|
بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي ....
|
لم تعطنا تربية المدينة كل دسم ( البلد ) الذي افتقدناه ... والبلد هي مصطلح (مسقط الرأس) عند أهلي الشايقية .. فإن ذهب (الشايقي) إلى أقرب المُدن كان الأمر سفـــــراً خارج (البلد) .. رغم أن الأمر تمَ من غير " زوادة " ** والبلد دائماً لها ذات الصفات والتصرفات (واللمَات ) والمشاوير اليومية ... البهايم ومشوار (حش القش العصراوي) يتشابه في كل البيوت ... صوت النعاج وهي تنتظر وجبة العشاء ( البرسيمي الطازجة) .. يتشابه في كل البيوت (والحريم ) في طريقهن إلى البيوت "والشمس إلى زوال تقريباً " (والواقود) أعلى الرأس ( يتمخطر ) في ذات الهيبة إلى أجله المحتوم وقوداً ( لقُرَاصة ) العشاء.... ريحة لبن شاي المغرب (المقنن) والذي أيضاً يتشابه في كل البيوت .... (مقنن) لا تُنطق بالعربية الفُصحى بل بلغة العامَة إذ يتم الضغط على حرف القاف بطريقة معينة تعطى نكهة خاصة للكلمة ... وتوصل المعنى المقصود .. إذ لا علاقة للتقنية بشاي المغرب إذا ( أصريت ) على قراءة الكلمة (مقنن) كما كُتبت . وللبهايم أكثر من فائدة أهمها شاي المغرب والصباح و(سعاية ) الضحية والسجادة .. والأهم (بعرها) الذي كان الأكثر إنضاجاً لحلة الفول .. يكفي أن تترك الحلة وسط هذا البعر من المساء و إلى صباح اليوم التالي ليعطيك فولاً لن تجده الآن في واحة شارع (ود درو ) بأم درمان ... وتلك كانت معلومة لم تعطنا لها المدينة بل وجدناها هناك وسألنا دون خوف من الاستهجان لأننا نعرف أن المدينة لم تعطينا كل دسم (البلد) ... ولأن رحلة القطر ذات الأربعة أيام من أقصى شرق السودان أو رحلة ( الباص ) الذي توقف أكثر من مرة بسبب الرمال وأكثر حمولته أهمية هي (صاجات ) المساعدية التي تساعدهم في جعل ( الباص ) يعوم وسط كل تلكـ الرمال .. وصوت المُساعد الأسطى يعلو عند اكتمال وضع (الصاجات ) أسفل الباص .. يلا يلا يلا ... فيرتفع أنين ماكينة الباص ...واي واي واي واي واي واي .. وهكذا .. لن تصل حتى تكمل اليومين ...لذا فالتفكير في كيفية السؤال أو معناهو يُعد ترفاً .. لذا فأسأل ما أردت فأنت قد دفعت تعريفة المعرفة سفراً ( زوادته ) ( قٌراصة ) تمر (بلح) عند الذهاب .. ولحم تيس محمَر في صاج تكفي مساحة سطحه لكل لحم التيوس الموجودة داخل بيت ( البهايم ) في ذات البيت الذي تنام في (حوشه ) .. وذلك حوش لا يشبه حوش المُدن ... هو حوش تعيش بداخله أشياء عدة ...!! ترانيم أصوات مُتداخلة .. ديكـ ناس (ود القرًاي ) الأكثر علواً .. ونعجة ناس الحاج عبد العاطي وكأنها لم تشبع من برسيم ذلكـ المساء .. والصراصير المتوزعة داخل وخارج الدار لها من الحظ الأكثر .. والأغرب أنها تختفي عند إقتراب الفجر تماماً . وكأنها تأتي من (نمرة) ناس دفع الله (الفاضية )من سنة ستة !!!! " كلمة ناس فُلان مقرونة بعنوان أي بيت ، لن تسمع كلمة بيت فلان ، بل دائماً بيت ناس فِلان ...وإلا فالعنوان ناقص !!! . . يتبــــــــــــع !!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عبدالله كع)
|
عبد الله يا كع .. كيفنننننننننننننننننكـ ...
Quote: يعني( الدقه ) بقت بيرقر و كتشاب ؟؟ والغبار الفي العيون ... بقي همبريب مكيفات الباصات والهدوم الزي الواطه .. بقت تصل ناصعة البياض |
الناس هناكـ يا كع الله خلقم سمحين .. النضافة زادتهم جمال ... يقطع سنين الوسخ والتعب الشافوهو ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
العودة حتمية لكل مُداخلة : . .
