هاشم الأمام يقول مالم يقله مالك فى الخمر عن منسوبى الحركة الشعبية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 04:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2008, 03:34 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 26878

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هاشم الأمام يقول مالم يقله مالك فى الخمر عن منسوبى الحركة الشعبية



    Quote:
    من سلوك بعض شيعة الحركة الشعبية

    هاشم الإمام محيي الدين

    فرجينيا \ الولايات المتحدة
    [email protected]

    كلُّ مَنْ لاقيته من البشر ، البدو منهم والحضر، وجدتهم يدفعون عن أهلهم بغي البغاة، وكيد العداة ،وينفون عارهم ، ويخفون شنارهم ،و يبدون محاسنهم ، ويذكرون مآثرهم ، وإذا رأوا فيهم بعض ما يعتري الخلق من النقص ، أ قبلوا عليهم في رفق ولين ، يرتقون فتقهم ، ويجبرون كسرهم ، ناصحين ،لا فاضحين ، سبيلهم في ذلك الحكمة ، وسداد المنطق ، لا التنفخ الغث ، وركوب مراكب الكبر، والتشدق في مجالس العامة بما لا تدركه إلا الخاصة .

    ولكن شيعة الحركة الشعبية الشماليين - تعساً لهم - يجمعون الشوارد ، والأقاصي ، من أخبار الطعن في أهلهم ، فيرمونهم بكل جريرة ، وينفون عنهم كل فضيلة ، ويحملون عليهم الحقد والضغينة ، ويمشون بينهم بالنميمة ، يسخرون من سلفهم ، ويتبرأون من نسبهم ،غرتهم بعض الكناسات الأيدلوجية التي لا يفقه أكثرهم فحواها ، ولا يدرك أغلبهم معناها .

    لا أعلم أحداً هذه سبيله إلا أن يكون دعياً، مدخول النسب، أو طياشاً لا يراعي لشيء حرمة ، أو ألوث ظنيناً في عقله ، حقه أن يكون في ملاجيء الزمنى وذوي العاهات النفسية . أنّى لقوم مردوا على المكر والتناجي بالإثم، وفُطروا على الخبث واللؤم ، أن يرجى الخير منهم ويطلب . وهل يطلب الخير إلا في مغارسه ، ويبغى الكرم إلا في معادنه ومراكزه؟!

    لقد تتبعت كارهاً بعض ما سوّده- سوّد الله وجوههم – بعض أُغيلمة الحركة الشعبية ، وخُشارة أنصارها، تعليقاً على ما كتبته في مقالتي السابقة" ممّ يعتذرون ؟! " فما وجدت إلا جهلاً معرقاً، وألفاظاً تمضغ منذ عشرين عاماً وتُتلمظ ، وتلاك في كل مناسبة ثم تُتمطق ، ولولا كذبهم عليّ ، وتخرصهم الباطل ، واجتراؤهم على القول بما لا يعلمون ، ما أرقت مداد قلمي رداً عليهم ، ولا خضت فيما يخوضون ، ولا أضعت ثمين وقتي أتمشى بين ألفاظهم النتنة ، المحشوة خلطاً وخبطاً ، ولكن المرء يضطر أحياناً فيركب مراكب السفهاء .

    وإذا كان هؤلاء المتربصة بكل صاحب رأي مخالف ، يسوقون الحديث غير آبهين بألفاظهم التي تجري على ألسنتهم، ويستخدمون من العبارات ما حلا لهم استخدامه، وطاب مذاقه في أفواههم، فليعلموا أني لا أستهين بعقلي ، وإنما أكتب ما بدا لي صوابه ، وقادني إليه اجتهادي ، لا أدعي الكمال ، ولا أحجر على أحد حق المقال . ومن ظن أن ألفاظ الأزقة ، والحواري ، ترعبني ، وأن العبارات البالية ، المستهلكة ، التي يشهرونها في وجه كل مخالف لهم في الرأي، تخيفني ، فهو واهم ، فإن الخوف لا يجد إلى قلبي سبيلا، وإنما هذا دأبهم هم ، يحسبون كل صيحة عليهم

    لن تمنعني هذه الألفاظ المنتنة البالية أن أضعكم في حاقِّ مواضعكم من قائمة الذل والهوان ، والخزي وخيانة الأوطان ، وإن أظلتكم الحركة الشعبية تحت ظلال حرابها ، وحمتكم خلف أسوارها، وأطعمتكم من يانع ثمارها .

