حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 04:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2004, 04:08 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا

    قصة الخلق بين القرآن والتوراة

    التكوين ،او كتاب الخلق ،هو اول الاسفار الخمس من التوارة من
    القسم الاول من الكتاب المقدس ،المسمي العهد القديم ،
    يبدأ سفر التكوين ،بالحديث عن خلق الارض والسموات والنور والظلام والنهار والليل والبحار والانهار ،وخلق الجنة وادم وحواء وهابيل وقابيل ثم الحديث عن نوح وطوفانه وابراهيم ويعقوب وابنائه وقصة يوسف وحتي قصة موسي وفرعون ،و تكليم الله موسي ونزول الواح شريعة التوراة .

    يتفق القرآن والتوراة في الهيكل العام والمفاصل الجوهرية لقصة الخلق . ويمكن القول بصفة عامة ان الفرق بين القرآن والتوراة في القصص هو في التفاصيل.القرآن يجمل الحديث اجمالا ،ويعتمد اسلوب الاشارة في القص،اماالتوراة فتسهب في التفاصيل.الا ان هذه التفاصيل التي اجملها القرآن اجمالا ،نجدها في كتب التفاسير والسير والاخبار،
    وفي التراث والثقافة الشعبية المتداولة .

    هكذا يبدا سفر التكوين:

    "في البدء خلق الله السموات والارض..وكانت الارض خربة وعلي الغمر ظلمة وروح الله يرف علي وجه المياه..وقال الله ليكن نور فكان نور ..ودعا الله النور نهارا والظلمة دعاها ليلا ..وقال الله ليكن جلد في وسط المياه وليكن فاصلا بين مياه مياه ..فعمل الله الجلد وفصل بين المياه التي تحت الجلد والمياه التي فوق الجلد ..ودعا الله الجلد سماء ..ودعا الله اليابسة ارضا..وقال الله لتكن انوار في جلد السماء لتفصل بين النهار والليل وتكون ايات واوقات وايام وسنين..وجعلها الله في جلد السماء لتنير علي الارض....فاكملت السموت والارض وكل جندها ..وفرغ اله في اليوم السابع من عمله الذي عمل ،فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله ..وبارك الله اليوم السابع وقدسه .."

    نجد القرآن الكريم يشير الي كل ذلك اشارات سريعة:

    "او لم يري الذين كفروا ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي " الانبياء - 30

    "وهو الذي خلق السموات والارض في ستة ايام وكان عرشه علي الماء "
    هود - 7
    "هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدرناه منازل لتعلموا عدد السنين والحساب وما خلق الله ذلك الا بالحق يفصل الايات لقوم يعلمون ،ان في اختلاف الليل والنهار وما خلق الله في السموات والارض لايات لقوم يتقون" - يونس - 5،6

    "ولقد خلقنا السموات والارض وما بينهما في ستة ايام وما مسنا من لغوب " - ق - 38
    بينما تقول التوراة ان الاله استراح في اليوم السابع بعد ان اكمل الخلق،وهذا يعني ضمنا انه خلقها في ستة ايام ،يقول القرآن :"وما مسنا من لغوب " اي من تعب ونصب.
    ولكن ما وصفته التوراة بالاستراحة ،يشير اليه القرآن بانه استواء علي العرش:
    "ان ربكم الله الذي خلق السموات والارض في ستة ايام ثم استوي علي العرش" - الاعراف - 54

    قصة ادم وحواء في التوراة:

    تجري قصة ادم وحواء في - سفر التكوين - كما يلي :
    " و جبل الرب الاله ادم ترابا من الارض و نفخ في انفه نسمة حياة فصار ادم نفسا حية

    2: 8 و غرس الرب الاله جنة في عدن شرقا و وضع هناك ادم الذي جبله

    2: 9 و انبت الرب الاله من الارض كل شجرة شهية للنظر و جيدة للاكل و شجرة الحياة في وسط الجنة و شجرة معرفة الخير و الشر

    2: 10 و كان نهر يخرج من عدن ليسقي الجنة و من هناك ينقسم فيصير اربعة رؤوس

    2: 11 اسم الواحد فيشون و هو المحيط بجميع ارض الحويلة حيث الذهب

    2: 12 و ذهب تلك الارض جيد هناك المقل و حجر الجزع

    2: 13 و اسم النهر الثاني جيحون و هو المحيط بجميع ارض كوش

    2: 14 و اسم النهر الثالث حداقل و هو الجاري شرقي اشور و النهر الرابع الفرات

    2: 15 و اخذ الرب الاله ادم و وضعه في جنة عدن ليعملها و يحفظها

    2: 16 و اوصى الرب الاله ادم قائلا من جميع شجر الجنة تاكل اكلا

    2: 17 و اما شجرة معرفة الخير و الشر فلا تاكل منها لانك يوم تاكل منها موتا تموت

    2: 18 و قال الرب الاله ليس جيدا ان يكون ادم وحده فاصنع له معينا نظيره

    2: 19 و جبل الرب الاله من الارض كل حيوانات البرية و كل طيور السماء فاحضرها الى ادم ليرى ماذا يدعوها و كل ما دعا به ادم ذات نفس حية فهو اسمها

