Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 06:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-18-2008, 07:20 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك



    قول بسم الله

    قلنا نستغل غبابه قبل أن يستغل كمبوتر الكفيل (أو عمه)..
                  

12-18-2008, 07:24 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    يامحمد هل لاقاك حانوتى غنيان?
                  

12-18-2008, 08:09 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    الهوايات المفضلة: الكتابة

    معلومات اضافية: مهتم بالأدب الجاهلي المعاصر (كانت الحديث)
                  

12-18-2008, 08:46 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    مين القال العفيف بعرف أحسن منك..

    هو ليس إلا (كاذب أشر)..

    و محسن خالد حافظ القرآن بقراءة (لغة ناس شندى)..

    وعماد ديامى وإن كث شنبه وأعجبت عبونه الجكس..

    وغيرم وغيرم وغيرهن حتى إشراقة مصطفى ودينا وود الصايم وود الفاطر وخصوصا كيكى وأبو حتحوت..

    يامحمد الناس دى كلها قمل فى عراقى وانت المكوة..

    يامعشرالقمل أدخلوا بين فلقات الشعر لايحطمنكم محمد وجنوده..

    ياخى القمل ديل خليهم يفرفروا على الأقل لما يفرفوا يدونامبرر نحك راسنا..

    محمد ياخ بطل التفلية البتسوى فيها دى وكمل بحوثك فى (الأدب الجاهلى المعاصر)..

    ياخى إنت أضافرينك ما بتوجعك من القصع?

    ياريت كمان تعمل بحث فى الموضوع الذى أتعب علماء الأزهر حتى البوم (ألا وهو) توب جبريل عندما نزل على محمد و سأله عن علامات الساعة, أكان ثوبه يتكون من شق واحدأم شقين وماهى ماركته وعدد فتلات نسيجه..

    مهم جدا تفاصيل توب جبريل دا!
                  

12-19-2008, 02:16 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    جاءتنى رسالة من حادب مختصرها:

    Quote: ياخى حقو محمد دا تشكروه..

    لو ماهو ونباهتو واهتمامه (بالأدب الجاهلى المعاصر)..

    كنت ياالليلة محسن يعوس ليكم فى اللطايف وانتو تاكلو فيها نية.
    إنتهت رسالة حادب.


    على باليسار يامحمد بعد ماقريت الرسالة مسكت شباك سودانيزاونلاين ودعيت ليك..

    وكما ترى رسالة حادب هذه طلعت أبو جناها ولاقاها..

    بدليل أننى أحلف باليسار إذ أننى وفى ذات الحوالك ووقتئذ أقود ركشتى فدخلت فى مأزق العلمانية وقد كان على سعة الركشة..

    وأتذكر حبنها حاولت أن أمد يمينى خارج الركشة فقطعتها إحدى الزوايا الحادة..
    وكذلك تذكرت حينما أدرس التحديث فى التجويد صرت أقرأ (يأيها الذين/اللاتى آمنوا/ن...) بقراءة (جبر) الثامنة لولا أن نبهنا محمد آخر, رضى الله عن المحمدين .
                  

12-19-2008, 02:23 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    يا عمك .. برك الرفعتو من أمس داير اسالك - إلا شغلني غلب الهلال
    أنت
    Quote: وود الفاطر
    دا منو ؟
    نعلو سن أوف ذا بريكفاستر
                  

12-19-2008, 06:12 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: نعلو سن أوف ذا بريكفاستر


    ودالبشرى

    ياهو زاتو بى نعلاتو وينتمى (للباقين)..

    لكن ماتقول لى بقيت تسرق أفكارE
                  

12-19-2008, 06:16 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    سلام يا بله

    و الكريسماس ينبارك عليك

    فاقدنك
                  

12-19-2008, 06:25 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: ثروت سوار الدهب)

    إزيك ياسروت

    كل كريسماس وانت تيب

    عازمك اناقيوريشن..

    قالوا سيدى الصادق سختك وبقيت تقدم برنامج مايطلبه المستمعون..

    لابد لك من جلسة إعتراف وشئ من التمسح بالعرق .
                  

12-19-2008, 07:19 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    Balla salam
    I think we have a promise (agreement) to discuss the issue of validating Quran against Bible.
    I will back in Arabic .
    Thanks for reminding me
                  

12-19-2008, 08:01 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Mohamed E. Seliaman)

    يا دكتور

    الصادق(الاسم سالم)
    جيبنا ليه ال anti dud
    سيدي منصور
                  

12-19-2008, 08:17 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Mohamed E. Seliaman)

    يا محمد

    نقاش شنو بازول

    إنت بس جيب السبورة والتبشيرة والعصاية..

    و انا على اربع يسارى على يمينك..

    وانت تكتب ونحنا نقرا..

    بس خلى تبشيرتك بيضا..

    ومرة مرة تجيب لينا أخبار فك التسجيلات فى الفسحة..

    زى استاذالرياضبات الذى انتقل لفريقكم فى فك التسجيلات الأخيرة..

    تصدق يامحمد أنا بحب الأستاذ الإستعراضى..

    ياخى إنت ماكلموك أن العبد لله كل يوم بقرا معلومة وبعمل بيها?
    أها ياسيد اللمنتى ليك فى الفترة الفاتت دى قريت كم كتاب كدا للعارف بالله إيمانويل سويدنبرغ وخصوصا كتابه الجنة والنار..

    فاقتنعت أن كل المناكفات الدينية جهالة جهلاء وأن الدين خارج دائرة الطقوس والمجموعات ومطاردة مواسم فك التسجيلات والمفاضلة..

    فدى شوف غيرا وكب استعراضك بالمعارف هنا عشان نقراها ونشكرك وتكون أخذت ماتسعى له من أجر كمن صام وأكثر من (اللهم إنى صائم) وهو يبصق على يمينه ويساره.
                  

12-19-2008, 09:23 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    Quote: الصادق(الاسم سالم)
    جيبنا ليه ال anti dud
    سيدي منصور


    ياثروت

    سيدنامنصور دا من الاشراف ول بس لقيت الكفة فاضية وقلت تختو فيها?
                  

12-19-2008, 10:29 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    شكرا على عزومة الاناقوريشن
    ياها المحرية فيك

    يا بله

    إذا كان الدناقلة طلعوا اشراف
    البمنع أمازيغ شمال افريقيا يطلعوا اشراف شنو؟
    -------------------------------
    محمد أحمد المتمهدوي
    كما يقول عباس محمود العقاد
                  

12-20-2008, 06:31 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: ثروت سوار الدهب)

    Quote: محمد أحمد المتمهدوي
    كما يقول عباس محمود العقاد


    ثروت ياخ عقدتنا
                  

12-20-2008, 08:29 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    يا بله
    Quote: ثروت ياخ عقدتنا

    قلنا نعبر عن شوقنا ليك

    مشتاقين والله
                  

12-20-2008, 09:35 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: ثروت سوار الدهب)

    Quote: مشتاقين والله


    كدا أوكى ياثروت

    بس بدون عقاد..

    يعنى شنو الواحد مايتمهدوى معاكم ول إيه!
                  

12-21-2008, 05:32 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    يامحمد عليك ربك سعنك الشاديهو بين شعبة الأمر بالمنكر والنهى عن المعروف..

    وموكيهو بى حبل استعراض..

    ومتوهطلو فوق ككر كفيلك دا وقاعد تهز وتخش..

