مكتبة عبد المنعم عجب الفيا

اقتراحاتكم ....كيفية تخليد ذكرى انتفاضة(هبة) سبتمبر و شهدائها الابرار
مونديال و كرنفال ساسف بفيلادلفيا، نجاح منقطع النظير

المنبر العام

آراء و مقالات ابحث

منتدى الانترنت

تحديث المنتدى

المتواجدون الآن

English Forum

تحميل الصور اكتب بالعربى

دليل الخريجين

اجتماعيات

الاخبار

أرشيف المنبرللنصف الثانى05 مكتبةالدراسات الجندرية الارشيف والمكتبات مواضيع توثيقية ومتميزة قوانيين و لوائح المنبر
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 02-09-2014, 00:29 AM الرئيسية

مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة !
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
09-04-2004, 10:16 PM

Agab Alfaya

تاريخ التسجيل: 11-02-2003
مجموع المشاركات: 5015
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة !

    تتفق الاساطير القديمة لشعوب الشرق الادني وحوض المتوسط ووادي النيل
    ان الماء هو الوجود الاول الذي خرجت منه الآلهة، التي خلقت الكون،
    وان السماء والارض كانت شيئا واحدا ثم انفصلت ،
    وان الانسان خلق من ماء ممزوج بتراب/طين ،ثم بثت فيه الالهة الحياة.
    وتنفرد الاساطير السومرية والبابلية ،بان الانثي خلقت من ضلع الذكر اثناء مرضه بسبب اللعنة التي اصابته ، نتيجة اكله من شجرة من اشجار حديقة تدعي ( دلمون) .الي جانب الوجود الرمزي للحية/الثعبان كقاسم مشترك في عملية الخلق وعلاقتها بالاكل من الشجرة المحرمة.
    في بعض الاساطير ان الانثي هي اصل الوجود.

    في الحضارة السومرية الوجود الاول ،ماء غامر يرمز اليه بالهةأم تسمي(نمو)Namu ،
    اوجدت نمو ،اله السماء (آن)والهة الارض (كي)،انجب السماء الارض ،اله
    الهواء والريح ،(انليل)،ففصل الابن انليل السماء عن الارض ،حيث رفع السماءالي اعلي ووضع الارض تحت.وقد وجدت هذه القصة مدونة بالكتابة المسمارية في الواح سومر وجاءت ترجمتها علي يد عالم السومريات كريمر كما يلي :
    الرب الذي يملك حقا
    هو الذي اظهر للعيان
    الرب الذي لا يتبدل في احكامه (آنليل)
    الذي يجلب البذور الي الارض ليزرعها
    تولي برعايته فصل السماء عن الارض
    تولي برعايته فصل السماء عن الارض.
    ثم تطلب الالهة الام الاولي (نمو) من الاله (انكي) ان يصنع عبيدا للآلهة ،فيفكر انكي في الامر ،فياحذ من الطين الموجود في اعماق المياه ويصنع الانسان علي صورة الآلهة.

    اما قصة الخلق البابلية فقد دونت في ملحمة طويلة تسمي انوما ايلتش)Enuma Elish
    يقول موسكاتي ،تحكي القصيدة بانه لم يكن في البدء شي سوي محيط شاسع من المياه يمثله الهان:احدهما ذكر يسمي ابسو apsu والاخر انثي تسمي تعامت Tiamat .انجبا عدة الهة لم تلبث ان ثارت عليها.حيث ذبح الاب ابسو،وبقيت الام الهة الماء تعامت تواصل المعركة.حتي يتصدي لها الاله مردوك او مردوخ فيهزمها ويشقها الي نصفين يصنع من احدهما السماء ومن الاخر الارض .وتجري ترجمة القصيدة هنا كما يلي :
    شقها كما تشق الصدفة قسمين
    وثبت نصفا جعله سماء
    شطر جسدها شطرين
    الاعلي ثبته في السماء
    خلق منه السماء
    والاسفل ثبته في الارض
    خلق منه الارض .
    يقول موسكاتي :"وبعدان صنع مردك السماء والارض ،وضع النجوم في السموات العلا.وهنا نجد فراغا طويلا في النص،وهذا الجزء الضائع ربما يتناول علي الارجح خلق النبات والحيوان.
    اما الجزء الذي يلي ذلك فيتحدث عن ان الاله ،مردك ،اخذ تراب ومزجه بدم الاله كنجو kingu الذي ذبح في المعركة،وصنع منه الانسان ليكون خادما للآلهة. "

