لست عربيا ولكن ............

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 12:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2008, 05:19 PM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لست عربيا ولكن ............ (Re: salah elamin)

    Quote: لما ذا نسي العرب أنّ لون العرب الأصليين كان السواد؟


    لو سئل احد عن صفة العربي
    المحض فلا شك سيجيب بأنه ذو‏ ‏لون‏ ‏قمحي‏ ‏و‏ ‏شعر‏ ‏ناعم‏ ‏و‏ ‏مسترسل. تماما مثل أغلبية العرب الذين نراهم على التلفاز اليوم.

    أما إذا سئل عن العربي ذو البشرة السوداء فسيجيب بأنه مختلط ب‏"‏الأفارقة‏"‏. إن هذه الفكرة السائدة هي فكرة خاطئة تماما وهذا ما أنا بصدد توضيحه من خلال هذه الأسطر‏‏ ‏لكي‏ ‏يرد‏ هذا ‏الأمر‏ ‏إلى‏ ‏نصابه‏ ‏و‏ ‏يعطى‏ ‏كل‏ ‏ذي‏ ‏حق‏ ‏حقه.

    إن ما يجب معرفته هو‏ ‏أن الغالب على ألوان العرب الأصليين كان السواد.‏ ‏ ‏و أن اللون الأسود كان دليلا على خلوص انساب العرب.

    قبل‏ ‏أن‏ ‏اشرع‏ بتقديم‏ ‏دليل‏ ‏على‏ ‏ما‏ ‏أقول‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏أوضح‏ ‏معاني‏ ‏بعض‏ ‏الكلمات‏ ‏التي‏ ‏أصبحت‏ ‏غير‏ ‏معروفة‏ ‏لدى‏ ‏معظم‏ ‏عرب‏ ‏هذا‏ ‏العصر.

    إذا‏ ‏وصفت‏ ‏أحد‏ا ‏و‏ ‏قلت‏ ‏انه‏ ‏‏"‏رجل‏ ‏آدم‏"‏‏‏‏، ‏فالعديد‏ ‏لن‏ ‏يفهم‏ ‏ما‏ ‏الذي‏ ‏قصدته‏ ‏بكلمة‏ ‏‏"‏آدم‏"‏‏.‏إن ‏هذه‏ ‏الكلمة‏‏ ‏كانت‏ ‏كثيرة‏ ‏الاستعمال‏ ‏عند‏ ‏العرب‏ ‏قديما‏. لكن‏ ‏للأسف‏ ‏الشديد‏ هي‏ ‏‏أصبحت ‏غير‏ ‏معروفة‏ ‏اليوم‏‏.‏ ‏‏ ‏أليس‏ ‏‏من‏ ‏الغريب‏ ‏أن‏‏ ‏تكون‏ ‏كلمة‏ ‏‏"‏آدم‏"‏‏ ‏غير‏ ‏معروفة‏ ‏و‏ ‏بها‏ ‏سمي‏ ‏أبونا‏ ‏آدم‏ ‏عليه‏ ‏السلام؟ ‏إن ‏كلمة‏ ‏‏"‏آدم‏"‏‏ ‏تعني‏ ‏‏اسود‏ ‏اللون‏‏ ‏و‏ ‏‏"‏شديد‏ ‏الأدمة‏‏‏"‏ ‏تعني‏ ‏شديد‏ ‏السواد.‏‏ ‏قال‏ ‏الثعالبي‏ ‏‏ في كتابه‏ ‏فقه‏ ‏اللغة‏ ‏‏‏ :‏"‏فإذا‏ ‏زاد‏ ‏‏ ‏سواد‏ ‏الإنسان‏ ‏على‏ ‏السمرة‏ ‏فهو‏ ‏آدم‏"‏‏ .‏‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏العلامة‏ ‏في‏ ‏التفسير‏ ‏و‏ ‏الحديث‏ ‏و‏ ‏الفقه‏ ‏و‏ ‏الأصول‏ ‏و‏ ‏اللغة‏ ‏أبو‏ ‏السعادات‏ ‏مجد‏ ‏الدين‏ ‏المبارك‏ ‏بن‏ ‏محمد‏ ‏بن‏ ‏الأثير‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏النهاية‏ ‏في‏ ‏غريب‏ ‏الحديث‏ ‏و‏ ‏الأثر‏‏ ‏‏‏:"‏الأدمة‏ ‏في‏ ‏الناس‏ ‏هي‏ السمرة‏ ‏الشديدة‏"‏.‏‏ ‏قال‏ ‏ابن‏ ‏منظور‏ ‏في‏ ‏لسان‏ ‏العرب:‏ ‏‏"‏و‏ ‏اختلف‏ ‏في‏ ‏اشتقاق‏ ‏اسم‏ ‏آدم‏ ‏فقال‏ ‏بعضهم:‏ ‏سمي‏ ‏آدم‏ ‏لأنه‏ ‏خلق‏ ‏من‏ ‏أدمة‏ ‏ألأر‏ض‏ ‏‏(‏باطن‏ ‏ألأرض‏)‏،‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏بعضهم:‏ ‏لأدمة‏(‏‏سواد‏ اللون‏)‏ ‏جعلها‏ الله‏ ‏تعالى‏ ‏فيه‏"‏. ‏قال‏‏ ‏الخازن:‏ ‏‏"‏سمي‏ ‏(‏أبونا‏ ‏آدم‏ ‏‏)‏‏‏ ‏آدم‏‏ ‏لأنه‏ ‏خلق‏ ‏من‏ ‏أديم‏ ‏الأرض‏ ‏‏(‏وجه‏ ‏الأرض‏)‏‏.‏ ‏و‏ ‏قيل‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏آدم‏ ‏اللون‏".‏ ‏‏ ‏فهذا‏ ‏القول‏ ‏الأخير‏ ‏يوافق‏ ‏قول‏ ‏الله‏‏ ‏تعالى: ‏‏"‏‏لقد‏ ‏خلقنا‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏صلصال‏ ‏من‏ ‏حمأ‏ ‏مسنون‏"‏.‏ ‏قال‏ ‏القرطبي‏ ‏في‏ ‏تفسيره:‏ ‏‏"‏الحمأ‏ ‏الطين‏ ‏الأسود‏"‏.‏ ‏و‏ ‏ ‏قالا ‏المحلي‏ ‏و‏ ‏السيوطي‏ ‏في‏ ‏تفسيرهما‏ ‏تفسير‏ ‏‏ ‏الجلالين:‏ ‏‏"‏حمأ‏ ‏طين‏ ‏اسود‏"‏‏.‏‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏الطبري‏ ‏في‏ ‏تفسيره:‏ ‏‏"‏أما‏ ‏قوله‏ ‏‏'‏من‏ ‏حمأ‏ ‏مسنون‏'‏‏ ‏فان‏ ‏الحمأ‏ ‏جمع‏ ‏حمأة‏ ‏و‏ ‏هو‏ ‏الطين‏ ‏المتغير‏ ‏إلى‏ ‏السواد‏"‏. ‏ ‏قال‏ ‏الشوكاني‏ ‏في‏ ‏تفسيره:‏‏ ‏‏"‏و‏ ‏الحمأ‏ ‏الطين‏ ‏الأسود‏ ‏المتغير‏ ‏او‏ ‏الطين‏ ‏الأسود‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏تقييد‏ ‏بالمتغير‏"‏‏.‏ ‏قال‏ ‏البيضاوي‏ ‏في‏ ‏تفسيره:‏ ‏‏"‏‏ ‏‏'‏من‏‏ ‏حمأ‏'‏‏ ‏و‏ ‏الحمأ‏ ‏الطين‏ ‏الأسود‏"‏. ‏ ‏‏ ‏‏و‏ ‏قال‏ ‏البغوي‏ ‏في‏ ‏تفسيره:‏ ‏‏"‏و‏ ‏الحمأ‏ ‏الطين‏ ‏الأسود‏"‏. وقال‏ ‏البغوي‏ ‏أيضا:‏ ‏‏"‏و‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الآثار:‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏عز‏ ‏و‏ ‏جل‏ ‏خمر‏ ‏طينة‏ ‏آدم‏ ‏و‏ ‏تركه‏ ‏حتى‏ ‏صار‏ ‏متغيرا‏ ‏اسود‏،‏ ‏ثم‏ ‏خلق‏ ‏منه‏ ‏آدم‏ ‏عليه‏ ‏السلام‏"‏‏.‏ ‏قال‏ ‏الجوهري‏‏ ‏:‏ ‏‏‏"‏قيل‏ ‏‏ ‏(‏‏ان‏ ‏أبونا‏‏ ‏آدم‏‏)‏ ‏سمي‏‏ ‏آدم‏ ‏بل‏ من‏‏ ‏أدمة‏ ‏(‏سواد‏ ‏اللون‏)‏‏ ‏‏جعلت‏ ‏فيه‏"‏.

