|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
أهنئ كاتبنا بهـذا الموقف المشـرف الذين أبان عنـه أخيـرا، بالرغم من أن هذه كانت رؤيتـه للمـوقف منـذ الوهـلـة الأولى..
كما أرجـو لكاتبنا الكبيـر إتخاذ مواقف محسـوسـة أفضل فى المستقبل (لا قدر الله) إذا ظلم إنسـان برئ على رؤوس الأشهـاد.. فهـو لا تنقصــه الرؤيــة الواضحـة، أو التمييـز بين الخطـأ والصـواب كما يظهـر من كتاباته، وأرجـو أن يستلهـم، وهـو يتخـذ قراراتـه، العبـرة من تضحيـات الشعب الســودانى بكل غال ورخيص لغـد أفضـل له ولأبنائـه. ويقينـى، لو لم يكن للطيب صـالـح حظ كبيـر من الصفات النبيـلـة التى وصف بهـا باربارا، لمـا إستطـاع أن يصفهـا بهـا.. وهـذه حقيقـة علميـة ثابتـة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Roada)
|
أخي عجب سلامات أولآ شكرا للمقالة الجميلة بحق ، بعض الناس ومنهم الأخت الكريمة روضة والأخ أبو الريش يحملون الطيب صالح أو فالنقل يعطونه قدرات هو أول من نفي إمتلاكها وأستغرب حقيقي.. كان الطيب صالح وما زال سلاحه الكلمة يقولها ويضيف (وهذا أضعف الإيمان) ولست أدري ما المطلوب منه أكثر من الإدانة فالرجل لا يملك دبابة وإنما قلم، ذكر سيئ الذكر نميري في كتابه (السادات المواقف والمبادئ) أنه حين هم بإعدام الشيوعيين في يوليو 1971 تحركت الدبلماسية الروسية لتمارس ضغوط عنيفة علي السادات والذي كانت له علاقة جيده جدا بنظام نميري ذكر نميري أن السادات إتصل به وقال أنه يتعرض لضغوط كبيرة وقال لنميري (يا جعفر خلصنا) وفي برنامج بين جيلين في قناة أبو ظبي قال زين العبدين أن نميري قال لهم (السادات ده إبن كلب قال لي خلصنا يا جعفر) وكانت خلصنا تعني إذبحهم وريحنا من الضغوط..هل كان بإمكان الطيب صالح أن ينجح بكلمة فيما فشلت فيه الدبلماسية الروسية في عهد كانت فيه تنهر وتأمر وتحرك أساطيلها ؟ وقس علي ذلك أخي أبو الريش وضع نفسك مكان الطيب صالح موظف اليونسكو والأديب الذي يمطي قلم وليس دبابة ماذا كنت ستفعل وهب أنك ملأت الدنيا ضجيج هل كنت ستمنع ذالك المأفون من إقتيال الأستاذ محمود عليه الرحمة؟ الكاتب ضمير لأمته وموقف وفي كلتيهما كان الطيب صالح قدر العشم وقد سألتكما أيها الأفاضل رودا وأبو الريش في بوست (الطيب صالح يحاصر الترابي) أن تروني أين كلمات التشجيع أو فالنقل دعوته المزعومة للتسامح وقد تجاهلتم سؤالي؟ وأعيد الآن نفس السؤال أين كلماته التي دعا فيها لمسامحة(الترابي) عساني أجد إجابة هذه المرة وأخيرا أذّكر أني ما زلت أزعم أن هذه المقالة لا تشبه الطيب وأشك في أنها إما مبتورة وإما منسوبة إليه. ولكم فائق إحترامي ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: aba)
|
عزيـزى خالـد أعتقـد إنى قـد أنصفت الرجل، فهـو أديب قبل كل شـئ، وقـد عرض لنا أحاسيسـه وألامـه فى قالب أدبى بديـع، قـد يكون فات على الأخت رودا.. فالطيب صالح عرض موقفـه الواضـح ضـد تسلـط الهـوس فى رقاب الناس بإســم الدين.. ثم أنـه كان صـادقـا مع نفسـه حين أورد الأسباب التى منعتـه من إبداء رأيـه فى ذلك الوقت. ومن يدرى، فربمـا كان يمثل لنا شخصيـة نمطيـة من شخصيـاتـه، والتى كانت كثيـرة جـدا فى ذلك الوقت، (وحتى الأن!). فبالله عليك كم منا هو صـادق مع نفســه هـذه الأيام.. وكذلك أنا عنـدما علقت على حديثـه بالتعلل بالمعايش (الذى أدانه هو نفسـه قبلى) كنت أقصـد كل شخص يقدم تلك الحجج الواهيـة على حد رأيـه، ليتقاعس عن الواجب الوطنى المباشــر.. ولم أقصـده شخصيـا.. وأنا على يقين، أن شخصـا يكتب مثل هـذا الحديث، وهـو فى قامـة الطيب