    حصل طلعت منو زبدة؟

    ماأظن..

    لأنك بتهز دون أى قاعدة خلا قاعدة الشدادة واللضاضة وجلفغة المعارف.
                  

12-21-2008, 11:51 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    15 ألف سويدي اعتنقوا الإسلام بعد أزمة الرسوم المسيئة


    كشف وفد من شباب السويد المسلم ـ في مؤتمر صحفي بالمعهد السويدي بمدينة الإسكندرية المصرية ـ عن اعتناق 15 ألف مواطن سويدي تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً الدينَ الإسلامي بعد أزمة الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم .
    وأعلن الوفد المسلم أنه يسعى لتنفيذ أربعة مشاريع تخدم المسلمين في السويد؛ الأول: تعليم الشباب كيف يعيش في المجتمع السويدي، والثاني: مشروع تعليم الأئمة اللغة السويدية؛ لأن الأجيال الجديدة من المسلمين لا يجيدون اللغة العربية، والثالث: الاهتمام بقضايا البيئة والحفاظ عليها، ومشروع أخير: عن حوار الأديان.
    جديرٌ بالذكر أن الإسلام يُعَدُّ الديانة الثانية في السويد، ويعتنقه أكثر من نصف مليون مسلم في بلد يبلغ تعداده حوالي ثمانية ملايين ونصف المليون نسمة.. وبرغم حداثة عهده في تلك الدولة إلا أن أعداد معتنقي الإسلام في تزايد مستمر، خاصة أن الجاليات الإسلامية هناك لا تجد صعوبة في القيام بشعائرها الدينية وإنشاء المساجد في كل المدن، في ظل حماية القانون الذي أقرّه البرلمان السويدي حول حرية الأديان.>

    http://www.almujtamaa-mag.com/Detail.asp?InSectionID=72&InNewsItemID=295949
                  

12-21-2008, 11:52 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Mohamed E. Seliaman)

    أعداد متزايدة تعتنق الإسلام في «بابو غينيا» الجديدة


    تتزايد أعداد المواطنين الذين يعتنقون الإسلام في دولة «بابو غينيا» الجديدة، الواقعة في النصف الشرقي من جزيرة «غينيا الجديدة» (ثاني أكبر جزر العالم) في جنوب غرب المحيط الهادي، بالقرب من إندونيسيا.
    وحول سبب هذا الإقبال الشديد، قال أحد الأئمّة المحليين الذين يتلقون تدريباً في ماليزيا الآن، واسمه الشيخ «خالد»، في حوار مع شبكة (ABC) التلفزيونية الأمريكية: «إن أعداداً كبيرة من المواطنين يعتنقون الإسلام، ليس كراهية في الأديان الأخرى، لكن بسبب الارتياح الذي وجدوه في الإسلام، بالإضافة إلى عاطفة المسلمين الجيّاشة التي تؤلّف القلوب». وأضاف: «إن تطبيق شعائر الإسلام أمر سهل، كما أنك في الإسلام واعظ نفسك، والله ليس في المسجد فقط، بل هو معك أينما كنت».
    وأوضح أن المواطنين يتحولون إلى الإسلام منذ ثمانينيات القرن التاسع عشر، مشيراً إلى وجود قرى كاملة اعتنقت الإسلام في الوقت ذاته. ويتوقع أن يعتنق كل مواطني البلاد الإسلام في غضون الأعوام العشرين أو الثلاثين المقبلة.>

    http://www.almujtamaa-mag.com/Detail.asp?InSectionID=72&InNewsItemID=295948
                  

12-21-2008, 11:53 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Mohamed E. Seliaman)

    11 «قسّيساً» أعلنوا إسلامهم في جمهورية «توجو»


    أعلن أحدَ عشرَ قسّيساً من مناطق عدّة في جمهورية «توجو» الأفريقية إسلامهم، ونطقوا بالشهادتين في احتفال أقامه لهم مؤخَّراً دعاة «جمعية الدعوة الإسلامية العالمية».
    وقد نظَّم دعاة الجمعية عدداً من الملتقيات لهؤلاء المهتدين في مناطقهم، اشتملت على دروس ومحاضرات حول مختلف الجوانب العقدية والعبادات وما تشتمل عليه من آداب، وقدَّموا لهم شروحاً وافية عن المعاني السامية، والقيم الإنسانية التي جاءت بها رسالة الإسلام. كما اشتملت على حلقات نقاش أجاب فيها الدعاة عن مختلف الأسئلة التي طرحها المهتدون.
    يُذكر أن هؤلاء المهتدين هم من قرى «أجوبا»، و«تياكوي»، و«أويوكوكو»، و«أتاكوي»، و«أينيغي»، و«أياباركامي»، و«أيووكوي»، و«إيتلي»، و«زوزومي»، و«أكاوو»، و«أتيبي».>

    http://www.almujtamaa-mag.com/Detail.asp?InSectionID=72&InNewsItemID=295947
                  

12-21-2008, 11:56 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Mohamed E. Seliaman)

    إيفون ريدلي» : شاركتُ في سفينة كسر الحصار الأولى وعشتُ مع المحاصَرين في غزة
    الصحفية البريطانية المسلمة تواصل الحديث عن تجربتها
    أجرى الحوار في لاهور : شعبان عبد الرحمن


    شعبان عبدالرحمن
    في العدد الماضي تحدّثت الصحفية البريطانية عن قصة أسْرها في سجون «طالبان»، وما جرى لها، ثم اعتناقها للإسلام بعد دراسة امتدّت ثلاثين شهراً، وما نَجَم عن ذلك من ردود فعل حيالها.
    وفي هذا العدد تواصل إطلاعنا على: تجربتها بعد الإسلام.. زيارتها لـ«غزة» عبر أول سفينة لكسر الحصار.. زيارتها لتركيا لمناصرة الحجاب، وما جرى لها داخل إحدى الجامعات.. طبيعة مهمتها اليوم في أفغانستان بحثاً عن السجينات المسلمات في قاعدة «باجرام».. ولماذا أنكر «البنتاجون» وجود سجينات ثم عاد واعترف؟.. رؤيتها للحملة الدائرة على الإسلام في الغرب ومستقبل هذا الدين هناك.


    < سألتُها: كنتِ ضمن الفوج الأول الذي ضمّ أربعين أوروبياً في رحلته البحرية من «قبرص» إلى «غزة» لكسر الحصار.. كيف كانت مشاعرك؟
    - لقد هدّدنا «الإسرائيليون» ونحن في عرض البحر ـ كما تابع العالم ـ لكننا لم نأبه لتلك التهديدات، ورغم أن القبطان أخبرنا بأن هناك خطراً يهدّد حياتنا، ورغم استمرار التهديدات إلا أننا واصلنا الإبحار إلى شواطئ «غزة»، وكان واضحاً أننا لا نحمل أسلحة في القارب، وكان يمكنهم ضرب القارب في أي لحظة، لكن اتصالات أمين عام الأمم المتحدة بـ«الإسرائيليين» سهّلت الموضوع.


    < كيف شاهدتِ غزة؟ وما انطباعاتك من خلال مقابلاتكِ وتجوالكِ في هذه المدينة؟
    - «حماس» تؤدّي دوراً جيّداً، وتمارس مهامّها بطريقة جيّدة، ولو دخلتْ حركة «حماس» الانتخابات في المنطقة العربية لصوّت الناس لها.


