اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2003, 08:38 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية

    في الوقت الذي كانت لا تزال فيه اغنية ،ما عرف فيما بعد، بالحقيبة
    تدور حول الحان الطنبور - الكرير-كان اسماعيل عبدالمعين يتجول في ارجاء السودان بحثا عن انغام جديدة
    في زيارة له لكوستي سنة 1935 اكتشف لون جديد من الغناء تؤديه الحكامتان الاختان،ام بشاير وام جباير،علي ايقاع الدلوكة،وهوالذي عرف فيما بعد بالتم تم.اعجب عبد المعين بهذا الاكتشاف الجديد ايما اعجاب،فسال الحكامتين ؛من اين لهما هذا الغناء،فاجابتا انهن اخذن هذا الغناء من مساعدي وسواقي اللواري التي تاتي من غرب السودان.واغلب الظن انهن كن يقصدن بذلك منطقة شرق كردفان المتاخمة لكوستي والتي اشتهرت باغاني التم تم بالاضافة لاغاني الطنبور-الكرير-
    لا سيما عند جوامعة هذه المنطقة

    رجع اسماعيل الي ام درمان محمولا بفرحة الاكتشاف وبدا علي الفور في
    تريد اغاني التم تم علي انغام العود وشرع في تاليف الاغاني علي شاكلتها،وسرعان ما لقيت طريقته الجديدة في الغناء القبول والرواج بين الجمهور في ام درمان،حتي ان مطربي الحقيبة بداو في مباراته في هذا اللون من الغناء.
    وكان زنقار بصوته العجيب ،اول من ادخل ايقاع التم تم في اغاني الحقيبة .حيث غني من كلمات عبد القادر تلودي ،سوداني الجوه وجداني ومن بف نفسك يا القطار.ومن كلمات عبد الرحمن الريح غني ؛حبيبي في موضع الجمال بلاقيه.وجاري زنقار في ذلك كرومه باغاني مثل ؛لي زمان بنادي،وجاني طيفه طايف،من كلمات عبد الرحمن الريح.وكتب سيد عبدالعزيز،اغنية،انا راسم في قلبي صورة الباسم الي غير ذلك من الاغاني

    واعتقد ان ادخال ايقاع التم تم في اغاني الحقيبة كان نقطة تحول في مسار الاغنية السودانية،لقد كان التم تم بمثابة اللبنة الاولي في صرح ما عرف بالاغنية الحديثة.ومن الدلائل علي ذلك ان رواد هذه الاغنية مثل الكاشف وحسن عطية واحمد المصطفي والفلاتية ،قد بداوا تجاربهم الفنية بترديد اغاني التم تم .والفضل في هذا يعود الي الفنان العبقري المجهول اسماعيل عبدالمعين.ومن الاغاني التي كان يؤديها عبدالمعين بالعود والتي كانت تشكل الامشاج الاولي للاغنية الحديثة ،اغنية ؛ساكن جبال التاكا ،ولاقيته في البياح وغيرها.ثم تضافرت فيما بعد،ايقاعات محلية واجنبية مثل الفالس والسامبا والرمبا، مع ايقاع التم تم في تشكيل ما يعرف الان بالاغنية السودانية الحديثة

    عرف عبد المعين بفنان المؤتمر ،مؤتمر الخريجين.حيث لحن وغني له اشهر اناشيده،وهي للعلا،للعلا،وصه يا كنار ،وصرخة روت دمي.وكانت توجه له الدعوات من مختلف انحاء السودان لاداء هذه الاناشيد والاغاني في المناسبات الوطنية المختلفة

    في حوالي 1939 سافر اسماعيل الي القاهرة والتحق بمعهد فؤاد الاول لدراسة الموسيقي ليكون بذلك اول سوداني ينال دراسة موسيقية منظمة.ثم سافر الي بارس لاكمال دراسته الموسيقية
    يحكي الدكتور الفاتح الطاهر،في كتابه- تاريخ الموسيقي في السودان-ان عبد المعين اثناء دراسته بالقاهرة،وضع مقطوعة موسيقية ،اخذ لحنها من اغنية من جنوب السودان.فسمعها قائد الاسطول الامريكي بالقاهرة واعجب بها فطلب من اسماعيل السماح له بتوزيع هذا اللحن ليكون شعارا للاسطول الامريكي فوافق اسماعيل وسافر معه الي قاعدة الاسطول بالبحر الابيض حيث تم توزيع وتوقيع اللحن،لقاء بضعة جنيهات مصرية .ويقول دكتور الفاتح الطاهر ان اللحن ظهر فيما بعد في فيلم سينمائي حربي

    بعد اكمال دراسته عاد عبدالمعين للسودان في اواخر الاربعينات تقربيا وانشا فرقة البساتين الموسيقية ،ومن الاناشيد التي اشتهرت بادائها ،نشيد- واجب الاوطان داعينا-.كما انشا فصلا موسيقيا بالاذاعة
    الا انه قيل وجد كثيرا من المضايقات من الاداريين وبعض الموسقيين فتوقف نشاطه

    هذه لمحات سريعة من سيرة عبقري موسيقي لم يلق حقه من التقييم ولم يعرف بما فيه الكفاية واظنه غير معروف بالمرة بين الاجيال الحديثة
    وهنا اوجه الدعوة للاخوة الموسيقين ؛الموصلي ،وحمزة وبشري والفاتح يسن والي جميع الاخوة المهتمين بتسليط مزيد من الضوء علي سيرة هذا العبقري و التعريف بانجازاته

    ورحم الله اسماعيل عبد المعين واحسن اليه

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 07-31-2003, 08:53 PM)

                  

07-31-2003, 09:21 PM

الفاتح يسن
<aالفاتح يسن
تاريخ التسجيل: 06-07-2003
مجموع المشاركات: 1060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    الاخ عقاب شكرا سبقتني وكمان اسهبت يا رائع الراحل اسماعيل عبدالمعين معهد موسيقى بذاتو اجحف في حقه كثيرا قدما ابداعا وهو رمز للفنان الباحث حضرت له ندوة قدم فيها اعمال جميله مشبعة بالسودانيه الاصيله واعجبني اكثر طريقة عزفه على العود من الاغنيات التي قدمها واعجبتني يا ام قرقدي جبدي كان تلقي زي هقي دي نرجو من الجميع الادلاء بما لديهم من معلومات عن الراحل وياحبذا لو تم تسميه قاعة في معهد الموسيقى باسمه وتناول اعماله من قبل اوركسترا المعهد
                  