    وأعجب من هذا الدبلوماسي الموتور- وهو ممن ضيم ، وفُصل عن وظيفته تعسفاً وظلماً – الذي ما قرأ من المقالة إلا اسم كاتبها ، فأسرع يدفعه الحس التخابري ، يبلّغ رفاقه –رفاق السوء – اتجاه صاحبها السياسي ، ووجهه الفكري . قال : إنه من غلاة الإخوان المسلمين ، يا سلام !! لقد أحطت بما لم يحط به أحد من العالمين ، وجئت من سبأ بنبأ عظيم !

    لا أحسب أن هذه تهمة يتبرأ منها المرء ، في بلاد الديمقراطية ،إلاّ إذا كانت الديمقراطية عنده انتقائية !! ولكن ما قاله هذا الدبلوماسي المخلوع فرية مائن ، فما أنا منهم ، ولا أنتمي إلى تنظيمهم ، وإن كنت ألتقي معهم في جملة من الأفكار ، كما ألتقي مع جمهور المسلمين في شعاب الدين وسككه الواسعة . وسواء أكنت منهم أم من غيرهم فما علاقة هذه بموضوع المقال ؟ لقد سأ لت سؤالين وأجبت عنهما بما رأيت أنه الحق ، أصبت أم أخطأت ، فما جوابك أنت ؟ دعِ التهريج وتحدث بما يناسب عمرك وخبرتك .

    وممّا افتراه هذا الدبلوماسي المفصول أنه شهدني أتوعد مخالفيّ في الرأي ، وأتعارك معهم! خبتَ وخسئت، منْ هذا الذي توعدته ؟ وبِمَ توعدته ؟ وهل عندي من سلطان فأتوعد به أحدا ؟ ومع من تعاركت ؟ وأين ؟ ومتى؟ وأي نوع من العراك ؟ أباليد كان أم باللسان؟ و إذا اكان باليد ، فمن غلب ؟ ومن أصيب؟ ومن فرّقه ؟ آالشرطة أم الحضور؟ وإذا كان باللسان ، أجهِلت أم جُهل عليّ؟ وكيف كانت لغة العراك ؟ أمن جنس ما يستعمله أصحابك وصواحبك أحلاس المواقع الإلكترونية ؟ أم كانت مهذبة؟ أجب عن هذه الأسئلة ، وآتني بشاهد واحد عدل ولو كان من متضرري سدّ كجبار !! وإن لم تفعل فقد يجد بعض الناس ، بعض العذر ،لا العذر كله ، لمن فصلك عن وظيفتك، وجعلك تتكفف الحركة الشعبية ، أعطوك أو منعوك ، فالدبلوماسية تقتضي الصدق في القول والعمل ، والأمانة والدقة في نقل الحديث . والدبلوماسي محاسب على كلماته لا ينبغي أن يلقي الكلام على عواهنه، فربّ كلمة منه أشعلت حرباً بين بلدين ، أو أفسدت العلاقة بين قطرين ، أوأفقدته وظيفته ، فكان أول ضحايا كلمته ، والمكتوين بنارها .

    يا أخي ، عُدْ إلى رُشدك ، و اتق الله في نفسك ، ولا تذهب نفسك حسرات على وظيفة حكومية لا تشبع جائعاً ، ولا تروي صادئاً .ولا يدفعنك الحقد، وحب الانتقام إلى الاتّجار بقضايا بلدك، في الأسواق الأجنبية ، وصُن نفسك عمّا يدنسها ، ولاتطِلْ تلفتك، وتنظرك، إلى نوال الحركة الشعبية ، فإنّ غلتها، ، لاتشبع حتى ، والله ، قادتها .