عندما يعلو صوت الخال خليفة شقاق في ( برندة ) دكان ود البكري .. (خمسييييييييين ) !!!، نعرف أنها الأخيرة وأن وابور الحلة ( سيُطفأ ) بعد قليل .. وتختفي آخر أنوار ( البلد ) .. وستكون المرتبة والملاية قد أخذت حظها من الهواء البارد في وسط ذلك الحوش الكبير أكثر مما يجب ... عندما تستلقي متحسساً برودة (الفراش) وناظراً إلى السماء الفسيحة " وكأنها أكبر " تحس بأن عدد النجوم في ( البلد ) أكثر من أي مكان آخر ... أين تختفي كل تلك النجوم عندما نعود ..؟؟؟ وتعيد شريط ذلك اليوم في مخيلتكـ .. ( حضنه ) الخالة السهوة بت الخدر ( والبوسة الكاربة ) الختوها فوق (جضمكـ ) .. " الُقبلة هنا ككلمة لا تعطي ذات الإيقاع والإحساس وعلى ذلك قس " وإصرار الشيخ/ الشيخ بضرورة تقصير الجلابية عملاً بسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام .. وإصرار رئيس لجنة الحي بأن أراضي المطار القديم هي لأولاد البلد فقط .."وهو على حق " وفلان جاي داخل البيت وشو يلعن قفاهو ويسب يلعن في الجاز (الكِمِل) والكهرباء القاطعة ليها يومين ...هي أصلاً ما جايبة همها .. نشيلة من (المتر)** في شوالات .. ونشيلها من البيت للعمل (قراريص) وآه من الرزق ( البِتوِر ) النفس . يا لهذه ( البلد ).. كأن أسمها إن نُطق سيغير كمية المحنَة والجمال (الجوَاها .. )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
ودارت أيام الله بتلكـ الديار وعشت إلى أن تغير الحال .. إلى حال آخر .. يشبه حال المدن .. فسافرت وسافر أهلي "المسحوقين" ( والمُهمشين ) منذ الأزل على دآبة أهل الحظوة في هذا العالم .. ممتطين (الظلط) وباصات المرسيدس المكيفة وشاشات الفيديو الداخلية تنقل آخر سهرة للنيل الأزرق... إلا أن الحاج وراق ما يزال مصراً على الجلوس قُرب الشباك ليكتشف "بعد أن استكشف ما حوله بعين فاحصة " أن الشباكـ عبارة عن واجهة زجاجية كاملة ولا سبيل لفتحه ولا بد له أن يبحث عن (مرقد ) آخر لسفته ... وسيجد مبتغاه .. وظل يهمس لنفسه " من هؤلاء " !!!! وأهمس أنا لنفسي هي مسافة لا تتعدى الـ 350 كيلومتر ..(ضقنا ما ضقنا ) فيها ... صارت أقرب إلى مشاوير المدن الداخلية .. مواصلات المدينة الكبيرة من أقصاها إلى أقصاها تستغرق ذات الزمن الذي تقطعه الآن إلى مروي ..وتلكـ كانت حكاوي الجايين من البلد وها أنا أعيشس التجربة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
قبل بداية الرحلة يقوم ( الُمساعد ) سابقاً (والمُضيف ) حالياً برص (العفش ) حسب منطقة النزول .. ما زال الباص يحمل شيئاً من تركة الماضي .. يجب أن يتم إنزال المسافرين دائماً في أقرب النقاط إلى بيوتهم .. وبالتالي رص العفش حسب مكان النزول .. من سينزل أولاً يتم وضع عفشه أولاً .. رغم أن ذلك ليس مهماً الآن .. أحياناً تبدأ الرحلة بدعاء السفر .. ويقوم المضيف (الذي ما زال غير أنيقاً) بتوزيع الحلوى على المسافرين وهو يحاول جاهداً الابتسام .. نتوقف لدفع جبايات الطريق .. وتلكـ (غُصَة ) وقِصَة أخرى ... يبدأ المضيف بتوزيع كآسات البلاستيك الأنيقة (استخدمها الحاج وراق ليبصق عليها كل سفات التمباكـ الذي سيتعاطاه خلال الرحلة ) وأكياس فارغة للكل .. ثم نتوقف مرة أخرى أمام ( باص ) آخر يحمل ذات الاسم واللون والشكل ليأخذ كمية من الأكياس الكبيرة الممتلئة وندرى بعدها أن هذا إفطار (الجايين) من ( البلد ) .. ونتحرك ليبدأ توزيع الفطور للماشين ( البلد ) ... "طبق البولسترين" الفاخر ... نظرت إلى الخال بطرف عيني فإذا به يتعامل مع هذا الطبق الفاخر بكل احترافية .. وكأن الأمر ليس بجديد ، يفتحه من مكانه الصحيح ثم يبدأ بترتيب وضع الساندويتش .. بيرغر مع زبدة مع قطعة خبز دائرية خُلقت لاحتضان البيرغر .. وعبوة كاتشب صغيره يأخذها إلى طرف الطبق دون أن ينظر إليه .. وعلبة مربى صغيرة وقطعة باسطة سودانية كاملة الدسم . يا الله .. يا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
Quote: يا الله .. يا الله |
Quote: ( حضنه ) الخالة السهوة بت الخدر ( والبوسة الكاربة ) الختوها فوق (جضمكـ ) ..