07-31-2003, 09:50 PM

aba
<aaba
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: الفاتح يسن)

    أخي عجب
    سلامات

    كان إسماعيل عبد المعين مدرسة للتجديد وأملك تسجيل نادر له بالفيديو مع الأستاذ فريد عبد الوهاب والمرحوم خضر بشير وقد حكي فيه قصة إيقاع التم تم هذه واستصحب شرحه بكلمات مع اللحن ما ذلت أذكرها تقول الكلمات

    يا أم قرقدي جبدي
    كان يبقي ذي حقي دي
    يا أم قرقدي واقف دود
    جيبي شعر الخيل كم يرقد


    ويقول عليه الرحمة أن لحن أغنية عميد الفن أحمد المصطفي حياتي حياتي مأخوذ من منلوج شعبي تقول كلماته

    حماتي حماتي
    يا أخت القرنتي
    مسختي حياتي
    واشك إنتي
    محتاج لي جونتي
    جرا منو البعاتي

    وقد ذكر في ذلك اللقاء أيضا قصة اللحن الذي صار مارشآ عسكريا للبحرية الأمريكية إلا أنه ذكر أنه لم يتلقي عليه مقابل مادي وقد كان عليه الرحمة حلو الحديث حاضر النكتة يلقيها عفو الخاطر ولا يضحك لها وإن كان قادرا علي إضحاك الحجر
    رحم الله إسماعيل عبد المعين ولك يا عجب الخير كل الشكر
    أخوك أبا

    (عدل بواسطة aba on 07-31-2003, 10:11 PM)

                  

08-01-2003, 06:02 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    الاخ الفاتح يسن
    تسلم
    اقتراح جميل تسمية قاعة باسم اسماعيل عبد المعين
    وهذا اقل ما يمكن عمله
    وصدقت لقد كان معهد موسيقي بذاته
                  

08-01-2003, 06:28 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    اخي العزيز ابا
    شكرا علي هذه المعلومات القيمة عن عبدالمعين
    شاهدت طرفا من تلك الحلقة التلفزيونية علي ما اذكر كانت اسود
    وابيض،لكن المقدم هل هو متوكل كمال ام فريد عبد الوهاب؟لكن
    بالله عليك مش حرام راجل بهذا القدر من المعرفة
    يقع عليه هذا الظلم والاحجاف!؟

    لا ادري هل لديك معرفة بتاريخ وفاته.اظن في اواخر السبعينات
    او اوائل الثمانينات،لكن غير متاكد

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 08-01-2003, 07:24 AM)

                  

08-01-2003, 02:34 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    عزيزي عجب
    اسماعيل عبد امعين علامه بارزه في تاريخنا وشخصيه فنيه فذه
    ومن ابرز انجازاته ماتم ذكره بالاضافة الي نشيد اخي
    في ساعات الحما والتي لحنت وتم تسجيلها ايام حرب 1967
    كما من اجمل اغنياته اغنية سهرانه ليه ياعيون مادام بتشكي
    والتي اول من غنهاها صوت رائع صاحبه يسمي ازار ولا اعلم ان كان هذا الاسم هو اسما فنيا ام حقيقيا
    وكان ذلك بمصاحبة فرقة البساتين
    والتي تعتبر رائدة في مجال الفرق السودانيه التي تعزف وتقرا علي النوتة الموسيقية
    اما اغنية سهرانه ليه فقد غناها الكثيرون وكان اخرهم سيف الجامعه الذي سجلها في احدي البوماته
    غير ان اسماعيل عبد المعين عليه الرحمة كان قاسيا في احكامه علي الاخرين من الذين لم يدرسوا
    فقد وصف فناني اتحاد الفنانين بانهم مكوجيه
    مما اغضبهم عليه
    كما انه عندما لم يوفق في ان يكون استاذا في معهد الموسيقي فقد هاجم المعهد هجوما عنيفا مما جعل بعض ابناء المعهد يردون عليه بذات العنف وكنت واحدا منهم
    ولكن بعد رحيله نسينا كل ذلك وتذكرنا انجازاته العظيمه وهي اضافة رائعة في تاريخنا
                  

08-02-2003, 11:05 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    UP
                  

08-02-2003, 02:41 PM

Remo
<aRemo
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    الصديق العزيز عبد المنعم
    تحية و احترام
    أذكر أن أحد زملاتناالجزائرين هنا فى جده طلب منى مجموعة أشرطة لمغنين سودانيين
    فعلت ذلك و قدمت له مجموعة منها و من بينها شريط للمغني محمود عبد العزيز به العديد من الأغاني بإيقاع التم تم
    فاليوم التالي أعاد لى ذلك الزميل كل الأشرطة ما عدا شريط محمود
    سألته بدهشة و قد أحزني أن يرد لى أشرطة فنانين لا نرى لهم مثال و يستبقى فقط محمود
    إجابته أحزنتى أكثر و لن أضمنها هنا ، لكن بعض ما قاله لى أن هذا الإيقاع و يعنى التمتم هو إيقاعنا
    لم أنتبه لهذا أو قل لم آخذه مأخذ الجد
    إلى أن تم إعادة حلقة الأستاذ إسماعيل عبد المعين عليه رحمة الله فى سهرة من الأرشيف
    و لدهشتى انه ذكر أن هذا الإيقاع قد وفد إلى السودان من منطقة المغرب العربي
    النقاش كان طويلا بينى و بينه و لا سبيل لإيراده كاملا
    لك الود
                  

08-03-2003, 05:34 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    عزيزي الموصلي
    شكرا علي الاضافة القيمة ووجودك معنا دايما يسعدنا

    ولي عودة ان شاءالله
                  

08-03-2003, 06:06 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    ولاعجب في ان نشارك في هذا البوست الهام
    لجمال الكاتب والمكتوب عنه
    ياعجب
                  

08-03-2003, 05:38 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    الجندرية دايما في العلالي
                  