    ينبغي‏ ‏علينا‏‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏معاني‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏‏ ‏و‏ ‏لا ‏نمر‏ ‏عليها‏ ‏مر‏ ‏الكرام ‏لكي‏ ‏نفهم‏ ‏قول‏ ‏ربنا‏‏ ‏سبحانه‏ ‏و‏ ‏تعالى ‏و‏ ‏ ‏قول‏ ‏‏نبينا‏ ‏محمد‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم.‏ ‏قال‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم‏ ‏في‏ ‏وصفه‏ ‏لموسى‏ ‏عليه‏ ‏السلام‏:‏ ‏‏"‏و‏ ‏رأيت‏ ‏موسى‏ ‏أسحم‏ ‏آدم‏"‏.‏ ‏إذ‏ا‏ ‏‏‏ لم‏ ‏نفهم ‏كلمة‏ ‏‏"‏آدم‏"‏‏ فكيف‏ ‏نفهم‏ ‏قول‏ ‏رسولنا‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم؟‏‏ ‏و‏ ‏كلمة‏ ‏‏"‏أسحم‏"‏‏ ‏في‏ ‏الحديث‏ ‏تعني‏ ‏شديد‏ ‏السواد.‏ ‏قال‏ ‏ابن‏ ‏منظور‏ ‏في‏ ‏
    كتابه‏ ‏لسان‏ ‏العرب‏ ‏:‏ ‏‏"‏السحم‏ ‏و‏ ‏السحام‏ ‏و‏ ‏السحمة‏ ‏ ‏‏(‏تعني‏)‏‏السواد،‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏الليث،‏ ‏‏'‏السحمة‏ ‏سواد‏ ‏كلون‏ ‏الغراب‏ ‏الأسحم،‏ ‏و‏ ‏كل‏ ‏أسود‏ ‏أسحم‏'‏‏"‏. ‏‏ ‏‏

    من‏ ‏قال‏ ‏لليهود‏ ‏الأوروبيين‏ ‏الذين‏ ‏استولوا‏ ‏على‏ ‏فلسطين‏ ‏و‏ ‏ادعوا‏ ‏أنهم‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏‏ ‏أن‏ ‏موسى‏ ‏عليه‏ ‏السلام‏ ‏كان‏ ‏أسود‏ ‏اللون؟‏ ‏لا ‏أظن‏‏ ‏أنني‏ ‏سمعت‏ ‏أحدا‏ ‏يقول‏ ‏هذا‏ ‏الكلام.‏ ‏‏ ‏لماذا؟‏ ‏ربما‏ ‏السبب‏ ‏يكون‏ ‏جهل‏ ‏المسلمين‏ ‏بهذا‏ ‏الأمر.‏‏ ‏و‏ ‏سبب‏ ‏جهلهم‏ ‏بالأمر‏ ‏هو‏ ‏جهلهم‏ ‏لمعاني‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات.‏ ‏‏ لا ‏شك‏ أن‏‏‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم ‏‏لم‏ ‏يصف‏ ‏موسى‏ ‏عليه‏ ‏السلام‏ ‏ ‏بدون‏ ‏سبب‏ ‏‏أو‏ ‏لمجرد‏ الكلام ‏لأنه‏ ‏لا ‏‏ينطق‏ ‏عن‏ ‏الهوى‏ ‏إن‏ ‏هو‏ ‏إلا ‏وحى‏ ‏يوحى.‏ ‏‏ لماذا‏ ‏نكتم‏ ‏قول‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم؟‏ ‏‏لو‏ ‏كان‏ ‏وصف‏ ‏نبينا‏ ‏محمد‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم لموسى‏ ‏عليه‏‏ ‏السلام‏ ‏معروفا‏ ‏لدى‏ ‏الجميع‏،‏‏ ‏لما‏ تجرأ ‏هؤلاء‏ ‏و‏ ‏ادعوا‏‏ ‏أنهم‏ ‏‏من‏ ‏بني‏ ‏إسرا‏ئيل‏ و‏ ‏بالتالي‏ ‏المشاكل‏ ‏التي‏ ‏نراها‏ ‏اليوم‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏لم‏ ‏تكن‏. ‏ ‏‏ ‏‏ ‏

    كلمة‏ ‏‏"‏اصفر‏"‏‏ ‏كذلك‏ ‏أصبحت‏ ‏مجهولة‏ ‏المعنى.‏ ‏العرب‏ ‏كانت‏ ‏تسمي‏ ‏الأسود‏ ‏‏"‏اصفر‏"‏.‏‏ ‏قال‏ ‏ابن‏ ‏منظور‏ ‏في‏‏ ‏كتابه ‏لسان‏ ‏العرب‏ :‏‏ ‏‏"‏و‏ ‏الصفرة‏ ‏أيضا‏ ‏السواد...و‏ ‏قال‏ ‏الفراء‏ ‏في‏ ‏قوله‏ ‏تعالى‏ ‏‏'‏كأنه‏ ‏جمالات‏ ‏صفر‏'‏‏ ‏قال‏ ‏الصفر‏ ‏سود‏ ‏الإبل‏‏‏‏‏"‏‏ ‏و‏ ‏يقول‏ ‏‏ ‏صاحب‏ ‏القاموس‏ ‏المحيط، ‏مجد‏ ‏الدين‏ ‏محمد‏ ‏بن‏ ‏يعقوب‏ ‏الفيروز‏ ‏آبادي‏، إن‏ ‏الصفرة‏ ‏‏ ‏هي‏ ‏السواد‏‏ ‏من‏ ‏ ‏الأضداد.‏ ‏‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏الجوهري‏ ‏في‏ ‏الصحاح ‏‏"‏و‏ ‏ربما‏ ‏سميت‏ ‏العرب‏ ‏الأسود‏ ‏اصفر.‏ ‏قال‏ ‏الأعشي:‏
    ‏‏
    ‏'‏تلك‏‏ ‏خيلي‏ ‏منه‏ ‏و‏ ‏تلك‏ ‏ركابي
    هن‏ ‏صفر‏ ‏أولادها‏ ‏كالزبيب‏'‏‏"‏

    و‏ ‏كذلك‏ كلمة‏ ‏أصفر‏ ‏تحمل‏ ‏معنى‏ ‏أسود‏ ‏في‏ الحديث‏ ‏التالي:‏ ‏‏"‏‏قال‏ ‏ابن‏ ‏دأب:‏ ‏‏فاخبرني‏ ‏صالح‏ ‏بن‏ ‏كيسان‏ ‏أن‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم‏ ‏سأله‏:‏ ‏هل‏ ‏أنكر‏ ‏عليه‏ ‏احد‏ ‏ما‏ ‏صنع؟‏ ‏فقال:‏ ‏نعم،‏ ‏رجل‏ ‏أصفر‏ ‏ربعة‏ ‏و‏ ‏رجل‏ ‏أحمر‏ ‏طويل.‏ ‏فقال‏ ‏عمر:‏ ‏أنا‏ ‏و‏ ‏الله‏ ‏يا‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏أعرفهما،‏ ‏أما‏ ‏الأول‏ ‏فهو‏ ‏ابني‏ ‏و‏ ‏صفته،‏ ‏و‏ ‏أما‏ ‏الثاني‏ ‏فهو‏ ‏سالم‏ ‏مولى‏ ‏أبي‏ ‏حذيفة.‏ ‏و‏ ‏كان‏ ‏خالد‏ ‏قد‏ ‏أمر‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏أسر‏ ‏أسيرا‏ ‏‏ ‏أن‏ ‏يضرب‏ ‏عنقه،‏ ‏فأطلق‏ ‏عبد الله‏ ‏بن‏ ‏عمر‏ ‏و‏ ‏سالم‏ ‏مولى‏ ‏أبي‏ ‏حذيفة‏ ‏أسيرين‏ ‏كانا‏ ‏معهما.‏"‏‏ ‏‏ ‏فانه‏ ‏من‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏عبد‏ الله‏ ‏بن‏ ‏عمر‏ ‏كان‏ ‏أسود‏ ‏اللون.‏‏ ‏قال‏ ‏أبو‏ ‏إسحاق‏ ‏السبيعي‏:‏ ‏‏"‏رأيت‏ ‏ابن‏ ‏عمر‏ ‏آدم‏ ‏جسيما‏ ‏إزاره‏ ‏إلى‏ ‏نصف‏ ‏الساقين‏"‏. ‏‏‏ ‏كما‏ ‏نرى‏ ‏فقد‏ ‏وصف‏ ‏بن‏ ‏عمر‏ ‏بأصفر‏ ‏في‏ ‏الحديث‏‏ ‏الأول ‏و‏ ‏‏بآدم‏ ‏في‏ ‏الحديث‏ ‏الثاني ‏‏لأن‏ ‏كلمة‏ ‏أصفر‏ ‏تعني‏ ‏أسود. ‏

