|
فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن
|
و فى الخاطر تجربة مصطفى سيد احمد .. كمثال شديد الوضوح للعلاقه التفاعليه بين المبدع والمتلقى .. ابدا ما دار بخلد احد ما .. ان يوما سيأتى تكون فيه تلك الاغانى الفارهه .. مارقه من بيت العز الثقافى وطالع حسها فى الشوارع ومحطات المواصلات والسوق الشعبى واكشاك الليمون يرددها الشماسه والتلاميذ والعمال والتجار والعساكر فى ثكناتهم والحرفيين فى مناطقهم الصناعيه والترابله فى نهارات الحقول
تماما كما تحكى الحبيبه فى خاطر طالب جامعى او موظف او مثقف خطير .. مصطفى كان يعى تماما دور الفنان او المبدع فى التأثير وبصوره مباشره على المجتمع من حوله ..بحيث يكون المجتمع هو المجال الحيوى والوحيد للرساله المبدعه فيه تولد وفيه تعيش وبه تزدهر فتربو ثم تزهر ( وتنبت من كل فاكهة زوجا بهيج ) او كما قال عالم عباس . ذاك سر الابداع ان يكتسي بالحياة .. ويمشي بين الناس كائنا حيا وشديد الحضور والتواجد والامتداد لذا مصطفى لم يركن ابدا للافكار التى لا تثق بالجمهور وقدرتو على الاستيعاب .. لم يساوم فى المحتوى الفنى والمنحى الشديد الابداع والجده فى منتوجو الفنى بدعاوي الاميه الثقافيه للجمهور .. راهن علي القيمه الجماليه وقدرتها على استفزاز الذائقه والتى بالضروره عند مصطفى هى سليمه وقادره على التمييز .. فاكتملت - كما شاء - رسالته ..
سودانييزاونلاين والكتابه فى المواقع الالكترونيه المشابهه كسرت احتكار الكلمه وانتاج الرأئ وقطعا دي مسأله ذات قدر كبير من الخطوره يجب العنايه بها جيدا ..فهى تمثل آليه جديده للمثاقفه ومصدر للمعلومه وتلاقح الافكار .. اكثر ما يميزها الشكل التفاعلى للكلمات المكتوبه وهى فى طريقها للتعبير عن الفكره .. اشبه ما تكون باوركسترا كامله تطارد جمله موسيقيه فتدركها ..
وكذا وصاعدا .. ستولد الافكار وسيتواصل الناس فكريا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا وسيتقاربوا برغم اتساع هوة الخلاف كما يبدو .. فاكتشاف هذه الهوة تمثل وفى حد ذاتها درجه من درجات التواصل مع الاخر .. وقطعا سيمثل تناول المسكوت عنه وطرح غتغيت الاشياء جانبا ومباشرة الخصومه والافصاح عن الغباين التاريخيه والموجدات العظيمه والظلامات الاجتماعيه .. اقول سيمثل انطلاقه حقيقيه وان كانت متأخره لمجموع الشعب السودانى فى سبيل خلق امه متجانسه ومبدعه وخلاقه .. فالتوتر ديدن الاشياء والماده فى طريقها نحو التغير ..
ما يجري من كتابه فى الاسافير وسودانييزاونلاين نهاية عهد للكلمه المشفره والمحظوره والمسبيه والمخصيه وبدايه عهد للكلمه الحره والفكره اللا محدوده ولا مرهونه ولا محروسه بالكهنوت او مدسوسه فى الصالون وللقعدات ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن | محمد حيدر المشرف | 10-28-08, 05:43 AM |
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن | محمد حيدر المشرف | 10-28-08, 06:50 AM |
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن | Mohamed E. Seliaman | 10-28-08, 07:00 AM |
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن | محمد حيدر المشرف | 10-28-08, 07:12 AM |
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن | Mohamed E. Seliaman | 10-28-08, 07:20 AM |
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن | محمد حيدر المشرف | 10-28-08, 07:38 AM |
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن | محمد حيدر المشرف | 10-28-08, 08:20 AM |
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن | محمد حيدر المشرف | 10-28-08, 09:47 AM |
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن | محمد حيدر المشرف | 10-28-08, 10:27 PM |
Re: فلنحانن الجهلاء , ولكن بقدح الكسرة لا بالفكرة - فقه التحانن | محمد حيدر المشرف | 10-29-08, 05:54 AM |
|
|
|