الفلسفة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 06:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2006, 07:51 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفلسفة (Re: هشام آدم)

    نواصل .........


    المادية:
    عندما نبدأ في التأمل في هذا العالم نجد أول ما نجد حقيقة التنوع الكبير الموجود في هذا العالم. فهو (أي العالم) مليء بالأشياء الصغيرة والكبيرة ابتداءً من الأجرام السماوية وانتهاءً بالجسيمات الأولية والذرات التي لا ترى بالعين المجردة. وتحيط بنا الطبيعة غير الحية كذلك فالإنسان نفسه وما يسكن فيه وما يركبه للمواصلات ووسائل التنقل المختلفة وما يأكله وما يشربه وما ينتجه كلها ماديات محسوسة. ولكن هل هنالك وحدة بين ما أوجده الإنسان خلال ممارسته للحياة وبين ما كان موجوداً قبل وجوده؟ هذا سؤال في اعتقادي مهم جداً. فإذا كان العالم حشداً عشوائياً فإن الانسان يكون فيه ضائعا كذرة الغبار في مهب الريح واذا لم يكن ثمة انتظام في هذا الكون او قوانين فإنه سيكون من الصعب علينا أن نفهم كيف ظهرت الأحياء وكيف نشأ الإنسان العاقل. وعندها فقط تكون (المادية) نفسها محل تساؤل كبير. اذا لم يكن في استطاعتنا معرفة كيف ظهر الوعي البشري من المادة فربما نطرح احتمالية انه لم ينشأ عنها أصلاً!!! ولذلك فمسألة وحدة العالم والقوانين هي مسألة ذات أهمية كبيرة لدى الماديين. ورغم أن مسألة تصور وجود قوانين عامة في الكون كانت في البداية عبارة عن تخمينات كتلك المحاولات التي أجراها هيراقليطس في محاولة لصياغة ارتباط الظواهر في شكل أسطوري وهو أن النار هو الرابط لوحدة العالم فهو يرى بأن العالم واحد لأنه يقوم في أساسه على شيء واحد وهو النار.وقال غيره بأن الأساس هو الماء وقال آخر بأنه الهواء. وقال آخر (ديمقريطس) أنه (الذرات) ورغم خطأ تلك النبوءات أو التخمينات إلى أن القول بوحدة العالم هو أمر صحيح فقد اكتشفت القوانين التي تتحكم في حركة الجزئيات والذرات والكائنات الحية والأجرام السماوية. ووجود العالم نفسه هو أكبر دليل على وحدة العالم.

    وهذا العالم من وجه نظر الماديين هو في الأصل واحد كما أنهم يرون أنه لا حد لهذا العالم فليس له بداية وليس له نهاية سواء في الزمان أو في المكان. وعلى هذا فالماديون يرفضون التصديق بأن الكون نشأ من عدم أو سينتهي بالعدم أو اللاوجود لأن ذلك يتنافى مع القوانين الأساسية للعلم (قانون حفظ المادة) التي تقول بأن المادة لا تختفي بدون أثر ولا تظهر من عدم. ولؤلئك الذين يؤمنون (بمحدودية المادة) حجة وحيدة وهي أن يكون ظهور العالم من العدم عبارة عن (معجزة) والمعجزة لا تقبل التفسير طبعاً حيث أنها من صنع قوة جبارة. وهذه القوة الجبارة يمكن ان تفعل على الضد والنقيض من الطبيعة او المادة وعليه فإن هذه القوة الجبارة غير مادية وليس في هذا العالم إلا المادة والوعي كما ذكرت من قبل. وأعتقد هنا أن القول بمحدودية المادة تقودنا إلى المثالية!!!! والتي (كما سبق) تقول بأن مصدر ظهور المادة وتطورها هو مصدر روحي (الإله) مثالاً. ولذلك فإن الماديين حتى يتخلصوا من النفق الذي يؤدي بهم إلى المثالية فإنهم يرون بأن المادية الحقيقية هي التسليم بوحدة العالم (وسرمديته ولا نهائيته).