08-03-2003, 06:10 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    عزيزي الطيب ،صدقت
    يري اسماعيل عبد المعين ان ايقاع التم تم وفد الينا من المغرب العربي عن طريق غرب السودان وهو يبني هذا الافتراض علي ما ذكره عنه الدكتور الفاتح الطاهر،في كتاب تاريخ الموسيقي في السودان
    انه كان قد التقي اثناء دراسته في باريس بالمغنية الجزائريةليلي التي كانت تمتلك ناديا ليليا وكان اسم النادي:التام تام؛وعندما سالها اسماعيل عن اسم النادي؛قالت ان التام تام في الجزائر وتونس والمغرب،نوع من الغناء علي ايقاع معين
    فكيثر من القبائل ذات الاصول العربية جاءت الي السودان من المغرب العربي بعد سقوط الاندلس،ودخلت من صعيد مصر عبر درب الاربعين الي كردفان ودارفور ونزح بعضها الي النيل.وهنك شبه بين لهجات المغرب العربي ولهجات بعض قبائل كردفان ودارفور ذات الاصول العربية،
    وربما يكون مجرد تشابه في الايقاعات والتسمية مع ملاحظة ان الموسيقيين هم الذين اطلقوا هذه التسمية،التم تم والتام تام
    ومن الجائز ايضا ان يكون هذا الايقاع افريقي محلي مشترك بين البربر في شمال افريقيا وسكان السودان
    مرة شاهدت حلقة تلفزيونية عن ثراث البربر وموسيقاهم وقد لاحظت ان

    هنالك تشابها مدهشا بين الغناء البربري والغناء الاثيوبي

    ولك محبتي

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 08-03-2003, 06:18 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 08-03-2003, 06:35 AM)

                  

11-17-2003, 11:07 AM

Dr.Abbas Mustafa

تاريخ التسجيل: 10-04-2003
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    حضرة الاخ المحترم عجب الفيا
    جميل جدا ان تنثر ضوءا على رجل مثل اسماعيل عبد المعين , ربما يقودنا ذلك الى البحث عن آخرين من مثل حمزة علاء الدين ..
    انجذبت كثيرا لحديث الرجل عن حركة ايقاع التم تم عبر خاصرة السودان , عبر وسطه وليس شمالا جنوبا ,, هو مجال حيوي يتعايش معه السودانيون ,, يستقبلون عبره اشعاعا وينثرون منه اشعاعا .. كنت ذكرت ذلك في مجادلة معك واخرين في مكان آخر ,,
    وفي يوم ما سمعت موسيقى تشبه موسيقانا في قناة فرنسا الدولية التي تبث في المنطقة العربية ,, ولكنه غناء من مالي ,, نحن وهم ,, من ارتيريا الى موريتانيا نتمدد على صحرءا السودان من البحر الى المحيط ,, ولكننا عبثا مشغولون بالشمال ومقهورون بالجنوب .
                  

11-17-2003, 11:07 AM

Dr.Abbas Mustafa

تاريخ التسجيل: 10-04-2003
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    حضرة الاخ المحترم عجب الفيا
    جميل جدا ان تنثر ضوءا على رجل مثل اسماعيل عبد المعين , ربما يقودنا ذلك الى البحث عن آخرين من مثل حمزة علاء الدين ..
    انجذبت كثيرا لحديث الرجل عن حركة ايقاع التم تم عبر خاصرة السودان , عبر وسطه وليس شمالا جنوبا ,, هو مجال حيوي يتعايش معه السودانيون ,, يستقبلون عبره اشعاعا وينثرون منه اشعاعا .. كنت ذكرت ذلك في مجادلة معك واخرين في مكان آخر ,,
    وفي يوم ما سمعت موسيقى تشبه موسيقانا في قناة فرنسا الدولية التي تبث في المنطقة العربية ,, ولكنه غناء من مالي ,, نحن وهم ,, من ارتيريا الى موريتانيا نتمدد على صحرءا السودان من البحر الى المحيط ,, ولكننا عبثا مشغولون بالشمال ومقهورون بالجنوب .
                  

08-07-2003, 06:40 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    سلام يا أهل الخير!0000000000000000000

    أهديكم، و قد عبقت هذه االمساحة السايبيرية بالنفحات الذكية لعبقري الفن السوداني - خالد الذكر: اسماعيل عبد المعين، العمل الفني الفريد الذي أحسن صياغة لحنه، ووضع كلماته الشاعر السوداني الكبير محمزد أبوبكر: نشيد " صه يا كنار "00000000000000000000000000000000000


    صه يا كنار


    صه يا كنار و دع يمينك في يدي
    و دع الملامة للملالة و الدد
    صه غير مأمور و هات هواتنا
    ديما تهش علي أصيد الأغيد
    ******************
    فاذا صغرت فكن وضيئئا نيرا
    مثل اليراعة في الظلام الأسود
    و اذا وجدت من الفكاك بوادرا
    فابذل حياتك غير مغلول اليد
    و خذ المطالب من زمانك و العن
    العريف علي الرعاف و لا تد
    فاذا ادخرت الي الصباح بسالة
    فاعلم بأن اليوم أنسب من غد
    و اسبق رفاقك الي القيود فانني
    اّمنت أن لا حر غير مقيد
    و املأ فؤادك بالرجاء فانها..0
    بلقيس جاء بها ذهاب الهدهد
    فاذا تبدل شمل قومك فاجمعا
    فاذا أبوا فاضرب بعزمة مفرد
    فالبندقية في بداد بيوتها
    طلعت بمجد لييس بالمتبدد
    **************
    صه يا كنار و دع يمينك في يدي
    فكأن يوم رضاك ليلة مولدي
    أنا كم رعيتك و الأمور عصية
    و بذلت فيك جميع ما ملكت يدي
    و جري فؤادي نحو قلبك سلسلا
    لكن قلبك كالأصم الجلمد
    ***************
    لك في فؤادي يا كنار مكانة
    أسمي و أقدس من مكانة أحمد
    و لدي أحمد كالحياة و كالمني
    من كل ممتنع و كل مؤيد
    قاسمته ظلم الحياة و ظلمها
    و نشأت بين جنانه المتجدد
    ***************
    صه يا كنار فما فؤادي في يدي
    طورا أضل و تارة لا أهتدي
    و لأنت أعلم كيف أقتنص الهدي
    حتي قنصت به سهاد الجدجد
    و أري العوازل حين يملكنا الظمأ
    فأموت من ظمأ أمام المورد
    و أرود أرجاء البيان مداجيا
    فأضيق من أناته بالشرد
    ****************
    أنا يا كنار مع الكواكب ساهر
    أسري بخفق وميضها المتعدد
    وعرفت أخلاق النجوم فكوكب
    يهب البيان و كوكب لا يهتدي
    و كويكب جم الحياة و كوكب
    يعصي الصباح بضوئه المتمرد
    أن كنت تستهدي النجوم فتهتدي
    فانشد رضاي كما نشدت وجدد
    و ان كنت لست تطيق لومة لائم
    فأنا الملوم علي عتاب الفرقد
    ****************
    صه يا كنار فبعض صمتك مسعدي
    حتي شدوت فجاء شدوك مسعدي
    ،و فضيلة بين التبسم و البكاء
    لو تعلمون، تجلد المتجلد
    و تأمل ملأ التأمل حسنه
    و كساه من حلل الأصيل العسجد
    ألم تأجج في ثيابك لم يكن
    ليزول دون اهابك المتوقد
    غربت به الأيام و هي عوابس
    فقضيتهن مودعا في الموعد
    ******************
    صه يا كنار فبعض صمتك موجع
    قلبي و موردي الردي و مخلدي
    أرأيت لولا أن شدوت لما سرت
    بي سارياتك و السري لم يحمد
    ********************
    أنا لا أخاف من المنون و ريبها
    ما دام عزمي يا كنار مهندي
    سأذود عن وطني و أهلك دونه
    في الهالكين فيا ملائكة اشهدي
                  