    ‏و‏ ‏كلمة‏ ‏أخرى‏ ‏كانت‏ ‏تستعملها‏ ‏العرب‏ ‏قديما‏ ‏هي‏ ‏كلمة‏ ‏‏"‏أدلم‏"‏‏ ‏.‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ ‏تعني‏ ‏الطويل‏ ‏الشديد‏ ‏السواد.‏ ‏قال‏ ‏ابن‏ ‏منظور‏ ‏في‏ ‏لسان‏ ‏العرب:‏ ‏‏"‏ألأدلم‏ ‏‏(‏هو‏‏)‏‏ ‏الشديد‏ ‏السواد‏ ‏من‏ ‏الرجال‏ ‏و‏ ‏الاسد‏ ‏و‏ ‏الحمير‏ ‏و‏ ‏الجبال‏ ‏و‏ ‏الصخر‏"‏‏.‏‏ ‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏ابن‏ ‏منظور‏ ‏أيضأ:‏ ‏‏"‏‏و‏ ‏في‏ ‏الحديث:‏ ‏أميركم‏ ‏رجل‏ ‏طوال‏ ‏أدلم،‏ ‏الأدلم‏ ‏الأسود‏ ‏الطويل‏،‏ ‏و‏ ‏منه‏ ‏الحديث:‏ ‏فجاء‏‏ ‏رجل‏ ‏أدلم‏ ‏فاستأذن‏ ‏النبي‏ ‏صلى‏ ‏ألله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم،‏ ‏قيل:‏ ‏هو‏ ‏عمر‏ ‏بن‏ ‏الخطاب"‏. ‏ ‏‏و‏ ‏يذكر‏ ‏ابن‏ ‏منظور‏ ‏أن‏ ‏صاحب‏ ‏التهذيب‏‏ ‏محمد‏ ‏ابن‏‏ ‏احمد‏ ‏ابن‏ ‏طلحة‏ ‏الأزهري ‏‏ ‏‏قال:‏ ‏‏"‏الادلم‏ ‏من‏ ‏الرجال‏ ‏الطويل‏ ‏الأسود‏"‏. ‏قال‏ ‏بن‏ ‏منظور‏ ‏‏"‏قيل‏ ‏أن‏ ‏بني‏ ‏ضبة‏ ‏بن‏ ‏أد‏ ‏بن‏ ‏طابخة‏ ‏بن‏ ‏اليأس‏ ‏‏بن‏‏ ‏مضر‏ ‏‏ سموا‏ ‏‏ديلم‏ا‏ ‏لدغمة‏ ‏في‏ ‏ألوانهم.‏ ‏ ‏و يقال‏ ‏هم‏ ‏ضبة‏ ‏لأنهم‏ ‏أو‏ ‏عامتهم‏ ‏دلم‏"‏. ‏

    و‏ ‏كلمة‏ ‏‏"‏ابيض‏‏"‏ ‏كانت‏ ‏تحمل‏ ‏معنى‏ ‏آخر ‏‏في‏ ‏الماضي.‏‏ ‏اليوم‏ ‏إذا‏ ‏قرأ‏ ‏احد‏ ‏وصف‏‏ ‏شخص ‏بالبياض‏‏ ‏فسيفهم‏ ‏من‏ ‏الكلمة‏ ‏اللون‏ ‏الفاتح‏‏ ‏المعروف ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العصر. ‏ ‏ولكن‏ ‏كانت‏‏ ‏العرب ‏تقصد‏ ‏شيئا ‏‏آخر‏ ‏عندما‏ ‏ ‏تصف ‏‏‏ أحدا‏ بأبيض‏ ‏اللون.‏‏ ‏و‏ ‏الدليل‏ ‏على‏ ‏ذلك‏ ‏قول‏ ‏الحافظ‏ ‏الذهبي‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏سير‏ ‏أعلام‏ ‏النبلاء‏ ‏:‏ ‏‏"‏إن‏ ‏العرب‏ ‏إذا‏ ‏قالت فلان‏ ‏أبيض‏‏ ‏فإنهم‏ ‏يريدون‏ ‏الحنطي‏ ‏اللون‏ بحلية‏ ‏سوداء‏ ‏‏"‏‏.‏‏‏ ‏و‏ ‏حلية‏‏ ‏ ‏الإنسان‏ ‏هي‏ ‏ما‏ ‏يرى‏ ‏من‏ ‏لونه‏ ‏أو‏ ‏مظهره.‏ إذا‏ًَ ظاهر ‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يوصف‏ ‏بالأبيض‏ ‏هو ‏السواد. لذا‏ ‏نجد‏ ‏انه‏ ‏ربما ‏يوصف‏ ‏أحد ‏أحيانا ‏باللون‏ ‏الأبيض‏ ‏و‏ ‏أحيانا‏ ‏باللون‏ ‏الآدم‏ ‏أو‏ ‏اللون‏ ‏الأسمر‏ ‏لأن‏ ‏العرب‏ ‏كانت‏ ‏تقصد‏ ‏باللون‏ ‏الأبيض‏ ‏‏"‏الحنطي‏ ‏اللون‏ ‏بحلية‏ ‏سوداء‏"‏.‏ ‏ لذلك‏ ‏‏ورد‏ ‏أن‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم‏ ‏كان‏ ‏ابيض‏ ‏اللون‏ ‏و‏ ‏كذلك‏ ‏ورد‏ ‏انه‏ ‏كان‏ ‏أسمر‏ ‏اللون.‏ ‏‏ ‏قال‏ ‏أبو‏ ‏امامة‏ ‏الباهلي:‏ ‏‏ ‏‏"‏كان‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم‏ ‏رجلا ‏‏ابيض‏ ‏تعلوه‏ ‏حمرة‏"‏.‏ ‏‏و قالا ‏‏‏ سعيد‏ ‏بن‏ ‏منصور‏ ‏و‏ خلف‏ ‏بن‏ ‏الوليد‏‏‏ ‏اخبرنا خالد‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏عن‏ ‏حميد‏ ‏عن‏ ‏انس‏‏ ‏بن‏ ‏مالك‏ ‏قال:‏ ‏‏"‏كان‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم‏ ‏أسمر‏ ‏و‏ ‏ما‏ ‏شممت ‏مسكة‏ ‏و‏ ‏لا ‏‏‏عنبرة‏ ‏أطيب‏ ‏ريحا‏ ‏من‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم‏"‏.‏ ‏و ‏أيضا‏ ‏‏الحديث‏ ‏‏الذي‏ ‏في‏ ‏الجامع‏ ‏الصحيح‏ ‏للترمذي:‏ ‏حدثنا‏ ‏حميد‏ ‏بن‏ ‏مسعدة‏ ‏حدثنا‏ ‏عبد‏ ‏الوهاب‏ ‏الثقفي‏ ‏عن‏ ‏حميد‏ ‏عن‏ ‏أنس‏ ‏قال‏ ‏‏"‏كان‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم‏ ‏ربعة‏ ‏ليس‏ ‏بالطويل‏ ‏و‏ ‏لا ‏بالقصير‏ ‏حسن‏ ‏الجسم‏ ‏أسمر‏ ‏اللون‏ ‏و‏ ‏كان‏ ‏شعره‏ ‏ليس‏ ‏بجعد‏ ‏و‏ ‏لا ‏سبط‏"‏ .‏ ‏‏اللون‏ ‏الأبيض‏ ‏المذكور‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الأحاديث‏ ‏ليس‏ ‏اللون‏ ‏الأبيض‏ ‏الذي‏ ‏نقصده‏ ‏اليوم.‏

    ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏أرادت‏ ‏العرب‏ ‏اللون‏ ‏الذي‏ ‏نقصده‏ ‏اليوم‏ ‏عندما‏ ‏نقول‏ ‏ابيض‏ ‏فإنهم ‏لا ‏يقول‏ون ‏ابيض‏ ‏بل‏ ‏يقول‏ون ‏أحمر.‏ ‏قال‏ ‏الحافظ‏ ‏الذهبي‏ ‏في‏ ‏سير‏ ‏أعلام‏ ‏النبلاء:‏ ‏‏"‏في‏ ‏الحديث‏ ‏رجل‏ ‏أحمر‏ ‏كأنه‏ ‏من‏ ‏الموالي‏ ‏يريد‏ ‏القا‏ئل‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏لون‏ ‏الموالي‏ ‏الذين‏ ‏سبوا‏ ‏من‏ ‏نصارى‏ ‏الشام‏ ‏و‏ ‏الروم‏ ‏و‏ ‏العجم‏"‏. ‏قال‏ ‏بن‏ ‏منظور‏ ‏في‏ ‏لسان‏ ‏ألعرب:‏ ‏‏"‏الحمراء‏ ‏العجم‏ ‏لبياضهم‏ ‏و‏ ‏لأن‏ ‏الشقرة‏ ‏أغلب‏ ‏الألوان‏ ‏عليهم‏‏،‏ ‏و‏ ‏كانت‏ ‏العرب‏ ‏تقول‏ ‏للعجم‏ ‏الذين‏‏ ‏يكون‏ ‏البياض‏ ‏غالبا‏ ‏على‏ ‏ألوانهم‏ ‏مثل‏ ‏الروم‏ ‏و‏ ‏ألفرس‏ ‏و‏ ‏من‏ ‏صاقبهم‏ ‏أنهم‏ ‏الحمراء‏"‏. ‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏أيضا:‏ ‏‏"‏العرب‏ ‏إذا‏ ‏قالوا‏ ‏فلان‏ ‏أحمر‏ ‏و‏ ‏فلانة‏ ‏حمراء‏ ‏عنوا‏ ‏بياض‏ ‏اللون،‏ ‏و‏ ‏العرب‏ ‏تسمي‏ ‏الموالي‏ ‏الحمراء‏"‏. ‏‏

    ‏قال‏ ‏هشام‏ ‏بن‏ ‏محمد‏ ‏أن‏ ‏عوانة‏ ‏بن‏ ‏الحكم‏ ‏أخبره‏ ‏أن‏ ‏مغيرة‏ ‏بن‏ ‏شعبة‏‏ ‏س‏أل‏ ‏أعرابي‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏تيم‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏ثعلبة،‏ ‏‏"‏فما‏ ‏تقول‏ ‏في‏ ‏بني‏ ‏يشكر؟‏ ‏"‏‏ ‏‏ ‏فقال‏ ‏الأعرابي،‏ ‏‏"‏صريح.‏ ‏تحسبه‏ ‏مولى‏ ‏بمنظره‏"‏.‏ ‏قال‏ ‏هشام،‏ ‏‏"‏لأن‏ ‏في‏ ‏ألوانهم‏ ‏حمرة‏"‏.‏ ‏ ‏

    هناك‏ ‏كلمة‏ ‏أخرى‏ ‏أصبحت‏‏ ‏مجهولة‏ ‏المعنى‏ ‏و‏ ‏هي‏ ‏كلمة‏ ‏‏"‏اخضر‏"‏.‏‏ ‏‏ ‏فقد ‏‏ ‏كانت‏ ‏العرب‏ ‏تطلق‏ ‏كلمة‏ ‏"‏‏اخضر‏ ‏"‏‏‏ ‏على‏ ‏الأسود.‏ ‏قال‏ ‏ابن‏ ‏منظور‏ ‏في‏ ‏لسان‏ ‏العرب:‏ ‏‏"‏و‏ ‏يقال‏ ‏للأسود‏ ‏أخضر‏"‏.‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏الجاحظ:‏ ‏‏"‏السود‏ ‏عند‏ ‏العرب‏ ‏الخضر‏"‏.‏‏ ‏و‏ ‏قبيلة‏ ‏خضر،‏ ‏القبيلة‏ ‏العريقة‏ ‏المشهورة‏ ‏التي‏ ‏تنحدر‏ ‏من‏ قيس‏ ‏ثم‏ ‏من‏ مضر،‏ ‏سميت‏ ‏خضر‏ ‏لسواد‏ ‏لونهم. ‏ قال‏‏‏ ‏ ‏أبو‏ ‏الفرج‏ ‏‏الأصفهاني‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏كتاب‏ ‏الأغاني:‏ ‏‏"‏و الخضر‏ ‏‏ ‏ولد‏ ‏مالك‏ ‏بن‏ ‏طريف‏ ‏بن‏ ‏محارب‏ ‏بن‏ ‏خصفة‏ ‏بن‏ ‏قيس‏ ‏بن‏ ‏عيلان‏ ‏بن‏ ‏مضر.‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏‏(‏صخر‏ ‏بن‏ ‏الجعد‏ ‏الخضري‏)‏‏ ‏:‏ ‏سمي‏ ‏ولد‏ ‏مالك‏ ‏بن‏ ‏طريف‏ ‏الخضر‏ ‏لسوادهم‏ ‏و‏ ‏كان‏ ‏مالك‏ ‏شديد‏ ‏الأدمة.‏ ‏و‏ ‏خرج‏ ‏ولده‏ ‏إليه‏ ‏فقيل‏ ‏لهم‏ ‏الخضر‏ ‏و‏ ‏العرب‏ ‏تسمي‏ ‏الأسود‏ ‏الأخضر.‏"‏‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏بن‏ ‏منظور‏ ‏في‏ ‏لسان‏ ‏العرب:‏ ‏‏"‏و‏ ‏خضر‏ ‏‏(‏قبيلة‏)‏‏ ‏غسان‏ ‏و‏ ‏خضر‏ ‏‏(‏قبيلة‏)‏‏ ‏محارب‏ ،‏ ‏يريدون‏ ‏سواد‏ ‏لونهم.‏"‏

    كانت‏ ‏العرب‏ ‏تفخر‏ ‏بسواد‏ ‏لونها ‏لأنه‏‏ ‏كان‏ ‏دليلا ‏‏على‏ ‏خلوص‏ ‏نسبها. ‏‏ ‏يذكر الجاحظ‏ ‏أن‏‏‏ ‏المحاربي‏ ‏ ‏قال‏ ‏‏و‏ ‏هو‏ ‏يفخر‏ ‏بأنه‏ ‏من‏ ‏ألخضر‏: ‏‏‏"‏في‏ ‏خضر‏ ‏قيس‏ ‏نماني‏، ‏كل‏ ‏ذي‏ ‏فخر‏‏"‏.‏ ‏‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏ألجاحظ‏ ‏أيضا‏:‏ ‏‏"‏و‏ ‏خضر‏ ‏غسان‏ ‏بنو‏ ‏جفنة‏ ‏ألملوك.‏ ‏قال‏ ‏الغساني،‏ ‏‏'‏إن‏ ‏الخضارمة‏ ‏ألخضر‏ ‏الذين‏ ‏ودوا‏ ‏أهل‏ ‏البريص‏ ‏نماني‏ ‏‏ منهم‏ ‏الحكم‏'‏‏"‏.‏ ‏

    و‏ ‏قال‏ ‏ ‏ا‏بن‏ ‏منظور: ‏‏"‏و‏ ‏مثله‏ ‏قول‏ ‏معبد‏ ‏بن‏ ‏ ‏أخضر‏ ‏و‏ ‏كان‏ ‏ينسب‏ إلى‏ ‏أخضر،‏ ‏و‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏أباه‏ ‏بل‏ ‏كان‏ ‏زوج‏ ‏أمه‏،‏ ‏‏و‏ ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏‏‏ ‏‏علقمة‏ ‏المازني:

    ‏'‏سأحمي‏ ‏حماء‏ ‏الأخضريين‏،‏ ‏انه‏ ‏أبى‏ ا‏لناس‏ ‏إلا أن‏ ‏يقولوا‏ ‏ابن‏ ‏أخضرا
    و‏ ‏هل‏ ‏لي‏ ‏في‏ ‏الحمر‏ ‏الأعاجم‏ ‏نسبة
    فآنف‏ ‏مما‏ ‏يزعمون‏ ‏و‏ ‏أنكرا‏'‏

