اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور)

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 12:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-30-2008, 10:12 AM

عثمان الشيخ

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور)

    هذا الصباح ارسل لي شقيقي طارق الشيخ عثمان صور من حولية السيد \ علي الميرغني والتي شرفها هذا العام مولانا السيد \ محمد عثمان الميرغني بعد عودته من المنفي
    كما افاد طارق وحسب رسالتة لي ب الاتي
    (انها كانت تظاهرة ضخمة تعكس مدى مجبة الناس للسادة وحشد ضخم لم يشهده الجيل الحالى منذ قدوم سئية الذكر الانقاذ )
    و(وكيف انو الحشود الضخمة كانت تهتف بى اسم الميرغنى مردده عاش ابوهاشم ونحن نايد حزب السيد)
    و(ا خص بالتحية ودالحسين واحمد الشايقى ومنى خوجلى)

    وسوف انزل الصور تباعا
                  

11-30-2008, 10:23 AM

عثمان الشيخ

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)

    اعترض طارق الشيخ علي اني قلت انك السيد \ محمدعثمان كان بالمنفي
    وافاد ( بس الحسيب النسيب ما كان فى المنفى ده ينفى الانقاذ مش تنفيهو كان بيناضل من الخارج )
                  

11-30-2008, 10:26 AM

عثمان الشيخ

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)

    جاري تحميل الصور
                  

11-30-2008, 10:52 AM

عثمان الشيخ

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)

                  

11-30-2008, 11:16 AM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)

    تسلم أخي الكريم عثمان على فتح هذا البوست "حولية السيد علي الميرغني"...

    ونشكر عبرك الأخ الكريم طارق الشيخ الذي إتصل علي يوم الحولية الخميس بالليل لنقل هذه الملحمة التاريخية لكن الشبكة خذلتنا...

    لمولانا السيد علي الميرغني وكل من فارقنا إلى دار الخلود الرحمة والمغفرة ولمولانا الحسيب النسيب مولانا السيد محمد عثمان الميرغني الحفظ وطولة العُمر في مايرضي الله تعالى...

    ولك أخي الكريم عثمان وعبرك لصديقي الجميل طارق الشيخ قواسيب مودتي...

    وأنا بدوري حا أقوم بإنزال ما وصلتني من صور...


    أبو الحُسين...
                  

11-30-2008, 11:26 AM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)

    في ذكرى حولية مولانا السيد علي الميرغني كتب الأخ الفاضل أمير الشعراني في سودانيات...

    في ذكرى كنز العديم ملاذ الخائف الوجل
    السيد علي الميرغني: مسير شمس الضحى في الحزن والسهل..!
    بقلم: أمير الشعراني


    (1)
    منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، ينحدر سيل من الأحباب والمريدين والخلفاء من مختلف أرجاء السودان صوب مسيد السيد علي الميرغني ببحري الذي اكتسى حلة زاهية وارتفعت فوقه الرايات احتفالاً وابتهاجاً وتخليداً لذكرى صاحبه السيد علي الميرغني، التي تجىء هذا العام بحضور مرشد الطريقة الختمية وزعيم الحزب الإتحادي الديمقراطي مولانا محمد عثمان الميرغني وكبار قادة الحزب والطريقة العائدين للوطن بعد طول غياب.
    مسجد السيد علي مثل خلية نحل يعج نشاطاً ونظاما، كل يعمل بهمة ونشاط، الأنوار والرايات والصور، طبول ونوبات ونحاس، شباب وشيوخ ونساء وأطفال، كل على قدر سعته يبذل الجهد والعرق لتجميل المسجد بعماره الجميل المميز.
    (2)
    المحتفى به، هو مولانا علي بن السيد محمد عثمان الأقرب، بن السيد محمد الحسن الميرغني (أبو جلابية) بن الإمام السيد محمد عثمان الميرغني (الختم) مؤسس الطريقة الختمية الذي ينتمي نسباً الى الإمام الحسين بن سيدنا علي كرم الله وجهه، ولد السيد علي الميرغني بديار الشايقية بجزيرة مساوي في العام 1880م حفظ القران الكريم وتلقى مبادئ العلوم الشرعية بمدينة سواكن تحت اشراف عمه السيد تاج السر الميرغني، بعدها هاجر طلباً للعلم والمعرفة لأرض الكنانة ملتحقاً بالأزهر الشريف الذي نال فيه الشهادة العالمية برعاية عمه السيد محمد سر الختم، ليعود الى السودان عبر سواكن ومنها الى كسلا فالخرطوم في العام 1901م ليستقر به المقام بحلة خوجلي ببحري التي توفي بها الى رحمة مولاه في 21 فبراير 1968م الموافق الثاني والعشرين من ذو القعدة للعام 1387م بعد أن خط سيرته بأحرف من نور فى تاريخ الدعوة الإسلامية والعمل من أجل الوطن، وشيعته الخرطوم في موكب مهيب بعد أن أوصى بالخلافة لنجله مولانا السيد محمد عثمان الميرغني الذي سار على نهجه وطريقته بحنكة وإقتدار.
    دموع كثيرة بكت السيد علي الميرغني وخلده رتل من الشعراء في ديوان كبير عثرت (حكايات) على نسخة منه بمكتبة المسجد، اقتطفنا منه قصيدة رثاء سطرها الشاعر والسياسي الراحل يحيى الفضلي يقول فيها:
    لو كان فيض الدمع يحيى ميتاً
    لبكى بذخره عليك النيل
    وعزاء هذا الشعب في بلواءه
    عثمان في ذاك المكان بديل
    (3)
    عقب رحيل السيد علي الميرغني، أطلقت بلدية الخرطوم أسمه على شارع الحرية بالخرطوم بحري ويمتد من كوبري النيل الازرق حتى كوبري شمبات، والقى الزعيم إسماعيل الأزهري كلمة خاصة بالمناسبة جاء فيها: (انه لما يسرنا جميعاً ان يرفع اسم مولانا السيد علي الميرغني على هذا الطريق الذي يبدأ من داره التي ضمت رحابها أروع أحداث تاريخنا الوطني وأستقبل بابه المفتوح دعوات الحرية والاستقلال والتحرر والانعتاق وصدرت منها ارشاداته وتوجيهاته للعمل من أجل الوطن والمواطنين).
    (4)
    مدير مكتبة مسجد السيد علي، الخليفة صلاح سر الختم اختار لنا قصيدة جميلة في مدح السيد علي الميرغني كتبها الشيخ ابراهيم أبو النور، نقتطف منها هذه الأبيات لتكون مسك ختام لتوثيقنا:
    ان ابن عثمان قد سارت فضائله
    مسير شمس الضحى في الحزن والسهل
    فرد الزمان وحيد الدهر ذو شرف
    كنز العديم ملاذ الخائف الوجل
    الفاطمي الحسيني الذي سبقت
    له العناية بالتقديم في الأزل
    رحم الله مولانا السيد علي الميرغني، أحد رموزنا الوطنية الخالدة وجعل البركة في ابنائه وأحفاده وأحبابه والمريدين.
    ــــــــــــــــــــــــ
    وصلى اللهم وبارك على سيدنا محمد... وعلى آله الطيبين الطاهرين.. وصحبه المُجتبين...


