعتقد ان الجنوبين في الجانب الاخر لا يرون مثل هذا الراي و يعتقدون ان ثقافتهم مستقله و انهم لم يهجنوا بعد وانه ليست عليهم اي تأثيرات عربية سطحيه ، أو انهم رافضون لها.
* ولكن رغم وصفك لهذا الاتجاه بأنه ميثاق شمالي أو فرح شمالي بمعني انه يمثل حالة احتفالية وسط تيار الثقافة العربية الاسلاميه ، فانك اتهمته في نفس السياق بالتآمر علي العروبة و الاسلام، كيف؟؟:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: أنا اتهمهم بأنهم رجعوا لكي يصنعوا هذه الهجنه و هذه التوليفة فقالوا ان اسلامنا هو ليس الاسلام الاصلي ، و كما ارادوا ان يقولوا ان اسلامنا خرج عن جادة الاسلام و عربيتنا كذلك، وانا أري في ذلك تبخيس لنا ، فنحن مسلمون حقيقة و نحن عرب حقيقة يعني أن لغتنا قائمة علي النحو العربي و علي اصوت العربية وان كانت استلفت بعض المفردات من اللغة النوبية و غيرها و لكن لايمكن تهجينها بهذه الصورة. أي لغة يمكن ان تستعير مفردات من الوسط حولها. و هو ما حدث للعربية انها خرجت عن اصلها و عن ديباجتها العربيه. و الاسلام لدينا صوفي و لكن لا يمكن القول بانه خارج عن الاصول الفقهية و الكلاميه . فهم يروجوا لفكرة الهجنه وهي مشروع سياسي في شكل ثقافي أو ثقافي في شكل سياسي ، حاولوا أن يمحوا الثقافة العربية الاسلامية في الشمال ويصفونها كأنها ثقافة ضحلة و كأنها تهجنت حينما جاءت الي افريقيا تأفرقت و اصبحت علي غير اصولها الثقافية و هذا ينطوي علي خطأين: الأول هو ان افريقيا حينما تدخلها الاشياء تسوء و تخرج عن قواعدها ، يعني اذا كان هناك فقه فأن الافارقه ليسوا قادرين علي موضوع القه هذا فيضفون عليه صفة الافريقية و يصير الامر كلعية . فما الخطر في ان نتعامل مع ثقافة جاده؟؟ و الخطأ الثاني هو ان افريقيا حينما تدخلها الاشياء تتوحش و تصبح وحشية و تتنازل عن قواعدها الفلسفية و تصبح ، يعني ، فولكلوريه.
نواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 03:38 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:04 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:14 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:20 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:24 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:31 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:33 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:36 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-15-04, 04:47 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 08:13 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | محمد حسن العمدة | 04-15-04, 08:24 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Abdel Aati | 04-15-04, 08:35 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-16-04, 06:20 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-16-04, 11:01 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-16-04, 09:24 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Muna Abdelhafeez | 04-17-04, 00:22 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 05:29 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-16-04, 11:56 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | aymen | 04-17-04, 00:47 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 05:39 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 05:31 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-17-04, 03:37 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 06:17 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Osman Hamid | 04-17-04, 09:45 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 08:07 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-17-04, 09:12 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-18-04, 03:20 AM |
Re: شي عن العنف اللفظي | Agab Alfaya | 04-21-04, 04:56 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Hashim.Elhassan | 04-18-04, 12:02 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-18-04, 08:08 PM |
Re: صدقت اخي هشام الحسن | Agab Alfaya | 04-20-04, 03:00 AM |
Re: صدقت اخي هشام الحسن | هاشم الحسن | 04-24-04, 03:21 AM |
Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا | Agab Alfaya | 04-19-04, 06:32 PM |
Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله | Muna Abdelhafeez | 04-19-04, 10:28 PM |
Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله | Agab Alfaya | 04-20-04, 03:04 AM |
صحبييييي عجب الفيا | Maysoon Nigoumi | 04-19-04, 08:08 PM |
Re: صحبييييي عجب الفيا | Agab Alfaya | 04-20-04, 06:16 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | TahaElham | 04-19-04, 08:55 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-20-04, 01:57 AM |
Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل | Agab Alfaya | 04-20-04, 02:04 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-20-04, 05:41 AM |
Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ | Agab Alfaya | 04-20-04, 07:37 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Elmosley | 04-20-04, 12:43 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-20-04, 07:41 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | AbuSarah | 04-20-04, 09:09 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Alia awadelkareem | 04-20-04, 11:03 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | haneena | 04-21-04, 01:30 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-21-04, 06:00 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-21-04, 06:06 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-21-04, 05:47 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-21-04, 06:21 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-21-04, 07:27 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bakry Eljack | 04-21-04, 10:32 PM |
Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية | Agab Alfaya | 04-22-04, 05:39 AM |
Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! | Agab Alfaya | 04-21-04, 08:40 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-21-04, 09:56 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | yumna guta | 04-22-04, 04:24 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-22-04, 05:42 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 06:06 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-22-04, 06:50 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-22-04, 07:26 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-22-04, 07:40 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 07:16 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-22-04, 08:21 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | AnwarKing | 05-25-04, 07:50 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-22-04, 07:28 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | حبيب نورة | 04-22-04, 07:32 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 07:43 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 08:02 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | hamid hajer | 04-30-04, 03:24 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | samia gasim | 05-06-04, 11:16 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Frankly | 05-09-04, 06:50 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | نصار | 05-09-04, 06:59 PM |
Re: توضيح لبعض اسباب اللبس | Agab Alfaya | 04-22-04, 03:54 PM |
Re: توضيح لبعض اسباب اللبس | حبيب نورة | 04-22-04, 04:01 PM |
Re: توضيح لبعض اسباب اللبس | samia gasim | 05-06-04, 11:08 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 04:14 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Shinteer | 04-22-04, 06:45 PM |
Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض | Agab Alfaya | 04-23-04, 11:12 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-23-04, 03:01 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 04:26 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 04:41 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-23-04, 09:12 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-23-04, 11:30 AM |
مداخلة بسيطة | Maysoon Nigoumi | 04-23-04, 12:26 PM |
Re: عوافي عليك يا ميسون | Agab Alfaya | 04-23-04, 05:57 PM |
Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 04-23-04, 01:25 PM |
Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 04-23-04, 05:47 PM |
Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد | Agab Alfaya | 04-24-04, 04:28 AM |
Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد | Dr.Elnour Hamad | 04-24-04, 06:52 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-24-04, 06:55 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-25-04, 00:37 AM |
Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات | Agab Alfaya | 04-25-04, 05:14 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | خالد الأيوبي | 04-25-04, 08:18 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-25-04, 06:03 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-25-04, 08:23 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-25-04, 08:39 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-25-04, 08:51 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-25-04, 09:00 AM |
Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود | Agab Alfaya | 04-25-04, 06:11 PM |
Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست | هاشم الحسن | 04-26-04, 04:45 AM |
|
|
|