    ‏والفضل‏ ‏بن‏ ‏العباس‏ بن‏‏‏ ‏عتبة‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏لهب‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏العزى‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏المطلب‏ ‏بن‏ ‏هاشم‏‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏مناف ‏‏ ‏كان‏ ‏‏ ‏يفخر‏ ‏بسواده‏ ‏‏حين‏ ‏قال:‏

    ‏‏"‏ أنا‏ ‏الأخضر،‏ ‏من‏ ‏يعرفني‏
    ‏ ‏ ‏ اخضر‏ ‏الجلدة‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏العرب
    ‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏م‏ن‏ ‏يساجلني‏ ‏يساجل‏ ‏ماجدا
    ‏ ‏‏ ‏‏يمل‏‏أ ‏‏ ‏ا‏لدلو‏ ‏ ‏إلى‏ ‏عقد‏ ‏الكرب
    إنما‏ ‏عبد‏ ‏مناف‏ ‏جوهر‏ ‏زين‏ ‏الجوهر‏ ‏عبد‏ ‏المطلب
    كل‏ ‏قوم‏ ‏صيغة‏ ‏من‏ ‏فضة‏ ‏و‏ ‏بنو‏ ‏عبد‏ ‏مناف‏ ‏من‏ ‏ذهب
    نحن‏ ‏قوم‏ ‏قد‏ ‏بنى‏ ‏الله‏ ‏لنا‏ ‏شرفا‏ ‏فوق‏ ‏بيوتات‏ ‏العرب
    بنبي‏ ‏الله‏ ‏وابنى‏ ‏عمه‏ ‏و‏ ‏بعباس‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏المطلب

    ذكر‏‏ ‏ابن‏ ‏منظور‏ ‏‏في‏ ‏لسان‏ ‏العرب‏‏ ‏أن‏ ‏صاحب‏ ‏ألتهذيب ‏قال:‏ ‏‏"في‏ ‏هذا‏ ‏ألبيت‏ ‏قولان.‏ ‏أحدهما‏ ‏أنه‏ ‏أراد‏ ‏أسود‏ ‏ألجلدة.‏ ‏قاله‏ ‏أبو‏ ‏طالب‏ ‏النحوي.‏ ‏و‏ ‏قيل‏ ‏أراد‏‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏خالص‏ ‏العرب‏ ‏و‏ ‏صميمهم‏ ‏لأن‏ ‏الغالب‏ ‏على‏ ‏ألوان‏ ‏العرب‏ ‏الأدمة‏"‏.‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏ابن‏ ‏منظو‏ر‏ ‏أيضا:‏ ‏قال‏ ‏ابن‏ ‏بري،‏ ‏‏"‏نسب‏ ‏الجوهري‏ ‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏للهبي‏ ‏و‏ ‏هو‏ ‏الفضل بن‏ ‏العباس‏ ‏بن‏ ‏عتبة‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏لهب‏ ‏و‏ ‏أراد‏ ‏بالخضرة‏ ‏سمرة‏ ‏لونه‏ ‏و‏ ‏انما‏ ‏يريد‏ ‏بذلك‏ ‏خلوص‏ ‏نسبه‏ ‏و‏ ‏أنه‏ ‏عربي‏‏ ‏محض‏ ‏لأن‏ ‏العرب‏ ‏تصف‏ ‏الوانه‏ا ‏بالسواد‏ ‏و‏ ‏تصف‏ ‏الوان‏ ‏العجم‏ ‏بالحمرة‏"‏.‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏ابن‏ ‏منظور:‏ ‏‏"‏ألوان‏ ‏العرب‏ ‏السمرة‏ ‏و‏ ‏الأدمة‏ ‏إلا ‏قليل‏ا".‏

    كذلك‏ ‏قول‏ ‏العربي‏ ‏الأصيل‏ ‏مسكين‏ ‏الدارمي‏.‏ ‏‏"‏مسكين‏"‏‏ ‏لقبه‏ ‏و‏ ‏اسمه‏ ‏ربيعة‏ ‏بن‏ ‏عامر‏ ‏بن‏ ‏أنيف‏ ‏بن‏ ‏شريح‏ ‏بن‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏عدس‏ ‏بن‏ ‏زيد‏ ‏بن‏ ‏عبد الله‏ ‏بن‏ ‏دارم‏ ‏بن‏ ‏مالك‏ ‏بن‏ ‏حنظلة‏ ‏بن‏ ‏زيد‏ ‏مناة‏ ‏بن‏ ‏تميم.‏ ‏خطب‏ ‏مسكين‏ ‏فتاة‏ ‏من‏ ‏قومه‏ ‏فكرهته‏ ‏لسواد‏ ‏لونه‏ ‏و‏ ‏قلة‏ ‏ماله،‏‏ ‏و‏ ‏تزوجت‏ ‏بعده‏ ‏رجلا ‏من‏ ‏قومه‏ ‏ذا‏ ‏يسار‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏مثل‏ ‏نسب‏ ‏مسكين،‏‏ ‏فمر‏ ‏بهما‏ ‏مسكين‏ ‏ذات‏ ‏يوم‏ ‏و‏ ‏تلك‏ ‏المرأة‏ ‏جالسة‏ ‏مع‏ ‏زوجها‏ ‏و‏ ‏قال:‏ ‏

    ‏"‏أنا‏ ‏مسكين‏ ‏لمن‏ ‏يعرفني
    ‏ ‏‏ ‏لوني‏ ‏السمرة‏ ‏ألوان‏ ‏العرب‏"‏
    ‏‏
    كما‏ ‏ترون‏‏ ‏كانت‏ ‏‏العرب‏‏ ‏تصف‏ ‏ألوانها‏ ‏بالسواد‏ ‏و‏ ‏كانت‏ ‏تفخر‏ ‏باللون‏ ‏الأسود.‏‏ ‏ ‏‏

    و‏ ‏أما‏ ‏في‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏‏ ‏بصفة ‏شعر‏ ‏العرب‏ ‏الأصليين‏ ‏فقد‏ ‏قال‏ ‏ابن‏ ‏منظور‏:‏ ‏‏"‏الجعد‏ ‏اذا‏ ‏ذهب‏ ‏به‏ ‏مذهب‏ ‏المدح‏ ‏فله‏ ‏معنيان‏ ‏مستحبان:‏ ‏أحدهما‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏معصوب‏ ‏الجوارح‏ ‏شديد‏ ‏الأسر‏ ‏و‏ ‏الخلق‏ ‏غير‏ ‏مسترخ‏ ‏و‏ ‏ل‏ا ‏مضطرب،‏ ‏و‏ ‏الثاني‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شعره‏ ‏جعدا‏ ‏غير‏ ‏سبط‏ ‏لأن‏ ‏سبوطة‏ ‏الشعر‏ ‏هي‏ ‏الغالبة‏ ‏‏على‏ ‏شعور‏ ‏العجم‏ ‏من‏ ‏الروم‏ ‏و‏ ‏الفرس.‏ ‏و‏ ‏جعودة‏ ‏الشعر‏ ‏هي‏ ‏الغالب‏‏ة‏ ‏على‏ ‏شعور‏ ‏العرب،‏ ‏فإذا‏ ‏مدح‏ ‏الرجل‏ ‏بالجعد‏ ‏لم‏ ‏يخرج‏ ‏عن‏ ‏هذين‏ ‏المعنيين‏"‏. ‏

    الآن‏ ‏سأعطي‏ ‏للقار‏ئ‏ ‏بعض‏ ‏النماذج‏ ‏لوصف‏ ‏بعض‏‏ ‏أشراف العرب‏ ‏ ‏الأصليين‏ ‏و‏ ‏سوف‏ ‏‏أبدأ‏ ‏برأس‏ ‏الشرفاء‏ ‏علي‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏طالب‏ ‏‏(‏كرم‏ ‏الله‏ ‏وجهه‏)‏‏ ‏و‏ ‏أحفاده.

