فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2003, 08:37 AM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض (Re: أبكر آدم إسماعيل)



    (4)
    إضاءات... عتمات .... مميزات
    جردة سريعة للبنيوية وما بعدها في السودان


    رغم تواضع المشهد البنيوي وما بعده في السودان، إلا أنه أحدث زلزلة قوية في الحقل الثقافي السوداني. وهذا ما أشارت إليه مقدمة بولا حين قالت "وكان أصدقائي القدامى يلعنون البنيوية واليوم الذي "جاب" البنيوية في السودان، ويصبون هذه اللعنات في صورة نقد قريبة من الشجار" ص5. تلك الزلزلة لا تعني أن المقاربات النقدية الحديثة في السودان لم تكن مبرأة من الهنات والعيوب؛
    ورغم قصر الفترة الزمنية التي حاولنا التأريخ لها، إلا أننا سنحاول تقديم جردة سريعة لتلك المقاربات. وتلك الجردة قد تمهد لجردة أكثر دقة وإنصافا، إذا رصدنا تجربة الثلاثة عشر عاما التي تلت هذه الجردة السريعة.

    ـ (أ) إضاءات؛
    تحدثت مقدمة بولا عن "الأصالة" التي يتمتع بها جيلنا حين قالت "لم يكن من بين أولئك الشبان "أبان خرتايات" من يمكن أن تلصق به صفة الزيف. وكان بينهم صلاح الزين وأسامة الخواض، وعبد اللطيف علي الفكي ومحمد خلف الله، محمد عبد الرحمن حسن، وأمفريب والفاتح مبارك وغيرهم" ص6؛
    وللتدليل على تلك "الأصالة" تتحدث مقدمة بولا قائلة "إن المفاهيم النقدية التي جلبها الشبان إلى الحقل الثقافي السوداني تستحق وقفة فاحصة من كل الأطراف، كما أن تطبيقهم لها في كل مستويي إبداعية النص النقدي والإبداعي يمثل إضافة أصيلة لحركتنا الثقافية" ص11؛
    أهم المنجزات التي حققتها تلك المقاربات ـ في نظرنا ـ تتمثل في ربط الحقل الثقافي السوداني بتيارات الثقافة العالمية المعاصرة. ولا يمكن فهم هذه المسألة فهما عميقا إلا في ضوء الثقافة الرسمية النميرية الظلامية والتي كانت معادية للعقلانية والتنوير والتفكير النقدي الضدي؛
    ولقد ساهمت تلك المقاربات في إعادة الاعتبار لمفهوم النص كمفهوم مركزي لابد منه لأية مقاربة نقدية. فالتيارات النقدية التي كانت سائدة ـ آنذاك ـ بوضعيتها التي وصفناها، كانت تنفي النص الأدبي وتهمشه. واعادة الاعتبار للنص، وخاصة النص الأدبي، أعادت الاعتبار لبنيته اللغوية. وفي هذا الصدد تقول مقدمة بولا "لقد أعطى مبحث البنيوية اللغوي الذي أزال القداسة عن أية بنية لغوية، شبابنا جسارة على الخروج من مألوف اللغة لم تتوفر لسابقيهم من دعاة التجديد. كان التجديد يأتي "عفو الخاطر" من احتياجات وضرورات التطور الاجتماعي والسياسي والثقافي الموضوعية العامة. أما بعد مباحث اللغة الحديثة التي أسقطت القداسة، فقد أصبح للتجديد والخروج على المألوف نظرية أو نظريات تعطيه مشروعية مسبقة" ص7؛