    < لماذا؟
    - لأن قيادة «حماس» في غزة تعيش ببساطة وتواضع؛ فليس هناك فرق بين رئيس الوزراء «إسماعيل هنيّة» وبقية الناس؛ بل الجميع على قدم المساواة في الحياة وفي الحصار.. فـ«هنيّة» يعيش بين الناس في سكن متواضع.. وأي شخص يلمس ذلك يزيد احترامه لـ«حماس».
    أما البيت الوحيد الفخم الذي رأيتُه في «غزة» فهو بيت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عبّاس «أبومازن»، وهو أشبه بمنازل «هوليوود» (مدينة صناعة السينما الأمريكية).. وهذا المنزل لم تدمّره «حماس»، ولكنها تحميه حتى الآن.


    < هل قابلتِ «أبومازن» يوماً ما؟
    - نعم قابلتُه قبل أن أعتنق الإسلام.. وهو رجل فاسد جدّاً، ويشبه إلى حد كبير «جون ماكين» المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية الذي يتباهي بالقول: إنه لا يعرف عدد المنازل التي يمتلكها!
    وكنتُ قد قابلتُ الرئيس الفلسطيني الراحل «ياسر عرفات»، وكان يتميّز بأنه الشخص الوحيد الذي يستطيع جمع الشعب الفلسطيني تحت راية واحدة.


    < ما رأيكِ في الادّعاءات التي صاحبت سيطرة «حماس» على غزة بأنها حوّلت المنطقة إلى سجن، وأنها تكرّر تجربة «طالبان»، وأنها تسجن الناس وتعذبهم، وأنها خطر على المنطقة؟
    - هذه الادّعاءات غير صحيحة، وقد بحثنا الموضوع، وتتبّعنا حالة حقوق الإنسان في «غزة»، وذهب اثنان منا خلال وجودنا في غزة إلى السجون، وشاهدا الأمر على الطبيعة، وتأكّدنا أن هناك احتراماً لحقوق الإنسان خاصّة حقوق السجناء، وذلك بعكس ما يجري مع معتقلي «حماس» في الضفة الغربية على أيدي سلطة «محمود عبّاس».


    < هل تحدثتِ مع سجناء داخل السجون في غزة؟
    - لا، لكن أحد روّاد السفينة الذين قدموا معنا من «قبرص» على القارب ذهب إلى أحد السجون وتحدّث إلى السجناء، وبالمناسبة فهذا الشخص يكره «حماس» ويعارضها؛ ولكنه أخبرنا بأن المعاملة داخل السجون غاية في الإنسانية، وأنه لم يلمس أيّ انتهاك لحقوق الإنسان.. وقد أخبرني بأنه فوجئ بهذه الأحوال الطبيعية داخل السجون، وأنه كان يعتقد أنه سيرى داخل السجون حالة بائسة، وانتهاكات عدّة لحقوق الإنسان!


    < يعيش قطاع «غزة» تحت الحصار والأحوال فيه غير طبيعية.. فهل انتابكِ خوف على نفسك وأنت داخل مدينة غزة، خاصة أنك مكثت فيها أياماً؟
    - بالعكس، لقد كنتُ أشعر بالأمان، وأَصْدُقك القول: إنني زرتُ معظم مدن العالم ولم أجد فيها أماناً مثلما وجدتُ في غزة.. ويكفي أنك تستطيع أن تتجوّل في شوارع المدينة ليلاً بكل أمان!


    < هل قابلتِ بعض عوامَّ الناس في الشوارع وتحدثتِ إليهم.. فمِنْ رجل الشارع البسيط تخرج الحقيقة؟
    - نعم.. لقد تحدّثتُ مع الناس في الشوارع، وعدد كبير منهم معارض لـ«حماس»، ويعلن ذلك بكل حرية وبلا أيّ خوف، وقد قلتُ لهم: إنكم يجب أن تذهبوا إلى الشوارع العربية لتعمّموا تجربتكم في الحديث بحرية، وتعارضوا السلطة القائمة دون أدنى خوف.
    لقد اطّلعتُ على استقصاء محايد يفيد بأن معدلات الجريمة في قطاع غزة انخفضت بنسبة 80% بعد سيطرة «حماس» على القطاع، وقد شاهدتُ الناس يغنّون ويرقصون على طريقتهم، ولم تمنع «حماس» ذلك، وقد حضرتُ حفلاً من هذا النوع بحضور محافظ غزة، وكنتُ أعتقد أن مثل هذه الأشياء ممنوعة هناك بعد سيطرة «حماس»، لكني فوجئتُ بها، وقد دعوتُ محافظ غزة ـ مازحةً معه ـ لأن يذهب معي إلى «لندن» (العاصمة البريطانية) كي يساهم في خفض نسبة الجريمة كما حدث في غزة، فهناك أماكن في «لندن» يحظر التجوّل فيها بعد ساعة معينة من الليل لدواعٍ أمنية.


    < هل قابلتِ أحداً من السياسيين في غزة؟
    - قابلت رئيس الوزراء «إسماعيل هنيّة»، وقد منحني مع عدد من روّاد السفينة «جوازَ سفرٍ» فلسطينياً، وقابلتُ عدداً آخر من قيادات ورجال القوى السياسية الأخرى.


    < وماذا كان انطباعكِ بعد لقاء «هنيّة»؟
    - أعتقد أن غزة المحاصَرة هي من الأماكن القليلة جدّاً في العالم الإسلامي التي تطبّق الديمقراطية الحقيقية.. فـ«هنيّة» قائد يمتلك حُنكة سياسية، وهو قادر على جمع الناس وقيادتهم، وأعتقد أن «أبومازن» لا يمتلك هذه الخصائص، بينما كان سلفه الرئيس «عرفات» يمتلكها.


    < في رأيك: ما الفارق بين شخصية كلٍّ من «أبو مازن» و«إسماعيل هنيّة»؟
    - «أبومازن» لم يقل لنا كلمة شكر واحدة على مجيئنا، وقد صرّح لقناة «الجزيرة» الإخبارية ـ بعد وصولنا بثلاثة أيام ـ بأن مجيئنا لم يكن بالشيء المهمّ!! لقد قلّل ممّا فعلناه رغم أنه يُعَدُّ انتصاراً كبيراً ضدّ الحصار!! إنه يجلس في «رام الله»، ويحصل على مئات الملايين من اليوروات، ولا يقدّم منها شيئاً لأهالي غزة!
    هناك فارق كبير..
    كنتُ مدعوّة في بيت نائب «إسماعيل هنيّة»، وبيوت «هنيّة» وزملائه بيوت عادية، وقد انقطع التيار الكهربائي، وجلسنا على ضوء الشموع، وتمّ إلغاء حفل العشاء، فقط أكلنا حبّاتٍ من فاكهة «المانجو» على ضوء الشموع.. والناس هناك يعلمون أن رئيس الوزراء الذي كان جالساً معنا يعاني مثلما يعانون!


    < وماذا عن بقية السياسيين من القوى الأخرى؟
    - لقد قابلتُ أعضاء من المجلس التشريعي، ولكنّ هناك ثلاثين نائباً منهم في السجون «الإسرائيلية».