    قال‏ ‏جلال‏ ‏الدين‏ ‏السيوطي في‏ ‏كتابه‏ ‏تاريخ‏ ‏الخلفاء‏:‏ ‏‏"‏‏و‏ ‏كان‏‏ ‏علي‏ (بن‏ ‏أبي‏ ‏طالب )‏شيخا‏،‏ ‏سمينا،‏ ‏‏أ‏صلع،‏‏ ‏كثير‏ ‏الشعر،‏ ‏ربعة‏ ‏إلى‏ ‏القصر،‏ ‏عظيم‏ ‏البطن،‏ ‏عظيم‏ ‏اللحية‏ ‏جدا،‏ ‏قد‏ ‏ملأت‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏منكبيه،‏ ‏بيضاء‏ ‏كأنها‏ ‏قطن،‏ ‏آدم‏ ‏شديد‏ ‏الأدمة‏"‏.‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏بن‏ ‏سعد‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏الطبقات‏ ‏الكبرى:‏ ‏‏"‏أخبرنا‏ ‏محمد‏ ‏بن‏ ‏عمر‏ ‏قال‏ ‏اخبرنا‏ ‏أبو‏ ‏بكر‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏سبرة‏ ‏عن‏ ‏إسحاق‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏فروة‏ ‏قال‏ ‏سألت‏ ‏أبا‏ ‏جعفر‏ ‏‏ ‏محمد‏ ‏بن‏ ‏علي‏ ‏ ‏قلت‏ ‏ما‏ ‏ ‏كانت‏ ‏صفة‏ ‏علي‏(‏‏بن‏ ‏أبي‏ ‏طالب‏)‏ قال‏ ‏رجل‏ ‏آدم‏ ‏شديد‏ ‏الأدمة‏ ‏ثقيل‏ ‏العينين‏ ‏عظيمهما‏ ‏ذو‏ ‏بطن‏ ‏أصلع‏ ‏إلى‏ ‏القصر‏ ‏اقرب‏"‏.‏‏ ‏ ‏‏ هذه‏ ‏صفة‏ ‏علي‏ ‏بن‏ ‏ابي‏ ‏طالب‏ ‏الهاشمي‏ ‏الأبوين‏‏، ابن‏ ‏عم‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم.‏

    و‏ ‏وصف‏ ‏‏أحفاد‏ ‏علي‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏طالب‏ ‏أيضا‏ ‏بسواد‏ ‏اللون‏.‏‏‏ ‏فقد ‏قال‏ ‏الحافظ‏ ‏الذهبي‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏العبر‏ ‏في‏ ‏خبر‏ ‏من‏ ‏غبر:‏ ‏‏"‏و‏ ‏كان‏‏ ‏(‏‏محمد‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏علي‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏طالب‏)‏‏ ‏شديد‏ ‏الأدمة‏ ‏ضخما‏ ‏فيه‏ ‏تمتمة‏"‏.‏ ‏نعم‏ ‏‏فقد‏ ‏كان‏ ‏محمد‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏علي‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏طالب‏ ‏اسود‏ ‏اللون‏ ‏و‏ ‏كان‏‏ معروف‏‏ا‏ ب‏أنه‏ ‏من‏ ‏اشرف‏ ‏العرب. ‏ ‏فقد‏ ‏كتب‏ ‏رسالة‏ ‏لأبو‏ ‏جعفر‏ ‏المنصور‏ ‏يقول‏ ‏فيها:‏
    وأنا أعرض عليك من الأمان ما عرضتَه فإنَّ الحقَّ معنا وإنما ادعيتم هذا الأمر بنا وخَرجتم إليه بشِيعتنا وحَظيتم بفضلنا وإن أبانا عليا رحمه الله كان الإمام فكيف ورثتم ولايةَ ولده وقد علِمتُم أنه لم يطلب هذا الأمر أحدٌ بمثل نَسَبنا ولا شرفنا وأنا لسنا من أبناء الظِّئار ولا من أبناء الطُّلقاء وأنه ليس يَمُتُّ أحدٌ بمثل ما نَمُتّ به من القرابة والسابقة والفضل وأنا بنو أم أبي رسول اللهّ صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت عمرو في الجاهلية وبنو فاطمة ابنته في الإسلام دونكم وأنّ الله اختارنا واخْتار لنا فولدنا من النبيّين أفضلُهم ومن الألف أوّلهم إسلاماً علي بن أبي طالب ومن النّساء أفضلُهن خديجة بنت خُويلد وأول مَن صلّى إلى القبلة منهن ومن البنات فاطمة سيِّدة نساء أهل الجنة ولدت الحَسن والحُسين سيدَي شباب أهل الجنة صلواتُ الله عليهما وأنَ هاشماً وَلد عليا مرتين وأنَّ عبد المطلب وَلد حسناً مرتين وأنّ النبي صلى الله عليه وسلم ولدني مرتين وأني من أوسط بني هاشم نَسباً وأشرفهم أباً وأمّاً لم تُعْرِق فيّ العجم ولم تُنازع فيّ أمهاتُ الأولاد ‏‏
    و‏ ‏هنا‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏اذكر‏ ‏القار‏ئ أن‏ ‏محمد‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏علي‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏طالب‏ ‏‏ ‏الذي‏ ‏يتكلم‏ ‏ ‏هنا‏‏ ‏عن‏ ‏‏خلوص‏ ‏نسبه‏ ‏و‏ ‏شرفه‏ ‏و‏ ‏قرابته‏ ‏للنبي‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم‏ ‏كان‏ ‏أسود‏ ‏اللون.‏ ‏‏ ‏كذلك‏ ‏كان‏ ‏شقيقه‏ ‏موسى‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏علي‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏طالب.‏ ‏ ‏فقد‏‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏الأغاني‏ ‏ ‏ ‏‏للأصفهاني‏ ‏أن‏ ‏ الزبير‏ ‏بن‏ ‏بكار‏ ‏قال:‏ ‏‏"‏‏كان‏ ‏موسى‏ ‏آدم‏ ‏شديد‏ ‏الأدمة‏"‏.‏ ‏و‏ ‏هذان‏ ‏الاخوان‏ ‏كانا‏ ‏ ‏شقيقين‏ ‏لإدريس‏ ‏الأول‏ ‏الذي‏ ‏بنى ‏مدينة‏ ‏ ‏فاس‏ ‏‏بالمغرب.‏‏‏ ‏و‏ ‏كذلك‏ ‏يذكر‏ ‏ابن‏ ‏حزم‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏جمهرة‏ ‏أنساب‏ ‏العرب‏ ‏أن‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏محمد‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏علي‏‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏طالب‏ ‏كان‏ ‏يلقب‏ ‏أبا‏‏ ‏الزفت‏ ‏لشدة‏ ‏سمرته.‏ ‏هؤلاء‏ ‏هم‏ ‏الشرفاء‏،‏ ‏علي‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏طالب‏ ‏و‏ ‏أحفاده‏‏ ‏،‏‏ ‏و‏ ‏كانوا‏ ‏ذووا‏ ‏بشرة‏ ‏سوداء.

    ‏ و‏ ‏هناك‏ ‏ ‏عربي‏ ‏أصيل‏‏‏ ‏آخر‏ ‏‏ذو‏ ‏بشرة‏ ‏سوداء ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أذكره‏ ‏‏و‏ ‏هو‏ ‏سعد‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏وقاص،‏ ‏خال‏‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم‏.‏‏ ‏قال‏ ‏الحافظ‏ ‏الذهبي‏ ‏في‏ ‏سير‏ ‏أعلام‏ ‏النبلاء:‏ ‏‏عن‏ ‏إسماعيل‏ ‏بن‏ ‏محمد‏ ‏بن‏ ‏سعد‏ ‏قال‏‏ ‏‏"‏كان‏ ‏سعد‏ ‏جعد‏ ‏الشعر‏ ‏اشعر‏ ‏الجسد‏ ‏آدم‏ ‏أفطس‏‏ ‏طو‏يلا"‏‏.‏‏ ‏ ‏كان ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ و‏ ‏سلم‏ ‏‏ ‏مع‏ ‏‏أصحابه‏ ‏ذات‏ ‏يوم إذ‏ ‏‏اقبل‏ ‏‏خاله‏ ‏سعد‏‏ ‏فقال‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلى‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏و‏ ‏سلم‏: ‏‏"‏هذا‏ ‏خالي‏ ‏فليرني‏ ‏امرؤ‏ ‏خاله‏"‏.

