بالنسبة لمفهوم الجمال في تكويني الشخصي مقيّم عندي فلسفياً وصوفياً غائر في أبعاد النفس البشرية , ومتسع في إدراك الأشياء الكونية , فلدي الوردة جميلة وحتماً المرأة , وصوت العصافير , ومنظر القمر بالرغم من بعده مني , والليلة الحالكة والمقمرة الظلام والسماء وزرقتها , وإبتسامة طفل رضيع بسمة أوكاهن ضليع أو تبسم شيخ وقور , وبمشي لي مرحلة أبعد شوية بحكم دارستي للسلوك وموكبتي للتربية الصوفية في السلوك فيكون عندي السلوك الجميل , والخُلُق جميل والنفس جميلة وما خفية دائماً أعظم , وكان شطحت بقول (أناالجمال المطلق ) . ولكن عندي أسئلة كثيرة وكمان ممكن أسميها جميلة وماح أجاوب عليها متروكة ليك وإنت أدري مني ما المقصود بالجمال بصفته العمومية ؟! وما هي طبيعة الجمال؟! وهل هنالك طبيعة او حقيقة وأحدة للجمال سواء وننعت بها الأشياء الطبيعية والصناعية ؟! وهل يكون الموقف واحد عندما نقول المرأة جميلة ولوحة الفنان عماد عبد الله للبرتقالة أو المرأة جميلة أيضاً؟! وما المقصود بالفن art؟! هل هو ما يقوم به الإنسان من صنع في مقابل ما هو طبيعي آي ما تصنعه الطبيعة ؟! ماذا نقصد بالرمز الفني؟! ثم هل هنالك حقائق تكتشف عنها الأعمال الفنية ؟! وتعرف الفن زاتو هو شنو؟! أمشي معاك أبعد شويتين أنا ترعرت في الريف و(تمعنت) بزوايا مختلفة من وأنا صغير والمتعة في تركيز والإنتباه , وهذا يقودني لمرحلة التامل الجمالي ....!!!! طيب.. وصلت في مرحلة مبكرة أنو الزول البنقرش الطار فنان وجميل والبدق النوبة وبيضرب الكشكول والزول البنضم السبحة, والبكتب المدحة أو القصيدة جميل وفنان حسب الأداء لكن السؤال من خلال الصنعة هل البنت الجميلة التي تعمل في معامل أسلحة فتاكة وذات دمار شامل مهما كانت خُلقياً جميله فهل هي جميلة ؟! شاهدت مسلسل (الكمنجة) إجراج وممثلين توانسه توفقت عند الطفلة ذات الثالثة عشر وهي تتعلم العزف علي الكمنجة من خلال عمتها التي هي متخصصة فيها حتي وصلت مرحلة أن دخلت مصحة نفسية وخرجت منها , تشبث الصغيرة الجميلة بالكمنجة إزدات بعد تدجرت جدتها لوالدها التي هي تمثل القيم والعادات في محاربة الغناء والفن وكسرت كمنجتها الأولي , وفي أثناء المحاولة لتعلم بكمنجة أخري قالت لها عمتها ( أجعليها كأنها قطعة من جسمك ) وظهرت الموهبة والإبداع بعدها في أن عزفت مقطوعات كانت في غاية الروعة والجمال .. الشيء المهم الذي أحب أن أذكره هو في النصوص الفنية يجب أن نفرق بين ماهو جميل وماهو أخلاقي ؟! حتي لا ندين النص بسبب الأخلاق , وتضيع المشاهدة الجمالية , وهذا لا يحدث ويتأتة إلا إذا وصلنا لتجريد وهو معيار للقياس ,وإلا سوف نفشل في التوحد مع الشخصيات مهما كانت القصة أو المسرحية حقيقة ...! إذن لازم علينا أن تكون هنالك نزاهة لانها صفة للحكم الجيد عن الأشياء فهل رفع الحصانة عن الجميلات في نقد إبداعهن حكماً جيداً ؟! فالعبارة المألوفة تقول (أحكم بنزاهة وعدم إنحياز) أشكرك يا دكتورة فقد تهت في مدارات عالم الجمال ...
(عدل بواسطة emad altaib on 11-16-2008, 06:31 PM) (عدل بواسطة emad altaib on 11-16-2008, 07:35 PM)
11-16-2008, 06:36 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520
لحين اعود لمداخلتك الثرة تأمل معى هذا البحر... الاّ ينتمى ايضا للنساء الجميلات, جميلات درويش الذى نحب؟!! ولهذا تأتية الناس الجميلة من كل فج عميق واسكن قاعه مع كائناته الجميلة!!
------ حقوق التصوير لى براى- بحر من بحار الدنيا العريضة- لاهاى 2008
11-18-2008, 07:48 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
وقفت فى كل كلمة وجملة فى مفهومك للجمال.. فى سن مبكرة قرأت كتاب فلسفة الجمال الماركسى- كان صعبا حين قرأته واتمنى ان اقرأه مرة أخرى
عجبتنى فكرة { ماخفى} دائما اعظم... كثرا ما وقفت حول مفهوم الجمال ومعاييره شنو اللى بيخلى الزول/الزولة جميل وشنو اللى بيخلينانشوف قبحه بس..
الكلمة الطيبة بخور الباطن... الكلمة الطيبة هى المدخل لخبايا الجمال فى النفس البشرية وفى كائنات الدنيا المختلفة.. هواية واصل ولدى فى الاحتفاظ بالاحجار- الحجر الممكن يطقشنا فى سيرنا العادى بتاع كل يوم ده.. هوايتو دى نبهتنى لتفاصيل ليها علاقة بالحجر خلتنى اكتب عن الحجر وخباياهو والجمال اللى اكتشفتو فيهو
ليس مجرد حجر وفقط ولكن حجرين بقوا نار نتيجة لمجهود الجمال المعرفى الحجر اللى بيعتر لىّ فى حالات انجرافى نحو الدنيا- رغم انى قليلة الانجراف والجرى وراها-او فى حالات غضبى وكثيرا ما غضبت فى الفترات السابقة الحجر وطقشتو لىّ واللى ممكن تكون سببت لىّ الم فادم ماهى الاّ رسالة لفرملة حاجة ما بتكون شاغلة بالى- انتباهة وفعلا بمشى وراء الاشارة دى {خزعبلات} ممكن تلقى بعض الناس تسميها ولكن بالنسبة لىّ رسالة مختلفة..
