|
Re: تهافت (*) (Re: عثمان رضوان)
|
العزيز: كمال عبّاس تحيّة طيّبة
أرى أنك تجاوزت تعليقي وهو مؤشر يوضح لي أنني مدين لك باعتذار، فأعتذر لك عن الانطباع السيء الذي تركته مداخلتي داخلك. عمومًا، لمصلحة النقاش دعني أعلق على مداخلتك الموجهة للأخ قيقراوي، فحسب كلامك فإنني أفهم أن الأخلاق ومنظومة القيم الاجتماعية والأعراف والتقاليد بالإضافة إلى الدين هي كلها عناصر متكاملة تؤثر وتتأثر ببعضها، وأنا أختلف معك حول هذه الرؤية، فأنا أرى أن منظومة الأعراف والتقاليد والقيم الاجتماعية كلها تؤسس بناءً على قاعدة أخلاقية، فالعلاقة بينها جميعًا وبين الأخلاق علاقة إنتاج، بمعنى أن منظومة الأخلاق هي التي تنتج لنا منظومة القيم والأعراف والتقاليد، ولا أرى أن العلاقة بينهما علاقة تكامل. وإذا حاولنا أخذ أي عُرف اجتماعي أو تقليد سوف أن دوافعه أو مسبباته في الأساس هي الأخلاق بطريقة أو بأخرى، فعادة مثل عادة ختان الإناث سببها أخلاقي صرف، وكذلك طقوس دفن الموتى وطقوس الزواج والمجاملات الاجتماعية: عزاءات – أفراح – طهورات – سمايات وووو إلخ كلها مبنية على أسس أخلاقية، لأن العيب وكلام الناس ليس سوى صورة شعبية عن الأخلاق. فباعتقادي الشخصي فإن الأخلاق هي الخلفية التي تنطلق منها كل القيم الاجتماعية والأعراف والتقاليد، وليست هي فقط أحد العناصر.
حساسيتي في هذا الصدد ليست تجاه الدين يا عزيزي، وإنما تجاه أي "ثابت" أو "مطلق" لأني لا أراه متماشيًا مع حركة الإنسان المتغيرة والمتطورة، والتي بالتالي تؤدي إلى تغيّر الأخلاق على الدوام. وإذا راجعت مداخلتي الأخيرة لك فسوف تجد أنني قلتُ بنسبية الأخلاق عبر إشارتي لحركة الإنسان داخل الزمن وحسب المجتمع، وهو ذات الأمر الذي أشرتَ إليه مشكورًا في مداخلتك الأخيرة. مشكلتي مع النص الديني في هذا الخصوص هو مصدره الإلهي الذي يجعلنا نتحفظ كثيرًا تجاه إمكانية التنظير حوله ناهيك عن إلغائه أو تعديله، فإذا قلتَ أن السلب والنهب في فترة ما كان فروسية (عمل أخلاقي) وأصبح اليوم جريمة (عمل غير أخلاقي) فهذا يعني أننا لا يمكننا وضع تشريع أو قانون "مطلق" يُجرّم أي فعل أو سلوك إنساني لأن السلوك الإنساني متغيّر، فنص ثابت ومطلق وصريح كقوله: {{السارق والسارقة فاقطعوا أيدهما}} أو {{ومن يقتل مؤمنًا متعمدًا فجزاؤه جهنم}} أو أي نص يُفهم منه الإطلاق في التحريم أو التحليل ألا يعني أنه يفترض أن الأخلاق ثابتة وغير متغيرة بمعنى أن رؤية المشرّع للقتل والسرقة هي رؤية سلبية على الدوام، في حين أننا نعرف أن الأخلاق والمعايير الأخلاقية متغييرة على الدوام. ولهذا فإننا دائمًا في صراع مع القوانين الوضعية بالتغيير والتعديل والإضافة حسب ما يتواكب مع احتياجات ومتغيرات المجتمع المستمرة.
الدين عنصر له تأثيره القوي في تشكيل وجدان الناس في مجتمعات كثيرة، ولكنه –في اعتقادي- لم يستطع أن يحل محل الأخلاق. ولنا في الدول الأوربية خير مثال، فحتى عندما تم "شطف" الدين هناك لم نر أي تدهور على مستوى السلوك الإنساني أو الأخلاق، وإنما استمرت حركة الأخلاق كما هي متناسبة تمامًا مع حركة الإنسان والمجتمع والاقتصاد ونمط الإنتاج ونمط الحياة، فهذه هي التي تؤثر فعلًا في الأخلاق، وليس الإيمان بإله أو الاعتقاد بالماورائيات.
تحيّاتي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 10:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:03 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:15 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 11:26 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 12:07 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 12:12 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-11-12, 12:27 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 01:07 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 01:17 PM |
Re: تهافت (*) | عمر موسي منجي | 09-11-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 09-11-12, 01:57 PM |
Re: تهافت (*) | اساسي | 09-11-12, 02:49 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 03:36 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-11-12, 04:58 PM |
Re: تهافت (*) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 09-11-12, 05:40 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 05:46 PM |
Re: تهافت (*) | ombadda | 09-11-12, 05:24 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 06:51 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-12-12, 08:28 AM |
Re: تهافت (*) | تيسير عووضة | 09-12-12, 09:27 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 09:39 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-12-12, 11:54 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:01 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:13 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:16 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:18 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:20 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:22 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-12-12, 12:50 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-12-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-12-12, 01:12 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-12-12, 02:58 PM |
Re: تهافت (*) | منتصرمحمد زكى | 09-12-12, 03:29 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 11:15 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-13-12, 11:50 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-13-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Ashraf el-Halabi | 09-13-12, 04:47 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-13-12, 05:12 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 06:30 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:23 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:41 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 09:07 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 10:37 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 11:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 11:11 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-13-12, 11:25 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:00 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:40 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:45 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:49 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:52 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:58 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:07 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:13 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 10:29 AM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-14-12, 10:38 AM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-14-12, 10:50 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 12:59 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:32 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 06:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:30 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-15-12, 08:09 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 03:18 PM |
Re: تهافت (*) | Muhib | 09-15-12, 07:32 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:40 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:31 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 08:39 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:47 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 09:13 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:00 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:34 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 05:43 AM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-16-12, 10:15 AM |
Re: تهافت (*) | Azhari Mohamed | 09-16-12, 12:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-16-12, 01:06 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 05:14 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 06:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 06:42 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-16-12, 09:27 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:41 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:55 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:45 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:50 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 11:20 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:10 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-17-12, 00:22 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:32 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 01:01 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:03 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:15 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 01:00 PM |
|
|
|