|
Re: يا عجب الفيا سؤال الخطيئة دا صعب!!!! (Re: aymen)
|
ثاني جيت..
النقطة الأولى: (شجرة الحياة)
ساناقش قولك في الرد على جورج بنيوتي.. (اكثر التأويلات حظاً)
لاحظ انه وردت الاشارة ان الشجرة في واحد من مستوياتها الرمزية هي شجرة الحياة،
وفي المقال الرئيسي.. يا عجب الفيا وأنا قريت الموضع تاني..
يتفق القرآن والتوراة الي حدا ما في رمزية الشجرة التي منع ادم وزوجه الاكل منها. التوراة تقول انها شجرة الحياة وشجرة معرفة الخير والشر. وتاتي الاشارة غير المباشرة في القران بانها شجرة الخلود والملك،وياتي هذا الوصف منسوبا للشيطان: "فوسوس اليه الشيطان قال يا ادم هل ادلك علي شجرة الخلد وملك لا يبلي " - طه 120
أنا في رأي أن الشجرة ليس شجرة الخلدفي القرآن.. وانما هذا ادعاء ابليس..
"ويا ادم اسكن انت وزوجك الجنة فكلا من حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين، فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما وري عنهما من سؤاتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة الا ان تكونا ملكين او تكونا من الخالدين" الآية 19-20 سورة الأعراف
في حديث المولى عز وجلّ إن عدم الأكل من الشجرة يوري عنهما سؤاتهما (فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما وري عنهما من سؤاتهما) هذا هو الأقرب في هذا الموقع من إدعاء أبليس.. بأنها شجرة الخلد.. ولكنها يا عجب الفيا شجرة تجعل منهما ظالمين لأن ذلك ورد مرتين الآية 19 الأعراف أعلاه والآية 35 البقرة:
وقلنا اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين) الآية 35 البقرة..
بعد ان اكلا من الشجرة يأتي حديثك عن النتائج:
الا ان الكتابين يتفقان تمام الاتفاق حول النتائج التي اعقبت الاكل من الشجرة .ومن ذلك ان ادم وحواء لم يدركا انهما كانا عريانين، منذ ان خلقا ، ولم يعرفا عورتهما ،الا بعد ان اكلا من الشجرة !!!!
إذا افترضنا ان عدم الاكل من الشجرة يوري سؤاتهما .. ما هو وجه الشبة بين احساس انهما عريانان وان يكونا ظالمين أو مدركين لسؤاتهما؟؟؟؟؟؟
هل يعني ذلك الاحساس بالمعاشرة الزوجية؟؟؟ حقاً لا ادري..
النقطة الثانية: السكن:
"هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن اليها" - الاعراف - 189
فإنك قلت:
الخطاب في قوله :هو الذي خلقكم ،موجهه الي الناس كافة والسكن هنا في واحد من معانيه هو العشرة الزوجية، ولكن ايضا الخطاب يخص ادم ،وادم كان يسكن الي حواء قبل الاكل من الشجرة ، وبالتالي ان التساول ان الشجرة ربما تكون رمز المعاشرة الجنسية، لا يتعارض مع قوله :ليسكن اليها.
أرى أن الخطاب موجه لبني آدم ولكن يحدثهم المولى عز وجل عن خلق آدم وزوجه حواء ليسكن آدم إليها في الأصل قبل بني البشر.. وقبل الخطيئة.. ولذلك ان تكون الشجرة رمز المعاشرة الزوجية من هذا الموقع صعب فهمه..!!!!
النقطة الثالثة: انزال سيدنا آدم وأمنا حواء للأرض..
كنت قد ذكرت في مقالك الرئيسي..
الملاحظ ان التوراة حددت الجنة التي كان فيها ادم بانها علي الارض وانها جنة عدن شرقا،وانه كانت تجري خلالهااربعة انهر ،منها الفرات وجيحون و"هو المحيط بجميع ارض كوش " ولعله يقصد به نهر النيل. ولكن القران لم يذكر شيئا من ذلك وان ورد في الاثر ان النيل والفرات من انهر الجنة.