صفق الشجر اللى بينحت فى بداية الخريف.. يعنى شوف حسع الشجرة دى.. قصاد نافذة الغرفة التى اقلع فيها روحى واشواقها كل يوم فى فروع الشجرة الناشفة وانهمد لىّ احاديث مع هذه الشجرة- رغم انهن اربعة شجرات ضخمات يكونن فى عزّ خضرتهن يمنحن المارة الجمال وعلى ظلها يلعب الصغار كيف رمت هذه الشجرة ارواقها- هكذا بكل بساطة؟
تصفرّ الاوراق وتشحب فيها الحياة واحس بالشجرة تبكى ومعاها اتأمل جمال الاوراق فى اصفرارها- فى تساقطها من اعلى الشجرة انعكاس شمس الشتاء القادم عليها فتلمع بجمال غريب.. بيثير فيك شىء غامض وبيلذع الروح فى حتة ما.. رؤية جمال العالم رغم مافيه من قسوة واسى ممكن ومحتمل من ابسط تفاصيل الحياة اللى نسيناها فى ركضنا اليومى وراء تفاصيل الحياة المنهكة..
اما جمال الليل.. والدنيا تودع صيفها وتستقبل خريفها- والخريف هنا فى هذه البلاد يتناغم مع الشتاء- شتاء لايبعث الاّ مزيدا من الشجون الجميلة- اقول جميلة لانها تحرض على فعل الحياة رغم ماتتركه من آثار حريقها..
Quote: ولكن عندي أسئلة كثيرة وكمان ممكن أسميها جميلة وماح أجاوب عليها متروكة ليك وإنت أدري مني ما المقصود بالجمال بصفته العمومية ؟! وما هي طبيعة الجمال؟! وهل هنالك طبيعة او حقيقة وأحدة للجمال سواء وننعت بها الأشياء الطبيعية والصناعية ؟! وهل يكون الموقف واحد عندما نقول المرأة جميلة ولوحة الفنان عماد عبد الله للبرتقالة أو المرأة جميلة أيضاً؟! وما المقصود بالفن art؟! هل هو ما يقوم به الإنسان من صنع في مقابل ما هو طبيعي آي ما تصنعه الطبيعة ؟! ماذا نقصد بالرمز الفني؟! ثم هل هنالك حقائق تكتشف عنها الأعمال الفنية ؟! وتعرف الفن زاتو هو شنو؟!
فى اشارتك للوحة الفنان عماد عبدالله فى احدى تجلياته المنتمية للجمال.. بقدر ما ثارته فىّ من خوف دفين واسئلة كونية من نوع تلك التى لاتجد لها اجابات
اهو واحد من خبايا الجمال اننا مانلقى اجابات لاسئلة وجودية- اسئلة حياة وموت والرحلة التى نمشيها بين صرخة الحياة وهى داخلة فينا ومفرهدة وبين حشرجة الموت والحياة خارجة للترك للموت نصيبه- اسئلة الغياب والحضور- لكها اسئلة لاتثير الاّ الوحشة ومع ذلك ففيها جمال مدفون فى حتة ما بس كيف نحسو!! كدى شوف معاى دى.. صورتها وكنت مليانة شجون زى الشجون الشايلاهو سماء فيينا يومها والدنيا غروب- نوع جميل من الاحزان اللى بتتدغدغ فينا الحياة
Quote: وصلت في مرحلة مبكرة أنو الزول البنقرش الطار فنان وجميل والبدق النوبة وبيضرب الكشكول والزول البنضم السبحة, والبكتب المدحة أو القصيدة جميل وفنان حسب الأداء لكن السؤال من خلال الصنعة هل البنت الجميلة التي تعمل في معامل أسلحة فتاكة وذات دمار شامل مهما كانت خُلقياً جميله فهل هي جميلة ؟!
قطعا لاّ ياعماد.. فهى بالنسبة لىّ غير جميلة البته هى تدور فى نفس السؤال حول التضامن مع المرأة بمطلق انها امرأة.. يعنى المرأة اللى بتشارك فى صناعة سياسة تقوم باذلال نساء ورجال العالم النامى لايمكننى ان اتضامن معها لمجرد نوعها- مايحدد لى التضامن من عدمه هو رؤيتها ومواقفها فى الدنيا
معايير الجمال- ولىّ مخطوطة بحث فى الاتجاه ده وعندى فيهو كلام كتير شاغلنى- يعنى البت اللى قاعدة تجلط فى وشها الاربعة وعشرين ساعة عشان تبقى بيضاء ده ماجاء من فراغ ده نتيجة للتسويق التجارى اللى قامت بيهو شركات العرض والطلب وده نتيجة للسياسة المصنوعة فى عالمنا- منو القال انو الزول اللى بشرتو بيضاء جميل- رغم انو مافى زول لونه ابيض- ابيض كلون ومنو الى حدد انو اصحاب البشرة السمراء غير جميلين؟؟ منو اللى حدد انو { نقيس الفم بودعة} والشعر الناعم اللى غنى ليهو ضمن آخرين وردى والكفل وال.. ال.... وفى زمن العولمة تغيرت معايير الجمال وده موضوع طويل نخليهو لزمنو..
بس عجبنى كلامك هنا..
Quote: وصلت في مرحلة مبكرة أنو الزول البنقرش الطار فنان وجميل والبدق النوبة وبيضرب الكشكول والزول البنضم السبحة, والبكتب المدحة أو القصيدة جميل وفنان حسب الأداء لكن السؤال من خلال الصنعة هل البنت الجميلة التي تعمل في معامل أسلحة فتاكة وذات دمار شامل مهما كانت خُلقياً جميله فهل هي جميلة ؟
وعم الزبير الجناينى زول جميل- كتبت عنو فى كتابة سميتها ناس فى حياتنا- بيملانى وتروينى انسانيتو كلما امرّ بقصر الشنبرون وتشهق فينى الاشجار المشذبه باتقان عم الزبير كان بيشذب جناين بلدية كوستى قبل ان تهده السنين الاّ انها لم تهد حلمه فى العوده لجبال النوبه
شكرا ياعماد على التحريض
11-16-2008, 06:54 PM
محمد حيدر المشرف
محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358
اليك سيدتى تطير الحمامات .. ينقشن فى دروبهن اليك ما خاصر درويش من سماء ومن شجن .. وما غنى لغمام يطير الحمام .. يحط الحمام
..