|
مابتحصل بوسة و حضنه الوالدة زهرة متعها الله بالصحة والعافية لافرق بين التيمان أطفالآ أو رجالآ
عمران أخوى
سلامى للعم حسن والوالدة زهرة وجميع الأخوان والأخوات
كفاية كفاية أرحمنا
ماتواصل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
وجاء المضيف " صاحب الابتسامة البسيطة " ليوزع الماء (البارد) على كآسات البلاستيك الفاخرة (اكتشف الحاج وراق أنه استخدم كأسه في حاجاته الأخرى فطلب كاساً جديدة ) .. فعل خالي ما فعله الآخرين .... استخدمنا الكيس الفارغ لمتبقي الطعام " لم يتبقى غير طبق البولسترين الفاخر "...وكيس الكاتشب الذي لم يستخدمه أحد .. يا الله لن يتم استخدام هذا الطبق مرة أخرى .. يا لفرحتي لأهلي الكرام .. بواقع جديد مُغاير يختلف فيه أمر السفر والطعام ، أما ما كان من أمر السفر فلا خلاف في أن أسفلت الشمال قد أراحنا من ( الكتاحة ) والوحل وضربات الشمس ، وأما ما جاء في أمر الطعام يظل الأمر عندي تصوير لواقع جديد يعيشه أهلي بترقب وحذر وخوف ... لم يكن الكاتشب والبيرغر هماً لهم .. ولي .. رائحة شواء خرافهم الخاصة وطعم (قُراصة) التمر لن يجدو لها بديل ، حتى نحن في الغربة لا نحس بوجودنا الا بالقراصة والويكة والنعيمية والكسرة ولكن حال الترحال والسفر يختلف فليس هذا بسفر القطار فيه نغسل أواني طعامنا ونتغوط ونقذف بتمباكنا عبر شبابيكـ (الشيش ) المُكسرة دائماً .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
وهذا أصبح من الماضي وهو من كان صوت المُساعد الأسطى يعلو عند اكتمال وضع (الصاجات ) أسفل الباص .. يلا يلا يلا ... فيرتفع أنين ماكينة الباص ...واي واي واي واي واي واي .. وهكذا .. لن تصل حتى تكمل اليومين ... الحاج وراق ما يزال مصراً على الجلوس قُرب الشباك ليكتشف "بعد أن استكشف ما حوله بعين فاحصة " أن الشباكـ عبارة عن واجهة زجاجية كاملة ولا سبيل لفتحه ولا بد له أن يبحث عن (مرقد ) آخر لسفته ... وسيجد مبتغاه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
محطة الوصول مروي .. مروي التاريخ والاسم المتداول بين أبناء الوطن وفي كل بقاعه .. عاصمة الشايقية الحالية ، والحضارة بكل تاريخها القديم مربوط الاسم بها ... رغم بعض التحريف الذي يحاوله البعض الآن وربطها بكلمة (ري) .. أكثر من مروي .. وصارت الحضارة المروية حمالة أوجه لدى البعض .. نكايةً ربما .. أو .. تقليلاً لشأن ما ..!!!! مروي : سوق لا يتعدى الكيلومتر المربع وقليل من (الدكاكين) وباعة خُضار و (زنكـ ) لحمة يكفي للعدد الذي يدخلها في ذلك اليوم ... وكثير من الحمير يتسابقون في استقبال القادم الجديد " إلى ساحة السوق الصغيرة جداً والمكتظة جداً بالناس والدواب " حاملاً على ظهره (التَعِب) حاج النوراني" .. (باصات) للمواصلات الداخلية تحتاج إلى (التحانيس) حتى تتحركـ .. وكثير من الرجاء حتى تصل لوجهتها على ضفة مروي الغربية ، فمروي شرق ذلك عالم آخر له سوقه ودوابه وتاريخه والوصول إليه يحتاج إلى المركب أو ( البنطون ) لاحقاً . ذلك ما كان من أمر مروي ألتي أعرف ... والتي جاءت إلى الدنيا هكذا .. على طبيعتها التي خلقها بها الخالق .. دون أن يأخذ بيدها أحد " حتى الآن " .. ماء وأرض زراعية " قريبة المدى " على جانبي هذا الماء .. ومن ثم بني آدمين وحمير ..نخيل ، واقود ، نعاج .. وبعر لطبخ الفول الذي تنتجه ذات الأرض كل عـــام و( تمرجي ) * يداوي لسعات الباعوض ولدغات الأفاعي " ما يسمى بالنمتِي * لا يحتاج إلى كثير جهد لطرده " ، وقمر يتم الاحتفاء به كلماً اكتمل بدرا.. أو قارب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: Osman Musa)
|