    وإذا كنت قد عجبت من هذا الدبلوماسي المتسكع في دهاليز واشنطن ، فأشد عجبي من هذا الدعيّ النزق ، والمنافق اللزق ، اللّعْوَس اللّحْوَس ، الذي يبدل دينه واسمه، كما يبدل ثيابه، والذي نصب نفسه مدافعاً عن الحركة الشعبية ، يتعرض بألفاظه الساقطة البذيئة ، لكل من انتقدها، أو أبان للناس عوراءها ، وإني لسائله : أين كنت لمّا كان مقاتلو الحركة الشعبية يقاتلون في أحراش الجنوب ؟ ألم تكن تقدم خدماتك لوجهاء العرب ؟ تجري تحت أقدامهم ،ممسكاً بذلاذل أثوابهم ، تنظر إلى جيوبهم من طرف خفي ، تسيل( ريالتك ) لريالاتهم ، حتى إذا امتلأ تَ لحماً ، و اكتنزتَ شحماً ، واغتنيتَ مالاً ،وعدتَ من عندهم بُجْرَ الحقائب ، كفرت بنعمة ربك ، وصرت عدواً للعرب وثقافتهم ، تترضَّى بذلك أولياء نعمتك الجدد ؟!! ما الذي أهّلك لوظيفتك التي تشغلها الآن ؟ أ ليست معرفتك اللغة العربية ؟ أ ترتزق منها نهاراً ، وتحاربها ليلاً ؟! ما هذا الجحود ونكران الجميل ؟! وإني لسائلك أيضاً وملحٌّ عليك في السؤال : ما ذا تعرف عن الجنوب ؟ ألم تتربّى في الشمال ؟ وهل كانت لك صداقات في واشنطن ، أو أحد تأوي إليه غير هؤلاء الشماليين أولاد (الجلابة) ؟! لماذا تنكرت لهم ، وزعمت أن أهلهم يبيعون أهلك ؟! ألم تكن بين ظهراني أهلهم حتى استويت رجلا؟ ، فهل باعوك ؟ أم أنهم فعلوا ، وأبقت ؟! أين قضيت إجازتك الأخيرة ؟ أفي جوبا ؟ أمع المهمشين في قرى السلام ! ؟ اصدق الحديث ، ألم تقضها في منزلكم العامر في حيّ( العمارات ) في الخرطوم ؟

    ربِّ ما أ بينَ التباينَ فيه منزلٌ عامرٌ وعقلٌ خرابُ

    أ تتربّى في حيّ العمارات ، مع ( الحناكيش ) ، وتقضي الليالي الملاح تسمر في أندية الخرطوم ، ومقهى ( أُوزون ) ثم تأتي واشنطن تحدثنا عن المهمشين ؟ استحِ ! وإني لسائلك ، ومصرّ على سؤالك : ما سرّ عداوتك أنت ، ومكتب الحركة الشعبية في واشنطن للجالية ؟ ألم تكن عضواً في لجنتها التنفيذية ثلاث دورات ؟ من هؤلاء ( الكيزان ) والانتهازيون الذين يسيطرون على الجالية ؟ لا أعلم (كوزاً ) واحداً في الجالية ، وأحسب أني أعلم هذا الأمر أكثر منك ، أليس كذلك ؟!! أم تظن أن كلّ متديّن ( كوز ) ، إنْ كان هذا ظنك فقد مدحتهم من حيث أردت ذمهم . ولكن ما لا ريب فيه أنك تعلم الانتهازيين أكثر مني ، لأنهم على شاكلتك ، و من حزبك ، وفصيلتك ! هل تريدون اتفاقية مثل اتفاقية نيفاشا تحكِّمكم في رقاب أفراد الجالية حتى ترضوا عنها ، أم ما ذا ؟! متى كانت الحركة على صلة بالشماليين في منطقة واشنطن حتى يتأثروا بمقاطعتها ، أو يفقدوا ودّها الذاهب ؟! ثمّ إني مطلعك على شئ لا أحسب أنه غائب عنك ، فأنت سيد من يعلم الخفايا ، ولكنّ دأبك التزيّ بالكذب ، و هو أني لا أشغل أية وظيفة في الجالية ، ولست عضواً في أية لجنة من لجانها الرئيسة أو الفرعية ، فلتهنأ ، ولتقرّ عينك !!

