الفلسفة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 04:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2006, 01:42 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفلسفة (Re: هشام آدم)

    نواصل ...........


    طالما أن لا أحد قد دلى بدلوه في الموضوع فهذا أعتبره أو أتمناه أن يكون مؤشراً إلى أن الجميع قد استفاد من هذا البوست ورغم أنني كنت آمل في تناول ما سبق بنوع من النقاش والأسئلة ولكن لا يهم ، فالمهم الفائدة المباشرة من الموضوع.

    كنت قد توقفت في آخر مداخلاتي حول مجموعة من النقاط التي ينبغي علينا الاهتمام والتركيز بها بعد الإلمام بالقاعدة الفلسفية العامة والمدخل الأهم لها والوقوف على المبدأ الأساسية التي تساعدنا في فهم معنى الفلسفة ومناطاتها المعرفية ، وسوف أتناول الآن حول تلك النقاط بشيء من التفصيل.

    كيف يعرف الإنسان عالمه المحيط؟

    في الحقيقة إن سلوك الانسان وممارساته الاعتيادية الحياتية اليومية هي نوع من الاكتشاف الدائم للعالم والطبيعة المحيطة ولقد وضع علماء الفلاسفة نظرية يفضي الى معرفة الانسان بعالمه المحيط وهي (نظرية المعرفة) أو الغنوصيولوجيا وتعتبر الغنوصيولوجيا جزءاً مهماً من الفلسفة لا تقل في أهميتها من النظريات السابقة فكما أن الانطولوجيا (علم الوجود) يعتبر الجانب الأول الأهم في المسألة الأساسية في الفلسفة فإن الغنوصيولوجيا هي الجانب الثاني منه. كما انهما مرتبطان ارتباطاً كلياً لذا نجد أن أنجلز يقول: هل بمقدور تفكيرنا ان يعرف العالم الفعلي ؟ هل نستطيع ان نشكل في تصورنا ومفاهيمنا عن العالم الفعلي انعكاساً صحيحاً وحقيقياً عن الواقع؟

    وعلينا هنا ان نعرف رأي كل من الماديين والمثاليين في هذه المسألة. فالماديون يرون ان الوعي هي خاصية طبيعية للمادة ونتيجة لتطورها القانوني وهذا ما يفسر لهم ان الوعي لا يساعد في بقاء الانسان وتكيفه لظروف الحياة فقط بل تساعده كذلك في بناء معرفته. وعلى هذا الاعتبار يمكننا ان نفسر موقف الماديين بأنه موقف تفاؤل معرفي. وأصحاب المادية الديالكتيكية فيزيدون على ذلك بقولهم ان الوعي لا يساعد الانسان في تعريفه بعالمه المحيط وحسب بل يلهمه التغيير فيه. ويحوله (أي العالم المحيط) في نشاطه وفقاً لحاجاته وأهدافه. لذا فهم يرون ان معرفة العالم مفيدة في خلق التغيير. أما المثاليون فينظرون الى مسألة إمكانية معرفة العالم على نحو مغاير تماماً وبالطبع فليس كل المثاليين. فهنالك من المثاليين من ينكرون إمكانية معرفة العالم نهائياً. وللتوضيح: فان المثاليين الذاتيين يعتقدون ان مسألة المعرفة لا معنى لها بالمرة. والريبيون كذلك يرون استحالة معرفة العالم. و الريبية هي إحدى المذاهب الفلسفية التي تقوم على الشك وهي تعني - فلسفياً - : الشك في معرفة العالم والريبيون بدلا عن اضاعة وقتهم في معرفة العالم الذي لا يمكن معرفته فهم يتوجهون نحو اثبات استحالة التوصل الى معرفة العالم!!!!! وهم في ذلك يستخدمون بعض الحجج فهم يعتمدون على وقائع تبعية الانطباعات الحسية لحالة الانسان أي حواسه ومزاجه. وكانوا يعتبرون ان الحواس تخدع الانسان ولا يمكنها ان تعطي المعرفة الحقيقية عن الأشياء ولذا فهم يرون ان يتقبل الانسان الاشياء كما هي. كما انهم يرون ان الناس يصنفون الاشياء بناءً على شعورهم ومزاجهم وعاداتهم ولهذا تكون الاراء بعدد هؤلاء الناس فهو (أي الانسان) معيار جميع الاشياء. وهنالك جملة يرددها الريبيون كثيراً تقول: انا اشعر بان كلا منا هو معيار الموجود وغير الموجود. وربما يذهب بعض الريبيون الى ابعد من ذلك فبينما يرى بعض الريبيون بان الحواس تخدع فان البعض منهم يرى ان العقل يخدع ايضا فكل فكرة يمكن دحضها فحين نقول (الناس طيبون) فهذا لا ينفي ان نقول (الناس اشرار) وعلى هذا فان الريبية تفهم المعرفة فهماً صوفياً ودينياً. فالغزالي مثلاً يعلن صراحة انه لا يمكن معرفة الحقيقة عن طريق التفكير ويرى ان الحدس الصوفي وحده والاشراق الرباني هو من يوصلنا الى المعرفة الكاملة. ومبدأ الشك في حد ذاته يلعب دوراً إيجابياً في تاريخ المعرفة فالشك واعادة النظر بعين ناقدة للقديم هي من يخلق السعي للبحث عن جديد. كما ان الشكل حافز للتأمل. وخير مثال على ذلك هو ما قاله ماركس بعد ان اعاد النظر والتفكير في كل الفلسفات السابقة له عندما سؤل: ما هو الشعور المفضل لديك؟ فقال: ان ارجع كل شيء للشك.