    < هل قابلتِ قياداتٍ من حركة «فتح» في غزة؟
    - «أبومازن» لم يُرِدْ مقابلتنا، وتبعه في ذلك القيادات الكبرى، ولهذا فمَنْ قابلناهم مِنْ «فتح» هم من الفئة الثالثة؟


    < وماذا قالوا لكِ؟
    - لقد كانوا في خجلٍ منّا، خاصة وأن «أبومازن» لم يهتمّ بلقائنا، ولا حتى إرسال وفد لمقابلتنا، فقد أعلن ـ كما قلت لك ـ أن ما فعله روّاد السفينة ليس بالشيء المهمّ، رغم أن الجميع قال: إن ذلك الحدث يمثّل نصراً تاريخياً للمحاصَرين الذين يتعرّضون للموت والجوع والمرض على أيدي «الإسرائيليين»، ورغم ذلك يخرج «أبومازن» ويعلن أن ذلك ليس بالشيء المهمّ، لقد فتحت تلك الرحلة خطاً بحرياً لإنقاذ غزة.


    < لماذا لم تشاركي في رحلة فكّ الحصار الثانية من «قبرص» (سفينة الأمل)؟
    - كنتُ أتمنّى المشاركة فيها، لكنني اضطُررت للمجيء إلى هنا (لاهور) استعداداً للذهاب إلى «أفغانستان» لإعداد فيلم وثائقي لإحدى القنوات الفضائية عن السجينات المسلمات أو العربيات في السجون الأمريكية بأماكن خاصة في أفغانستان، وهنّ السجينات اللاتي لا يعلم أحد عنهنّ شيئاً، وظلت السلطات الأمريكية تنكر وجود مثل هؤلاء السجينات.


    < وكيف علمتِ بأمرهنّ؟
    - هناك السجينة رقم 650 في سجن «باجرام»، وأعتقد أنها باكستانية اسمها «شافيلا»، وأعتقد أن هناك سجيناتٍ أخريات ربما يكُنّ عربيات أو مسلمات أو حتى أمريكيات مسلمات، وأنا ذاهبة إلى هناك لمحاولة الوصول إلى حقيقتهنّ وعددهن، خاصة وأن الأمريكيين يزعمون أنه ليس لديهم سجينات.
    وقد خاطبتُ «البنتاجون» (وزارة الدفاع الأمريكية) ثلاث مرّات، وسألت هل هناك سجينات مسلمات بالسجون الأمريكية في أفغانستان؟ لكنهم أنكروا ذلك.. وأخيراً وصلني رد في شهر أغسطس الماضي يفيد بأن هناك سجينة واحدة لديهم هي رقم 650، وأنا أسأل لماذا يخافون من إظهار الحقيقة؟ ولماذا يرفضون الإعلان عن العدد الحقيقي من النساء السجينات؟! أعتقد أنهم ذهبوا بعيداً في التعامل مع هؤلاء السجينات، ولذلك يخشون إعلان الحقيقة.
    وأنا متأكدة من أن هناك سجوناً كثيرة سرية في قاعدة «باجرام» وغيرها، وأنا ذاهبة للتقصّي، وبدءِ رحلة البحث عن الحقيقة من الأراضي الأفغانية.


    < هل تعتقدين أن القوّات الأمريكية ستسمح لك بسهولة بالتحرّك في الأراضي الأفغانية، والبحث عن الحقيقة؟
    - لا.. لكنّي سأبدأ مهمتي، والحقيقة التي لديَّ هي أن هناك سجينةً واحدة، وسأقوم بالبحث عنها، ثم أبحث عن الأخريات.


    < ألا تشعرين بالخطر من تلك المهمّة؟
    - بلى، لا أشعر بأيّ خطر، فهؤلاء إذا خفتَ منهم سيلاحقونك، وإذا وقفتَ في وجوههم سيخافون منك.


    < لكنك اليوم امرأة مسلمة ومحجّبة وذاهبة للبحث عن مسلمات سجينات يتّهمهن الأمريكان بالإرهاب، ألا تخافين من الاعتقال أو القتل غِيلة؟
    - بلى، لا أخشى شيئاً من هذا القبيل، فأنا مصمّمة على القيام بمهمتي كامرأة مسلمة، حتى يكون هناك رجال في العالم الإسلامي يكافحون لتخليص هؤلاء السجينات البريئات.
    ففي حياة الرسول [ قام أحد اليهود بمحاولة تعرية امرأة مسلمة، وكان الردّ على ذلك قاسياً من المسلمين.. وفي عهد الخليفة العبّاسي «المعتصم بالله» قام واحد من الأعداء بتعرية امرأة مسلمة فصاحت: «وا معتصماه!!»، فنجدها «المعتصم»، ونشبت بسببها موقعة «عمورية» التي انتصر فيها المسلمون.
    واليوم النساء المسلمات يُسجَنَّ ويُغتصَبنَّ في معتقل «أبو غريب» وسجون العراق، وسجون أفغانستان، ومن بينهنّ «شافيلا» السجينة رقم 650، ولا يتحرك لهنّ أحد.


    < ولكن.. ما الذي يجعلك متأكدة من أن هناك سجيناتٍ أخرياتٍ في «أفغانستان»، رغم عدم توافر معلومات لديكِ إلا عن واحدة فقط مجهولة؟
    - قبل فترة بثت قناة «العربية» الإخبارية حواراً مع أحد أربعة من العرب كانوا معتقَلين في سجن «باجرام» وهربوا، هذا الشخص الذي ظهرت صورته ولم يُعلَن اسمه ذكر ذلك، ولا يدري أحد أين هو الآن.. هذا الشخص قال: إنه شاهد فتاة معتقَلة تمّ اغتصابها من قِبَل الجنود الأمريكان، وكانت مسجونة وسط الرجال، تستخدم نفس مكان قضاء حاجتهم، وكذلك نفس مكان استحمامهم، دون ستائرَ تحجب رؤيتهم لها!! وقد روّعت تلك المعاملة بقية السجناء من الرجال، وأعلنوا إضراباً عن الطعام.


    < وهل ستسمح الحكومة الأفغانية لك بدخول البلاد؟
    - نعم.. فقد حصلتُ على تأشيرة من الحكومة الأفغانية، واتصلتُ بالأمريكان، وأخبرتُهم بأنني قادمة إلى «باجرام»، فقالوا: إنهم لن يسمحوا لي بالدخول، فقلت لهم: أنا قادمة، وسأقف خارج القاعدة وأصوّركم، وسأنشر أنكم منعتموني من الدخول.


    < لماذا تقومين بمثل هذه المهمّات الشاقّة جداً، وتعرّضين حياتك للخطر والموت؟
    - قلتُ لك مِنْ قَبْلُ: إن مهمّتي كانت ـ ولا تزال ـ مهمّةَ البحث عن الحقيقة، وسأستمرّ في جهادي حتى يقوم الرجل بالعمل المطلوب منه.. إن المرأة المسلمة لديها إمكانات كبيرة، ويمكنها بالتالي عمل الكثير.. وكل شخص مطالَب بالبحث عن نقاط القوة والإبداع فيه، وإذا توصّل إلى ذلك فسيضع نفسه على بداية الطريق، فهناك الرسّام البارع، والطبيب الماهر.. وبالنسبة لي، أعلم أنني صحفيّة، وأُبدع في هذا المجال، ولذا فأنا أقوم بخدمة قضيتي وديني من خلال مهنتي.


    < إذن.. ما مفهومك للجهاد؟
    - من وجهة نظري، إن تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر 2001م ليست جهاداً، أما العمل المقاوِم في «العراق»، و«أفغانستان»، و«فلسطين» فهو عمل مشروع ضدّ احتلال ولا بد من دعمه.


    < ما تفسيرك للحملة الغربية الشعواء على الإسلام منذ تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر، وما تلاها من تضييق جائر ودائر بحقّ المسلمين في الغرب؟
    - الغربيون يريدون إسلاماً يقبلونه على طريقتهم.


    < لكن ترسانة الإعلام الغربية لا تكفّ عن الهجوم على الإسلام، فما تفسيرك؟
    - الحملات الإعلامية جزء من مؤامرة القضاء على الإسلام.


    < هل هذه الحملات ـ في رأيك ـ مبنيّة على جهلٍ بالإسلام؟
    - لا، إنها مبنيّة على خوفٍ من انتشار الإسلام.. وقد حاولت أمريكا في بعض ولاياتها منع الخمر عن طريق الشرطة؛ بسبب انتشار الجريمة ولكنها فشلت، وعندما يرون أمريكياً مسلماً يُقلع طواعيةً عن شرب الخمر دون جهد كبير ودون حملات للشرطة فإن ذلك يحيّرهم من القوة العظيمة الكامنة في الإسلام التي تجعل هؤلاء يُقلعون طواعيةً عن الخمر، وبالتالي يدركون أن في الإسلام قوةً كبرى تجعلهم يخشونها.


    < هناك مفاهيم كثيرة لدى الغرب يحاول من خلالها تشويه الإسلام، ولاسيّما فيما يخصّ المرأة.. فما رأيك فيها؟
    - المرأة المسلمة ـ كما أعرفها ـ امرأة قوية، وتقوم بدورها على خير وجه في جميع مناحي الحياة، وليست امرأة منزوية تعيش على هامش الحياة.. وللعلم، فإن الأُخوَّة الموجودة بين الأخوات المسلمات تضع الغرب في حيرة حيال المرأة المسلمة.


    < فلماذا يوجّه الغرب اتهاماتٍ للإسلام بظلم المرأة في الميراث وإلزامها بالحجاب؟
    - الذين يقولون: إن الحجاب ضدّ الحريات لا يعرفون حقيقة الحجاب في الأصل، فمسألة الحجاب ليست قضية قابلة للنقاش؛ لأنها مفروضة من الله سبحانه وتعالى، وآيات القرآن صريحة في ذلك.
    أما بالنسبة للميراث في الإسلام؛ حيث نصيب الرجل ضعف نصيب المرأة، فإن النظرة السطحية لذلك الأمر تُظهِر عدم وجود توازن في الموضوع، لكن عندما ننظر إلى الأمر بتعمّق سنجد أن هناك عدلاً تامّاً.


    < هل تعلمين بمجموعة النساء الشهيرات اللاتي يعشن في الغرب وتخصّصن في الهجوم على الإسلام، مثل البنغالية «تسليمة نسرين»، والصومالية «أيان هيرسي علي»، والأمريكية «أمينة ودود»، وغيرهنّ؟ وكيف تنظرين إليهنّ؟
    - هؤلاء لا يعرفْنَ الإسلام الصحيح، فهنّ يتحدثنّ عن شيء آخر تماماً، ثم إن الإسلام لا يُجبِر أحداً على اعتناقه، وأقول لهنّ: طالما أن الإسلام لا يعجبكنّ فاذهبن خارج نطاقه، وافعلن ما شئتنّ.. لماذا تبقين مسلمات؟!


    < هل قابلتِ واحدة منهنّ؟
    - لا.. فقد رفضتُ مقابلة أيٍّ منهنّ.


    < وماذا عن سلمان رشدي؟
    - لقد كانت هجمة «سلمان رشدي» في صالح الإسلام ولم تكن ضدّه، ولم تأتِ بأمور سلبية على هذا الدين، فقد تسبّبت حملته على الإسلام في إيقاظ المسلمين في الغرب، وتعرُّفهم على حقوقهم، وتحرُّكهم لشرح دينهم الذي يُهاجَم، وقد تحرّك الناس لشرح الإسلام والدفاع عن دينهم..
    لكن كيف تنظر إلى رجل يقول: إنه مسلم مثل «سلمان رشدي»، ثم يذهب إلى الكنيسة الأنجليكانية، ويجثو عند أقدام ملكة بريطانيا (رأس الكنيسة) قبل استلام وسام أنعَمَتْ به عليه، ثم تقول له: «باسم المسيح أهديك هذا الوسام»؟! والعجيب أنه سجّل ذلك في كتاب له.. أنا لا أجد كلاماً أصفه به، ولا أدري لماذا نهتم بهذا النوع من الناس.


    < ما رأيكِ في حالة الحرب المعلَنة على الحجاب في بعض الدول الإسلامية، مثل «تركيا»، و«تونس»؟
    - لقد ذهبتُ إلى تركيا منذ شهور، ودُعيت لإلقاء محاضرة بإحدى الجامعات، وكنتُ أرتدي حجابي بالطبع، ولكن بعض الأشخاص قاموا بمنعي من دخول الجامعة قبل خلع الحجاب، وقد تحدّثتُ إلى الشخص الذي اعترضني، وقلت له: ألا تعلم أنك ستُسأَل يوماً أمام الله عمّا تقوم به؟ وكيف سيكون موقفك لو كانت أختك هي التي تطلب أنت منها خلع الحجاب؟
    وقد فوجئ الرجل بكلامي وتأسّف لي، وقال: «إنني أنفّذ تعليمات وظيفتي». فقلت له: «هذا الكلام لا يَصْدُر إلا من شخص ليست لديه غيرة على أخواته ومحارمه».
    وبالفعل، دخلتُ الجامعة بحجابي، وألقيت المحاضرة، وقلتُ خلالها لمِنْ يمنعون الحجاب: «إن مِنَ المخزي جدّاً أنني إذا ذهبت إلى جنوب تركيا لا يمنعني أحد من شرب الخمر؛ بل لا يمنعني أحد من خلع ملابسي كاملة أمام الناس»!! ووجّهت سؤالاَ خلال المحاضرة قلت فيه: «هل الجنرالات الذين يمنعون الحجاب يمكن أن يسمحوا لبناتهم ونسائهم بخلع الحجاب والذهاب إلى جنوب تركيا وممارسة كل هذه الأفعال؟!» فضجّت القاعة بالاحتجاج في غضب شديد؛ لأن الأتراك يثورون بشدة بمجرد ذكر بناتهم ونسائهم بسوء.


    < هل تمكّنت من إكمال المحاضرة بالحجاب؟
    - نعم.


    < وهل في خطّتكِ تكرار التجربة في العالم العربي؟
    - نعم.. إنني أخطّط للذهاب جوّاً إلى «تونس»، ومعي مجموعة من صديقاتي المحجّبات الأوروبيات اللاتي أسلمن مثلي، وسنهبط في المطار، ونطوف في شوارع تونس، دفاعاً عن حجاب المرأة التونسية المسلمة، ولْنرَ ماذا ستفعل السلطات معنا؟! ومَنْ سيتجرّأ على انتزاع حجاب واحدة منا؟!
    إن تونس تسمح للنساء بالتعرّي وشرب الخمر على الشواطئ، من أجل جلْب مزيد من الأموال من السياحة، وفي الوقت نفسه تعتدي الشرطة على إحدى المحجّبات؛ لأنها ترتدي حجاباً!
    وكل ما أقوله: إننا محاسَبون على ما نفعله في هذه الحياة في الآخرة، والمسلمون يعلمون ما ينبغي أن يفعلوه بالضبط، وإن كانت هناك امرأة مسلمة لا ترتدي الحجاب فأنا لن أُسأَل عنها يوم القيامة.. فهي ستُسأَل عن نفسها، وأنا سأُسأل عن نفسي، وإنني أعلم تماماً بما أجيب!


