التراث الكردفاني الأصيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2008, 09:17 AM

أحمد التجاني ماهل
<aأحمد التجاني ماهل
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التراث الكردفاني الأصيل (Re: أحمد التجاني ماهل)

    كيف تفهم مفردة الأدب الشعبي الكردفاني؟

    (1)

    يا كردفان جاك البراك وزورو عالى

    وكتين يترقط يتقمز قيزان وعوالى
    يساسق بالحدب ودفاريوه دوالى

    يداعى بالزروب جوالسو بسون مزازيق الحوارى

    ******** *****

    يا كردفان أهلاً بيك وأهلك عزاز

    جاك الراكب الدماتو نزاز

    ضرعاتو بخافن الوزواز

    وكتين يحلج البوكس فارقو بالفرامل والجاز

    ******** *****

    يا المسدار النسيم هبَ من جهة أم بادر

    وكتين الصعيد عفن ونيلت المنادر

    مدت أم كونيب شالت فرقان وحواضر

    نشقت العربان بجحافها عابرة وديان ودناقر

    ***** *******

    يا المسدار قالوا شلت ناس العين

    راكب على أصهباً سراهو متين

    شيخ أبو ذر فوق خواض معبس عليه الطين

    أنقرنن في الدلاية سون صوت الكاسر السين



    هامش المفردات:-

    الصعيد عفن: الجنوب أصابته الأمطار الغزيرة

    المنادر: المناطق الخضراء

    أم كونيب: الناقة

    النشوق: ترحال العرب الرحل إلى مناطق المياه والأعشاب الخضراء

    يترقط: يرتجف خوفاً من ضرب الكرباج

    الدومات: خلفية رأس البعير

    جوالس: صفحات سرج البعير

    صوت الكاسر السين: صوت سرج البعير (ثيك ثيك بدل من سيك سيك)

    هذه لغة البادية التى تحث عنها شيخ شعراء عبد القادر الجزائرى الذي قاد جنود بلاده ضد الإستعمار الفرنسى حيث قال عن فضائل البادية:

    يا عاذراً لامرئٍ قد هام في الحضر وعاذلاً لمحب البدو والفقر

    لا تذممن بيوتاً خف محملها وتمدحن بيوت الطين والحجر

    لو كنت تعلم ما في البدو تعذرني لكن جهلت وكم في الجهل من ضرر

    أو كنت أصبحت في الصحراء مرتقياً بساط رمل به الحصباء كالدرر

    أو جلت في روضة قد راق منظرها بكل لون جميل شيق عطر

    تستنشقن نسيماً طاب منشقاً يزيد في الروح لم يمرر على قذر

    أو كنت في صبح ليل هاج هاتنه علوت في مرقب او مرفبٍ أو جلت بالنظر

    رأيت في كل وجهٍ من بسائطها سرباً من الوحش يرعى أطيب الشجر


    (2)

    سُوق أم قجة بالحدبات بدور ولداً في الراس ضربو ممرن

    يا المسدار خالك ضارس سيفو يجز الدرع الحديدو مقرن

    تور عنزاً مرياح محندد قرنو باعج عنتيل الأسود الكرن

    فوق الدبال راكز كان خاب ما بترضى أم عِقصاً جرن

    *********** ******** ****************

    حولينا فوق ديار الغربة ما كسينا

    كايسين لرضوة الريدو منوسر بينا

    السموم ونار الريد موقد لهيبها فينا

    بنعود ليك يا أم روبة كان صاح منادينا

    *********** ************* *********

    سُوق جقلة بالحدبات بدور ولداً كميرتو تعبت

    الزام من الهكع وطعن النال خفافو تحفت

    والبراك يصاول بالرسن بعد سراتو تعلت

    يا المسدار جيب النم في في أبو كفل الشوشتو تحقت

    ****** ******* ********* ********* *******

    رهد الدومة واردو الفهد الضميرو مثبت

    نار أم لهيب فوق حدانا بكت

    أنا الخلانى ديمة على جمر الملال مفقت

    فراق أم كزمة بعد ما ظروفنا هبت

    ***** ****** ***** ******** *******

    وجه أم كزمة في المطرة أم ندايات رابط

    رماش عينيك هيق المطر صعيد متنابط

    وسنانك غرر هرعاً من بعيد متسابط

    شوق أم روبة ديمة مخلى سكرينا هابط

    هذا الفرع من الشعر هو أدب شعبى يعنى بإحداثيات البادية التى أشعر فيها الكثير بجمالها الخلاب وهكذا قال شاعر البادية عبد القادر الجزائرى:

    فيا لها وقفة لم تبق من حزن في قلب مضنى ولا كدا لذي ضجر

    نباكرُ الصيد أحياناً فنبغته فالصيد منا مدى الأوقات في ذعر

    فكم ظلمنا ظليما في نعامته وإن يكن طائراً في الجو كالصقر

    يوم الرحيل إذا شدت هوادجنا شقائق عمها مزن من المطر

    فيها العذارى وفيها قد جعلنا كوىٌ مرقعاتٍ بأحداقٍ من الحور

    تمشي الحداة لها من خلفها زجلُ أشهى من الناي والسنطير والوتر

    ونحن فوق جياد الخيل نركضها شليلها زينة الأكفال والخصر

    نطارد الوحش والغزلان نلحقها على البعاد وما تنجو من الضمر.

    (3)

    [فصاحة البدوى
    كما هو معلوم لدى الجميع أن الإنسان أبن بيئته حيث ان البيئة التى يعيش فيها ترسم ملامح ثقافته ويضح ذلك من خلال التعبيرات التى يعبر بها مثال لذلك الشاعر على بن أبى الجهم، الذي مدح أمير ه بالتيس، والكلب ثم ذكر عيون المها بين الرصافة والجسر بعد أن عاش في قصر الرصافة

    ونحن في كرفان لدينا بادية رائعة جداً من بقارة وأبالة تكمن فيهم فصاحة قدماء العرب وذلك عند الهداين والحكمات وشعراء الجالسة والدوبيت والتوية وغنايات الجرارى وعلى سبيل المثال قال شاعر المجنانين في بادية شمال كردفان المزروب:

    شبهك في البتارين بعناية مقزز

    وخصرك طي حجاب وعنقك طويل ومحزز

    الجرحو غور بي لا إنفتق ولا نزز

    وينو وينى حتى طيفو البزورنى تعزز

    وقال مازون وهو كبار شعراء المجانين في زمان الإنجليز:

    حروفك خمسة

    وارهقتى الحواس الخمسة

    جاهلة أديبة ما بتريدى الطمسة

    يا تفاح جناين النمسا

    وجهك زى صباح ياداب بتشرق سمسا

    وهذان الشاعران لم يكنا متعلمان تعليم عالى على الرغم من فصاحتهما الأول خريج ثانى ثانوى والآخر يحفظ جزء عم بالمسيد.

    وهكذا يبدع الإنسان في بيئته البدوية النقية الخالية من تلوث الهواء والماء والتربة الذى يسود الحضر لذا كان الشاعر عبد القادر الجزائرى يدافع عن البادية ويصف ميزاتها عن الحضر على الرغم من وجود الخدمات الأساسية من تعليم وصِحة وسكن مريح في الحضر إلا أن البادية لها ولأهلها الميزات التالية:

    نروح للحي ليلا بعد ما نزلوا منازلاً ما بها لطخ من الوضر

    ترابها المسك بل أتقى وجاد بها صوت الغمائم بلآصال والبكر

    نلقى الخيام ق د صفت بها فغدت مثل السماء زهت بالأنجم الزهر

    قال الألى قد مضوا قولا يصدقه نقل وعقل زما للحق من غير

    الحسن يظهر في بيتين رونقه بيتُ الشعرِ أو بيتُ من الشعَر

    أنعامنا إن أتت عند العشي تخل أصواتها كدوي الرعد بالسحر

    سفائن البر بل أنجى لراكبها سفائن البحر كم فيها من الخطر

    لنا المهارى وما للريم سرعتها بها وبالخيل نلنا كل مفتخرد

    هكذا كردفان وباديتها هذه الأيام والخريف وابلها الدفاق من مزنها الأزرق المتدلى نقاءً ولمعان ليسقى العطشان لك التحية كردفان ببواديها وقراها وفحل ديومها أبو قبا الأبيض.