ثم كان من أمر الديار أن تغيرت كما تغير السفر ووسيلته .. ودخل إلى خيال أهلي ما كانوا يرونه في المدن فقط .. كان ( الظلط ) رغم (رخصة) الاسم غالياً على نظرهم ودوابهم ، وأخيراً اجتمع الحمار مع الأسفلت ( والأتوس ) وصارت الهونداي بمنتجاتها المختلفة تحاكل (المكادي) * رغبةً رفعةً وقضاء حوائج ... نظرت إلى من كانوا معي ويبدو على ملامح الواصلين إلى المحطة الأخيرة بعض تثاؤب وبقايا نوم ودهشة .. حتى رحلتهم إلى البلد صارت جزءاً من برنامج النوم .. كانت قطعة من العذاب كما يقول أهلى عن السفر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
والله يا عمران متعتني سردا وحيرتني .. وصفا. إن شاء الله اجازتك الجاية الخال يطقطق معاك بلياردو في البص ويعملو ليكم مترو انفاق من الخرطوم بدون صاجات .. لاحول الله من سفر النيسان .. ولا حول الله لما يتكسر بيك ويمشو اقرب مدينة علشان يجيبو الاسبير .. والقطــر .. القطر بتفاصيلو السودانية موية تك .. معفن .. زول يقعد ليك في مكانك لما تدقس وتفارقو .. انا ما ركبت قطر في السودان إلا وأنا صغير يمكن عمري ستة سنوات مرة واحدة في حياتي لكن لحدي الآن أن لاميها للقطر والله يوريني فوقو يوم أو يومين ما فرقت معاي .. لكن الخال متعني بي حسن التصرف مع التسفاي .. وصحن الكوكتيل الفاخــر .. الحمد لله ما جابو ليهو شوكة وسكين أحتمال اول حاجة كان طعنك ..وشلخك لا ورا الحجاج ديل احسن ناس بيحبو التعب .. لانو حياتم كلها كانت تعب بالمناسبة .. الراحة معاهم بتدي نتيجة عكسية بتظهر ليهم الأمراض .. وبتسحلب بيهم ... والله يا عمران قريت بدايت البوست قلت امر عليهو لحدت ما نشوف البورد الحاصل فوقو شنو .. لكن ما قدرت اقاوم المتعة دي .. من كوني مسافراتي قديم واتعذب نيسانات وبص السايح البتطارد الزمن علشان تمشي السوق الشعبي .. ويصحوك قبال الطير .. لي رحلة خمسة ساعات من الخرطوم لي سنجة .. وساعة إلا ربع من سنجة لي كركوج تضوق فيها الويل .. وعذاب الدنيا كلووو.. ياخ معا لحريقة اي نيسان صنعو الانسان لعذاب البشرية... واصل بلاي .. وكان لقيت لي فرقه في الخال دا .. بلاي ارصد لي تفاصيل التفاصيل .. زي ديل بيجي منهم بشكل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
الرائع/مروان
أديتنا وصف بليغ..وعيشتنا واقع الريف الجميل عبر الخيال..وشميت ريحة اللبن المقنن عبر بوستك الرائع..
إختصرت لينا رحلة مروى فى قالب مبسط وحلو...
Quote: والله يا عمران متعتني سردا وحيرتني .. وصفا |
يكفى إنك حيرت لينا تمبس الظريف...وطبعآ ألأيام دى تمبس عايش مع الفسيخ وكان جاهو فى جو سمح خلاص.....دنيا حظوظ...
لكن والله لو مشى أمدرمان واكلو مع الحاجة البشوشة وألأخوات الظريفات ديك..حمالتك على إلا يدمن السفر لهم كل سنة
لك خالص مودتى ولأسرتك................إسماعيل محمد احمد عباس.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: ismeil abbas)
|
حباب سماعين ...
Quote: أديتنا وصف بليغ..وعيشتنا واقع الريف الجميل عبر الخيال..وشميت ريحة اللبن المقنن |
أنا شميت ريحة الوجوه التحت دي يا إسماعيل ... رغم تجاعيد ضنكـ السنين تظل إبتسامتهم ودهشتهم كما هي .. فرحهم بنا ولنا .. كما هو .. وكأني بهم يفرحون من جديد بأن سمح السلطان بإضافتهم إلى خارطة الوطن .. فصار لموطنهم الصغير اسم وعنوان .. وصار لهم دواب أخرى غير التي يعرفون ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
لم يبدأ آذان فجر ما إلا والحاج وراق في (مترته) .. وسط تلكـ (الحيضان) التي رتب مساراتها بيده ، لا تعني الأعيادله غيرصلاة اليوم الأول فقط ، ويعود ليسمع الفجر من داخل موقعه المعتاد ، شم النسيم والإستقلال وعيد العمال مسميات يسمعها ولا يسأل عنها ، فقط هو في موقعه المُعتاد بطوريته التي يعرف مكان (الندبات) والتعرجات التي تخصها ... يعرف من أين يبدأ .. متى ينتهي ؟؟ هذا لا يهم !!.. درجة الحرارة ليست لها علاقة بحماسه للعمل أو عدمه .. هو حماس موجود غصباً عن إرادته ، تعود جسده النحيل على درجات الحرارة المختلفة ، زاده قراصة أرضه وتمراً يملأ به جيب (العراقي) كل يوم ، وشرابه أقٌرب الجداول إليه ، ويمصمص شفتيه من حين لآخر ، فعلها هذه المرة رامياً آخر (سفة) تمباكـ تغيرت رائحته منذ الأمس مردداً لنفسه ( وينو الوكت الأمشي فيهو السوق أشتري تمباكـ ) ... الرزق (البتور) النفس ده حدو وين يا ربي ...؟؟؟. أحس فجأةً بأن ماء الجدول في تناقص .. محتاج (أقص) الدرب و(أباري ) الجدول " يبقالي " مكسور في بكان قريب ... وصل إلى نهاية الجدول فلم يسمع للوابور صوتاً .. يا الله خلص الجاز .. والكهرباء ليها يومين ماها في ... دي مصيبة شنو دي ؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
