|
Re: الفلسفة (Re: هشام آدم)
|
نواصل ............
انتهت مداخلتي أعلاه بضرورة ان يبين الماديون المكانة التي يشغلها الانسان من العالم وان يفسروا لنا كيف ظهر الوعي ولتأسيس هذه النظرة الى العالم دون الاستعانة بالصانع الكبير ينبغي الاعتراف بانه في صلب الطبيعة نفسها هنالك قوى تستدعي كل التنوع الموجود وكافة ظواهر الطبيعة الحية وغير الحية والانسان بعقله واحاسيسه كذلك.
المادية الكلاسيكية تقول بأن الوعي او النفس لا ينشأ عن المادة غير الحية فالوعي رغم انه موجود في الطبيعة ومتلازم لها الا انها تكون (غافية) في الجمادات وتبدأ في الصحو تدريجياً لدى الاشجار ومن ثم الحيوانات ويكتمل صحوها لدى الانسان وهذا ما يعرف بـ(حيوية المادة) أو (الهيلوزوية) وهو مبدأ ترفضه المادية الحديثة طبعاً. واذا نظرنا الى المسألة من زاوية اخرى نجد مثلاً الصخرة الكبيرة جداً التي تتعرض (بحكم موقعها الجغرافي) الى رياح شديدة فلا بد ان يتغير شكل هذه الصخرة مع عامل التكرار والتقادم ولكن ستظل الصخرة في مكانها. أليس كذلك؟ بينما لو تعرض الكائن (الحي) لنفس العوامل فانه سوف يسعى لايجاد مكان آمن يحتمي فيه من الظروف الجوية السيئة حتى ولو كان ذلك الكائن الحي مجرد حشرة حقيرة. على ماذا يدل هذا؟ انه بالتأكيد يدل على ان الكائن الحي يتميز عن الجمادات (الطبيعة) بانه يحافظ على توازنه مع الوسط المحيط به واستجابته لتغيرات ظروف وجوده وعلة ذلك طبعا هو الحفظ على النسل والبقاء.
ولكن تظل الكائنات الحية (ما عدا الانسان طبعاً) محدودة القدرة على تحديد ردود افعالها تجاه تغيرات البيئة الوسطية الخاصة بها. كما ان الانسان لديه القدرة على ان يعيش في وسط بالغ التعقيد والتغير والتنوع. فالكائنات البرية تموت اذا عاشت في الماء والكائنات البحرية او المائية تموت اذا خرجت من الماء. فالحيوانات التي تعيش في المناطق الاستوائية مثلا لا تستطيع التكيف مع مناخ القطب الشمالي. بينما يستطيع الانسان العيش في البحر ببناء محطات داخل البحار او الغوص داخل الماء باستخدام الات الغوص. فترى ما هي الميزة التي تميز الانسان عن بقية الكائنات الحية؟ لماذا يملك الانسان - هذا الكائن الذي لا يملك بفرو دافئ او مخالب واسنان حادة او زعانف – هذه الافضلية عن بقية الكائنات الحية؟ ان هذه الافضلية تاتي من قدرة الانسان على:
1) تحليل الموقف 2) وتعميم ما يراه 3) والتنبؤ بالمستقبل
فمن المعلوم ان افشل مهندس معماري يتميز عن انجح نحلة في انه يبني بيته (في دماغه اولا) وهذه الوظائف يقوم بها الوعي البشري وعليه فان الوعي يتشكل من:
1) تعقيد ظروف حياة الكائن الحي. 2) وكحصيلة تطور المادة الحية
وهذا ما يثبته علماء الانتروبولوجيا والسيكولوجيا والبيولوجيا والسيكوفيزيولوجيا. وبناء على كل ما تقدم يمكن ان نلخص كل ذلك في الآتي:
أولاً : بما ان الوعي يظهر بهدف توجه الانسان في هذا العالم فانه (أي الوعي) يزودنا بمعلومات صحيحة دائماً عما حولنا والا لحدث الضرر للانسان اذا لم تكن هذه المعلومات صحيحة وعندها يصبح الوعي غير مفيد.