    نقد المادية:
    إن حتمية سرمدية ولانهائية العالم هذه قوبلت من قبل البعض بالنقد على أساس أن الإنسان في ظل رتابة السرمد هذه يشعر بأنه حلقة ضئيلة وفارغة ضمن هذه المنظومة اللامتناهية من تطور وارتقاء الطبيعة. ولهذا نجد أن شخص مثل وليم جيمس يتهم المادية ويقول عنها بأنها رؤية كئيبة للعالم. ولكن المادية بمفهومها الفلسفي ليست تياراً واحداً متجانساً فهنالك أشكال كثيرة من المادية كما أن تطور العالم وتطور الثقافة والسياسة والاقتصاد يترك بصماته على المادية. ونجد أن النقد الموجه للمادية إنما يتم توجيهه إلى شكل واحد فقط من أشكال المادية ألا وهي (المادية الميكانيكية) وسبب تسمية هذا النوع من المادية بهذا الاسم هو ارتباطه بعلم الميكانيك على اعتبار أنه العلم الوحيد المتطور في تلك الحقبة (القرن السابع عشر والثامن عشر) وفي تلك الفترة كان ينظر للأحياء على أنها أشبع بالآلات فالحيوان – في نظرهم - مثله مثل أي آلة لا يحس بالألم بل وحتى الإنسان نفسه كان بالنسبة لهم مجرد آلة ولكنها آلة معقدة. وهم في ذلك صوروا العالم كله بآلة كبيرة. ولكن ألا تحتاج هذه الآلة إلى (ربط وضبط)؟ فمن هو ذلك الصانع الذي ربط وضبط هذه الآلة؟ إن المادية الميكانيكية لم يكن في استطاعتها تفسير ظهور الحيوان والنبات ومن ثم الإنسان بناء على قوانينهم الميكانيكية تلك. فميكانيكية الحركة في حركة عربة تسّوق مثلاً فإنه تتحرك عند وجود قوة دافعة لها وتتوقف بعد مسافة معينة حسب قوة الدفع وانسيابية الأرض. أليس كذلك؟ ولكن أليس من الضروري أن نتعرف على مصدر القوة الدافعة؟ (من الذي دفع عربة التسوق إلى الأمام؟) فبناءً على كلامهم فإن هنالك قوة هي التي (شغلت) هذه الآلة ( العالم ) وأعطتها ميكانيكية الحركة اللانهائية. والمنطق هنا يقول أن من فعل ذلك هو بالضرورة غير مادي ( مثالي )!!! إذاً فالمادية الميكانيكية تعول على مبدأ مثالي ( الإله ) مثالاً. وهذا هو ما يسمى بالـ( ديئية ) أو الدائية وكما هو معروف فإنه مبدأ يقوم على الإيمان أو الاقتناع بالإله كعلة أولى للعالم ولكن هذا الإله بعد ( تشغيل ) الآلة لا يتدخل فيها.


    ونتواصل.........
                  

العنوان الكاتب Date
الفلسفة هشام آدم01-10-06, 06:15 AM
  Re: الفلسفة هشام آدم01-10-06, 07:51 AM
    Re: الفلسفة هشام آدم01-10-06, 09:00 AM
      Re: الفلسفة معتز تروتسكى01-10-06, 09:30 AM
        Re: الفلسفة معتز تروتسكى01-10-06, 09:31 AM
          Re: الفلسفة هشام آدم01-10-06, 09:38 AM
            Re: الفلسفة معتز تروتسكى01-10-06, 11:20 AM
  Re: الفلسفة Mohamed Adam01-10-06, 02:00 PM
  Re: الفلسفة Mohamed Adam01-10-06, 05:09 PM
  Re: الفلسفة AMNA MUKHTAR01-10-06, 05:32 PM
    Re: الفلسفة معتز تروتسكى01-11-06, 01:14 AM
      Re: الفلسفة معتز تروتسكى01-11-06, 01:22 AM
        Re: الفلسفة هشام آدم01-11-06, 04:19 AM
          Re: الفلسفة هشام آدم01-11-06, 04:26 AM
            Re: الفلسفة هشام آدم01-11-06, 07:24 AM
              Re: الفلسفة هشام آدم01-12-06, 04:32 AM
                Re: الفلسفة هشام آدم01-13-06, 09:50 AM
                  Re: الفلسفة هشام آدم01-14-06, 06:09 AM
                    Re: الفلسفة mazin mustafa01-15-06, 00:40 AM
                      Re: الفلسفة هشام آدم01-17-06, 04:49 AM
                        Re: الفلسفة هشام آدم01-19-06, 11:04 AM
                          Re: الفلسفة هشام آدم01-21-06, 01:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de