" طنطن " يعفينا الله منها الشغلة دي .. تجهم .. ثم ابتسم متذكراً ريحة هواء الباص .. وطعم البيرغر .. الصلح الشارع " يصلحلنا " زراعتنا الهاملة دي ... الوليدات ضيعت زمنم في الفارغة ساكت .. رضينا بالهم والهم رافضنا تب .. أخير يشوفــــو ليهم شغلة تانية .. أكان راحو مني البندر ياها حكايتي الخربت ... وسرح . مالك يا ود وراق تكلم نفسكـ براكـ .. قالتها الحاجة بت طه ضاحكة .. أكلم نفسي براي ؟؟ إنت مقصرة !! ما طول عُمركـ " الماشفتي فيهو غير حمارتكـ العرجة دي والبرسيم " تكلمي في نفسكـ !! بقت علي أنا .. واصل في سرحانه غير مهتماً بالرد عليها .. عاد يا الله تجيب الكهرباء .. الجاز حتى إن جاء ما عندي ليهو قروش .. أخير الكهرباء . طوَح بطوريته مرمياً بها وسط حوض البرسيم العطشان وبدأ عليه أنه اتخذ قراره . عند المغارب كانت لمة شاي المغرب فرصته لإعادة الوقائع بتفاصيلها .. السرحان ، وكيس التمباكـ العفَن وضحكة بت طه . ابتسم ابنه الكبير قائلاً أها " يابا" شن قررت .. واتضح أن الحاج ود وراق قرر تركـ الزراعة وفتح مطعم ومحل بارد لأبنائه الإثنين خصوصاً إنو مروي إتملت أغراب ، والثالث أصلو دراستو البره دي نفعتوا وقعد في الخرتوم .. أحس الأبناء بالفرح .. أخيراً الله عافاهم من الشغلة الما نافعة دي "تلته" للأكل "وتلته" للعمال "وتلته" للحيكومة .. أها الحيكومة التخم وتصر تاني ود وراق ما عندو شي يديهو الحيكومة " المسكين نسى المطعم عندو رسوم نفايات ورسوم دمغة ورسوم جريح .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
الثالث " الأصلو دراستو البره نفعتوا " وقعد في " الخرتوم " جابوا الطريق البقي قصير يزور أهلو ، ويزور السد ، نغمة جديدة حايمة وسط الناس في الخرطوم ، نزل من الباص قدام البيت " ما نسي قديمو" وصاحبوا سواق (الباص ) حلف إلا ينزلوا قدام البيت ، أصلوا بيتم " فوق " (الظلط )، شم ريحة أبوهو وأمو و ( قلد) أخوانو زيييييييين .. وحكولو الحكاوي كلها ، من غنماية ود الزين الماتت بلا سبب ، كانت بتولد اتنين اتنين كل سنة ، عين وصابته يا ولدي ، قالته أمو وعيناها على وشكـ البكاء ، يا حليلكـ يا بلد .. موتة الغنماية بتبكي الجيران ، حكولو عن التمر وسعر الشوال البقي ما بجيب شي ،وحكولو عن طهور التومات " سوهو بالدس " ، وحكولوا عن قرار أبوهو وحكاية المطعم ومحل البارد ، الولد كان في نفسو شي ما قالو ، الصباح رباح ، سيقرر معهم بعد أن يزور السد ، اقنع أبوهو يمشي معاهو بي (أتوس) ناس عبد الحفيظ . صلوا الفجر وانتظروا (أتوس) ناس عبد الحفيظ ، طلعت عليهم الشمس في الطريق " الكلو ظلط " ولوحات جديدة تقول للناس الموبايل بقى رخيص ، ودي قرية كذا محلية مروي وعدد الكيلومترات التي تبعدها عن مروي .. يا ألطاف الله ، ده شنو الحصل لينا ده ، رددها الحاج ود وراق بعد أن سمع ولدو يشرح ، ويسرح ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: طارق جبريل)
|
طارق ود جبريل ...
Quote: وحاتك نجضتني نجاض النبي فوقك ما مشيت علي شبا وعسوم ولا علي دكان ود تميم ود خالتي ستنور ما قلتلم طارق وليد جبرين غلبتو الغُربي وليلو ونهارو يفكر فيكم |
ياهو حالكم يا أولاد الشايقية .. دائماًمنجضداكم الغربي .. أكثر من سافر ورحل .. أنتم .. حتى صارت البلد تشكو من قلة الأرجل .. ولكن ها قد عاد اليوم الذي ستبدأ فيه العودة .. وسترى يا طارق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: ديامي)
|
الأخ ديامي لكـ التحية والود ..