08-09-2003, 05:02 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    الاخ ود زينب شكرا علي اتحافنا بهذا النص الجميل
    والنشيد كما هو معروف لحن علي ايقاع المارش
    ويا ريت لو احد الاخوان يعرفنا علي اسماء المجموعة التي شاركت
    في اداء النشيد الي جانب اسماعيل عبد المعين
    انا بتذكر صوت احمد المصطفي وحسن عطية
                  

11-17-2003, 10:10 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    الي الاخ العزيز نزار حسين
    والي الكل
                  

11-17-2003, 11:12 AM

Dr.Abbas Mustafa

تاريخ التسجيل: 10-04-2003
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    حضرة الاخ المحترم عجب الفيا
    جميل جدا ان تنثر ضوءا على رجل مثل اسماعيل عبد المعين , ربما يقودنا ذلك الى البحث عن آخرين من مثل حمزة علاء الدين ..
    انجذبت كثيرا لحديث الرجل عن حركة ايقاع التم تم عبر خاصرة السودان , عبر وسطه وليس شمالا جنوبا ,, هو مجال حيوي يتعايش معه السودانيون ,, يستقبلون عبره اشعاعا وينثرون منه اشعاعا .. كنت ذكرت ذلك في مجادلة معك واخرين في مكان آخر ,,
    وفي يوم ما سمعت موسيقى تشبه موسيقانا في قناة فرنسا الدولية التي تبث في المنطقة العربية ,, ولكنه غناء من مالي ,, نحن وهم ,, من ارتيريا الى موريتانيا نتمدد على صحرءا السودان من البحر الى المحيط ,, ولكننا عبثا مشغولون بالشمال ومقهورون بالجنوب
    .
                  

11-17-2003, 01:37 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Dr.Abbas Mustafa)

    الأخ عجب الحضور الكرام

    شكرا لهذه الإضاءات حول هذا الرجل المبدع والذي سعى إلى البحث والتوثيق للموسيقى السودانية وجذورها، ونسينا نحن جميعا أن أن نرد جميله بالتوثيق لريادته في التعاطي مع الموسيقى كعلم يقتضي البحث والتجريب وفق أسس منهجية.
    وأذكر أن إذاعة أم درمان كانت تقدم له حلقات منتظمة حول الموسيقى السودانية، قدم فيها شروحا وافية حول كثير من المارشات العسكرية.
    وله حديث رائع وجميل ضمن إحدى هذه الحلقات عن النوتة وكتابة الأغاني والألحان الموسيقية، هاجم فيه الفنانين والعازفين "غير الدارسين"

    وعلى طريقة الأبنوسة إليكم بعض ما وجدته في النت

    عبدالمعين سابر الأغوار






    يگتبها محمد صالح يعقوب

    لعل من أهم المهام التي أداها الراحل الأستاذ الموسيقار اسماعيل عبدالمعين انه سبر أغوار الفنون المسموعة القديمة في السودان وأخضعها لتنظيره واستماعه الطويل فاستطاع ان يعيد كثيراً من الأنغام السودانية الشهيرة - بما فيها المارشات العسكرية - الى خلفياتها الشعبية الضاربة في القدم ومن خلال ذلك أوضح لنا حركة التطور المتواصلة في أهم شرائح الفنون «الشعر والغناء والموسيقى» فيما تبين به تسارع هذا التطور حتى منذ الفترة السابقة لألحان وأغانى «التم تم» وحتى المرحلة الحديثة التي أعقبت «غناء الحقيبة» وفي خضم ذلك شارك باضافاته اللحنية سواء ما لحنه للفنان الراحل سيد خليفة في مرحلته الدراسية بمصر وغيره من الفنانين أو تلحينه لبعض الأناشيد الوطنية في مرحلة قيادته معهد البساتين «في الستينيات وبعض السبعينيات» من مثل نشيد «وطني».. الذي أدته فرقته مع فنانها أزار وهي تجربة انشادية عرفها عبدالمعين «منذ سنوات طويلة تعود الى الاربعينيات حين لحن «صه يا كنار» للشاعر الراحل «الصاغ محمود أبوبكر»..

    ونهج الدراسة والاستقصاء في مثل هذه الفنون كان الأمل ان يواصله الدارسون الجدد في معهد الموسيقى والمسرح ونعرف بطبيعة الحال ان البروفيسور مكى سيد أحمد قد قدم نماذج في هذا المجال ويعد عدته للمزيد بجهده الشخصي..

