|
لماذا رفض الأستاذ محمـود أى دعم من المنظمات لحملاتـه فى نصرة المرأة وغيــرها؟؟
|
لقـد أثار الأستاذ محمـود موضـوع إستلاف الأخ الراحل جمعـة حسن ورق الطباعـة من إسكنـدر، صاحب ســودان بوكشـوب، ثم الدفع له من عائد بيع الكتب.. أثار هـذا الموضـوع فى جلسـة للأخوان بمنزله، وقال الأخ عبد الرحيـم الريـح، وهو أقتصـادى ضليـع، قال أنه فى التجارة شئ عادى أن التاجر يخاطر بحوالى 10 الى 20 فى المائة من المبيعات بالدين، ولكن الأستـاذ رد عليه بأن سلعـة مثل ورق الطباعـة الأبيض وزن سبعين جرام، الذى كانت تطبـع به الكتب، هو سلعـة حارة، ولا تحتاج لبيعهـا بالدين، وطلب معلومات إضافيـة.. فقـد كان حريصـا لأبعـد لحدود أن لا يمول نشـاط الجمهوريين من أى جهـة خارجيـة، مهما كانت، حتى بالدين من مؤسسـة ســـودانيـة..
حادثة أخرى، أكثر وضـوحـا: زارت ناشطـة أمريكـة الســـودان، فى السبعينـات.. وقد دلهـا البعض الى الأستـاذ محمود على اساس انه من المدافعين عن حقوق المرأة والمطالبين بمسـاواتهـا.. فأتت اليه، وكان حديثـا حول المرأة وحقوقها، ومحاربـة عادة الخفاض الفرعونى.. ثم.. عرضت مبلغ عشرين الف جنيه كمساهمة فى نشـاط الجمهوريين، وهـذا كان مبلغا كبيرا فى السبعينات. فردهـا الأستـاذ بحزم شديـد.. وصدق أو لا تصـدق، قال لها أن بنات جنسهـا فى الغرب، المستغلات فى الإعلانات التجاريـة كسلـع، أولى بمجهـودهـا.. فخرجت والحزن العميق كان باديـا على وجههـا، ولم تعـد مـرة أخرى..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا رفض الأستاذ محمـود أى دعم من المنظمات لحملاتـه فى نصرة المرأة وغيــرها؟؟ (Re: Badreldin Ahmed Musa)
|
هل قبول الدعـم الخارجى لحزب سياسى يقدح فى الوطنيـة؟
وما هو الفرق بين قبل دولة للدعم الخارجى، وبين قبول حزب أو مجموعـة ناشطـة.
أعتقـد أن الدولة هى الوحيـدة التى لها الحق فى قبول دعم خارجى فى حالات الكوارث التى لا تستطيـع مواجهتهـا بمواردهـا.. أما المؤسسـات والهيئات الناشطـة، فلا يجب أن تعطى حق تلقى دعم خارجى، دون أن تسجل أنها عميلة لجهـة أجنبيـة، وممثل لها فى الســـودان.. ولو كان لا بد من الدعم الخارجى، فيجب أن يأتى عن طريق الدولـة وليس مباشــرة. والأستاذ محمـود كان محقـا فيما قام به حسب رأيى الشخصى، ولكن أطرح هـذا السـؤال للإستنارة بأراء الأخرين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا رفض الأستاذ محمـود أى دعم من المنظمات لحملاتـه فى نصرة المرأة وغيــرها؟؟ (Re: Abureesh)
|
العم ابوالريش.. تحية
في تقديري ان رفض الدعم المادي من قبل افراد او مؤسسات اخرى كان من قبيل المحافظة على استقلالية الحزب، حيث ان من يساهم بمال، بالضرورة تصبح له نوعية من السلطة على منصرفات هذا المال... بالنسبة لمثال طباعة الكتب، والشراء بالدين، اعتقد ان الامر فيه علاقة برغبة الاستاذ الابتعاد عن موضوع الدين من حيث هو.. وهو امر كان الرسول لا يستحبه، وربما يذكر احدكم قصة الصحابي (لااذكرها تماما) لكنه اشترى ناقة او سلعة بالتقسيط، فكان تعليق النبي عليه الصلاة والسلام أنك حسن الظن بالله، ولا تخاف ان تموت قبل ان تسد دينك..
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا رفض الأستاذ محمـود أى دعم من المنظمات لحملاتـه فى نصرة المرأة وغيــرها؟؟ (Re: مريم بنت الحسين)
|
مريم، سلام ليك ولنادر ومحمود.. (نقول منو تانى الزمن طال)
شكـرا على الطلـة والتعليق..
Quote: في تقديري ان رفض الدعم المادي من قبل افراد او مؤسسات اخرى كان من قبيل المحافظة على استقلالية الحزب، حيث ان من يساهم بمال، بالضرورة تصبح له نوعية من السلطة على منصرفات هذا المال... |
هـذه حقيقـة.. ليس على المنصرفات فقط، ولكن ربما سلطـة على البرامج ذاتهـا مستقبلاً..
وبخصوص موضوع الراحل المقيـم جمعـة حسن، فأعتقـد كون السيــد إسكنـدر، صاحب ســودان بوكشـوب، مواطن ســودانى من أصل يهودى، ربما كان له الأثر فى تحرى الأستـاذ، خصوصـا أن هناك كانت حملـة المهووسين بأن جهات تمول الجمهوريين.. والله أعلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا رفض الأستاذ محمـود أى دعم من المنظمات لحملاتـه فى نصرة المرأة وغيــرها؟؟ (Re: Abureesh)
|
Quote: حادثة أخرى، أكثر وضـوحـا: زارت ناشطـة أمريكـة الســـودان، فى السبعينـات.. وقد دلهـا البعض الى الأستـاذ محمود على اساس انه من المدافعين عن حقوق المرأة والمطالبين بمسـاواتهـا.. فأتت اليه، وكان حديثـا حول المرأة وحقوقها، ومحاربـة عادة الخفاض الفرعونى.. ثم.. عرضت مبلغ عشرين الف جنيه كمساهمة فى نشـاط الجمهوريين، وهـذا كان مبلغا كبيرا فى السبعينات. فردهـا الأستـاذ بحزم شديـد.. وصدق أو لا تصـدق، قال لها أن بنات جنسهـا فى الغرب، المستغلات فى الإعلانات التجاريـة كسلـع، أولى بمجهـودهـا.. فخرجت والحزن العميق كان باديـا على وجههـا، ولم تعـد مـرة أخرى.. |
في رأيي أنّ المحدود محمود كان مبدئيا في أفعاله فقد عارض و"ناهض" و"حارب" أي مجهود لمنع ومحاربة الخفاض الفرعوني في عهد الإستعمار بل ودخل من أجل الحفاظ على هذه العادة السجن.
فليس غريب عنه أن يمتنع عن أي دعم لمحاربة الخفاض الفرعوني من جهة خارجة انت ام داخلية.
فالموضوع ليس الدعم في حد ذاته بل وجهة صرفه.
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
|