    أبو الحُسين...
                  

11-30-2008, 12:29 PM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)

    وإزدان مسجد مولانا السيد علي الميرغني بحلة زاهية...






    ونواصل...
                  

11-30-2008, 12:32 PM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)

    ورايات الختمية ذات الألوان الأربعة ـ الأحمر ـ الأسود ـ الأبيض ـ والأخضر... عانقت سماوات حلة خوجلي الحبيبة ملوحة بالخير القادم بإذن الله تعالى...



                  

11-30-2008, 12:56 PM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)

    وتوالت الخطابات... والهتافات... والأشعار من الرائع محمد الحسن سالم "حميد"...



                  

11-30-2008, 02:03 PM

عثمان الشيخ

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: أبو الحسين)

    فشلت في انزال الصور وارسلتها للاخ \ ابوالحسين والذي سوف يقوم بانزالها
                  

11-30-2008, 03:35 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)


    الاخ الحبيب عثمان الشيخ,

    Quote: و(ا خص بالتحية ودالحسين واحمد الشايقى ومنى خوجلى)



    شكرا للتحية التي وصلت, ولك التقدير أوفره,


    وزادكم الله في معرفة قدر أهل البيت ومحبتهـم,

    وافر المحبة


    أحمد الشايقي
                  

12-01-2008, 06:29 AM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)

    حضور وإنفعال... من أحد الحضور بعصاه ولسان حاله يقول... عاش أبو هاشم حُوض العاشم...





    وحضور وتأمممممممُّل...




                  

12-01-2008, 09:10 AM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)

    حضور كثيف من الأحباب والمريدين...



                  

12-02-2008, 07:19 AM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)

    كتب الأُستاذ/ محمد الحسن محمد سعيد

    في الذكري الاربعين للسيد علي الميرغني.. مواقف لافتة في السياسة السودانية

    الرأي العام...

    يصعب تناول «شخصية سودانية» لافتة وفذة بمعاييرها وابعادها الانسانية والدينية والوطنية والسياسية والثقافية والموسوعية كسيادة مولانا علي الميرغني الا بقدر محدود، فالسيد علي الميرغني حسب شهادة الاستاذ اسماعيل العتباني مؤسس جريدة (الرأي العام) اليومية المستقلة كان هو زعيم السودان الأول ودون منازع، وليس سرا أن الادارة البريطانية 1889 -1955 كانت تعرف تماماً قدره وتتعامل معه باحترام وحذر شديدين وسمحت للطريقة الختمية الصوفية بممارسة نشاطها والتوسع والانتشار لانها تعرف انه رجل دين وعالم نافذ الكلمة ولديه قبول ديني وشعبي واسع في انحاء السودان وفي اقطار اخرى عديدة، وهو الى جانب زعامته ومكانته الدينية فهو عالم ومثقف ومطلع على علوم الفضاء والكواكب والنجوم والجغرافيا والتاريخ والثقافات والديانات القديمة، وقد ضمت مكتبته كنوزاً من الكتب والمراجع والمؤلفات والدراسات والبحوث النادرة، وقد استخدم قدراته الثقافية والمعرفية والموسوعية بذكاء بالغ من رجال الادارة البريطانية الذين ثابروا على لقائه والتحدث إليه لمعرفة ارائه واتجاهاته وافكاره، وكان قادراً على إدارة دفة الحديث على مواضيع اخرى فتأخذ الدهشة مستمعوه وهو ينتقل بهم من موضوع الى آخر وعندما ينتهي الزمن المحدد للقاء يكتشف رواه الانجليز ومنهم من وزارة الخارجية البريطانية، انه حدثهم عن كل شئ ما عدا ما جاءوا من اجله.