    و يمتد عجبي إلى هذه الحيزبون الورهاء ، المَجِنَة اللكعاء ، السِّلقانة الخرقاء ، التي تزعم أنها اعتلت أحد المسارح الكندية واعتذرت إلى الجنوبيين ، وإني لسائلها :ألم تزعمي أنك من أبوين أحدهما من شرق السودان ، والآخر من غربه ؟ أليس هذان الإقليمان من الأقاليم المهمشة كما تقولين؟ إذن أنت لست من الشمال ، ولا حكومات الجلابة ، المتهمة بتهميش هذه الأقاليم تمثلك ، فلم تتحملين وزرها ؟ ولِم تعتذرين؟ ومم تعتذرين ؟! أيعتذر مهمش لمهمش ؟! اإعتذار من لايملك إلى من لا يستحق ؟! أم أنّها ، الله يخدّر ضراعك، ( شلاقة ساكت ) ؟ !!

    وأما بقية رفقاء السوء، فقد وقع أكثرهم في المغالطات، لقلة حصيلتهم اللغوية ،وأخطأ أغلبهم الفهم لضعفهم في هذه اللغة الشريفة ، أ و لعجمة موروثة في ألسنتهم ، ولا أجد في هذا المقام ما يسمح بتعداد أخطائهم، وتتبع شناعاتهم ، وإني لناصح لهم نصيحة معلم ، قضى زهرة شبابه في مهنة التعليم ، أن يقرأوا الموضوعات الجادة أكثر من مرة حتى يتأكدوا من مراد الكاتب ، ولو استعانوا على ذلك بالمعجمات ، وأنا أفعل ذلك ،استصحب معجمين أحدهما عربي ، وآخر إنجليزي ، ففوق كل ذي علم عليم ، وأن لا يستعجلوا الرد على الخصوم السياسيين بما يعلمون وما لا يعلمون ، فإن المعرفة قد اتسعت ، ولا يحيط بها إلا مؤيد بخبر السماء ، والنبوة قد أُوصدت أبوابها بالنبي الخاتم ، فجاوزوا ما لاتعلمون إلى ما تعلمون ، و لا يستخفنكم الكِبر فيزين لكم ضلالات الجهّال .

    وإن تعجب فعجب من هؤلاء الصبية الشماليين ، الأغساس الخساس ، المنتسبين إلى الحركة الشعبية،وأكثرهم من المارقين على الحزب الشيوعي ، ما بالهم هُرِعوا إلى الحركة الشعبية ؟! ماذا وجدوا فيها ، وفي قادتها، ولم يجدوه في الحزب الشيوعي ، وقادته ؟! وهل مؤسس الحركة الشعبية إلا بعض كوادر الحزب الشيوعي ؟! وهل فكرة السودان الجديد قبل توجيه الشماليين للحركة إلا قهوة يشربها قرنق - خاب فأله – في المتمة على أنغام حسانها ؟! ماذا عند قرنق وسلفاكير، وليس عند عبد الخالق محجوب ومحمد إبراهيم نقد؟! وهل بلغ قرنق ما بلغه عبد الخالق من الذكاء ، ورسوخ القدم في السياسة والفكر؟! ما الفكر الأ صيل غير المسبوق ، الذي قدمه قرنق إلى السودان ، أو إلى الإنسانية ؟! وهل يفضُل سلفاكير، محمد إبراهيم نقد ، في شيء ؟! لا أرى تحت هذه (البرنيطة) كبير شيء .