    (4)

    فصاحة البدوى 2

    يعتبر الشعر الشعبي الذي يتغنى به الكثير من عامة الشعوب الذين يقطنون في مساكن مختلفة من فرقان وقرى وحلال(جمع حِِلة) وترسم هذه اللوحة الفلكلورية المذدانة الألوان بجماليات متنوعة حيث تفسير محتوياتها الأساسية التى تحدث عن عيش الناس هنالك وحياتهم اليومية فبالتالى تجسد هذه اللوحة :

    1: الدوبيت:

    سُوق جقلة بالحدبات بدور ولداً كميرتو تعبت

    الزام من الهكع وطعن النال خفافو تحفت

    والبراك يصاول بالرسن بعد سراتو تعلت

    يا المسدار جيب النم في أبو كفل الشوشتو تحقت

    2: الجرارى:

    هجينك الساعي لا تدقه ولا تكاليه

    اريته كان عندى نسقيه عصير هندى

    ساق النعام مدروك

    فادنية ما بمشوك

    ودوك صعيد جابوك

    قلاب بلا صندوك

    وهكذا ترسم اللوحة الفلكلورية الرائعة التى تصممها الأبعاد الواضحة والخفية وهذا هو الحال كما في البادية التى نقطف من طيفها مع سياحة عبد القادر الجزائرى:

    فخيلنا دائماً للحرب مسرجة من استغاث بنا بشره بالظفر

    نحن الملوك فلا تعدل بنا أحداً وأي عيشٍ لمن قد بات في خفر

    لا نحمل الضيم ممن جار نتركه وأرضه وجميع العز في السفر

    وإن أساء علينا الجار عشرته نبين عنه بلا صرِ ولا ضرر

    نبيت نار القرى تبدو لطارقتنا فيها المداواة من جوع ومن خصر

    عدونا ما له ملجا ولا وزر وعندنا عاديات السبق والظفر

    شرابها من حليبِ ما يخالطه ماء وليس حليب النوق كالبقر

    أموال أعدائنا في كل آونة نقضي بقسمتها بالعدل والقدر

    ما في البداوة من عيب تذم به إلا المروءة والإحسان بالبدر

    وصحة الجسم فيها غير خافيةِ والعيب والداء مقصورُ على الحضر

    من لم يمت عندنا بالطعن عاش مدى فنحن أطول خلق الله في العمر.

    (5)

    غزل الهمباتة

    الهمباتة هم شريحة من المجتمع لها قضاياها التى من أجلها يقومون بمغامراتهم الشرسة وعند الليل يسامرون على ظهور جمالهم بالدوبيت والجالسة وهي نوع من أغنيات الهمباتة بصورة خاصة في بادية شمال كردفان حيث يناولون مواضيع عديدة منها (وصف الفروسية - والغزل).

    حيث يتغزل الهمباتى في زوجته أو محبوبته التى يغيب عنها أيام وشهور وهو يجوب بالبوادى باحثاً عن رزق وعندها ينتابه الشوق والحنين. لذلك المحبوبة لها مكانة خاصة عنده مثلاً:

    كان وقفت عديلة وكان عامت تتنا

    أبو كفل البي مواجع شوقو بهدلنا

    كان جرَ السحاب عقصها بتلنا

    الجرحو غور بينا لا أنصمَ ولا إنبجع كتلنا
                  

العنوان الكاتب Date
التراث الكردفاني الأصيل أحمد التجاني ماهل11-22-08, 09:28 AM
  Re: التراث الكردفاني الأصيل أحمد التجاني ماهل11-22-08, 01:07 PM
    Re: التراث الكردفاني الأصيل أحمد التجاني ماهل12-09-08, 09:17 AM
      Re: التراث الكردفاني الأصيل محمد فضل الله المكى12-11-08, 06:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de