    .................................................. ..............

    ومن مؤشرات قدراته الفكرية والسياسية المتقدمة معرفته لمتطلبات تلك الفترة الثلاثينيات والاربعينيات وتفكيره في اصدار صحيفة تكون معبرة عن وجدان وتطلعات الشعب السوداني وتسهم في تطوير وعيه وتوحد صفوفه وتعكس اخبارها ما يجري في الداخل والخارج، وقد اختار اول رئيس تحرير لها في العام 1939م الاستاذ محمد عشري صديق وهوموظف سابق بالمصلحة القضائية واستقال منها ويمتاز بدرجة جيدة من التعليم والذكاء والثقافة الغربية وبوجه خاص الانجليزية، وكان لافتا في ذلك الوقت ان اول رئيس تحرير لصحيفة اسسها سيادة علي الميرغني «صوت السودان» تعود اصوله وجذوره الى جنوب السودان وهو اختيار يمكن ان يقاس بمعايير اليوم على انه دليل رؤية وطنية فذة وقناعة تامة بوحدة السودان شماله وجنوبه وكان بمقدوره اختيار رئيس تحرير من العديد من الشخصيات التي يعرفها جيداً وتدين له بالولاء ولكن بفكره الثاقب تعمد هذا الاختيار والذي تجاوز به فعلياً ومنهجياً سلوكيات الولاءات او العرق او اللون او الجهوية وجاء الاختيار وطنياً موفقاً ودلالة على رؤية بعيدة لمفهوم وتجسيد الوحدة الوطنية السودانية.

    واختار بعده كرئيس لتحرير جريدة «صوت السودان» الاستاذ اسماعيل العتباني من قيادات مؤتمر الخريجين ولم يخف الاستاذ العتباني آنذاك 1941م دهشته للاختيار ونقل لمن ابلغوه بالامر انه ليس بطائفي ولا ختمي وموافقتي على تولي مسؤولية رئاسة تحرير (صوت السودان) مشروطة بات تكون هي صوت اهل السودان وان تدعم مؤتمر الخريجين لكونه المعبر عن تطلعات السودانيين آنذاك وان تكون بحق صوت السودان، وقبل له ان هذه الاهداف والمبادئ هي عين ما طلبه السيد علي الميرغني وسجل الاستاذ اسماعيل العتباني انه يشهد لسيادة مولانا علي الميرغني مؤسس صحيفة (صوت السودان) انه طوال رئاسته لـ (صوت السودان) فانه لم يوجه اليه اية ملاحظة او رسالة او يبدي اعتراضاً او تحفظاً على ما كنا نكتبه ونعبئ به السودانيين لدعم مؤتمر الخريجين والحركة الوطنية، وكان بعض ما نكتبه فيها يغضب الإدارة البريطانية ويثير حنقها وكنا نتناول كافة القضايا بجرأة ولكن بموضوعية شديدة وكان هذا يوجههم ولا يستطيعون ازاءه استخدام القانون، وانه أي سيادة علي الميرغني اهتم بنشر طريقة الختمية كطريقة صوفية التف حولها الكثيرون من مناطق السودان كما انه كان الموجه والاب الروحي للحركة الوطنية والاتحادية وكان حريصا على جمع الصف الوطني وينفر من التعصب والتطرف وكان حكيماً في ابداء رأيه تجاه اي شأن او قضية تخص السودان.

    وكانت ثقافته وخلفيته الموسوعية لافتة تماماً فقد روى الاستاذ محمد خليفة طه الريفي انه قام بزيارة لصديقه العالم الدكتور التيجاني الماحي مؤسس دراسات علم النفس في السودان ورئيس مجلس السيادة بعد ثورة اكتوبر 1964م بمناسبة عودته من تركيا ولدى نهاية زيارته قدم له الدكتور التيجاني الماحي كتابا وصفه بانه كتاب نادر وقد اشترى نسختين، واحدة له، والاخرى لسيادة على الميرغني، ومؤلف الكتاب جوهر الصقلي، وانه عندما ذهب اليه بالكتاب واخبره انه هدية من الدكتور التيجاني الماحي الذي عاد لتوه من انقره، فقال لها ان الدكتور التيجاني مشكور على هديته، وهي مقبولة، ثم قال «نحن لدينا نسخة من هذا الكتاب بخط مؤلفه نفسه».

