|
Re: تهافت (*) (Re: هشام آدم)
|
الاخ كمال عباس الاستاذ عوض سمعان كتب الاتي وانا اتفق معه .. وقد أشار الكتاب المقدس إلى أن الله كان يعمل قبل حدوث الخلق فقال : أَنَا الْحِكْمَةُ مُنْذُ الْأَزَلِ مُسِحْتُ، مُنْذُ الْبَدْءِ, إِذْ لَمْ يَكُنْ قَدْ صَنَعَ " الرب " الْأَرْضَ,,, كُنْتُ عِنْدَهُ صَانِعاً normal " أمثال 8 :12-31 " . فهذه الآيات، وإن كانت بها بعض المعاني المجازية، إلا أنها تدل بكل وضوح، على أن الله لم يكن عاطلاً قبل الخلق بل كان عاملاً. وفي منطقه اخري قال .. لكن إذا نظرنا إلى وحدانية الله كوحدانية جامعة مانعة أدركنا أنه بسبب هذه الوحدانية يكون له تعيّن أزلي وصفات أزلية، وتكون هذه الصفات ليس بالقوة بل بالفعل أزلاً، وأنه بسبب عملها أزلاً تكون لديه أزلاً صورة كاملة لكل عمل من أعماله وللعالم من كل ناحية من النواحي، وتبعاً لذلك تكون له علاقة أزلية مع العالم، ويكون بتكوينه إياه وفق مشيئته لم ينتقل من لا تعيّن إلى تعيّن، أو من سكون إلى عمل، ولا يكون قد دخل في علاقة لم يكن لها وجود في ذاته من قبل، بل يكون تكوينه إياه قد جاء نتيجة طبيعية متوافقة كل التوافق مع ذاته، وما بها من خصائص أزلية.
.. اضيف .. .. هناللك رائ يقول ليس من الضروره ان يكون الله دوما في حالة خلق وعندما بداء الخلق وهذا لايعني وجود تغير في الله . الانسان في المسيحيه مخلوق علي صوره الله والانسان ليس في حالة اكل او شرب دوما ..انا ليس متفق مع هذا الرائ وهو بسيط التركيب . لقد نسيت ان اقول لك انا سعيد بالحوار معك فانت قلم محترم جدا ...لقد جابهت السؤال في بوست مجاور ..هنالك عده اراء في المسيحيه لان هناللك درجه كبيره من الحريه في داخل الدوائر المسيحيه طالما الموضوع لايمس الاساسيات المسيحه اللاهوتيه . .. لان الله ثالوث في وحدانيه جامعه هذا يعطي المسيحيه تميز ..سوف اورد رائ هنا . انا اميل لرائ سمعان في الوقت الحالي ولكن لدي اضافاتي ايضا . في البدء خلق الله . قبل البدء الله دوما موجود وهو ال ( هو) وهذه كلمه عبريه استخدمها الله لوصف ديمومته ( اتمني ان تكون هذه هي الكلمه العربيه الصحيحه ). الله كان في انسجام مع نفسه وكانت هنالك ولازالت علاقه بين الاقانيم الازليه . لاننا نفيهم الزمن في ارض الواقع بصوره طوليه ( شئ بعد شئ بعد شئ وشئ قبل شئ) من الصعوبه بالنسبه لنا ايجاد كلمات تصف الاشياء الاوله او الثانيه او الثالثه التي كانت تدور في عقل الله وبين الاقانيم ولكن الوحي يعطينا بعض المساعدات في الموضوع . فمثلا هل تم اختياري في يسوع اولا في عقل الاب ام موته في نفس العقل وقبل تاسيس العالم ؟ هذه اشياء عميقه تجعلني اعشق دراسة اللاهوت اكثر واكثر وهنالك بالطبع رد . .البدء نقطه معينه اختارها الله ..الكلمه العبريه للبدايه ( روشت) وهذه محاوله مني ليست جيده لكتابتها بالعربي هذه الكلمه تتحدث عن بدايه او اول شئ كتصنيف ( رانك ) او الاول في ترتيب او نقطه معينه مختاره او البدايه لبدايه شئ جديد . الكلمه عميقه جدا وسوف تساعدنا كثيرا .. في اللغه العبريه ليست هناللك كلمه تستخدم لمفرده ( الكون) وانما يتم استخدام السماء والارض للرمز للكون احيانا .. في البدء خلق الله الكون ائ في نقطه اختارها لظهور ظهور معيين لخلقه الذي دوما في عقل الله المنسجم وهذا الظهور هو الاول من وفي نوعه لهذا الخلق . في