    وهنا أعيد القول بأنه ليس أدل على القيمة الحضارية للفن مما نلاحظه في كافة المجتمعات من ان الفن هو بمثابة بلورة لكل نشاط المجتمع وتركيز لطبيعة الحياة البشرية فيه وسجل صادق لوجدان الناس ووعيهم بصفة عامة.. ولعل تلك هي قناعة الموسيقار الكبير وأستاذ الموسيقى اسماعيل عبدالمعين حين أقدم منذ زمان طويل ليغوص في أعطاف الفنون وليبتدع المداخل والدراسات وليستنتج الخلاصات ويطلق مسمياته المثيرة أحياناً على بعض النماذج الشهيرة من مثل «اللحن الزنجراني» أي الخليط من العربي والزنجي ليعطي هذا الخليط نموذجاً مختلفاً عن هذا وذاك.. لعلي هنا أستعين ببعض كلمات كتبت بها المفكرة الأمريكية «سوزان لانجر» التي تقول:

    -«ان مجتمعاً قوياً باستعداداته الحربية أو امكانياته الاقتصادية ولكنه مفتقر الى النشاط الفني لهو مجتمع ضعيف بالقياس الى أدنى قبيلة بدائية تضم بين جنبيها مصورين وراقصين ونحاتين ومبدعي موسيقى وغناء..» أي ان أي مجتمع تحققت فيه الحضارة بالمعنى «الانتلوجي» لهذه الكلمة لا بالمعنى «الشعبي» الذي يجعل منها مجرد «شكل اجتماعي» لابد أن يكون قد أنتج فناً.. ولكن لا في نهاية حياته بل منذ اللحظة الأولى من لحظات نشاطه..

    وجميعنا يعرف بطبيعة الحال ان الفن ليس بحثاً عقلياً صرفاً ومع ذلك فان من المؤكد ان الفن ضروري للحياة العقلية.. ونحن نعرف جميعنا ان الفن ليس من الدين في شىء ومع ذلك فان الشواهد كثيرة على ان الفن ينمو مع الدين ويقوم بخدمته ويعمل الى حد كبير على تفعيله.. وحسبنا أن نتذكر النشيد الخالد الذي استقبلت به المدينة المنورة مقدم الرسول صلى الله عليه وسلم والناس في بلاد الاسلام قاطبة يحفظونه عن ظهر قلب حتى الآن وبذات لحنه وكلماته البريئة التلقائية.. وعرفنا هنا ضرباً من هذا القبيل منذ ود سعد.. والشاعر حياتي.. انتهاء بالبرعي.. ونذكر تلك الدراسات الغنية التي فحص بها الراحل الأستاذ قرشي محمد حسن هذا النوع من الفنون الدينية «أدب المدائح» وأعقبه بقليل الراحل الأديب محمد حجاز مدثر وهي جهود كانت جادة ونافعة وشيقة تابعها المشاهدون للتلفزيون والمستمعون للاذاعة بشغف كبير ولكنها بكل أسف انقطعت برحيل ربانها مثلما انقطعت أو كادت الدراسات المستقصية في «اللحون» و«الغناء» القديم اللذين اعتنى بهما الأستاذ الموسيقار اسماعيل عبدالمعين.. ولعلي هنا أهمس في أذن البروفيسور مكي سيد أحمد «لماذا لم تخضعوا دراسات عبدالمعين وتنظيره ونماذجه الموسيقية لدراسة فاحصة تكشف عما أضاعت فرصة تبيانه العجلة والتدفق الغزير المباشر الذي كان يتسم به عطاء الراحل عبدالمعين».. ولم يزل الأمل منوطاً بخريجي معهد الموسيقى والمسرح ان يقدموا بفعل ما لم يسبقهم عليه سابق..
    ====================================================================================
    الأخ عجب
    ظروف كثيرة فرضت علي أن أضيع فرصة لقاؤك
                  

11-18-2003, 02:24 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: nadus2000)

    Quote: ولعلي هنا أهمس في أذن البروفيسور مكي سيد أحمد «لماذا لم تخضعوا دراسات عبدالمعين وتنظيره ونماذجه الموسيقية لدراسة فاحصة تكشف عما أضاعت فرصة تبيانه العجلة والتدفق الغزير المباشر الذي كان يتسم به عطاء الراحل عبدالمعين».. ولم يزل الأمل منوطاً بخريجي معهد الموسيقى والمسرح ان يقدموا بفعل ما لم يسبقهم عليه سابق..

    سؤال نتمني ان نجد اجابة له لدي الاخوة المختصين يا نادوس
    وشكرا علي المعلومات القيمة دي

    كم كنت اتمني ان نلتقي في زيارتك الاخيرة الي الامارات
    الجايات اكثر من الرايحات
                  

11-17-2003, 07:29 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Dr.Abbas Mustafa)

    Quote: جميل جدا ان تنثر ضوءا على رجل مثل اسماعيل عبد المعين , ربما يقودنا ذلك الى البحث عن آخرين من مثل حمزة علاء الدين ..

    شكرا اخي الدكتور المحترم عباس مصطفي
    هذا اضعف الايمان والعين بصيرة واليد قصيرة
    هل يعقل ان انسان في قامة اسماعيل يطرد من اوكسترا الاذاعة
    ويحرم من دخول معهد الموسيقي بحجة المؤهل الاكاديمي
    وهو اول سوداني دارس للموسيقي ، بمعهد فؤاد الاول بالقاهرة
    وبباريس! ثم الا تكفي ريادته وعبقريته وموهبته بجانب كل ذلك
    نحن امة تغتال مبدعيها علي عينك يا تاجر

    ارجو تزويدنا بما لديك من معلومات عن حمزة علاء الدين الموسيقار
    النوبي العالمي-لا ادري هل لا زال يعيش في امريكا
                  

11-17-2003, 03:35 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)



    والله حيرتنا عديل يا عجب الفيا....

    حفظك الله وحفظ عليك ملكاتك في الكتابة والتنويع والابتكار....

    بالفعل قبل فترة إنتابني خاطر للكتابة عن المبدع اسماعيل عبد المعين، لكن الكسل والتكاسل منعني من ذلك إلى أن وجدت هذا البوست.

    اسماعيل عبد المعين ذلك الرجل الباسم الضاحك كنت أراه دائماً في بحري بطلمبة إبراهيم شل يجلس في الظل يتونس مع العم إبراهيم ومن حوله، كنت دائم الحرص على مشاهدة وتسجيل لقاءاته بالتلفزيون أيام أبيض وأسود والتسجيل كاسيت لأنه منو في الوقت داك عندو فيديو وحتى ما كان في أجهزة فيديو متاحة وكان دابو نازل في التلفزيون كوسيط تسجيل صور جديد.

    المهم والمؤسف أني فقد كل هذه التسجيلات من أيام "القدو قدو يايا .... باكولا برايا"

    بس عندي محاولة للحصول على تسجيلات التلفزيون قبل ما يجي إنقلاب وتتحرق زي القبلها ولا يحتاجوا للأشرطة ويسجلوا عليها في ساحات الفداء ولا أي بلوه.

