|
Re: الفلسفة - 2 (Re: معتز تروتسكى)
|
_______________
هذا العالم متغير أبداً
كان قد أكد هيراقليطس على أن الموجودات كلها تتحرك بفضل المبدأ اللامتناهي ومثّل ذلك بالنار الحية السرمدية وأوردت ما قاله في هذا الصدد "فبالنار تبادل الأشياء كلها مثلما تبادل السلع بالذهب." وقد أسبغ هيراقليطس الحركة على الأشياء كافة. ففي الطبيعة تجري حركة لا متناهية مثلما يقول في صيغة أخرى : "فالنار تحيا بموت التراب والهواء يحيا بموت النار والماء يحيا بموت الهواء والتراب يحيا بموت الماء."[1] وفي إطار هذه الرؤية الديالكتيكية يتبدى العالم تفاعلاً للأضداد ، وحدة لها وصراعاً بينها. ثم إن إدراك الحقيقة يتم عبر تبدل الأضداد وصراعها فالأضداد تلتقي والأشتات تتجمع في نسق رائع وكل يجري عبر الصراع. والأشياء كافةً تتغير فالصراع أبو الكل ومالك الكل.
وتطورت النظرة الديكالكتيكية إلى الكون على يد المفكرين العرب مثل ابن رشد وابن سينا ، فنجد ابن رشد يرى أن الحركة أزلية لا تفنى وأن الظهور أي (الكون) والتغير والانحلال أي (الفساد) متضمنة كإمكانية في المادية ذاتها. فالانحلال من جنس التكاثر ، وكل جنين ينطوي على إمكانية الفساد. كذلك يرى ابن سينا أن الحركة كامنة في المادة ، حيث تعني القدرة على التغيّر. أما الفيلسوف الصيني القديم تشان تزان أسبغ الحركة على القوة المادية التي تعيش حياة دورية صعوداً وهبوطاً ، فترجع إلى الخلاء العظيم أو تتكثف لتكوّن العالم المحسوس كله. أما الفلاسفة الهنود فيقولون بتغير العمليات المادية كلها عن عدم سكونها.
أريد أن أقول أن جميع الفلاسفة القدامى سواء في اليونان أو في المشرق العربي أو في الهند أو في الصين أكدوا على حركة العالم السرمدية وأكدوا أنها تتطور وتتغير. وفي مجال الحديث عن تاريخ الديالكتيك لا بد من ذكر هيغل الذي وضع مذهباً متكاملاً في الديالكتيك. إذ يرى هيغل أن العالم يتطور بفضل تفاعل قوى متضادة ، ولكنه يربط هذا التطور بتطور الفكرة المطلقة أو الروح الكونية أو العقل الكوني. فالعالم في فلسفته يبدو وكأنه مقلوب: فما يتطور في الطبيعة والتاريخ البشري ينسبه هيغل إلى العقل الكوني ، ولذا فإن ديالكتيكه مثالي الطابع. لقد خمّن هيغل في ديالكتيك الفكر ديالكتيك العالم الواقعي. فتطور العالم عنده هو مسيرة ارتقاء الروح الكونية. والأشياء كلها تتطور بفضل الأضداد المتضمنة فيها ، ولذا فإن لأي منها تاريخه. إن النواة الصحيحة أو النواة العقلانية في فلسفة هيغل هي مذهبه في التطور. وخاصة قوله بتفاعل الأضداد الداخلية مصدراً لهذا التطور.
أما الديالكتيك المادي فهو مذهب في التطور باعتباره تغيراً وحركة سرمديين للعالم والمجتمع والإنسان ، وكذلك منهج في معرفة العالم ، لا يعترف بأية حقائق نهائية وسرمدية. وقد ساعد الديالكتيك المادي على صياغة المدخل الصحيح لمعرفة العالم والوصول إلى الحقيقة.