    ملامح الدقة والنظام
    كان شديد الاهتمام بالوقت وتنظيمه وتوزيعه بشكل يغطي الانشطة كافة ويلتزم بالمواعيد تماماً، وجاءه ذات مرة المهندس ميرغني حمزة وفيما بعد نائب رئيس الوزراء وزير الزراعة والري وابلغه برغبة مسؤول بريطاني كبير في مقابلته، فوافق وحدد الموعد وزمن المقابلة، وفي الوقت المحدد كان جاهزا ولكن المسؤول البريطاني لم يأت في الزمن المحدد فاتجه سيادة الميرغني الى غرفة اخرى وبدأ عملاً آخر، وعندما دخل عليه المهندس ميرغني حمزة لابلاغه بان الزائر وصل، فجاء رده، قل له اننا بدأنا عملاً آخر بعد ان تأخر ولا سبيل لمقابلته اليوم، وخرج المهندس حمزة واخبر المسؤول بما سمع، واتفقا ان يحدد لهما السيد علي الميرغني موعدا آخر للقائه، وعندما طلب المهندس موعداً جديداً فان سيادة الميرغني قال له: فليذهب الى مكتبه ويتصل تليفونياً لطلب موعد جديد، وبالفعل تم ذلك. وكان يعرف لكل مناسبة ما يلائمها ويوافقها، فلدى زيارة الرئيس جمال عبدالناصر للخرطوم في نوفمبر 0691م حيث اقام له حفلا كبيرا في مقره بالخرطوم «الجنينة»، فان المقريء تلا بعض الآيات من سورة طه قال تعالى «ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي واجعل لي وزيرا من اهلي هارون اخي اشدد به ازري واشركه في امري كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا انك كنت بنا بصيرا». «صدق الله العظيم».
    ولاحظ الرئيس جمال عبدالناصر ان المقريء الذي تلا الآيات من الذكر الحكيم في حفل السيد صديق عبدالرحمن المهدي قرأ «واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم» «صدق الله العظيم». كانت التفاصيل لديه احيانا بأهمية الخطوط الرئيسية انه يعرف جيدا ان لها مغزى ورسالة.

    اغراءات عرش السودان
    على كثرة ما جرى تداوله في الكتب والوثائق وما دار من احاديث حول عرض الادارة البريطانية الملكية على سيادة علي الميرغني ومدى صحته فربما كان ادق ما نقل في هذا الصدد ما كتبه الاستاذ المؤرخ حسن نجيلة في كتابه «ملامح من المجتمع السوداني»، واورد هنا نصه:
    هل عرض الانجليز على سيادة علي الميرغني ان يختاروه ملكا على السودان؟ في نهاية الحرب العالمية الاولى 4191م- 9191م وظل العرض قائما حتى زيارة اللورد اللبني للسودان في ابريل 2991م.
    ورأيت ان انقب وابحث عن الحقائق التاريخية التي بعث لي البحث عنها ثم رأيت ان اتصل بالسيد علي الميرغني شخصياً واسأله عن هذا الامر.

    والتقيته وجلست قبالته ووجدته متماسك القامة ويتحدث بطلاقة دون تلعثم وبتركيز جيد الذاكرة، وبعد حديث بادرته بسؤال عن حقيقة عرض «الملك» عليه من قبل الادارة البريطانية، والاختلاف حول تأكيد هذه الحقيقة أو نفيها، فاجاب في يقين وثبات «نعم تقدم الى الانجليز بهذا العرض واعتذرت عنه»، وسألت ان كان قد قدموا اليه رسائل تحمل هذا المعنى، فقال: كلا، كانوا يبعثون الى برسل من كبارهم يتحدثون معي في هذا الشأن، وسألته: لماذا رفض؟ فرد سيادة الميرغني «ان الملك الذي يصنعه الانجليز بيد يمكن ان يسحبوه باليد الاخرى متى ارادوا، لانه ملك لا يقوم برضاء الشعب ورغبته ولا اختياره، وانما يكون مفروضا عليه، ومن السهل انتزاعه والامثلة على ذلك عديدة، وفي العام 5491م كان هنالك اتجاه قوي بين القاهرة والخرطوم لاختياره كرئيس اول اتحاد لوادي النيل ولكنه اعتذر، لان الامر متروك للشعب وحده.

    أول معركة انتخابات
    لعل ذروة مهامه الوطنية اضطلاعه التام بادارة العملية الانتخابية التي نجمت عن اتفاقية الحكم الذاتي وتقرير المصير للسودان والتي وقعت بين الحكومتين البريطانية والمصرية في 21 فبراير 3591م بالقاهرة، واجراء اول انتخابات عامة للبرلمان باشراف لجنة برئاسة القاضي الهندي سولك مارسن وعضوية ممثلي الوطني الاتحادي والامة وممثل لبريطانيا والولايات المتحدة، وهي آنذاك معركة حاسمة لانها تشكل وتؤثر في مستقبل السودان، وحدد لاجراء الانتخابات العامة نفس العام اي 3591م، والحزب الاتحادي برئاسة اسماعيل الازهري ورعاية سيادة علي الميرغني، ولم يمض على تكوينه في القاهرة سوى أشهر قليلة حيث دمجت الاحزاب الاتحادية والوحدوية، وهي حزب الاشقاء بزعامة اسماعيل الازهري، وجناح الاشقاء برئاسة محمد نور الدين والاتحادي برئاسة حماد توفيق والاحرار برئاسة الطيب محمد خير ووادي النيل برئاسة الدرديري احمد اسماعيل، وغيرها ولم تكن تنظيماتها أو قواعدها قد تشكلت ولكن جماهير طريقة الختمية وحدها كانت منظمة تنظيماً دقيقاً وبالتالي فان سيادة الميرغني ادار المعركة الانتخابية بالكامل، وقد شهده القريبون منه وهو يتولى مراجعة خواتم كل دائرة انتخابية في المدن والارياف والمناطق النائية، دائرة دائرة، من مقره بحلة خوجلي بالخرطوم بحري اذ كان يجمع قيادات كل دائرة ومنطقة للتشاور معهم حول اوضاعهم واستعدادتهم ورسم خطط التسجيل والاقتراع والعمل الافضل للفوز.