    و‏ ‏حكيم‏ ‏بن‏ ‏حزام‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏سادات‏ ‏قريش‏ ‏كان‏ ‏ذو‏ ‏بشرة‏ ‏سوداء‏ ‏أيضا.‏ ‏حكيم‏ ‏بن‏ ‏حزام‏ ‏ابن‏ ‏أخ‏ ‏خديجة‏ ‏بنت‏ ‏خويلد‏ ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنها.‏ ‏و‏ ‏هو‏ ‏حكيم‏ ‏بن‏ ‏حزام‏ ‏بن‏ ‏خويلد‏ ‏بن‏ ‏أسد‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏العزى‏ ‏بن‏ ‏قصي‏ ‏بن‏ ‏كلاب‏ ‏أبو‏ ‏خالد‏ ‏القرشي‏ ‏الأسدي.‏ ‏قال‏ ‏ ‏فيه‏ ‏‏الذهبي:‏‏ ‏‏"‏كان‏ ‏من‏ ‏أشراف‏ ‏قريش‏ ‏و‏ ‏عقلائها‏ ‏و‏ ‏نبلائها‏ ‏و‏ ‏كانت‏ ‏خديجة‏ ‏عمته‏ ‏و‏ ‏كان‏ ‏الزبير‏ ‏ابن‏ ‏عمه‏"‏.‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏الذهبي‏ ‏أيضا ‏أن‏ ‏‏ الزبير‏قال:‏ ‏‏"‏كان‏ ‏حكيم‏ ‏شديد‏ ‏الأدمة‏ ‏خفيف‏ ‏اللحم‏"‏.

    كان‏ ‏طلحة‏‏ ‏بن‏ ‏عبيد‏ ‏الله ‏اسود‏ ‏اللون‏ ‏كذلك.‏ ‏هو‏ ‏طلحة‏ ‏بن‏ ‏عبيد‏ ‏الله‏ ‏ابن‏ ‏عثمان‏ ‏بن‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏كعب‏ ‏بن‏ ‏سعد‏ ‏بن‏ ‏تيم‏ ‏بن‏ ‏مرة‏ ‏بن‏ ‏كعب‏ ‏بن‏ ‏لؤي‏ ‏بن‏ ‏غالب‏ ‏بن‏ ‏فهر‏ ‏بن‏ ‏مالك‏ ‏بن‏ ‏النضر‏ ‏بن‏ ‏كنانة‏ ‏القرشي‏ ‏التيمي‏ ‏المكي.‏ ‏قال‏ ‏أبو‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏مندة:‏ ‏‏"‏كان‏ ‏طلحة‏ ‏رجلا آدم‏ ‏كثير‏ ‏الشعر‏ ‏ليس‏ ‏بالجعد‏ ‏القطط‏ ‏و‏لا بالسبط‏ ‏حسن‏ ‏الوجه‏"‏.‏

    و‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏الزبير‏ ‏أيضا ‏كان‏ ‏ذو‏ ‏بشرة‏ ‏سوداء‏ ‏.‏ ‏فهو‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏الزبير‏ ‏ابن‏ ‏العوام‏ ‏بن‏ ‏خويلد‏ ‏بن‏ ‏أسد‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏العزى‏ ‏بن‏ ‏قصي‏ ‏بن‏ ‏كلاب‏‏ ‏بن‏‏ ‏مرة. ‏‏ ‏ذكر‏ ‏الحافظ‏ ‏الذهبي‏ ‏أن‏ ‏أبي‏ ‏الدنيا‏ ‏قال:‏ ‏‏"‏كان‏ ‏ابن‏ ‏الزبير‏ ‏آدم‏ ‏نحيفا‏ ‏ليس‏ ‏بالطويل‏"‏‏.

    و‏ ‏أبو‏ ‏ذر‏ ‏الغفاري‏ ‏كذلك‏ ‏كان‏ ‏أسود‏ ‏اللون و‏ ‏هو‏كان‏ ‏من‏ ‏قبيلة‏ ‏غفار‏ ‏القبيلة‏ ‏المشهورة‏ ‏التي‏ ‏تنحدر‏ ‏من‏ ‏كنانة.‏‏ ‏و ‏‏ ‏أبو‏ ‏ذر‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏عير‏ ‏بلال‏‏ ‏بن‏ ‏رباح‏ ‏بأمه‏. ‏فكثير‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏يعتقدون‏ ‏أن‏ ‏أبا‏ ‏ذر‏ ‏عير‏ ‏بلال‏ ‏للونه‏ ‏و‏ ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏غير‏ ‏صحيح. ‏فقد‏ ‏كان ‏لون‏ ‏ ‏أبو‏ ‏ذر‏ ‏‏مثل ‏لون‏ ‏بلال.‏ ‏قال‏ ‏مكحول:‏ ‏‏"‏حدثني‏ ‏من‏ ‏رأى‏ ‏بلالا رجلا آدم‏ ‏شديد‏ ‏الأدمة‏ ‏نحيفا‏ ‏طوالا أجنأ له شعر كثير وخفيف العارضين به شمط كثير و كان لا يغير". و أما صفة أبو ذر فقال ابن بريدة: "كان أبو ذر رجلا أسود كث الشعر". قال أبو ذر حاكيا عن قصة سبه لبلال: "كان بيني و بين صاحب لي (بلال) كلام و كانت أمه أعجمية فنلت منها فقال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم ساببت فلانا؟ قلت نعم. قال ذكرت أمه؟ قلت من ساب الرجال ذكر أبوه و أمه فقال انك امرؤ فيه جاهلية".
    ‏‏
    و هذه فقط أمثلة يسيرة لبعض العرب الأصليين الذين وصفوا بسواد البشرة. و لو أردت أن أذكر كل عربي محض كان ذا بشرة سوداء, لما استطعت لأن عددهم لا يحصى.

    لا شك أن السؤال الذي يتبادر إلى ذهن القارئ هو كيف أصبحت العرب الذين هم ذووا البشرة السوداء هم الأقلية؟ وجواب هذا السؤال نجده بيّنا في الأحاديث التالية:

    عن عمر ابن شرحبيل قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم رأيتني أردفت غنما سود ثم أردفتها غنم بيض حتى ما ترى السود فيها فقال أبو بكر يا رسول الله أما الغنم السود فإنها العرب يسلمون و يكثرون و الغنم البيض الأعاجم يسلمون حتى لا يرى العرب فيهم من كثرتهم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم كذلك عبرها الملك سحرا.
    و حديث آخر يقول:

    رأيت غنما كثيرة سوداء دخلت فيها غنم كثيرة بيض. فما أولته يا رسول الله؟ قال العجم يشركونكم في دينكم وأنسابكم. قالوا العجم يا رسول الله؟ قال لو كان الإيمان معلقا بالثريا لناله رجال من العجم و أسعدهم به الناس.

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. لقد دخلت الأعاجم الجزيرة العربية أفواجا منذ بداية الفتوحات الإسلامية واختلطوا بالعرب اختلاطا شديدا حتى أصبحت العرب لا ترى من كثرة الأعاجم. إن هذا من إحدى علامات الساعة. فمن ضمن إمارات الساعة أن تلد الأمة ربتها. قال وكيع يعني تلد العجم العرب و هذا بعينه ما نراه اليوم.

    لقد دعا معاوية بن أبي سفيان الأحنف بن قيس و سمرة بن جندب ذات يوم فقال لهما: "إني رأيت هذه الحمراء(الفرس و الروم و العجم) قد كثرت, و أراها قد طعنت على السلف, و كأني أنظر إلى وثبة منهم على العرب و السلطان..." هذا في زمن معاوية بن أبي سفيان. وهناك قول ذو الرمة الشاعر المشهور الذي عاش في القرن الثامن الميلادي. لقبه ذو الرمة و اسمه غيلان بن عقبة بن مسعود بن حارثة بن عمرو بن ربيعة بن سعدة بن كعب بن عوف بن ثعلبة بن ربيعة بن ملكان بن عدي بن عبد مناة بن أدّ بن طابخة بن يأس بن مضر. و أمه كانت من بني أسد. وأفيد القارئ بأن ذو الرمة كان أسود اللون. لقد ذكر الأصمعي أن ذو الرمة قال: "رأيت عبدا أسود لبني أسد قدم علينا من شق اليمامة و كان وحشيا لطول تغرٌّبه في الإبل, و ربما كان لقي الأكرة(الفلاحين) فلا يفهم عنهم و لا يستطيع إفهامهم, فلما رآني سكن إليّ, ثم قال لي: 'يا غيلان, لعن الله بلادا ليس فيها عربي, و قاتل الله الشاعر حيث يقول:
    حرّ الثرى مستغرب التراب
    و ما رأيت هذه العرب في جميع الناس إلا مقدار القرحة في جلد الفرس, و لو لا أن الله رقّ عليهم فجعلهم في حشاه, لطمست هذه العجمان آثارهم'". كما ترون فإن الأعاجم دخلت الجزيرة العربية بكثرة و منذ وقت مبكّر جدا حتى أصبحوا هم الأغلبية, تماما كما ذكر في الأحاديث.

