لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-20-2005, 05:00 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء (Re: Gafar Bashir)


    فيلم ( الفهم قِسم )

    كلاكيت سابع مرة

    حتى أكثر الأمور تعقيداً قد يفهم بقليل من البساطة والموضوعية في الطرح، ولأن فهم السؤال نصف الإجابة فإنني أجزم بأن هذه الجزئية فائتة عليك لأنك لم تقرأ الموضوع جيداً، وكلمة جيداً هنا ضعها إن شئت بين قوسين لأن مفهوم القراءة الجيدة التي توصل لمستوى الوعي المعقول هو ما يجعلنا قادرين على التعاطي مع الأمور. وأنا أؤمن بأن أي طرح حقيقي صادق لا يحتاج إلى وسائل مساعدة لتوصيله، لذا فإنني آخذ على الإسلام نهجه الدموي في الانتشار، وآخذ على السلفيين نهجهم التكفيري في النقاش ومخالفة الرأي الآخر، كما آخذ على (التقدميين) - أو فلنقل مدعي التقدمية، حتى لا نظلم مفهوم التقدمية - آخذ عليهم سلفيتهم في تسخيف الرأي الآخر، ما يجعلني أقول بارتياح أنه ليس ثمة فارق منهجي بينك وبين السلفيين. واستناداً على ميثولوجيتك التي طرحتها فأنت ( بقرة ) ليس لها ( سِيد ) لأنك ضائع في ملكوت السطحية. ولا غرابة في أنك تتباهى في أداء الحركات البهلوانية التي تعتبرها دحضاً أو تفنيداً لبعض التفصيلات التي جاءت في النقاش. وحتى لا يكون الكلام (مثل كلامك) متروكاً على غرائبه فسوف أدلل على كلامي:

    فيما ذهبت إليه من تساؤل حول ما إذا كان المدافعون عن قضية المرأة لا يهتمون إلا بقضية المتعة وجسد المرأة كما ذكرت فإنك لو قرأت جميع الأسئلة الـ( 12 ) ولم تكتفي بقراءة ما تريد قراءته فقط واختزال جميع البنود في بندين بناءً على المنهجية النقدية الخلافية التي تحترفها لكنت عرفت أنني سألت سؤالاً محدداً مفاده ( ما هي قضية المرأة أو ما هي الحقوق التي تطالب بها المرأة إذا كان ما جاء في المقال ليست هي القضية أو الحقوق التي تطالب بها المرأة ) ولكنت لاحظت تطرقي لاتفاقية سيداو واسثنائي للفقرات التي تدعو صراحة للجنس كحرية أساسية للمرأة. وعليه إذا كانت لديك ملكة القدرة على الربط بين الأشياء وملكة الاستنتاج والاستنباط لكنت عرفت أن قضية (حرية المرأة في جسدها) هو فقط ما اختلفت فيه مع مجمل القضية المطروحة، وإذا عرفت بعد كل ذلك أن هذا (الضجة) ما زالت قائمة ستجد أن السؤال (البسيط والموضوعي) يطرح نفسه مجدداً. ولكني أجد لك العذر فمثل هذه العمليات العقلية المركبة لا يتمتع بها شخص بمثل سطحيتك التي تتوقف كثيراً في (عنوان) فما بالك بمتن الموضوع.

    إن العقلية النقدية غير الواعية هي التي تستطيع أن تخلق (ضجة) وصراع من لا شيء تماماً كما فعلت أنت. وفي ذات الوقت فإنه تعمد لضعف منهجها الحواري والنقدي إلى تسفيه الرأي الآخر وتضفي عليه توابل من السخرية والتهكم مع قليل من زيت المصطلحات، لتظهر وتبدو على أنها تفنيد موضوعي. وللتاريخ فإنني استثني بعض المداخلات. كما يجب أن تعرف أن ليس كل من اختلف معك فهو بالضرورة ضدك. وليس كل من اتفق معك حول بعض التفصيلات فهو بالضرورة مؤيد لك أو معك في خندق واحد. على العموم هذه قد تتعلمها بالممارسة المستمرة والاحتكاك حتى يتغير لديك شكل الوعي المشوهة بشكله الحالي لديك.