صالـح، ثم ينشـره على الناس، لا شك عنـدى أن مقصـده أبعـد من ما تعطى كلماتـه عند الوهـلـة الأولى.. ثم حديثـه عن باربارا ينبئ أن الرجل إنما كان يتحـدث عن قيمـه هـو وليس عن قيـم بربارا.. أقرأ الوصـف الدقيق عن القيم الإنسـانيـة النبيلة عنـد (بربارا)، فلو لم تكن هـذه القيـم مرعيــة عنـده، ومقدسـة، لما أتعب نفســه فى مراقبتهـا وتسجيلهـا فى ذاكرتـه طيلـة صحبتـه لهـا. الســودان الأن يحتاج إلى من يضحى من أجلـه، وموقفى أنا شخصيـا، هنا فى الغـرب، قـد عبر عنـه الطيب صالـح أكثـر منى، وكان شجاعـا فى التعبير.. الفرق الوحيـد هو أنى معطى نسبـة كبيرة من وقتى وجهـدى للقضيـة التى أومن بهـا، وأعتقـد أن طاقتى هنا يمكن أن أستغلهـا بكفاءة أكثـر مما لو كنت بالداخل. هـذا ما لزم توضيحـه ولك شكـرى يا أخى خالـد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: aba)
|
الاخ العزيز خالد الحاج - ابا انها بضاعتك ردت اليك يا عزيزي وانا عاجز عن الشكر لاتاحتك لي الفرصة لاقتناء هذا الكنز
اما بخصوص موقف الطيب صالح فما قلت الا الحق فالاخوان ابو لريس وروضة حملوا الطيب اكثر من مسؤليته يكفيه انه عبر عن عجزه عن وقف الجريمة بينما صمت الاخرون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
الأخوين الكريمين خالـد والعجب.. يا جماعـة قولوا يا لطيف، قربتـو تعقـدونا.. شنـو حكايـة محمـد طلب من الطيب صالح ما لا طاقـة له به، ودى إتكررت مرتين تلاتة هسـى. على أى حال إذا المسـألـة كدا، أنا حأكرر كلامى القلتـو أمبارح، وأعتـقـد إنكم مدينين لى لتضعـوا النقاط فوق الحروف بدل عبارة محمد طلب منو أكتر مما ينبغى هـذه، بدون إيراد نص واحـد من كلامى يبرهن على الإتهـام دا. فهــذا ما قلتـه، والأن الكورة معاكم (أو معكما) بس قولو يا محمد إنت قلت كدا كدا كدا، ودى طلب فيـه شـطط وكتيـر إنك تلبو من الزول.
"عزيـزى خالـد أعتقـد إنى قـد أنصفت الرجل، فهـو أديب قبل كل شـئ، وقـد عرض لنا أحاسيسـه وألامـه فى قالب أدبى بديـع، قـد يكون فات على الأخت رودا.. فالطيب صالح عرض موقفـه الواضـح ضـد تسلـط الهـوس فى رقاب الناس بإســم الدين.. ثم أنـه كان صـادقـا مع نفسـه حين أورد الأسباب التى منعتـه من إبداء رأيـه فى ذلك الوقت. ومن يدرى، فربمـا كان يمثل لنا شخصيـة نمطيـة من شخصيـاتـه، والتى كانت كثيـرة جـدا فى ذلك الوقت، (وحتى الأن!). فبالله عليك كم منا هو صـادق مع نفســه هـذه الأيام.. وكذلك أنا عنـدما علقت على حديثـه بالتعلل بالمعايش (الذى أدانه هو نفسـه قبلى) كنت أقصـد كل شخص يقدم تلك الحجج الواهيـة على حد رأيـه، ليتقاعس عن الواجب الوطنى المباشــر.. ولم أقصـده شخصيـا.. وأنا على يقين، أن شخصـا يكتب مثل هـذا الحديث، وهـو فى قامـة الطيب صالـح، ثم ينشـره على الناس، لا شك عنـدى أن مقصـده أبعـد من ما تعطى كلماتـه عند الوهـلـة الأولى.. ثم حديثـه عن باربارا ينبئ أن الرجل إنما كان يتحـدث عن قيمـه هـو وليس عن قيـم بربارا.. أقرأ الوصـف الدقيق عن القيم الإنسـانيـة النبيلة عنـد (بربارا)، فلو لم تكن هـذه القيـم مرعيــة عنـده، ومقدسـة، لما أتعب نفســه فى مراقبتهـا وتسجيلهـا فى ذاكرتـه طيلـة صحبتـه لهـا. الســودان الأن يحتاج إلى من يضحى من أجلـه، وموقفى أنا شخصيـا، هنا فى الغـرب، قـد عبر عنـه الطيب صالـح أكثـر منى، وكان شجاعـا فى التعبير.. الفرق الوحيـد هو أنى معطى نسبـة كبيرة من وقتى وجهـدى للقضيـة التى أومن بهـا، وأعتقـد أن طاقتى هنا يمكن أن أستغلهـا بكفاءة أكثـر مما لو كنت بالداخل. هـذا ما لزم توضيحـه ولك شكـرى يا أخى خالـد."