تلك البدايه الله اعطانا الحواس التي تستطيع رؤيه الظهور الحالي حتي للاشياء الغير ظاهره فيه. قبل الخلق لم يكن هنالك شئ ظاهر ورغم عدم وجود (شئ) الله كان ولازال في حالة خلق متواصل وفي لحظه اظهر لنا الله الخلق الحالي وبداء بما نسميه نحن الزمن . انا اعتبر الزمن اول المخلوقات فهو مخلوق بدون تسميه فقبل وجوده الحالي لم يكن موجود بالطريقه التي نفهمها اليوم ( ماضي حاضر ومستقبل) .. الله دموما خالق ومتفاعل ونحن اليوم نري ظهورات معينه للخلق وهذا الظهور المعين تم في ست ايام مدونه في التكوين. وجود الخلق الحالي لاينفي وجود مظاهر خلق اخري نحن لا نراها ( الان) لان هناللك نصوص تقول باننا سوف نري اشياء لم نراها بعد وهي ليست جزء من الخلق الحالي الغير مرئ او منظور وبدراسة يتضح لنا انها اشياء جديده بالنسبه لمستوي حواسنا الحاليه ولكنها ليست جديده لله في مستوي علمه بكل شئ وخلقه الدائم لها و لكل شئ ( لم يعلن ) لحواسنا الحاليه بعد . في المستقبل سوف نعطي حواس جديده لكي نري ظهور الاشياء الجديده بالنسبه لنا في ذلك المستقبل الغير معلن بعد ( الجسد سوف يكون جسد ( ممجد) . هذا رائ انا من واقع دراستي وهنالك اضافه اخري مهمه .. تعبير الاستراحه الربانيه في سفر التكوين يحتاج لمعالجه وشرح . هناللك استراحه من خلق الظهور الحالي وهذه لاتعني توقف الله عن كونه خالق وباستمرار . هنالك معني روحي لكلمه استراح . الله استراح والاستراحه في اتمام مقاصده في تخليص الانسان ( رسالة العبرانيين الاصحاح الثالث و الرابع) ..نحن نري الزمن كماضي وحاضر ومستقبل ..الله دوما يعيش في الان وفي الان هو دوما مستريح ليس لسبب الحاجه للراحة وانما هذا تعبير انساني يعكس لنا ان الله يود ان يعطينا نفس الراحه ( الدخول في الراحة هو الحصول علي الخلاص بالايمان بيسوع) واليوم السابع هو يوم الراحه . فالله اليوم مستريح لان الاعمال الكفيله بتخليص الانسان في الزمن . هذه الاعمال اكتملت قبل ان تكون هناللك خطيئه طالما يسوع دوما مصلوب في عقل الآب ومقام وحي . في داخل الزمن يسوع في سفر رؤيا يوحنا عبر عن موته وقيامته ب ( الكائن والذي كان والذي سياتي) لانه يدري فهمنا للزمن بهذه الطريقه الثالوثيه ( حاضر وماضي ومستقبل) فالتعبير يتناسب مع مستوي فهمنا الطويلى للزمن( شئ بعد شئ الخ) فالموت ثم الدفن ثم القيامه ثم العوده الثانيه وهكذا. ليس لدينا كلمه مناسبه او علي الاقل كلمه مني لوصف علاقه الله بالزمن قبل خلق الزمن نفسه فذلك الحيز الدائم لايمكننا ان نسميه الزمن الذي نعرفه الان ولكن لدينا معرفه مستمده من الوحي ان الله دوما هو الحالي والدائم هو اهى او هو فى سفر الخروج الاصحاح الثالث ففي تلك الان كل شئ مكتمل وتام دون تقييد حريه الانسان في داخل حيز الزمن للاختيار او الرفض ولهذا يسوع قال انه سياتئ لكي يقابل الايجاب الانساني نحوه او الرفض له . فالقبول والرفض يتم في داخل الزمن ولهذا في سفر رؤيا يوحنا عندما تحدث يسوع المتجسد تحدث مستخدما الاحتمالات الزمنيه الثلاث .
بالنسبه لموضوع الرزق ..
الرزق يمكننا ان نضعه تحت طائله الرائ الاول وهو حدوثه في الزمن مع وجود فكرته في العقل الرباني قبل الحدوث الزمني له . . هذا رائ وجيه .. ولكن هنالك رائ اعمق وله علاقه بالثالوث وطبيعتي يسوع المسيح خصوصا انسانيته ..
هنا رائ في احدي البوستات ..