    وإليك حقيقة أخرى قد تدهشك كشخص تدعي التقدمية، السلفية بالمفهوم الديني لها منهج يلتزم التشبث بنهج (السلف الصالح) وترى أن أي تحريف أو زيغ عن هذا النهج أو محاولات التنظير في القواعد الأصولية الثابتة فهو بدعة أو كفر. وبناءً على هذا المفهوم المبسط للسلفية (حتى يتناسب وفهمك) فإنني إن اتفقت أو آمنت بجزئية واحدة فقط من قضية تحرير المرأة فإنني أخرج وبكل بساطة من دائرة السلفية لأن السلفية لا تفهم معنى التطور ولا تعترف بمبدأ التعديل في الأصول بل تعتبره تحريفاً وبدعة. وترى أن حرية المرأة وكرامتها في الحجاب مثلاً وأن لا أرى ذلك، وترى أن خروج المرأة من بيتها متعطرة هو نوع من أنواع الزنا، وأنا لا أتفق مع هذا المفهوم الشاذ الذي يكرس لمسألة الإرهاب الجنسي هذا. وترى أن المرأة لا يجب أن تصافح الرجال الأجانب وأنا لدي وجهة نظر مخالفة عن ذلك، وترى أن مكان المرأة (في المطلق) هو بيتها، وأنا لدي وجهة نظر مخالفة لأن الواقع الاقتصادي وليس الديني هو الذي يشكل بنية الوعي الأسري. وترى أن المرأة ليس من حقها أن ترفض المعاشرة الزوجية إذا دعاها إليها زوجها بغض النظر عن حالتها النفسية ورغبتها الذاتية في المعاشرة، وأنا أختلف تماماً مع وجهة النظر هذه وهو ما أراه متضمناً في اتفاقية سيداو وبكين وما تم تعريفه بالـ(الاغتصاب الزوجي) وهنالك تفصيلات كثيرة أختلف حولها مع السلفيين واتفق فيها مع قضية تحرير المرأة وحتى مع اتفاقية سيداو وغيرها من الاتفاقيات التي تنصب حول نفس الموضوع (أترى في ذلك نوع من السلفية التقدمية ربما؟).

    ثم أن هنالك نقطة مفصلية أريد أن أعرفها منك، هل انحرف موضوع النقاش ليدور حول سلفيتي من عدمها؟ وعلى فرض أنني سلفي (ياخي) هل تعلمت أن تناقش السلفيين بهذه المنهجية؟ إذا فلا غرابة أن لا يقتنع السلفيون بما تجعجع فيه. من يمارس الإرهاب الفكري على من؟ هذه قضية مهمة. فمن أرهب الآخر في هذا الحوار واستخدم معه أسلوب التسفيه وأسلوب السخرية بالطرح ألا يعد هذا إرهاباً فكرياً أم لك وجهة نظر أخرى؟