    وقد ادهش المتابعون له اثناء ادارته لهذه المعركة الانتخابية بحنكته ودرايته وصبره والمامه ومعرفته الكاملة لدقائق الامور في كل دائرة انتخابية والاشخاص المؤثرين فيها معهم أو ضدهم، واحتمالات الفوز والاخفاق، والعوامل التي تؤدي الى كليهما، وظل خلال التحضير للانتخابات وعلى مراحلها كافة مثابرا ومتابعا للتفاصيل كافة، ويعقد الاجتماعات المتوالية التي تستمر النهار كله، وتقطع من الليل اكثره، وقد تستمر حتى يسفر الصبح فيؤدي صلاة الفجر، وقد يتعب من حوله ويتوقفون فترة راحة أو استرخاء فيأذن لهم بينما هو نشط، يقظ جاد وصبور، مع انه اكبرهم سنا وانحفهم جسدا.ولذلك وعلى حد شهادة المؤرخ الاستاذ حسن نجيلة فانه يكذب من يقول ان معركة اول انتخابات عامة في السودان في العام 3591م والتي فاز فيها الحزب الوطني الاتحادي فوزا اذهل الادارة البريطانية وغيرهم من المراقبين، على منافسة حزب الامة، يكذب من يقول ان هذه المعركة التاريخية الفاصلة قد ادارها شخص غير سيادة علي الميرغني، فقد ادارها بحنكة وبراعة فائقة كان ممسكا بكلتا يديه بكل خيوطها يشدها أو يجذبها أو يرخيها، كما كانت تقتضي ظروف المعركة الانتخابية الحاسمة الساخنة والتي كان عقلها المدبر ومخططها والمنتصر فيها.

    على دائرة الازهري
    وقد نقل لي مولانا السيد محمد عثمان الميرغني ان حزب الامة آنذاك اي في اول انتخابات عامة بالسودان، وضع ثقلة وامكانياته وراء مرشحه السيد عبدالله الفاضل، ضد الرئيس اسماعيل الازهري، باعتبار ان إلحاق الهزيمة برئيس الحزب الوطني الاتحادي هو في حد ذاته نصر لحزب الامة، فما كان من سيادة مولانا علي الميرغني إلا ان انتقل من داره بحلة خوجلي بالخرطوم بحري الى داره في ام درمان، وكان عادة لا يتحرك الى هنالك إلا لعمل يتصف بالأهمية البالغة، وكان يعتبر فوز الازهري مسألة لا تحتمل التهاون، واخذ في ايفاد مبعوثيه ومندوبيه الى كل بيت في الدائرة الانتخابية، لانه كان يعرف جيدا اصول الاسر والعائلات، لضمان التصويت للازهري الذي كان بدوره مشغولا مع زملائه في الدوائر الانتخابية الاخرى.
    ويوم اعلان النتائج فاز الازهري على منافسه القوي السيد عبدالله الفاضل، وكان وراء هذا النجاح والفوز سيادة علي الميرغني شخصياً.

    وبمجرد اكمال سيادة علي الميرغني لمهمته الوطنية الكبيرة بتحقيق النجاح والفوز للاتحاديين فانه قرر الاعتكاف، وترك للرئيس اسماعيل الازهري مسألة تشكيل اول حكومة وطنية منتخبة وحرص على النأي عن التدخل بالاشارة أو التلميح أو الرسائل تأكيدا على ثقته الكاملة في الازهري، ولكن ثقة سيادة الميرغني في الازهري ما كانت تعني بالنسبة اليه تجاوز الاصول، فهو على علم بها.. فطوال رئاسته للحكومة الوطنية 4591- 9691م، وكذلك طوال رئاسته لمجلس السيادة 7691- 9691م، كان شديد الحرص على ارسال التشكيل الوزاري الى سيادة الميرغني للاطلاع عليها اولاً وقبل اعلانها، فاذا اعاد القائمة اليه فذلك يعني موافقته وقبوله وبالتالي اعلانه.
    وقد اكدت لي شخصيات عديدة في مقدمتهم مولانا السيد محمد عثمان الميرغني ان مولانا سيادة علي الميرغني لم يبد اية ملاحظة أو تحفظ تجاه اية شخصية رشحها الازهري للوزارة، ثقة تامة فيه.

    مع زعماء العالم
    وكانت لمولانا سيادة على الميرغني علاقات قوية بالرئيس جمال عبدالناصر وزملائه في مجلس قيادة ثورة 32 يوليو 2591م، وقد حدثني السيد زكريا محيي الدين الذي شغل مناصب عليا في مصر وعضو مجلس الثورة، والذي كان يصحب سيادة علي الميرغني لدى زياراته للقاهرة والاسكندرية بوجه خاص، ان الرئيس عبدالناصر واعضاء مجلس الثورة كانوا يحملون قدرا كبيرا من الاحترام والتقدير لسيادة الميرغني، ويعرفون قدره ويعتبرونه بمثابة الاب والوالد، ويقبلون بارشاداته وتوجيهاته، وكذلك كانت لديه علاقة مع جواهر لال نهرو اول رئيس حكومة للهند ومؤسس نهضتها، والامبراطور هيلاسلاي وكوامي نكروما، وكانت لديه مناقشات مهمة مع الرئيس السوفيتي برزنيف عندما زار السودان في مطلع الستينيات، وقد ذهل برزنيف من الالمام الواسع لدى سيادة الميرغني عن الاتحاد السوفيتي، والقوميات وتاريخها، ودخول الاسلام في روسيا، وفرح وهو يقول: لقد قالوا لي في البرنامج انه رجل دين، ولكنه عالم واسع الثقافة والمعرفة.
                  