    قصة النشيد الذي أخذته االبحرية الأمريكية سمعتها منه شخصياً وكذلك مسجلة في أحد برامج السهرات التلفزيونية (أبيض وأسود) وهي أن المقطوعة أعطاعها إلى أبو الكشافة بادنباول، وبعد فترة أتاه وقال له أن قائد البحرية الأمريكية أعجب بها ويريد المقطوعة فأعطاها أياه دون مقابل بحسب رواية إسماعيل نفسه.

    الكلام عن اسماعيل لا ينتهي ولنا عودة بالمزيد بعد ما أرجع لي أوراقي القديمة والسيديهات الفيها التسجيلات القدييييييييييييييمة.


    __________________________________________________
    وا مغستي رحل تلوت الليل ،،،،،
    __________________________________________________
                  

11-18-2003, 02:29 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Al-Shaygi)

    Quote: اسماعيل عبد المعين ذلك الرجل الباسم الضاحك كنت أراه دائماً في بحري بطلمبة إبراهيم شل يجلس في الظل يتونس مع العم إبراهيم ومن حوله، كنت دائم الحرص على مشاهدة وتسجيل لقاءاته بالتلفزيون أيام أبيض وأسود والتسجيل كاسيت لأنه منو في الوقت داك عندو فيديو وحتى ما كان في أجهزة فيديو متاحة وكان دابو نازل في التلفزيون كوسيط تسجيل صور جديد.

    شكرا يا اخ الشايقي علي هذاللمحة من ذكريات اسماعيل عبدالمعين
    وان شاءالله تقدر تتحصل علي التسجيلات وما تنسانا معاك
    ولك عميق احترامي
                  

11-18-2003, 11:14 PM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    سلام ياعزيزي يحيى
    بالله عليك
    يا عارف الأسباب
    سلم على البورداب
    قول ليهم يا البورداب
    ما لاقي لي دوداب
    -------
    رسل مقالي
    لي كافة الأحباب
    لي عجب الفية
    قبل الهجوع ما شاب
    والجندرية
    والموصلي الجياب
    ايمان ودريمنا
    غفار والأباباب
    قبل العصير ما غاب
    يوصل يدق الباب


    تسلم
    بشير اسماعيل


    عبد المعين يعين ولا يعن



    كثر هم المبدعون السودانيون الذين " طبزنا" اعيننا بايدينا باهمالهم وهذه - قطع شك – غفلة حمقاء يتسرب حينها – وهي دائمة - كل جميل ما بين انفراج الاصابع وفغرة الأفواه, ماذا نعرف عن كثير من مبدعينا وعن اعمالهم, ماذا نعرف عن احمد زاهر الملحن, عن ابوبكر خالد القاص, عبد العزيز الصياد المغني المجيد, وربما اذا سالت بعض ابنائنا من الأجيال الجديدة عن عبد المعين لرد عليك بالمثل " جبناك يا عبد المعين تعين" هذا اذا كان له المام ومتابعة.

    غصة هي الذاكرة المجزوءة عن امثال هؤلاء حين يمضون تاركين لنا مهمة البحث الشاق – شحيح النتاج - والذي يشبه "اكل العنكوليب",,,, اسماعيل عبد المعين هو احد هؤلاء الذين ضيعناهم ولم يبق لنا منهم الأ ما قد يكون ضاع الآن - حرقا - ضمن اعمال الهجمة البذيئة على وثائقنا ومجمل تاريخنا.

    قال عبد المعين – كما اورد احد البورداب – انه جاء بايقاع التم تم من الحكامات اللأئي اخذنه عن مساعدية اللواري فقد كانوا اذاعة السودان قبل اذاعة امدرمان, والآن –فقط - استطيع ان افهم معنى مقولة " سارت به الركبان " التي جاءتنا باردة هامدة من تراث العرب. كنت ادمن صداقة المساعدية الذين جلست معهم على الأرض مثلما جلست معهم على " تندات" اللواري فسمعت منهم اجمل الألحان, وجدتهم على غير ما لحق بهم من سمعة اخذنا فيها بالتعميم, وكنا مثل الذباب نحط على القاذورات فننشرها ونروج لها, فالمساعدية لهم قيمهم المهنية والأنسانية ولهم فنهم, وفوق هذا وذاك لهم دورهم الذي ارخ له عبد المعين في مسيرة فن الغناء السوداني حيث كانوا اكفا وسيلة للأتصال المسموع في ذلك الزمان.

    من اغانيهم الجميلة:

    ياربي تجيب الصيف

    ننجر مع الشنيف

    الليل بوبا

    .....

    ودوني لي غبيش

    وقال لي حشي العيش

    الليل بوبا

    وكثلك:

    نشيل الجوز في الجوز

    نسقي جناين الموز

    حريق سكر

    نسقي جناين الموز

    ----------

    عطشانة ماابننبل

    كان غرقوني بحر

    الألما الفي الحجر

    شربا الحمام وسدر

    -------------

    الفقر ماندورا

    كان قبة ما نزورا

    تأتي هذه الكلمات ضمن نص موازي من الكرير و الصفقة الموزونة, وقد كانت كلمة الصفقة تعني الحفلة كما تعني بيت العرس في كثير من بقاع السودان.

    جانب أخر هو انني اظن – مرجحا - ان الثقافة العربية – في معظمها - لم تأت للسودان عن طريق الشمال او الشرق, بل اتت عن طريق الغرب وذلك بعدة شهادات نجتزئ منها على عجل وتعميم اسم ايقاع التم تم ووزنه, والشبه الذي يكاد يكون تطابقا بين الغناء بالسودان وبعض دول المغرب العربي مثل موريتانيا ومالي, اضاقة الى انتشار الطريقة التيجانية القادمة اصلا من المغرب الى السودان ومصر على حد سواء, وغيرذلك من وجود كبير لسلالات المغاربة والشناقيط في اجزاء من دارفور وكردفان, وورود شخوص في السيرة الهلالية رجح الكثير من الدارسين انها سودانية – رغم قول البعض بانها مصرية - وقد نعلم ارتباط السيرة الهلالية بالمغرب العربي.