    وعن سؤالك (الذكي) حول التكليف الشرعي فالإجابة عليه موجودة في المقال:
    "المساواة بين الرجل والمرأة من حيث التقييم التشريعي والتكاليف الشرعي، فحسنة الرجل بعشر أمثالها، وكذلك المرأة. يقول الله سبحانه وتعالى ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) والعمل المقصود به هنا هو التسابق إلى الخيرات (والعمل التكليفي من صلاة وصوم وصدقات)"
    أترى كيف أنك لم تقرأ الموضوع (أو على أقل التقديرات لم تقرأ إلا ما تريد فقط قراءته؟) أما بخصوص الآية التي أوردتها، فدعني أسألك: (من منطلق نظرتك أنت للسلفية بأنها كل من يتكلم عن الدين أو يدافع عنه ويستشهد بآيات من القرآن) هل أنت سلفي؟ لترى كيف أن الأحكام الجزافية الساذجة والتي لا ترتبط بالموضوعية أمر مزعج!!!! ثم مالي أنا ومال الدكتور سعيد العظيم ? يا ابني من قال لك أنني أعرفه أو أؤمن بما يقول أو أعتبره مرجعية لكي تحاججني بكلامه؟ إذاً فليقل ما يقوله وحتى إن اتفقت معه (صدفةً ) في جزئية أو في كلية مما ذهب إليه فهل هذا يعني لديك أمراً ما؟ ولا أدري أصلاً لماذا أوردت الآية أعلاه. هل تريد أن تشرح لي موضوع التكليف الشرعي على أساسه؟ فهذه محمدة أخرى لا تحسد عليها فالتكليف الشرعي أيها الشخص المدعو ( Gafar Bashir ) هو ببساطة أيضاً مسألة التكليف بالعبادات فالصلاة تكليف شرعي والصوم .. وهكذا (إيه رأيك في طريقة التاتا تاتا ده نافع معاك؟) وسمي تكليف لأنه تكليف (إلزام) فنقول (كلف فلان فلاناً بأن يعمل كذا وكذا أي ألزمه) ونقول (أنا مكلف بأن أفعل كذا وكذا) أي أن ملزم بذلك! وشرعي لأنه من الشارع صاحب الشرع (لا أعتقد أن هنالك بساطة أبسط من كده) ولا أعتقد بعد هذا الشرح المبسط أن الآية وما تعلق بها من شرحه وتذييل له علاقة بالموضوع أو بالمصطلح. وهل تعلم أنك ذكرتني بشخصية ذكرها جورجي أمادو في إحدى قصصه. وكانت هذه الشخصية في حالات الاكتئاب الشديدة تقف أمام المرآة فترى نفسها قبيحة جداً فتتعامل مع الآخرين على هذا الأساس، وفي حالات الانبساط الشديدة تقف أيضاً أمام المرآة فترى أنها وسيمة فتتعامل مع الآخرين على هذا الأساس. وإن لم تستطع إدراك من خلال هذه التخريمة البسيطة أن تفهم الـMoral أو الفكرة العامة التي من أجلها أوردتها فدعني (تاتا تاتا) أفهمها لكن بأن الشخصية تعكس الشخصية الإسقاطية التي تسقط إخفاقاتها على الآخرين. (أليست هذه معلومة مجانية أخرى؟!) فيا بني لا تطلق حكماً أنت الوحيد المسؤول عنه ثم تبدأ في محاسبة الآخرين على أساسه (ده كلام غريب!!!) وعليه فإن النتيجة الـWOW التي توصلت خرجت بها من فهمك للآية وترى أنك حققت إنجازاً لهو أمر لا يدعو لشيء إلا للضحك.