12-03-2008, 07:06 AM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)

    وظهر القمر المُنير...

    شيخ الطريقة وإمام الحقيقة... مولانا السيد محمد عثمان الميرغني "حفظه الله"...



    اللهم صلي على سيدنا محمد... وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المُجتبين...


    أبو الحُسين...
                  

12-13-2008, 11:34 AM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتب حولية السيد على الذكرى الاربعين (توجد صور) (Re: عثمان الشيخ)

    أحبتي الكرام...

    كل عام وأنتم بألف خير وعافية...

    وتقبل الله منا ومنكم صالح الدعوات... وأعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات...

    أهديكم هذا المقال بهذه المناسبة الجليلة العظيمة حولية مولانا السيد علي الميرغني "عليه السلام" للكاتب الأخ الحبيب عمر الترابي...

    خواطر حولية السيد علي :أوباما حلم مارتن لوثر وفراسة الميرغني برواية عبدالرحمن مختار

    صحيفة السوداني


    بقلم: عمر الترابي

    الحولية أصلها من حول والحول السنة فيقال لكل ذي حافر أول سنةٍ حولي والأنثى حولية، وأَحالَ اللهُ علينا الحول أي أعاد ميقاته من السنة، و هي ربط للناس بسنة الدنيا وتذكير بأنها تعاقبٌ و دوران وأن المغزى والمربط دائماً أن يتنبه الإنسان لحال الدنيا فيغتنم ما يستكثر به من الخيرات لعُقبى الدار، ويستزيد بروحانيات حاضره التي يستلهمها من ما يغشاه من ذكرى للصالحين وأحوالهم، فيزكو بفالح العمل ويسمو بصالحه ويستهدي بأئمة الرشاد، وهنا تكمن قيمة الحولية فإنها تذكر الناس بأئمة الهدى حولاً عقب حول، وهو مطلب تجده دائماً في هدى الدين، فالمسلم يرتبط دائماً بالصالحين كقدوة ويتذكرهم دوماً فنقرأ في صلاتنا التي هي ميقات معلوم (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ(الفاتحة:7، فنطلب الصراط ونربطه بأهله أئمة الهدى، ونختم صلاتنا تحيةً لهم فنقول (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين)، فتُكرر الصلوات خمساً وفي أحيانٍ كثيرة نستجمع العبرة بالصالحين ومنهم مقاربين ومسددين لأن نكون منهم ومثلهم ونجعل ذكراهم منطلقاً لمواسم ومختتم لآخريات، ونعيّن لهم ذكرى حَولية فمن حيث ماتوا ننطلق بذكراهم ونحمل رسالتهم، ونسترشد بهديهم و نربطهم كلهم بميلاد الهدى الذي يبقى نوره أبداً سيدنا رسول الله صلى الله عليه وصحبه وآله وسلم.
    و الآن تهل علينا حولية أحد أقطاب التصوف و أئمة الهدى وقادة العمل الوطني والعربي الإسلامي والإنساني في القرن الأخير وهو صاحب السيادة مولانا السيد علي الميرغني – قدس الله روحه-، و مولانا السيد علي رجل تزدهي المكارم به و المفاخر تستنير لعلمه وعلمه وشرفه وحسبه، فقد كان مثالاً يحتذى في كل مناحي الحياة وكان مداً للزعماء وعالماُ شهد بعلمه القاصي والداني، فالحديث العام عنه لا يضيف للقارئ الكريم لذا أحببت اليوم تنزيل مد الروحانيات على الواقع و السمو بها لأستشف منهما ما يثبتني في دورة الحياة لأستمسك بدرب الهدى ويلهم الآخرين معاني التغيير ومناهج الدعوة، سأضع بين أيديكم لمحة أو قل كرامة أو قل فراسة أو قل قراءة، لعلها تكون زاداً للمحبين ونوراً للمفكرين وتثبيتاً للعارفين.

    شواهدها كثيرة ولكن راويها الأستاذ عبد الرحمن مختار وهو من علية المثقفين والكتاب وأهل الفكر والقلم النزيه في بلادي –رحمه الله وأحسن إليه-، يقول في سفره العظيم الذي أرخ فيه لمرحلة دقيقة من تاريخ السودان _خريف الفرح_ والذي تشعب فيه ومضى به الحديث إلى أن وصل إلى الكلام عن سيادة مولانا في ص 34 فقال (كان مولانا الميرغني مولعاً بحركات التحرر في جميع أنحاء العالم متابعاً للإنتفاضات الإسلامية أذكر أنه استدعاني عام 1960 م عندما كنت متجهاً لأمريكا لحضور الجلسة الإفتتاحية للأمم المتحدة وبدأ يتحدث معي عن حركة الزنوح والصحوة الإسلامية التي أخذت تظهر تباشيرها في الولايات المتحدة الأمريكية وتناقشنا في عديد من القضايا المطروحة في الأمم المتحدة آنذاك خاصة الجلسة الإفتتاحية المرتقبة التي سيطرت فيها أحداث افريقيا بعد مقتل لوممبا وأحداث الكنغو الشهيرة وانتفاضات عدد من الدول الأفريقية.