    لقد نبهت مقدمة بولا إلى حقيقة مهمة، وهي أن المقاربات النقدية الحديثة وظفت للدفاع عن تجربتنا الإبداعية، وفي هذا السياق أذكر أنني كتبت مقالا مطولا للدفاع عن كتابتنا للقصيدة المدورة والتي كانت تلقى هجوما عنيفا من بعض الرموز الشعرية الهامة في ذلك الوقت. كما كتبت دفاعا عن تجربتنا الشعرية مقدمة موجزة لديوان محمد محي الدين "الرحيل على صوت فاطمة"، الذي صدر عن دار جامعة الخرطوم للنشر؛
    إن حديثنا عن النص كبنية لغوية لم يجعلنا نقع في شراك الشكلية التي تتبناها بعض تيارات البنيوية، كما أننا لم نقع تحت تأثير النزعة التكنوقراطية العلموية الفرنسية كما ذكر بولا في مقدمته. ولقد انتقدنا تلك النزعة، كما انتقدنا ـ أيضا ـ الشكلانية البنيوية. وأظن أن غياب بولا خارج السودان، لم يعطه الفرصة لمتابعة ما نشرناه في هذا الصدد. فقد كتبت مقالة مطولة عن الماركسية والبنيوية. واعتقد أن النزعة التاريخية التي ميزت الحركة النقدية السودانية، و"المزاج" اليساري الذي يصبغ الحقل الثقافي السوداني، والوضعية الطبقية لمنتجي تلك المقاربات، أعتقد أن كل ذلك ساهم في مضادات الشكلية والعلموية النجومية؛
    لا يمكن لجردة الإنجازات أن تكتمل بدون الحديث عن إعادة إنتاج مفهوم "الشلة"، والتي فُهِمت في الحقل الثقافي السوداني كعلاقة مرتكزة على العلاقات الشخصية والمصالح والمحاباة ومعاداة الآخرين ـ فقط ـ لأنهم لا ينتمون إلى تلك الشلة، حاولنا مضاداة ذلك الفهم، وتوسيع مفهوم "الشلة" ليتضمن العمل الجماعي القائم تحت مظلة مشروع إبداعي مشترك ووسيلته المساءلة، والحوار مع "الآخر" و"المختلف"، والتفكير النقدي الضدي؛

    ـ(ب) عتمات؛
    مآخذ المقاربات النقدية الحديثة في السودان كثيرة. ومأخذها الأكبر سياق "النسيان" و"التخلف" الذي ولدت فيه. وهذا ما طبعها بطابع التواضع والهزال إذا ما قارناها برصيفاتها في المراكز الثقافية العربية؛
    ومن بين المآخذ الكثيرة، تورد مقدمة بولا هذا المأخذ ـ حين تقول ـ "إن شبابنا يطبقون مناهج النقد الحديث، والبنيوي بالذات، لكنهم لا يحاورونها ولا يساهمون في نقدها هي نفسها وإعادة صياغتها" ص11. ما يطالب به "بولا" صحيح، لكن ذلك يستوجب حقبة زمنية معقولة لتمثل تلك الاتجاهات البنيوية وما بعدها ـ وما قلناه عن شح المصادر وبؤس السياق الثقافي الذي أنتجنا، لا يوفر بيئة مناسبة يمكن من خلالها تحقيق ما يطالب به بولا. فإنتاج المعرفة يتطلب شروطا أخرى، ولا يمكن تحقيق ذلك الإنتاج المعرفي بالموهبة و"العصامية" فقط؛
    وهناك عامل آخر لم يمكننا من تحقيق ما يطالب به بولا، وهو أننا كنا منشطرين بين نشر المفاهيم وشرحها، والشغل على النصوص. كما أن قنوات النشر المتاحة لا تسمح بنشر النصوص الطويلة ـ حتى خروجي من السودان لم أستطع نشر دراستي عن "التناص"، ودراستي عن "القصيدة المدورة" لم تنشر إلا بعد سنوات من تقديمها على أحد مدرجات كلية الطب ـ جامعة الخرطوم. ولم يستطع محمد عبد الرحمن أن يجد جهة تقبل نشر قراءته للوحتي موديلياني وغوغان ـ وهذا يقودنا للحديث مرة أخرى عن "العصامية". يمكن للعصامية أن تحطم الأسوار، وأن تجعلنا ننفتح على آفاق معرفية جديدة، لكن عطاءها لا يمكن أن يتعدى هذا الدور المحدود، إذ أن محاورة الأفكار المعاصرة، وإعادة إنتاجها، وإنتاج مفاهيم مضادة جديدة، كل ذلك يحتاج إلى سياق آخر ليس في مقدور "العصامية" أن توفره؛
    يورد بولا مأخذا آخر يعلق بمسألة "المجايلة" حين يقول متسائلاً "فبأي منطق يحاصرنا جيل الشبان في السبعينات ويستبعدنا عن الثمانينات والتسعينات بل وإبداعية المستقبل؟" ص9؛
    ولا يمكن ـ إلا لقصير النظر ـ أن يتبنى مثل هذه الأحكام الاستبعادية. لكن هناك من ساهموا في أن يتوصل البعض إلى هذه الأحكام. ففي حوار مفتوح بمعهد الموسيقى والمسرح ـ مع أحد الذين عاشوا في السبعينات والثمانينات في فرنسا ـ قال أنه لم يقرأ أي نص لشتراوس. وما دفع البعض إلى الوقوع في فخ تلك الأحكام، فهمهم الخاطئ لمسار الفكر الإنساني باعتباره موضات وحلقات يجب بعضها بعضا إلى الأبد؛
    تنبه مقدمة "كتابات سودانية" ـ أيضا ـ إلى نفس المأخذ حين تحدثت عن نزوع بعض شباب ذلك الزمان إلى إلغاء الآخرين والتراث كله... تقول المقدمة "ورغم أن لكل ثقافة تاريخها، وأن أي قطيعة مع الماضي لا يمكن أن تكون كاملة، يحاول هؤلاء الشباب أحيانا تهديم كل المعابد" ص8؛
    بالتأكيد أننا لا نتبنى تلك الأفكار حول "المجايلة"، وذلك لسبب بسيط جدا، أننا اليوم أو غدا سنشرب من نفس الكأس المستبعدة للآخرين بالإستناد على المجايلة فقط. وكما قالت مقدمة بولا فإن الناس ليسوا سواء في تعاملهم مع المجايلة، فهناك من يتمترس ـ طوال عمره ـ خلف مفاهيم وصور ثابتة، وهناك من يسير وراء منطق الإبداع المحكوم بالثغرات والإختلاف والإنقطاعات؛

