|
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)
|
أخي عبد المنعم ... أشكر لك عودتك للرد على مداخلتي. ولا اعتراض لي على ما قلته، لكنني فقط أود أن أشير الى أنني لست ممن يستهويهم الإدعاء بأننا - نحن معشر السودانيين - أصل الحضارة. وقد قادنا هذا الوهم المتوارث جيلاً عن جيل الى افتراض أننا أفضل شعوب الله. وحين تحدثت عن الهند لم يكن قصدي أنها أخذت عنا وأننا نحن الأصل (وهذه هي فكرتك)، ولم أقل أيضا أننا شعب خلق لينقل عن الآخرين. الحقيقة أنا أعتبر أننا شعب "كوزموبوليتاني" يتعايش بيسر وسلاسة مع الغريب الوافد. هكذا تقبلنا العرب واحتضناهم وبتدامج وألفة غير مصطعنة تم تعريب غنائنا على أيديهم حتى صارت الأغنية المنظومة بالعربية السمة الغالبة على الغناء السوداني. وبالطريقة نفسها تفاعلنا مع الهنود الذين كانوا يأتون عبر البحر محملين بالعطور والتوابل (خصوصاً الشطة!) ليعودوا محملين بريش النعام وسن الفيل والذهب وغير ذلك من السلع التي أنتجتها حضارات النوبة القديمة. وحتى لو كان غناؤنا خماسياً منذ فجر التاريخ، فلا بد أن تفاعلاً ما بشكل ما حصل من خلال تواصلنا مع الهنود الذين لا بد أن كثيرين منهم طاب لهم المقام في بلادنا واتخذوا لأنفسهم حليلات من بناتنا، أنا شديد الزعم بأن جيناتهم لا تزال ماثلة في القبائل النوبية النيلية الحالية. أما مسألة الدلوكة... وينسحب ذلك على الإيقاعات فهي ليست فرضية نهائية. إنني زعيم بأن تسميتها ربما تسربت إلينا من شبه القارة الهندية، وأنت ترى أنها ربما تسربت إليهم منا. قد يكون أحدنا محقاً والآخر مخطئ، لكن الملاحظة المتأتية تنم عن أن أدوات التواصل الحضارية مثل الموسيقى واللغات وما إلى ذلك يصعب ردها الى منبع معين نشأت منه. والأرجح عندي أن هذه الأدوات تتناقلها البرية من دون حسس. ويتميز السودانيون عما عداهم من الأمم الأخرى في انصهارهم الحضاري في تلك الأدوات الى درجة إكسابها طابعاً محلياً يختصون به وحدهم. أنظر الى الطمبور مثلاً. كل الدراسات تجمع على أنه إما هاجر الى بلادنا من بلاد الرافدين، أو ربما انحدر مع مجرى النيل من مصر. غير أن الطمبور الذي طوره السودانيون ليكون أداتهم في التعبير عن عواطفهم وخلجاتهم تحول أداة تواصل سودانية صميمة لا نظير لها لدى الأمم الأخرى. أنظر الى العود الذي دخل السودان في مطالع القرن العشرين - ربما مع جنود الحملة البريطانية أو مع منشدي الطريقة الأحمدية حسبما يرى أستاذنا الراحل حسن نجيلة. لقد طورنا طريقة في عزفه نكاد نتميز بها عمن عدانا من الشعوب التي تضرب هذه الآلة الموسيقية الرائعة. صحيح أن تاريخنا لم يكتب لأننا لا نعرفه. ولأنه لا يوجد باحثون وسطنا تستهويهم هذه الناحية لسد الثغرة التي تثير إشكالات كبيرة في الفكر السوداني المعاصر. وكل ما يتمناه المرء أن يعكف باحثون لديهم بصيرة مستنيرة لتسليط الضوء على التبادل والتقارب بيننا وبين الشعوب الأخرى عسى أن نجد أرضية مشتلاكة لإحياء ذلك التواصل بعيداً عن المحاور الجيوبوليتكية الراهنة. بيد أن تلك الغاية لن يخدمها الشعور المتأصل في نفوسنا بأننا الأفضل والأول والأصل. وقد التقيت في تنقلاتي الكثيرة باحثين سودانيين مستعدين لإعادة كتابة التاريخ بدءً من إثبات سودانية بعض الأنبياء وتأثير اللغات السودانية القديمة في الكنعانيين والقرشيين، وإعادة الجنسية السودانية الى الجارية الفرعونية التي أهديت الى سيدنا إبراهيم وأنجبت له ولده اسماعيل الذبيح، وإعادة الجنسية الى بلقيس النوبية السودانية التي