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ عجب الفيا تحية طيبة وشكرا على إيرادمقالة الطيب صالح عن عدم كتابته عن إغتيال الأستاذ الشهيد محمود محمد طه ... وأناأوشك أن أشارك الاخ أبو ريش فى رأيه أن الطيب صالح يتقاسم مع السيدة الفاضلة باربرا موقفها إلا أن المقالة قد جعلتنى أقارن بين موقف الكاتب الكبير والسيدة الشجاعةالتى لا تأبه لشىء بقدر ما تأبه لنصرة الحق أينما كان وكيفما كان.... وكأنى بها من أولئك الزهاد فى الدنيا طلاب الحق ... وهو موقف لم يكن يملكه الطيب صالح وقد أخبر عن نفسه حين لم يجروء أن يفقد وظيفته بسبب ما ذكره عن أن قانون هذه المؤسسات يمنع التدخل فى سياسة الدول .. أى سياسة وأى دولة كانت جمهورية السودان آيام هوس وهمجية النميرى وعرّابيه ؟... لقد وقف مجلس العموم فى دولة من أكبر الدول الديمقراطية لمدة دقيقة حادا على إعدام الأستاذوإدانة لموقف السودان ... وكتبت عشرات الصفحات فى صحف العالم تدين هذا الإغتيال ... بل أن رؤساء الدول الديمقراطية الكبرى قد هاتفوا الرئيس المهووس الذى صم أذنيه عن كل المكالمات كما حكى الأستاذ على شمو. .... إن دولة السودان قد فقدت إحترامها أمام العالم كله بعد تنفيذ الإغتيال الجبان،الجائر.
ومع ذلك أنا أؤكد هنا أننى لا أطالب الطيب صالح بموقف يماثل موقف السيدة باربرا فهذه هى حدوده وهذه هى قدرته ... وهو مع ذلك عملاق الرواية العربية ... و لكن ليس عملاق المواقف الوطنية، أو الإنسانية . أود أن أضيف ما علمته أخيرا مما ذكره أحد الأخوان الكرام من أن الطيب صالح قد لام الدكتور منصور خالد على نعيه الأستاذ الشهيد وقال له بالحرف (كان أحق بهذا الرثاء صديقك جمال محمد أحمد) !!!! ماهذا ياعملاق الرواية العربية ؟... يعنى يا عجب الفيا ...كاتبنا لا يرحم ولا يريد لرحمة ربناأن تنزلّّّّّ!!! ... ماله ومال الدكتور ، صاحب المواقف الشجاعة ؟ أما كان الأحرى به أن يصمت ويتفرّغ لرواياته وشغل المؤسسات ورزق العيال كما قال؟ ومع ذلك يأخى عجب الفيا أنا لن أخلط الكيمان... فما زلت أقرأالمجموعة الكاملة للطيب صالح بكل متعة وتقدير لأسلوبه الساحر. هدانا الله وإياكم أيها الأدباء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
أجزل الشكر للأخ عبد المنعم وكنت قد قرأت هذه الكلمات من الأديب الكبير الطيب صالح قبل سنوات ولم أعد أذكر مصدرها، لعلها كانت في مجلة المجلة أو صحيفة الشرق الأوسط!! أرجو من الأخ عبده إعطاء المصدر..