    ـ (ج) مميزات؛
    ساهمت بنية التخلف والنسيان في إكساب المنهج البنيوي وما بعده في السودان مميزات خاصة، ومنها أن ذلك المشهد لم يتم في سياق أكاديمي ـ كما حدث في المراكز الثقافية العربية مث مصر ولبنان والمغرب ـ ومرد ذلك إلى التقليدية والمحافظة التي وسمت المؤسسة الأكاديمية بطابعها. ولذلك انتشرت تلك المقاربات بواسطة طلاب وموظفين ومدرسين وعاطلين عن العمل كما في حالتي. لم تنطلق تلك المقاربات من القاعات والمكاتب الأكاديمية وإنما من الهامش الثقافي، لم ينشرها أكاديميون، وإنما نشرها "أولاد أُبّان خُرتايات" كناية ـ كما يقول بولا ـ عن "تقليد الحقائب التي كان يحملها الشبان معلقة على أكتافهم" ـ كان الشبان في ذلك الوقت يؤمنون بشعار "بيتي خرتايتي" ـ لقد انتشرت تلك المقاربات بواسطة هؤلاء "المشردين" المنطلقين من الهامش الثقافي. وهذا ما أدى إلى ذيوع مفاهيم تلك المقاربات، لأن وسيلة التوصيل كانت الندوات المنزوية في أعماق الهامش الثقافي، لذلك أمكن خلق صلة حميمة مع كثير من الشباب. وهذا ما لاحظه بولا حين تحدث في مقدمته عن لغة البنيوية التي وجدها "شائعة بين شبابنا من الكتاب، والمتحدثين ممن لا يكتبون" ص3. وامتد ذلك التأثير وسط الشبان ممن يتحدثون ولا يكتبون، ليطال لغتهم الذكورية، فقد كان يتم الحديث عن النص المفتوح والنص المغلق في إشارة إلى المرأة الجميلة والقبيحة على التوالي، كما تم توظيف مصطلح الألسنية كمرادف للإغواء الكلامي للمرأة؛
    إن نفورنا من المؤسسة الأكاديمية بوضعيتها تلك جعلنا نحتقرها، وكان ذلك احتقارا في غير محله. وقد تراجعتُ عن ذلك الاحتقار عندما رجعت مرة أخرى للدراسة في جامعة صوفيا، وجلس محمد عبد الرحمن مرة ثانية للامتحان للشهادة السودانية ليدرس علم اللغة في قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب بجامعة الخرطوم ـ عبد اللطيف ـ وحده ـ كان الذي أدرك أهمية المؤسسة الأكاديمية، وكان يعد نفسه ليصبح محاضرا جامعيا، وتمكن من تحقيق ذلك؛