أضحت ملكة سبأ، واللغة النوبية التي نقلتها الى أثيوبيا وما تزال تعرف بالجئزية، وإعادة الجنسية النوبية الى سود جزر البحر الكاريبي الذي هاموا على وجوهم في البحار والمحيطات للنجاة من تبعات كارثة بناء الأهرامات التي أهلكت مئات الآلاف منهم. ومثل ذلك كثير. لا أعتقد يا منعم أن ثمة خلافاً بيننا، فنحن على اتفاق على أن السودانيين أمة مبدعة وفنانة وحساسة ومتحضرة وعريقة في الحضارة والتقدم والتفكير. لكنها لا تعرف تاريخها، ولا تعرف تاريخ علاقاتها مع شعوب الأرض. لكن لا ينبغي أن ننظر الى كل الظواهر المتقاربة مع مظهرنا وحضارتنا باعتبارنا منبعها. ينبغي أن نبحث في تاريخ أهلنا وأرضنا بما يحقق فائدة إيجابية تدفعنا لشحذ العقول لاستعادة الدور الذي لعبه السوداني المنقرض، مستفيدين مما بين يدينا من تكنولوجيا تسهل التواصل وتتيح الابتكار. لكننا يجب أن نسلم أيضاً من شر حكوماتنا التي لا تنجز شيئاً ولا تتيح الفرصة للآخرين لينجزوا. أنا سعيد بإثارتك لهذه القضايا، وأكثر سعادة بردك المفعم بالمعلومات والتحديات. وأرجو أن أقرأ كثيراً من كتاباتك التي أتمنى أن تنتشر على أوسع نطاق. وتحياتي للأخ يوسف الموصلي الذي لم نتواصل معه منذ فترة. وبمناسبة العيد السعيد أتمنى لك ولهاليمن والخير والبركة ... وأرجو أن يكون قد دنا أوان عودتنا الى موطننا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Agab Alfaya | 08-08-03, 11:46 AM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Elmosley | 08-08-03, 07:24 PM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Agab Alfaya | 08-09-03, 03:50 PM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | SAMIR IBRAHIM | 10-27-03, 04:10 AM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Agab Alfaya | 10-27-03, 08:00 PM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Elmosley | 10-27-03, 12:45 PM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Agab Alfaya | 10-27-03, 08:06 PM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Moawia Yassin | 10-27-03, 10:02 PM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Elmosley | 10-27-03, 10:20 PM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Bashasha | 10-28-03, 04:57 AM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Elmosley | 10-28-03, 01:09 PM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Alsawi | 10-28-03, 02:34 PM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Agab Alfaya | 10-30-03, 08:04 PM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Agab Alfaya | 11-21-03, 09:03 AM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Agab Alfaya | 11-21-03, 10:05 AM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Moawia Yassin | 11-21-03, 10:00 PM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | HAMZA SULIMAN | 11-22-03, 00:03 AM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Agab Alfaya | 11-22-03, 12:07 PM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Agab Alfaya | 11-22-03, 06:20 AM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Agab Alfaya | 11-22-03, 07:42 AM |
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا | Agab Alfaya | 11-22-03, 08:29 AM |
|
|
|