. يطير الحمام يحطّ الحمام أعدّي لي الأرض كي أستريح فإني أحبّك حتى التعب صباحك فاكهةٌ للأغاني وهذا المساء ذهب ونحن لنا حين يدخل ظلٌّ إلى ظلّه في الرخام وأشبه نفسي حين أعلّق نفسي على عنقٍ لا تعانق غير الغمام وأنت الهواء الذي يتعرّى أمامي كدمع العنب وأنت بداية عائلة الموج حين تشبّث بالبرّ حين اغترب وإني أحبّك، أنت بداية روحي، وأنت الختام يطير الحمام يحطّ الحمام أنا وحبيبي صوتان في شفةٍ واحده أنا لحبيبي أنا. وحبيبي لنجمته الشارده وندخل في الحلم، لكنّه يتباطأ كي لا نراه وحين ينام حبيبي أصحو لكي أحرس الحلم مما يراه وأطرد عنه الليالي التي عبرت قبل أن نلتقي وأختار أيّامنا بيديّ كما اختار لي وردة المائده فنم يا حبيبي ليصعد صوت البحار إلى ركبتيّ ونم يا حبيبي لأهبط فيك وأنقذ حلمك من شوكةٍ حاسده ونم يا حبيبي عليك ضفائر شعري، عليك السلام يطير الحمام يحطّ الحمام رأيت على البحر إبريل قلت: نسيت انتباه يديك نسيت التراتيل فوق جروحي فكم مرّةً تستطيعين أن تولدي في منامي وكم مرّةً تستطيعين أن تقتليني لأصرخ إني أحبّك كي تستريحي أناديك قبل الكلام أطير بخصرك قبل وصولي إليك فكم مرّةً تستطيعين أن تضعي في مناقير هذا الحمام عناوين روحي وأن تختفي كالمدى في السفوح لأدرك أنّك بابل، مصر، وشام يطير الحمام يحطّ الحمام إلى أين تأخذني يا حبيبي من والديّ ومن شجري، من سريري الصغير ومن ضجري، من مراياي من قمري، من خزانة عمري ومن سهري، من ثيابي ومن خفري إلى أين تأخذني يا حبيبي إلى أين تشعل في أذنيّ البراري تحمّلني موجتين وتكسر ضلعين، تشربني ثم توقدني، ثم تتركني في طريق الهواء إليك حرامٌ... حرام يطير الحمام يحطّ الحمام - لأني أحبك، خاصرتي نازفه وأركض من وجعي في ليالٍ يوسّعها الخوف مما أخاف تعالى كثيرًا، وغيبي قليلاً تعالى قليلاً، وغيبي كثيرًا تعالى تعالى ولا تقفي، آه من خطوةٍ واقفه أحبّك إذ أشتهيك أحبّك إذ أشتهيك وأحضن هذا الشعاع المطوّق بالنحل والوردة الخاطفه أحبك يا لعنة العاطفه أخاف على القلب منك، أخاف على شهوتي أن تصل أحبّك إذ أشتهيك أحبك يا جسدًا يخلق الذكريات ويقتلها قبل أن تكتمل أحبك إذ أشتهيك أطوّع روحي على هيئة القدمين - على هيئة الجنّتين أحكّ جروحي بأطراف صمتك.. والعاصفه أموت، ليجلس فوق يديك الكلام يطير الحمام يحطّ الحمام لأني أحبّك (يجرحني الماء) والطرقات إلى البحر تجرحني والفراشة تجرحني وأذان النهار على ضوء زنديك يجرحني يا حبيبي، أناديك طيلة نومي، أخاف انتباه الكلام أخاف انتباه الكلام إلى نحلة بين فخذيّ تبكي لأني أحبّك يجرحني الظلّ تحت المصابيح، يجرحني طائرٌ في السماء البعيدة، عطر البنفسج يجرحني أوّل البحر يجرحني آخر البحر يجرحني ليتني لا أحبّك يا ليتني لا أحبّ ليشفى الرخام يطير الحمام يحطّ الحمام - أراك، فأنجو من الموت. جسمك مرفأ بعشر زنابق بيضاء، عشر أنامل تمضي السماء إلى أزرقٍ ضاع منها وأمسك هذا البهاء الرخاميّ، أمسك رائحةً للحليب المخبّأ في خوختين على مرمر ثم أعبد من يمنح البرّ والبحر ملجأ على ضفّة الملح والعسل الأوّلين سأشرب خرّوب ليلك ثم أنام على حنطةٍ تكسر الحقل، تكسر حتى الشهيق فيصدأ أراك، فأنجو من الموت. جسمك مرفأ فكيف تشرّدني الأرض في الأرض كيف ينام المنام يطير الحمام يحطّ الحمام حبيبي، أخاف سكوت يديك فحكّ دمي كي تنام الفرس حبيبي، تطير إناث الطيور إليك فخذني أنا زوجةً أو نفس حبيبي، سأبقي ليكبر فستق صدري لديك ويجتثّني من خطاك الحرس حبيبي، سأبكي عليك عليك عليك لأنك سطح سمائي وجسمي أرضك في الأرض جسمي مقام يطير الحمام يحطّ الحمام رأيت على الجسر أندلس الحبّ والحاسّة السادسه على وردة يابسه أعاد لها قلبها وقال: يكلفني الحبّ ما لا أحبّ يكلفني حبّها ونام القمر على خاتم ينكسر وطار الحمام رأيت على الجسر أندلس الحب والحاسّة السادسه على دمعةٍ يائسه أعادت له قلبه وقالت يكلفني الحبّ ما لا أحبّ يكلفني حبّه ونام القمر على خاتم ينكسر وطار الحمام وحطّ على الجسر والعاشقين الظلام يطير الحمام يطير الحمام
11-18-2008, 04:01 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
Quote: أنا وحبيبي صوتان في شفةٍ واحده أنا لحبيبي أنا. وحبيبي لنجمته الشارده وندخل في الحلم، لكنّه يتباطأ كي لا نراه وحين ينام حبيبي أصحو لكي أحرس الحلم مما يراه وأطرد عنه الليالي التي عبرت قبل أن نلتقي وأختار أيّامنا بيديّ كما اختار لي وردة المائده فنم يا حبيبي ليصعد صوت البحار إلى ركبتيّ ونم يا حبيبي لأهبط فيك وأنقذ حلمك من شوكةٍ حاسده ونم يا حبيبي عليك ضفائر شعري، عليك السلام
عليك السلام يامحمد المشرف
وعلى حبيبى ان يتركنى مرة أنام.. انام دون ان { يلوثنى} والكمنجات باسئلة الجمال {اللى اشقى روحى}
11-16-2008, 07:07 PM
أبو ساندرا
أبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493
روز و اشراقة ... سلام و محبة ... لا نملك مفاتيح جميع القلوب و يكفينا منها قلة تضمنا بحسن ظن ... القراءة فن مثل الكتابة، و تفوقها اهمية وإلا انتفت حكمة التدوين لقوم قادمين ... لا حكم لنا كيف يقرأُنا الآخرون و دورنا هو إطلاق حمائم الحرف رُسلا للواقفين على حافات الأسوار البعيدة في انتظارها.. قد يعترض بعض المتطفلين سرب الحمائم و يفضون عنهم لفافتنا التي حملناها بنات الفكر .. قد يقراها البعض بروية و قد قد يراها البعض مجرد شفرات تنبئ بحرب وشيكة ... لا نملك خيارا ما دمنا ارسلناها في الفضاء ... وليس بوسعنا سوى أن نصلي ... نصلي لتصل حمائمنا بسلام لمن خبرنا و خبِرنا و أن نصلي لمن جهلنا - و كرهنا بلا ذنب جنينا - بأن تتسع أروقة أرواحهم بما يكفي لمرور الضوء ... محبتي
11-16-2008, 11:00 PM
ناهد بشير الطيب
ناهد بشير الطيب
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 4180
Quote: لا نملك خيارا ما دمنا ارسلناها في الفضاء ... وليس بوسعنا سوى أن نصلي ... نصلي لتصل حمائمنا بسلام لمن خبرنا و خبِرنا و أن نصلي لمن جهلنا - و كرهنا بلا ذنب جنينا - بأن تتسع أروقة أرواحهم بما يكفي لمرور الضوء ... محبتي
وليصلوا صلاة (الغائب ) على الحرف والكلمة,,, ان لم يكن لهم متسع لهذا الضوء ....