    < ماذا تقولين للنساء المسلمات المحاربات للحجاب في العالم الإسلامي؟
    - إن هؤلاء ليست لديهنّ قضية، إنهنّ فقط يحاولن تشويه موقف وحجاب مَنْ هنّ مثلي من المعتنقات للإسلام.. وأقول لهن: اعملن ما شئتنّ ضدّ الإسلام، لكن اتركننا نعمل أيضاً ما نشاء لصالح الإسلام!


    < كيف تنظرين إلى مستقبل الإسلام في الغرب؟
    - هو مستقبل عظيم بإذن الله، لأن الناس هناك أصبحوا يملّون من العادات السيّئة، وأسلوب الحياة العقيم الذي يعيشونه، وبدؤوا يبحثون عن الحقيقة، وهناك من يتوقّع أن الإسلام سيسود الغرب قبل مرور مائة سنة.. والحقيقة أن القوة التي يحملها معتنقو الإسلام في الغرب كبيرة، وإن شاء الله سيكون هناك «صلاح الدين» الذي يقودنا إلى تحرير القدس.>

    http://www.almujtamaa-mag.com/Detail.asp?InSectionID=23...&InNewsItemID=294270
                  

12-21-2008, 07:05 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الكلام الجبتو دا أكيد دسم..

    مادام إنت جبتو..

    فيستحق قسطرة حتى لا يسد شرايين المنبر ويقتل قلبه.
                  

12-22-2008, 07:43 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    Quote: (وبعد أربعة أسابيع عدت الى أتلانتا مرتدية الحجاب لا لأختبر رد فعل الأميريكيين فقط , بل لأنه كـــــــان مريحــــــــا وعمــــــــــليا كمــــــــا أضفت البرقع الى حجابي في سوق البدو بالرياض وأدركـــــت ولأول مرة في حــــــياتي , أن الرجال يتحدثون إلي مباشـــــرة بكل احترام وتقدير من دون أن يكون لجسدي بصفتي أني أمراة أثر لذلك التقديــــــــــــــر , انـه الاحــــــــتـــــــــــــــرام)

    تانيا كارينوا :
    من مواليد 1961
    درست الاقتصاد في
    Unversity of Essex
    تملك مؤسسة العقول الذكية السياسية ورئيسة المؤسسة الاجتماعية الدولية أيضا.
    تتحدث اللغات الانجليزية والفرنسية والألمانية وتعرف شيئا من الصينية (الماندرين).
    وهي أيضا تسعى الى تحسين لغتها العربية لتتعرف بالكتابات العربية والقواعد النحوية المتقدمة.
    هي مديرة للتطوير وكبيرة المحللين البحثيين في معهد بحوث سياسة الشرق الأوسط في العاصمة الأمريكية واشنطن.
                  

12-23-2008, 09:58 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Here is the part from the bible where the curse occurs:
    (Genesis ch.9 v.20-27)

    “And Noah began to be a husbandman, and he planted a vineyard.
    And he drank of the wine, and was drunken; and he was uncovered within his tent.
    And Ham, the father of Canaan, saw the nakedness of his father and told his two brethren outside.
    And Shem and Japheth took a garment and laid it upon both their shoulders, and went backward and covered the nakedness of their father; and their faces were turned away, and they saw not their father's nakedness.
    And Noah awoke from his wine, and knew what his younger son had done unto him.
    And he said, "Cursed be Canaan! A servant of servants shall he be unto his brethren."
    And he said, "Blessed be the LORD God of Shem; and Canaan shall be his servant.
    God shall enlarge Japheth, and he shall dwell in the tents of Shem; and Canaan shall be his servant.”

    Ham (Kam > Kamit) is the biblical ancestor of black people, it is irrefutable judging by the genealogy that is given by the bible; (Genesis ch.10 v.6) “And the sons of Ham: Cush and Mizraim, and Put and Canaan.”

    • Cush (Kush) is an hebraic word meaning « black » and it indicates Nubia, today’s Sudan, a country mainly populated by black people.
    • Mizraim (Mizraim) is also a semitic word to name Egypt (Kemet),
    Thanks to the work of Cheikh Anta Diop, we know for certain that ancient Egypt was inhabited by black people.
    • Canaan which designates Palestine (today’s Israel), was an area inhabited by black people.

    http://religiouscrossroads.tribe.net/thread/6b8466ec-26...78-9b0b-df3365aa9291
                  

12-23-2008, 05:19 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Mohamed E. Seliaman)

    كيفك يامحمد بن حام ..

    واصل.. واصل
                  

12-23-2008, 09:27 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    Quote: معلومات اضافية: مهتم بالأدب الجاهلي المعاصر (كانت الحديث)
    كيفك يا دكتور وليك وحشة .. كل سنة وأنت بألف خير
                  

12-24-2008, 04:51 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: رأفت ميلاد)

    كيفك يارأفت

    وتهانينا بمناسبة أعياد الميلاد..

    وكل ثانية وانت طيب..

    الحمد لله الدخلت معانا فى دروس التقوية دى..

    يارأفت:

    إنت هوايتك القراية أم الإهتمام بالشعر الجاهلى المعاصر؟
                  

12-23-2008, 10:07 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: 11 «قسّيساً» أعلنوا إسلامهم في جمهورية «توجو»


    Quote: يُذكر أن هؤلاء المهتدين هم من قرى «أجوبا»، و«تياكوي»، و«أويوكوكو»، و«أتاكوي»، و«أينيغي»، و«أياباركامي»، و«أيووكوي»، و«إيتلي»، و«زوزومي»، و«أكاوو»، و«أتيبي».>


    يا محمد الحسن

    قلت لي حداشر مهتدي من حداشر قرية

    الجماعة ديل يكونو نزلو انتخابات للهداية دي في مناطقهم ولا شنو
                  

12-24-2008, 08:03 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Marouf Sanad)

    Quote: فساد العقيدة هو سبب مصائب المسلمين :
    وفي حقيقة الأمر أنه ما وقعت الفتنة ، ولا حصلت الفرقة ، ولا تشرذم المسلمون طرائق ، وتمزقوا حذائق ؛ إلا بسبب إهمال الدعاة والعلماء لجانب العقيدة ، فإنا لله وإنا إليه راجعون!!

    وما برزت الطفيليات المذهبية على السطح من اشتراكية وشيوعية ورأسمالية وقومية وغيرها كثير ، وأُشرب حبها كثير من المسلمين إلا بسبب إهمال الحديث عن العقيدة .

    وما استنكر الناسُ بعض مسائل التوحيد ، وعسرت على كثير من المسلمين السنن ، وما نجمت البدعة ، ولا شُيدت القباب والأضرحة إلا بسبب ترك الحديث عن العقيدة ، والتي هي قطب رحى الأعمال ، ومدار القبول ، يقول الله تعالى : إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ .

    وقال تعالى : إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ .

    وما تسلط العدو ، ولا انقلب حال الدهر ، ولا سُلب المسلمون عادة الظهور والقهر ، وما بدل الله حالنا إلى ما نحن عليه ؛ إلا بسبب ضياع العقيدة والتوحيد من نفوس المسلمين وواقعهم ، وقيام رموز الوثنية ، وانتشار المعالم الشركية ، وغربة التوحيد وأهله .

    فليكن الداعية إلى الله تعالى على حذر من التلبيسات الباطلة والشبه الباهتة ، فنحن كما أننا مأمورون باتباع النبي صلى الله عليه وسلم في العقيدة والعبادة والسلوك ، بل وفي قضايانا الاجتماعية ، كذلك يجب علينا متابعته صلى الله عليه وسلم في منهجه في الدعوة إلى الله تعالى ، وطريقته في التبليغ ، وأن نبدأ بما بدأ به ، وأن نركز على ما ركز عليه ، وألا نجعل من منهج الدعوة إلى الله تعالى محلا للاجتهاد والأخذ والرد ، ونُحدث لهذه الدعوة أصولا وقوانين جديدة من عند أنفسنا لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه رضوان الله تعالى عليهم ، فنجعل من أمر التوحيد مثلا والدعوة إليه أمرا ثانويا فرعيا ، ونزعم أن المصلحة تقتضي ذلك .

    إن المصلحة الحقيقية كامنة في اتباعه صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى : وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ .

    وإن تأخر النصر على المسلمين ، أو عدم استجابة المدعوين ، أو مرور المسلمين بظرف ما ، لا يسوغ أبدا إحداث أمر يخالف ما عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فقضية هداية التوفيق ، أو نزول النصر والفتح ، أو غير ذلك ليست إلينا ، فنحن مأمورون بإحسان الطريق فقط ، والنتائج ليست إلينا ، ولا بأيدينا ، إنما هي بيد الله تعالى القائل : قَالَ رَبِّ احْكُمْ ‎بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ .

    وبسبب عدم فهم هذه القضية حق الفهم تفرق الناس طرفين ووسط ، فذهب فريق إلى التواكل ، وعدم العمل ، والاتكاء على كلمة صدق وحق ، ولكن أرادوا بها باطلًا ، وهي أن الهداية بيد الله تعالى ، وأنه مهما عملنا فمن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا ، وهذا خلل كبير ، وصاحبه على خطر عظيم ، خاصة إذا كان ممن عناهم أمر الدعوة والتبليغ ، فيخشى أن يضرب الله قلوب بعضهم ببعض ، ويلعنهم كما لعن من كان قبلهم .

    يقول تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ .

    ويقول تعالى : قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ .

    ويقول تعالى واصفا حال هذه الأمة : كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ .
                  

12-24-2008, 08:06 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: البابا بنديكتوس السادس عشر وهو يلقي كلكمته السنوية أمام محفل الفاتيكان (22/12/2008)
    أثارت كلمة البابا ردود فعل متباينة غلب الاستنكار على معظمها

    تحول تصريح أدلى به بابا الكنيسة الكاثوليكية بنديكتوس السادس عشر في كلمته السنوية لإدارة الفاتيكان، إلى محور جدل واسع على صفحات الصحف البريطانية ليوم الأربعاء.

    فقد أوردت التقارير أن البابا قال إن "المثلية الجنسية خطر على البشرية، ممثل الخطر المتمثل في تدمير الغابات الاستوائية".

    وعلى عكس ما هو متوقع في مثل هذه الحالات، لم ينقسم الرأي العام إلى مؤيد ومعارض، بل إلى معارض مستنكر وإلى شارح يحاول توضيح مكامن "الخطأ" في تأويل ما قاله الحبر الأعظم.
    "عيد الميلاد في كوكب اسمه البابا"

    ونبدأ جولتنا من مهاجم غير متوقع هو كاهن بوتني جايل فريزر، الذي نشرت له الجارديان مقالا ينتقد فيه تصريحات البابا، معتبرا أن الرسالة التي ينبغي أن تبعث في مثل هذه المناسبة هي رسالة ترغيب وليس رسالة ترهيب.

    ويقول فريزر :" أعتقد أن الفكرة هي لو أننا صرنا كلنا مثليين، فإننا سنتوقف عن الإنجاب. نعم إن الفكرة شبيهة بالفكرة القائلة لو صرنا كلنا كهنة متنسكين فلن ننجب أطفالا كذلك. غير أنها تعني أن الكنيسة الكاثوليكية خطر على الكوكب."

    ويرجع الكاتب جذور هذا "الهوس" -كما يقول- بالإنجاب إلى البدايات الأولى للأدب الديني العبري، عندما كان العبرانيون يكافحون من أجل البقاء.

    ويعتقد الكاتب أن هذه الجذور العقدية "والتاريخية" أدت إلى اعتبار المرأة الولود قيمة سياسية عكس المرأة العاقر والمثليين والخصيان الذين غالبا ما صنفوا "في خانة الخونة".

    ويرى الكاتب أن البابا كان يعني بتهجمه نظرية تسمى نظرية الأجناس التي " زادت من غموض الفوارق بين الجنسين."

    هذه النظرية التي بدأ الإنجيليون المسيحيون يقرأونها على ضوء فلسفة الفيلسوف الفرنسي "المثلي" الراحل ميشيل فوكو، تقول بأن جنس الشخص مسألة ثقافية قبل أن تكون شأن من الطبيعة.

    ومن هذه الزاوية يحاول "الإنجيليون المحافظون" أن يبرهنوا على أن الميول المثلية ليست ميولا طبيعية يصعب تغييرها بقدر ما هي ممارسات مكتسبة يمكن تغييرها
    "اللوم يقع على الترجمة"

    وفي سياق هذا الجدل القائم حول تصريحات بابا الفاتيكان نشرت الإندبندنت مقالي رأي، الأول لديبراه أور كاتبة العمود اليومية، اعتبرت فيه أن البابا يزيد طين الأزمة التي يتخبط فيها العالم بلة بكلماته "التي تفتقر إلى حس المواساة".

    وعلى الرغم من احتمال أن تكون تصريحات البابا قد تعرضت إلى التشويه، "فإنه قد لا يكون نادما على ما ستثيره من الجدل".

    ولعل بول فاليلي لا يشاطر زميلته الرأي إذ يحاول أن يبرز النقاط اللاهوتية التي غابت عن المترجم - "نظرا لأن نص التقرير الذي قرأه البابا على أعضاء مكتبه كتب باللغتين الألمانية والإيطالية، وبأسلوب غلب عليه الطابع التقني الذي قد يخفى على غير المطلع"- والتي قد تبرز المعنى الخفي لتصريحات كبير الكنيسة الكاثوليكية.

    فالبابا يفصح - وفقا للكاتب- عن الاستياء من رغبة البعض في التحكم في كل مناحي الحياة، سعيا وراء المجد العلمي دون اعتبار لنظام الطبيعة، أو احترام بعض المبادئ الأخلاقية.