Quote: إن كنت في مروي فأرجو توصيل تحياتي لأجمل مقيم في مروي ، الأستاذ الشاعر عبد القادر محمد عبد القادر |
بل كانت زيارة لتلكـ المنطقة الحبيبة بعد 15 سنة من آخر مرة .. الأستاذ عبد القادر من أقربائي قابلته بمكان عمله وقابلت والده الفاضل / محمد عبد القادر بسوق مروي العامر ..وستصله تحياتكـ بإذن الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: الطاهر عثمان)
|
..... وســــــــــــــــرح الولد .. في (البلد) .. في كمية التمر والبلح الإتباع عشان يكمل جامعتو ، أربعة سنوات بين الباصات وحق الزوادة ورسوم الامتحانات والمواصلات ، واتخرج وصار همو كيف ينفع أبوهو في كبرو ، يريحوا من الطورية والتعب البلا فايدي ، هو ارتاح شوية ، حتى شوفة أبوهو واماتو واخوانو بقت هينة ، تذكرة ونومة (باص) وفطور بيرغر على طبق فاخر . مالك يابى تتكلم براكـ ؟؟ كنت بتقول في شنو ؟ .. بقول يا ولدي شوف شناة الجبال دي !! كيفن كن بنقطعة وكت كنا نجي نزور حبوبتكـ ؟؟ لم يرد الولد على همهمة أبيه وقرأ اللوحة المكتوبة على طرف الشارع ، محلية مروي ، نوري الجريف ، سد مروي ، 5 كيلو متر . الحاج وراق زول سنين طويلة .. طول عمرو زول (سيدي) .. جناينو وخيره لي (سيدي) .. بركة سيدي دايماً ملازماهو .. ذلك اعتقاده ولم يتغير .. ولن يتغير . فما جرى في دمائه وثقافته هو ذلكـ الاعتقاد .. شيوخ المدن عندما يأتون إلى (زاوية) الصلاة ويبدءون الحديث عن (البدع) والخرافات وأوهام بركات سيدي يتركـ المسجد غاضباً ، الله يكفينا شر غضب الله عليكم .. ويخرج دون عودة .. عندما حفظ أشكال ووجوه وأصوات من يقولون ذلك صار يتحاشى المسجد والصلاة فيه مخافة الغضب الله عليهو . شعر الحاج وراق بعظمة البناء الذي أمامه وابتسم بسعادة وفرح .. والله سيدي ما قصر .. أخيراً اتذكرنا وداير التشوف العلينا والبينا .. بتقول في شنو يا آبوي ؟؟؟ ... بقول يا ولدي خير سيدي إنشاء الله خلاص بدأ يصلنا !!!!!!!!! طنطن عندما عرف بأن المشروع مسوياهو الحيكومة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: mahmed alhassan)
|
الأخ الفاضل / محمد الحسن .. لكـ التحية
Quote: والوصف الدقيق والموثق لتفاصيل حياة أهلنا(انشاء الله تكون (اخدت خفيسة للزومـــة حقتنا ) |
في معجم مجهزوا بعد نهاية الموضوع للحناكيش أمثال تمبس وداش عشان خاطر كلام أهلنا (البلدي) .. خفيسة دي رغم إني عارفة كويس لكنها حيرتني عديل كدي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
أبو محمد العمران
سلام تاني
Quote: عندما يعلو صوت الخال خليفة شقاق في ( برندة ) دكان ود البكري .. (خمسييييييييين ) !!!، نعرف أنها الأخيرة وأن وابور الحلة ( سيُطفأ ) بعد قليل .. وتختفي آخر أنوار ( البلد ) .. وستكون المرتبة والملاية قد أخذت حظها من الهواء البارد في وسط ذلك الحوش الكبير أكثر مما يجب ... عندما تستلقي متحسساً برودة (الفراش) وناظراً إلى السماء الفسيحة " وكأنها أكبر " تحس بأن عدد النجوم في ( البلد ) أكثر من أي مكان آخر ... أين تختفي كل تلك النجوم عندما نعود ..؟؟؟ وتعيد شريط ذلك اليوم في مخيلتكـ .. |
هنا .. رجعتَ بي إلى زمان جميل .. رغم المعاناة اليومية .. و بقي السؤال : أين تختفي هذه النجوم عندما نعود؟
Quote: ( حضنه ) الخالة السهوة بت الخدر ( والبوسة الكاربة ) الختوها فوق (جضمكـ ) .. " الُقبلة هنا ككلمة لا تعطي ذات الإيقاع والإحساس وعلى ذلك قس " وإصرار الشيخ/ الشيخ بضرورة تقصير الجلابية عملاً بسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام .. وإصرار رئيس لجنة الحي بأن أراضي المطار القديم هي لأولاد البلد فقط .."وهو على حق " وفلان جاي داخل البيت وشو يلعن قفاهو ويسب يلعن في الجاز (الكِمِل) والكهرباء القاطعة ليها يومين ...هي أصلاً ما جايبة همها .. نشيلة من (المتر)** في شوالات .. ونشيلها من البيت للعمل (قراريص) وآه من الرزق ( البِتوِر ) النفس . يا لهذه ( البلد ).. كأن أسمها إن نُطق سيغير كمية المحنَة والجمال (الجوَاها .. ) |
كل هذا الزخم بالإضافة لسفريات لواري و بصات زمان كانوا بيرسموا لوحة في منتهى الروعة ...