فمن زمن طويل أحس الناس في نشاطهم الحياتي بوجود روابط بين مختلف ظواهر العالم وأحداثه صحيحة أنها أحياناً ليست جلية للعيان ولكنها موجودة فعلاً. واستمر الناس لفترة طويل قبل أن تتشكل لديهم التصورات عن (ارتباط الكل) عن (سلسلة الأسباب) وغيرها. فإن استيعاب هذه التصورات وتعميمها قد سار من ملاحظة تواجد الظواهر المفردة معاً إلى صياغة التصور عن الرابطة ، ثم مفهومها ، مفهوم الترابط الشامل للأشياء والظواهر. وما زالت البشرية تتذكر اسم الفيلسوف الذي كان أول من استخدم المحاكمات العلمية مفهوم الرابطة السببية باعتبارها أهم شكل للرابطة ألا وهو ديمقراطيس الذي قال بأن لكل شيء علة أو سبب. فلا شيء يحدث بدون سبب. إن العلية (السببية) عند ديمقريطس هي ضرورة طبيعية ولذا فإن وجود الشيء بدون علّة معناه وجوده صدفة ، ولكنه مثل هذا الوجود اللاسببي أو العرضي مرفوض تماماً لدى ديمقريطس ، ويرى فيه تعبيراً ذاتياً عن الجهل بأسباب الحادثة المعنية. ويذهب ديمقريطس إلى أن الناس هم الذين ابتدعوا صنم الصدفة ليتستروا به على جهلهم.
إن فهم الرابطة السببية على أنها الشكل الوحيد لتفاعل الظواهر الطبيعية قد ترسخ في الفلسفة كما في العلوم الطبيعية ، فباقي أشكال الترابط ، وخاصة الصدفة والإمكانية والاحتمال كانت تعتعبر بمثابة أحاسيس نفسية وتصورات ذاتية. ومن ذلك عبارة بيكون الشهورة "ابحث في الأسباب" فالمعرفة الحقة هي المعرفة عبر الأسباب.
وفي الفلسفة وعلوم الطبيعة كانت الرابطة السببية تعتبر ضرورة صارمة ومباشرة. وانطلاقاً من مبدأ السببية واستناداً على قوانين الميكانيك الكلاسيكي فإنه يمكن في حال معرفة سرعة الجسم ووضعه في لحظة معينة تحديد موقعه وسرعته في أية لحظة في المستقبل. ومن هذه الزاوية يتبدى العالم كله سلسلة صارمة من الروابط ، وفي هذا الإطار تكون الحوادث كلها متعينة سلفاً. وهذه النظرة تؤدي منطقياً إلى الجبرية[2].
وعندما ينظر إلى الرابطة السببية على أنها ليست أمراً موضوعياً وإنما هي ارتباط ذاتي بين تصوراتنا -كما يؤمن هيوم – أو تعتبر شيئاً ملازماً للفكر البشري منذ الأزل – كما يؤمن كانط - ، فإن هذا يقود إلى اللاأدرية[3] ومن ثم إلى المثالية.
إن الفهم المادي المتسق للرابطة السببية بوصفها أحد أهم أشكال الارتباط الشامل إنما يؤكد على موضوعيتها. فالعالم المادي – من وجهة النظر المادية الديالكتيكية- هو ارتباط كلي للأشياء المتحركة والمتغيرة. أما خارج هذا الارتباط الكوني الشامل فيتعذر فهم لا هذه ولا تلك من الظواهر والعمليات المفردة فحسب ، بل والحركة عامة.
ولذا فإن المفكر الديالكتيكي يرى في الدراسة العلمية الموضوعية لكل موضوع ولكل شيء عملية لا متناهية من الكشف عن جوانب وعلاقات وروابط جديدة. وتأتي العلوم الطبيعية المعاصرة وبينها الفيزياء ، لتقدم تصوراً أدق عن هذه التفاعلات الجوهرية التي تشمل ميداناً واسعاً من الظواهر الجارية في الكون ، بدءاً من تطور المجرات وانتهاءً بأدق العمليات في الجسيمات الأولية. وفي العالم الموضوعي يتجلى الارتباط الشامل في كافة أشكال الحركة: في الانتقال الميكانيكي ، وفي مختلف العمليات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية ، وفي الحوادث الاجتماعية.