    2: 20 فدعا ادم باسماء جميع البهائم و طيور السماء و جميع حيوانات البرية و اما لنفسه فلم يجد معينا نظيره

    2: 21 فاوقع الرب الاله سباتا على ادم فنام فاخذ واحدة من اضلاعه و ملا مكانها لحما

    2: 22 و بنى الرب الاله الضلع التي اخذها من ادم امراة و احضرها الى ادم

    2: 23 فقال ادم هذه الان عظم من عظامي و لحم من لحمي هذه تدعى امراة لانها من امرء اخذت

    2: 24 لذلك يترك الرجل اباه و امه و يلتصق بامراته و يكونان جسدا واحدا

    2: 25 و كانا كلاهما عريانين ادم و امراته و هما لا يخجلان

    3: 1 و كانت الحية احيل جميع حيوانات البرية التي عملها الرب الاله فقالت للمراة احقا قال الله لا تاكلا من كل شجر الجنة

    3: 2 فقالت المراة للحية من ثمر شجر الجنة ناكل

    3: 3 و اما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الله لا تاكلا منه و لا تمساه لئلا تموتا

    3: 4 فقالت الحية للمراة لن تموتا

    3: 5 بل الله عالم انه يوم تاكلان منه تنفتح اعينكما و تكونان كالله عارفين الخير و الشر

    3: 6 فرات المراة ان الشجرة جيدة للاكل و انها بهجة للعيون و ان الشجرة شهية للنظر فاخذت من ثمرها و اكلت و اعطت رجلها ايضا معها فاكل

    3: 7 فانفتحت اعينهما و علما انهما عريانان فخاطا اوراق تين و صنعا لانفسهما مازر

    3: 8 و سمعا صوت الرب الاله ماشيا في الجنة عند هبوب ريح النهار فاختبا ادم و امراته من وجه الرب الاله في وسط شجر الجنة

    3: 9 فنادى الرب الاله ادم و قال له اين انت

    3: 10 فقال سمعت صوتك في الجنة فخشيت لاني عريان فاختبات

    3: 11 فقال من اعلمك انك عريان هل اكلت من الشجرة التي اوصيتك ان لا تاكل منها

    3: 12 فقال ادم المراة التي جعلتها معي هي اعطتني من الشجرة فاكلت

    3: 13 فقال الرب الاله للمراة ما هذا الذي فعلت فقالت المراة الحية غرتني فاكلت

    3: 14 فقال الرب الاله للحية لانك فعلت هذا ملعونة انت من جميع البهائم و من جميع وحوش البرية على بطنك تسعين و ترابا تاكلين كل ايام حياتك

    3: 15 و اضع عداوة بينك و بين المراة و بين نسلك و نسلها هو يسحق راسك و انت تسحقين عقبه

    3: 16 و قال للمراة تكثيرا اكثر اتعاب حبلك بالوجع تلدين اولادا و الى رجلك يكون اشتياقك و هو يسود عليك

    3: 17 و قال لادم لانك سمعت لقول امراتك و اكلت من الشجرة التي اوصيتك قائلا لا تاكل منها ملعونة الارض بسببك بالتعب تاكل منها كل ايام حياتك

    3: 18 و شوكا و حسكا تنبت لك و تاكل عشب الحقل

    3: 19 بعرق وجهك تاكل خبزا حتى تعود الى الارض التي اخذت منها لانك تراب و الى تراب تعود

    3: 20 و دعا ادم اسم امراته حواء لانها ام كل حي

    3: 21 و صنع الرب الاله لادم و امراته اقمصة من جلد و البسهما

    3: 22 و قال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر و الان لعله يمد يده و ياخذ من شجرة الحياة ايضا و ياكل و يحيا الى الابد

    3: 23 فاخرجه الرب الاله من جنة عدن ليعمل الارض التي اخذ منها

    3: 24 فطرد الانسان و اقام شرقي جنة عدن الكروبيم و لهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة

    4: 1 و عرف ادم حواء امراته فحبلت و ولدت قايين و قالت اقتنيت رجلا من عند الرب

    4: 2 ثم عادت فولدت اخاه هابيل " - انتهي.

    اما القرآن الكريم فيحدثنا عن قصة ادم وحواء علي هذا النحو:

    "ان مثل عيسي عند الله كمثل ادم خلفه من تراب ثم قال له كن فيكون" ال عمران - 59
    "ومن اياته ان خلقكم من تراب ثم اذا انتم بشر تنتشرون" اروم -20

    "اذ قال ربك للملائكة اني خالق بشرا من طين،فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين " - ص 71،72

    " وعلم ادم الاسماء كلها ثم عرضهن علي الملائكة فقال انبئوني باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين ،قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم ،قال يا ادم انبئهم باسمائهم فلما انباءهم باسمائهم قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السموات والارض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون" - البقرة :30،31،31

    "هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن اليها"
    - الاعراف - 189