    يعتقد الاغريق ان الالهة الانثي اصل الوجود،انبثقت من الماء/السديم ، وانها خلقت زوجها الاله الافعي من قبضة ريح . يقول روبرت جريف في كتابه :اساطير الاغريق،في نصه الانجليزي الاصلي :
    In the begining,Eurynome,Goddes of All Things, rose naked from Chaos, but found nothing substantial for her feet to rest upon,and therefore divided the sea from the sky, dancng lonlely upon its waves.She danced towards the south, and the wind set in motion behind her seemed somthing knew and apart with which to begin a creation. Wheeling about ,she caught hold of this north wind rubbed it between her hands,and behold!the great serpent Ophion .
    Euryome danced to warm herself,widly and more widly,until Ophion grown lustful,coiled about those divine limbs and was moved to couple with her.
    وفي رواية اخري انها انبثقت من موج البحر في شكل بطة فتحول من تحتها الي بيضة خرجت منها الكائنات او كما يقول روبرت جريف :
    Next, she - Eurynome,assumed the form of dove.brooding on the waves, in due process of time,laid the Universal Egg.At her bidding ,Ophion coiled sven times about this egg,until it hatched and spilt in two.Out tumbled all things that exist,her children :sun ,moon,planets,stars,the earth,with its mountains and rivers,its trees,herbs,and living ceatures
    Eurynome and Opion made their home upon Mount Olympus, where he vexed her by claiming to be the author of the Universe . Forthwith she bruisd his head with her heel,kicked ot his teeth,and banished him to the the dark caves below the earth
    اما الانسان ،فيعتقد قدماء الاغريق انه خلق من تراب او طين مكان يدعي اركاديا ،ثم بثت فيه الالهة الحياة،يقول روبرت ريف :
    " the first man was Pelasgus,ancester of the Pelasgian,he sprang from the soil of Arcadia
    وفي روايةاخري،استمدها جريف، من كتاب الايام والاعمال للكاتب الاغريقي هيزود،وكذلك من كتاب التحولات، لأوفد:
    "yet ,there were no mortal men until,with the consent of the goddess Athene,Prometheus,son of Iapetus,formed them in the likeness of gods.He used clay and water of Panopeus in Phocis, and Athene breathed life into them

    يبدو ان خلق الانسان من طين موجود في كل المعتقدات والاساطيرالقديمة.
    فحتي في الصين كانوا يعتقدون ان الانسان خلق من طين !
    يقول ،علي الشوك في كتابه - جولة في اقاليم اللغة والاسطورة :
    "وفي الاسطورة الصينية ان الاب السماوي جبل البشر من طين،ثم تركهم ليجفوا في حرارة الشمس ،ولكن حالة الطقس ساءت وهطلت مزنة،فخف الاب السماوي ليجمع تماثيله الصغيرة ويضعها في حرز ،بيد ان البعض اصابه التلف ،فكان هذا سبب وجود المرضي والعجزة والعوقين علي وجه الارض."

    خلق الانثي من الضلع والافعي والاكل من الشجرة:

    كانت الآلهة ، في الاسطورة السومرية ،تسكن مكان طاهر ،اشبه بالجنة، يدعي (دلمون).هنالك كان الاله (انكي ) والالهة (ننهر ساج) التي خلقت ثمان من النباتات في دلمون،فاكلها آنكي،،فغضبت الالهة منه ولعنته.فمرض مرضا شديدا في ضلعه،واخيرا يتم شفائه بنزع الضلع، لتخلق الالهة من الضلع زوجة له تسمي (نن تي )وتي بالسومرية تعني :ضلع ،ونن تعني ربة او سيدة،
    يقول سيد محمود القمني ،في كتابه :قصة الخلق او منابع سفر التكوين :
    "يوجد الان في المتحف البريطاني بلندن،ختم سومري يمثل افعي تنتصب خلف امراة تمد يدها في شكل دعوة للرجل الجالس امامها لتناول ثمرة من شجرة او نخلة بينهما.ولعله من الواضخ تماما ان هذا النقش يمثل قصة ايعاز الحية للذكر والانثي باكل الثمرة المحرمة "