__________________________
خالص ودى واحترامى اختى عزاز....
11-18-2008, 04:39 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
Quote: لا نملك خيارا ما دمنا ارسلناها في الفضاء ...
ولكنا نملك خيارنا فى الاحتفاظ بحقنا فى ان نعبر وان نكتب مانحسه وخيار ان ننشر ام نتحتفظ بما كتبنا خوفا من حريق يطال {غزلان الروح}
ده بيقودنا ياعزوز لفكرة الكتابة نفسها والحالة التى نكون فيها حين نكتب
فى زيارتى الاخيرة للسودان فى مايو تحصلت على رسالة لىّ كتبتها فى يوم 16 سبتمبر 1986 كنت فى تانية جامعة - مرة كبيرة ولىّ قلب كنت لكن لمن قريتها احساسى بيها كان مختلف مختلف فى شجونه وكأنى عاوزة اجرّ الزمن داك من شوك الواقع بسلبة الامنيات اللى فضلت
والسؤال هل بتتحكم فينا لحظة القراية ان نتحكم فيها؟ وده بينطبق فى الكتابة نفسها وحالتها
المهم ياعزوز.. نصلى عسى ولعل ربنا يرفع اغطية الاحقاد البشرية ويغسل نفوسنا من مصائبها
---
افرحتنى مكالمتك وفى انتظار قريبا
11-16-2008, 08:49 PM
emad altaib
emad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300
ــــ ربما لم أستطيع الحديث عن ما كتبه الشاعر درويش من الجميلات هن الجميلات عبارة عن (عينية) concreteولكن من حقي أن أعبر عن ما أدركته من قرأة النص الذي ألقاه بصوته الرخيم ,وهو قطعاً لم يكن مصادفة لإختيار مفردات لجميلات , ولكن هو إدراك التأمل الذاتي أو الإستبطان ,فمثلاً (الضعف والقوة والذاكرة والفرح القلق والياس والوعد هو الامل ) أشياء لا تدرك خارجياً , فالشخصية الجميلة أوالطابع الجميل ربما يعني الشخصية الخيّرة أو الطابع الخير , لكن درويش يذهب أبد من ذلك من خلال تقلقله داخل نفسه الإنسانية , ليلامس الإرداة في القوة واليأس في الضعف والإنفعال في الفرح , وهذ والأمل في الغد, تلك الأشياء لا يدركها إلا صاحبها لكن درويش لانه جميل أخرجها من ذاته ليصف لنا (الجميلات هن الجميلات) المفردات الاخري( مثل بعيدات طويلات قصيرات كبيرات صغيرات قريبات ..الخ ) تلك أشياء ربما يمكن تكون أو يكون إدراكها مباشر بطريقة داخلية أو خارجية وهذا عنصر هام في الجمال ويسمي عنصر (المدرك).. إضافة سريعة درويش في( الجميلات هن الجميلات ) إستخدمة التصور و(المفهوم) concept وهذا أشد صعوبة و تعقيداً مع علاقة الجمال بالإدراك وأكثر إمتاع للقاري أو المتلقي المتذوق , وهنا يدخل التصور العقلي (فالعرش والوحي , وقوس قزح ,حضرة الملكة, والكاس ,مانجو مقشرةٌ ) فقد أستطاع درويش توصيل وسائل معرفية عن الجمال بكل بساطة لان الواقع الحقيقي لفهم الجمال هو عملية معرفية فقد قدم لنا إدراكٍ واعٍ من خلال تجربته الجمالية شعوراً حاضراً
ـــ طبعاً المداخلة الاولي رداً لكِ في بوستي ونقلتها هنا
.. محمود درويش يري اي امرأه حميله بما تبعثه في الآخر.. اللحطه بكل مافيها هي التي تحدد كم هن الجميلات او كم هن غير ذلك.. فالنستعين بالنظر في كل لحظاتنا لنجد الجميله..
أما نزار فقد شرح موقع جميلته بأحساس مذهل! ..... ......
ماشيه الخرطوم متين؟
11-17-2008, 05:52 AM
mohmmed said ahmed
mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788
مرحب بيك ياصفية فى رحاب الجميلات.. جميلات المعرفة والافق المنفتح تجاه الذات والآخر
الليلة من الصباح وانا بفكر ارد على مداخلة الكمنجات دى اتزكرت ملكة الدار محمد و{الفراغ العريض} الذى تركته لنملاهو
نملاهو بثمار هى نتيجة غرسها النبيل..