ثانياً: يظهر وعي الانسان بسبب الضرورة العملية فهو اذا وسيلة مهمة لحل مهام بالغة الحيوية للانسان.وهذا يفسر كيف ان الانسان لا يستطيع ان يضع تصور صحيح عن الواقع فقط بل ويمكن (من خلال استخدام حصيلته المعرفية) تحسين هذه الظروف الحياتية.
ومن كل ذلك يمكننا القول بان المسألة الفلسفية الاساسية تتكون من جانبين: (الجانب الأنطولوجي) وهو المتمثل في قضية أسبقية المادة على الوعي. و(الجانب المعرفي) وهو ما يناقش قضية ما إذا كان بمقدور الإنسان معرفة العالم أم لا. وعندما نقول أن المادية تبحث في مسألة ظهور الوعي فهذا ضمنياً يؤدي بنا إلى القول بأن المادية أيضاً تبحث في (هل بمقدور الإنسان أن يعرف العالم أم لا) فالمادية لا تناقش (كيف) ظهرت الحياة بل وتذهب إلى أبعد من ذلك وهو (لماذا) ظهرت الحياة. وإذا ادركنا ان المعرفة الحقيقية للعالم هو شرط ضروري لوجود الانسان فاننا نستنتج بان بمقدور الانسان معرفة العالم.
ومن ناحية اخرى فاننا نجد (الوجوديين) يرون في مسألة معرفة الانسان للعالم متمثلة في معرفته بنفسه. فالشيء الاهم بالنسبة اليهم هو العالم الداخلي (الأنا الشخصية) وليس ما يجري في المحيط الخارجي. وهذا في نظري خطأ كبير حيث اننا لو قطعنا اية علاقة بين الانسان والعالم المحيط به فاننا نجرد الانسان من الطبيعة والبشر والماضي (التاريخ) والمستقبل وعندها سوف ينتفي الابداع لدى الانسان. ان الفسلفة الوجودية تتعتمد تجريد مشكلة الانسان من بعدها الاجتماعي فالوجودية تمنعنا من معرفة الرابط بين الانسان والكون ومعرفة افعال الانسان واهدافه في تطوير العالم. وعندها لن نتمكن من تقديم الحل الصحيح للقضايا المعرفية على أسوء تقدير. كما يؤدي الى نفي النضال الاجتماعي.
سوف اتجاوز هنا عن تفاصيل تتعلق بالتيارات المثالية المختلفة كالمثالية الموضوعية والمثالية الذاتية لأنتقل مباشرة الى (نظرية تطور العالم) ما أرى انه اهم واكثر فائدة من الغوص في تفاصيل قد تؤدي إلى الارباك والى التشتيت.
ولكم التحية.........
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الفلسفة | هشام آدم | 01-10-06, 06:15 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-10-06, 07:51 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-10-06, 09:00 AM |
Re: الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-10-06, 09:30 AM |
Re: الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-10-06, 09:31 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-10-06, 09:38 AM |
Re: الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-10-06, 11:20 AM |
Re: الفلسفة | Mohamed Adam | 01-10-06, 02:00 PM |
Re: الفلسفة | Mohamed Adam | 01-10-06, 05:09 PM |
Re: الفلسفة | AMNA MUKHTAR | 01-10-06, 05:32 PM |
Re: الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-11-06, 01:14 AM |
Re: الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-11-06, 01:22 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-11-06, 04:19 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-11-06, 04:26 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-11-06, 07:24 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-12-06, 04:32 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-13-06, 09:50 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-14-06, 06:09 AM |
Re: الفلسفة | mazin mustafa | 01-15-06, 00:40 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-17-06, 04:49 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-19-06, 11:04 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-21-06, 01:42 PM |
|
|
|