الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 10:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2003, 11:46 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا

    هناك شبه كبير بين الاغنية السودانية والاغنية المروتانية
    من حيث المقامات الموسيقية والانغام وطريقة الاداء والاوكسترا الوترية
    وهو شبه لا يختلف عن التشابه الموجود بين الاغنية السودانية واغاني القرن الافريقي
    حتي ان ايقاع التم تم وهو الاساس الذي قامت عليه الاغنية السودانية الحديثة،مشترك بين السودان والمغرب العربي الكبير،والذي تعتبر موروتانيا جزء منه
    يحكي اسماعيل عبد المعين انه عندما كان يدرس في باربس في الاربعينات
    كانت هناك مغنبة جزائرية اسمها ليلي الجزائرية تملك ناديا ليليا
    اسمه التام تام.وعندما سالها اسماعيل عن سر الاسم ؛قالت ان التام تام ايقاع موسيقي عندهم في دول المغرب العربي،وهو لا يختلف عن ايقاع التم تم لذلك افترض اسماعيل عبد المعين ان هذا الايقاع اتي الينا من المغرب عبر الحدود الغربية

    الشبه بين المجتمع السوداني والموروتاني لا يتوقف فقط علي الموسيقي
    نجده في مظاهر كثيرة.فهناك مثلا الثوب النسائي،والمظهر العام مشترك بين المراة السودانية والمورتانية.كما ان التركيبة السكانية للبلدين متشابهة.في الشمال العرب وفي الجنوب الافارقة.بالرغم من ان المجتمع المورتاني لا يزال يعاني من مخلفات الاسترقاق والتمييز العنصري
    ولا ننسي ان كثير من الشناقيط والمغاربة دخلوا السودان من قديم الزمان.حتي ان اغلب اوائل المتصوفة،مثل غلام الله بن عائد جد الركابية ،وزروق المغربي ،الذي ينسب اليه الكثيرون،اتوا من المغرب ولا تزال كثير من القبائل تحتفظ بنسبها الشنقيطي والمغربي

    ويبدو لي ان جذور الشبه ابعد من ذلك بالاف السنيين.فالمعلوم ان حضارة وادي النيل الفرعونية النوبية امتدت الي ليبيا.التي يبدو انها كانت تمتد في ذلك الزمان الي المغرب.حيث يوجد شبه بين لغة النوبة ولغة البربر-الامازيغيية، وكلا اللغتين من فصيلة اللغات الحامية
    كما ان هناك شبه بين الاغنية البربرية والاغنية الحبشية.لاحظت ذلك من
    حلقة تلفزيونية في قناة الجزيرة، عن ثراث وموسيقي البربر

    الدعوة موجهة الي الاخوة الموسيقيين لتقصي المزيد من اوجه الشبه واسبابه بين الاغنية السودانية والمورتانية
                  

08-08-2003, 07:24 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)

    I will be back for this nice post
                  

08-09-2003, 03:50 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)

    استاذنا الموصلي البوست منور بيك
    وفي انتظار ان تتحفنا بتجلياتك
                  

10-27-2003, 04:10 AM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)
                  

10-27-2003, 08:00 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: SAMIR IBRAHIM)

    تسلم يا اخي سمير
    وشكرا لك علي هذه الاغنية وعلي دعوة العميد للوفاء بوعده
                  

10-27-2003, 12:45 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)

    العزاء عجب وسمير
    اعتذر لانني لم اعد الي هذا البوست الجميل
    وبالفعل هنالك تشابها وصفات مشتركه في ثقافة البلدين
    اما من الجانب الموسيقي فا المقام الخماسي هو القاسم المشترك
    وقد كان لبعض الاغنيات السودانية اثرا هناك وقد استمعت لشريط للبلابل قديم يباع في موريتانيا
    ويبدو انتجته شركه موريتانيه بدون استشارتهن
    ومكتوب عليه
    بنات البلابل
                  

10-27-2003, 08:06 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Elmosley)

    تشكر يا عمدة
    علي هذا التنوير
    واذكر في مهرجان الخرطوم للموسيقي اذا لم تخني الذاكرة
    كان الموسيقيون السودانيون يعزفون للفنانين المورتانيين
                  

10-27-2003, 10:02 PM

Moawia Yassin
<aMoawia Yassin
تاريخ التسجيل: 09-10-2002
مجموع المشاركات: 31

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)

    أخواي عجب الفيا ويوسف الموصلي
    رمضان كريم وكل عام وأنتما ومن معكما بخير.
    أنا مدمن متابعة القناة الفضائية الموريتانية وإذاعة نواكشوط. ويعزى اهتمامي بهما الى زمالة عدد من الشناقيط في مختلف المراحل المدرسية والجامعية. كما أن كثيرين منهم كانوا أئمة للمساجد التي دأبنا على الصلاة فيها صغاراً. ثم لما التحقت بجريدة المدينة المنورة كان رئيس تحريرها شنقيطياً وهو الأستاذ الصحافي الكبير أحمد محمد محمود وأظنه الآن المدير العام للشركة السعودية للأبحاث والتسويف في جدة. وكذلك أتاحت لي فرصة العمل في السعودية بضع سنوات زمالة طيبة مع عدد من الشناقيط. وزاد تعلقي بإذاعتهم، والتقطها من على القمر الصناي "عربسات 26 درجة شرقاً، حين اكتشفت بمحض المصادفة أنها تبث كل ليلة أربعاء برنامجاً تزيد مدته على ساعة لمن يطلبون الأغنيات السودانية. وازددت تعلقاً بمتابعة الإذاعة الموريتانية بسبب صداقة قديمة وممتدة مع مديرها السابق الأخ الأستاذ الشيخ بكاي مراسل هيئة الإذاعة البرطانية (بي.بي.سي.) ومجلة الوسط وصجيفة الحياة ومراسل وكالة أسوشيتد برس الأمريكية في نواكشوط.
    أما قناتهم الفضائية فتتيح لنا فرصة مشاهدة الموريتانيات يثيابهن الشبيهة بالثوب النسائي السوداني. والموريتانيون شعراء بالفطرة، الى درجة أنه يقال إن موريتانيا هي بلد المليون شاعر. كما أن من مميزاتها الفريدة أن غالبية نسائها عالمات بفقه الدين واللغة ولهن مجالس ومدارس. وتسمى المدرسة الدينية عندهم "محضرة" وقد تكتب بالظاء مثلما تنطق. كما أ، بلاد شنقيط تتوافر فيها المخطوطات، خصوصاً في شنقيط المدينة، كأقرب ما يكون الى تمبكتو في مالي المجاورة.
    أما الموسيقى التي أشار إليها الأخ عجب الفيا، فلم أجد فيها شبهاً يذكر بموسيقى السودان. وكان ذلك انطباعاًمما سمعته من أغنيات ومدائح موريتانية. وتأكد لي ذلك الانطباع بعدما تعرفت في لندن الى المطربتين الموريتانيتين الأكثر شهرة في بلادهما المعلومة بنت الميداح وديمي بنت أبا(قفز الى ذهني يومئذ مطربنا الراحل إبراهيم موسى أبا عليه الرحمة). صحيح مثلما تفضل الأخ يوسف الموصلي أن السلم الخماسي يجمع موسيقى شعبينا، غير أن الموريتانيين لهم طريقة خاصة بهم في إخراج الصوت والنّبر. كما أن اعتمادهم على آلة وترية محدودة الأوتار ربما أعاق تقدم موسيقاهم كثيراً. وأغلب الظن عندي أنه لو كانت توافرت للموريتانيين فرصة درس الموسيقى، مثلما كانت حالنا في السودان، لأمكن لمتعلميهم إيجاد اتجاهات واقعية لتطوير موسيقاهم. وهي مع أنها خماسية - كما تفضل موصلي - لكنها لا تثير إعجاب الأذن الخماسية السودانية. والأغنية الموريتانية ليست منظمة مثل أغنيتنا التي لديها مطلع وكوبليهات وقفلة ولزم موسيقية. وطبعاً هذا ليس فيه تقليل من شأن الشعب الموريتاني الذي أحترمه وأحبه، لكن الواقع يقول إن موسيقاه بقيت على بداوتها الصحراوية ولم تتطور. وقد يكتب لها شيء من التطور إذا قام أحد من إخوتنا المؤهلين كالأستاذ يوسف بزيارة موريتانيا ومساعدة أحبابنا على إقامة فصل لدرس الموسيقى وإثارة نقاشات تفضي الى تحديد الهوية ومن ثم تلمس سبل التطوير.
    أما إشارة الاخ عبد المنعم الى إيقاع التام تام فأرجو أن أحيلها الى الاخ حمزة سليمان الذي يعكف على تأليف كتاب عن الإيقاعات المتعددة الشائعة في بلاد السودان. وهو يعرف بشكل موسع ما هو "التام تام" وما هو "التُم تم" وما هو الـ "توم توم توم". والشيء بالشيء يذكر يا عجب الفيا، فقد أشرت في رد لك على تساؤل سابق مني الى أن مسألة علاقة موسيقى السودان القديم بالهند افتراضية فحسب. ولم أشا أن أخوض في جدال في هذا الخصوص، غير أني أرجو أن تعود الى عدد أكتوبر 2003 من مجلة "نيو آفريكان"، وتابع عددها الجديد لشهر نوفمبر، ففيه مقال كبير بمعنى الكلمة عن الجذور الافريقية في آسيا، وأنا أعكف على ترجمته خصيصاً من أجل بورد سودانيز أونلاين. وستجد فيه إشارات مهمة الى نوبيا وكوش. وأسألك لماذا أطلق على سلسلة الجبال الشهيرة في شبه القارة الهندية اسم "هندوكوش"؟ وما هو سر سواد بشرة بعض الهنود ونعومة شعر رؤوسهم؟ ولماذا تحمل أكقر من 60 قرية هندية أسماء قرى سودانية؟
    رؤوس أقلام أيها الحبيب الى أن أفرغ من ترجمة المقال المذكور. وتقبل تحيتي لجديتك في الطرح وأدبك النموذجي في مداخلاتك مع الآخرين. وللأخ يوسف تحياتي وأشواقي ..ز لكليكما ألف تهنئة بمقدم شهر رمضان المعظم. وعساكم من عواده إن شاء الله.
                  

10-27-2003, 10:20 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Moawia Yassin)

    اخي معاويه شكرا لهذه المداخلة المفيدة الجميله
    والله شوقتني لزيارة هذه البلاد التي قرات عنها فقط ولم اتشرف بزيارتها وفكرتك جميله جدا
    فاذا اتيحت لي الفرصه لزيارتها فلربما خرجت بانطباع واعطيتهم انطباع اخر
    وللمصادفة انني جئت الي المنزل لاستريح من محاضرة لاساتذه زائرين وهم من ايطاليا اتو خصيصا لطلاب التاليف وقد استمعو لاحدي القطع الموسيقية الجديده لي وهي مزج مابين التراث والمعاصرة في اخر درجاتها للموسيقي الالكترونية وكان رايهم ايجابيا وسيساعد في عملية اقناع اساتذتي الامريكان في سبر غور التراث من اجل عيون المعاصرة
    شكرا لفكرتك الرائعه وتصوم وتفطر علي خير
                  

10-28-2003, 04:57 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Elmosley)

    الاخوان عجب ويوسف ومعاوية تحياتي:

    علاقتنا بالهند عميقة الجزور وهذا جانب اخر من تاريخنا غير مطروق بالمرة تماما كعلاقتنا بجنوب الجزيرة العربية بالتحديد الشريط الساحلي الممتد من اليمن لعمان.

    ده سر التشابه ما بينا وموريتانيا.

    هناك غموض واختلاف كبير بين المؤرخين حول اصل "الموور" لكن المتداول انهم من جنوب الجزيرة بالتحديد اليمن.

    بالنسبة للهند فاالسكان الاصليين هم "Dravidians".حتي كلمة "هند" اصلها كوشي حتي "القانق" اسم نهر القانق كوشي الاصل.

    من هنا يتضح الشبه الشديد لدرجة التطابق في نواحي متعددة كالازياء والزينة من التوب للحنة والدهب بما فيه "الزمام".

    مع بداية هجرة الجنس الاري "الجنس الابيض" جنوبا ابتدأ ب1500ق.م بالتدريج تغيرت ملامح التركيبة السكانية لتاخذ شكلها الحالي.

    الكتابة الهندية القديمة تفيض بكم هائل من المعلومات عن السودان الكوشي المروي كمركز حضاري لما اطلق عليه المؤرخون اسم الحزام السوداني اوالاسود اوالاثيوبي طبقا للاغريق.

    هذا الحزام يبدأ من السودان الحالي ويمتد شرقا عبر الجزيرة العربية والي جنوب شرق اسيا.

    التقاليد المروية للدرافديدينس السود اوسودانيين تشير الي مروي كموطن اصلي لهم.

    سمعت نفس الكلام من درافديدين هنا في كالفورنيا.

    كنت علي اتصال من سنين خلت بباحث افريقي امريكي متخصص في هذه الناحية. ذي ماقلت واكرر القول هنا:

    تاريخنا لم يكتب بعد!
                  

10-28-2003, 01:09 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Bashasha)

    شكرا ليك يابشاشه علي المساهمه الرائعه ولي قدام
                  

10-28-2003, 02:34 PM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)

    .. وقد سألت يوما صديقا صوماليا باحثا، عن اصل الشعب الصومالي، فهم ليسوا عربا وكمان ليسوا زنوجا مثلنا، فمن اين اتوا بالشعر الناعم المميز لهم؟، فقال لي ان الصوماليين بحكم موقعهم البحري وجوارهم لليمن وعمان وهي من المواني الهامة على المحيط الهندي، قد تداخلوا كثيرا عبر التاريخ مع شعوب سريلانكا وجنوب الهند، وقال لي ان هناك الكثير المشترك مع هذين البلدين، غير الشعر الناعم

    وبالفعل، تذكرت ان كتاب التاريخ كان يقول لنا ان بلاد كوش كانت تستورد الصندل والعطور من بلاد "بنت"، وقد صادف في تلك الايام ان أعلن الانفصاليون في منطقة صومالية عن انشاء دولة مستقلة باسم "بونتلاند" فسالت صديفي مرة اخري فقال لي ان الصومال كلها كانت تسمى بلاد بنط في الماضي، وبالتالي عرفت سر استيراد الصندل والعطور الهندية عبر تلك الموانئ الى بلادنا في الماضي السحيق، مما يدل على تداخل قديم وعميق بين شرق افريقيا والهند او قل شبه الجزيرة الهندية كلها. لقد اخبرني بعضهم ان العنقريب بشكله الحالي موجود فقط في السودان والهند، وانا طبعا بحكم سودانيتي لم ارض ان يكون حتى عنقريب اهلنا المساكين هذا مستوردا، فقلت انها توارد خواطر او اختراع تم في مكانين مختلفين بمعزل عن التاثر ببعض، ولكن من يدري..

    ومعليش يا عبد المنعم، خرجنا من موريتانيا للصومال وخرجنا من الموسيقي الى العناقريب لكن الحديث ذو شجون
    وتصوموا وتفطروا على خير
                  

10-30-2003, 08:04 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)

    الاخوان الاعزاء
    الاستاذ الزميل الاخ معاوية ياسين
    الدكتور الصاوي
    الاخ الاستاذ بشاشة
    العميد الاستاذ الموصلي

    سعدت جدا بمداخلاتكم وعفوا للتاخير ساعود للتفاكر معكم فيما طرحتوه من اراء
                  

11-21-2003, 09:03 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)

    كنت قد وعدت بالعودة للتعليق علي مشاركات الاخوة الاعزاء
    الموصلي والصاوي ومعاوية يس وبشاشة
    وسوف ابدا بالرد علي مداخلة الاستاذ معاوية يس القيمة.
    Quote: ما الموسيقى التي أشار إليها الأخ عجب الفيا، فلم أجد فيها شبهاً يذكر بموسيقى السودان.

    يقصد الاستاذ معاوية هنا انه لم يجد شبها بين الموسيقي السودانية والموسيقي المورتانية.ولا اريد ان ادخل في جدال مع الاخ معاوية حول
    هذه النقطة ونترك الحكم فيها الي القاري المطلع.فقط اشير الي ان الاستاذ معاوية كان قد امن في مداخلته علي تصنيف الموصلي للموسيقي
    المورتانية ضمن السلم الخماسي.
    Quote: أما إشارة الاخ عبد المنعم الى إيقاع التام تام فأرجو أن أحيلها الى الاخ حمزة سليمان الذي يعكف على تأليف كتاب عن الإيقاعات المتعددة الشائعة في بلاد السودان. وهو يعرف بشكل موسع ما هو "التام تام" وما هو "التُم تم" وما هو الـ "توم توم توم".

    الاخ الاستاذ المبدع حمزة سليمان علي العين والراس وكل ارئه
    وكتاباته ستجد الاحترام والتقدير .ولكن ذلك ليس ردا علي ما اوردته
    انا عن التم تم، نقلا عن اسماعيل عبد المعين.
    Quote: والشيء بالشيء يذكر يا عجب الفيا، فقد أشرت في رد لك على تساؤل سابق مني الى أن مسألة علاقة موسيقى السودان القديم بالهند افتراضية فحسب.

    الافتراض يا استاذ معاوية ليس بالضرورة ان يكون خطا دائما ،بل ان
    نسبة الصح واردة فيه بنسبة كبيرة اذا كان مبني علي حسابات منطقية
    انت لم تتسآل بل حسمت الامر وقلت ان الدلوكة مستوردة من الهند لمجرد
    وجود شبه في الاسم .وقلت ان في باكستان يقولون لها دلوكة وقد كتبتها
    انت بالانجليزية .واضفت ان الدلوكة جلبها جنود الاحتلال انجليزي الي
    السودان.
    وفي ردي عليك قلت لك ان الشبه في اسم الدلوكة ليس بالضرورة دليلا
    قاطعا علي اننا استوردنا هذه الالة الموسيقية من الهند.وقلت ان الدلوكة الة متجذرة في ثقافة ووجدان الشعب السوداني.ولا يعقل ان
    يرجع تاريخها دخولها السودان الي جنود الاحتلال البريطاني في مطالع القرن العشرين فقط.
    معلوم ان اللغة الاوردية التي يتحدثها الباكستان والهنود،مليئة بالكلمات العربية والانجليزية.وجائز جدا ان تكون كلمة دلوكة دخلت الي الاوردية من احدي اللغتين. وقلت لك لماذا لم يحدث العكس ؟لماذا
    دائما نفترض اننا ناخذ ولا نعطي؟لماذا لم نفترض ان الدلوكة ابتكار سوداني استلفه الهنود!؟
    Quote: ولم أشا أن أخوض في جدال في هذا الخصوص، غير أني أرجو أن تعود الى عدد أكتوبر 2003 من مجلة "نيو آفريكان"، وتابع عددها الجديد لشهر نوفمبر، ففيه مقال كبير بمعنى الكلمة عن الجذور الافريقية في آسيا، وأنا أعكف على ترجمته خصيصاً من أجل بورد سودانيز أونلاين

    وها قلتها انت بنفسك يا استاذ معاوية!الجذور الافريقية في اسيا
    اذن الدلوكة يمكن ان تكون من ضمن هذه الجذور الافريقية في اسيا!
    Quote: وستجد فيه إشارات مهمة الى نوبيا وكوش. وأسألك لماذا أطلق على سلسلة الجبال الشهيرة في شبه القارة الهندية اسم "هندوكوش"؟ وما هو سر سواد بشرة بعض الهنود ونعومة شعر رؤوسهم؟ ولماذا تحمل أكقر من 60 قرية هندية أسماء قرى سودانية؟

    كل ذلك حجة لي وليس علي يا استاذ معاوية.فانت الذي قلت بالحرف الواحد في البوست المشار اليه،ان الدلوكة جاءت السودان من الهند مع جيوش الاحتلال الانجليزي ،وانا الذي قلت لك لماذا لم نفترض ان تكون
    الدلوكةابتكار سوداني صميم!وها انت تاتي بالدلائل المؤيدة
    لصحةافتراضي!


    ان جذور الحضارات الافريقية ليس في اسيا فحسب بل في حضارة اليونان
    التي كان يظن بانها اصل الحضارة الانسانية.واشير بذلك للسفر القيم
    الموسوم:"اثينا السوداء" - تاليف : مارتن برنال

    لقد سعدت جدا بمداخلتك القيمة،واذكر انني كنت اتابع بشغف كتاباتك
    عن الغناء السوداني التي كنت تنشرها في مجلة الدستور في الثمانينات

                  

11-21-2003, 10:05 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)

    Quote: واستطراداً كنت قد ذكرت قبل فترة للأخ الموسيقار حمزة سليمان - رعاه الله - أن الدلوكة ليست "آلة سودانية صميمة" كما قال الدكتور عباس سليمان السباعي في مقال صحافي له نشر العام 1991، بل هي هندية، وقد أخذناها من الهنود باسمها الذي يكتب بالانجليزية DALLUKE، بل أذكر أننا - جيلنا أعني - كنا نتحلق حول الأستاذين الراحلين حسن عطية، باعتباره أول مطرب يغني ويعزف العود بنفسه في استديو الإذاعة، وإسماعيل عبد المعين، حين يتحدثون عن المراحل التي سبقت أغنية الحقيبة فيشيرون الى إيقاع ونمط غنائي يسمى "الدُّهُلَّة"، وكان أكثر ما يستخدم في ترقيص العروس وفي الجلسات المختلطة الخاصة. وقد تبين لي أن "الدهلة" آلة دلوكة صغيرة مما نسميه في السودان "الشَّتَم"، وهي هندية أصلاً وتسمى في الهند وأفغانستان وبعض أنحاء باكستان DHOLLE أو DUHOLLE.

    الاخ الاستاذ معاوية هذا ما ورد في حديثك في بوستك:ستونا وحنان
    بلوبلو. وهذا هو ردي عليك في ذلك البوست:
    "الاخ الاستاذ معاوية .ان الة الدلوكة وايقاعات الدلوكة بمسمياتها المختلفة
    متجذرة في وجدان الشعب السوداني،ومنتشرة في مختلف بقاع السودان ويكاد لا تخلو منها جهة من جهاته الاربعة.هذا الانتشار وهذا التجذر يجعل من الصعب التسليم بان الدلوكة الة هندية واننا اخذناها منهم
    لمجرد تشابه في الاسماء
    ان اشتراك الاسم الدلوكة ليس سببا كافيا يجعلنا نجزم القول باننا اخذنا هذه الالة من الهنود.لماذا نفترض دائما اننا ناخذ ولا نعطي او علي الاقل ننتج خصوصياتنا بانفسنا خاصة وانه لدينا رصيد حضاري ضارب في اعماق التاريخ
    لماذا لا نفترض ان هذه الالة وجدت علي استقلال في كل من الهند والسودان للتشابه المناخي والمداري والذي له تاثير علي المزاج الموسيقي.اما
    الاسم دلوكة،فله عندي تفسيرين:الاول هو ان الدلوكة عرفت عندنا باسم اخر،ثم
    طغي مؤخرا لفظ دلوكة بتاثير من الانجليز الذين عملوا بالهند والسودان.والتفسير الثاني ان لفظ دلوكة سوداني،وان كلمة دلوكة عربية،من دلك يدلك تدليكا،لاحظ علاقة ذلك بالدلكة، والتي هي من التدليك ايضا.ثم تسربت هذه الكلمة العربية الي اللغة الاوردية في باكستان والهند.والمعروف ان الاوردية تفيض بالكلمات العربية.ولذلك اميل الي هذا التفسير الاخير
    الامر الثاني ان السلم الخماسي قديم عند السودانيين ،قدم حضارة وادي النيل.وقد دلت الدراسات الحديثة ان موسيقي الفراعنة تنتمي الي السلم الخماسي،وكان الاخ حليم قد اشار الي هذه المسالة في غير هذا المكان.صحيح ان الهنود ايضا موسيقاهم خماسية ،ولكن هذا وحده ليس كافيا للقول باننا اخدنا منهم هذا السلم او
    اننا استعرنا منهم الدلوكة،وكما تقدم فربما وجدت هذه الاشياء علي استقلال في كلا من البلدين بسبب تشابه عوامل المناخ التي لهل تاثير دون شك علي المزاج الموسيقي."
    وها انت في ردك علي هنا كما سبقت الاشارة تورد الدلائل التي تؤيد
    صحة فرضياتي.وتقول ان هنالك اصول افريقية في اسيا!
    Quote: غير أني أرجو أن تعود الى عدد أكتوبر 2003 من مجلة "نيو آفريكان"، وتابع عددها الجديد لشهر نوفمبر، ففيه مقال كبير بمعنى الكلمة عن الجذور الافريقية في آسيا، وأنا أعكف على ترجمته خصيصاً من أجل بورد سودانيز أونلاين. وستجد فيه إشارات مهمة الى نوبيا وكوش. وأسألك لماذا أطلق على سلسلة الجبال الشهيرة في شبه القارة الهندية اسم "هندوكوش"؟ وما هو سر سواد بشرة بعض الهنود ونعومة شعر رؤوسهم؟ ولماذا تحمل أكقر من 60 قرية هندية أسماء قرى سودانية؟

    فلماذا لا نفترض ان الدلوكة هي من ضمن الاصول الافريقية التي هاجرت الي الهند
    وتحديدا من نوبيا وكوش؟









    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-21-2003, 01:32 PM)

                  

11-21-2003, 10:00 PM

Moawia Yassin
<aMoawia Yassin
تاريخ التسجيل: 09-10-2002
مجموع المشاركات: 31

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)

    أخي عبد المنعم ... أشكر لك عودتك للرد على مداخلتي. ولا اعتراض لي على ما قلته، لكنني فقط أود أن أشير الى أنني لست ممن يستهويهم الإدعاء بأننا - نحن معشر السودانيين - أصل الحضارة. وقد قادنا هذا الوهم المتوارث جيلاً عن جيل الى افتراض أننا أفضل شعوب الله. وحين تحدثت عن الهند لم يكن قصدي أنها أخذت عنا وأننا نحن الأصل (وهذه هي فكرتك)، ولم أقل أيضا أننا شعب خلق لينقل عن الآخرين. الحقيقة أنا أعتبر أننا شعب "كوزموبوليتاني" يتعايش بيسر وسلاسة مع الغريب الوافد. هكذا تقبلنا العرب واحتضناهم وبتدامج وألفة غير مصطعنة تم تعريب غنائنا على أيديهم حتى صارت الأغنية المنظومة بالعربية السمة الغالبة على الغناء السوداني. وبالطريقة نفسها تفاعلنا مع الهنود الذين كانوا يأتون عبر البحر محملين بالعطور والتوابل (خصوصاً الشطة!) ليعودوا محملين بريش النعام وسن الفيل والذهب وغير ذلك من السلع التي أنتجتها حضارات النوبة القديمة. وحتى لو كان غناؤنا خماسياً منذ فجر التاريخ، فلا بد أن تفاعلاً ما بشكل ما حصل من خلال تواصلنا مع الهنود الذين لا بد أن كثيرين منهم طاب لهم المقام في بلادنا واتخذوا لأنفسهم حليلات من بناتنا، أنا شديد الزعم بأن جيناتهم لا تزال ماثلة في القبائل النوبية النيلية الحالية.
    أما مسألة الدلوكة... وينسحب ذلك على الإيقاعات فهي ليست فرضية نهائية. إنني زعيم بأن تسميتها ربما تسربت إلينا من شبه القارة الهندية، وأنت ترى أنها ربما تسربت إليهم منا. قد يكون أحدنا محقاً والآخر مخطئ، لكن الملاحظة المتأتية تنم عن أن أدوات التواصل الحضارية مثل الموسيقى واللغات وما إلى ذلك يصعب ردها الى منبع معين نشأت منه. والأرجح عندي أن هذه الأدوات تتناقلها البرية من دون حسس. ويتميز السودانيون عما عداهم من الأمم الأخرى في انصهارهم الحضاري في تلك الأدوات الى درجة إكسابها طابعاً محلياً يختصون به وحدهم. أنظر الى الطمبور مثلاً. كل الدراسات تجمع على أنه إما هاجر الى بلادنا من بلاد الرافدين، أو ربما انحدر مع مجرى النيل من مصر. غير أن الطمبور الذي طوره السودانيون ليكون أداتهم في التعبير عن عواطفهم وخلجاتهم تحول أداة تواصل سودانية صميمة لا نظير لها لدى الأمم الأخرى. أنظر الى العود الذي دخل السودان في مطالع القرن العشرين - ربما مع جنود الحملة البريطانية أو مع منشدي الطريقة الأحمدية حسبما يرى أستاذنا الراحل حسن نجيلة. لقد طورنا طريقة في عزفه نكاد نتميز بها عمن عدانا من الشعوب التي تضرب هذه الآلة الموسيقية الرائعة.
    صحيح أن تاريخنا لم يكتب لأننا لا نعرفه. ولأنه لا يوجد باحثون وسطنا تستهويهم هذه الناحية لسد الثغرة التي تثير إشكالات كبيرة في الفكر السوداني المعاصر. وكل ما يتمناه المرء أن يعكف باحثون لديهم بصيرة مستنيرة لتسليط الضوء على التبادل والتقارب بيننا وبين الشعوب الأخرى عسى أن نجد أرضية مشتلاكة لإحياء ذلك التواصل بعيداً عن المحاور الجيوبوليتكية الراهنة. بيد أن تلك الغاية لن يخدمها الشعور المتأصل في نفوسنا بأننا الأفضل والأول والأصل. وقد التقيت في تنقلاتي الكثيرة باحثين سودانيين مستعدين لإعادة كتابة التاريخ بدءً من إثبات سودانية بعض الأنبياء وتأثير اللغات السودانية القديمة في الكنعانيين والقرشيين، وإعادة الجنسية السودانية الى الجارية الفرعونية التي أهديت الى سيدنا إبراهيم وأنجبت له ولده اسماعيل الذبيح، وإعادة الجنسية الى بلقيس النوبية السودانية التي أضحت ملكة سبأ، واللغة النوبية التي نقلتها الى أثيوبيا وما تزال تعرف بالجئزية، وإعادة الجنسية النوبية الى سود جزر البحر الكاريبي الذي هاموا على وجوهم في البحار والمحيطات للنجاة من تبعات كارثة بناء الأهرامات التي أهلكت مئات الآلاف منهم. ومثل ذلك كثير.
    لا أعتقد يا منعم أن ثمة خلافاً بيننا، فنحن على اتفاق على أن السودانيين أمة مبدعة وفنانة وحساسة ومتحضرة وعريقة في الحضارة والتقدم والتفكير. لكنها لا تعرف تاريخها، ولا تعرف تاريخ علاقاتها مع شعوب الأرض. لكن لا ينبغي أن ننظر الى كل الظواهر المتقاربة مع مظهرنا وحضارتنا باعتبارنا منبعها. ينبغي أن نبحث في تاريخ أهلنا وأرضنا بما يحقق فائدة إيجابية تدفعنا لشحذ العقول لاستعادة الدور الذي لعبه السوداني المنقرض، مستفيدين مما بين يدينا من تكنولوجيا تسهل التواصل وتتيح الابتكار. لكننا يجب أن نسلم أيضاً من شر حكوماتنا التي لا تنجز شيئاً ولا تتيح الفرصة للآخرين لينجزوا.
    أنا سعيد بإثارتك لهذه القضايا، وأكثر سعادة بردك المفعم بالمعلومات والتحديات. وأرجو أن أقرأ كثيراً من كتاباتك التي أتمنى أن تنتشر على أوسع نطاق. وتحياتي للأخ يوسف الموصلي الذي لم نتواصل معه منذ فترة. وبمناسبة العيد السعيد أتمنى لك ولهاليمن والخير والبركة ... وأرجو أن يكون قد دنا أوان عودتنا الى موطننا.
                  

11-22-2003, 00:03 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Moawia Yassin)

    تحياتى
    لكم الود وكل الاحاسيس الرمضانية
    اذا ترجمنا كلمة بانتاتونك pantatonic
    الترجمة الصحيحة لها هى نظامى وليس خماسى فلذلك نحن اصحاب السلم النظامى نجد ان اللون الخماسى الذى يخبأة النظامى داخلة مختلف درجات الخماسى فية من بلد الى اخر وما كل الخماسى يتشابة وما كل الخماسى دو رى مى صول لا دو حيث اننا نجد الدرجات فا وسى فى بعض بلدان شرق اسيا فى ابعاد خماسية لذلك انا لا اعتقد اننا يمكن ان نجد سلم بة من المرونه ما يمكن ان يشكل هوية كل شعب غير هذا السلم النظامى
    حصل عراكا وحراكا فى تطورنا فى تعاملنا نحن فى السودان واصبح هناك سحنات مننا تعاملت مع الدرجات الخماسية باشكال مختلفة فيها تطور ودراية واعية ولا واعية واننا غير محدودين الالة ولا النغم فتشابهنا بى مورتانيا هنا فية شى من التجنى على هذا الحراك والعراك مع تطورنا لان الشى الذى يربطنا هنا ليس نغما ولا ايقاعا هو شى اجتماعى (الثوب) اكثر من الفن لانهم اصحاب خصوصية متفرده مع انغامهم ونبعت الحانهم من الة نغمية محدوده الطبقات فى حين لو نظرنا لى كرومه مثلا لحن بالة ايقاعية
    بصوت حر النغمات لذلك نجد الانسياب النغمى عندنا واضح المعالم والرؤى فية ثراء الذى لفتنى لى المغنية المورتانية هو خصوصها اكثر من نوع تاليفها وطبقاتها الصوتية ودرجاتة فهى كانت تتهتم بى الاسلوب الادائ اكثر من الاداء نفسة
    اما ايقاعيا
    فلى عوده
                  

11-22-2003, 12:07 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Moawia Yassin)

    الاخ الاستاذ الزميل معاوية يس
    شكرا علي تعقيبك الاخير واتفق معك اجمالا
    واعشم في المزيد من التواصل
    طبعا انت قدرت تطلق القانون وتنحاز لحبك للفن والصحافة
    وانا كالمنبت - بين هذا وذاك - لا ارضا قطع ولا ظهرا ابقي.
                  

11-22-2003, 06:20 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)

    الاخ الاستاذ حمزة سليمان مرحب بك وشكرا علي هذه الزيارة
    الحقيقة انا تحدثت عن تشابه عام بين الاغنية المورتانية السودانية
    ولم اتحدث عن تطابق
    كما لم اتطرق الي مقارنة تفصيلية بن الاغنيتين.قطعا من ناحية التطور الموسيقي الاغنية السودانية متطورة.ولكن هذا لا يمنع وجود هذا الشبه.
    واكرر شكري علي المساهمة القيمة وفي انتظار المزيد

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-22-2003, 06:24 AM)

                  

11-22-2003, 07:42 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)

    وهنانعلق علي مداخلة بشاشة القيمة
    Quote: علاقتنا بالهند عميقة الجزور وهذا جانب اخر من تاريخنا غير مطروق بالمرة تماما كعلاقتنا بجنوب الجزيرة العربية بالتحديد الشريط الساحلي الممتد من اليمن لعمان.

    ده سر التشابه ما بينا وموريتانيا.

    هناك غموض واختلاف كبير بين المؤرخين حول اصل "الموور" لكن المتداول انهم من جنوب الجزيرة بالتحديد اليمن.

    بالنسبة للهند فاالسكان الاصليين هم "Dravidians".حتي كلمة "هند" اصلها كوشي حتي "القانق" اسم نهر القانق كوشي الاصل.

    صدقت يا اخي بشاشة المتامل لا يسعه الا يلحظ هذا التشابه.
    وما ذكرته يتطابق مع ما ذكره الاخ معاوية يس في مداخلته .
    اسمح لي يا اخ بشاشة ان اشير اليك بضرورة الاطلاع علي كتاب في
    غاية الاهمية ويقع في صميم اهتماماتك،والكتاب بعنوان:
    "اثينا السوداء - الجذور الافروآسيوية للحضارة الكلاسيكية"
    تاليف مارتن برنال

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-22-2003, 07:44 AM)

                  

11-22-2003, 08:29 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشبه بين الاغنية السودانية واغنية بلاد شنقيط-مروتانيا (Re: Agab Alfaya)

    Quote: لقد اخبرني بعضهم ان العنقريب بشكله الحالي موجود فقط في السودان والهند، وانا طبعا بحكم سودانيتي لم ارض ان يكون حتى عنقريب اهلنا المساكين هذا مستوردا، فقلت انها توارد خواطر او اختراع تم في مكانين مختلفين بمعزل عن التاثر ببعض، ولكن من يدري..

    طبعا اكيد توارد خواطر يا دكتور الصاوي
    وقطع شك عنقريب اهلك المساكين ديل ما بكون مستورد من الهند
    وما لوا ما يكون اهلك ديل صدروا للهند!
    وشكرا يا اخي العزيز علي المساهمة القيمة وما تحرمنا من طلاتك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de