    وأمر آخر رجاء . . فيما يتعلق بموضوع اللواط والإحصائيات التي ذكرتها عن نسبة اللواط في السعودية مدعمة بخاصية البلاهة (وفقنا الله وإياكم؟) هل لي أن أعرف ما علاقتي أنا بالموضوع وما علاقة الموضوع بهذه الإحصائية. هل تهمك هذه الإحصائية في شيء؟ حسناً دعني أخبرك إحصائية أخرى. . كشفت إحصائية تمت في 95م على الطالبات الساكنات في داخلية البركس في جامعة الخرطوم أن نسبة الممارسات للسحاق بلغت 30% ( هل هذه المعلومة قيمة في موضوع مثل موضوعنا هذا؟) وإذا أردت أن تعرف من أين جاءت هذه الإحصائية فببساطة لأني كنت مشرف على هذه الإحصائية في الجامعة مع زميلة اسمها هند كمال في محاولة لنا لإعداد بحث خلال دراستنا لعلم النفس. وكانت عينة البحث هم طالبات جامعة الخرطوم المقيمات في داخلية البركس. ولكن لا أرى أن قضية كهذه قد تخدم الموضوع الذي نحن بصدده الآن. فمزيداً من الصبر يا إلهي!!!!
    وفي محاولة (لاختزال الموضوع) للذين لا يفهمون أمثالك: فإنني أرى أن للمرأة حقوقها وحرياتها التي يجب أن تمارسها دون الدخول في صراعات تنافسية مع الرجل. وما ذلك إلى من مبدأ أنه حقها الحر، ولا يأتي حق المرأة من حق الرجل. فكل ما هو متاح للرجل عليها أن تفعله لأنه وببساطة ليس الرجل هو المقياس الذي تقيس عليه المرأة مقدار نجاحاتها في تحقيق مكاسبها الحقوقية. لأن مثل هذه الأمور قد تفتح باباً لمزايدات لا داعي لها مثل أن نقول ( إذا كان للرجل (المتزوج) حق أن يمارس الجنس مع أي امرأة، فإن هذا الحق مكفول لها كذلك) وأنا هنا أتساءل (من الذي أعطى هذا الحق لهذا الرجل؟ ولماذا نعتبره حق ولا نعتبره شذوذ أو خيانة أو حالة فردية يجب أن يحاسب على أساسها وهل في القانون أو الدستورة مادة تتيح للرجل مثل هذه الممارسات حتى يمكننا أن نعمم هذه المسألة؟ أنا أناصر قضية المرأة بأن أؤمن بقضيتها وبحقوقها وألا أقف عقبة في سبيل تحقيق المرأة لحقوقها ونضالاتها وطموحها هذا هو مفهومي لدعم قضية المرأة ومناصرتها ولكن لا يمكنني أن أتصور أن تصبح قضية المرأة (صراعاً) وإذا افترضنا أنه كذلك فهذا يدفعني إلى سؤال:. . . هل صراع المرأة موجه ضد الرجل أو ضد المجتمع أم ضد الأسرة أم ضد السلطة؟ وإمعاناً في مبدأ الـ(تاتا تاتا) فمعنى سؤالي هو: المرأة (التي أتكلم عنها) في محاولاتها الحثيثة نحو الوصول إلى مطلق الحريات ومطلق الحقوق هل توجه صراعها ونضالاتها تجاه الرجل؟ إذا كانت الإجابة نعم، أو ليس هنالك رجال يدعمون قضية المرأة ويؤيدونها؟ فماذا يضر المرأة إذا اقتنع فلان أو لم يقتنع بالقضية؟ هل سوف تنتهي هذه الدعوات على اعتبار أن قضية المرأة هي قضية دعوية فقط؟ إذاً هل هو موجه ضد المجتمع؟ أو ليس المجتمع هو عبارة عن رجل وامرأة؟ وبالتالي فإننا نعود لنقطة أن هنالك فئات من الرجال يؤمنون بقضية المرأة وبأهمية تحريرها وأن هنالك فئات من النساء لا يؤمن بهذه القضية ويرون بأنهن متمتعات بكامل حقوقهن بل ويرون أنفسهن في بيوتهن أفضل وخير لهن من معتركات العمل العام والسياسي وغيره؟ هل تصبح صراعاً نسائياً / نسائياً؟ وفي اعتقادي الخاص أن القضية لكي تكون عادلة يجب أن لا تكون مسماة بقضية تحرير ( المرأة ) بل يكون اسمها قضية تحرير (المرأة التي تريد التحرير) لأن هنالك فئات من النساء لا يردن هذا التحرير ولم يطالبن به بل ويرون بأنه لا داعي لإثارة هذه القضية، فلماذا يفرض عليهن أمر لا يرغبنه؟ ولماذا تنادي هؤلاء النساء باسمهن؟