وصف بديع
نتابع التعليق على بقية الأجزاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
مروي ... من التجاهل والنسيان .. والتهميش إلى دائرة الاهتمام الحكومي الواضح جداً !! عدة مشاريع صارت واقعاً في غمضة عين ، لافتة مشروع أدبخانات السوق الشعبي أخذت زمناً في مكانها دون أن يكتمل سبب تواجدها هناك إلا بعد زمن يكفي لأبعد من تلكـ الفكرة " التي لم تكن أصلاً تحتاج إلى لوحة تشير إلى أن الأمر إنجاز من انجازات الحكومة " . مطار تحف الطريق المسفلت إليه أشجار النخيل المكتملة النمو والثمار ، برادات أو ثلاجات تبريد ضخمة بجانب المطار تكفي كمية الإضاءة المحيطة بها لإنارة المدينة الصغيرة من جديد ، شوارع داخلية مسفلت وميناء بري في طور الإنشاء بعد أن تمت سفلتة المنطقة المقرر أن تكون ميناء بري ، كبري يربط بين مدينتي مروي وكريمة يتلألأ كالقلادة الفاخرة في الليل ، يحكي لي أحد مهندسي الكبري بأنهم يسمحون للعامة بالسير على الكبري ليلاً على الأقدام احتفاء بالكبري الذي لم يتوقعه أكثر المتفائلين . يسيرون على أقدامهم عليه وكأنهم يذكرون النيل في تلكـ المنطقة أن هذا أوان ثأرنا ، تذكر أيها العظيم كم أخذت من أرواح وهم يعبرونكـ بالمراكب أو حتى (عوم ساكت) " . وأخيراً السد الضخم ، وهو ضخم فعلاً بمقاييس المشاريع في السودان وبمقاييس كمية الكهرباء التي سينتجها يوجد على جانبي السد الذي يبلغ عرضة 9 كيلومترات كاملة ( ترعتين ) بضخامة مبنى السد الرئيسي وارتفاعه المهيب ، لو قدر لهاتين الترعتين أن يتم فتحهم دون إذن لأغرقت المياه كل المنطقة ، هي ترع تكفي لري ملايين الأفدنة . السؤال لمن كل هذا ؟؟ لأهلي الغلابى الذين أعرف إمكانياتهم ؟ بالتأكيد لا ، وبالتأكيد هي للاستثمار والإستثمار على مئات الآلاف من الأفدنة وبالتأكيد كل هذا الأشياء هي تلبية طلبات المستثمرين في سهولة تنقله وسهولة الري وسهولة تخزين ونقل المنتجات الزراعية . المنطقة استفادت لا شك وستستفيد أكثر لا شك ولكن يظل السؤال أين موقع أبناء الشمال من كل هذا . في منطقة نوري يقول لي أحد الأصدقاء ارتفع سعر الفدان إلى ثلاثين مليوناً من الجنيهات بعد أن كان نسياً منسيا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
اخى عمران لى اكثر من ثلاثة ايام ابداء قرائة هذا البوست واسرح بعيدا الى حمل الصاجات والمبيت فى هذه الصحراء وحولى الوجوةالمليئة بالغبار وبعضها يختبى خلف الشال الذى غالبا لايفتح الا لبصق ماعلق بالفم والحلق وبعد الاى واى واى يتم التحرك والمساعد جالس فوق (التندة)والتندة لمن لايعرفها هى اعلى اللورى فوق كبينة السائق ويسير اللورى ونحن جلوس خلفة وفجاءة هذا الكمسارى يدلى بيدة الى اسفل ويشير يمينا اوشمالا وهو منهمك جدا كانت هذه الحركة تجعلنى اتعجب لماذا هذه الحركات التى علمت فيما بعد ان المساعد من مجلسة العالى يرى الطريق جيدا اكثر من السايق ليحول طريقة عن الرمال الزاحفة التى احتلت (مجرى اللورى)
حقيقة سردا غصبا عنا يجذب الخيال والسرحان ليكون حاضرا لمن جرب هذه الطرق ولك مليون تحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
ولأن المحلية تطغى في الكلام .. فالحكي عن مروي لم يحلو إلا بالمحلية .. لغة عامة من يمشون على طرقاتها ... يأكلون ما يزرعونه فيها .. أعرف غربها الذي يمتد لأكثر من 80 كيلومتر متوزعة على قرى صغيرة كل من فيها أهل وأقارب وأصحاب حد الموت .. يتشابهون في الحياء والأخلاق والوجوه والرجالة (حُمرة العين)... هم الشايقية أهلى .. دار الزمان ولف لفته فأصبح إسمهم لدى البعض مسبة ... لأن بعض أشقيائهم إستمرأوا صبرهم وجلدهم ( وأمانهم ) فسهلوا لغيرعم أن يأتوها غازين مُحمَلين بالمال ليزيدوه عبرها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