الفراغ العريض- تلك الرواية التى غرقت زمانئذ فى فراغها- بدت لى كبحر يغرق كل الدنيا بالجمال واصابتنى بالدوار- بعنفوان موج الروح- بحزنها .. واشواق مازالت دفينة فى فراغنا العريض- ربما كان احدى اسرار عشقى للبحر- كل بحار الدنيا وللبحر الساكن جوايا
البحر هو سر يقينى بوجود اله رحيم لهذا الكون- رب العزة والجلالة والجمال- الله جميل ويحب الجمال { ماعارفة ليه بعض الناس بتحب تناكف الجمالْ}
حسع جمال زى ده مش فى حد ذاته صلاة ذات فى درب الجمال
تسلمى ياصديقة ويسلم الجمال الفيك
11-17-2008, 02:34 PM
خالد سمارة
خالد سمارة
تاريخ التسجيل: 02-19-2007
مجموع المشاركات: 351
الجميله د اشراقه كل الاشواق ولا زال الهمس يحتفظ بالقه فى انبل القاتلات (لليله) واحده بوجوداله اورغن وكمنجه واحده , وشوقا لكل الموجودين ستصلك الصور قريبا شكرا للقصيده الجات فى وقتها عمر احساس
11-18-2008, 02:10 PM
emad altaib
emad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300
Quote: تأمل معى هذا البحر... الاّ ينتمى ايضا للنساء الجميلات, جميلات درويش الذى نحب؟!! ولهذا تأتية الناس الجميلة من كل فج عميق واسكن قاعه مع كائناته الجميلة!!
سلاااامات يا جميلة وجميلة والله يا دكتورة ,عندي إندياح كلامي كثير في موضوع الجمال والجميلات وبحاول أقمحه ,لكن لقيتك بحفزيني , وخاصة بعد صورة البحر والناس والمدينة التي تتنهد علي خاصرة البحر , لكن لو جينا لمشاهد البحر كطبيعة من خلال الرؤية الشاملة panoramic هي تؤدي إلي الشعور بالمتعة , ومن خلال الموضوعات الجزئية الفردية للجمال مثل الطيور الناس الألوان ...الخ وتحقق فوائد لعملية البحث عن الجمال في الطبيعة , إذن الجمال البانورامي متعدد وكثير لا حد له والإختلاف فيما بينهما في درجة الدقيقة من مشاعر الجمال التي تثيرها, فعندنا في الريف الهادي البنت التي (تقش) الساحة وتشيل مفتاحها جميلة والساحة عليها يدها تكون جميلة والتي تحبك من الخيط الأحمر طاقية هي جميلة والتي تصنع قهوة(جبنة) أو شاي بنعناع أو بدونه هي جميلة , والأم التي تصنع الخبز (الكسرة) جميلة عشان كدا الاغنية السودانية حفظت الجمال الريفي والشاعرالعظيم خليل فرح يقول (في الضواحي وطرف المداين يلا ننظر شفق الصباح قوموا خلو الضيق في الجناين) وتتجسد الروعة بتمام المشهد الجمالي مع الأديب والشاعر صلاح احمد ابراهيم وأغنية رائعة الفنان الكبير وردي (الطير المهاجر) شوفي تفاصيلها كيف ؟! ضل الدليب ونيل بلادنا و(شباب) بلادنا ونخيل بلانا , وبيت صغير وحبيبة تشغل منديل ... إذن الطبيعة قوة هائلة كالبحر لكني كإنسان ضعيف بضالتي وعيوني محدودة الرؤية أستطيع أن أكمل اللوحة للرؤية الجمالية للمشهد بالتصور العقلي والتفكير وأمزج الصور مع بعضها فهو بالنسبة لي جانب سيكولوجي مهم جداً فقد يتنابني شعور لا إرادي أن هذا البحر يهددني بالغرق من خلال الضخامة وإن تعمقت فيه وكذلك الصخرة ربما يتنابني شعوراً لا إرادي بأنها تمثلني في القوة والصمود وتبعث في الثبات .. أما وجود الجميلات والطيور والماء والشاطي والحركة الهادئة وأشعة الشمس الصامتة والهواء الساكن كما في الصورة فهو يوحي إلينا بالسلام والطمأنينة والهدؤ والسكون والراحة والمتعة في الحياة والإحساس بالجمال ,الذي نشعرفيه بهذا المنظر , وطبعاً أنواع الجمال كثير لا حصر لهافالجمال الفاتن والجمال الجليل والجمال الآخذ والفرق في المضمون العقلي لذلك الجميل محمود درويش قال الجميلات هن الجميلا ت من غير أن نجعل فروق وأنا فوووق قلت ليك ياجميلة وجميلة .. جميل لمّا يكون الدم البشري بشريانه ينساب فيزيائياً, وكل القبح حين ينكسب دم الإنسان بأيدينا..!
Quote: كل الاشواق ولا زال الهمس يحتفظ بالقه فى انبل القاتلات (لليله) واحده بوجوداله اورغن وكمنجه واحده , وشوقا لكل الموجودين
حمدالله على السلامة يا ابوعمير
الزول ماعارف يشكرك كيف ياصديقى لما نشرته يومها فى فيينا من جمال كانت من اجمل الحفلات التى لن تتكرر فى حياتى- امسية اخرجت السأم من الروح وكانت اختبار حقيقى لمعرفة مقدرتى فى أن يصنعنى الفرح او اصنعه... كل نساء فيينا يومها كانن مليانات بالجمال كل صغارنا.. الجمال اللى حستو مرافىء بتى وفرحة واصل ولدى مرافىء اللى بتدندن معاى { زولى الاخدر كان شفتو بخدر} رغم صعوبة الخاء والهاء- الاّ انه الجمال يا عمر- ياخ الله يخليك
كدى اقعد فى مقاعدنا واسمع الاغنية دى- من اجمل الاغنيات التى احبها للاسباب التالية...