    "ويا ادم اسكن انت وزوجك الجنة فكلا من حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين، فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما وري عنهما من سؤاتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة الا ان تكونا ملكين او تكونا من الخالدين،وقاسمهما اني لكما لمن الناصحين،فدلهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سؤاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وناداهما ربهما الم انهكما عن تلكما الشجرة واقل لكما ان الشيطان لكما عدو مبين ،قال ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ،قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر ومتاع الي حين ،قال فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون " - الاعراف - 19 الي 25

    تعليق :

    الملاحظ ان التوراة حددت الجنة التي كان فيها ادم بانهاعلي الارض وانها جنة عدن شرقا،وانه كانت تجري خلالهااربعة انهر ،منها الفرات وجيحون و"هو المحيط بجميع ارض كوش " ولعله يقصد به نهر النيل.
    ولكن القران لم يذكر شيئا من ذلك وان ورد في الاثر ان النيل والفرات من انهر الجنة.
    كذلك التوراة تحدثنا ان حواء خلقت من ضلع ادم عندما كان نائما ،اما القرآن فيكتفي فقط بالقول انها خلقت منه ،دون تحديد لموضع جسد ادم الذي خلقت منه : "وخلق منها زوجها" - الاية.الا انه وراد في الحديث الشريف ان حواء خلقت من ضلع ادم ولذلك ينظر الي المراة في الذاكرة الشعبية الاسلامية بانها ضلع اعوج !
    يحدثناالقرآن، بان الشيطان هو الذي اغوي ادم وحواء بان ياكلا من الشجرة ،اما في التوراة فان الحية هي التي اغوت حواء وحواء هي التي اغوت ادم بدورها ، للاكل من الشجرة!
    لكن المتامل يجد هنالك علاقة وثيقة جدا في الذاكرةالتراثية الجمعية للمسلمين بين، الشيطان والثعبان ! فهل هذا جاء نتيجة للربط بين القصتين الورادتين في التوراة و القرآن عن المخلوق الذي اضل ادم وحواء وتسبب في طردهما من الجنة ؟

    يتفق القرآن والتوراة الي حدا ما في رمزية الشجرة التي منع ادم وزوجه الاكل منها.
    التوراة تقول انها شجرة الحياة وشجرة معرفة الخير والشر.
    وتاتي الاشارة غير المباشرة في القران بانها شجرة الخلود والملك،وياتي هذا الوصف منسوبا للشيطان:
    "فوسوس اليه الشيطان قال يا ادم هل ادلك علي شجرة الخلد وملك لا يبلي " - طه 120
    الا ان الكتابين يتفقان تمام الاتفاق حول النتائج التي اعقبت الاكل من الشجرة .ومن ذلك ان ادم وحواء لم يدركا انهما كانا عريانين، منذ ان خلقا ، ولم يعرفا عورتهما ،الا بعد ان اكلا من الشجرة !!!!

    فماذا يعني ذلك ؟ هل الشجرة هي رمز للعلاقة الجنسية ؟وهل الجنس هي الخطيئة الاولي التي طرد بسببهاادم وحواء من عالم الملكوت الي الارض؟!

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 03-26-2004, 07:19 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Agab Alfaya03-26-04, 04:08 PM
  Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Yasir Elsharif03-26-04, 04:15 PM
  Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Agab Alfaya03-26-04, 08:07 PM
  Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا انور الطيب03-26-04, 08:48 PM
    Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Agab Alfaya03-27-04, 04:44 AM
  Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Muna Abdelhafeez03-26-04, 09:02 PM
    Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Agab Alfaya03-27-04, 05:16 AM
      Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Muna Abdelhafeez03-27-04, 05:51 PM
  Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Maysoon Nigoumi03-26-04, 09:14 PM
    Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Agab Alfaya03-27-04, 05:37 AM
  Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا bayan03-27-04, 04:54 AM
    Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Agab Alfaya03-27-04, 05:39 AM
  Re: خلي البساط احمدي يا مني Agab Alfaya03-27-04, 08:41 PM
    Re: خلي البساط احمدي يا مني جورج بنيوتي03-28-04, 09:04 AM
      Re: الي جورج بنيوتي .. اكثر التاويلات حظا Agab Alfaya03-28-04, 06:56 PM
    Re: خلي البساط احمدي يا مني ABU QUSAI03-28-04, 09:38 AM
  Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Agab Alfaya03-29-04, 05:25 AM
    Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا aymen03-29-04, 02:03 PM
      Re: يا عجب الفيا سؤال الخطيئة دا صعب!!!! Muna Abdelhafeez03-29-04, 07:19 PM
  Re: القصد المقارنة بين النصوص المقدسة وليس الحكم علي صحتها ! Agab Alfaya03-29-04, 08:23 PM
  Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Agab Alfaya03-30-04, 08:29 PM
  Re: الي مني عبد لحفيظ Agab Alfaya04-13-04, 06:47 PM
  Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Emad Batran04-14-04, 08:47 AM
  Re: حوار الاديان - قصة الخلق بين القرآن والتوراة - نموذجا Agab Alfaya04-15-04, 02:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de