مولد موهبة روائية كبيرة .... الطريق إلى المدن المستحيلة فتح جديد للرواية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 04:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-23-2003, 06:34 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مولد موهبة روائية كبيرة .... الطريق إلى المدن المستحيلة فتح جديد للرواية


    مولد موهبة روائية كبيرة

    ( الطريق إلى المدن المستحيلة ) فتح جديد للرواية السودانية
    عبد المنعم عجب الفيا

    عندما قرأت كلمات الإطراء التي كتبها الروائي المصري المتميز صنع الله إبراهيم على غلاف رواية ابكر آدم إسماعيل " الطريق إلى المدن المستحيلة " ظننت أول الأمر أنها لا تعدو أن تخرج عن عبارات المجاملة والتشجيع التي يتفضل بها عادة كبار الكتاب على الناشئة . فقد خبرت ابكر إسماعيل شاعرا ولم أخبره قاصا . ولعل قصيدته " الوتر السادس " التي وجدت إعجابا من عشاق الشعر المتمرد هي الأكثر شهرة بين أشعاره . فقد أعاد فيها قراءة سير رموز وأبطال الثورات الوطنية السودانية بالمقلوب . وذلك في محاولة ساخرة لنزع هالة التقديس عن الماضي وإفساح المجال للنظر إليه نظرة موضوعية .

    ولكن عند الفراغ من قراءة الرواية تبين لي أن صنع الله إبراهيم لم يقل إلا الحق وأن الكلمات التي وصف بها هذه الرواية الصاعقة جاءت في محلها تماما حيث يقول : " رواية فاتنة ، تقدم المشهد السوداني المعاصر برؤية ساخرة وتضع كاتبها في موقع الصدارة من خارطة الإبداع العربي " .

    لا أزعم إنني قرأت كل الإنتاج الروائي السوداني بعد الطيب صالح ولكنني في حدود ما قرأت أقول أنه بعد روايات الطيب صالح وباستثناء رواية " طائر الشؤم " لفرانسيس دينق ، بالرغم من الصمت وسوء الفهم الذي قوبلت به من النقاد ، أقول إنني لم أقرأ رواية سودانية في مستوى رواية " الطريق إلى المدن المستحيلة " . ربما يكون في هذا الرأي شي من المبالغة وربما يرى فيه البعض إجحاف بحق أصوات روائية أخرى يرون فيها بعض التميز مثل أمير تاج السر وأحمد حمد الملك وطارق الطيب وبثينة خضر وآخرين . ولكن على أية حال هذا ما أحسه كقارئ وكناقد .

    المشكلة إن بعض كتاب الرواية عندنا لا يتعدى مفهوم الكتابة الروائية عندهم ، سرد وقصص لوقائع وأحداث بلا أدنى رؤية فلسفية أو فنية تقف وراء السرد وتوجهه وبلغة نمطية تكاد تصلح لقول كل شئ وتخلو من أية بصمة أسلوبية خاصة تميز كاتبها . والبعض الآخر من الكتاب انجرف وراء بريق إطروحات الحداثة فانحصر مفهوم الرواية عنده في نفى العناصر التقليدية لفن القص والمراهنة فقط على ما يسمى بشعرية القص وتفجير إمكانيات اللغة واللعب الحر بالزمن الروائي دونما ضابط أو ضرورة فنية لذلك . والنتيجة الطبيعية أن يفشل كلا الفريقين في استقطاب القارئ المتذوق والمتعطش لهذا الفن الصعب المراس .




    أما ابكر آدم إسماعيل فلم يرهن فنه لشكل روائي مسبق ، بل ترك موهبته على سجيتها فجاءت روائية جامعة لكل مزايا الفن الروائي الأصيل والحديث . أكثر من ذلك أن لأبكر ما يقوله ويعرف كيف يقوله وهذا هو الأهم . ولعل اللغة من أهم ما يميز " الطريق إلى المدن المستحيلة " فاللغة هنا ليست مجرد وسيلة جمالية للتعبير ونقل الحدث وليست غاية في حد ذاتها بل هي جزء لا يتجزأ من الحدث نفسه . وهي من فرط حيويتها وحرارتها وواقعيتها كأنها تتخلق مـع الحدث . فالسياق هو ما يحدد طبيعة هذه اللغة . فهي تنغرس في لحم الواقع الحي إلى درجة خدش الحياء العام والاصطدام بالمقدس وتارات أخرى ، عندما يقتضي السياق ذلك ، تصفو وترق لتحلق بك في سماوات من الخيال الشعري الرصين ولقد أظهر الكاتب قدرة فائقة في إدارة الحوار واستنطاق الشخصيات باللغة التي تعبر عنها تماما والقدرة على خلق المفارقات والمشاهد الطريفة الساخرة التي تنتزع منك الضحك انتزاعا .