    إن مسألة طغيان ثقافة ذكورية أو أنثوية يتدخل فيه وبشكل مباشر الشكل الاقتصادي فيهو من يعمل على تشكيل الوعي الأسري المناسب. وعلى ضوء مفهوم الأسرة الأبوية والأسرة الأمومية فإنني أرى ضرورة عمل المرأة لأن الوضع الاقتصادي يجعل خروجها من البيت والعمل كتفاً بكتف مع الرجل حتمية وليس ( منية يمن بها الرجال على المرأة ) وحق لا يحق لأحد أن يصادره لها. ولكن القضية هي ألا يتحول الأمر إلى صراع وتنافسية وألا يؤدي إحساس المرأة بالهضم وبالقهر إلى أن (تشطح) في مطالبها فتنادي بالجنس الآمن وبالحرية الجسد وما إلى ذلك. هل الكلام مفهوم؟ ولا أعتقد أن ثمة شخص (تقدمي أو سلفي) يرضى بأن تدخل عليه أخته في يدها واقي جنسي وفي الأخرى الـBoyfriend لتخبره بأن من حقها أن تتمتع وأن تهدي جسدها لمن تشاء وأنها في سبيل أن لا تؤذي نفسها أو تعرضها لخطر الإصابة بالإيدز فإنها سوف تلزمه بارتداء الواقي وأنه حتى وإن لم يستطع الواقي منع حدوث الحمل فلا داعي للخوف لأن هنالك قانون يحمي حمل المراهقات ويدعو (للسلامة الجنسية) !!!! هل ترضى أنت ذلك على أخواتك يا شخص يا تقدمي؟

    وأخيراً ولمزيد من (الاختزال) إذا أرادت المرأة أن تمارس حقها فلتمارسه (ما المانع؟) ولكن من غير مبدأ التنافسية ومن دون أن يتم تصعيد الموضوع وتوصيله على أنه (صراع)

    والتحية لمحجوب شريف

    Quote:

    ما بفهم المكتوب البقرا بالقلبه


    (عدل بواسطة هشام آدم on 12-20-2005, 05:08 AM)
    (عدل بواسطة هشام آدم on 12-20-2005, 02:25 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-15-05, 10:11 AM
  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء bint_alahfad12-15-05, 12:35 PM
    Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-16-05, 08:15 AM
  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Elmuez12-15-05, 01:26 PM
  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Eng. Mohammed al sayed12-15-05, 02:32 PM
    Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-16-05, 08:17 AM
  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء صديق الموج12-15-05, 02:34 PM
  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Mohamed Elgadi12-15-05, 11:22 PM
    Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-16-05, 08:21 AM
      Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Mohamed Elgadi12-16-05, 01:55 PM
        Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-17-05, 02:36 AM
  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Amin Elsayed12-16-05, 05:38 PM
    Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-17-05, 02:37 AM
  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء نهال كرار12-17-05, 01:37 AM
    Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-17-05, 03:30 AM
  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء عادل فقاد12-17-05, 02:14 AM
    Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-17-05, 03:31 AM
  و لا تقف ما ليس لك به علم محمد حسبو12-18-05, 02:18 AM
    Re: و لا تقف ما ليس لك به علم عزاز شامي12-18-05, 03:17 AM
  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء wadda7a12-18-05, 03:20 AM
    Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-18-05, 09:59 AM
  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-18-05, 04:11 AM
    Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Tumadir12-18-05, 04:28 AM
    Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-18-05, 04:51 AM
      Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Tumadir12-18-05, 06:03 AM
        لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة محمد حسبو12-18-05, 06:25 AM
          Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة Tumadir12-18-05, 06:51 AM
            Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة Tumadir12-18-05, 07:10 AM
              Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة هشام آدم12-18-05, 08:08 AM
                Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة Tumadir12-18-05, 09:15 AM
                  Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة هشام آدم12-18-05, 09:22 AM
                    Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة Tumadir12-18-05, 09:25 AM
                Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة Osman M Salih12-18-05, 09:38 AM
                  Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة هشام آدم12-18-05, 09:52 AM
                    Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة Osman M Salih12-18-05, 10:05 AM
                      Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة هشام آدم12-18-05, 10:24 AM
                        Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة Osman M Salih12-18-05, 03:31 PM
                          Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة Osman M Salih12-18-05, 03:49 PM
                            Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة هشام آدم12-18-05, 11:15 PM
                              Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة Osman M Salih12-19-05, 02:42 AM
                              Re: لو كان الله رجلا ؟؟ دي راجياك فيها محاضرة Dr.Saeed Zakarya Saeed12-24-05, 06:08 AM
  كيف تُعامل الذات الالهية محمد حسبو12-19-05, 00:02 AM
    Re: كيف تُعامل الذات الالهية Osman M Salih12-19-05, 01:54 AM
      Re: كيف تُعامل الذات الالهية Osman M Salih12-19-05, 02:14 AM
        Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع Mohamed E. Seliaman12-19-05, 04:03 AM
          Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع Osman M Salih12-19-05, 04:42 AM
            Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع Osman M Salih12-19-05, 05:02 AM
            Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع Mohamed E. Seliaman12-19-05, 05:09 AM
              Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع Osman M Salih12-19-05, 05:52 AM
            Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع Mohamed E. Seliaman12-20-05, 02:17 AM
  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء محمد حسبو12-19-05, 06:23 AM
    Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Amira Ahmed12-19-05, 08:12 AM
      Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-19-05, 08:47 AM
        Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-19-05, 11:28 AM
          Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-19-05, 11:32 AM
            Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-19-05, 11:34 AM
              Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-19-05, 11:38 AM
                Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-19-05, 11:41 AM
                  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-19-05, 11:43 AM
            Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-19-05, 12:16 PM
              Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-19-05, 12:19 PM
              Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-19-05, 12:19 PM
              Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-19-05, 01:44 PM
          Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-19-05, 11:37 AM
            Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Gafar Bashir12-19-05, 12:45 PM
            Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Gafar Bashir12-19-05, 12:46 PM
              Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء atbarawi12-20-05, 04:34 AM
              Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-20-05, 05:00 AM
  مزيد من المفيد محمد حسبو12-20-05, 02:11 AM
    Re: مزيد من المفيد هشام آدم12-20-05, 06:19 AM
      Re: مزيد من المفيد Osman M Salih12-20-05, 10:06 AM
  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء عبدالعظيم محمد أحمد12-20-05, 04:37 AM
  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء عبدالعظيم محمد أحمد12-20-05, 04:41 AM
    Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Tumadir12-20-05, 05:02 AM
      Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء ABUKHALID12-20-05, 05:53 AM
        Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-20-05, 06:38 AM
        Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء ABUKHALID12-20-05, 06:53 AM
          Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-20-05, 09:43 AM
    Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-20-05, 06:23 AM
      Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء عبد اللطيف بكري أحمد12-20-05, 06:56 AM
        Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء ABUKHALID12-20-05, 07:09 AM
        Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-20-05, 09:50 AM
      Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء إسماعيل وراق12-20-05, 07:17 AM
        Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Tumadir12-20-05, 07:29 AM
          Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء ABUKHALID12-20-05, 07:34 AM
            Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء ABUKHALID12-20-05, 07:41 AM
              Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Tumadir12-20-05, 08:26 AM
                Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-20-05, 10:11 AM
              Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Amira Ahmed12-20-05, 08:35 AM
                Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Amira Ahmed12-20-05, 08:39 AM
                  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Amira Ahmed12-20-05, 08:44 AM
                Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-20-05, 10:14 AM
                  Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-20-05, 10:34 AM
                    Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-20-05, 10:41 AM
                      Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-20-05, 11:19 AM
                        Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-20-05, 11:23 AM
                          Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-20-05, 11:33 AM
                          Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء هشام آدم12-20-05, 11:35 AM
                            Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-20-05, 11:58 AM
                              Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-20-05, 12:07 PM
                                Re: لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء Osman M Salih12-20-05, 12:21 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de