    وكما نلاحظ فان المذاهب جميعها تنشق وتتفرع في اصليها العتيقين (المادية) و (المثالية) وكل تيار يتفرع منه تيار جديد أم تطرفي او وسطي ومن الريبية التي تحدثنا عنها ولدت اللاإرادية وهو الشكل المتطرف من الريبية وهي تسعى جاهدة لحلول وسطية بين المادية والمثالية فتستبعد مسألة طبيعة العالم نهائياً على اعتبار انها لم تنضج بعد وتنصرف بكلها الى عملية المعرفة. إذاً فهي ترى المعرفة خارج إطار الطبيعة وهذا هو المسلك المتطرف لللاإرادية. ومن نظرياتهم أيضاً انه لا يوجد شيء في هذا العالم الكبير يمكن معرفته وحتى لو كان من الممكن معرفته فان التعبير عن هذه المعرفة غير ممكن (منتهى الإحباط ... أليس كذلك؟)



    ونواصل .............
                  

العنوان الكاتب Date
الفلسفة هشام آدم01-10-06, 06:15 AM
  Re: الفلسفة هشام آدم01-10-06, 07:51 AM
    Re: الفلسفة هشام آدم01-10-06, 09:00 AM
      Re: الفلسفة معتز تروتسكى01-10-06, 09:30 AM
        Re: الفلسفة معتز تروتسكى01-10-06, 09:31 AM
          Re: الفلسفة هشام آدم01-10-06, 09:38 AM
            Re: الفلسفة معتز تروتسكى01-10-06, 11:20 AM
  Re: الفلسفة Mohamed Adam01-10-06, 02:00 PM
  Re: الفلسفة Mohamed Adam01-10-06, 05:09 PM
  Re: الفلسفة AMNA MUKHTAR01-10-06, 05:32 PM
    Re: الفلسفة معتز تروتسكى01-11-06, 01:14 AM
      Re: الفلسفة معتز تروتسكى01-11-06, 01:22 AM
        Re: الفلسفة هشام آدم01-11-06, 04:19 AM
          Re: الفلسفة هشام آدم01-11-06, 04:26 AM
            Re: الفلسفة هشام آدم01-11-06, 07:24 AM
              Re: الفلسفة هشام آدم01-12-06, 04:32 AM
                Re: الفلسفة هشام آدم01-13-06, 09:50 AM
                  Re: الفلسفة هشام آدم01-14-06, 06:09 AM
                    Re: الفلسفة mazin mustafa01-15-06, 00:40 AM
                      Re: الفلسفة هشام آدم01-17-06, 04:49 AM
                        Re: الفلسفة هشام آدم01-19-06, 11:04 AM
                          Re: الفلسفة هشام آدم01-21-06, 01:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de