لقد نقلت الوصلة إلى منبر الفكرة الحر هنا: http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=3024#3024
وكل ذلك يوضح كيف أن مثقفينا لا يؤدون أمانة الثقافة كما يجب، ولكن مما لا شك فيه أن بعضهم يندمون، وينشرون ندمهم هذا، كما فعل الأديب الطيب صالح، الذي أشك كثيرا أنه يعرف عن الفكرة الجمهورية ما يجب أن يعرفه رجل مثله.. وأشك كثيرا أن المرحوم الأستاذ جمال محمد أحمد يعرف عن الفكرة الجمهورية ما يجب أن يعرفه رجل مثله.. أما الدكتور منصور خالد فهو يعرف عن الفكرة الكثير ولكنه يفضل أن يكون سياسيا بعيدا عن إلتزام الفكرة الجمهورية فهو يعرف أن الفكرة الجمهورية لا تجيز العمل المسلح، حتى من أجل الأهداف النبيلة..
حديث الطيب صالح أعطانا فرصة لتصور كيف يندم المثقفون على التفريط في الفكرة الجمهورية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ الفاضـل أبـو خلف لا تنســى أن الطيب صالـح هـو الذى خلق بربارا التى نتحـدث عنهـا بكل هـذا الإعجاب.. إن الأثـر الذى تركتـه مقالـة الطيب صـالح هـذه ، فى نظرى أكبـر من أى أثــر تركـه أى كاتب أخـر حتى منصــور خالـد.. ســواء قصــد إلى هـذا أو لم يقصــد.. ثم أليس هـو نفســه الذى ذكر تعليقـه لمنصــور خالـد؟! هل يعنى هـذا أى شـئ غيـر المعنى البسيــط الذى يقفـز إلى ذهن أى شخص؟ أعتقــد ذلك.. أعتقـد أن علينـا أن نقـرأ هـذا الرجل بعمق يناسـب خبـرتـه الأدبيـة، ووفاءه للأسلــوب الدرامى حتى عنـدمـا يكتب فى مواضيـع خطيـرة مثل هــذه.
محمــد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
حيادية اى مؤسسه لاتعنى ان ان لا يكون لها رأى لان عدم ابداء راى و السكوت على ممارسه محدده لا يعنى اى حياد وانما يعنى المباركه.لا احد يعرف حدود القسم الذى اداه الطيب صالح ولكن من المفترض الا يحول ذلك دون ابداء المؤدى للقسم واراؤه ومايعتقده لا نه لا يستثاغ ان يؤدى احد الناس قسمآ يحول دون ان يعبر ذلك الشخص عما يحسه تجاه قضية بحجم ازهاق حياة انسان. واذا قلت لذلك الشخص با انك بذلك تكون قد بعت مبادئك بثمن بخس فانه لن يفعل اكثر من يغرق اتهامك له فى بحر من التبريرات الواهيه المزيلة بعبارات مثل ( اننى نادم على ذلك) .فاذا كان ذلك الشخص مؤيدآ للاعدام مثلآ فى ذلك الوقت ثم تغيرت قناعته الان فانه يمكن ان يقول انه نادم اما اذا لم يكن راضيآ عن الاعدام ولكنه آثر (التقيه) حرصآ على موقعه, فانه فى هذه الحاله توجد كلمة اخرى ابلغ فى التوصيف من كلمة الندم وهى الجبن. الطيب صالح روائ كبير وعالمى ولكن هذا لايعنى بالضرورة انه ايضآ ذى مواقف وطنيه وديمقراطيه وانسانيه سليمه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: أود أن أضيف ما علمته أخيرا مما ذكره أحد الأخوان الكرام من أن الطيب صالح قد لام الدكتور منصور خالد على نعيه الأستاذ الشهيد وقال له بالحرف (كان أحق بهذا الرثاء صديقك جمال محمد أحمد) !!!! ماهذا ياعملاق الرواية العربية ؟... يعنى يا عجب الفيا ...كاتبنا لا يرحم ولا يريد لرحمة ربناأن تنزلّّّّّ!!! ... ماله ومال الدكتور ، صاحب المواقف الشجاعة ؟ أما كان الأحرى به أن يصمت ويتفرّغ لرواياته وشغل المؤسسات ورزق العيال كما قال؟ ومع ذلك يأخى عجب الفيا أنا لن أخلط الكيمان... فما زلت أقرأالمجموعة الكاملة للطيب صالح بكل متعة وتقدير لأسلوبه الساحر. هدانا الله وإياكم أيها الأدباء
|
انت فعلا يا خلف الله تخلط الكيمان انا اشك في ان الطيب صالح قال هذا الكلام لمنصور خالد بل اكاد اجزم ان الطيب صالح لم يقله لقناعتي ان الطيب صالح لا ينافق كيف لرجل يسجل علي نفسه هذا الموقف الشجاع ويشيد بموقف امراة عجز هو ان يقفه ثم ناتي ونتهمه ودن ادني تحفظ بانه ينافق، بل يلوم منصور خالد علي رثائه الا ستاذ محمود.معقول دا يا اخي !!