مصطلحات مشروحة لناس تمبس وشتات وباقي حناكيش الحوش : بعض عبارات أهلنا لا يستقيم ( النضم ) إلا بها .. جمالها في بساطة نطقها والتعامل معها .. علمي بحنكشة بعض (الأصحاب) يجعلني أضع بعض ( التفاسير ) لها : ** زوادة : زاد الطريق ولا ينطقها أهلي إلا هكذا وكان لها (الشنَة والرنَة ) إلا أن تقارب الأماكن ذهب بها إلى كتاب التاريخ . ** الواقود : هو عبارة عن الجاف من الأشجار ذات الرائحة الطيبة حتى لا تؤثر على طعم ورائحة الأكل والشراب ويمكن أن يكون من جريد النخيل (الجاف) وهو الأفضل . ** البعر : روث البهائم . وهو دائري الشكل كحبات السبحة ولا يكون ( كتلة واحد) كروث الأبقار مثلاً .. وهو بطي الاشتعال ويكون في شكل (جمر) وكأنه فحم جيد النوع . ** البلد : هي كل الحلال (الأحياء) الموجودة على جانبي النيل في كل السودان الشمالي ** الجضم : الخد ** البهايم : الضان والنعاج والغنم .
نواصــــــــل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
الكريم عمران حسن صالح زرناك جينا نرد زيارتكم ولو انى كنت اول زائرى هذا البوست لارتباطه برحلتى وقد اعجبنى السرد بلدكم جميلة الشمالية تمنيت ان ازور تلك المدن المختفية حول النخيل بس المره الجاية قررت زيارة الشمالية بضفة النهر المره دى كانت للسد
____
قلنا مانجى ويدنا فاضية فقد اكرمنا كرما حاتميا من اهل الشمالية بادارة السد بمروى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: najma)
|
يا نجمة ... أهلاً بكـ في ديارنا الإسفيرية ... والترحيب ده حدو الليلة ... بكرة لو مغلوب تجي تشيل (بروفايلكـ ده ) وتتخارج .. أها كما كان غلبتونا فمجبورين نخليكم قاعدين فوق رقبتنا ... وده الوش الباسم الحا نختو هنـــا بعد نتيجة المباراة لصالحنا طبعاً ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: عمران حسن صالح)
|
عمران ياصديقي الجميل
باصات مروي هل تؤدي الي دنقلا كابتود أم تسلك طريقاً مختلفاً ؟
عارف؟
في شئ محيرني .. ليه ناس دنقلا بجوا الخرطوم عيونهم مليانة قضا ومحمرة ؟!!
أنا مشيت دنقلا تلاتة يوم جيت بذات المنظر الذي طالما أثار دهشتي ولا مجيب غير وأحد قال انه بسبب فيروسات تحملها تربة دنقلا اللونها أحمر صحي ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: نادية عثمان)
|
Quote: في شئ محيرني .. ليه ناس دنقلا بجوا الخرطوم عيونهم مليانة قضا ومحمرة ؟!! |
الأخت الفاضلة نادية ... لكـ التحية .. وكلي أسف لعدم ردي على مُداخلتكـ ( أيام العيد كانت شربوت ونوم ) .. تعرفي يا نادية حكاية القضا وحُمرة العيون دي ما حقة الدناقلة بس .. ناس الشمال عموماً كده .. والسبب التعب يا نادية .. التعب في كل شي يخصهم .. حتى الكبروا في السن وصار لا عمل لهم غير الراحة ... لأن كمية التعب في الفات من عمرهم لن تعوضه راحة باقي العمر مهما كان .. ويظل القضا وشكل العيون المتعبة متواصل معاهم حتى القبر ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيرغر وكاتشب داخل (باصات) مــــــــروي .... (Re: فتحي الصديق)
|
Quote: ... الرزق (البتور) النفس ده حدو وين يا ربي ...؟؟؟. أحس فجأةً بأن ماء الجدول في تناقص .. محتاج (أقص) الدرب و(أباري ) الجدول " يبقالي " مكسور في بكان قريب ... وصل إلى نهاية الجدول فلم يسمع للوابور صوتاً .. يا الله خلص الجاز .. والكهرباء ليها يومين ماها في ... دي مصيبة شنو دي ؟؟؟؟؟؟ |
لقد اعدت لى ذكريات جدي الذي مات حاملا طوريته داخل حوضه
نعم كما ذكرت اخي العزيز
الرزق (البتور) النفس ده حدو وين يا ربي ...؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|