    لقد لامني بعض الإخوة ذوي الورع، و الاحساس المرهف، ولين الحاشية ، على هذا اللغة الحادة في مقارعة الخصوم ، وذكروني بفضيلة الحلم ، فقلت لهم : لا أكف عن هذا الأسلوب ، حتى يعلم هؤلاء الرقعاء ، أني حين أحلم، إنما أحلم عن قوة، لا عن ضعف، وحين أعفو ‘إنما أعفو عن قدرة ، لا عن عجز ، وأنشدتهم قول الشاعر :

    فإن كنت محتاجاً إلى الحلم إنني إلى الجهل في بعض الأحايين أحوج

    ولي فرس للخير بالخير ملجم ولي فرس للشر بالشر مسرج

    فمن رام تقويمي فإني مقوّم ومن رام تعويجي فإني معوج

    و ما سلوك شيعة الحركة الشعبية، إلا صورة من سلوك الحركة نفسها ، فقد كان مؤسسها يستنكف عن المساءلة ، وينكل بمعارضيه ،ولقد أورث خلفاءه من بعده ، وحوارييه ، خصلة التفرد بالرأي ، ألا ترى باقان أموم ، ودينق ألور، يشغلان حقيبتين وزاريتين ، ويشاركان في قرارات مجلس الوزراء، ثم يخرجان عليها ؟ ألا ترى كيف ينظر قادة الحركة وأنصارها إليها ؟ إنهم يرونها بقرة مقدسة ، لا يجوز المساس بها ، فمن انتقدها فهو آثم ! ولقد جعلوا من مؤسسها صنماً، ظلوا عليه، وعلى سودانه الجديد عاكفين ، يتقربون إليه زلفى حياً ، وبعد هلاكه ، وما الديمقراطية ، وحقوق الإنسان ، وغيرها من القيم الفاضلة ،إلا للاستهلاك في سوق الخطابة ، والتجمل بها في المؤتمرات العالمية.

    لم تستطع الحركة الشعبية حتى الآن أن تتخلص من عقلية الغابة ، وقانون الغابة ، والظهور بمظهر الضحية ، والهروب من مسؤولية الحكم ، والجمع بين الحكومة والمعارضة معاً ، استمتاعاً بمزايا الحكم ، ومخصصاته المادية ، واستبقاءً لبريق المعارضة ، فالناس أعداء من حكموا ! فبعض وزراء الحركة ، ومكاتبها في الخارج ، يحلمون لواء المعارضة ، ويشاركون في ندوات المعارضين ، ويهاجمون الحكومة ، والمؤتمر الوطني، كأنهم ليسوا شركاء في الحكومة ، ولا وقعوا معها اتفاقية أعطتهم ، ما لم يكونوا يحملون به ، وهذا من المواقف السياسية الغريبة ، والاستغلال الرخيص للعلاقات المتوترة بين الحكومة وبعض الدول الغربية ، وهو بمعايير العلاقات الإنسانية من نكران الجميل ، ولكن القوم لايزالون يدبِّرون أمر السياسة ، و يديرون مكاتب الدولة بأهوائهم ، وأهواء أنصارهم ، بعيداً عن المهنية والمتأمل في سلوك حكومة الجنوب تجاه مواطنيها في الجنوب ، لا يجد له تعليلا ، سوى أنها لا زالت تستهدي بقانون الغابة، فجنودها ينهبون المواطنين جهرة ، حتى عاد الناس يحنون إلى أيام الحرب ، فقد كانوا آمن مما هم عليه الآن ، مع أن الحرب مظنة التفلت الأمني ، . هذا عدا الاعتداء على حرية التعبير ، ولا ينبئك مثل (تعبان) الذي يعاني من دكتاتورية الحركة وحكومتها ، مع أنه من كادرها ، وعلى رأس مؤسسة صحفية ، غير متهم بحبه للشماليين ، ولكن فيه أمانة ليست من متطلبات هذا النموذج للسودان الجديد . أضف إلى ذلك ما تأتي الأنباء به كل يوم من قتل ونهب للشماليين في المدن الجنوبية ، و اعتداء على الحريات الشخصية والدينية ،كإغلاق المساجد ، ومنع الأذان ، ونزع الحجاب من رؤوس الفتيات المسلمات ، وغير ذلك من ضروب الفساد في الأرض . ولعل تململ طلاب الجامعات في الجنوب ، وخروج بعضهم على الحركة ، وانضمام بعضهم إلى المؤتمر الوطني، ما يشير إلى أن السيل قد بلغ الزُبى، وأن الحزام قد جاوز الطُبْيَين .