ثم ثانيا لماذا نحاسب الطيب صالح كانه جمهوري .اجدي بالجمهوريين ان يحاسبوا انفسهم علي موافقهم قبل ان يحاسبوا غيرهم.يجب علي الجمهورين ان يسالوا انفسهم اولا ماذا فعلوا لوقف تنفيذ حكم الاعدام علي الاستاذ محمود. لماذا يجدون لانفسهم العذر لتبرير مواقفهم ولا يجدون العذر لانسان يعترف من تلقاء نفسه بعجزه عن عمل شي دون ان يطالبه احد بذلك!!.
ثم ثالثا يا اخ خلف الله انا لا ادافع عن الطيب صالح هنا فقط لانني معجب به كروائي عالمي. انت هنا تستخف بعقلي وهذا نوع من خلط الكيمان .انا الحمد لله اعرف كيف افرق بين الامور ولا ادافع عن الانسان الذي احبه في السمح والشين واذا رايت ان في مواقف الطيب صالح ما يستحق النقد فانا اول الناقدين. ولكن لا اري حتي الان فيما بدر منه ما يستحق النفد بل الحقيقة لو كنا منصفين حقا فان الواجب يحتم علينا ان نشيد بشجاعته النادرة في التعبير والاعتراف عن عجزه في عمل شي .
يجب علي الجمهوريين ان يتخلوا عن هذه العاطفة الفجة ،التي كادت ان تفقدهم النظرة الموضوعية للامور . ولك ودي اخي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: حديث الطيب صالح أعطانا فرصة لتصور كيف يندم المثقفون على التفريط في الفكرة الجمهورية.. |
الفكرة الجمهورية فرطوا فيها انتم قبل ان يفرط فيها غيركم يا اخ ياسر وفاقد الشي لا يعطيه
شكرا لك علي نقل المقال الي منبر الفكر الحر مصدر المقال هو مجلة المجلة ولكن التاريخ غير واضح عندي لان النسخة الموجودة صورة ولكن اغلب الظن انه في الثمانينات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: وأي تحدي لهذه القوانين يعني، لدى التحليل الأخير، واحد من أمرين.. إما أن يكون الواحد مستعدا للموت أو أنه سيضطر إلى التراجع بأن يتوب.. أنا أعتقد أن الجمهوريين قد قالوا كلمتهم، وأن الشعب السوداني يتعلم الآن تحت ظل هذه الحكومة ما قد حاول الجمهوريون أن يعلموه له عبر حركتهم الطويلة.. ومواجهة السلطة لا تحتاج لأي تضحية بالحياة من الجمهوريين.. إن أمر الجمهوريين لا يأتي بالتضحية بالحياة وإنما بالتعليم والحوار، وليست هناك أجواء حوار في ظل قانون الردة.. |
شكرا اخ ياسر هذا ما ورد في الرد الذي احلتني عليه في منبر الفكر الحر
اذا كان الجمهوريون غير مستعدين بالتضحية بحياتهم في سبيل نصرة فكرتهم،لماذا يطالبوا غيرهم بالتضحية بوظائفهم والمجازفة بحياتهم ومستفبلهم في سبيل فكر تقاعس عن نصرته اتباعه!!؟ وهل حياة الجمهوريين اغلي من حياة مرشدهم وابوهم الروحي!!؟ اعتقد ان الاعتراف بالضعف والعجز افضل من المكابرة والمدارة ومحاولة تبرير المواقف! من هنا تاتي عظمة الاعتراف الذي ادلي به الطيب صالح عندما قال بكل شجاعة انه لا يستطيع ان يجازف بوظيفته ومستقبل اسرته،بالرغم من انه غير مطالب بالافصاح عن هذا الموقف لكنهاالامانة مع النفس والصدق مع الاخرين !وهذا ما عجز عنه الجمهوريين ،فارادوا ان يتخذوا من عجزهم فضيلة!؟ثم يريدون في ذات الوقت ان يطالبوا الاخرين بما عجزوا هم في تحقيقه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ الكريــم العجب
"وما زلت مصر علي انه لا يحق للجمهورين ان يحاسبوا غيرهم علي مواقف عجزوا هم انفسهم عن اتخاذها!"