كلماتها من الفنانة النمساوية فييرنا برانداشتيتا- المقدرة على ترجمتها- عمر كافى الفنان المبدع - بالله اسمع صوتو بالكلام اللى بيقولوا بالانجليزى universal Smile
ياخ سلم علي عمر كافى شديد وقول ليهو بزرة جمالك نمت كبيرة ورمت ظلالها فى بيتنا {نور بيتنا} وهذه البلد النائمة الآن فى القهاوى لتحمى نفسها برد الطرقات اللافح شوق عمرى توب وقادلة بيهو فى زقاق بعيد فى عمرى .. كلمات الانفتاح على الآخر... شوفة الآخر لينا وشوفتنا ليهو كسر الجدار - جدار الخوف وشيل فرشاة تلوين الحياة بثقة فى قوز قزح العالم- هنا نضع بصمتنا وقد ساهمت ياعمر فى وضعها فى النمسا- فى شوارها واشجارها وحتى شتائها يدندن صوتك بهذه الاغنية- وديل اهلى- اهلى ناس العالم المنفتح واللى بيثبل الآخر دون ضجر واقصاء
مش شفتها مكتوبة شعار كبيرا فى اوبرا شارع فيرنقا- الفن ابنة الحرية { فى الترجمة مابتجى, شوفها معوجة كيف فالفن عندنا يتمتع بذكورية عالية منحته له انظمة عجيبة} (Kunst ist die Tochter der Freiheit)
الفن ابن الانسانية والفنون هى الوحيدة التى تقرب بين شعوب الارض لما تلمسه من خبايا الجمال فى نفوسنا
اشراقة.... القراءة لدرويش لها التقدير والاحترام والحنين لنقرا معك على نقش الكمنجات بعض الحس
كمقهى صغير هو الحبّ
كمقهى صغير على شارع الغرباء - هو الحبُّ ... يفتح أبوابه للجميع. كمقهى يزيد وينقُصُ وَفْق المُناخ: إذا هَطَلَ المطرُ ازداد رُوّادُهُ، وإذا اعتدل الجو قلُّوا وملُّوا... أنا ههنا - يا غربيةُ - في الركم أجلس [ما لون عينيكِ؟ ما اسمكِ؟ كيف أناديك حين تَمُرِّين بي، وأنا جالس في انتظاركِ؟ ] مقهى صغيرٌ هو الحبُّ. أطلب كأسي نبيذٍ وأشرب نخبي ونخبك. أحمل قبّعتين وشمسية. إنها تمطر الآن. تمطر أكثر من أي يوم، ولا تدخلين. أقول لنفسي أخيراً: لعل التي كنت أنتظرُ انتظَرَتْني ... أو انتظَرتْ رجلاً آخرَ - انتظرتنا ولم تتعرف عليه / عليَّ، وكانت تقول: أنا ههنا في انتظارك. [ما لون عينيكَ؟ أي نبيذْ تحبُّ؟ وما اسمكَ؟ كيف أناديك حين تَمُر أمامي]
خالد
11-22-2008, 10:18 AM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
شكرا لهذا الجمال الذي هطل على نوافذنا وشكراً لهذا الجمال الذي غسل قلوبنا فاعاد لها التروية اعود بعد غياب طويل وأنا أكتب اليك الآن بالقرب من النيل النهر الجميل الذي يلتف حول خصر المدينة ربما ينسفها بعد قليل بعد أن تحزّم حولها هنا في الوطن كل شيء جميل ضحكات الصغار والرعاة وبائعات الشاي والأمهات الصغيرات والحبوبات المطر والرذاذ والطل والأشجار العنيدة لك التحية على هذا الألق كم أنتي جميلة الدواخل ومتصالحة مع نفسك في كل المواسم
11-22-2008, 11:38 AM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
شكرا لكل من عطرّ هذه المساحة... شكرا لكل من نثرت حبات قمحها هاهنا
.... .. .
رسالتى وصلت..الى أولئك
نفذّ ضؤها من بين جدران النفوس المتصلبه التى تقرأ فقط ماتنضح به نفوسها
قليلا من العمق.. لو غاصوا قليلا لاكتشفوا ما رمزت له بالكمنجات..
وتفضل الكمنجات تعزف لحن انسانيتى.. تلك التى تؤكد عليها على شجونها, احلامها واشواقها
كمنجات تعزف لنتعلم كل يوم معنى اشواق اوتارها لاصابع الحياة لحنها ينساب رقراقا بين {شرقانيات} بيوتنا البسيطة.. تلك التى تتبعت على خطوها مسيرة المحبة- محبتى للناس وامنياتهم- الناس الفى حياتى
هى الكمنجات... حرة وناهضة بى كلما حاولوا كتم صوتها... كلما حاولوا سدّ شموسها كلما انشدت اوتارها صادحة
فلتصدح الكمنجات ماشاء لها المدى لتصدح لاجل الروح النازعة دوما نحو الجمال نحو الغفران نحو التسامح نحو قيمة الحياة....
سلاما ياكمنجاتى... سلاما لاشوافك وحنان لياليك
و... سلاما للجميع
ونلتقى على كمنجات الدروب المهاهلة والماطرة بالانسانية
Quote: لا نملك مفاتيح جميع القلوب و يكفينا منها قلة تضمنا بحسن ظن ... القراءة فن مثل الكتابة، و تفوقها اهمية وإلا انتفت حكمة التدوين لقوم قادمين ... لا حكم لنا كيف يقرأُنا الآخرون و دورنا هو إطلاق حمائم الحرف رُسلا للواقفين على حافات الأسوار البعيدة في انتظارها.. قد يعترض بعض المتطفلين سرب الحمائم و يفضون عنهم لفافتنا التي حملناها بنات الفكر .. قد يقراها البعض بروية و قد قد يراها البعض مجرد شفرات تنبئ بحرب وشيكة ... لا نملك خيارا ما دمنا ارسلناها في الفضاء ... وليس بوسعنا سوى أن نصلي ... نصلي لتصل حمائمنا بسلام لمن خبرنا و خبِرنا و أن نصلي لمن جهلنا - و كرهنا بلا ذنب جنينا - بأن تتسع أروقة أرواحهم بما يكفي لمرور الضوء ... محبتي
وأنا ذاتى (محبتى)..
11-23-2008, 06:41 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
أيا أخت دمي لا شك عندي مطلقاً فالجميلات هن الجميلات والقبح هو القبح طرة وكتابة وجهان لا يجتمعان ولو إعتقد البعض ذلك جميل ما تفعليه هنا ثبات ويقين وحمرة عين ودوغرية وبتنجزي فوق دة ودة في حاجات معقولة ومتوازنة وشادة حيلها . ياخ أنا سعيد بك وبدرويش الذي ما إنفك يذكرني بأن الأرض يرثها الانقياء وورثة الجمال في هذا الكون الحالو مايل
ـــــ
جيت أسلم عليكي
11-26-2008, 09:17 PM
خضر حسين خليل
خضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087
أيا أخت دمي لا شك عندي مطلقاً فالجميلات هن الجميلات والقبح هو القبح طرة وكتابة وجهان لا يجتمعان ولو إعتقد البعض ذلك جميل ما تفعليه هنا ثبات ويقين وحمرة عين ودوغرية وبتنجزي فوق دة ودة في حاجات معقولة ومتوازنة وشادة حيلها . ياخ أنا سعيد بك وبدرويش الذي ما إنفك يذكرني بأن الأرض يرثها الانقياء وورثة الجمال في هذا الكون الحالو مايل
ـــــ
جيت أسلم عليكي
11-27-2008, 03:28 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
وصلتنى هذه الرسالة بالايميل من صديقة جميلة- رساله تخص بوست الجميلات
Quote: الجميلات هن الجميلات نقش الكمنجات في الخاصرة Von: ) Gesendet: Sonntag, 30. November 2008 10:07:12
اشراقة ياصديقتي السلام عليك يا اجمل جميلات بلادي لك كل الشوق والحب وانت تحتفي بي بنا بهن في بكل هذا الجمال والالق ولك تنحني الكلمات وانت تنثري فينا الجمال حرفا.... شعرا....وغناء ....معني.... وقيمة ابتدا من محمود درويش وامبلين ومرورا بليلي المغربي حتي فيروز كنت اطالع بوست الجمال هذا يوميا ومن اعماقي اتمني ان تاتي وانجا وتصوب فاكهتها باتجاه الشمس فهل لنا ان نطمع في حرم هذا الجمال برؤيتها والسلام خير ختام سمية
ياصديقتى النبيهة
كانت وانجا فى كل حرف خطيته هنا {وانجا المرأة التى صوبت فاكهتها نحو الفرح وأدهشت الفصول بموسمين} استطاعت ان تخجّ كل الجميلات والجميلين فى زمن كان جميلا رغم {الخوذات والعمامات الصناديق}
لدىّ نسخة من النص ولكنها غير منقحة- احس ان بها اخطاء مطبعية فعزرا للجميع ولكاتبها أيوب مصطفى اذ فيها خطأ مطبعى
قمت قبل ستة أعوام تقريبا بترجمة وانجاللالمانية وتقديمها لمجلس الوزراء النمساوى قسم الفنون والآداب وحفزت وانجا وفيها حفزت كل النساء الجميلات
لك التحية ولوانجا ولشاعرها...