    ومن غرائب سلوكيات الحركة وحكومتها ، تمثيل دور الضحية ، فقد ظلت طوال سنوات الحرب ، تشيع عبر كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة ، أن أهل الجنوب مضطهدون مستضعفون ،حتى صدقها العالم ، وصار يتعامل معها على أنها ضحية حرب عرقية ودينية ضروس ، وصدَّقت هي ما ادعته ، حتى رسخ ذلك في خبيئة نفسها ، فلما جنحت إلى السلم ، وآل إليها حكم الجنوب ، وثلث حكم الشمال ، ظلت على النهج نفسه ، ولم تستطع منه فكاكاً ، فكلما جاء مسؤول أوروبي ، أو أمريكي ، أو أممي ، هُرِعت إليه ، تشكو حكومة الشمال ، وشريكها في الحكم (المؤتمر الوطني ) ، كأنّا يا عمرو لا رحنا ولا جئنا، ولا سالمنا ، ولا استأ ثرنا بوزارات سيادية في الحكم . أيّ ضعف هذا ؟!

    وأسخف من ذلك أنها تنافق شيعتها من ( قطيع) الشمال ، وتزعم أنها تدعو إلى الوحدة ، مع أن سلوكها كله، سراً وعلناً ، لا يصبّ إلا في خانة الإعداد لقيام دولة مستقلة . ولعل رحلة الرفيق باقان أموم ، الأمين العام للحركة، إلى مصر ، وتصريحاته إلى الصحفيين ، تمثل صورة حقيقية لسلوك الحركة القائم علي النفاق ، والظهور بمظهر المستضعف ، والهروب من تحمل تبعات اتخاذ القرار التاريخي ، فهو بعلم وزن مصر السياسي في أفريقية، وفي العالمين العربي والإسلامي، وعلى المستوى العالمي ، وأن قيام دولة في الجنوب يسوؤها - وكيف لا يسوؤها وأغلب الفنادق الآن وقبل أن ينفصل الجنوب تدار بأيد اسرائيلية تكيد إلى وحدة السودان واستقراره - فلم يجد في نفسه الجرأة على إبداء رأيه جهرة ،فألقى تبعة ميل الجنوبيين إلى الانفصال على المؤتمر الوطني . أيتحمل المؤتمر الوطني وزر فصل الجنوب ، والحركة الشعبية تنفرد بحكمه ، وتعمل جهدها على فصله؟ ما ذا أعدت حكومة الجنوب من مشاريع تنموية ؟ وماذا نفذت منها؟ أين ذهبت المليارات الأربعة التي حصلت عليها من نصيبها في البترول ؟ فيمَ أُنفقت ؟! آه آلآن تذكرت ، اشترت بها السلاح لتجعل الوحدة جاذبة !!

    لا زال باقان وصحبه يظنون أن الشمال وحده هو المسؤول عن جعل الوحدة جاذبة ، وصاحب المصلحة في ذلك ، ولذلك لا يفتأون يعزفون على هذه الأوتار القديمة ، أوتار التهديد بالانفصال ، ويستغلونها عسى أن يحصلوا على مزيد من المكاسب في أية مفاوضات على القضايا العالقة ، ولكن فليفيقوا فهذا زمان قد ولّى ، فما الشماليون اليوم بأحرص على الوحدة من الجنوبيين ، بل أشك أنهم يريدونها ، فإما وحدة يتراضى عليها الطرفان ، ويعملان معاً على تحقيقها، وإمّا فراق بإحسان . أمّا أن تكون الدعوة إلى الوحدة مسؤولية الشمال وحده، فهذه قسمة ضيزى ، ولتذهبْ الوحدة إلى حيث ذهب الحمار بأم عمرو .