أحب أن ألفت نظركم إلى أن ياسـر وخلف وأنا، إنما نتحـدث عن أنفسنـا وليس عن الجمهــوريين.. فالرجـاء توجيـه الحديث إلى الأفراد المتحـاورين وليس إلى الجمهـوريين، فأنا جمهـورى وقـد إتفقت أنت مع رأى السـابق.. كل جمهـورى الأن فى أى بقعــة، إنمـا يعبـر عن رأيـه الفـردى وليس بالضـرورة عن رأى الفكـرة الجمهـوريـة، أو الجمهـوريين. أمـا عن عجـز الجمهـوريين عن إتخاذ مـواقف ترى أنهـا كانت واجب مباشــر فى تلك الأيام، فهـذا مجال إختلاف ومـوضـوع نقاش قائم بذاتـه، ويعتمـد على تحليل الظروف المحيطـة بالأحـداث وعلى تربيـة وسـلوك الجمهــوريين أنفسهــم.
هـذا ما لزم وشـكرا
محمـد عثمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ عجب الفيا سلام وتحية إتفق أن تقابل الأستاذ الطيب صالح مع الدكتور منصور خالد فى إحتفال إقيم بمناسبة ذكرى إستشهاد الاستاذ محمود محمد طه كان بعد سنوات من إستشهاده فى عام 1985، وبعد وفاة المرحوم جمال محمد أحمد بزمن وفيه لام الطيب صالح الدكتور منصور خالد وذكر ماذكر أى أن الواقعة صحيحة ولكنها تمت بعد وقت من الحدث ،رغم أن الدكتور منصور خالد نعى الأستاذ فى 1985 وفى الإحتفال المقام ....ثم كرر ذلك فى العديد من مقالاته بعد ذلك. شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ عجب سلام أراك تصر على أن( الجمهوريين يريدون أن يحاسبو غيرهم على مواقف عجزوا هم أنفسهمعن إتخاذها) كما تقول وهذا قول فيه تحامل على الجمهوريين ...ألا يكفيك ماوضحه الاخوان أبو ريش ود.ياسر ... ؟ لقد ذكرنا مرارا أن موقف الطيب صالح موقف لا يملك غيره وهو قصاراه ..ليس إلا....... فلماذا تقّولنا غير ماقلنا .. أما موقف الجمهوريين فإنهم صمدوا وقاوموا الحكم الجائر إلى آخر لحظة وحكم على الأربعة الأخوان بالإعدام ،فى الوقت الذى كان فيه الآخرونمن معارضى النظام فى سلبيةتامة ..ثم ذبحوا بعد ذلك يوم ذبح الثور الأبيض أما طلبك لإثبات أن الطيب صالح قدلام الدكتور منصور خالد على نعيه للأستاذ ، فأمر عجيب ..لقد ذكرت لك المناسبة التى تم فيها ذلك ... ولكن هل تريد أن أحضر لك شهود العيان ؟ أم تريدنى أن أؤدى اليمين على صحة الواقعة؟ .. ...هل تريد أن تلتقى الكتور منصور خالدليؤكد لك صدق كلامى ؟ ... ولكن لماذا لا تسأل الطيب صالح أولا ؟..الذى أخالك لا ترى فيه إلا الحق المطلق...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ خلف ،سلام انا لم اقصد تجريح مصداقيتك،فانت لم تقل انك سمعت ذلك من الطيب صالح مباشرة ،ولكن قلت ان احد الاخوان نقل لك ذلك ولكن ربما يكون هذا الاخ قد اساء فهم ما سمعه من الطيب صالح ربما تكون سقطت من سمعه كلمة او كلمتين غيرت المعني ربما كان يقصد ان يلوم منصور خالد علي عدم رثائه لجمال محمد احمد خاصة وان الود كان مفقود بينهما بسبب رفد منصور خالد لجمال من منصبه كسفير واحالته للمعاش لخلاف شخصي وذلك في اول عهد مايو عندما كان منصور وزيرا للخارجية،وذلك دون ان ربط ذلك بلوم منصور علي رثائه الاستاذ محمود،كل ذلك وارد يا اخ خلف