لنحتفى بها كخاتمة المسك لهذا البوست
11-30-2008, 11:29 AM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
وانجا المرأة التي صوبت فاكتها نحو الفرح وادهشت الفصول بموسمين
أيوب مصطفى
إضاءة اولى الى جوي إمراة تتسع كما الحقل والى فلاح مثقف يقرأ ذاكرة الكراكات ويعرف اسرار الحقل إضاءة ثانية الى ميري .. عاملة الغزل والنسيج والفرح إضاءة ثالثة الى غفاري ..رامبو.. درويش.. واخرين إحتفاءُا بشجيرات مازالت تثمر
إضاءة خاصة الى سارا .. ننو.. موزي .. شموس . اطفال تعلمت منهم ان اجمل الاعوام آتيه
إعترافات سرية فيما فعله صوت وانجا نهارُا أقرّ انا الموقع على الهديل الاتي بأن تسكن كل الحمامات التي عشقتها تسريحة وانجا . وان تؤل نصف نجومي الزرقاء الى لونها الريفي البهيج ، والنصف الاخر نشيد به قرية بين الاصابع واللغة ، وان ينتسب نهري الوحيد لصوتها قالت شجرة : عندما غنت وانجا تشربت عروقي صوتها ، احسست بالثمر واعدت اكتشاف الماء ، الماء: اول عاشقة تجتاح روحي وتكتشف مزاج جسدي وتعلمني احاديث النساء لذا الماء رسولي الدائم لكي يا وانجا.. كل قطرة منها نواة لخلق جديد
قالت طفلة مشردة :
عندما وضعت وانجا راحتها على كتفي غمرني الدفئ وطربتٌ كأني اقضم تفاحتين ، وقالت اذكر فى تلك الليلة نمت دون ان استنشق البنزين وحلمت اني اجلس فوق كرسي داخل غرفة مضاءة ومعي لوال نزاكر كتبا مدرسية ، وعندما استيقظت صباحا وجدنا انفسنا نتوسد بعضنا البعض ونفترش قطعة قماش متسخة كان لوال يغسل بها العربات ، صرخت : وانجا .. وانجا ...... وانجا قال رجلٌ اليف وانجا اغنية العذوبة والامتزاج ، قالها وغاب في طقس سنبلي خاص كان قد اعدته وانجا بصيغة منتهى الرقص والمفاجآت
إحتمالات متعددة لقراءة دفتر المساء في إطار اغنية التآلف:
إحتمال اول عندما تساوي ضفائرك قمرًا في سمائي ... وعندما تصير سمائي قميص نومك يتفتق ليلنا عن وردة بيضاء .. تصير الوردة إضاءة كاملة للحلم . وتبين تلك التفاصيل التي جمعتنا معا وترفرف فوقنا اجنحة كثيرة لنشيد واحد ، لماذا لا نسميه نشيد التجانس؟
إحتمال ثاني
عندما يكون التجانس رحلة الجينات في الجسد والطفولة والحقل والاغنية ، ويبدأ نشيد الخلق مساره الاليف ، حينها نصنع فاكهة شديدة الخصوصية ، تعالي نسميها فاكهة التحولات
احتمال ثالث: سبق وان قلت لك شفاهة ذات مساء فهطل علي شعرك واحتلتني رائحتك اسبوعُا من الزنجبيل ، لذا سأدوزن نفسي بالقهوة وبعض اسمائك اعلم يا وانجا ان اسمك يعادل اغنية بكاملها ، اسميكي نحلة لقلبي ورحيق لنهايات الفصول . ارى فيكي ملامح الذاهبين لجني القطن ، اسمع منك شاشاي العائدين من قطف الطماطم واللوبيا وانجا : إمرأة الحقل المرسولة الي دمي ، الاغنيات .. الارض.. الوعي.. علاقة عشق من إنتاج الانثى والفقراء وانجا وردة حلمي البيضاء
نوار وانجا او الفواح الذي فضح الحديقة ليلا:
للحدائق ثرثرتها اوان انحيازها للساحات للمنازل العادية حب الحياة والمعارضة ورائحة الغد ولي آهـ يا وانجا موسم ثالث من خبزك الوطني ولكي ما تشائين من حرية تحدقين!! هل تعجبك آثار الشمس في يدي العاريتين؟ ولهى بالشوارع... ماذا يفتنك ؟ حلمي الدائم بإقامة دولة تحترم الانسان ؟ أم اخباري المنثورة بين اللوز والطرقات ؟ لي اخبار كثيرة يا وانجا لم افصح عنها بعد ولا يعلم مداها غير الحقل - ولي ما يفتنني تفتنني خيوط الصباح التي تشبه خيوط مغزلك يفتنني مغزلك وهذا القميص لك سرُا تفتنني عذوبتك , نوار لوزك وعطرك الخلاسي الفصيح آهـ يا وانجا ما يجعل لعطرك خصوصية اينما تكونين يدلني عليك وانجا لو لطمت الدهشة جهازك العصبي هل ترتعشين ؟ ربما ارتعش انا بالاف الحكايا والاقمار اقتربي .. الشوارع لغة تواصلنا لهذا العالم لاني أخبئ فيها حكاية افترضتها من السهولة والمطر ، عندما تتجه اصابعك الشهية نحوي ، اصابعك الشهية كحبات المانجو ..واركض صوب النهر هل تحبين النهر الى هذا الحد ؟ النهر مارس الضفاف وابريل الحقول ، وصديقي الشخصي ادعوك ان نمشي قليلا على الضفاف ونحكي ، تحكين هل تعبت من الحكي ؟ ضعي راسك على كتفي ، صدرك على لوني ، بعضك على بعضي ، آهـ يا وانجا كم انا فرح بك وممتلئ بصوتك اذكر تلك الجلسة على الضفة اليسرى والنهر يهدى الضفة قصائده العنيفة ، اذكر حوارنا حول الدين والجنس والصراع ال...... قلت لك اشياء واشياء ، صرختي بإنفعال اذن لماذا الصمت ؟ آه يا وانجا عندما ينفذ الفقراء الى جوهر المسالة يومها سنعيد هذا النقاش بحساسية اقل وربما اثناء حفل شاي عائلي ، ساعتها حياض كثيرة اخضرت في افقي ونمت فيها ورودك الجريئة ....