    ..
    بريمة
                  

12-03-2008, 03:42 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 26878

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هاشم الأمام يقول مالم يقله مالك فى الخمر عن منسوبى الحركة الشعبية (Re: Biraima M Adam)


    الأخ هاشم الأمام

    لقد تشرفت بلقاءك فى تأبين الراحل المقيم دكتور عبدالنبنى على أحمد .. وقد أعجبنى تواضعك وحلمك حينما زعل منك أخ عزيز فأقبلت أنت نحوه ممسكا برأسه بكلتى يديك وقبلته ثم قبلته ثم قبلته حتى رضى .. إنه حلم ندر أن يوجد فى الزمن الأغبر ..

    شكرا لك لقد ألقمتهم حجرا ..

    بريمة
                  

12-03-2008, 05:04 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 26878

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هاشم الأمام يقول مالم يقله مالك فى الخمر عن منسوبى الحركة الشعبية (Re: Biraima M Adam)

    Quote:
    وإذا كنت قد عجبت من هذا الدبلوماسي المتسكع في دهاليز واشنطن ، فأشد عجبي من هذا الدعيّ النزق ، والمنافق اللزق ، اللّعْوَس اللّحْوَس ، الذي يبدل دينه واسمه، كما يبدل ثيابه، والذي نصب نفسه مدافعاً عن الحركة الشعبية ، يتعرض بألفاظه الساقطة البذيئة ، لكل من انتقدها، أو أبان للناس عوراءها ، وإني لسائله : أين كنت لمّا كان مقاتلو الحركة الشعبية يقاتلون في أحراش الجنوب ؟ ألم تكن تقدم خدماتك لوجهاء العرب ؟ تجري تحت أقدامهم ،ممسكاً بذلاذل أثوابهم ، تنظر إلى جيوبهم من طرف خفي ، تسيل( ريالتك ) لريالاتهم ، حتى إذا امتلأ تَ لحماً ، و اكتنزتَ شحماً ، واغتنيتَ مالاً ،وعدتَ من عندهم بُجْرَ الحقائب ، كفرت بنعمة ربك ، وصرت عدواً للعرب وثقافتهم ، تترضَّى بذلك أولياء نعمتك الجدد ؟!! ما الذي أهّلك لوظيفتك التي تشغلها الآن ؟ أ ليست معرفتك اللغة العربية ؟ أ ترتزق منها نهاراً ، وتحاربها ليلاً ؟! ما هذا الجحود ونكران الجميل ؟! وإني لسائلك أيضاً وملحٌّ عليك في السؤال : ما ذا تعرف عن الجنوب ؟ ألم تتربّى في الشمال ؟ وهل كانت لك صداقات في واشنطن ، أو أحد تأوي إليه غير هؤلاء الشماليين أولاد (الجلابة) ؟! لماذا تنكرت لهم ، وزعمت أن أهلهم يبيعون أهلك ؟! ألم تكن بين ظهراني أهلهم حتى استويت رجلا؟ ، فهل باعوك ؟ أم أنهم فعلوا ، وأبقت ؟! أين قضيت إجازتك الأخيرة ؟ أفي جوبا ؟ أمع المهمشين في قرى السلام ! ؟ اصدق الحديث ، ألم تقضها في منزلكم العامر في حيّ( العمارات ) في الخرطوم ؟