    ومن المميز لتجربتنا أنه لم تكن هناك مجلات متخصصة تهتم بتلك المقاربات مثل مواقف، فصول، ألف، الكرمل... إلخ. فقد انتشرت تلك المقاربات من خلال قنوات الهامش الثقافي، وبعض المقالات في الصحف السيارة؛
    ومن المميز ـ أيضا ـ لتلك المقاربات، أن البنيوية اختلطت بما بعد البنيوية. وهذا أمر يعود إلى انقطاعنا الطويل وتخلفنا عن الفكر المعاصر. واختلاط البنيوية بما بعدها يمكن أن يحدث، ولكن في سياق آخر، كما في السياق الثقافي الأمريكي، إذ أن "البنيوية وما بعدها قد دخلتا إلى الجامعات الأمريكية في آن واحد بحيث أن الوقت لم يتوفر للبنيوية لكي يتم استيعابها قبل أن تحل ]ما بعد[ البنيوية محلها"(16)؛ (ملاحظة أخ أسامة؛ يبدو لي أن هناك خللا في معنى هذا الاقتباس، ربما سقطت كلمة (ما بعد)، من بين كلمة تحل والبنيوية في آخر الجملة، لذلك وضعتها من عندي، أما إذا كان النص كما هو يحمل معنى آخر، فيمكن حذف الإضافة)؛

    ومن اللافت للنظر في تجربة تلك المقاربات، أن بداية تطبيقها لم تكن في مجال الخطاب الأدبي، كما يخبرنا التاريخ، بل وكان في مجال الخطاب التشكيلي عبر القراءة التي قام بها محمد عبد الرحمن والتي سبق الحديث عنها؛


    (5)
    خاتمة المشهد
    أشواك تثمر فاكهة

    بالتأكيد إن خاتمة مشهد النسيان ـ إذا سار المشهد بنفس وتيرته البائسة ـ ستكون مفجوعة. "فالعصامية" لن تجد لها ورثة صالحين، إذا ظل سياقنا الثقافي محاصرا ومحكوما بقانون "التطور الهابط"؛
    لكن بالمقابل نجد أن المنافي والمهاجر ساهمت في إضفاء حيوية فائقة على المشهد البنيوي وما بعده. فقد تم التغلب على كثير من العقبات والعراقيل التي كانت تحد من تطور وثراء ذلك المشهد. فقد توفرت للبعض إمكانية الحصول على الكتب، كما في حالة محمد خلف في بريطانيا. وتوفر للبعض الآخر مزيد من الوقت، كما في حالة محمد عبد الرحمن في اليمن. فقد تمكن من إنجاز ترجمات مهمة لعدد من نقاد الحداثة وما بعدها وعلى رأسهم الأمريكي المعروف فردريك جيمسن؛
    وهكذا نجد أن أشواك السودان قد أثمرت فاكهة في المنافي والمهاجر؛
    وفي هذا المقام يجب ألا ننسى المجهودات التي يقوم بها عدد من النقاد الذين تلونا في السودان، وعلى رأسهم معاوية البلال؛
    إذن، ما زال هناك ما يجب قوله حول تطور المشهد البنيوي وما بعده في السودان وخارجه. وهذا ـ بالتأكيد ـ يحتاج إلى قراءة متعمقة نأمل من المهتمين إنجازها، حتى يبدو المشهد واضحا ومكتملا؛