ولكن مهما يكن من امر طالما لدينا مواقف واضحة ومشهودة للطيب صالح عبر عنها في اكثر من مناسبة،فيما يتعلق بالحكم علي الاستاذ محمود فلماذا نفتش عن اقوال غير ثابتة لنجرم بها الرجل ونحرمه من فضل هذه المواقف النبيلة،ولمصلحة من نفعل ذلك!؟ حتي لو افترضنا جدلا ان ما ذكرته صحيح ما كان من الحكمة نشره في هذه المساحة التي يعبر فيها الطيب عن النقيض تماما لما ذكر
سيما وان كل الشواهد التي امامنا تقول ان الطيب صالح لم يقل هذا الكلام.بعدين يا اخ هناك سؤال بسيط يطرح نفسه ،هو الطيب صالح مصلحته شنو عشان ينافق او يكذب ويمثل المسرحية دي كلها!!؟ واليك ما قاله الطيب صالح عن الاستاذ محمود ومنصور خالد في رثاء جمال محمد احمد،والذي نشرناها في هذا المنبر تحت بوست :الطيب صالح يكتب عن جمال محمد احمد
Quote: . منصور خالد صرخ بعد ذلك صرخة مدوية حين قتلوا محمود محمد طه ، رحمه الله . وهي حسنة أرجو أن تحسب له حين يجد الجد |
هذا ما قاله الطيب صالح في رثاء جمال سنة 1986 اضافة الي ما قاله في حوارات صحفية نشرت بعيد انتفاضة ابريل،وما قاله في برنامج خليك بالبيت بالقناة اللبنانية، ودونك ما قاله عشية الحكم بالاعدام علي الاستاذ عقب حديثه مع بربارا حيث ختم كلامه بقوله:
Quote: أطارت النوم من عيني ، وقضيت الليل مسهدا أضرب أخماسا فـي أسـداس .. وذلك أضعف الإيمان *
|
ماذا نريد اكثر من ذلك من الرجل يا اخ عبود.هل من العدل والانصاف في شي ان ان نترك كل هذاالكلام الموثق ونمسك في جملة غير ثابتة نقلت عنه بالسماع.وافرض انه قالها ثم ندم عليها وقام بتصحيح موقفه الا يشفع له ذلك،وهل من الحكمة في شي ان نذكر ما نقل عنه،في هذا السياق، بغض النظر عن صحته او عدم صحته!!؟
اما عن مواقف الجمهوريين، اصر علي ما ذكرته ولا اريد ان ادخل في تفاصيل انت تعلمها والجميع يعلمها وليس هذا مقامها ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ الغجب سلام وتحية هل فى حدثى والأخوان ياسر وأبريش ما يفيد أننا نحمل الطيب صالج مسؤلية أكبر مما يستطيع ؟ لقد قلت لك بالحرف أن موقفه هذا هو قصاراه ولن أضعه فى مصاف المقاتلين من أجل الحق وقد أكد ذلك هو بنفسه ولكنى أراك ترى الطيب صالح لا يأتيه الباصل من بين يديه ولا من خلفه ... وهناك اناس يمجدون النجوم الذين يحبونهم ولا يرضون أى شىء يقال عنهم ولو حقا ثم أن موقف الطيب صالح الذى حكاه عن نفسه فى عدم كتابته عن الأستاذ يسند ما ذكرته من حديثه مع منصور خالد ......وكيف تريدنى أن اثبت لك صحة الحديث الذى تم؟ اما موقف الجمهوريين ففعلا هذا المقام لا يناسبه ولكنك أنت الذى أثرته ... وأنا لا مانع عندى من مناقشته فى أى مكان آخر . وعلى أى حال فإن هذا البوست أخذ أكثر من اللازم ونحن أنصفنا الرجل بما يكفى ولم نقل أنه مدان ...وفقط قلنا أن هذا قصاراه ... ولكنك تريد منا أن نمجّده ... شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: الأخ الغجب سلام وتحية هل فى حدثى والأخوان ياسر وأبريش ما يفيد أننا نحمل الطيب صالج مسؤلية أكبر مما يستطيع ؟ لقد قلت لك بالحرف أن موقفه هذا هو قصاراه ولن أضعه فى مصاف المقاتلين من أجل الحق وقد أكد ذلك هو بنفسه ولكنى أراك ترى الطيب صالح لا يأتيه الباصل من بين يديه ولا من خلفه ... وهناك اناس يمجدون النجوم الذين يحبونهم ولا يرضون أى شىء يقال عنهم ولو حقا ثم أن موقف الطيب صالح الذى حكاه عن نفسه فى عدم كتابته عن الأستاذ يسند ما ذكرته من حديثه مع منصور خالد ......وكيف تريدنى أن اثبت لك صحة الحديث الذى تم؟