    ربِّ ما أ بينَ التباينَ فيه منزلٌ عامرٌ وعقلٌ خرابُ

    أ تتربّى في حيّ العمارات ، مع ( الحناكيش ) ، وتقضي الليالي الملاح تسمر في أندية الخرطوم ، ومقهى ( أُوزون ) ثم تأتي واشنطن تحدثنا عن المهمشين ؟ استحِ ! وإني لسائلك ، ومصرّ على سؤالك : ما سرّ عداوتك أنت ، ومكتب الحركة الشعبية في واشنطن للجالية ؟ ألم تكن عضواً في لجنتها التنفيذية ثلاث دورات ؟ من هؤلاء ( الكيزان ) والانتهازيون الذين يسيطرون على الجالية ؟ لا أعلم (كوزاً ) واحداً في الجالية ، وأحسب أني أعلم هذا الأمر أكثر منك ، أليس كذلك ؟!! أم تظن أن كلّ متديّن ( كوز ) ، إنْ كان هذا ظنك فقد مدحتهم من حيث أردت ذمهم . ولكن ما لا ريب فيه أنك تعلم الانتهازيين أكثر مني ، لأنهم على شاكلتك ، و من حزبك ، وفصيلتك ! هل تريدون اتفاقية مثل اتفاقية نيفاشا تحكِّمكم في رقاب أفراد الجالية حتى ترضوا عنها ، أم ما ذا ؟! متى كانت الحركة على صلة بالشماليين في منطقة واشنطن حتى يتأثروا بمقاطعتها ، أو يفقدوا ودّها الذاهب ؟! ثمّ إني مطلعك على شئ لا أحسب أنه غائب عنك ، فأنت سيد من يعلم الخفايا ، ولكنّ دأبك التزيّ بالكذب ، و هو أني لا أشغل أية وظيفة في الجالية ، ولست عضواً في أية لجنة من لجانها الرئيسة أو الفرعية ، فلتهنأ ، ولتقرّ عينك !!


    لكن يا هاشم ما بالغت وشذيت عديييل!

    ما خليت لا بديع لا إحسان فى اللغة العربية حايمين .. رصانة عجيبة فى اللغة.

    بريمة
                  

12-03-2008, 05:18 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هاشم الأمام يقول مالم يقله مالك فى الخمر عن منسوبى الحركة الشعبية (Re: Biraima M Adam)


    قابلت الأستاذ هاشم فى ندوة .
    رجل هادى .. هادى .. ولو احتدمت ألسن الندوة .
                  

12-04-2008, 02:04 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 26878

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هاشم الأمام يقول مالم يقله مالك فى الخمر عن منسوبى الحركة الشعبية (Re: Osman Musa)


    الأخ عثمان موسى
    سلامات ..
    Quote: قابلت الأستاذ هاشم فى ندوة .
    رجل هادى .. هادى .. ولو احتدمت ألسن الندوة .

    يا أخى الرجل أكثر من هادئ ..

    تشكر ..

    بريمة
                  

12-03-2008, 05:29 PM

عبدالوهاب علي الحاج
<aعبدالوهاب علي الحاج
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 10548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هاشم الأمام يقول مالم يقله مالك فى الخمر عن منسوبى الحركة الشعبية (Re: Biraima M Adam)

    Quote: أ تتربّى في حيّ العمارات ، مع ( الحناكيش ) ، وتقضي الليالي الملاح تسمر في أندية الخرطوم ، ومقهى ( أُوزون ) ثم تأتي واشنطن تحدثنا عن المهمشين ؟ استحِ !



    شكرا بريمة
                  

12-04-2008, 02:08 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 26878

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هاشم الأمام يقول مالم يقله مالك فى الخمر عن منسوبى الحركة الشعبية (Re: عبدالوهاب علي الحاج)


    الاخ عبدالوهاب

    الراجل أكل نيم مع الأخ هاشم الأمام .. أنتظر تشوف الجقلبه ..



    بريمة
                  

12-04-2008, 01:31 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 26878

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هاشم الأمام يقول مالم يقله مالك فى الخمر عن منسوبى الحركة الشعبية (Re: Biraima M Adam)




    ****
                  

12-05-2008, 00:59 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 26878

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هاشم الأمام يقول مالم يقله مالك فى الخمر عن منسوبى الحركة الشعبية (Re: Biraima M Adam)



    Quote: أمّا أن تكون الدعوة إلى الوحدة مسؤولية الشمال وحده، فهذه قسمة ضيزى ، ولتذهبْ الوحدة إلى حيث ذهب الحمار بأم عمرو .


    خبر والله ! ..

    بريمة
                  

12-05-2008, 04:35 AM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هاشم الأمام يقول مالم يقله مالك فى الخمر عن منسوبى الحركة الشعبية (Re: Biraima M Adam)

    up ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de