    وفي ملحمة قلقامش السومرية، تتضح رمزية الحية بالشجرة المحرمة والحياة الابدية اكثر، يقول موسكاتي:
    "جلحامش بطل يبحث عن الخلود .افزعه مرض وموت صديقه انكيدو .فادرك ان نفس المصير ينتظره .فضرب في البرية يبحث عن سر الخلود ويتسآل لماذا كتب علي الانسان الموت؟..فيذهب الي حكيم عجوز يسأله عن سر الحياة.فيحدثه العجوز عن نبات يوجد في قاع البحر ،يصنع العجائب ويعيد الشباب.فيغوص جلجامس الي قاع البحر وياتي بالنبات .وفي الطريق يذهب الي بركة ليستحم،تجتذب رائحة النبات الافعي،فتاخذها وتهرب ،وبذلك يضيع حلم الخلود من قلقامش. "
    ويقال ان الافعي اول ما اخذت النبتة ،تغير جلدها،و هذا هو السر في تغيير جلدالثعبان .!!

    وجاء في وصف دلمون كما ورد في ترجمة عالم السومريات كريمر:
    الارض دلمون هي المكان الطاهر
    الارض دلمون هي المحل النظيف
    الارض دلون هي الارض المشرقة
    هو ذلك الذي اضطجع وحده في دلمون
    المحل الذي اضطجع فيه انكي
    مع زوجت
    * *
    في دلمون لا ينعق الغراب الاسود
    ولا يصيح طائر الحداة ..،
    والذئب لا يفترس الحمل
    .......
    والطير في الاعالي (نص مفقود )
    والحمامة لا يني راسها
    وما من ارمد يشتكي ويقول عيني مريضة
    ولا مصدوع يقول في راسي مرض الصداع
    وامراة دلمون العجوز لا تشكو من الشيخوخة
    ورجل دلون الشيخ لا يتبرم من كبر السن .


    المراجع والمصادر:
    1- الواح سومر - صمويل كريمر - ترجمة طه باقر - الخانجي- القاهرة
    2- الحضارات السامية - سبتينو موسكاتي - ترجمة سيد يعقوب - الهيئة المصرة للكتاب طبعة 1997
    3- ملحمة كلكامش - ترجمها من السومرية الدكتور سامي سعيد استاذ التاريخ بجامعة بغداد - 1984
    4- The Greek Myths - Robert Graves- Penguin Books- 1955
    5- قصة الخلق او منابع سفرالتكوين - سيد القمني - المركز المصري لبحوث الحضارة - طبعة ثانية 1999
    6- جولة في اقاليم اللغة والاسطورة - علي الشوك - منشورات المدي - سوريا 1994

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 10-04-2004, 04:15 AM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

العنوان الكاتب Date
قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! Agab Alfaya09-04-04, 10:16 PM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! bayan09-04-04, 11:10 PM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! Agab Alfaya10-04-04, 04:51 AM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! Agab Alfaya10-04-04, 06:51 AM
    Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! Agab Alfaya11-04-04, 01:37 AM
  ألم أقل أنه موضوعي المفضل Maysoon Nigoumi10-04-04, 02:42 PM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! Agab Alfaya11-04-04, 01:59 AM
    Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! bayan11-04-04, 02:31 AM
      Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! عشة بت فاطنة11-04-04, 12:58 PM
        Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! bayan11-04-04, 02:06 PM
        Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! Rawia16-04-04, 10:08 PM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! Agab Alfaya12-04-04, 06:28 AM
    Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! عشة بت فاطنة12-04-04, 10:12 AM
    Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! bayan15-04-04, 07:11 AM
  Re:الف مرحب الاخ عمار Agab Alfaya13-04-04, 06:37 PM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! kamalabas14-04-04, 03:59 AM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! kamalabas15-04-04, 03:38 AM
  Re: صلب المسيح بن المسلمين والمسيحيين Agab Alfaya15-04-04, 06:11 AM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! kamalabas15-04-04, 06:49 AM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! Agab Alfaya15-04-04, 02:15 PM
    Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! خالد الحاج15-04-04, 02:53 PM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! kamalabas15-04-04, 05:12 PM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! Agab Alfaya15-04-04, 08:18 PM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! kamalabas16-04-04, 01:20 AM
    Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! bayan16-04-04, 08:03 PM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! Agab Alfaya16-04-04, 09:50 PM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! kamalabas16-04-04, 10:59 PM
    Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! bayan16-04-04, 11:15 PM
  Re: قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! kamalabas17-04-04, 01:55 AM

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

قصة الخلق في معتقدات الشعوب القديمة ! فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de