    وفي ختام لقائي بمولانا الميرغني طلب إلي أن أحضر له أي مخطوطات عن حركة الزنوج: مسارها آثارها ومستقبلها حتى أن مولانا تنبأ في ختام حديثه بأن الزحف الزنجي سيصل قمته المؤثرة في الولايات المتحدة عام 2000 ولا يستبعد في أو قبل هذا التاريخ بقليل أن يقتحم البيت الأبيض سيد أسود !! ضحكت وضحك وودعني متمنياً كل التوفيق.

    تحدث مولانا الميرغني معي طويلاً عن الزعيم الزنجي مارتن لوثر كينج زعيم حركة الزنوج الذي كان آنذاك ملء السمع والبصر ووصفه بأنه قريب للإسلام أكثر منه للمسيحية وقال لي الميرغني انه قرأ فيما قرأ دعوة للزعيم الزنجي للفتيات الزنجيات أن يلدن بأية طريقة وأية وسيلة يعني دعوة صريحة للزنا)

    عزيزي القارئ :
    في 16/12/2000 اقتحم البيت الأبيض الجنرال كولن باول وزيرا للخارجية في إدارة الرئيس جورج بوش الأولى كأول أسود ينال هذا المقام، وبعد هذا التاريخ بقليل (اقتحم البيت الأبيض سيدٌ أسود) وهو باراك أوباما رئيساً للقارة البيضاء، أعيد إلى الأذهان أن هذا القول - أو التنبؤ - كان قبل نصف قرن تنقص عاماً، سمها كرامة سمها فراسة سمها نبؤة، ولكن اتعظ منها بأن المؤمن يجب أن يتبصر أحوال الآخرين يمد يده بالنصح إلى كل العالم يستشعر أنه مخاطب بتكاليف الحياة كلها وبتطوراتها فيتفاعل معها ومع شعوب العالم كله رغبةً في خيرهم وإستشعاراً بتكليف الله بحمل مشكاة الدين والدعوة إليه بالحسنى، ولا بد من قراءة متأنية للمستقبل ومن نظرة بعيدة تعتمد على المنهجية العلمية البحتة واستقاء المعلومات من أهلها واستصحاب الدعاء وجماع اسباب الهداية الربانية مع الأخذ بالأسباب.
    إذاً هكذا صاغها و ساقها الأستاذ عبدالرحمن مختار سارداً هذه الكلمات النيرات كاشفاً لنا جانباً آخر في حياة الزعيم الأكبر إذ يقول (كان مولانا الميرغني مولعا بحركات التحرر) فأي شأو هو شأوك أيها الزعيم النبيل وأي مقام هو مقامك وأي همةٍ هي لك، لم يقعدك عن حمل هم الدعوة تباعد المسافات بينك ومن تدعي و لا تكاثر الإبتلاءات عليك، أنار الله ضريحك بقدرما أعطيت، هذا عطاء فريد ولكن ليس بغريب على الميرغني، لم لا أليس هو خليفة جده مولانا السيد محمد عثمان الختم- رضي الله عنه-؟ الذي هجر لذيذ العيش بمكة وعبر البحر الأحمر إلى أثيوبيا واريتريا والأنقسنا والسودان وبعث بنيه بالحق ناصحين وبالخير سائرين يحيون سنن الهدى و ينشرون تعاليم الدين دعوةً للحق والمنهاج القويم في كل أرجاء المعمورة.

    نعود إلى كلام الأستاذ إذ يواصل في كتابه فيمضي في ص 34-35 ليمنحنا شيئاً من اسهامات مولانا الميرغني في خطاب الزعامات وحوار الحضارات و الدعوة للإسلام بالحسنى، وليبرز لنا الفطنة والحكمة في أبهى صورها إذ تتجلى وتتحلى في عرض مولانا السيد علي الميرغني للإسلام فيقول (تحدث مولانا الميرغني معي طويلاً عن الزعيم الزنجي مارتن لوثر كينج زعيم حركة الزنوج الذي كان آنذاك ملء السمع والبصر ووصفه بأنه قريب للإسلام أكثر منه للمسيحية وقال لي الميرغني انه قرأ فيما قرأ دعوة للزعيم الزنجي للفتيات الزنجيات أن يلدن بأية طريقة وأية وسيلة يعني دعوة صريحة للزنا ليسهمن في زيادة عدد الزنوج حتى لا يعودوا أقلية فإذا عرف الزعيم الزنجي أن الذي يواجهه الآن وأهله هو نفس ما واجهه الإسلام عند ظهوره وفي فجره وهو مشكلة الأقليات) ومضى يحلل إلى أن قال (ويبدو أن هذا كان فحوى الرسالة التي أعطاني إياها الزعيم الراحل وقابلته بعد ثلاثة أيام يبدوا أنه خلالها تمكن من جمع المعلومات عن مولانا الميرغني وقد ظهر واضحاً عند لقائي بالزعيم الزنجي أنه كان ملماً بشخصية الميرغني وأبدى إعجابه الشديد بتحليل الإسلام الزواج من أربعة نساء دفعة واحدة...( إلى أن يقول (ووصف مارتن لوثر رسالة الميرغني وما جاء فيها أنها عملية وجيدة وتستحق الدراسة والمتابعة)
    وهنا لنا أن نتغظ بأسلوب النصح والخطاب الحسن والجميل وفتح الأفق و المبادرة إلى الحلول وعرض الدين عرضاً يوافق العصر ويحافظ على الجوهر.