الرزق يدخل تحت باب العنايه وبين الاقانيم هنالك محبه وبالتالي عنايه متساويه لبعضهم البعض منذ الازل ودون تناقض والعنايه لست لداع الاحتياج فالمعتني به ليس في احتياج لعنايه المعتني وانما هذا عكس لعنايه اللاهوت في الثالوث بانسانية يسوع المتفرده والمهداة لناسوت ادم الساقط في الخطيئه . ادم هنا اعني بها كل الانسانيه وليس ادم العدني ..في الله ليس هنالك مبداء المفاجاءة او الاحتياج والعنايه التي يبديها الاب نحو الابن ليس من باب الاحتياج ولكن من باب وصف علاقة الله الاب بالناسوت الذي سوف يعطي للانسانيه الساقطه في آدم والمقامه في ناسوت يسوع. هناللك علاقه بين لاهوت الاب والروح القدس مع ناسوت الابن يسوع وهذا عميق جدا . في العهد القديم هنالك نصوص تتحدث عن يسوع بانه لايمكن ان يصاب بعدم التشجيع او الاستسلام لان الروح القدس هو الذي يقود يسوع في انسانيته ويعتني به . هناللك ايضا نصوص تحدث عن علاقه الاب بالابن ( في رساله فلبين ) .انسانية يسوع شئ متفق عليه من الازل ولهذا التجسد لم يحدث تغيير في الله وانما ابان اعجازه وحكمته في الزمن والتاريخ .من الذي اعتني ورزق يسوع في الزمن بعد تجسده? الروح القدس لان هنالك اتفاق ازلي ابان لنا هذه العنايه في الزمن لكي نثق نحن المؤمنين بان نفس العنايه سوف تمد الينا ايضا . .. لقد قمت باضافه بعض الاشياء للمداخله اعلاه لكي اجعلها واضحه بقدر الامكان .. انسانية يسوع ليس لها بداية في عقل الله الاب وهذا امر عميق جدا ..نفس الانسانيه اليسوعيه لها بداية اسميه بداية التجسد علي ارض الواقع . بداية التجسد هو ظهور التجسد علي ارض الواقع في نقطه تاريخه معينه وهذا يعيدنا لموضوع الخلق الدائم الحدوث وظهر في نقطه معينه سماها الله ( في البدء او البدايه) . فيسوع دوما موجود وازلي بطبيعتيه ولكن واحده ظهرت لنا في الزمن ومستمره ( نبؤه اشعياء عن الابن المسمي الله الازلي) وظهوره بالميلاد والتجسد . الرزق الذي مارسه الاب ليس رزق نشاء في الزمن كما نعرفه ( كلمة الرزق لانستخدمها مسيحيا ولكن سوف استخدمها هنا لكي نساعد المسلم في الفهم) . الله لا يبداء الاشياء في الزمن زلكنها دوما في بداية ازليه وانسانيه يسوع التي ليس لها بداية في المستوي العقلي في الاب كانت المستفيده من ازليه صفات الله مثل المحبه والرزق .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 10:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:03 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:15 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 11:26 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 12:07 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 12:12 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-11-12, 12:27 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 01:07 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 01:17 PM |
Re: تهافت (*) | عمر موسي منجي | 09-11-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 09-11-12, 01:57 PM |
Re: تهافت (*) | اساسي | 09-11-12, 02:49 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 03:36 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-11-12, 04:58 PM |
Re: تهافت (*) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 09-11-12, 05:40 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 05:46 PM |
Re: تهافت (*) | ombadda | 09-11-12, 05:24 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 06:51 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-12-12, 08:28 AM |
Re: تهافت (*) | تيسير عووضة | 09-12-12, 09:27 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 09:39 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-12-12, 11:54 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:01 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:13 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:16 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:18 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:20 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:22 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-12-12, 12:50 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-12-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-12-12, 01:12 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-12-12, 02:58 PM |
Re: تهافت (*) | منتصرمحمد زكى | 09-12-12, 03:29 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 11:15 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-13-12, 11:50 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-13-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Ashraf el-Halabi | 09-13-12, 04:47 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-13-12, 05:12 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 06:30 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:23 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:41 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 09:07 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 10:37 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 11:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 11:11 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-13-12, 11:25 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:00 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:40 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:45 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:49 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:52 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:58 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:07 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:13 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 10:29 AM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-14-12, 10:38 AM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-14-12, 10:50 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 12:59 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:32 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 06:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:30 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-15-12, 08:09 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 03:18 PM |
Re: تهافت (*) | Muhib | 09-15-12, 07:32 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:40 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:31 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 08:39 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:47 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 09:13 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:00 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:34 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 05:43 AM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-16-12, 10:15 AM |
Re: تهافت (*) | Azhari Mohamed | 09-16-12, 12:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-16-12, 01:06 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 05:14 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 06:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 06:42 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-16-12, 09:27 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:41 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:55 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:45 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:50 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 11:20 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:10 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-17-12, 00:22 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:32 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 01:01 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:03 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:15 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 01:00 PM |
|
|
|