    ربما يتساءل القارئ عن هدفي من إثارة هذا الموضوع. فكل ما أريده هو أن لا تنسى العرب ولا العجم أصلها و أن لا يؤخذ من العرب حقها. و أريد أن لا يرضى بالاعتقاد أن العرب الأصليين كانوا ذووا بشرة حمراء. من رضي بذلك فقد ظلم العرب و ظلم كل عربي أصيل ذا بشرة سوداء. أريد الدفاع عن علي بن أبي طالب و أحفاده. بل أريد الدفاع عن كل العرب الأولين لأن الله جعل السمرة و الأدمة فيهم. فلا ينبغي لأحد أن يطمس آثارهم و يجعل البشرة الحمراء الأصل في صفتهم بدلا من البشرة السوداء. إن ذلك يكون ظلما لهم و تبديلا لخلق الله. لا بد أن يعرف الجميع أن السمرة و الأدمة هي ألوان العرب. فقد قال ابن عباس رضي الله عنهما:

    فنزل بنو سام (جد العرب و العبريين) المجدل سرة الأرض و هو ما بين ساتيدما إلى البحر و ما بين اليمن إلى الشام و جعل الله النبوة و الكتاب و الجمال و الأدمة و البياض فيهم. و نزل بنو حام مجرى الجنوب و الدبور و يقال لتلك الناحية الداروم و جعل الله فيهم أدمة و بياضا قليلا. و أعمر بلادهم و سماءهم و رفع عنهم الطاعون و جعل في أرضهم الأثل و الأراك و العشر و الغاف و النخل و جرت الشمس و القمر في سمائهم فنزل بنو يافث الصفون مجرى الشمال و الصبا و فيهم الحمرة و الشقرة.


    يا صلاح دة جزء من دراسة لصديق أمريكي مهتم بمسألة اللونية والعروبة اسمه طارق بيري (مسلم)
                  

العنوان الكاتب Date
لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-15-08, 11:36 AM
  Re: لست عربيا ولكن ............ Ishraga Mustafa10-15-08, 11:40 AM
  Re: لست عربيا ولكن ............ عصام دهب10-15-08, 11:40 AM
    Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-15-08, 11:58 AM
  Re: لست عربيا ولكن ............ طارق أحمد خالد10-15-08, 12:02 PM
    Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-15-08, 12:12 PM
      Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-15-08, 12:29 PM
        Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-15-08, 12:59 PM
          Re: لست عربيا ولكن ............ ضحيه ابراهيم10-15-08, 01:11 PM
            Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-17-08, 05:07 PM
              Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-20-08, 06:43 AM
                Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-20-08, 11:06 AM
                  Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-20-08, 05:39 PM
                    Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-21-08, 06:07 AM
                      Re: لست عربيا ولكن ............ اسامة الكاشف10-21-08, 07:04 AM
  Re: لست عربيا ولكن ............ فرحات عباس10-21-08, 09:28 AM
  Re: لست عربيا ولكن ............ Safia Mohamed10-21-08, 10:54 AM
    Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-21-08, 12:10 PM
      Re: لست عربيا ولكن ............ noon10-21-08, 03:00 PM
        Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-22-08, 04:19 PM
          Re: لست عربيا ولكن ............ احمد الامين احمد10-22-08, 06:32 PM
            Re: لست عربيا ولكن ............ عبدالكريم الامين احمد10-22-08, 09:06 PM
              Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-23-08, 06:46 AM
                Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-23-08, 08:05 AM
                  Re: لست عربيا ولكن ............ احمد الامين احمد10-23-08, 12:32 PM
                    Re: لست عربيا ولكن ............ Hamid Sharif Abdelrasoul10-23-08, 12:49 PM
                      Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-23-08, 06:05 PM
                      Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-23-08, 06:05 PM
  Re: لست عربيا ولكن ............ محمد على النقرو10-24-08, 01:12 AM
    Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-24-08, 11:44 AM
      Re: لست عربيا ولكن ............ Tragie Mustafa10-24-08, 01:39 PM
        Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-24-08, 03:03 PM
          Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-24-08, 03:38 PM
  Re: لست عربيا ولكن ............ طارق جبريل10-24-08, 04:04 PM
    Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-24-08, 05:06 PM
      Re: لست عربيا ولكن ............ احمد الامين احمد10-24-08, 06:33 PM
        Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-24-08, 08:19 PM
          Re: لست عربيا ولكن ............ احمد الامين احمد10-24-08, 10:29 PM
            Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-25-08, 06:14 AM
              Re: لست عربيا ولكن ............ اسامة الكاشف10-25-08, 06:50 AM
              Re: لست عربيا ولكن ............ saadeldin abdelrahman10-25-08, 08:14 AM
  Re: لست عربيا ولكن ............ انعام عبد الحفيظ10-25-08, 12:04 PM
  Re: لست عربيا ولكن ............ Mohammed Elhaj10-25-08, 04:55 PM
    Re: لست عربيا ولكن ............ اسامة الكاشف10-26-08, 05:51 AM
  Re: لست عربيا ولكن ............ Mohammed Elhaj10-26-08, 04:53 PM
  Re: لست عربيا ولكن ............ طارق جبريل10-26-08, 05:14 PM
  Re: لست عربيا ولكن ............ طارق جبريل10-26-08, 05:19 PM
    Re: لست عربيا ولكن ............ عامر تيتاوى10-26-08, 06:06 PM
      Re: لست عربيا ولكن ............ اسامة الكاشف10-27-08, 06:11 AM
        Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-27-08, 05:50 PM
          Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-28-08, 11:28 AM
            Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-28-08, 08:22 PM
            Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-28-08, 08:22 PM
              Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-29-08, 05:59 PM
                Re: لست عربيا ولكن ............ Abdulgadir Dongos10-29-08, 08:17 PM
                  Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin10-31-08, 08:50 AM
                Re: لست عربيا ولكن ............ Gaafar Ismail11-01-08, 05:40 AM
                  Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin11-01-08, 11:56 AM
                    Re: لست عربيا ولكن ............ فرح11-01-08, 12:34 PM
                      Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin11-01-08, 02:25 PM
                        Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin11-01-08, 05:56 PM
                          Re: لست عربيا ولكن ............ اسامة الكاشف11-02-08, 07:36 AM
                            Re: لست عربيا ولكن ............ احمد الامين احمد11-02-08, 08:40 PM
  Re: لست عربيا ولكن ............ waleed nayel11-03-08, 05:58 AM
    Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin11-03-08, 04:51 PM
      Re: لست عربيا ولكن ............ اسامة الكاشف11-04-08, 12:08 PM
        Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin11-04-08, 02:54 PM
          Re: لست عربيا ولكن ............ احمد الامين احمد11-04-08, 07:00 PM
            Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin11-05-08, 10:58 PM
            Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin11-05-08, 10:58 PM
              Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin11-06-08, 04:17 PM
                Re: لست عربيا ولكن ............ سيف النصر محي الدين محمد أحمد11-06-08, 05:59 PM
                  Re: لست عربيا ولكن ............ احمد الامين احمد11-06-08, 07:20 PM
                    Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin11-06-08, 08:00 PM
                      Re: لست عربيا ولكن ............ احمد الامين احمد11-06-08, 08:18 PM
                        Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin11-08-08, 09:09 AM
                          Re: لست عربيا ولكن ............ سيف النصر محي الدين محمد أحمد11-08-08, 09:07 PM
                            Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin11-09-08, 07:07 AM
                              Re: لست عربيا ولكن ............ الطيب رحمه قريمان11-09-08, 09:56 AM
                                Re: لست عربيا ولكن ............ اسامة الكاشف11-09-08, 12:48 PM
                                  Re: لست عربيا ولكن ............ اسامة الكاشف11-10-08, 07:02 AM
                                    Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin11-10-08, 10:34 AM
                                      Re: لست عربيا ولكن ............ salah elamin11-10-08, 10:44 AM
                                        Re: لست عربيا ولكن ............ الطيب رحمه قريمان11-10-08, 11:45 AM
                                          Re: لست عربيا ولكن ............ اسامة الكاشف11-11-08, 11:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de