    وآتي على الجزئية الأهم إذ يقول الأستاذ عبدالرحمن (وأكد لي الزعيم الزنجي وهو يسلمني رداً على رسالته أنه إذا ماقام بزيارة إلى افريقيا فإن أول بلد سيزوره هو السودان وأول يد سيصافحها هي يد مولانا الميرغني)
    ثم يعلق قائلاً (وهكذا فإن هموم مولانا الميرغني لم تكن قاصرة على السودان والعالم العربي وحركات التحرر الإفريقية وإنما امتدت إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبهذه المناسبة أقول بأن مولانا الميرغني طيب الله ثراه كان مثقفاً ومطلعاً وباحثاً وهو يملك مكتبة ثرة وضخمة ومتنوعة قل أن يكون لها مثيل وفوق ذلك فإنه يقرأ اللغة الإنجليزية بفهم وتمعن وإدراك وتعمق الشئ الذي يجهله أقرب الأقربين إليه)

    عزيزي القارئ،
    كل فقرة مما نقلته إليك يحتاج لأيام لنبسط الحديث عنه ولعلك الآن بدأت تدرك العظات والعبر من هذا التاريخ، فأنظر بأي فكر وبأي فراسة قال مولانا الميرغني ما قال في اقتحام السيد الأسود للبيت الأبيض ولعلها ليست من محض الصدفة أن يدخله باراك حسين أوباما وهو الذي بحق حلم مارتن لوثر الرجل صاحب المقولة الشهيرة (I have a dream) وحقاً فإن أوباما بر بمارتن لوثر وحقاً إنه حقق حلمه، ونعم إنه أوباما هو فراسة مولانا الميرغني، كان حلم مارتن لوثر الذي قال أن أول بلد تطأه قدمه في افريقيا هو السودان وأن أول يد سيصافحها هي يد الميرغني، فما يدريك لعل باراك يحقق رغبة مارتن لوثر الثانية ويأتي السودان أولاً ويصافح مولانا الميرغني. من يدري ؟ ولعل ذلك يتم بشكل من الأشكال.

    عزيزي القارئ
    إن ما اختطه الأستاذ عبدالرحمن بقلمه النزيه يجعلنا نقف إجلالاً لهذا العلم الصحفي و الرقم المهم في تاريخ حركة التوثيق المهني في البلاد، ولعله يقدم لإخواننا من الجيل الجديد مثالاً في المصداقية والمهنية العالية نرجو أن تكون شعاراً لهم فنحن نفخر دوماً بصحافةٍ نزيهة شريفة. فلله دره عبد الرحمن مختار فقد قال كل شئ بصراحة ووضوح و صدق -عليه الرحمة-.

    والحق أن السادة المراغنة عرفوا عبر تاريخهم المديد بالصدق و الإخلاص والدعوة الواعية لدين الله مرافقاً لذلك العلم التام بعلوم الدين فروعاً وأصولاً فالمكتبة الإسلامية تزخر بحورها بذخائرهم النادرة و بمؤلفاتهم التي تعد مرجعاً للعلوم الشرعية كالوجيز في أحاديث الرسول العزيز للسيد عبدالله المحجوب وتاج التفاسير للأستاذ الختم و كذا فتاويهم المشهورة كقضاة للحرمين و أورادهم المنثور والمنظومة وهم عماد الوسيلة المرضية الطريقة الختمية و قد كانوا عمدة لرواية كتب الحديث الستة، ولهم في ذا المجال الشأن العالي، لذلك لا عجب أن يكون مولانا السيد علي الميرغني امتداداً لهم ومداً لمآثرهم وإن كان متدثراً بالتواضع فإن هذه الإشراقات التي تتوالى اليوم إنما تعتبر دفعاً للمسلمين نحو تفاعل مع الواقع والإسترشاد بالتاريخ واستلهام العبر من هذه الأخبار، لنجعلها مبادئ للدعوة بالحسنى والحوار البناء والإضطلاع بالمسؤوليات الدينية والدينيوية لنرث الأرض بالصلاح ولنعمل نحو غد أفضل وعالمٍ متعايش.

    وقد أتت هذه الحولية هذا العام و هي تلبس ثوباً آخر وله وقع خاص، فشرفها و أزكى احتفالاتها في السودان بالحضور صاحب السيادة مولانا السيد محمد عثمان الميرغني حفظه الله، مرشد الطريقة الختمية رئيس الحزب الإتحادي، فالتحية له والإكبار وهو يحمل راية والده ويسير في نهجه ويحذو حذوه بالمعروف والحق.

    ختاماً نذكر الناس بالقيمة الحقيقية التي ينبغي أن لا تضيع وهي أن الحوليات مدعاة للذكر و للتذكر وللعظة ولتزكية الروح وللتأمل في سير الصالحين و في مجاهداتهم و في سنة الحياة جميعاً تزوداً للآخرة، وهي محط لطلب الرحمات فإنه بذكر الله تطمئن القلوب وبذكر الصالحين تتنزل الرحمات.
    ـــــــــــــــــ

    وصلى اللهم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المُجتبين...


    أبو الحُسين...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de