ولكن تاريخ الديالكتيك يعرف آراء ذهبت في تصوير دور الحركة والتغير إلى مواطن بعيدة جداً . ومثال ذلك الفيلسوف كراتيل صاحب العبارة المشهورة "إنّك لا تعبر النهر مرتين" فهو يقول بأنه يتعذر على المرء أن يسبح مرتين في مياه النهر الواحد ، فالماء يجري دوماً ويتغير ، والإنسان نفسه يتغير في كل لحظة ، ومن هنا تتعذر المعرفة. وقد عرفت هذه النظرة بالنسبوية. إذاً فالنسبوية تبالغ في حركية الأشياء وتغيرها ، فترى أنه إذا كانت الأشياء تتحرك وتتغير دوماً فإنه يستحيل إصدار حكم معين عليها. ومن شأن نظرة كهذه أن تحول الديالكتيك إلى ضده (الميتافيزيقا) . فما هي الميتافيزيقا؟
___________
[1] كتاب (ما هي الفلسفة) – ص 132 [2] الجبرية : مذهب يقول أن العملية العالمية كلها والحياة البشرية قررتها سلفاً قوة عليا (قضاء وقدر) [3] اللاأدرية (من لا أدري) : وهو مذهب ينكر إمكانية معرفة العالم كلياً أو جزئياً.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 01:02 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 01:06 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 01:12 PM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 05-28-06, 01:56 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 02:11 PM |
Re: الفلسفة - 2 | Omayma Alfargony | 05-28-06, 01:15 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 05-28-06, 01:19 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 01:33 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 01:24 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 01:42 PM |
Re: الفلسفة - 2 | Omayma Alfargony | 05-28-06, 01:58 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 02:12 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 02:21 PM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 05-28-06, 02:33 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 03:28 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 03:43 PM |
Re: الفلسفة - 2 | ناذر محمد الخليفة | 05-28-06, 04:46 PM |
Re: الفلسفة - 2 | Hafiz Bashir | 05-28-06, 05:19 PM |
Re: الفلسفة - 2 | Zongiya | 05-28-06, 05:21 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-28-06, 05:27 PM |
Re: الفلسفة - 2 | ناذر محمد الخليفة | 05-28-06, 05:32 PM |
Re: الفلسفة - 2 | محمد خالد ابونورة | 05-28-06, 06:22 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 05-29-06, 01:05 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 05-29-06, 01:23 AM |
Re: الفلسفة - 2 | ناذر محمد الخليفة | 05-29-06, 02:01 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 05-29-06, 02:37 AM |
Re: الفلسفة - 2 | Rasha Hatim | 05-29-06, 03:17 AM |
Re: الفلسفة - 2 | فيصل نوبي | 05-29-06, 07:22 AM |
Re: الفلسفة - 2 | ناذر محمد الخليفة | 05-29-06, 07:25 AM |
Re: الفلسفة - 2 | Rasha Hatim | 05-29-06, 07:37 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 09:10 AM |
Re: الفلسفة - 2 | wedzayneb | 05-29-06, 09:14 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 09:21 AM |
Re: الفلسفة - 2 | فيصل نوبي | 05-29-06, 09:25 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 09:30 AM |
Re: الفلسفة - 2 | Zongiya | 05-29-06, 10:21 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 01:33 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 01:37 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 01:52 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-29-06, 03:03 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-30-06, 00:06 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-30-06, 11:30 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-30-06, 12:04 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-30-06, 02:30 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 09:34 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 10:25 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 10:49 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 11:07 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 05-31-06, 11:11 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 11:30 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 12:14 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 12:21 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 12:24 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 01:36 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 05-31-06, 02:03 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-01-06, 00:34 AM |
Re: الفلسفة - 2 | Rasha Hatim | 06-01-06, 02:14 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-01-06, 07:48 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-01-06, 07:56 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-01-06, 08:05 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-01-06, 08:28 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-01-06, 08:32 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-01-06, 08:33 AM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 06-01-06, 10:28 AM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 06-01-06, 11:23 AM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 06-01-06, 11:58 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-02-06, 10:33 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-02-06, 04:09 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-03-06, 04:14 AM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 06-08-06, 02:37 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 10:13 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 10:16 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 11:00 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 11:07 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 11:58 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 12:27 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-03-06, 12:32 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-04-06, 05:47 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-04-06, 01:03 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-04-06, 01:10 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-05-06, 05:11 AM |
Re: الفلسفة - 2 | احمد معتصم الطيب | 06-05-06, 07:47 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-05-06, 03:41 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-05-06, 03:43 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-05-06, 03:44 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-05-06, 03:46 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-05-06, 03:52 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-05-06, 11:24 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-06-06, 12:39 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-08-06, 03:54 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-08-06, 06:09 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-08-06, 01:47 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-10-06, 02:34 AM |
Re: الفلسفة - 2 | عشة بت فاطنة | 06-10-06, 04:10 AM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-10-06, 08:18 AM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-10-06, 12:33 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-10-06, 12:42 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-10-06, 12:47 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-10-06, 12:49 PM |
Re: الفلسفة - 2 | معتز تروتسكى | 06-10-06, 12:44 PM |
Re: الفلسفة - 2 | هشام آدم | 06-11-06, 02:17 PM |
|
|
|