    لنعد الى عبد المعين الذي اراد ان يضع قواعد للغناء السوداني عبر مشروع مساهمته النظرية التي تعرف بالزنجران وهي – فيما يرى – مزاوجة بين الزنجي و العربي في منظومة اللحن والأيقاع, كل ذلك ضمن مرجعية سوسيولوجية هي ان الدم الزنجي الذي يجري في الأعراق السودانية يطربه – اصلا – الأيقاع, لذا يجب ان ينضبط الأيقاع السوداني ب"مشي الخيل" و ليس " مشي الجمل" كما يمطه بعض المغنين, وضرب مثلا لذلك بعزة في هواك على انها سريعة كما غناها الخليل وليس " ممطوطة" كما تؤدي الآن, وربما كان هذا احد خلافاته مع الكثيرين ومنهم اساتذة وطلاب معهد الموسيقى .. والله – وهو وهم – اعلم بذلك مني. وفد ضرب امثلة اخرى كثيرة مثل:

    المهدي جا

    من دنقلا

    قال الفتا

    بي فد ريال

    والعزبا بالفاتحة

    " معليش يا جندرية, فهذه اهزوجة قديمة لم يصبها عهد الجندرة"

    ومثل يا الساكن جبال التاكا, وانت كان زعلان انا ما بزعل وغيرها.

    وعلى ذكر الخليل قال عبد المعين مؤرخا للحن عزة في هواك ان مقدمته ذات الطابع " المارشاتي" ماخوذة عن جلالة قديمة هي:

    ود الطريفي رايو كمل

    جابوا شالايتو من دار قمر " وهي ديار قبيلة القمر – بكسر القاف والميم واهمال الفاء - بدارفور".

    شوف - بالله عليك - الى اي حد كان هذا الرجل مسكونا بهواجس البحث والتقصي في الدقائق من اجل معرفة الجذور الثقافية للأغنية السودانية, ومن اجل وضع تقعيد نظري لفن - سوداني - نكاد نفتقده حتى الآن في كثير من ابداعنا الفني. يفعل هذا بجدية تامة وايمان كامل برسالته برغم المصاعب والعوازل وظلم ذوي القربى الذي هو اشد من وقع السنين المهند

    رحم الله عبد المعين الذي لم يقدر في حياته وهذه دوامة اشبه بدوامة الأنقلابات العسكرية والديمقراطية في السودان, موت المبدع بدون بكريم او افادة من امكانياته ثم البكاء الحق من البعض او التباكي بعيون الغول من البعض الأخر في انتظار ميت جديد من المبدعين, وقطعا هناك رابط منطقي بين هذين الدائين في نفسيتنا الأجتماعية يستحق على الأقل محاولة الدراسة فللسياسي جذره المتموضع في الثقافة, وصدق من قال:

    الكل في سوداننا يحتل غير مكانه

    المال عند بخيله والسيف عند جبانه

    او كما قال الأخر:

    مما يزهدني في ارض اندلس اسماء معتصم فيها ومعتضد

    اسماء مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد

    وعمتم صباحا ومساءا وزيدونا من عبد المعين, لك التحية عجب الفية على الأبتدار ولكل من شارك او سيشارك.



    بشير اسماعيل
                  

11-18-2003, 11:30 PM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Yahya Fadlalla)

    الاخ عجب الفيا
    عارم التحايا و كثيف الود والتقدير
    ارسل الصديق بشيراسماعيل ماكتبه عن الموسيقار اسماعيل عبد المعين فقمت بنشره في بوست دون انتبه لهذا البوست فعذرا علي ذلك و هانذا اعيد البوست الي موقعه الصحيح.
    ويا عجب هناك معلومة مهمة عن هذا الموسيقار التقطتها من سهرة تلفزيونية قديمة من تقديم حسن عبد الوهاب و هي ان موسيقي سلام البحرية الامريكية من تأليف عبد المعين و قد حكي بنفسه في تلك كيف تم تنفيذ ذلك و ما عليناالا الرجوع الصديق الموصلي للاضاءة حول ذلك.
                  

11-19-2003, 06:41 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Yahya Fadlalla)

    الشكر الجزيل الصديق يحي فضل الله
    علي هذه الزيارة وما تنقطع وسوف نردها ليك
    المشغوليات مامخليانا نتواصل حتي داخل هذا الحوش الضيق

    لقد ورد الحديث عن موسيقي السلام الامريكي التي الفها عبد المعين
    في صلب المقال واكدها بعض الاخوة المتداخلون
    Quote: يحكي الدكتور الفاتح الطاهر،في كتابه- تاريخ الموسيقي في السودان-ان عبد المعين اثناء دراسته بالقاهرة،وضع مقطوعة موسيقية ،اخذ لحنها من اغنية من جنوب السودان.فسمعها قائد الاسطول الامريكي بالقاهرة واعجب بها فطلب من اسماعيل السماح له بتوزيع هذا اللحن ليكون شعارا للاسطول الامريكي فوافق اسماعيل وسافر معه الي قاعدة الاسطول بالبحر الابيض حيث تم توزيع وتوقيع اللحن،لقاء بضعة جنيهات مصرية .ويقول دكتور الفاتح الطاهر ان اللحن ظهر فيما بعد في فيلم سينمائي حربي
                  

11-19-2003, 06:32 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Yahya Fadlalla)

    Quote: سلام ياعزيزي يحيى
    بالله عليك
    يا عارف الأسباب
    سلم على البورداب
    قول ليهم يا البورداب
    ما لاقي لي دوداب

    شكرا يا يحي علي توصيلك مرسال اخونا بشير اسماعيل
    وقول ليهو كتر خيرك وبارك الله فيك علي هذا القدح الدسم
    وقول ليه الدوادب دا ما تخلي يبقي درب عديل
    بجاهك انت يا يحي وجاه ناس بكري
                  

11-18-2003, 11:30 PM

3mk-Tango

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    والله يا اهلنا البوست دا الواحد بس يفتحو ويقول يا سلام ويصفق

    الله يديكم العافية وشكرا شكرا شكرا


    تنقو
                  

11-19-2003, 06:44 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    تسلم يا عم تنقو
    وجاينك بعد شوية بهناك نسمع سيدخليفة والحاجات التانية
    القاعد نتكت فيها دي
                  

11-20-2003, 09:21 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    [QUOTE][email protected]





    Home Inbox Compose Contacts Options Help

    MSN Calendar
    Hotmail Services
    Free Newsletters
    MSN Featured Offers
    Find Message
    Directories

    Explore MSN

    Free Games
    Personals
    'Net Access Deals
    Share Photos
    Send Cash
    Chat Rooms
    Upgrade your Career
    Find Old Friends
    Shop AT&T Wireless
    More...