    ويلمح الكاتب إلى "سوء النية" التي قد تكون وراء هذه "الضجة" فيقول إن الجملة التي تناقلتها وسائل الإعلام جاءت في آخر تقرير شملت صفحاته الست عددا من القضايا الملحة.
    "قد أخطأ وأصاب"

    وخصصت التايمز إحدى افتتاحياتها للموضوع أيدت فيها موقف البابا عندما يهاجم نظرية الأجناس، "على الرغم من الهدف غامض، وينبغي تصنيفه ضمن خانة الخطل وليس الخطر".

    وترى في المقابل أنه جانب الصواب من حيث الشكل "لأن ملاحظاته ستثير حساسيات بدل أن توضح الجوانب اللاهوتية لموضوع الممارسة الجنسية للبشر، كما أن تصريحاته هذه من شأنها أن تشوش على أجواء العيد".

    وتذكر الصحيفة بالمواضيع الأخرى التي أثارتها كلمة البابا أمام أعضاء إدارة الفاتيكان، فتقول "إنه أراد الظهور بمظهر الراغب في مناقشة الدور التاريخي والاجتماعي للكنيسة بشيء من النقد. فأثار مسألة إحياء الذكرى المئوية الرابعة لمحاكمة غاليليو بسبب آرائه العلمية المخالفة لتعاليم الكنيسة آنذاك، كما اعتبر مارتن لوثر مصلحا كنسيا وليس متهرطقا، كما ذكر بمحاولته رأب الصدع الذي تسببت فيه تصريحاته التي اعتبرت مسيئة للأسلام."

    لكنه -تقول الصحيفة- وفيما يتعلق بمسألة المثلية الجنسية لم يستطع التخلص من "الخرافات واحتضان التسامح."

    وتختم الصحيفة افتتاحيتها بالقول: " إن العلاقات الجنسية مسألة هامة للتفكير الأخلاقي. لكن ينبغي للبابا أن يدرك أن كثيرا من تعاليم الكنيسة قد تجاوزها العلم، وعادات المجتمع الحديث".

    ويسخر داميين ثومبسون في الديلي تلجراف من الضجة التي تثار حول كلمة البابا بمناسبة عيد الميلاد.

    ويعتبر الكاتب في مقاله أن الزعيم الديني لم يفعل سوى أن عبر عن عقيدته الكاثوليكية، "فما وجه الاستنكار إذن، هل لأنه هاجم المثلية الجنسية. لكنه لم يفعل.

    ويتساءل جورج بيتشر في نفس الصحيفة عن الدوافع التي أدت بالبابا إلى الإدلاء بهذه التصريحات. ويرد بشيء من السخرية: " إن الجواب واضح: إنه لم يفه بهذه الكلمات."
    موسم الصفح

    ننتقل إلى موضوع آخر مثير للجدل مع جوناثان فريدلاند الذي يطالب في صفحة الرأي في الجارديان، بمحاكمة الإدارة الأمريكية المنصرفة محاكمة سياسية لتحديد المسؤوليات فيما يتعلق بالحرب على الإرهاب وحرب العراق.

    ولا تنبع ضرورة مثل هذه المحاكمة -بالنسبة للكاتب- من رغبة اعتباطية في الانتقام، بل لتجنيب الإدارة الأمريكية المقبلة الأخطاء التي ارتكبتها إدارة بوش؛ وللالتزام بالمبادئ والمثل التي تقوم عليها الولايات المتحدة؛ وحتى لا يفلت "مجرمو الحرب" بما اقترفت أيديهم.

    ويشير الكاتب في هذا الصدد إلى تقرير صدر عن لجنة برلمانية قبل أسبوعين، ويوجد السيناتور جون ماكين من بين مؤلفيه.

    ويفيد التقرير - حسب كاتب المقال- بأن ممارسة التعذيب في سجن أبو غريب بالعراق لم يكن حدثا عرضيا ينسب إلى بضعة أفراد معزولين، بل كان ظاهرة ترعاها المؤسسة العسكرية تحت إشراف وزير الدفاع المستقيل دونالد رمسفيلد.

    كما أظهرت التحريات أن الجنود الأمريكيين مارسوا التعذيب مستفيدين مما تدربوا عليه أثناء برنامج هدفه الأول كان مساعدتهم على تحمل التعذيب إذا ما سقطوا في يد الخصم.

    وكشف التقرير عن مذكرة حصل عليها مسؤولون عسكريون أمريكيون تطلب الإذن لاستخدام هذه التقنيات في أبو غريب من قبيل " الضغط النفسي، واستغلال خوف السجناء من الكلام، وعزل السجين عن الصوت والضوء" إلى غير ذلك من التقنيات التي تعتبر تقنيات تعذيب.
                  

12-24-2008, 04:31 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Mohamed E. Seliaman)

    بريطانيا: تحويل حانة خمور بمدينة «إليسبري» إلى مسجد


    حصلت جمعية خيرية إسلامية على عقد شراء حانة للخمور في مدينة «إليسبري» (جنوب شرق بريطانيا) من أجل تحويلها إلى مسجد ومركز ثقافي إسلامي.
    وقال متحدّث باسم جمعية «توحيد الإسلام»: إن حانة الخمور المسماة «سكيني دوج» تم إغلاقها قبل عدة أشهر، إثر حريق أدى إلى تدميرها، وإنها دفعت ما يقرب من 600 ألف جنيه إسترليني (حوالي مليون، و23 ألف دولار) مقابل شراء الحانة.
    وأوضح أن الجمعية تنوي إقامة مسجد ومركز ثقافي مكان الحانة، غير أنه لم يتم إنهاء إجراءات الصفقة كلياً، مشيراً إلى أن الجمعية مازالت تنتظر موافقة السلطات المحلية.>
                  

12-24-2008, 04:44 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Mohamed E. Seliaman)

    لكن يا أستاذE

    الpampers ياكل من ضفدعتك حتة..

    طبعا لازم أستاذ الدين ضفدعتو تكون نضيفة.
                  

12-24-2008, 05:20 PM

عبدالوهاب علي الحاج
<aعبدالوهاب علي الحاج
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 10548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Balla Musa)

    Quote: طبعا لازم أستاذ الدين ضفدعتو تكون نضيفة.

    الله يجازي محنك يابلة
                  

12-24-2008, 08:28 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: عبدالوهاب علي الحاج)

    بله
    Quote: يعنى شنو الواحد مايتمهدوى معاكم ول إيه!

    لا اخد راحتك يا دكتور

    و لكن تحيرنا في اعتلاء المحراب
    بين بني قباب و بنـــــي وهاب

    ايهما أولى بالبقر و الحراب؟

    كريسماسك سعيد و بخيت
                  

12-24-2008, 09:19 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: ثروت سوار الدهب)


    يا بله ..
    تكرمس على خير .. قول يامين
    Quote: طبعا لازم أستاذ الدين ضفدعتو تكون نضيفة.
    يقول الأدب الشعبي :
    ( نضافة مرة الفكي الغسّلت كتاب راجِلا ) .


    ....
    ثروت يا صاحبنا ..
    ما بنلقى عندك غنية ( HIT THE ROAD JACK ) مع إمكانية الإهداء و كده ؟؟؟
    أعمل معروف .


                  

12-24-2008, 09:50 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Mohamed E. Seliaman خت الرحمن فى قلبك (Re: Emad Abdulla)

    أستاذ عماد

    انزل طلبك على وجه السرعة.

    و هي طبعا من اجمل اغاني (الحقيبة) الامريكية.
    ما لم يطلبه المستمعون
    رحم الله ري شارلس

    الكريسماس يتبارك عليك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de