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هامش؛
    ـ (16) بول هيرنادي؛ ما هو النقد، ترجمة سلافة حجازي، دار الشئون الثقافية العامة، بغداد، 1981م، ص 79

    (عدل بواسطة أبكر آدم إسماعيل on 06-13-2003, 06:02 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-11-03, 05:19 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-11-03, 09:31 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Tumadir06-11-03, 09:50 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-11-03, 07:56 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-11-03, 08:25 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Ash06-11-03, 08:56 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Ash06-11-03, 08:59 PM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-11-03, 11:01 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-12-03, 04:48 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-12-03, 05:07 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-12-03, 07:54 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض الجندرية06-12-03, 08:14 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض الحسن بكري06-17-03, 10:05 PM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-12-03, 08:25 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-12-03, 08:30 AM
          Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-12-03, 08:37 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-12-03, 12:59 PM
  فى نقد المشهد البنيوى mohmmed said ahmed06-12-03, 02:03 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-12-03, 02:36 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-12-03, 06:15 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض osama elkhawad06-12-03, 11:00 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-13-03, 11:58 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-13-03, 08:58 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-13-03, 09:08 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-13-03, 10:25 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض zumrawi06-13-03, 10:44 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-14-03, 05:00 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض mustafa mudathir06-23-03, 10:12 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض عشة بت فاطنة06-14-03, 10:20 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-15-03, 01:05 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض زوربا06-15-03, 10:58 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-15-03, 12:59 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-15-03, 02:55 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض هدهد06-15-03, 11:22 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض عشة بت فاطنة06-15-03, 11:45 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-16-03, 03:38 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-16-03, 07:26 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-17-03, 01:38 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-17-03, 01:49 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض zumrawi06-17-03, 02:04 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-17-03, 04:45 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-17-03, 07:57 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-17-03, 10:39 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Elkhawad06-17-03, 01:53 PM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Elkhawad06-17-03, 01:58 PM
          Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض خالد عويس06-17-03, 08:05 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-17-03, 09:39 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-18-03, 04:55 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض الحسن بكري06-18-03, 08:28 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض bayan06-18-03, 09:01 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض عشة بت فاطنة06-18-03, 11:47 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-18-03, 01:09 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض bayan06-18-03, 01:21 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-18-03, 08:23 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث06-19-03, 01:12 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض عشة بت فاطنة06-19-03, 08:57 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-20-03, 01:02 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-20-03, 09:29 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-22-03, 06:26 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-23-03, 08:31 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-24-03, 01:45 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-24-03, 04:10 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-25-03, 02:22 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-25-03, 02:24 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-25-03, 02:26 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل06-26-03, 02:35 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-26-03, 03:11 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-26-03, 08:55 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-27-03, 05:54 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-27-03, 07:30 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-28-03, 09:01 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-28-03, 09:55 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya06-29-03, 02:42 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-29-03, 08:33 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer06-30-03, 03:48 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil06-30-03, 09:11 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل07-04-03, 03:28 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Kabar07-04-03, 05:42 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer07-05-03, 07:08 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض sentimental07-06-03, 11:55 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya07-06-03, 09:13 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya07-06-03, 09:17 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث07-06-03, 11:12 PM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل07-08-03, 04:49 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث07-10-03, 00:53 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya07-07-03, 06:07 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya07-07-03, 06:13 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil07-07-03, 08:50 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض تراث07-07-03, 11:40 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Kabar07-08-03, 03:53 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Kabar07-08-03, 04:46 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض sentimental07-08-03, 09:39 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Bushra Elfadil07-08-03, 10:55 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض sentimental07-08-03, 01:24 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer07-09-03, 04:21 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Agab Alfaya07-09-03, 05:35 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض sentimental07-09-03, 07:54 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer07-09-03, 06:30 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض Shinteer07-12-03, 06:21 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أبكر آدم إسماعيل07-15-03, 05:25 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض أحمد أمين08-18-03, 11:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de