    [email protected] Free Newsletters | MSN Featured Offers | Find Message


    Save Address(es) Block Previous Next | Close

    From :
    Saif Al Dawla

    To :
    [email protected]

    Subject :
    مداخلة

    Date :
    Wed, 19 Nov 2003 01:53:45 +0300

    Reply Reply All Forward Delete Put in Folder...InboxSent MessagesDraftsTrash Can Printer Friendly Version

    الصديق الجميل جدا/عبد المنعم عجب الفيا
    الود كله لك
    لا اخفي حسدي لك ولا انكر اعجابي بما تستزرع من ورود،فكل مساهمة منك وفي اي مجال،كانت والحق يقال ،بستانا من الورود.ولا شك ان الذين لا يعرفونك او لم يعايشونك يتمتعون بالدهشة وربما الانبهار....فأنت فقيه تتزيا جبة ازهرية وتتمنطق ذلك الحزام وتغطي راسك مكاوية عتيدة،حين تتصدي للمبتدعين الذين يخوضون فيما ليس لهم قدم فيه من امور الدين ومسائل الميراث،وانت اديب تتحفنا بما كتب طيبنا الصالح وما عن له ان يكتب،وانت ذلك الباحث في اللغويات والعارف بمراقد الغناء تنداح مع نمنماته مدوزنا كل ما هو اشتر...وفوق هذا وذاك فأنت قانوني ضليع..انك جميل حقا ...ولكني احس ان البورد قد سرقك منا فانهار منتدانا ذلك الاسبوعي الذي كنا نقيمه مع مجموعة الجميلين...ليتكم تتنادون لذلك المنتدي ..وليت البورد يفلح في اصطيادهم واصطياد جميل آخر هناك في بلاد العم سام الحبيب احمد البشير محمد اسماعيل-المان-
    اخي منعم/اطرائي هذا ليس من باب الصداقة التي بيننا ،فنحن دوما ما كنا نختلف في حواراتنا ...لكنه الحق الذي يجب ان يقال.
    عزيزي الغرض من هذه المداخلة،اولا لالفت نظرك الي ان التعامل مع اسمك في البورد يزعجني وآمل ان تعمل علي تصحيح الذين يكتبون الغرائب كعقب والفية والفايا وغيره.
    ثانيا،كنت احسب ان ايقاع التم تم نشأ عندنا في الغرب او كردفان كما يظن عديد من الناس حتي المهتمين ،الي ان وقفت علي معلومة اوردها الاستاذ محمد عبد الودود كرداوي وهو استاذ تاريخ ومهتم بالفن وله بحوث وتحقيقات في الاغنية السودانية ،تاريخها تطورها ومناسبات الاغاني واغاني التراث ومفادها ان التم تم ابداع سوداني حديث تاريخا واول ما ظهر ،ظهر في كوستي حيث اجتمع فيها عدد من الذين يطلق عليهم المجتمع الساقطين والساقطات ذلك النوع الذي يسبق الحديث عنهم الاكلشيه الشهير-الله يكرم السامعين -بعدها انتقل الي نواحي السودان وقد نالت كردفان حظها من ذلك هذا النقل تم بواسطة مجموعات من هؤلاء والتجار والسائقين وصائدي المتعة والبهجة.
    ولعل ظلال مابعد المهدية والتجاهل الجغرافي من بعض اهل الوسط والشمال،قد اسهما في نسبة هذا الايقاع الي الغرب لانهم يعرفون ان كوستي وما بعدها غرب ...هكذا
    ليتك تبحث في الجغرافيا ومن اين دخل العرب الي السودان ،والآثار الثقافية لدخولهم ولهجراتهم الداخلية فيما بعد،لاجل عيون هؤلاء
    اخي منعم/ مجددا لك الشكر علي مساهماتك ولك كل الود،وسلامي لحليم
    المخلص
    سيف الدولة احمد خليل

    Reply Reply All Forward Delete Put in Folder...InboxSent MessagesDraftsTrash Can Previous Next | Close


    © 2003 Microsoft Corporation. All rights reserved. TERMS OF USE Advertise TRUSTe Approved Privacy Statement GetNetWise


ترددت كثيرا قبل انزال هذه المداخلة التي بعث الي بها الاخ الصديق
سبف الدولة احمد خليل .ولولا انها تتضمن رايا له حول ايقاع التم تم يخالف راي لما قمت بنشرها.
                  

11-20-2003, 09:26 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    الاخ الصديق سيف الدولة احمد خليل
    بعث الي بالمداخلة اعلاه بالايميل وقد ترددت كثيرا في نشرها
    ولولا انها تحمل رايا مغايرا له حول ايقاع التم تم لما فعلت
    ولا يسعني الا ان اقول لسيف الدولة كتر خيرك يا عزيزي
                  

11-20-2003, 09:55 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: Agab Alfaya)

    شكرا لكل هذا الكم الجميل
    اسماعيل عبد المعين
    من خلال سعية اراد ان يسودن
    موسيقانا من خلال مقامة الزنجراب
    وهذا فى حد ذاتة محمده


    اخى عجب
    لم اكن يوما مقتنعا بان ايقاع التمتم
    جا من كوستى لانىاحسب ان هذا الايقاع لم يكن تبشا او عجورا
    لياتينا من كوستى
    موضوع التمتم موضوع كبير
    وهو اساسا ايقاع ما سودانى ولا ايقاع الدليب سودانى
    لكننا كشعب متاثر تم عراك بيننا وبين هذه الايقاعات
    الى ان صارت هويتنا
    اتمنى ان ندور حول هوية ايقاعاتنا
    ولك منى السلام
                  

11-21-2003, 06:23 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسماعيل عبد المعين....او الاب المجهول للاغنية السودانية (Re: HAMZA SULIMAN)

    اهلا وسهلا بالاخ الاستاذ حمزة سليمان
    وشكرا علي هذه الطلة
    مع احترامي الشديد لرايك وانت سيد العارفين
    الا انني اري انه لا يوجد ما يمنع ان يكون التم تم ايقاع سوداني

    ايقاع التم تم هو ايقاع دلوكة
    والدلوكة متجذرة ومتغلغلة في وجدان الشعب السوداني
    وبالتالي من الصعب القول بانه ايقاع غير سوداني
    مع ملاحظة ان التسمية اطلقها الاكادميون علي هذا الايقاع
    ونفس الشي يمكن يقال عن ايقاع الدليب

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-21-2003, 06:28 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de