|
كنت اتمني يا اخ خلف ان يكون ردي السابق عليك هو الرد الاخير ولكن يؤسفني ان اقول انك بدل ان تراجع نفسك فضلت ان تمضي في طريق المكابرة والوقوف مع النفس.ما ذكرته اعلاه ما هو الا مكابرة وحظ نفس وهو ليس من اخلاق الجمهوريين كما تعلم ! كماانه ليس من الانصاف ان تحمل الاخويين الكريمين ياسر وابو الريش مسؤولية القوالة التي نقلتها عن الطيب صالح.فهما لم يصدر عنهما ما يدل علي تاييدك فيما ادعيته ،لذلك ما كان لك ان تظهرهما وكانهما معك فيما اغتبت به الرجل! تقول كيف اريد منك ان تثبت صحة ما نقلته عن الطيب صالح في حديثه الي منصور خالد.وانا اقول انه لا يجوز لك شرعا ان تثبت ما نقل اليك.لان الشهادة السماعية اي القوالة غير مقبولة في الاثبات قانونا ولا يقبل من صاحبها يمين، لانه ليس اصيلا فيما قد سمع . تقول انني امجد الطيب صالح كنجم ولا ارضي فيه و لو حقا.واقول ان ما قلته انت في حق الطيب صالح ليس حقا،انما هو قوالة،والقوالة يمكن ان تشكل جريمة اشانة سمعة! ثم تقول ان موقف الطيب صالح هو قصاراه ولم ترجي منه اكثر من ذلك.ولكنك يا اخي قد نسفت هذا الموقف نسفا بهذه القوالة،الا تري في اثباتك لهذا الموقف واصرارك علي نسب القوالة اليه، تناقضا !؟ لم اكن ارضي لك ولنفسي ان اصل الي هذا المستوي من المماحكة ولكنك اضطررتني الي ذلك اضطرارا،والشي بالشي يذكر!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
الأخوين العزيزين، العجب وخلف الله عبــود (الترتيب حسب الحروف الأبجديـة) أرى أن الأخ خلف فنان تلوين وتشكيل مقتـدر، والأخ العجب أديب ولغـوى بارع، ولا شك عنـدى أن لهـم من الفـوائـد التى يمكن أن يقدمـوهــا لنـا ما هـو أكبـر بكثيــر من هـذا الذى يتناقشــون فيـه.. فالوطن يحتاج إلى وقتكـم هــذا، وإلى كفاءاتكـم هــذه، ليصل إلى ما يفيــده أكثــر. فهل يعقل أن نضيع أغلى وقتنا فيمـا لا فائـدة منـه!
والســـلام محمــد عثمـان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة المقالة التي لم يكتبها الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ الاستاذ ابو الريش شكرا على إقتراحك الحكيم وسوف ألتزم به ، خصوصا أن الاخ العجب صار يتهمنى بإشانة سمعة الأستاذ الكاتب الطيب صالح ومن سخرية القدر ، يحدثنى عن مفارقتى لأخلاق الجمهوريين ... وهو الذى يتهم الجمهوريين بتكليف غيرهم بماعجزوا هم أنفسهم على تحقيقه حسب فوله.... ماذا يعرف العجب عن أخلاق الجمهوريين ؟إذا كان يراهم مفرّطون فى قضيتهم وفى الأستاذ محمود محمد طه ؟ فهو قطعا لا يعرف لهم قدرا يجعله مقياسا ليزن به الناس ...
أذا لم يفهم العجب أننى لم أقم بإدانة الطيب صالح وكنت فقط أقول أن موقفه هذا قصاراه ؟... فأن الحوار معه مضيعة للوقت. أكررالشكر للأستاذ أبوريش ومعذرة لهذه الكلمة الأخيرة الضرورية. مع تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|