    وما يميز هذه الرواية أيضا أنها كتبت بنفس روائي واحد . فأنت منذ أن تبدأ في القراءة تستغرقك تفاصيل الرواية وأحداثها حتى النهاية دونما أن تحس بأي فتور أو ضعف في القص . فالبناء الدرامي مشدود ومتماسك وإيقاع الأحداث منتظم ومنضبط تمسك فيه الأحداث بعضها رقاب بعض دونما افتعال أو تكلف . وباختصار تجد نفسك أمام فنان عارف بفنه واثق بموهبته ، حساب لكل شئ حسابه .

    ولكن رغم كل هذا الكلام لابد أن أقر بأنني ما قصدت بذلك إلى تقديم دراسة نقدية لهذه الرواية بقدر ما قصدت إلى التنويه بهذه الرواية وقول كلمة في حق هذه الموهبة الروائية التي اعتبرها إضافة نوعية وفتحا روائيا جديدا في عالم الرواية السودانية . وإذا جاز لي أن أتطرق إلى مضمون الرواية فأقول أنني لا أميل إلى الحكم على العمل الروائي من خلال المضمون الذي يتناوله لأن المضمون مهما كان نبيلا لا يمكن أن يخلق عملا روائيا ناجحا . كما أن عزل المضمون والحكم عليه مجردا من السياق الروائي فيه ضرر بليغ بخصوصية العمل الروائي – ولكن إذا كان لابد من إعطاء فكرة عامة عن مضمون الرواية مع الأخذ في الاعتبار هذه المحاذير فأقول ، إن الرواية تشتغل على خلفية التغييرات الاجتماعية التي طرأت على المجتمع السوداني في الربع الأخير من القرن العشرين وتحديدا من قيام انقلاب مايو 1969م وحتى قيام حكم الإنقاذ في 1989م وذلك في أسلوب فني ساخر بعيدا عن لغة الخطاب السياسي المباشر ومن خلال تتبع سيرة حياة ( جو ) بطل الرواية . وأسمه الأصلي ( جومو ) سماه به خاله


    عبد الرحمن النور أحد الطليعة المثقفة تيمنا بالمناضل والزعيم الكيني جومو كينياتا فتحول بقدرة قادر إلى ( جو ) علـى لسـان زملائـه في المدرسة وإلـى ( جدو ) على لسان أمه بنت النور .

    دخل ( جو ) المدرسة مع مجي ( مايو ) وبداية السلم التعليمي الجديد الذي قام على أنقاض مناهج معهد بخت الرضا . ولكنه قطع دراسته من المرحلة المتوسطة وقادته دروب الحياة إلى ( المدينة ) حيث اشتغل عامل يومية بالمباني وهناك جمعته الصدف بالمعلم ( ديكور ) خريج كلية الفنون الجميلة فأتقن صنعة البناء على يديه وشجعه على مواصلة تعليمه ( بالكمبوني ) والاهتمام بموهبته في الكتابة والتأليف المسرحي التي يدفع ( جو ) فيما بعد حريته ثمنا لها . وباختصار يمكن القول أن ( جو ) يمثل نموذجا للفنان المتجرد والمخلص لفنه وضميره وقيمه في مجتمع فقير محافظ والواقع في ذات الوقت بين أكثر من نار . فهو من جهة يرزح تحت وطأة الفقر والفاقة ومن جهة محاصر بانتهازية الذين يوظفون أمور الثقافة والفكر والدين لخدمة أغراضهم الشخصية الضيقة . ومن جهة ثالثة مطارد من السلطة السياسية . ولكن ذلك لا يعنى أن نصف الرواية بأنها رواية سياسية إلا بقدر ما تكون السياسة حاضرة في حياتنا اليومية العادية والتي تشكل السياسة مظهرا من مظاهرها المتشابكة .

    وكما سبقت الإشارة إلى أن الحديث عن مضمون العمل الأدبي خارج سياق وبنية العمل نفسه فيه إخلال كبير بماهية وطبيعة العمل الأدبي فأنني سوف أورد هنا بعض المشاهد من الرواية لابراز بعض الخصائص الأسلوبية المتميزة التي تكشف عن موهبة ابكر آدم إسماعيل في الكتابة الروائية .

    * * *

    كون رفاق ( جو ) الذين دخلـوا الجامعـة فرقـة مسرحية سموها جماعة ( الرصيف ) وسرعان ما أنضم إليهم جو ، وبعد أول عرض ضربت شهرتهم الآفاق .. وقد كتب جو مسرحية ( زوار الليل ) التي استقاها من مأساة أستاذ عساكر وصادفت هوى لدى الطلبة وملكت الحقيقة لبعض الجماهير . لكن أخطر ما كتبه جو في تلك الأيام هي مسرحية " البرنسيسة " التي تبدأ بمشهد مثير إذ تزاح الستارة فتدخل البرنسيسة بصحبة كلابها وتمشي بكعبها العالي على السلالم المفروشة بأيدي الخدم والحشم وفي وسط المسرح تجلس على ظهور آخرين ، فيأتي لها آخرون بسلة الموز تقشره ، تأكله وترمي بقشره ليتشجر حوله الجميع . ثارت جدالات طويلة حول هوية هذه البرنسيسة ا فقد أولها كل على هواه . قال اليمينيون أنها ( الطاغوت ) ا وقال : الوسطيون أنها السلطة ا أما اليساريون


    فاختلفوا فيما إذا كانت هي ( الرأسمالية ) أم ( البرجوازية ) أما الخبثاء فقالوا : أنها شكش آخر زمن ا

    * * *

    .. لم يكتف العالم بمؤامراته التقليدية . في أحد الصباحات أدار مؤشر الراديو فإذا به يسمع المارشات العسكرية ا قال جو لنفسه : إنهم هم .. لم تمضي ليلتان كما مضت على أستاذ عساكر إلا وجاء زوار الليل فقبضوا عليه ، هشموا الصور ، صادروا الكتب . بعد عامين من الحبس وجد نفسه في فسحة وراء ضواحي امدرمان ا بعد أن ألقى به كما تلقى النفايات . قال له الحارس الذي فك العصابة من عينيه : انتو خلاص انتهيتوا .. بقيتو كوشة .. تاني ما ليكم لازمة ا بعد خروجه عاد جو لمدينته . عند وصولـه ، أول خبـر سـمعه هو أن أستاذ عبد الجليل – مدرس التربية الاسلامية – قد عين محافظا للمدينة وضواحيها وأن أول عمل قام به هو هدم مسرح المدينة الكبير وتحويلـه إلـى ( بورصة محاصيل ) ، صعق جو من الخبر لأنه كان يتوقع أن يتم تحويل المسرح إلى مسجد ا

    * * *

    قرر جو الاستقرار في بلدته وفتح دكانا لأعمال النجارة والديكور وأدوات الزينة .

    " وفي تلك الأيام كتب جو مسرحية " الطريق إلى المدن المستحيلة " التي تحكي عن قافلة من الناس ضربت أرضهم المصائب – وخرجوا باتجاه مدن على ضفاف انهار سمعوا بها في أخبار الزمان ، وفي الليل الطويل وجدوا جبلا عظيما سد عليهم الطريق فاختلفوا ا بعضهم آثر الذل والمسكنة والبقاء تحت رحمة هوام الجبل ، وآخرون من الشبان المتهورون قرروا المضي قدما وتسلق الجبل . كان هناك شيخ كبير ، يحمل حفيده على كتفه قد قرر مواصلة الطريق .. وكلما ظهرت صخرة كأداء .. حفيده ، واتكأ على عصاه وحنى كتفه قائلا للشبان :

    - هيا ضعوا أرجلكم على كتفي واصعدوا وأسرعوا
    ثم ينتظر حتى يمر ( نيزك ) فيحترق ويضئ وفي لمح البصر يضع الجد علامة في المكان ، فيسأله حفيده : لماذا تفعل ذلك يا جدي ا فيرد :
    - عندما يجئ الذين بعدنا ، فلن يضلوا الطريق ا


    ويحمل حفيده ويواصل . وفي آخر المشهد تشرق الشمس ويجدان نفسيهما في المنحدر الآخر ، فيتوقف الجد ليستنشق عبير الشمس . وينطط حفيده على كتفه ويصيح :

    - أنظر يا جدي أنها المدينة اا أنظر بيوتها الجميلة ا أنظر النهر ا ياه ا يا جدي .. أنا سأذهب إلى هناك وألعب بالطين .. أنظر أسراب الطيور كم هي جميلة اا

    ولكن الجد في تلك اللحظة كان قد مات واقفا وهو متكئ على عصاه ااا "

    * * *

    وبهذا المشهد الدرامي الذي ليس في حاجة إلى تعليق تنتهي رواية " الطريق إلى المدن المستحيلة " . ولنا عودة إذا لم تصرفنا صوارف الدهر .


    ــــــــــــــــــــــــ

    * نشرت قبل نحو عامين بالصحف السودانية .



    عبد المنعم عجب الفيا

                  

02-23-2003, 06:46 AM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولد موهبة روائية كبيرة .... الطريق إلى المدن المستحيلة فتح جديد للرواي (Re: Agab Alfaya)

    أولا؛
    شكرا منعم لحضورك بيننا
    وشكرا لإضاءتك لهذه العمل

    ثانيا؛
    كيف حالك يا رجل مع الغربة البطالة
    على كل حال، أحسب أنك الآن أفضل حالا من أيام ساندوتشات شارع القصر العيني
    والتضهب في ميدان التحرير قبل العودة إلى الجحور القاهرية
    ولله في خلقه شئون!؛
    فها نحن ما نزال نرفل في هذه الدنيا
    ونكتب ونتواشج عبر هذه الفضاءات

    كل الود


    أبكر آدم إسماعيل
                  

02-23-2003, 09:12 PM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولد موهبة روائية كبيرة .... الطريق إلى المدن المستحيلة فتح جديد للرواي (Re: أبكر آدم إسماعيل)

    الصديق عجب الفيا
    كثيف الود و الاشواق
    انا سعيد وانت بيننا دعنا نعرف اخبارك
                  

02-24-2003, 04:10 AM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولد موهبة روائية كبيرة .... الطريق إلى المدن المستحيلة فتح جديد للرواي (Re: Agab Alfaya)

    لم اكن اعلم ان الناقد المثابر...عبدالمنعم عجب الفيا
    فى هذا البورد حقيقة مقالاته السلسة والتى داومت على قراءتها وكنت احتفظ بها كانت تشكل جزء من بدايات تلمسي لعالم النقد .... ولمن لم يحظوا بالقراءة له
    فهاهو هنا في البورد فمرحب ...
    اسال عبدالمنعم ذلك اننى احاول التوثيق لمقالات عبد الوهاب حسن الخليفة فهل لديك مقالا له
                  

02-24-2003, 07:44 AM

أمير بابكر

تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 117

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولد موهبة روائية كبيرة .... الطريق إلى المدن المستحيلة فتح جديد للرواي (Re: zumrawi)

    هناك جانب آخر للدكتور أبكر آدم اسماعيل لم يفصح عنه
    فقد قرأت له دراسة بعنوان "جدلية المركز والهامش" وأخر حول التعريب تستحقان الوقوف عندهما بغض النظر عن الاختلاف أو الاتفاق في بعض الأفكار الواردة فيهما
    تقديري

    أمير بابكر عبدالله
                  

02-24-2003, 07:43 PM

baballa
<ababalla
تاريخ التسجيل: 05-13-2002
مجموع المشاركات: 151

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولد موهبة روائية كبيرة .... الطريق إلى المدن المستحيلة فتح جديد للرواي (Re: Agab Alfaya)

    سعيد بالموهبة و بما كتبت يا منعم يا عجب يا فيا
    وين إنت
    يمكن الإطلاع علي بعض الرواية هنا
    http://www.madarat.org/writers/abbakar/
                  

02-25-2003, 04:19 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولد موهبة روائية كبيرة .... الطريق إلى المدن المستحيلة فتح جديد للرواي (Re: baballa)

    الاخ العزيز يحى فضل الله
    سلام وشوق وسؤال دائم عنك
    فمنز ان تفرقت بنا السبل فى القاهرة فى المنافى لم نسمع عنك
    انا طبعا اختلجت فى الامارات
    ولعلك انت فى كندا على ما اظن
    حزنت جدا للصورة التى خرج بها الجزء الثانى من التداعيات
    ومعليش الله يسامحهم الجماعة ديل
    وانشاء الله يرى النور قريبا بالشكل الائق به
    ولك كل الود والمحبة ونواصل
                  

02-25-2003, 04:39 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولد موهبة روائية كبيرة .... الطريق إلى المدن المستحيلة فتح جديد للرواي (Re: Agab Alfaya)

    الاخ زمراوى
    شكرا لسؤالك عنى ولهزة الكلمات الطيبات والتى اعتز بها
    ويؤسفنى اننى لم احتفظ بشى للراحل عبد الوهاب حسن خليفة
    ولكن يمكن تلقى شى عند عيدروس او معاوية البلال
    ويمكن ان يستمر التواصل عبر البورد والايميل
    ولك الود
                  

02-25-2003, 05:12 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مولد موهبة روائية كبيرة .... الطريق إلى المدن المستحيلة فتح جديد للرواي (Re: Agab Alfaya)

    الاخ باب الله
    عاجز عن الشكر لهزة المشاعر الصادقة
    ولاهداءك الرواية

    ونتواصل عبر هزا المنبر والايميل
    عجب الفيا-دبى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de