القرآن لم يذكر صريحاً ان الجنة في الأرض ولكن قد نفهم ذلك على عكس ما ذكرت أنت في ردك على جورج:
وعلينا ان نتذكر ان الله ،قد قال للملائكة اني جاعل في الارض خليفة فقالوا له اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء. وقد انزل الله ادم وحواء من الجنة بعد اكلهم من الشجرة مباشرة ، كانما جاء انزالهم لممارستهم الحياة في المستوي المفضي الي التكاثر والتناسل الذي يحقق رغبة الاله في جعل ادم خليفة علي الارض ولكن الله تعالي لا يريد ان يتم ذلك في الجنة لذا، منع ادم وحواء مؤقتا من ممارسة لعبة الحياة لانه يريد ان يكون ذلك علي الارض : "جاعل في الارض خليفة "
أرى ان الجنة التي كان يسكنها آدم معنى حسي وليس مكاني.. وان آدم اصلاً خلق في الأرض من تراب.. وقد اوضحت فهمي انا لذلك في اول مدخلاتي
لذلك يمكن القول ان سكن ادم الي حواء في الجنة قبل الاكل من الشجرة ليس بالضرورة القصد منه المعاشرة الزوجية ، لان ذلك مؤجل حسب الارادة او المشيئة الالهية السابقة ،الي حين هبوطهما الي الارض ،وانما كان بقصد الايناس ، والسكن من معانيه السكينة،و(المساكنة) كذلك! ،
في تقديري الشجرة لا ترمز إلى المعاشرة الزوجية ولكنها ترمز لشيء في هذه العوالم (الأحساس بالعري .. والظلم.. وربما الجنس كممارسة الإيناس)
زدت هواجسنا بالخطيئة الأولى.. لشدة أنه اصبح لا يهمني أن كانت حواء من ضلع معوج و غير ذلك.. فقط ما هي الخطيئة..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Agab Alfaya | 03-26-04, 04:08 PM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Yasir Elsharif | 03-26-04, 04:15 PM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Agab Alfaya | 03-26-04, 08:07 PM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | انور الطيب | 03-26-04, 08:48 PM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Agab Alfaya | 03-27-04, 04:44 AM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Muna Abdelhafeez | 03-26-04, 09:02 PM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Agab Alfaya | 03-27-04, 05:16 AM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Muna Abdelhafeez | 03-27-04, 05:51 PM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Maysoon Nigoumi | 03-26-04, 09:14 PM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Agab Alfaya | 03-27-04, 05:37 AM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | bayan | 03-27-04, 04:54 AM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Agab Alfaya | 03-27-04, 05:39 AM |
Re: خلي البساط احمدي يا مني | Agab Alfaya | 03-27-04, 08:41 PM |
Re: خلي البساط احمدي يا مني | جورج بنيوتي | 03-28-04, 09:04 AM |
Re: الي جورج بنيوتي .. اكثر التاويلات حظا | Agab Alfaya | 03-28-04, 06:56 PM |
Re: خلي البساط احمدي يا مني | ABU QUSAI | 03-28-04, 09:38 AM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Agab Alfaya | 03-29-04, 05:25 AM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | aymen | 03-29-04, 02:03 PM |
Re: يا عجب الفيا سؤال الخطيئة دا صعب!!!! | Muna Abdelhafeez | 03-29-04, 07:19 PM |
Re: القصد المقارنة بين النصوص المقدسة وليس الحكم علي صحتها ! | Agab Alfaya | 03-29-04, 08:23 PM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Agab Alfaya | 03-30-04, 08:29 PM |
Re: الي مني عبد لحفيظ | Agab Alfaya | 04-13-04, 06:47 PM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Emad Batran | 04-14-04, 08:47 AM |
Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا | Agab Alfaya | 04-15-04, 02:39 PM |
|
|
|