ما يحيرني حقا لماذا تاخرتي كل هذه الاعوام إني انتظرتك في درب الساسريب غنيتك في صحراء بيوضة بحثت عنك في نهر السوباط حلمتك في الخرطوم على انغام السلم الخماسي تصنت وقع خطاك منذ الميلاد وانا انتظرك شاهرًا نجومي الزرقاء
ماذا كنت تفعلين كل هذا الوقت ، لماذا تاخرتي ؟ هل اعترضت طريقك الخوذة , العمامات ,الصناديق ؟ الى الجحيم كل الرموز التي تباعد بيني وبينك قالت تزوجني ... مجنونة انتي بالطمي والبزور والفأس والفوانيس ،، يالك من إمرأة واضحة كالهواء الطلق وجميلة كحمامة بيضاء وانجا لماذا تريدي ان تفضحي الشمس والسنابك باكرا وتربكيني ، عليكي اللعنة وعاصفة الطبول وساعدي الاسمر وهذا النشيد الان اعلن خطبتي منك اخطبك من حلمك المسائي ، ومن ذاكرة الاطفال ، ومن مواعيد الطلق الجديدة ، اخطبك من سهرة الاصدقاء ، وقميصك القطني واصابع الفجر ونداءات الحقول ، هي الحقول يا وانجا مشطت شعرك وعلمتنا الغناء ، هي الحقول منذ البزرة الاولى ولم تفطمنا عن العشق ، هي الحقول دوزنتنا ولقنتنا اول درس عن الجمال والحرية والقمح والماء وخلف الحقول بحثنا كثيرا عن افق يلائم شكل الحرية آه يا وانجا كنا طليقين ومدججين بالاسئلة والركض الجميل ، والعصافير العصافير وحدها لا تكفي للغناء والاوتار وحدها لا تكفي للعزف أغنيكي وادخر ما تبقى من صوتي للمظاهرة القادمة السواعد للوطن الملامح للاطفال وما تبقى من جسدي ادخره لممارسة الفرح الاتي هل تجيدين ممارسة الحرية ؟ اعلم ذلك هل تذهبين معها بعيدُا ؟ هل تشاركين في مؤامرة ضدك ؟ هل تعدين وليمة من اجلنا ؟ اعلم كل ذلك اذن لم يبق إلا التفاوض حول ميقات الاندلاع
مالم يصرح به الرجل الاليف في طقس وانجا :
صباح الخير قريتي الجميلة وانجا صباح الخير للأزقة التي ادت بك الى شوارع المدينة ، صباح الخير للازهار التي تبعثك برائحتها شكرًا لثقافة الهامش وذاكرة الشعوب شكرا للأنتفاضات .. والاصدقاء.. واليسار الجديد شكرا لمعارض كلية الفنون الجميلة ونادي السينما والمكتبات على مماشي هذا الوطن التقينا انتحينا جانبا وتعانقنا كثيرا ، وشممتك كقرنفلة يالله نفس الحلم الذي راودني وعيا .. نفس الملامح .. الحقيبة اليدوية .. قصاصات النهر .. كراسة الحقل .. وهواجس الانسان الجديد سبحانك إمراة فارعة كالنجمة .. رائعة الجدل والضحكات ، صادحة الفكرة والخطوات تنتمي لقبيلة النساء الجميلات : رابحة ، سهى ، منيلا ، ( ويني مانديلا ) ، والنشيد يتدلى بيدها تقشر البصل ، وتكنس الاحزان عن رواكيبنا ، وتنثر الحب ليمام الحي ،
بيدها تحمل الطبشور ، وتوزع الماء في الجداول ، والحليب للصغار ، بذات اليد تعشق ، وتنسخ البيان ، وتخيط ملابسها ، وتبتكر افراحها اليومية ، في طفولتها لعبت هودنا يا هودنا ... في زمن السرية غنت سودنا يا سودنا ، في انتفاضة الخبز كانت من طليعة النساء اللائي غنن فوق فوق سودانا فوق بين الاغنية والاغنية رمت مواعيدها وغابت في الفرح الجماعي ، آهـ ياوانجا ما اجملك تدخلين الان بطين القلب ، تتوغلين اقصى الذاكرة والمعيش اليومي ، رويدا رويدا تهّربين الفرح الى عاصمة جسدي ، وقرآه تنتشر التفاصيل في الخلايا ، ينتشر عشب سريع النمو على عتبة الباب ها اهلا وانجا يزدهي لون الجدار .. ورسومات ناجي العلي .. ووجه تلك الطفلة النوبية .. الكراسة .. المنضدة .. آلة التسجيل .. اشرطة الشعر .. كتاب التشريح .. مفكرة العام الجديد .. والملابس القليلة .. وكل التفصيلات الاخرى تأخذ اناقتها من توهجك المستمر وتستمـــــــــــــــــــــــر
اسئلة سقطت سهوا :
هل تاملتي بسمة الموناليزا ؟ تأملتٌ البسمة التي فاض بها وجه محمود هل تحبين الياسمين ؟ احب السنابل اكثر هل تقرأين راتب الإمام ؟ اقرأ ما يكتبه اطفال المدارس على الحيطان ماذا يقول لكي الشتاء ؟ دع عنك الاسئلة وهذا المكر الجميل .. وتهيأ فأنا قصيدة دافئة
ايوب مصطفى
11-30-2008, 12:06 PM
جعفر محي الدين
جعفر محي الدين
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 3649
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة